أجيال سودانية : الثابت والمتحول في المظهر والسلوك *..! يكتبها يحيى العوض

أجيال سودانية : الثابت والمتحول في المظهر والسلوك *..! يكتبها يحيى العوض


07-01-2017, 05:35 AM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=7&msg=1498883744&rn=0


Post: #1
Title: أجيال سودانية : الثابت والمتحول في المظهر والسلوك *..! يكتبها يحيى العوض
Author: يحيى العوض
Date: 07-01-2017, 05:35 AM

04:35 AM July, 01 2017

سودانيز اون لاين
يحيى العوض -UAE
مكتبتى
رابط مختصر


-1-
أوقفت قناة (سودانية 24 ) المذيع محمد فتحي بسبب تسريحة شعره ، وتباينت الآراء تأييدا أو تنديدا. واصبح موقفه، بتفضيله التسريحة على الوظيفة الجاذبة لأضواء الشهرة ، رمزا لقناعات جيل جديد .!. وتجدنا ، نحن جيل الآباء (عمو وجدو ) في حيرة اقرب الى الاستسلام لعجزنا على مواجهة هذه الظاهرة داخل بيوتنا بامتدادت اسرنا ، داخل وخارج السودان . فمن النادر ألا تجد بيننا ، محمد فتحي !
أجيال سودانية : الثابت  والمتحول في المظهر والسلوك *..!   يكتبها يحيى العوض
(المذيع محمد فتحي)
وقد شهدت أجيالنا منذ خمسينيات القرن الماضي ، مواقف مشابهة ، تبلورت ايضا في المظهر العام بتفاصيله في (صرعات) قصات الشعر و موضات الأزياء ، وورثنا من آبائنا حلاقة الصلعة (جبنة) إشارة الي الاناء الفخاري ، وتسمى ايضا ( زيرو بالموس) ، وتبعتها أهازيج (أبو صلعة قد القرعة) او(ابونجيلة ) اشارة الى صلعة الحلاقة بالماكينة ..وبعدها انفتحنا على (الكاريه )وهى حلاقة متزنة مازالت سائدة لتشكل موقفا وسطا ، وتزامنت معها موجة (الهيبز) في الستينيات ، ولم يكن استرسال الشعر حتى الاكتاف عند الهيبزبغريب على السودانيين ، فقد ألفوه منذ أزمان بعيدة في الدراويش و قبائل شرق السودان ، وحتى وقت قريب كان الهيبز في السودان يغرسون المشط (الخلال ) في شعرهم تشبها بقبائل البجا.!
-2-
واكتسبت قبائل البجا السودانية , شهرة عالمية بعد ان خلد محاربيها الشاعر البريطانى الشهير ،روديارد كبلنج عام 1892 في قصيدته الfuzzy wuzzy
عندما واجهوا بقيادة عثمان دقنة قوات الغزو البريطانى للسودان ، وجاء فيها :
لقد خبرنا الحرب مع رجال عديدين عبر بحار ممتدة * (1)

كان بعضهم شجعانا بواسل وكان بعضهم غير ذلك

منهم البايثان والزولو والبورميون

غير أن البجا كانوا أكثرهم روعة

لم نجد منفذا لاختراق صفوفهم أبدا

بينما ظلوا يرمون خيلنا ويمزقون حراسنا في سواكن

وكأنهم يلاعبون جندنا لعبة القطط الموسيقية
أجيال سودانية : الثابت  والمتحول في المظهر والسلوك *..!   يكتبها يحيى العوض
(صورة الهدندوي بزيه التقليدى وشعره المرسل )

