مصطفى سرى وعدم الإنضباط المهنى عادل شالوكا

مصطفى سرى وعدم الإنضباط المهنى عادل شالوكا


10-08-2015, 02:49 PM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=7&msg=1439214567&rn=0


Post: #1
Title: مصطفى سرى وعدم الإنضباط المهنى عادل شالوكا
Author: عادل شالوكا
Date: 10-08-2015, 02:49 PM

02:49 PM Aug, 10 2015
سودانيز اون لاين
عادل شالوكا-
مكتبتى فى سودانيزاونلاين



مصطفى سرى الذى سبق أن أورد خبراً مربكاً لجماهير الحركة الشعبية لتحرير السودان فى الصحيفة التى يكتب لصالحها (الشرق الأوسط) اللندنية بخصوص تكوين لجنة للشؤون السياسية (كانت اللجنة للشؤون الإنسانية وليست السياسية) مما أحدث ربكة كبيرة وسط أعضاء الحركة الشعبية وجماهيرها بالإضافة إلى حلفائها فى الجبهة الثورية وقوى الإجماع الوطنى الذين رأوا إن الحركة الشعبية تود أن تفاوض النظام على إنفراد وذلك لإرتباط نشر الخبر بأحداث معينة كانت تدور آنذاك، حينها تصدى له الرفيق الكاتب الصحفى عاطف نواى وطالبه بتصحيح الخطأ الوارد فى الخبر المنشور. (سرى) أبت نفسه هذه المرة إلا أن يسبب ربكة أخرى أكثر إثارة وفيها إهانة بالغة وتقليل من شأن القائد القامة عبد العزيز آدم الحلو.
وحتى يعلم الجميع ماذا فعل مصطفى سرى نورد جزءاً من الخبر الذى نشره بتاريخ 7 أغسطس 2015 بصحيفة (الشرق الأوسط) :
السودان : الحركة الشعبية المسلحة تجري تعديلاً في قيادة الجيش وتطيح برئيس هيئة الأركان
لندن : مصطفى سري
(( أعلنت الحركة الشعبية في السودان إعفاء رئيس هيئة أركان الجيش الشعبي التابع للحركة عبد العزيز آدم الحلو وتعيين القائد جقود مكوار مرادة بديلاً عنه، لكنها أبقت الحلو في منصبه كنائب رئيس الحركة ونائبًا للقائد العام للجيش الشعبي. وقالت الحركة الشعبية في السودان في بيان تلقت «الشرق الأوسط» نسخة منه، إن اجتماعًا هامًا ضم رئيس الحركة مالك عقار ونائبه عبد العزيز آدم الحلو ونائب الأمين العام ياسر عرمان قد انعقد في منطقة تقع تحت سيطرتها في جنوب كردفان في الفترة من 30 يوليو (تموز) إلى 5 أغسطس (آب) الحالي. وأكدت أن الاجتماع قرر تعيين القائد جقود مكوار رئيسًا لهيئة أركان الجيش الشعبي التابع للحركة وقائدًا للجبهة الأولى بدلاً من عبدالعزيز آدم الحلو الذي أبقي في موقعه كنائب للقائد العام ونائب رئيس الحركة. ووفقًا للبيان تم حل هيئة الأركان السابقة وتشكيل أخرى جديدة في إطار «خطة عامة لتأهيل جيش جديدة». وقال البيان إن الحلو قدم خدمات كبيرة لا تقدر بثمن للجيش الشعبي والحركة الشعبية)). – إنتهى.
أولاً : مصطفى سرى يعلم جيداً المكانة الكبيرة والمرموقة للقائد عبد العزيز آدم الحلو وسط الجيش الشعبى لتحرير السودان فى جنوبه وشماله منذ إنضمامه إليه فى العام 1985، فلا يوجد فرد يتبع للجيش الشعبى لا يعرف القائد عبد العزيز الحلو ونضالاته وتضحياته الكبيرة سوى المنضمين حديثاً من منسوبى المليشيات وغيرهم من الذين كانوا يقاتلون لصالح النظام طوال سنوات الحرب. وقد قاتل فى جميع الجبهات القتالية، وأُوكلت إليه أصعب المهام حتى عُرف فى أوساط الحركة الشعبية والجيش الشعبى بـ(رجل المهام الصعبة)، وله كاريزما وسط الجيش الشعبى وهو رمز من رموزه، بل رمز لنضالات جميع المُهمشين فى السودان.
ثانياً : ما الذى جعل مصطفى سرى يورد خبراً بهذه الصورة وهو يعلم إن الإجتماع الذى صدرت فيه هذه القرارات كان الحلو حاضر فيه، و البيان يحمل توقيعه بإعتباره جزءاً من القيادة التى أصدرت القرارات، والبيان الصادر بعد الإجتماع كان ممهوراً بتوقيع (القيادة) وليس رئيس الحركة الشعبية حتى يعتبر القرار صدر منفرداً أو دون مشاركته فيه، فمصطلح (الإطاحة) يشير إلى وجود خلافات حادة وربما إنقسامات وسط قيادة الحركة الشعبية.
ثالثاً : ما هى الدوافع الحقيقية التى قادت (سرى) لصياغة خبر بهذه الصورة، ولمصلحة من ؟ وماذا ترك مصطفى سرى لكتاب الإنتباهة وآخر لحظة وغيرها من صحف النظام الصفراء ليكتبوا ويبثوا الإشاعات والمؤامرات التى تُحيكها الأجهزة الأمنية.
رابعاً : على قيادة الحركة الشعبية أن تطالب مصطفى سرى بالإعتذار عن ما كتبه وتصحيح الخبر، لأن ما أورده يُشير إلى وجود صراعات وإنقسامات وخلافات حادة وسط القيادة.
أخيراً : على القائمين بأمر الإعلام والمسؤولين عن هذا الملف فى الحركة الشعبية التصدى لمصطفى سرى والرد عليه حتى لا تحدث ربكة وسط أعضاء الحركة الشعبية نتيجة للخبر غير المهنى الذى نشره بعدم مسؤولية وإنضباط.

أحدث المقالات

  • ولن أكون ماركسياً في المرة القادمة بقلم عبد الله علي إبراهيم 08-10-15, 06:14 AM, عبدالله علي إبراهيم
  • صدقا هل الحضارة الإسلامية حضارة نقلية أم مبتدِّعة ؟(1) بقلم محمد علي طه الملك 08-10-15, 06:09 AM, محمد علي طه الملك
  • يا أبناء عد الفرسان اتحدوا وأعيدوا الطريق الى داخل مدينتكم وسوقها بقلم عبد الله أبو أحمد 08-10-15, 06:07 AM, مقالات سودانيزاونلاين
  • مناشدة من الحركة الشعبية لتحرير السودان للأهل الجموعية والهواوير وكل زعماء القبائل بقلم مبارك أردول 08-10-15, 06:05 AM, مبارك عبدالرحمن أردول
  • كتاب جديد بقلم أبكر محمد أبوالبشر مانشستر، المملكة المتحدة 08-09-15, 11:31 PM, مقالات سودانيزاونلاين
  • عندما تبخر الحلم المصري في قناة جونقلي.. بقلم خليل محمد سليمان 08-09-15, 11:29 PM, خليل محمد سليمان
  • للإسهام في بناء مستقبل أفضل بقلم نورالدين مدني 08-09-15, 11:27 PM, نور الدين مدني
  • الحضور المسيحي في المغرب الكبير (ج1) و(ج2) بقلم عزالدّين عناية∗ 08-09-15, 11:25 PM, عزالدّين عناية