ذبحنا الفيتوري وبدأنا العويل بقلم شوقي بدرى

ذبحنا الفيتوري وبدأنا العويل بقلم شوقي بدرى


01-05-2015, 03:04 PM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=7&msg=1430492695&rn=0


Post: #1
Title: ذبحنا الفيتوري وبدأنا العويل بقلم شوقي بدرى
Author: شوقي بدرى
Date: 01-05-2015, 03:04 PM

04:04 PM May, 01 2015
سودانيز اون لاين
شوقي بدرى-السويد
مكتبتى فى سودانيزاونلاين






كلنا قد اجرم وكلنا مقصر . وكلنا يستحق الركل والشتم والبصق علي الوجه . كان بيننا سلطان الكلمة . كان منا عبقري الشعر . ورأيناه يشوي علي نار العنصرية ، ولم نهتم . انشغلنا باشياء اردنا ان تكون اهم .

هدد بالموت . وكشر الحكام انيابهم . اجبر ان يتراجع ويكتب شعرا لا يمثله . خانه اليمين والوسط وحتي اليسار . غني للحرية كما لم يغني انسان . ولم يجدها . انتزعوا حتي جوازه وجنسيته . عاني من الفقر والمسغبة . ولم نهتم .

مات بعيدا عن السودان وهو الذي غني للسودان، واعطي اسما للسودان . كان علي مرمي حجر من الوطن . رحلته لم تحتاج لاكثر من سويعات . واجار طائرة خاصة يصرفه البعض لارضاء غانية حمقاء . وشنقنا احد الانبياء .

كما اوردت قديما، العميد يوسف بدري قد قال ,, نحنا السودانيين شكارين ترب ,, وطالب بتكريم الدكتور والكاتب والرياضي محمد عبد الحليم قبل ان يموت . والعادة ان يكرم السودانيون ويبكون ويهتمون بالانسان بعد موته .

لقد كتبت انا شوقي بدري عن كل الناس . لماذا ابكي الآن علي نبي الحرية وشاعر افريقيا ومن اشاركه في الهوية . فانا سوداني شكار ترب . والآن ابكي وانتحب. اين كنت ايها الغبي المسكين عندما كان نبيك يحتاج لاشادة او اعتراف بجميل . ما اتعسنا من بشر لايحس ولا يفيق الا بعد فوات الاوان . هذا وجهي ابصقوا عليه، فاني قد بدأت .

في مؤتمر الجبهة السودانية للتغيير في لندن في 2012 ، اقيم حفل غنائي في نهاية المؤتمر . وعندما بدا الجميع في انشاد اصبح الصبح ، وقف الجميع وعلت الحناجر بالغناء . وليست هنالك كلمات جمعت السودانيين مثل كلمات اصبح الصبح . ولدهشتي ، وجدت نفسي اغني مع الاخرين . والكلمات تهزني وتملأني بالنشوة . وانا الذي لم اغني ابدا في حياتي . تلك احدي بركات الفيتوري طيب الله ثراه .

وانا في الثانوية كنت اقرأ رثاء السلطان بحر الدين للفيتوري . وكانت دموعي تجري وانا اتصور تلك الملحمة . ويمتلئ القلب بحب بحر الدين الذي اوقف الزحف الفرنسي . وهزم البطل بحر الدين الغازي. ودفع بحياته في نهاية المعركة . والآن يسيل الدمع عندما استعيد قصة السلطان بحر الدين .

وترجل بحر الدين

جبل يترجل مزهوا

من فوق جبل

وترجل بحر الدين

وحواليه عشرة آلاف رجل

سجدوا فوق رمال ,,دورتي,,

الله معه

واطلت كل عيون الطير المندفعة في هجرتها من اقصي الغرب

لبحر الدين .

كان السلطان يقود طلائعنا

نحو الكفار

واشار الينا بحر الدين

واطل بعينيه كالحالم

من قلب السهل الممتد

ثم تنهد

الحرب الملعونة

اكلت حتي الشوك المسود

لم يبق جدار لم ينهد

ومضي السلطان يقول لنا

هذا زمن الشدة يا اخواني

هذا زمن الاحزان

سيموت كثير منا

وستشهد هذي الوديان

حزنا لم تشهده من قبل

او من بعد .

انا لا اعرف شاعرا يكتب بالعربية كان يستحق جائزة نوبل اكثر من الفينوري . فليس هنالك من هو اشعر منه . وام يكتب اي شاعر القدر الهائل من الدواوين ، والمواضيع الادبية والبحوث والمسرحيات مثل الفيتوري. والفيتوري مدرسة في الشعر قائمة بذاتها . انه ليس بمقلد او مجدد . انه خالق مدرسة الفيتوري ، التي اثرت وستؤثر علي الكثير من الشعراء .

لو كان الفيتوري قد وجد الاهتمام والاشادة من بني وطنه ، والتكريم والاهتمام لقدم الي لجنة نوبيل للادب . ولكن الفيتوري حورب في بلده . والسبب معروف واضح وبسيط . الفيتوري كان في بلد السود والسودانيين والزنوج ، يتعرض للتفرقة والعنصرية والشوفينية . ومن المحن السودلنية ، ان السودانيين خاصة اهل الوسط لم يكن الفيتوري بالنسبة لهم ، بالرغم من عبقريته سوي عبد اسود .

الزعماء والرؤساء ومنهم الشعراء ومحبي الادب لم يفسحوا مكانا للفيتوري . واتوا بالشعراء من خارج البلاد وكرموهم وحشدوا لهم البشر . وضاقت بهم الارض وتسلق بعضهم الاشجار لسماع نزار قباني . والفيتوري لم يجد في بعض الاحيان سوي الاهانه .

