سوسيولوجيا الثابت في قصة يوسف عليه السلام (2) بقلم عمر حيمري

سوسيولوجيا الثابت في قصة يوسف عليه السلام (2) بقلم عمر حيمري


18-08-2015, 05:31 PM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=7&msg=1439915461&rn=0


Post: #1
Title: سوسيولوجيا الثابت في قصة يوسف عليه السلام (2) بقلم عمر حيمري
Author: عمر حيمري
Date: 18-08-2015, 05:31 PM

05:31 PM Aug, 18 2015
سودانيز اون لاين
عمر حيمري-
مكتبتى فى سودانيزاونلاين



كما أن ظاهرة صراع الأجيال ثابتة ومتكررة عبر التاريخ البشري ، وهي ناتجة عن الرغبة في الاستقلال والحرية في الفعل ، وفي خوض تجارب الحياة ، بعيد عن وصاية الآباء وعن أسلوبهم في الحياة ، وفي التفكير ، وفي معالجة المشاكل وإحداث التغيير ، مع محاولة بناء وتكوين ثقافة خاصة بهم ، ونظرة جديدة للواقع وللحياة والمجتمع تتلاءم مع تطلعاتهم ، والبحث عن كل ما يميزهم عن الآباء ويسهل عليهم عملية الانقلاب على التبعية والتقاليد . يقول ابن خلدون : { اعلم أن اختلاف الأجيال في أحوالهم إنما هو باختلاف نحلتهم من المعاش } ( مقدمة ابن خلدون ص 120 ط5 دار صادر 1984 ) . وقريبا من هذا المعنى يرى علماء الاجتماع ، أن صراع الأجيال يتمظهر في الاختلاف بين الشباب والشيوخ ، في رؤية الواقع ، وسير المجتمع ، وتأزم العلاقة بينهما واضطرابها ، وتبادل الاتهامات حول استيعاب الواقع وفهمه ، واتهام كل طرف الطرف الأخر بالتزمت ، أوالتشدد ، والتطرف ، وعدم احترام القيم ، والأخلاق ، والعادات ، والتقاليد والأعراف ... وهذا يؤدي إلى تعميق هوة عدم التواصل ، ويغيب آليات الحوار بين الأبناء والآباء ، الشيء الذي يولد حالة من النفور ، ويؤدي إلى الصراع والصدام العدائي ، ويهدد الأسرة وكيانها ، والمجتمع وهويته . فإخوة يوسف عليه السلام اتهموا أباهم بالضلال المبين ، وشككوا في سلامة تفكيره ، وعقلانية تقديره للأمور ، فقالوا الذي أخبرنا به القرآن الكريم : [ إن أبانا لفي ظلال مبين ] ( يوسف أية 8) وقالوا : [ قالوا تالله إنك لفي ضلالك القديم ] ( يوسف آية 95 ) . لأنهم كانوا يرون أنفسهم عصبة ، ومجموعة قوية ، ذات شوكة شديدة ، وقوة ظاهرة ، يخشى جانبها ، قادرة على الدفاع عن الأسرة ، والذود عن الأب ، وهي التي تسانده ، وتنفعه ، وتساعده على تكاليف الحياة ، والمعيشية ، وهو الذي يعيش شظف العيش وضيقه ، وسط مجتمع بدوي ، تحكمه العصبية القبلية ، والقرابة الدموية ، والاعتزاز والافتخار بالحسب والنسب ، وكثرة الأبناء والأحفاد ... فكيف لهذا الأب ـ ( يعقوب عليه السلام ) ـ الذي يعيش في هذا الوضع ، وهذه الظروف المعيشية ، والاقتصادية ، والأمنية الصعبة ... أن يفضل ويؤثر صبيا صغيرا لا يملك القدرة على الدفاع عن نفسه عند مواجهة أي خطر يحدق به ، حتى ولو كان ذئبا ، على مجموعة من الرجال الأقوياء شديدي البأس ؟ فهذا بدون شك حسب تقديرهم ، وقراءتهم للواقع ، سوء تقدير وضلال من أبيهم . ولكن يعقوب عليه السلام ، كان يرى بنور الوحي ، أن أبناءه قصيري النظر ، وأنهم محجوبون عن إدراك الحقيقة ، وأن العقل الذي يقدرون به الأمور ويتخذونه كمصدر للمعرفة ، ويعتمدون عليه كقدرة مطلقة قادرة على تحليل الأحداث ، التي تجري حولهم ، وحل المشكلات التي تواجههم ، وحده غير قادر على استشراف المستقبل والاطلاع على الغيب ، وأن الله سبحانه وتعالى أوحى إليه وعلمه ما لا يعلمون ، من خلال الرؤية التي أراها لابنه ، والتي أولها بالشأن العظيم ، الذي سكون لهذا الصبي يوسف عليه السلام ، وبالنعم التي سيسبغها الله سبحانه وتعالى عليه كما أسبغها على أبويه من قبل ، ومنها اختياره للنبوة وللسلطة والحكم والتمكين في الأرض . [ وكذلك يجتبيك ربك ويعلمك من تاويل الأحاديث ويتم نعمته عليك وعلى آل يعقوب كما أتمها على أبويك من قبل إبراهيم وإسحاق إن ربك عليم حكيم ] ( يوسف آية 6) . إلا أن يعقوب عليه السلام ، لم يصرح بمحتوى التأول لأبنائه ، ولا سمح ليوسف عليه السلام بالحديث للإخوة عن الرؤية ، لأن السرية في مثل هذه الحالات أسلوب أمني ، يحقق الحماية ، ويفوت الفرصة على الحاسدين الحاقدين ومخططهم العدواني ، ولأن أمر الرؤيا إطلالة على الغيب ، وهذا لا يدرك إلا بالوحي والنقل ، وأبناؤه ليسوا أنبياء ، حتى يكونوا في مستوى إدراك الحدث . كما أنه لم يرد أن يوغل قلوب أبنائه تجاه أخيهم ، وهو أعلم بطبيعتهم ، التي يتملكها الحسد ، والبغضاء ، وغلظة وقساوة القلب ، والميل للظلم ، والعدوان ، وارتكاب كل شنيع ، ويسيطر عليها الشعور بالغضب والرغبة في الانتقام . خاصة وأنه يعلم كيد الشيطان ، وما يمكن أن يوسوس به للإخوة من عداوة وبغضاء وحسد ضد أخيهم . ولهذا فضل التريث وعدم استعجال وانتظار حكم الله وما يخبأ من الغيب ، حتى انكشف أمرهم وظهرت الحقيقة الغيبية ، ذكرهم بما كان يقول لهم وواجههم ، بما قال الله سبحانه وتعالى على لسانه : [ فلما جاء البشير ألقاه على وجهه فارتد بصيرا قال ألم أقل لكم إني أعلم من الله ما لا تعلمون ] ( يوسف آية 96 ) . إن هذا النموذج من ظاهرة صراع الأجيال ثابت في الزمان والمكان وقد يتكرر مع كل الأجيال كما سبق الذكر ، ومن ثم كان علاجه القرآني هو الآخر ثابت ، يتمثل في الإيمان المطلق بالله ، وبوجوده ، ورحمته ، وبما يلقيه في القلب من معرفة حدسية روحية ، أو من وحي ، وهذا لا يعفي من الأخذ بالحيطة وبالأسباب والخطط والأساليب الأمنية التي تمكن من معرفة العدو ومن كسب الصراع معه بحكمة ، ومن الانتصار عليه ، إلى جانب تجاهل تصرفات العدو ومواقفه اللئيمة غير الكريمة ـ ( موقف أبناء يعقوب عليه السلام مع أبيهم ) ـ كالتشفي وعدم المشاركة في العزاء وتهوين المصيبة وتخفيف الحزن أو تعليل الرجاء وإعطاء الأمل بل قالوا : [ تالله تفتأ تذكر يوسف حتى تكون حرضا أو تكون من الهالكين ] ( يوسف آية 85) وهذا موقف تيئيسي من رحمة الله ، لا يرد له بال ، ولا يهتم به المؤمن ، لأن الثابت والمطلوب إيمانيا ، أنه لا يأس من رحمة الله ورجائه إلا الجاحد ، الكافر بقدرة الله وقدره .[ يا بني اذهبوا فتحسسوا من يوسف وأخيه ولا تيأسوا من روح الله إنه لا ييأس من روح الله إلا القوم الكافرون ] ( يوسف آية 87 ) . وكذا الصبر على المصائب ، وتفويض الأمر لله وحده والتوكل عليه دون غيره واجب ، وهو من الإيمان الثابت بحقيقة الوجود الإلهي وبتصرفه في ملكه كيف يشاء ، ومتى شاء ، وبأن عده سبحانه وتعالى ماتيا ، والله لا يخلف الميعاد ، ولهذا كان رد يعقوب عليه السلام على أبنائه واضحا وثابتا وبكل ثقة ويقين بالله وبما علمه من علم الغيب ، وفي نفس الوقت كان فيه تجاهل لنصيحة أبنائه ورفض قاطع لموقفهم التيئيسي المتخاذل [ إنما أشكوا بثي وحزني إلى الله وأعلم من الله ما لا تعلمون ] ( يوسف آية 86 ) .