-3-
المصطلحات الجديدة للشباب:
واستوقفتنى دراسة في موقع( سودانيات) بتوقيع الكاتب شبارقة ، تناول فيها باسهاب المصطلحات الجديدة وسط الشباب ، نجتزئ فقرات منها :
سألت الشباب يوماً في بوست مصطلحاتنا العامية عن كلمة سحسوح ولم يتعرف عليها أحد لمدة أسبوع من الزمن ومن ثم أوضحنا أن معناها القديم عند حبوباتنا يعني السفنجة (الشبشب) ولكن لم يغب عني أن الكلمة اتخذت منحى آخر في أواسط الخمسينات ومطلع الستينات وهي ظاهرة السحسحة فمع ظهور طلائع الحركات الشبابية الجديدة ما بعد الحرب العالمية الثانية والتأثر القوي للمجتمع السوداني بها بدأت في الانتشار بين الشباب بعض ظواهر هي عالمية في إطارها العام وإقليمية في إطارها الخاص وكان من أبرز ممثليها من المشاهير الفنان الذري ابراهيم عوض (كما يمكن ملاحظتها كذلك في صور آبائنا القديمة) وقد تبدت أهم مظاهر هذه الحركة في ظاهره التخلى عن غطاء الرأس (الطاقية والعمامة والبرنيطة والطربوش والتأنق المفرط وإزالة الشارب كلياً أوالاكتفاء بنصف المساحة المقدرة للشارب تشبهاً بهتلر) او حفحفته ورسمه ليكون رفيعاً كـ (كلارك جيبل) أو شق الشعر في الوسط أو بميله إلى جهة اليسار أو اليمين اضافة الى إعفاء شعر ناصية الرأس أو ما يعرف في العامية السودانية بـ (القجة أو التِفه) وكذلك التعطر المفرط بكلونيا 555 (الشبراويشي) والعطور الباريسية وهناك من يغالي فيستبدل إحدى سنيه الأماميتين باخرى (ذهبية أو فضية) ثم يضع في بنصره دبلة ذهبية أو خاتماً فضياً ذي حجر أسود ، ثم إنهارت دولة السحسحة تحت مطارق الجيرك وسنابك الشارلستون أواخر الستينيات وأوائل السبعينيات فتوارت خجلة في كثافة شعور جيل الرفض وسوالفهم وإيقاعات البوب والجامايكا وموسيقى البيتلز فظهر مصطلح الخنفوس والخنفسة كبديل حتمي عن السحسوح والسحسحة وقد صمد طويلاً حتى مشارف الثمانينات حيث بدأ ظهور مصطلح الحنكشة كبديل ثورى لما تقدم ذكره آنفا.
-4-
من الرحط الي الشفون..
شهدت أزياء المرأة السودانية ، تحولات جذرية ، وحتى ثلاثينيات القرن الماضى كانت المرأة في الارياف لاتغطي الصدر ، بينما ترتدى في الجزء الأسفل (الرحط ) وهو سيور جلدية كثيفة ودقيقة الصنع .ومازال الرحط يحتفى به كرمز ضمن طقوس الزواج وتلبسه العروس تحت ثيابها ، وفي احتفال كبير وفي الظهور الاول والعلنى للعروس في رقصة شهيرة يقوم العريس بقطع بضعة سيور من الرحط وسط زغاريد صاخبة من النساء.
وللثوب النسائى" تاريخ يمتد منذ الحضارة البجراوية أي منذ أكثر من عشرة آلاف عام حيث كان زيًا قوميًا للملكات آنذاك، وأوضحت بعض الدراسات إن الملكة الكنداكة أول من ارتدت الثوب السوداني، وأول ماظهر من ثياب سودانية في السابق ثياب (القَنجَة والزَرَاق) أو ما يعرف بـ (النِيلَة) ذات اللون النيلي وهي مصنعة من خيوط مغزولة من القطن السوداني ثم ظهر بما عرف بـ (الطرقة) وبعدها ثياب (الكِرِب) السادة التي جلبها تجار من صعيد مصر يعرفون في السودان بـ (النَقَادة) ويمتاز هذا النوع من الثياب بلونه الأود الناعم نسبياً وكان تقتنيه المترفات من النساء كما كان يسمى (بمصر البيضاء)، ثم ظهرت ثياب (الفَرْدَة) وهي مصنوعة أيضًا من القطن السوداني.
ومع مرور الزمن بدأت الثياب المستوردة تكتسح السوق حتى طغت على الثياب القديمة."(2)
وتنوعت تسميات الثوب السودانى وفقا للموضة واعلانات التجار ، واشتهرت تسميات " ابو قجيجة والتوتال والاستقلال والمظاهر وبنت الباشا المدير والشفون وعودة نميري ! والساري الهندى.
كما تنوعت زينة النساء بتعدد صياغة الذهب وكان (الزمام والقشة والعكش ) من مقتنيات المتزوجات من جيل الامهات !.
-5-
تأثير التحولات السياسية على الأزياء:
لعبت التحولات السياسية وكذلك الانتماءات الدينية والطائفية ادوارا رئيسية في تعدد الازياء وابرزها جبة الانصار المرقعة والتى تلبس من الجهتين حتى يسهل للمحارب ارتدائها فورا وصاحبتها جلابية المراغنة (الختمية ) وهي منقولة من الحجاز. واشتهرت ايضا اللبسة الكنقولية فى الستينيات بنزوح اعداد كبيرة من لاجيئ الكونقو للسودان وامتد التأثير الافريقي في الأزياء النيجيرية والشادية وبالطبع مازالت ( البدلة) الانجليزية الكاملة السائدة بين الصفوة. كما اختارت الدولة لسفرائها في مقابلاتهم الرسمية ارتداء العباية.
ومن الطرائف يروى الاستاذ دينق ألوار ، انه اثناء الحرب الأهلية بين الشمال والجنوب ، كلفه الزعيم جون قرنق لزيارة السودان عام 1990 ، وكان اول سؤال وجهه له بعد عودته الى الغابة ، ماهو اهم تغيير رأيته في الخرطوم .؟. فأجبه على الفور :" مندكورو كان بيلبس عمة واحدة والآن يلبس عمتين واحدة في راسو والتانية في رقبتو !!"
وحاولت استقصاء رأي الجيل الجديد من الصبايا ومن داخل اسرتي وفوجئت بالاجماع تقريبا اشادة بمظهر مجايليهم من الذكور بملبسهم وموضات قص شعرهم وتربية لحاهم ! ..سبحان الله واهب الأرزاق والأزواق !
[email protected]
* الثابت والمتحول عنوان ملحمة شعرية للشاعر اودنيس
ترجمة الاستاذ عبد المنعم خليفة خوجلي 1
2عن موقع .wikipedia. ar. -