في لحظة صفاء سأل البعض العم ابارو مدبر البوليس عن سبب اعتقال الشيوعي سلام كثيرا . وعرف ان الغرض كان اعتقال احد الشيوعيين لارسال رسالة معينة . وخوفا من ان يقوم احد افراد اسرة المعتقل او ابناء قبيلته بالتربص بالعسكري المسكين، الذي يتفد امر القبض . فانهم يختارون سلام لانه ,, حلبي ,, لا قبيلة له . والآخرون عند تهديدهم بالجلد . يعتبرون الامر ,, بطان ,, سيتسارعون اليه بنشوة . الفيتوري لم تكن له عشيرة تسنده في الخرطوم .

قال الفيتوري في التلفاز . ان الصادق قد قال له ,, اذا لم اكن انا رجلا ديمقراطيا ، لارسلت لك من قام بضربك ,, وهذا تهديد مبطن . ولقد قال الاستاذ السر قدور علي رؤوس الاشهاد وفي مكتب جريدة الخرطوم في القاهرة وفي عدة مناسبات . وسمعت هذا الكلام باذني . فاحدي قصائدالفيتوري لم ترضي الانصار . وقرروا الفتك بالفيتوري . فهرب الفيتوري بجلده واختفي . وبسب صداقته بالسر ، طلب منه السران يكتب قصيدة يشيد فيها بالانصار . ونشرت القصيدة في نفس الصحيفة تحت عنوان شاعر الانصار يرد علي الفيتوري . والفيتوري اجبر لان يرد علي نفسه . والاستاذ السر قدور متعه الله بالصحة موجود اليوم . ويمكن سؤاله .

لقد عمل الفيتوري كصحفي وهذه مهنته ، في زمن الحكم العسكري الاول . وكان البعض يصفه بالعمالة للدكتاتورية . ولقد عمل مع نظام عبود كثبر من زعماء الاحزاب منهم رجل حزب الامة الوزير زيادة ارباب . وقطب الحزب الاتحادي يحي الفضلي ، الذي كان يوصف بدينامو الحزب . وكان مصادما يرهب الآخرين . شقيقه الشاعر محمود الفضلي وخلفه عشيرة وقبيله . . ولقد اجبر الازهري ان يخلق ليحي الفضلي وزارة في الحكومة الاولي . وكان يقف علي كرس كل يوم ويهاجم الازهري . ويقول . انا الذي صنعت هذا الصنم وسأكسره . واضطر الازهري لان يقتطع وزارة الشئون الاجتماعية من وزارة الداخلية ليحيي الفضلي .

في كتاب خريف الفرح اورد الاستاذ عبد الرحمن مختار، ان الرئيس بورقيبة في تونس قد استدعاه ليستمع لكلام يحيي الفضلي الذي كان يشتم نظام عبود الذي ارسله ضمن الوفد السوداني لتونس . واليوم يتعاون اعتي الزعماء الدينيين مع ابشع نظام . ويتحدثون عن عمل الفيتوري كصحفي قبل اكثر من نصف قرن مع نظام كان الي حد كبير معقولا .

والاستاذ عبد اللة رجب صاحب ورئيس تحرير جريدة الصراحة قد عمل في جريدة الثورة الناطق الرسمي لحكومة عبود . والاستاذ عبد الله رجب قد حورب بواسطة الانصار ماديا وادبيا . وتعرض لمحاولتين للقتل . ترك في المرة الاخيرة بعد ان حسبوه ميتا . ولكن بالرغم من هذا لم يفقد الاستاذان احترام الناس . ولكن الفيتوري حورب لانه عبد اسود . واغلبية السودانيين لا يعرفون ان الفيتوري هوشاعر اصبح الصبح . عاده ما يقول الناس انه نشيد الاستاذ وردي .

الفيتوري المولود في الجنينة واسرته سودانية معروفة ولا يزال اهله يسكنون هنالك تنزع جنسيته ويسحب جوازه . وهذه سابقة لم يشهدها السودان من قبل ، لو بعد .

لقد رفع الناس السلاح في وجه النميري . لماذا لم تنتزع جنسية الهندي او المهدي او زعماء الحزب الشيوعي ؟ حتي الانقاذ الكريهة لم تنتزع جنسيات المعارضين . لماذا انتزع نميري جنسية الفيتوري .؟؟؟ انها الاستهانة بالفيتوري فبالنسبة لنميري الفيتوري عبد اسود جاحد كرمه نميري ، ولكنه عض يد السيد التي اطعمته .ولم يغفروا للفيتوري رثائه لعبد الخالق .

لا تحفروا لي قبرا

سأرقد في كل شبر من الارض

سارقد كالماء في جسد النيل

ارقد كالشمس فوق حقل بلادي

مثلي انا لايسكن قبرا

انا روحي مثقلة بالغضب

كل طاغية صنم ... دمية من خشب

ولم يحتمل رجال مايو كلام الفيتوري ووصفوه بالعبد .

في بداية السبعيتات وفي حي ديفتسي في براغ ليس بعيدا عن شارع لينين، وفي فلة رئيس اليمن الجنوبي الرئبس علي صالح تواجد بعض السودانيين . منهم الشيوعي الاستاذ حسن قسم السيد . وحكي علي صالح انهم كانوا يستمعون للقذافي في بهو الجامعة العربية . فشاهدوا النميري وهو يتقدم نحوهم من اعلي السلم . فقال القذافي لبقية الرؤساء ، انه سينصرف حتي لا يقابل العبد نميري . وضحك بعض الحضور في فلة علي صالح . ولكن الاستاذ حسن قسم السيد . غضب وقال انه لا يسمح ان يوصف اي سوداني بالعبد . وبالغ علي صالح في الاعتذار. لماذا يصف من يوصف بالعبد الآخرين بالعبيد ؟؟؟

نحن من نعتز بافريقيتنا ولا نرضي عنها بديلا . نجد انفسنا في خندق الفيتوري . ولماذا نستبدل هويتنا بهوية الآخرين ؟ لقد عرف النوبيون الحضارة لفترة 12 الف سنة وتشهد علي هذا قبور جدودنا . ولقد قال البطل قرنق ، ان اسم بلادنا كوش مذكور في الكتاب المقدس 8 مرات . يقول الفيتوري .