لقد تناولت قصة يوسف عليه السلام ظاهرة إنسانية أخرى ، أعتبرها من الظواهر الاجتماعية الثابتة التي تكرر ذكرها في أكثر من آية كريمة والتي اهتمت بالعاطفة الإنسانية وهي ظاهرة " الحب " العاطفة ..... يتبع


أحدث المقالات
  • عييك عووك حواء السودانية تعمل خادمة في البيوت!! بقلم فيصل الدابي/المحامي 08-18-15, 03:51 PM, فيصل الدابي المحامي
  • 26 عاما ومازال الفشل مستمر (1) بقلم عمر الشريف 08-18-15, 03:47 PM, عمر الشريف
  • ذبابة تطن في أواسط أفريقيا و تقول: هنا أم درمان بقلم عثمان محمد حسن 08-18-15, 03:44 PM, عثمان محمد حسن
  • ايران :عراب داعش مسلسل الاعدامات – هل من نهاية ؟؟ بقلم صافي الياسري 08-18-15, 03:42 PM, صافي الياسري
  • دحلان ومرحلة البناء الوطني والكادري بقلم سميح خلف 08-18-15, 03:41 PM, سميح خلف
  • المحامي المناضل الأسير محمد علان ستنتصر على الجلاد بقلم المحامي عمر زين 08-18-15, 03:40 PM, مقالات سودانيزاونلاين
  • للبوح والصمت..في (كل العناوين انت)...!! ( قراءة في مجموعة حمزة حسن الشعرية) بقلم توفيق الحاج 08-18-15, 03:39 PM, توفيق الحاج
  • الموت في وادي حلفا بالحرارة.. إهمالاً..!! بقلم نور الدين محمد عثمان نور الدين 08-18-15, 02:47 PM, نور الدين محمد عثمان نور الدين
  • المقابلة داعش ام المخدرات؟! بقلم حيدر احمد خيرالله 08-18-15, 02:43 PM, حيدر احمد خيرالله
  • المحاولات الفاشلة (لأدلجة) معاوية محمد نور و(تجييره) حزبيا! (3 من 11) بقلم محمد وقيع الله 08-18-15, 02:42 PM, محمد وقيع الله
  • معركة (الجنينة) و(أبو جلابية)..!! بقلم عثمان ميرغني 08-18-15, 02:39 PM, عثمان ميرغني
  • تأشيرة إذلال ..!! بقلم الطاهر ساتي 08-18-15, 02:37 PM, الطاهر ساتي
  • هل من امل في إصلاح البلد بقلم عميد معاش طبيب سيد عبد القادر قنات 08-18-15, 05:44 AM, سيد عبد القادر قنات
  • التنمية مقابل التهدئة تساؤلاتٌ مشروعة بقلم د. مصطفى يوسف اللداوي 08-17-15, 10:50 PM, مصطفى يوسف اللداوي
  • لابديل للديمقراطية إلا الديمقراطية بقلم نورالدين مدني 08-17-15, 10:03 PM, نور الدين مدني
  • الهدنة الحمساوية بقلم سري القدوة 08-17-15, 10:00 PM, سري القدوة
  • قيادة الحركة الشعبية تلتقي برئيسة برلمان جنوب إفريقيا والرئيس الوطني لحزب المؤتمر الوطني الإفريقي بج 08-18-15, 04:45 PM, مبارك عبدالرحمن أردول
  • تأجيل انعقاد مؤتمر تعليم أبناء السودانيين بالخارج 08-18-15, 04:35 PM, جهاز المغتربين
  • حظر عمل السودانيات كخادمات بالخارج 08-18-15, 04:31 PM, صحيفة الانتباهة
  • حملات تفتيشية تسفر عن ضبط (1300) صيدلية مخالفة 08-18-15, 04:22 PM, صحيفة المجهر السياسي
  • حزب المؤتمر الوطني يتعهّد بالحد من هجرة الأساتذة 08-18-15, 04:19 PM, صحيفة المجهر السياسي
  • الدكتور القراي يخاطب ندوة المعارضة السودانية في مدينة ادمنتون الكندية 08-18-15, 03:07 PM, محمد فضل علي
  • بيان عاجل حول اعتقالات واستدعاءات لقيادات من الحزب الديمقراطي الليبرالي 08-18-15, 03:04 PM, عادل عبد العاطي
  • بيان مهم بعد عامين من الإهمال البشير يوجه بتعويض أسر ضحايا سبتمبر 2013 08-18-15, 03:02 PM, بيانات سودانيزاونلاين
  • تحرير السودان قيادة مناوي : تدين حملة الاعتقالات التعسفية المسعورة ضد عضوية المؤتمر السوداني والناش 08-18-15, 03:01 PM, حركة تحرير السودان قيادة مناوي
  • تصريح صحفي من مكتب حركة وجيش تحرير السودان بولاية تكساس 08-18-15, 02:47 AM, بيانات سودانيزاونلاين
  • بيان تاييد للقيادة الشرعية المحامى الاستاذ عبدالواحد محمد احمد النور رئيس ومؤسس الحركة 08-18-15, 01:01 AM, بيانات سودانيزاونلاين
  • بيان هام من مكتب حركة وجيش تحرير السودان بالمملكة المتحدة 08-17-15, 10:20 PM, بيانات سودانيزاونلاين
  • باريس :تستضيف نهاية العام الحالي مؤتمر المناخ 08-17-15, 10:17 PM, حسين سعد
  • بيان تأييد من الجـــبهــة الشــعبيـة المتــــحــدة U P F 08-17-15, 10:14 PM, بيانات سودانيزاونلاين
  • بيان تأييد من حركة تحرير السودان مكتب المملكة العربية السعودية 08-17-15, 10:12 PM, بيانات سودانيزاونلاين
  • نداء عاجل لجميع اللاجئين السودانيين في أوروبا 08-17-15, 10:11 PM, خضرعطا المنان