Post: #2
Title: Re: أجيال سودانية : الثابت والمتحول في المظهر
Author: يحيى العوض
Date: 07-02-2017, 12:14 PM
Parent: #1

رسالة من الاستاذ ابوبكر سيد احمد


هل الايقاف سببه مخالفه معينه لما يعرف ب Dress Code خاص بالقناه حيث وضحت القناه في عقد العمل شكل المذيع ولبسه وقصه شعره ام هو وجهه نظر لمدير عام ..الخ ؟؟ هذا الشاب بقي يقدم برامجه بشكله الحالي وشعره لعده شهور فلماذا اوقف الان ؟؟...اجيال الالفيهMellini...See More


LikeShow more reactions
· Reply

Post: #3
Title: Re: أجيال سودانية : الثابت والمتحول في المظهر
Author: يحيى العوض
Date: 07-03-2017, 03:09 AM
Parent: #2

قصيدة فزي وزي للشاعر الإنجليزي روديارد كيبلينج
فزي وزي


للشاعر الإنجليزي روديارد كبلنج
ترجمة: عبد المنعم خليفة خوجلي

********


لقد خبرنا الحرب مع رجال عديدين عبر بحار ممتدة

كان بعضهم شجعانا بواسل وكان بعضهم غير ذلك

منهم البايثان والزولو والبورميون

غير أن البجا كانوا أكثرهم روعة

لم نجد منفذا لاختراق صفوفهم أبدا

بينما ظلوا يرمون خيلنا ويمزقون حراسنا في سواكن

وكأنهم يلاعبون جندنا لعبة القطط الموسيقية

********

إنني أهدي إليكم أيها " البجاويون " هذه الكلمات المخلصة

تقديرا لكم في وطنكم السودان

إنكم وان كنتم (متخلفين)

غير أنكم ترتقون أعلى مرتبة يكون عليها المحاربون

إننا نصدر لكم هذه البراءة شهادة حق وصدق

وان رغبتم في أن تكون ممهورة بالتوقيع

فنحن يشرفنا اللقاء بكم في الزمن الذي يروق لكم

********

قد عرفنا مفارقات ساحات الوغى في حربنا مع الكيبر

وتصدينا لسهام البوير الطائشة عبر المسافات

وارتعشنا عند ملاقاة البورميين

ولمسنا المهارة المتميزة التي يحارب بها الزولو

غير أن كل هذا لم يكن سوى جعجعة ليست بذات أثر

أمام إقدام وجسارة البجا

********

لقد أشادت الصحف بتماسكنا

غير أن الحقيقة تظل دوماً باقية وناصعة

وهي أنه في حرب الرجال للرجال

قام البجا بدحرنا تماماً

********

لكم أيها البجاويون ولأزواجكم وأبنائكم

نعترف بأن التوجيهات كانت أن نقهركم

ولقد تحقق ذلك بفضل بنادق المارتيني

التي ظلت فوهاتها تقذف بالشرر نحو صدوركم

في معركة غير متكافئة وغير عادلة

لكنكم رغم ذلك تمكنتم من اقتحام الصفوف

********

لم تحملوا أوراق هوية

ولم تزين صدوركم الأوسمة والنياشين

وهذا يلقي علينا واجب أن نقوم نحن بالشهادة على البسالة

وعلى براعة الحرب بالمهند ذي المقبضين

وأنتم تصولون وتجولون وسط الأحراش

حاملين رماحكم ودروعكم وأكفانكم

********
حقاً أن يوماً في المعركة مع البجا

تظل سعادته باقية لعام

********

أيها البجاويون

هذه القصيدة مهداة لكم ولمن رحل من أصدقائكم

وإن لم نكن نحن أيضاً قد فقدنا رفاقاً

لعاوناكم على التأسي

غير أن الحرب كر وفر

سجال بين الأخذ والعطاء

********

كانت معركة متوازنة

فقدكم كان هو الأكبر

غير أنكم نجحتم في بعثرة صفوفنا

********

هم هبوا نحو اللهيب المستعر والدخان المتصاعد

وقبل ارتداد الطرف حلوا أمام وجوهنا

تنفذ منهم رائحة التراب والزنجبيل

وبدت أجساد قتلاهم

مثل الزهور البرية

وبدت كالبط وكالحملان ومثل عرائس المولد


********

لكم أيها البجاويون في وطنكم السودان

لكم أيها (المتخلفون) الذين تبوءوا أرقى مراتب المحاربين

لكم أيها البجاويون يا أصحاب الهامات الشامخة

لكم أيها الفقراء السود يا ذوي العزائم العالية

يا من نجحتم في كسر صفوف كتيبة بريطانية

أهدي هذه القصيدة .