قلها لا تجبن ... لا تجبن

قلها في وجه البشرية

انا زنجي

وابي زنجي والجد

وامي ونجية

انا اسود

اسود لكني حر امتلك الحرية . عندما يناديني اصدقائي اليوغوسلاف . ب ,, سيرني ,, وتعني الاسود يعرفون انني انتشي .

لقد كتب الفيتوري طيب الله ثراه كثير من الدواوين . اربعة منها تمجد افريقيا . وهي اغاني افريقيا . عاشق من افريقيا ، اذكريني افريقيا ، واحزان افريقيا . وكتب مسرحية شعرية اسمها سولارا . كما عرفت من مولانا بدر الدين صالح البارحة في محادثة تلفونية . ان سولارا هي موطن اسرة الفيتوري خارج الجنينة . وسولارا هي اسم كريمته من الاستاذة آسيا عبد الماجد .وله ابن منها .نتمني ان يجد هؤلاء الاهتمام من محبي الفيتوري في السودان . كما نتمني ان نري شارعا باسمه في الخرطوم او الجنينة .

لقد هاجموه في اليمقراطية الثانية . واستخفوا به حتي تحت قبة البرلمان . واستنكروا ان رئيس تحرير جريدة اكبر حزب سياسي غير سوداني . وقصدوا حزب الامة. والفيتوري اكثر سودانية منا جميعا . ولقد قدم للسودان حللا لن تبلي ، وفكرا لن ينتهي .

رئيس الجمعية التشريعية واول رئيس للبرلمان كان محمد صالح الشنقيطي . والشنقيطي كما يوحي اسمه من شنقيط عاصمة موريتانيا . ويحمل اسمه شارع كبير في امدرمان . ويحمل اسمه شقيقي الشنقيطي بدري . ويحمل اسم الشنقيطي . الشنقيطي الطيب سعد الفكي . والطيب بمثابة الشقيق لي وللشنقيطي بدري . من الذي اطلق اسم الفيتوري علي احد اطفاله ؟

والسيد عبد الله خليل بطل 1924 ورئيس الوزراء السوداني من مواليد دراو في جنوب مصر1895. وكان هنالك من وزراء السودان من يحمل الجنسية السودانية . ومكتوب في خانة القبيلة في شهادة الميلاد ،عثماني . لانه ليست لهم قبائل في السودان . احبوا السودان واحبهم السودان . وتقبلهم الناس برحابة صدر . وكان لونهم الفاتح مفتاحا لتقبلهم بواسطة الآخرين . ولكن اللون الاسود لايعتبر جواز مرور في بلد اسمها السودان . رحم الله الفيتوري .

لقد قال جارنا ادريس جماع اعظم الشعر ، الذي حير العرب . كان جارنا لان منزلنا يفتح علي مستشفي التجاني الماحي . وكان الشاعر ادريس جماع يطل بقامته العالية من خلف الاسلاك الشائكة . هوالذي قال

امن الجمال تغار منا

انت السماء بدت لنا

واستعصمت بالبعد عنا .

وقال واصفا حاله

ان حظي كدقيق فوق شوك نثروه

ثم جائوا بحفاة يوم ريح ليجمعوه
هذه معاني لم يصل لروعتها الا بعض الافراد من الشعراء . احدهم الفيتوري عندما يقول .

دنيا يملكها من يملكها

اغني اهليها سادتها الفقراء

العاقل من اخذ منها علي استحياء

والغافل من ظن الاشياء هي الاشياء

لقد اجرمنا في حق الفيتوري. وسنجرم في حق الكثيرين . وسنبكي بدون حياء او ببعض حياء عندما لا يفيد ، كحالي الآن .
مؤتمر الجبهة السودانية للتغيير في لندن

