مشاكل ختان الاناث والناسور البولي 1 بقلم شوقي بدرى

مشاكل ختان الاناث والناسور البولي 1 بقلم شوقي بدرى


27-04-2015, 00:35 AM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=7&msg=1430094903&rn=0


Post: #1
Title: مشاكل ختان الاناث والناسور البولي 1 بقلم شوقي بدرى
Author: شوقي بدرى
Date: 27-04-2015, 00:35 AM

01:35 AM Apr, 27 2015
سودانيز اون لاين
شوقي بدرى-السويد
مكتبتى فى سودانيزاونلاين






من المحن السودانية ، ان مامون حميدة قد قام بهدم قسم الفيستولا او الناسور البولي في مستشفي الخرطوم . ومن امثال هؤلاء يتوقع الانسان كل قبيح . لانهم بين موتور وحاقد وحاسد ومخلوع . يكرهون الجمال والروعة . ولو كانت ابواب الرحمة بيدهم لسدوها . ولطالبوا برسوم خارج اورنيك 15

الناسور البولي هو حدوث ثقب في المثانة لا يسمح للمراة بالتحكم في البول . كما يحدث تمزق يجعل المرأة لا تستطيع التحكم في البراز . ويهجر الرجل الزوجة . ويبعدها اهلها او تعطي ركنا مهملا في المسكن . ويبتهي الامر في بعض الاحيان بالانتحار في السودان واثيوبيا والصمومال ، والدول التي ترتكب جريمة الختان الفرعوني . زالمصابات في المستشفيات. كانت لهم حمامات خاصة، وامكانية غسل ملابسهن باستمرار .

من الاشياء التي تحسب ضد الاستاذ محمود محمد طه، قيادته لمظاهرة من رفاعة في الاربعينات واخراج قابلة مقبوض عليها في سجن الحصاحيصا بتهمة ممارسة الختان الفرعوني علي الطفلةالطفله ف . ع . ولا تزال هذه الجريمة تمارس في السودان . يدعوا لها اهل الهوس الديني ورجال الانقاذ .

اقتباس . قبل عقد من الزمان تطرقت لهذه المشكلة. واليوم تأتي مصائب مامون حميدة .
الدايات - أمدرمان ، لعناية الاستاذ أمير الشعرانى

09-07-2006

الابن/ الأخ أمير الشعرانى كتب موضوعا جميلا عن الدايات أمدرمان . ولكن يبدو أن بعض المعلومات قد حجبت عنه . ويمكن وأنا فى السويد أقول من الذاكرة . قديما لم تكن تذكر كلمة داية بدون أن تذكر السيدة المشلية . وهى أول قابلة قانونية فى السودان متدربة. وأتت الى السودان مع بداية القرن الماضى . وكالعادة يشاد بكثير من الناس بحق أو غير حق وينسى أصحاب الوجعة الأصليين .

اقتباس

((الدكتور عبدالرحمن عتبانى ، المؤمن بفكرة قيام المستشفى بلا حدود، كي يبلغ هدفه النبيل كان لا بد له أن يتجاوز الأسلوب الديواني البطئ، حيث اتصل مباشرة بالزعيم اسماعيل الأزهري رئيس مجلس الوزراء آنذاك الذي تحمس للأمر، فخصص على الفور أراض شاسعة للمستشفي والمدارس الملحقة، وشاء الله تعالي أن يولد للزعيم الأزهري ولداً بالمستشفي بعد افتتاحه بعام واحد هو الراحل محمد اسماعيل الازهري.
(5)
بعد أن استلم الدكتور عبد الرحمن العتباني أراضي المستشفي، جند شقيقه المهندس حسن عتباني لتجهيز الخرائط ومراقبة تنفيذ المباني، وقد استغرق التشييد زمناً وجيزاً بلغ ثمانية أشهر من يناير حتي أغسطس 1956م ليبدأ المستشفي عمله فعلياً بأول ولادة في 1/6/1957م، ويتم افتتاحه رسمياً في 15/6/1957م، لتنهال عليه التبرعات التي استهلها المرحوم عبد الله خليل بطلمبة مياه لري الاشجار في عام 1958م)) .