********


عن الشاعر والقصيدة

هذه قصيدة تاريخية كتبها قبل أكثر من مائة عام الروائي والشاعر الإنجليزي والحائز على جائزة نوبل للأدب عام 1907 روديارد كيبلنج (1865- 1936) .

وكيبلنج هو شاعر الإمبراطورية البريطانية الذي تغنى بانتصاراتها وهي في أوج مجدها الفيكتوري . غير أنه في هذه القصيدة يعبر عن إقدام وبسالة الجنود السودانيين ، أبطال معارك الشرق بقيادة الأمير عثمان دقنة وقد بهرته شجاعتهم التي ليس لها مثيل وإجادتهم لفنون الحرب ونجاحهم في كسر صفوف الكتيبة البريطانية . وبرغم ما في القصيدة من تعالي إمبريالي إلا أنها تظل " شهادة حق وصدق " - والفضل ما شهدت به الأعداء - . وهي توثيق لصفحة من سجل الوطنية والجندية السودانية في الذود عن تراب الوطن .

كذلك تشهد القصيدة على نماذج رائعة من الوطنية والتضحية والفداء يحق لأجيالنا المعاصرة أن تفخر بها، وتستمد منها العزيمة على بناء مستقبل زاهر للوطن .

مسقط يناير 1995م عبد المنعم خليفة خوجلي

**********

• فزي وزي تعبير استخدمه الأوروبيون للإشارة إلى السودانيين من قبيلة "البجا " في شرق السودان . وربما يكون المعنى الحرفي له هو: ذوو الشعر المتجعد الكثيف .

***************************

FUZZY WUZZY
RYDYARD KIPLING

We've fought with many men acrost the seas,
An' some of 'em was brave an' some was not:
The Paythan an' the Zulu an' Burmese;
But the Fuzzy was the finest o' the lot.
We never got a ha'porth's change of 'im:
'E squatted in the scrub an' 'ocked our 'orses,
'E cut our sentries up at Suakim,
An' 'e played the cat an' banjo with our forces.
So 'ere's to you, Fuzzy-Wuzzy, at your 'ome in the Soudan;
You're a pore benighted 'eathen but a first-class fightin' man;
We gives you your certificate, an' if you want it signed
We'll come an' 'ave a romp with you whenever you're inclined.

We took our chanst among the Khyber 'ills,
The Boers knocked us silly at a mile,
The Burman give us Irriwaddy chills,
An' a Zulu impi dished us up in style:
But all we ever got from such as they
Was pop to what the Fuzzy made us swaller;
We 'eld our bloomin' own, the papers say,
But man for man the Fuzzy knocked us 'oller.
Then 'ere's to you, Fuzzy-Wuzzy, an' the missis and the kid;
Our orders was to break you, an' of course we went an' did.
We sloshed you with Martinis, an' it wasn't 'ardly fair;
But for all the odds agin' you, Fuzzy-Wuz, you broke the square.

'E 'asn't got no papers of 'is own,
'E 'asn't got no medals nor rewards,
So we must certify the skill 'e's shown
In usin' of 'is long two-'anded swords:
When 'e's 'oppin' in an' out among the bush
With 'is coffin-'eaded shield an' shovel-spear,
An 'appy day with Fuzzy on the rush
Will last an 'ealthy Tommy for a year.
So 'ere's to you, Fuzzy-Wuzzy, an' your friends which are no more,
If we 'adn't lost some messmates we would 'elp you to deplore;
But give an' take's the gospel, an' we'll call the bargain fair,
For if you 'ave lost more than us, you crumpled up the square!

'E rushes at the smoke when we let drive,
An', before we know, 'e's 'ackin' at our 'ead;
'E's all 'ot sand an' ginger when alive,
An' 'e's generally shammin' when 'e's dead.
'E's a daisy, 'e's a ducky, 'e's a lamb!
'E's a injia-rubber idiot on the spree,
'E's the on'y thing that doesn't give a damn
For a Regiment o' British Infantree!
So 'ere's to you, Fuzzy-Wuzzy, at your 'ome in the Soudan;
You're a pore benighted 'eathen but a first-class fightin' man;
An' 'ere's to you, Fuzzy-Wuzzy, with your 'ayrick 'ead of 'air --
You big black boundin' beggar -- for you broke a British square!