مواضيع لها علاقة بالموضوع او الكاتب

  • عبد الرحمن الآبنودي ... رجل احببناه بقلم شوقي بدرى 04-29-15, 11:12 PM, شوقي بدرى
  • مشاكل ختان الاناث والناسور البولي 1 بقلم شوقي بدرى 04-27-15, 01:35 AM, شوقي بدرى
  • بلاغ جنائي بأسم الشعوب السودانية بقلم شوقي بدرى 03-30-15, 00:30 AM, شوقي بدرى
  • لكي تكتمل المعرفة بقلم شوقي بدرى 03-26-15, 07:45 PM, شوقي بدرى
  • اعادة تشكيل امريكا بقلم شوقي بدرى 03-24-15, 06:31 PM, شوقي بدرى
  • غنم الكيزان السودان .. غنم الميرغني الحزب .. اتفق الاثنان بقلم شوقي بدرى 03-21-15, 00:33 AM, شوقي بدرى
  • صديقي محمد الحسن عبد الله ياسين رحمة الله عليه بقلم شوقي بدري 03-20-15, 07:25 PM, شوقي بدرى
  • العشر القام ليه شوك مصطفي شحادين وياسر رذيل بقلم شوقي بدرى 03-14-15, 00:36 AM, شوقي بدرى
  • الترابي ودفن الكنتوش بقلم شوقي بدرى 03-08-15, 05:16 PM, شوقي بدرى
  • بعد وصول آخر خطاب ... توقفت الخطابات بقلم شوقي بدرى 03-03-15, 11:19 PM, شوقي بدرى
  • بتول قامت .... تعز الرسول بقلم شوقي بدرى 02-28-15, 02:26 AM, شوقي بدرى
  • البشير يبحث عن ادلة الفساد .. محن سودانية بقلم شوقي بدرى 02-26-15, 00:28 AM, شوقي بدرى
  • المعلمون الاوائل ماكرجوك ، اتيم وماريل بقلم شوقي بدرى 02-24-15, 03:42 AM, شوقي بدرى
  • الانتخابات في الملجة بقلم شوقي بدرى 02-22-15, 11:03 PM, شوقي بدرى
  • انعل ابو الثقافة بقلم شوقي بدرى 02-22-15, 00:25 AM, شوقي بدرى
  • الاقباط الكيزان ثم داعش بقلم شوقي بدرى 02-20-15, 02:34 PM, شوقي بدرى
  • بوريك ومس بقلم شوقي بدرى 02-14-15, 05:24 AM, شوقي بدرى
  • سرحنا ومرحنا وذبحنا ... في قصر النازي بقلم شوقي بدرى 02-13-15, 00:00 AM, شوقي بدرى
  • قدلة الملكة في السودان بقلم شوقي بدرى 02-09-15, 02:31 PM, شوقي بدرى
  • الكمخ بقلم شوقي بدرى 02-08-15, 06:14 AM, شوقي بدرى
  • الهيئة القومية واسلوب السعية ... محن سودانية بقلم شوقي بدرى 02-06-15, 02:48 PM, شوقي بدرى
  • صرنا لا نصدق انفسنا بقلم محمد آدم شوقي بدرى 02-05-15, 07:02 PM, شوقي بدرى
  • فارس لن يترجل بقلم شوقي بدرى 01-31-15, 11:53 PM, شوقي بدرى
  • دار الرياضة وغير الرياضة بقلم شوقي بدرى 01-30-15, 02:51 PM, شوقي بدرى
  • السالم فشفاشو وارم ...عثمان ميرغني بقلم شوقي بدرى 01-29-15, 04:09 PM, شوقي بدرى
  • بعض حراس المرمي من الزمن الزين بقلم شوقي بدرى 01-26-15, 02:33 PM, شوقي بدرى
  • الجنينة بقلم شوقي بدرى 01-24-15, 06:34 AM, شوقي بدرى
  • السفيرالاديب جمال ومكتبة امدرمان مكتبة امدرمان المركزية بقلم شوقي بدرى 01-22-15, 05:06 PM, شوقي بدرى
  • القر ، الزيفة و الشبورة بقلم شوقي بدرى 01-21-15, 03:02 PM, شوقي بدرى
  • التلغراف بقلم أحمد شوقي بدرى 01-18-15, 01:38 PM, شوقي بدرى
  • البربتوس والكزاك بقلم شوقي بدرى 01-16-15, 00:33 AM, شوقي بدرى
  • كيف سرق الميرغني الحزب الاتحادي بقلم شوقي بدرى 01-15-15, 02:38 AM, شوقي بدرى
  • يا امام ... ... اسمع مرة بقلم شوقي بدرى 01-14-15, 02:24 PM, شوقي بدرى
  • هاني رسلان ... طرشي مش وكشري بقلم شوقي بدرى 01-12-15, 05:55 AM, شوقي بدرى
  • من مذابح السودان القديمة بقلم شوقي بدرى 01-11-15, 03:39 PM, شوقي بدرى
  • لقاوة بلد التسامح بقلم شوقي بدرى 01-09-15, 04:43 AM, شوقي بدرى
  • البشير حديقة الحيوان والملاهي بقلم شوقي بدرى 01-07-15, 10:07 PM, شوقي بدرى
  • خروقات الدستور السابقة بقلم شوقي بدري 01-06-15, 09:39 PM, شوقي بدرى
  • ابو عيسي رجل لا يخشي المواجهة بقلم شوقي بدرى 01-06-15, 03:53 AM, شوقي بدرى
  • ازار سيدنا عمر ودستور عمر بقلم شوقي بدرى 01-05-15, 02:55 AM, شوقي بدرى
  • دبلوماسية الفرار وفتاوي المغوار بقلم شوقي بدرى 01-04-15, 03:00 AM, شوقي بدرى
  • أمدرمان بعيون قاضى بقلم شوقي بدرى 01-03-15, 07:06 AM, شوقي بدرى
