كهرباء بقلم عمر عثمان

كهرباء بقلم عمر عثمان


04-06-2016, 06:24 AM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=7&msg=1465021498&rn=0


Post: #1
Title: كهرباء بقلم عمر عثمان
Author: عمر عثمان-Omer Gibreal
Date: 04-06-2016, 06:24 AM

06:24 AM June, 04 2016

سودانيز اون لاين
عمر عثمان-Omer Gibreal-الخرطوم-السودان
مكتبتى
رابط مختصر

الى حين



* احدهم استدان مبلغ من المال و ظل يجادل و يراوغ صاحب الدين و حضر صاحب الدين إلى منزل المدين غاضبا و بعد طرق شديد و انتظار طويل فتح له الباب و قابله المدين بترحاب ثم ادخله إلى حوش المنزل و أشار إلى زرعه نخيل تم زرعها قبل سويعات و أشار صاحب الدار ( المدين) إلى تلك ألشتله و بشر الدائن بأن أول ثمر من هذه النخلة سيسدد ما عليه من دين ,, استغرب الدائن و ضحك ضحكة استغراب و استعجاب ,, فضحك صاحبنا المدين و بكل ثقة قال له اضحك و أفرح خلاص ضمنت حقوقك و أرجاع دينك

* و حكمة تقول التمني يستهلك نفس الطاقة التي يستهلكها التخطيط. - آنا روزفلت ,,و الحكومة دائمة التمني و من التمني مباشرتا إلى التنفيذ, لذلك مشاكلنا مكرره ومن ثم نحن لا نجيد نحن سوي التصفيق و الحكومة ممتازة فى كثرة التبرير .. الخ

* و انتظرنا شتلة النخيل في السابق أن دول ستساعدنا و أن دول سوف تمنحنا ثم انتقلنا إلى انتظار و استخراج البترول , حتى ذهب فيما ذهب , ثم التوليد المائي . و ألان النووي و غدا او بعد غدا الحراري و الشمسي .. الخ

* و قد كان كما قالوا لنا أهم انجاز للحكومة أبقاها الله السدود و سد مروى و عند الافتتاح صفقنا و من ثم بكينا من الفرح لأننا مزقنا فاتورة الكهرباء و سوف تنتح السدود كذا وات و سوف توفر الدولة كذا ميقا وات , و أثبت الدراسات العلمية و صرح العلماء و البروفات , و من ثم لاشي و أزمة في الكهرباء كل عام تعقبها أزمات ومازالت والتبريرات مستمرة أكثر من الكهرباء في الأسلاك .

* و ظل و مازال و سيظل الوزراء السابقون و اللاحقون يقدمون لنا الوعود تلو الوعود و يحكون لنا القصة بعدها حكاية ,, بأن الأمر سيكون و أن المستقبل زاهر و أفضل و أجمل ,, و فى الاقتصاد سوف ينخفض سعر الدولار و سيرتفع الدخل القومي و أن الأزمة و الأزمات ورائها جشع التجار و أنقلات السوق و ان الوزارة قررت و هددت و عملت و عبارات فضفاضة ليس لها وقت محدد و احتمالات سوف تجد مبررات أخري و يمر الزمن و لاشى يحدث و هذه الوعود تطويها الأيام و تدفن بغبار السنين .. و لكن الاقتصاد علم به احتمالات و تتحكم فيه ظروف كثيرة معقدة و غير محدد بزمن , و اذا خاطبت احد أفراد المجتمع بأن الدخل القومي سوف يرتفع ربما لا يفهمك جيدا أو سيقول لك ما شاء الله أو إن شاء الله و لكن في الكهرباء يعلم الجميع و يستوي العالم و الجاهل في الأمر , فاما موجودة او قاطعة و هو علم محسوس 1+1=2 , و لكن هنا العلم تحول فى هذه البلاد من علم رياضي و حسابي الى علم نظري و ان كذا و كذا و سيكون و لا يمكن , ثم أسلاك ممدودة لا تحمل كهرباء .

* فإذا نزلت الأمطار و ارتفع النيل العظيم و قطعت الكهرباء قالوا بسبب الطمي و إذا نقص قالوا شح الماء و نجي في هذه الناحية يأتون من الناحية الاخري و سيجدون لنا مئات الأسباب و الحجج و الذرائع .

* الآن لخمة و فرحة و جلبة إعلامية و أعلانية , بالاتفاق الصيني النووي و علينا ان ننتظر و تفتح كليات جديدة و تدريب كوادر و عمل , و عيش يا حمار و سنظل ننتظر تلك الشتلة و تلك النخلة , و سنظل نزرع النخل الذي لا ينبت ثمر , و لكن لم يحدثونا عن الفترة الزمنية و التكلفة و المشروع و متى و أين و لماذا ستظل في عقولنا إلى حين نجد إجابة و بالطبع لن نجد ذاك الاستفسار .

* ربما او هو واقع سنحتفل عما قريب بتوقيع مذكرة للطاقه النوويه و اغلب الظن سنحتفل احتفال كبير عظيم بأنفاق جديد للتوليد عبر الطاقة الشمسية , فيا ليت أن تلم جميع الأفكار في سلة واحدة و إعطائها للشعب و سموها حبوب الراجمات .



* و ليس لدى أدنى شك في أن الأمر ساكن ثابت و الزمن سيمر و تبقي الاشكاليه ,, ما لم نواجه المشكلة بحل حقيقي جزري فما هو الحل الان ذيادة نقصان استيراد ,ما هو الحل الصائب الآن هذا هو السؤال ومن المؤكد لن و لم نجد له إجابة و جواب .


التيار

[email protected]




أحدث المقالات

  • السودان ما بين العلمانية والدولة المدنية بقلم سعد عثمان
  • العروبة هي طمس تاريخ الرق التركي في السودان بقلم طارق عنتر
  • الأفكار الهوجاء إنتقاما لحرائر العراق بقلم عثمان الطاهر المجمر طه
  • سهد يستعذب الأرق بقلم حسن العاصي كاتب فلسطيني مقيم في الدانمرك
  • آخر نكات (خم الرماد السوداني بالكوريك)!!! بقلم فيصل الدابي المحامي
  • العلم والأدب تفاعل مثمر بقلم د. أحمد الخميسي . كاتب مصري
  • صديقُ الجميع يـَـتـَـعـَـجـَّــلُ الرحيل بقلم محمد الأمين نافع
  • آخر خم رماد (الملياردير السوداني)!!! بقلم فيصل الدابي/المحامي
  • دولة متخلفة !! بقلم صلاح الدين عووضة
  • شيء يتبدل بقلم أسحاق احمد فضل الله
  • الجمهوريون بين الوهم والحقيقة (17) بقلم الطيب مصطفى
  • الوسيط الأفريقي.. القفز على حواف الأزمات السودانية بقلم أحمد حسين آدم
  • مساعد الوزير المصري اخطأ في حق الافارقة بوصفهم بـالكلاب والعبيد وعليه ان يعتذر.. ومعظمنا كعرب عنص
  • هل ستعاقب المحكمة الأفريقية الخاصة عمر البشير كما عاقبت حسين هبري؟ بقلم عبدالغني بريش فيوف

  • Post: #2
    Title: Re: كهرباء بقلم عمر عثمان
    Author: على عبد الوهاب
    Date: 04-06-2016, 08:20 AM
    Parent: #1

    لا اضافة و رمضان مقبل و الكهرباء رغم وعد الزير ان يوم 21-5 اخر ايام البرمجة و ماذال العرض مستمر