Post: #4
Title: Re: أجيال سودانية : الثابت والمتحول في المظهر
Author: محمد عبد الله الحسين
Date: 07-03-2017, 05:10 AM
Parent: #3

الأستاذ يحي
لك التحية و الإحترام
الموضوع الذي كتبته بعنوان (أجيال سودانية...الثابت و المتحول في المظهر و السلوك) يعتبر ‏بحق مقال علمي كامل الدسم و كامل الصفات لكي يكون مقال علمي يمكن إدراجه دون تردد ‏ضمن
الدراسات الانثروسوسيولوجية حيث تجمع بين المنهج الوصفي( الإثنوغرافي ) و ‏التاريخي.. و هي الدراسات أو الأبحاث التي نفتقدها بحق في مجال علم الاجاناع و الانثربولوجيل ‏لقياس التغييرات
التي حدثت في مجتمعنا من كل الوجوه..خاصة منذ بداية التسعينات من القرن ‏الماضي حدث تغيير في السلوك و في أدوار أفراد الأسرة و في شكل الأسرة و في العلاقات بين ‏أفراد الأسرة و المجتمع
و في دور المرأة و في الأزياء و في أنماط السلوك و أنماط التفكير ..إلخ..‏
أذكر أنني قرأت قبل يومين عن كتاب صدر في مصر عن التحولات التي حدثت في المجتمع ‏المصري خلال الخمسين سنة الماضية.فتحسرت لأننا نفتقد أيضا مثل هذه الدراسات .فمجتمعاتنا ‏تتغير
تغييرات جوهرية و لكن ليس هناك دراسات أو حتى كتابات عابرة تحاول توثيق و رصد ‏هذه التحولات..‏
أكرر لك تهنئتي بهذه المقالة التوثيقية الجيدة و التي تلامس و تتقاطع مع عدة حقول معرفية.‏

Post: #5
Title: Re: أجيال سودانية : الثابت والمتحول في المظهر
Author: يحيى العوض
Date: 07-03-2017, 07:33 AM
Parent: #4


لك شكري وامتنانى الاخ الفاضل الاستاذ محمد عبد الله الحسن .. تحفزنى كلماتك لمزيد من الجهد في هذا الاتجاه واتمنى مساهمتك معنا لاستقصاء المزيد من الآراء والأضواء ولنصل الى تقييم حقيقى وموضوعى للتحولات التى يمر بها شبابنا في الوطن والشتات .

Post: #6
Title: Re: أجيال سودانية : الثابت والمتحول في المظهر
Author: يحيى العوض
Date: 07-03-2017, 01:41 PM
Parent: #5

رسالة من الاستاذ ثروت قاسم ؛
أجيال سودانية: الثابت والمتحول في المظهر والسلوك

!! .."
يحيى العوض



يا للجزالة ... يا للإبداع ... يا للاحاطة والشمولية ...

Post: #7
Title: Re: أجيال سودانية : الثابت والمتحول في المظهر
Author: يحيى العوض
Date: 07-03-2017, 05:58 PM
Parent: #6

رسالة من الاستاذ عبد العظيم احمد بابكر :
هنالك نظريۃ اريكسون. التطبيع الاجتماعي التي تعتمد علی مراحل العمر
من الطفولۃ الی الشيخوخۃ وهي ثمانيۃ مراحل. تعتمد علی الجانب العضوي والتاثيرات الخارجيۃ

Post: #8
Title: Re: أجيال سودانية : الثابت والمتحول في المظهر
Author: محمد أحمد الريح
Date: 07-03-2017, 06:24 PM
Parent: #7



الأستاذ الكبير يحي العوض

التحية والتجلّة وكل عام وأنت بخير.

يا سلام على كتاباتك الجميلة المعبرّة.

لقد تبدّل الحال من حال إلى حال فنسأل الله الكريم اللطف بالسودان.

ذكرى تكريم صحيفة الفجر لشخصي الضعيف فى تسعينات القرن الماضى ستظل خالدة فى نفسى.

لك شكرى وتقديرى...

عميد(م) محد أحمد الريح الفكى
الولايات المتحدة

Post: #9
Title: Re: أجيال سودانية : الثابت والمتحول في المظهر
Author: محمد أحمد الريح
Date: 07-03-2017, 06:24 PM
Parent: #7

عدل للتكرار

Post: #10
Title: Re: أجيال سودانية : الثابت والمتحول في المظهر
Author: يحيى العوض
Date: 07-04-2017, 11:34 AM
Parent: #9


عزيزن العميد محمد احمد الريح .. تظل ذكراك عبر الأجيال رمزا للرجولة والكرامة الانسانية ، وسوف يأتى يوم ، نراه قريبا ، للاحتفاء بك وتدشين سيرتك في مناهجنا التعليمية ، وعبر أناشيدنا وتراتيلنا ،
تخليدا لبطولات الرجال في اخطر مرحلة في تاريخنا ، لقد هزمتم بصمودكم وقيمكم ، مخططات قوي الظلام ، التى حسبت بأنها قادرة على الخداع ، وكان الله خادعهم وفاضحهم .