  • السودانيون وعدم حب العمل بقلم شوقي بدرى 01-01-15, 07:54 PM, شوقي بدرى
  • قد تنكر العين ضوء الشمس من رمد وينكر الفم طعم الماء من سقم بقلم شوقي بدرى 01-01-15, 07:56 AM, شوقي بدرى
  • الحضر حضر وما حضر المال سدر بقلم شوقي بدرى 12-30-14, 06:53 AM, شوقي بدرى
  • يا حمور ... كان قالو سمين قول آمين بقلم شوقي بدرى 12-28-14, 06:27 PM, شوقي بدرى
  • انت في امك الماتت ، ولا كدوسي ..... بقلم شوقي بدرى 12-27-14, 07:09 AM, شوقي بدرى
  • اتتني هدية عيد الميلاد من كاجي كاجو بقلم شوقي بدرى 12-23-14, 06:16 AM, شوقي بدرى
  • عندما يطأطئ العلم لكي يمتطيه الجهل اشباه البشر وما بشر بقلم شوقي بدرى 12-21-14, 04:30 AM, شوقي بدرى
  • البحر من قومتو والعريس من حومتو بقلم شوقي بدرى 12-13-14, 06:16 AM, شوقي بدرى
  • بس لو لقيت زول يوقع لي الكلام بقلم شوقي بدرى 12-10-14, 00:07 AM, شوقي بدرى
  • السودانيون كالايتام في موائد اللئام بقلم شوقي بدرى 12-08-14, 06:14 PM, شوقي بدرى
  • الانقاذ وظلم اهل الجزيرة بقلم شوقي بدرى 12-07-14, 11:55 PM, شوقي بدرى
  • حزب الامة ... الملوص والتلات ورقات بقلم شوقي بدرى 12-06-14, 01:29 AM, شوقي بدرى
  • مشروع الجزيرة والمصريون بقلم شوقي بدرى 12-04-14, 04:13 PM, شوقي بدرى
  • البشير ومشروع الجزيرة بقلم شوقي بدري 12-03-14, 08:18 PM, شوقي بدرى
  • مصر ... جيب الاستيكة ياقدع بقلم أحمد شوقي بدرى 12-03-14, 02:26 AM, شوقي بدرى
  • امبده .... امبده ليه ؟؟ بقلم شوقي بدرى 11-30-14, 05:04 PM, شوقي بدرى
  • لالوبنا ولا تمر الناس بقلم شوقي بدرى 11-29-14, 02:54 AM, شوقي بدرى
  • ولع ... وبخبخ بقلم شوقي بدرى 11-28-14, 04:18 PM, شوقي بدرى
  • من يعرف الظلم احسن من المصريين ؟ بقلم شوقي بدرى 11-27-14, 05:50 AM, شوقي بدرى
  • ليكم اللحم ولينا العضم ... تعبير بائس بقلم شوقي بدرى 11-24-14, 04:08 AM, شوقي بدرى
  • تكريم واجب عمر القصاص بعبع الحرامية بقلم شوقي بدرى 11-22-14, 04:56 PM, شوقي بدرى
  • آخر العلاج الكي بقلم شوقي بدرى 11-20-14, 07:03 PM, شوقي بدرى
  • نصف قرن من غياب اخي الحبيب كاريل بقلم شوقي بدرى 11-14-14, 04:58 AM, شوقي بدرى
  • كماشة قبض مسمار بقلم شوقي بدرى 11-12-14, 03:21 AM, شوقي بدرى
  • محن بعض المعارضين بقلم شوقي بدرى 11-11-14, 02:38 PM, شوقي بدرى
  • ايبي ماكال 2 11-08-14, 11:10 PM, شوقي بدرى
  • الانقاذ .... المتمحنون الممحنون 11-08-14, 01:31 AM, شوقي بدرى
  • اهلنا علمونا .... وعلمنا اولادنا بقلم شوقي بدرى 11-04-14, 01:59 AM, شوقي بدرى
  • نساء السودان هن الاقوي 11-03-14, 05:34 AM, شوقي بدرى
  • الباشكاتب بقلم شوقي بدرى 11-01-14, 06:35 AM, شوقي بدرى
  • حلايب ... نقاط للتفكير....شوقي بدرى 10-26-14, 08:02 PM, شوقي بدرى
  • اها .... وبعد اربعة سنين ؟ شوقي بدرى 10-23-14, 05:01 PM, شوقي بدرى
  • ايبي ماكال هدية الي الغالي الدكتور السفير علي حمد ابراهيم .زميل مدرسة ماكال 10-23-14, 00:38 AM, شوقي بدرى
  • عندما يخجل الانسان من انه سوداني 10-18-14, 02:50 PM, شوقي بدرى
  • الصحاف مات ... عاش الصحاف 10-13-14, 03:43 PM, شوقي بدرى
  • المحامين المساكين بقلم شوقي بدرى 10-12-14, 01:14 AM, شوقي بدرى
  • مع الانقاذ ضاعت الرجالة والشجاعة/شوقي بدرى 10-09-14, 03:31 PM, شوقي بدرى
  • وطن يسع الجميع/شوقي بدرى 10-07-14, 06:14 AM, شوقي بدرى
  • الكيزان والحج .. خريف ابسعن صرفة وجراد/شوقي بدرى 10-01-14, 00:12 AM, شوقي بدرى
  • الانقاذ وعشرة الراعي/شوقي بدرى 09-29-14, 02:33 PM, شوقي بدرى
  • عندما كان الرجال رجالا .... التحية للمؤرخ ابو شوك 09-27-14, 04:50 PM, شوقي بدرى
  • وانا اقرأ قصة وزير المالية ورفضه دفع اجر السمسار بعد شراء قصر ، وانتشار الفضيحة وكشف نفاق الاخوان ا 09-26-14, 02:44 PM, شوقي بدرى
