استلاف لغة القرآن .. حلال قطعاً

استلاف لغة القرآن .. حلال قطعاً


05-27-2004, 02:28 AM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=8&msg=1085621312&rn=0


Post: #1
Title: استلاف لغة القرآن .. حلال قطعاً
Author: mutwakil toum
Date: 05-27-2004, 02:28 AM



الي استاذة تماضر ..
ـــــــ
قالت
ابحث عليك ..
قلت
هزي اليك بجوع النملة
اتناثر اليك


جرت العادة بين بعض الادباء خصوصاً الشعراء منهم اقتباس بعض مفردات القرآن الكريم بقصد اسقاطات جماليه علي النص لما تتضمنه لغة القرآن من شفافية مفرطة وبلاغة ذات ابعاد متعددة تضيف الي النص الادبي – اذا احسن استخدامها – بعدا جماليا رفيعاً..
ولا يتعلق هذا النوع من استلاف لغة القرآن مطلقاً بالاستهزاء او التقليل من شأن النص القرآني كما لا يعني هذا مؤشراً الي تدني درجة الايمان لدى االمستخدم لهذه اللغة – لغة القرآن - ..
فبالعكس تماما ان هذه الاستخدامات مختوم على ظاهرها وباطنها اعجاب بارز بلغة القرآن ، ولا جدوى من تقليل شأن هذه المحاولات وا جهاض اجتهاد الاديب او الشاعر من التشكك حول هذه المحاولات وتدشينها بلغة الحرام المربكة ومحاولات اسقاط وجه شبه بينها وبين بعض المحاولات التي عمدت على تقليد القرآن بهدف التقليل من شأنه في عهود الاسلام الاولي وقد تناقل عنها المحاولة الشهيرة لتقيلد سورة الفيل (الفيل وما ادراك ما الفيل .. له خرطوم طويل .. الخ) .
والفرق بين التقليد والاقتباس – اظنه – الفرق بين الحلال والحرام .

Post: #2
Title: Re: استلاف لغة القرآن .. حلال قطعاً
Author: Rawia
Date: 05-27-2004, 04:42 AM
Parent: #1

متوكل التوم

زعيم حزب الوفدمكرم عبيد المسيحى الديانه كان يحفظ القران كاملا لان الخطابه فى تلك الفتره لها دورها فى الحياه السياسيه فى غياب جل وسائل الاعلام المتعارف عليها الان وكان اسلوبه الخطابى يعتمد تماما على الاقتباس الذى هو احد اهم افرع البلاغه والاقتباس اساسا هو اخذ عبارات من القران الكريم وكانت له خطب مشهوره ويحفظها اغلب الوفديين فى ذلك الزمان.

وهى لاتتعارض ابدا مع الاحترام او التقديس للقران اللهم الا ان يرى جماعه الصادق عبدالله عبد الماجد غير ذلك

Post: #3
Title: Re: استلاف لغة القرآن .. حلال قطعاً
Author: Ehab Eltayeb
Date: 05-27-2004, 04:48 AM
Parent: #1

Quote: قالت:
ابحث عليك ..
قلت:
هزي اليك بجوع النملة
اتناثر اليك,,,


الاستاذ متوكل التوم:
لك التحايا علي هذا الموضوع الهام...
وقد لاحظت ايضا ان هناك بعض الادباء والكتاب و بهذاالمنبر يقتبسون من القران الكريم والسنة المطهرة, وعندما يقومون بذلك يرد عليهم بعض الاعضاء بأن هذا خطأ ويدخل في دائرة التحريم..
في رأي لا اظن ان الاقتباس من القران خطأ ..وهو شئ جائزان -لم يكن مستحب- وفكرت بطرح نفس هذا الموضوع للنقاش بالبورد يعنى توالد خواطر (والغريبة جاءتنى الفكرة من موضوع تماضر اليوم اكملت لكم... عامين).واناالان في مرحلة جمع المعلومات عن موضوع الاقتباس..
وحتما لي عودة,,,,

Post: #4
Title: Re: استلاف لغة القرآن .. حلال قطعاً
Author: mutwakil toum
Date: 05-27-2004, 12:07 PM
Parent: #3

سلام راوية ..
وشكراً على عرض هذا النموذج المذهل من الرجال ..
لكن الامر رغم ما يبدو عليه من بديهية وعادية لكن يجد اعتراض عريض من بعضهم ..
وهذه محاولة حتى يستمتع الجميع بالادب بما فيهم جماعة صادق عبد الماجد ..


ايهاب الطيب . سلامات ..
وشكراً او عفوا على توارد الخواطر .
تعرف الموضوع قديم في الذاكرة .. كان سابقا تسبب في معركة طرفها الآخر بعض غفراء الدين ..
و عنوان الاستاذة تماضر الاحتفالي نفض الغبار عن الفكرة التي فعلا تحتاج الي بحث اعمق .
شكرا

Post: #5
Title: Re: استلاف لغة القرآن .. حلال قطعاً
Author: مناهل محمد الحسن
Date: 05-27-2004, 09:44 PM
Parent: #1

الاخ متوكل

كما تعلم يعتبر القران الكريم بحر من بحور البلاغة الادبية ومن النصوص الجمالية ذات القوة التاثيرية الثابتة في النفس فلذلك ما انفك الشعراء والادباء والخطباء ينهلون من فيض نوره نثراً وشعراً وخطابتاً وذلك أما عن طريق الاقتباس أو الاستدلال أو التقليد.

الاقتباس وهو تضمين واحتواء النص على بعض القران مع المحافظة على قدسيته.

الاستدلال وهو اخذ اية قرانية كاملة مسبوقة بمقولة قال تعالي للاشارة للاصل

اما التقليدهو تناول الاصل واحداث تشويه فيه وهو امر تنفر منه النفس في النصوص العادية فمابالك بما يتعلق بالنصوص الكريمة

فالعديد من العلماء والادباء والشعراء والخطباء تشتم من السنة اقلامهم اريج النفس القراني كمصدر لجمال الكلمة واعجاز التراكيب التصويرية مما يفتح لهم مغاقل الحرف العصي واريحية التعبير ولا اعتقد من هذا الباب تدخل علينا رياح الحرمة

Post: #6
Title: Re: استلاف لغة القرآن .. حلال قطعاً
Author: Ash
Date: 05-27-2004, 10:59 PM
Parent: #5

سلام ...
متوكل و كل المشاركين؛
استخدام النص القراني ، لم يقتصر علي الشعر والأدب وانما مورس أيضآ ـ بالأضافة للخط ـ علي مستوي الفن التشكيلي ، ولم يلقي معارضة كالتي جناها الشعراء مثلآ أو الأدباء لاختلاف البنية والمفاهيم التي يشتغل عليها التشكيلي وجمهوره ... وأذكر أنه عندما كتب محمود درويش ديوانه : أحد عشر كوكبآ ، لقي نصيبه من سوط الحرام/الحلال ، الا أن مارسيل خليفة ناله النصيب الأكبر عندما لحن بعض مقاطع الديوان في أغنيته :
" أنا يوسف ، يا أبـي " ..
ولاحظ هنا أنه كلما اقتربت الممارسة من العامة " الذهن الجماعي " كلما اشتد الرفض ، ربما للحساسية و القدسية التي تتغلف القران .. وكل هذا لحوار دائر بين
أوساط المفكرين ( فـــــــــــــــوق هناك ) بأسئلةشائكة ومعقدة كـ :
هل القرأن هو الله أم كلامه ؟؟؟