Post: #11
Title: Re: أجيال سودانية : الثابت والمتحول في المظهر
Author: يحيى العوض
Date: 07-04-2017, 04:06 PM
Parent: #10

اشار الاستاذ عبد العظيم احمد بابكر في مداخلته باقتضاب الي نظرية اريكسون للتطبيع الاجتماعى .. ولاهمية هذه النظرية في دراستنا
نقدم المزيد من الاضواء عليها نقلا عن موقع شذرات للدراسات :

نظرية اريكسون في النمو النفسي الاجتماعي
________________________________________
أخرج اريكسون هذه النظرية عام 1965 والتي تعتبر تطور الإنسان نتيجة طبيعية للأحداث الاجتماعية والثقافية. ذهب اريكسون إلى القول أن عملية التطبيع الاجتماعي تمر بثماني مراحل، وهذه المراحل مرتبطة أقل بالنظام العضوي منها عند فرويد ولكنها أكثر ارتباطاً بالتعليم الذي يحدث في المراحل المختلفة، بمعنى أنه يركز على العوامل الخارجية في عملية التطبيع الاجتماعي، ويعتبر اريكسون أن كل مرحلة عبارة عن أزمة نفسية تتطلب الحل قبل الوصول إلى المرحلة اللاحقة، فهي بناء هرمي شبيه بالطوابق المعمارية، وهذه المراحل هي:

1 ـ الثقة في مقابل عدم الثقة (0-2 سنوات) الرضاعة
وتقابل مرحلة الرضاعة، فإذا تناولنا الطفل تناولاً حسناً وتمت تغذيته بكل الإشباع والحنو، فإن ذلك ينمي في نفسه الثقة والأمان وعكس ذلك يفقده الأمان والثقة؛ وهذه المرحلة تقابل المرحلة الفمية عند فرويد.

2 ـ الاستقلالية في مقابل الشعور بالخجل والشك (2-4 سنوات) الطفولة المبكرة
وتقابل المرحلة الشرجية عند فرويد فالطفل في هذه المرحلة يتعلم الأطفال الاستقلالية من خلال التدرب على الأكل الفردي وارتداء الملابس والتدرب على عادات الإخراج فالمهم في هذه المرحلة هو إحساس الطفل بالاستقلالية بحيث يصبح أقل اعتمادا على الكبار فيخرج الطفل الذي تلقى معاملة حسنة في هذه المرحلة خلال عملية الإخراج مثلا أكثر استقلالية ومتأكدا من ذاته أما الفشل في تحقيق هذا الاستقلال فيشعره بالخجل والشك.

3 - المبادأة في مقابل الشعور بالذنب (4-6سنوات) الطفولة الوسطى
وهي مرحلة ما قبل المدرسة وهي مرحلة التعبير الفعلي عن الإحساس بالاستقلال الذاتي من خلال سلوك المبادأة ويبدأ بتطوير الضمير ويلعب الوالدان الدور الرئيسي في شعور الطفل بالذنب من خلال التأكيد المتطرف على الصحيح والخطأ.

4- الاجتهاد في مقابل الشعور بالنقص (6-12سنوات) الطفولة المتأخرة
هذه المرحلة تحدث في سنوات المرحلة الابتدائية ويطلق اريكسون لفظ الاجتهاد على المرحلة لأن الطفل يدرك أنه بحاجة إلى أن يجد له مكانا بين الأطفال الآخرين-من سنه-أما النقص فينتج عن تخوف الطفل من أن يصبح إنتاجه أقل من مستوى عمل رفاقه وهنا يظهر دور الآباء والأساتذة في تشجيع الطفل على الإنتاج .. ففي هذه المرحلة يتقن الطفل المهارات الاجتماعية كالتعامل مع الجماعة وفق قواعد والتقدم من اللعب الحر إلى اللعب الجماعي المنظم كما يتعلم القيام بواجباته المدرسية في المنزل.

5 - تعلم الهوية في مقابل اضطراب الهوية (12-18سنة) المراهقة
في هذه المرحلة يتعرض المراهق لصراع تحديد الهوية،ويتساءل من أنا؟ ويعمل على تجريب عدة هوايات مختلفة بحثا عن هويته و الهواية يجب أن ترتبط بالجنس و بالمهنة يحاول وعلى المربين استغلال ميول وقدرات المراهقين لتنمية شخصيته مع ضرورة التعامل معه بمرونة وتجنب اتساع الفجوة بين الآباء والأبناء والمراهق الناجح أن يحصل على بعض الإنجازات لإثبات هويته، وعكس ذلك فإنه يدخل في نطاق اضطراب الهوية.

6- تعلم الصداقة الحميمة مقابل العزلة (18-30) الشباب
وفي هذه المرحلة يميل الفرد إلى تكوين الصداقات والعلاقات الاجتماعية و بالنسبة لإريكسون فإن علاقة الصداقة مع الآخر تتطلب هوية شخصية آمنة ، وإلا فإن الفرد سيدخل عالم العزلة.

7- تعلم الإنتاجية مقابل الاستغراق في الذات أو الركود (30-50) النضج
في مرحلة الشباب والنمو في هذه المرحلة يتطلب الإنتاج سواء في الزواج أو الأبوة والعمل والإبداع والإنتاج في أعلى مستوى والإنتاج هنا يقصد به كيفية العطاء للآخر.