  • مبارك الفاضل والفرفصة/شوقي بدرى 09-23-14, 04:43 PM, شوقي بدرى
  • اهاذا ما تقدسون/شوقي بدرى 09-20-14, 07:20 PM, شوقي بدرى
  • مصطفي عثمان شحادين ... اكان انت نسيت انا متزكر/شوقي بدرى 09-14-14, 07:02 PM, شوقي بدرى
  • السودانيون وعقلية الاقنان والعبيد/شوقي بدرى 09-13-14, 06:07 AM, شوقي بدرى
  • يا منصور .... ده نميري البنعرفه/شوقي بدرى 09-11-14, 03:12 PM, شوقي بدرى
  • مشكلة تشاد مع السودان/شوقي بدرى 08-31-14, 04:01 PM, شوقي بدرى
  • الفريق محمد الحسن والزعيم ابراهيم الشيخ/شوقي بدرى 08-29-14, 03:25 PM, شوقي بدرى
  • عظيمات بلادنا/شوقي بدرى 08-28-14, 05:21 PM, شوقي بدرى
  • عندما يتكلم الكبار ... نحن نصمت /شوقي بدرى 08-26-14, 04:22 PM, شوقي بدرى
  • يا منصور خالد ....../شوقي بدرى 08-25-14, 03:32 PM, شوقي بدرى
  • حمدي ... انعل ابو المؤتمر الوطني/شوقي بدرى 08-24-14, 09:23 PM, شوقي بدرى
  • الريح قلب والموج فات الدير/شوقي بدرى 08-23-14, 06:36 PM, شوقي بدرى
  • اعظم ما اعطتني امي امدرمان/شوقي بدرى 08-18-14, 04:11 PM, شوقي بدرى
  • ماذا يعمل دكتور رياك في الخرطوم ؟/شوقي بدرى 08-16-14, 09:47 PM, شوقي بدرى
  • الجنوب ...الامر لم يكن يحتاج لدرس عصر 1 08-16-14, 00:13 AM, شوقي بدرى
  • اعلي قامات بلادنا/شوقي بدرى 08-12-14, 10:38 PM, شوقي بدرى
  • شوقي بدري ابشر يا كمون بالروي/شوقي بدرى 08-10-14, 01:54 AM, شوقي بدرى
  • الصادق وصواطة الموية بلا غلادة/ 08-09-14, 05:06 PM, شوقي بدرى
  • الموضوع ما محتاج لي كجور وصحن وريش/شوقي بدرى 08-07-14, 06:16 PM, شوقي بدرى
  • الترابي معروف .... البشير مابخجل ؟؟/شوقي بدرى 08-05-14, 02:43 PM, شوقي بدرى
  • الانقاذ وعقلية لمة الطاحونة ... محن سودانية 08-03-14, 11:24 AM, شوقي بدرى
  • سقوط القلعة/شوقي بدرى 07-29-14, 09:38 PM, شوقي بدرى
  • ذهب ملك الكمان فلنكرم ملك الايقاع/شوقي بدرى 07-28-14, 01:09 AM, شوقي بدرى
  • الشجاعة والعوارة 2/شوقي بدرى 07-26-14, 10:31 PM, شوقي بدرى
  • الفنان محمدية/شوقي بدرى 07-26-14, 03:27 PM, شوقي بدرى
  • شهادة زميل البطل محمد نور سعد/شوقي بدرى 07-24-14, 11:58 PM, شوقي بدرى
  • الشجاعة والعوارة شوقي بدرى 07-23-14, 11:00 AM, شوقي بدرى
  • بعض ما كتب عن البطل محمد نور سعد : تعقيب ادم جماع حول محمد نور سعد 07-22-14, 00:25 AM, شوقي بدرى
  • من زمان بندق كتابنا/شوقي بدرى 07-20-14, 11:20 PM, شوقي بدرى
  • البطل المظلوم محمد نور 3/شوقي بدرى 07-19-14, 10:31 PM, شوقي بدرى
  • البطل المظلوم محمد نور 2/شوقي بدرى 07-17-14, 11:26 PM, شوقي بدرى
  • روعة اطباء السودان/شوقي بدرى 07-15-14, 11:43 AM, شوقي بدرى
  • محمد نور البطل المظلوم /شوقي بدرى1 07-14-14, 10:06 PM, شوقي بدرى
  • الامو عريانة ما بكسي خالتو بقلم شوقي بدرى 07-12-14, 10:26 PM, شوقي بدرى
  • الامو عريانة ما بكسي خالتو/شوقي بدرى 07-12-14, 07:43 AM, شوقي بدرى
  • ظلمت صديقي الصدوق 1/شوقي بدرى 07-10-14, 10:47 AM, شوقي بدرى
  • مسكين الهلال رحم الله عباس جلادي/شوقي بدرى 07-08-14, 01:09 AM, شوقي بدرى
  • الحزب الشيوعي والعجول المقدسة بقلم شوقي بدرى 07-06-14, 01:34 AM, شوقي بدرى
  • محن سودانية مطار الخرطوم/شوقي بدرى 07-04-14, 04:46 PM, شوقي بدرى
  • محن سودانية الشيوعيون ومسح الجوخ/شوقي بدرى 07-01-14, 07:40 AM, شوقي بدرى
  • وثائق السفر والمحن السودانية ./شوقي بدرى 06-29-14, 08:06 AM, شوقي بدرى
  • الانقاذ قلة العقل والمعقولية ./شوقي بدرى 06-27-14, 06:21 AM, شوقي بدرى
  • لا قداسة مع السياسة/شوقي بدرى 06-26-14, 06:07 AM, شوقي بدرى
  • مسكين الدين/شوقي بدرى 06-24-14, 05:49 AM, شوقي بدرى
  • السودانيات اجمل النساء 1/شوقي بدرى 06-22-14, 06:16 AM, شوقي بدرى
  • السويد من العبودية الي الرفاهية 2/شوقي بدرى 06-20-14, 06:31 AM, شوقي بدرى
