زيارة النائب الأول لرئيس الجمهورية لوﻻية شمال دارفور الهدف والمغزي بقلم التجاني على حامد

زيارة النائب الأول لرئيس الجمهورية لوﻻية شمال دارفور الهدف والمغزي بقلم التجاني على حامد


26-05-2015, 06:01 AM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=7&msg=1432620067&rn=0


Post: #1
Title: زيارة النائب الأول لرئيس الجمهورية لوﻻية شمال دارفور الهدف والمغزي بقلم التجاني على حامد
Author: التجاني على حامد
Date: 26-05-2015, 06:01 AM

07:01 AM May, 26 2015
سودانيز اون لاين
التجاني على حامد-
مكتبتى فى سودانيزاونلاين



قام النائب الأول لرئيس الجمهورية الفريق بك ري حسن صالح بزيارة الى الفاشر صباح اليوم الإثنين الموافق 25/5/2015. الغرض من الزيارة كما جاء في الأخبار هو افتتاح مشاريع استكمال النهضة.

انتبه أيها القارئ الكريم لكلمة استكمال مشاريع النهضة. اذا جاز لنا ان نتساءل عن متي بدأت هذه النهضة حتى تستكمل؟ وما هي المشاريع التي تم انشاؤها وما هي تكلفتها والخدمات التي تقدمها؟ ما هي المناطق أو المحليات التي حظيت بهذة المشاريع دون غيرها؟ هل هي كتم التي لم تذكر وﻻية شمال دارفور الا مقرونة باسمها ام مليط التي قيل انها ثاني كبريات مدن الوﻻية بعد الفاشر؟ أم ياترى هي منطقة كبكابية الواعدة التي تعد من اخصب مناطق الوﻻية. ام الأولية اعطيت للمناطق التي شهدت نزاعات وحروب في الآونة الأخيرة كمحليات السريف بني حسين وسرف عمرة والكومة؟

المفاجأة يا عزيزي القارئ ان ليس حتى واحدة من المناطق المذكورة أعلاه تندرج في قائمة نهضة السلطان. لقد اقتصرت زيارات المسؤولين من المركز في الآونة الأخيرة بما فيهم الرئيس ونوابه في اربع محليات فقط هي كلمندو، دار السلام، اللعيت و الطويشة مسقط رأس الوالي وذات الحظوة من المحليات اجمع. نعم هي جزء من تراب الوﻻية ولكن ما هي الأهمية الاقتصادية لهذه المحليات التي تعطيها أفضلية في التنمية دون سواها من مناطق الوﻻية الأخرى اذا استثنينا انتاج الفول السوداني باللعيت جار النبي. أم أن الخارطة الإستثمارية لسماسرة السياسة لها معايير أخرى ﻻ يدرك كنهها اﻻ الراسخون في الفساد.

ما هو مصير دراسة جدوى مشاريع البستنة لمحليات كبكابية والسريف بني حسين وسرف عمرة التي وعد بها النائب الأول السابق؟ هل ستلحق بمشاريع استكمال النهضة أم انها راحت أدراج الرياح برحيل صاحبها.

حتى عهد قريب ظلت هذه المناطق غير معروفة لكثير من أهل دارفور بل حتى سكان شمال دارفور ﻻ يعرفون الكثير عنها بل بعضهم لم يسمع بها مطلقا قبيل وصول الوالي كبر الى سدة الحكم في الوﻻية. ليس لعدم اهميتها ولكن لوزنها السكاني وتاريخها السياسي والاقتصادي.

ان عهد الإنقاذ كله ظلم و فساد ولكن ظلم زوي القربى انكا وأمر. لقد أضحت موارد وﻻية شمال دارفور ومقدراتها ملكاً حصرياً للبرتي دون غيرهم من مكونات الإقليم في عهد الوالي يوسف كبر. المناصب الدستورية والوظائف العليا ذات العائد المجزي وأماكن صنع القرار جلها بيد البرتي. وحكام الخرطوم يعلمون ذلك تماماً وﻻ يحركون ساكناً بل يسهلون له فساده، مقابل التستر على الجرائم التي ارتكبت وما تزال في الوﻻية بحق مواطني دارفور من حرب الإبادة وفضيحة سوق المواسير الى جريمة إغتصاب حرائر منطقة تابت.

لقد ضاق سكان الوﻻية زرعا بما يجري في وﻻيتهم كما ضاق أهل السودان بقيادتهم. اقاموا الندوات والمحاضرات وكشفوا الفساد بكل ابعاده و قاموا بالمظاهرات واكثروا من المناشدات ولكن ﻻ حياة لمن تنادي. ان شكواهم كمثل المستجير بالرمضاء من الجمر.

و أخيرا هل ستحظى وﻻيات ما يعرب بغرب الجبل بزيارات مماثلة في المستقبل المنظور؟ بالطبع لن تكون لافتتاح مشاريع ولكن فقط بغرض التعزية والمواساة على ما فعلته بهم مليشياتهم.

مهﻻ مواطني الأعزاء مهما طال ليل الظلم فإن فجر الحق ﻻبد آتي.


التجاني علي حامد
لندن

25 / 5 / 2015
أحدث المقالات

  • (نثر حزين) بقلم الحاج خليفة جودة 05-26-15, 04:19 AM, الحاج خليفة جودة
  • لم أصدق هذا السبب.. لكن للأسف !! بقلم نورالدين مدني 05-26-15, 04:14 AM, نور الدين مدني
  • المهندس عمر زايدة نموذجاً!!! بقلم د. فايز أبو شمالة 05-26-15, 04:13 AM, فايز أبو شمالة
  • سعيد ابو كمبال صار هداي للبشير بقلم جبريل حسن احمد 05-26-15, 04:12 AM, جبريل حسن احمد
  • إحذروا من تعيين أم قسمة في المؤتمر الوطني بقلم اكرم محمد زكى 05-26-15, 04:09 AM, اكرم محمد زكى
  • البشير يلقى خطاب العرش ، فاستمعوا له باكين ! بقلم على حمد إبراهيم 05-26-15, 03:52 AM, على حمد إبراهيم
  • سقوط الاقنعه بقلم الدكتور بابكر حمدين 05-26-15, 03:50 AM, بابكر ابكر حسن حمدين
  • الصحافة المبادرة مناصرة لحقوق الإنسان بقلم الدكتور حسن سعيد المجمر طه 05-26-15, 03:47 AM, حسن سعيد المجمر طه
  • ياخرطوم.... ارفعى الستارة عن المسكوت! بقلم هاشم كرار 05-26-15, 03:45 AM, هاشم كرار
  • جعفر خضر .. رمز فريد من أبطال النضال بقلم د. ابومحمد ابوآمنة 05-26-15, 03:38 AM, ابومحمد ابوآمنة