8 ـ تعلم التكامل في مقابل اليأس (50-الوفاة) الشيخوخة
وهذه المرحلة نتاج للمراحل السابقة والتي إذا مرت بنجاح فإن الفرد يصل إلى قمة التكيف أي التكامل فهو الآن يثق في نفسه ويشعر بالاستقلال وينمي في نفسه مفهوماً إيجابياً عن الذات، ويكون فخوراً بما يبتكر، أما إذا فشل في حل الأزمات والمراحل السابقة فإنه يشعر باليأس.

وهكذا نجد أن اريكسون قد اهتم بالعوامل الخارجية وأثرها في عملية التطبيع الاجتماعي، واعتبرها عملية نمائية هرمية، وأن تحقيق أية مرحلة من مراحل التطبيع يعتمد على مدى تحقيق المراحل السابقة لها.
ShareFacebookTwitterGoogle+WhatsAppLinkedInTumblrEmailRedditPinterest


Post: #12
Title: Re: أجيال سودانية : الثابت والمتحول في المظهر
Author: يحيى العوض
Date: 07-05-2017, 01:02 PM
Parent: #11

كل قصات الشعر التقليدية والحديثة وثقتها قوقل في هذا الموقع ،بإسم تسريحات شعر رجالى :

https://www.google.ae/؟gws_rd

Post: #13
Title: Re: أجيال سودانية : الثابت والمتحول في المظهر
Author: يحيى العوض
Date: 07-09-2017, 08:48 AM
Parent: #12


وطن » الأخبار » عربي دولي





الأزهر يحسم الجدل: "الحجاب" عادة وليس فريضة إسلامية





0 0 Google +0 0


الجمعة | 13-06-2014 - 09:19 مساءً










الأزهر يحسم الجدل: andquot;الحجابandquot; عادة وليس فريضة إسلامية

وطن للأنباء: منح الأزهر شهادة الدكتوراه للشيخ مصطفى محمد راشد في الشريعة والقانون، بتقدير ممتاز، عن أطروحته التي تناول فيها ما تشيع تسميته بـ "الحجاب" (غطاء الرأس الاسلامي) من الناحية الفقهية، مؤكدا أنه ليس فريضة اسلامية.

وأشار الشيخ في رسالته إلى أن "تفسير الآيات بمعزل عن ظروفها التاريخية وأسباب نزولها" أدى إلى الالتباس وشيوع مفهوم خاطئ حول "حجاب" المرأة في الإسلام "المقصود به غطاء الرأس الذي لم يُذكره لفظه في القرآن الكريم على الإطلاق".

واعتبر الشيخ راشد أن بعض المفسرين رفضوا إعمال العقل واقتبسوا النصوص الدينية في غير موقعها، وأن كل واحد من هؤلاء فسرها إما على هواه بعيدا من مغزاها الحقيقي، وإما لنقص في "القدرات التحليلية لديهم ناتج عن آفة نفسية"، والسبب في ذلك يعود إلى تعطيل الاجتهاد رغم أن المجتهد ينال حسنة من الله حتى وإن أخطأ.

ويرى أصحاب هذا الرأي أن السبب في ذلك يكمن في قاعدة "النقل قبل العقل" المعتمدة في البحث الاسلامي.

آيات خصت بنساء الرسول وأخرى اقتصرت على ستر النحور

وينطلق معارضو فرضية "الحجاب" في الإسلام من تفسير غير صحيح من وجهة نظرهم للآية (53) من سورة "الأحزاب"، التي جاء فيها {وإذا سألتموهن متاعًا فاسألوهن من وراء حجاب ذلكم أطهر لقلوبكم وقلوبهن وما كان لكم أن تؤذوا رسول الله ولا أن تنكحوا أزواجه من بعده أبدا إن ذلكم كان عند الله عظيما}، إذ يرى هؤلاء أنها تخص أمهات المؤمنين فقط، وضرورة وضع حاجز بينهن وبين صحابة الرسول.

وجاء أيضا في الآية (59) من السورة ذاتها: {يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يُدنين عليهنّ من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين وكان الله غفورا رحيما}، والتي نزلت بحسب قولهم لتحض الحرائر على وضع ما يستر وجوههن كي لا يكن عرضة لرجال يسترقون النظر إليهن كما يفعلون مع الجواري.

كما يؤكد من يتبنى هذا الفكر أن الآية رقم (31) من سورة النور: {وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها وليضربن بخمرهن على جيوبهن ولا يبدين زينتهن إلا لبعولهن أو آبائهن أو آباء بعولتهن أو أبنائهن أو أبناء بعولتهن أو إخوانهن أو بني إخوانهن أو بني أخواتهن أو نسائهن أو ما ملكت أيمانهن أو التابعين غير أولي الاربة من الرجال أو الطفل الذين لم يظهروا على عورات النساء ولا يضربن بأرجلهن ليعلم ما يخفين من زينتهن وتوبوا إلى الله جميعا أيها المؤمنون لعلكم تفلحون}، نزلت للإشارة بستر النحر، أي أعلى الصدر والعنق، بسبب انتشار حالة سادت عند نساء العرب لا يسمح بها الإسلام.