  • الصادق ... الربيت فحم اللحم/شوقي بدرى 06-19-14, 05:31 PM, شوقي بدرى
  • شوقي ملاسي ... احد شجعان بلادي بقلم شوقي بدرى 06-11-14, 04:32 AM, شوقي بدرى
  • القدع هاني رسلان.. ديدبان 06-04-14, 04:01 AM, شوقي بدرى
  • البشير العناد وقوة الراس/شوقي بدرى 06-01-14, 03:40 AM, شوقي بدرى
  • الحبر سعاد الفاتح وسقوط الكجرة/شوقي بدرى 05-30-14, 04:22 AM, شوقي بدرى
  • امهاتنا فرساننا/شوقي بدرى 05-28-14, 05:20 AM, شوقي بدرى
  • حارس مرمي سوداني ودهاء شيخ اماراتي /شوقي بدرى 05-22-14, 10:32 PM, شوقي بدرى
  • هو وينو الجيش ياعمر/شوقي بدرى 05-21-14, 09:27 PM, شوقي بدرى
  • المحن السودانية الانقاذ تريس وتتيس101 بقلم شوقي بدرى 05-18-14, 02:36 PM, شوقي بدرى
  • التيبار كان ما نقط ما تيبار والكلام ماليه عبار/شوقي بدرى 05-17-14, 11:29 PM, شوقي بدرى
  • الديمقراطية هي الترياق/شوقي بدرى 05-13-14, 11:44 PM, شوقي بدرى
  • الصادق وسفاد الطير/شوقي بدرى 05-12-14, 07:12 PM, شوقي بدرى
  • الغول والعنقاء والبص النهري 05-11-14, 09:26 PM, شوقي بدرى
  • سبدرات فنجانا انكسر عند سته 05-10-14, 10:36 PM, شوقي بدرى
  • وبعدين يا هاني رسلان/شوقي بدرى 05-08-14, 09:20 PM, شوقي بدرى
  • السويد من العبودية الي الرفاهية 1 04-30-14, 09:40 PM, شوقي بدرى
  • الكوتش النعيم فرج الله فقيد الرياضة ./شوقي بدرى 04-30-14, 04:49 PM, شوقي بدرى
  • الكاردينال قراقوش وسبدرات 04-25-14, 06:23 AM, شوقي بدرى
  • احق الخيل بالركض المعار 04-21-14, 10:28 PM, شوقي بدرى
  • مصر والفاشية النامية 04-20-14, 07:27 AM, شوقي بدرى
  • التكاسا/شوقي بدرى 04-17-14, 01:27 AM, شوقي بدرى
  • الاغنياء والاقوياء لا يدفعون 04-15-14, 05:00 PM, شوقي بدرى
  • البشير الانقاذ الكذب والتسويف 04-12-14, 07:08 PM, شوقي بدرى
  • كل فيلا بيجفل علي عاجو 04-11-14, 01:22 AM, شوقي بدرى
  • خاطرة من اعالي النيل .. بقلم: شوقي بدري 04-10-14, 04:18 AM, شوقي بدرى
  • محجوب شريف الشطة الظلم والقروش 04-09-14, 08:46 PM, شوقي بدرى
  • محجوب شريف خلف القضبان في السويد ويقابل عتاة المجرمين 04-08-14, 07:15 PM, شوقي بدرى
  • محجوب برائة الطفل وصمود الصناديد 04-08-14, 02:32 AM, شوقي بدرى
  • الامن ولؤم البعض/شوقي بدرى 04-05-14, 06:13 PM, شوقي بدرى
  • قطر بين البرطعة والتملص بقلم شوقي بدرى 04-03-14, 03:14 PM, شوقي بدرى
  • عبد اللطيف من ظلم الصرب الي الكاردينال/شوقي بدرى 04-01-14, 08:44 PM, شوقي بدرى
  • النعمة والسلطة ما بيتحملن بقلم شوقي بدرى 03-29-14, 04:50 AM, شوقي بدرى
  • وضحك الخليفة البشير وامر له بدولة./شوقي بدرى 03-27-14, 11:59 PM, شوقي بدرى
  • الصادق يفهم عندما يريد ان يفهم /شوقي بدرى 03-27-14, 03:46 AM, شوقي بدرى
  • دقة الترابي في كندا/شوقي بدرى 03-25-14, 04:01 PM, شوقي بدرى
  • عقارب ودبايب/شوقي بدرى 03-22-14, 06:39 PM, شوقي بدرى
  • شوقى بدرى فى عيد الأم: أنا شوقي ود أمينة.. ولا فخر..! أنا شوقي ود أمينة.. ولا فخر..! بقلم:شوقي بدري 03-21-14, 10:43 PM, شوقي بدرى
  • ملكال الجريحة/شوقي بدرى 03-20-14, 06:25 PM, شوقي بدرى
  • سوات السمكري في الصفيح سوات السمكري في الصفيح هي ، دق قص شرتيم قديد وكي شوقي بدرى 03-19-14, 03:25 AM, شوقي بدرى
  • البشير واللبخ/شوقي بدرى 03-18-14, 02:22 AM, شوقي بدرى
  • مكتبة امدرمان المركزية ... /شوقي بدرى 03-17-14, 03:56 PM, شوقي بدرى
  • بس لو قدرتا اعرف/شوقي بدرى 03-16-14, 03:02 AM, شوقي بدرى
  • لما القانون كان قانون بقلم شوقي بدرى 03-14-14, 06:39 PM, شوقي بدرى
  • الاخوان والفتنة الاسلامية القادمة/شوقي بدرى 03-13-14, 02:14 AM, شوقي بدرى
  • رحم الله اخي عبد الوهاب عثمان./شوقي بدرى 03-11-14, 02:31 AM, شوقي بدرى
  • الشئ بالشئ يزكر عقارات السفارات/شوقي بدرى 03-09-14, 05:00 PM, شوقي بدرى