ويرى مهتمون أن الأزهر قطع الشك باليقين، وأنهى النقاش الدائر حول الحجاب وما إذا كان "عادة أم عبادة" ليصرح وبشكل قاطع أن الدين الاسلامي لم يفرضه.



















وطن » الأخبار » عربي دولي الأزهر يحسم الجدل: "الحجاب" عادة وليس فريضة إسلامية var switchTo5x=true; stLight.options({publisher: "2e3196ee-013b-4ee6-8aba-81612f70b5ab", doNotCopy: true}); 0 0 Google +0 0 الجمعة | 13-06-2014 - 09:19 مساءً وطن للأنباء: منح الأزهر شهادة الدكتوراه للشيخ مصطفى محمد راشد في الشريعة والقانون، بتقدير ممتاز، عن أطروحته التي تناول فيها ما تشيع تسميته بـ "الحجاب" (غطاء الرأس الاسلامي) من الناحية الفقهية، مؤكدا أنه ليس فريضة اسلامية. وأشار الشيخ في رسالته إلى أن "تفسير الآيات بمعزل عن ظروفها التاريخية وأسباب نزولها" أدى إلى الالتباس وشيوع مفهوم خاطئ حول "حجاب" المرأة في الإسلام "المقصود به غطاء الرأس الذي لم يُذكره لفظه في القرآن الكريم على الإطلاق". واعتبر الشيخ راشد أن بعض المفسرين رفضوا إعمال العقل واقتبسوا النصوص الدينية في غير موقعها، وأن كل واحد من هؤلاء فسرها إما على هواه بعيدا من مغزاها الحقيقي، وإما لنقص في "القدرات التحليلية لديهم ناتج عن آفة نفسية"، والسبب في ذلك يعود إلى تعطيل الاجتهاد رغم أن المجتهد ينال حسنة من الله حتى وإن أخطأ. ويرى أصحاب هذا الرأي أن السبب في ذلك يكمن في قاعدة "النقل قبل العقل" المعتمدة في البحث الاسلامي. آيات خصت بنساء الرسول وأخرى اقتصرت على ستر النحور وينطلق معارضو فرضية "الحجاب" في الإسلام من تفسير غير صحيح من وجهة نظرهم للآية (53) من سورة "الأحزاب"، التي جاء فيها {وإذا سألتموهن متاعًا فاسألوهن من وراء حجاب ذلكم أطهر لقلوبكم وقلوبهن وما كان لكم أن تؤذوا رسول الله ولا أن تنكحوا أزواجه من بعده أبدا إن ذلكم كان عند الله عظيما}، إذ يرى هؤلاء أنها تخص أمهات المؤمنين فقط، وضرورة وضع حاجز بينهن وبين صحابة الرسول. وجاء أيضا في الآية (59) من السورة ذاتها: {يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يُدنين عليهنّ من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين وكان الله غفورا رحيما}، والتي نزلت بحسب قولهم لتحض الحرائر على وضع ما يستر وجوههن كي لا يكن عرضة لرجال يسترقون النظر إليهن كما يفعلون مع الجواري. كما يؤكد من يتبنى هذا الفكر أن الآية رقم (31) من سورة النور: {وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها وليضربن بخمرهن على جيوبهن ولا يبدين زينتهن إلا لبعولهن أو آبائهن أو آباء بعولتهن أو أبنائهن أو أبناء بعولتهن أو إخوانهن أو بني إخوانهن أو بني أخواتهن أو نسائهن أو ما ملكت أيمانهن أو التابعين غير أولي الاربة من الرجال أو الطفل الذين لم يظهروا على عورات النساء ولا يضربن بأرجلهن ليعلم ما يخفين من زينتهن وتوبوا إلى الله جميعا أيها المؤمنون لعلكم تفلحون}، نزلت للإشارة بستر النحر، أي أعلى الصدر والعنق، بسبب انتشار حالة سادت عند نساء العرب لا يسمح بها الإسلام. ويرى مهتمون أن الأزهر قطع الشك باليقين، وأنهى النقاش الدائر حول الحجاب وما إذا كان "عادة أم عبادة" ليصرح وبشكل قاطع أن الدين الاسلامي لم يفرضه. mbAVInitialization("020-oZi02DQhsBXIIT5O7530oRj8FMmFhdK",10,"BL"); if (mbIsVideoAllowed){ mbCallAd(100146,649253,40222); } var googletag = googletag || {}; googletag.cmd = googletag.cmd || []; googletag.cmd.push(function() { googletag.defineSlot('/24222692/new_banner_wattan', [840, 90], 'div-gpt-ad-1479297871442-0').addService(googletag.pubads()); googletag.pubads().enableSingleRequest(); googletag.enableServices(); }); googletag.cmd.push(function() { googletag.display('div-gpt-ad-1479297871442-0'); });