  • تقليم مخالب اسرائيل/شوقي بدرى 03-06-14, 11:44 PM, شوقي بدرى
  • البشير ونجاض قبورة/شوقي بدرى 03-04-14, 09:03 PM, شوقي بدرى
  • صباعك يطبظ عينك/شوقي بدرى 02-25-14, 09:44 PM, شوقي بدرى
  • امسك فخدة عشان تطلع بي دوفة/شوقي بدرى 02-24-14, 03:42 AM, شوقي بدرى
  • يا الترابي اركب اول وبعدين لولح كريعاتك/شوقي بدرى 02-22-14, 02:42 AM, شوقي بدرى
  • محن سودانية بروة السفير الياباني/شوقي بدرى 02-20-14, 03:00 AM, شوقي بدرى
  • كشف الخمارة وفتح السحارة/شوقي بدرى 02-19-14, 08:34 PM, شوقي بدرى
  • غندور مسكين ذي عروس المغترب موصية ومحرشة/شوقي بدرى 02-18-14, 06:36 AM, شوقي بدرى
  • بعض من تراثنا المتلاشي بقلم شوقي بدرى 02-14-14, 03:46 PM, شوقي بدرى
  • ولهاذا ينهب ويسرق البعض/شوقي بدرى 02-13-14, 04:25 PM, شوقي بدرى
  • الجنجويد ديل بياكلو وبشربو بس بيخ ..... وين ؟/شوقي بدرى 02-10-14, 05:30 AM, شوقي بدرى
  • يا حمدي ابو الاقتصاد سامعني ؟؟/شوقي بدرى 01-26-14, 06:28 PM, شوقي بدرى
  • كمال الجزولي كان نايم /شوقي بدري 01-22-14, 04:43 PM, شوقي بدرى
  • صار الدين مظهرا/شوقي بدرى 01-07-14, 05:53 PM, شوقي بدرى
  • خاطرة أم درمانية – مطرة المولد/شوقي بدرى 01-05-14, 00:42 AM, شوقي بدرى
  • يا سودانية حتقتنعوا بتين ؟؟؟/ 01-03-14, 06:28 AM, شوقي بدرى
  • القصة الحقيقية لود حبوبة /شوقي بدرى 01-01-14, 06:45 AM, شوقي بدرى
  • اصل السودانيين/شوقي بدرى 12-28-13, 06:32 AM, شوقي بدرى
  • جنوب السودان لم ينجح احد/شوقي بدرى 12-27-13, 01:32 AM, شوقي بدرى
  • الفهم المغلوط لحوادث الجنوب/شوقي بدرى 12-25-13, 01:24 AM, شوقي بدرى
  • الانقاذ منافقة وكثير من السودانيين اضينات/شوقي بدرى 12-24-13, 08:40 PM, شوقي بدرى
  • يقتلونا ويطالبون بمائنا ووفائنا/شوقي بدرى 12-22-13, 07:28 PM, شوقي بدرى
  • هل الجنوب بيافرا الجديدة ؟/شوقي بدرى 12-21-13, 08:47 AM, شوقي بدرى
  • تحطيم المحطم جنوب السودان/شوقي بدرى 12-19-13, 06:51 AM, شوقي بدرى
  • عفوا مصر انتم غلطانون/شوقي بدرى 12-16-13, 05:06 PM, شوقي بدرى
  • بعض من تراث سوداني/شوقي بدرى 12-11-13, 03:13 AM, شوقي بدرى
  • مأتم الجنرال/شوقي بدرى 12-08-13, 07:43 PM, شوقي بدرى
  • دول تعبانة ودول تغيانة/شوقي بدرى 12-04-13, 04:44 PM, شوقي بدرى
  • كترت العيا ، للموت بقلم شوقى بدري 11-23-13, 08:34 PM, شوقي بدرى
  • استعدال شاسى التاريخ شوقي بدرى 11-20-13, 08:25 PM, شوقي بدرى
  • استعدال شاسى التاريخ2 شوقي بدرى 11-20-13, 08:23 PM, شوقي بدرى
  • هل يصدق الصادق ما يقول/شوقي بدرى 11-18-13, 03:55 AM, شوقي بدرى
  • صور من الدنيا 2/شوقي بدري 11-16-13, 01:22 AM, شوقي بدرى
  • الموردة والكلام كمل/شوقي بدرى 11-09-13, 10:58 PM, شوقي بدرى
  • لقد ظلمنا الآخرين وانفسنا/شوقي بدرى 11-08-13, 01:05 AM, شوقي بدرى
  • ابشر يا كمون بالروي/شوقي بدري 11-05-13, 05:45 AM, شوقي بدرى
  • يا علي الصاق قيروانة مهتوكة/شوقي بدرى 11-03-13, 05:10 AM, شوقي بدرى
  • حساب ابو الكجك ، وعينه واضانه 10-31-13, 00:55 AM, شوقي بدرى
  • شتطة دهب في المطار وشنط وشنط/شوقي بدرى 10-28-13, 05:40 PM, شوقي بدرى
  • الانفصال لا يعنينا والجنوب في قلوبنا 2 أبى ,أخي وتاج رأسي فقوق نقور جوك 10-26-13, 06:01 PM, شوقي بدرى
  • اشهر شنطة في السودان/شوقي بدري 10-26-13, 04:32 AM, شوقي بدرى
  • رياك قاى ترت وآخرون/شوقي بدرى 10-22-13, 03:26 AM, شوقي بدرى
  • فلنعارض بدون ان ننزلق/شوقي بدرى 10-09-13, 05:24 AM, شوقي بدرى
  • الحج وتعدد مواقع اذلال السودانيين /شوقي بدرى 10-02-13, 05:49 AM, شوقي بدرى
  • صديقي راماروبي من الباسوتو مهداة الي زميل براغ السفير عبد الباقي 09-15-13, 07:58 AM, شوقي بدرى
  • يا ناس حلفا انتو السمحين انحنا الكعبين؟شوقي بدرى 09-08-13, 07:28 AM, شوقي بدرى