نهاية اقتباس

الدايات ارتبطت فى السودان بست بتول ، وهى بتول عيسى ، من بنات رفاعة ومن أول خريجات مدرسة رفاعة . ولقد عملت بطريقة متواصلة ومتبرعة كمعلمة فى مدرسة الدايات لمدة سبعة وستين سنة . ولهذا كرمتها الأمم المتحدة كأعظم قابلة . ولم تكرم فى السودان .

ست بتول كانت قوية ممشوقة القامة ، شاهدتها فى سنة 1960 وهى متقدمة فى السن ، تحمل الكوريك لفتح جدول بعد المطر . وهى والدة الرجل النبيل الصناعى ادريس الهادى صاحب الورش فى أمدرمان ومصنع اللحام والهواء السائل . من أبنائه أحمد ومحمد وعلى . وحفيدتها متزوجة من كمال عبدالكريم ميرغنى . وكانت تسكن فى السردارية أمدرمان على بعد ما لا يزيد عن أربعمائة متر من مدرسة الدايات . وجارتها اللصيقة ، وفى المنزل المجاور من الجهة الشمالية ، كانت ست السرّة أو حاجة السرة ، وهى قصيرة القامة نحيفة مشلخة ، هادئة . ولها بنت بالتبنى بيضاء اللون .

من الدايات المشهورات قديما فى السودان ، وزنو ، بت التمّارى ، ست دنيا . وهى امراة جهورة الصوت ، تثير الرعب حتى فى الرجال . وزينب جالدونق ( والتى تعنى بلغة الشلك : الرجل الكبير) والتى حاربت ختان البنات بعنف ، على عكس أغلب الدايات اللائى صرن ثريات من جراء ختان الاناث ، عدلة النفاس ، وعدلة الموت . ومن عملت كذلك بتفانى الخواجية هيلبس . أشهر داية على الاطلاق كانت الخالة قسايا والدة الأخ عبدالقادر الحبر .

القول بأن الدكتور عبدالرحمن عتبانى هو الذى انشأ الدايات ، قول خاطىء .لأن دكتور عتبانى لم يكن من الرعيل الأول الذيت تخرجوا فى العشرينات أمثال على بدرى ، ومحمود حمد نصر الذى هو كذلك من رفاعة ، وحسين أحمد حسين الذى أشتهر كطبيب عيون ، وشقيقه امين أول مديرى البوليس . والمثل يقول ( العين بحسين ) اشارة الى دكتور حسين ، وان كان الصحيح هو العين باليغلب حسين . ومن ذلك الرعيل الدكتور التجانى الماحى ودكتور الباقر ثم تلاهم دكتور النور عبدالمجيد ودكتور نابريه ..... وكثيرون . وأشتهر عبدالعزيز نقد كحكيم باشا أمدرمان بالشورت الأبيض والشرابات . وفى أيامه كانت المستشفى تعمل كالساعة السويسرية وكل شيىء فى مكانه ، والأكل والعلاج مجانى للجميع . وعندما كان الأستاذ عبدالرحمن على طه وزيرا للمعارف ، وعلى بدرى وزيرا للصحة ، وهذا فى أيام الاستعمار ، كانت ميزانية الصحة والتعليم أكثر من 25 % من ميزانية الحكومة . والأستاذ عبدالرحمن على طه طرد وكيل الوزارة البريطانى من عمله في الخرطوم. وطلب من صهره على بدرى أن يطرد وكيل وزارة الصحة البريطانى اذا اعترض .

والقول أن أخيه المهندس عتبانى قد قام بالبناء ، هذا قول خاطىء أيضا . لأن المنشآت الحكومية كانت تدرج فى خطة البناء وتنفذها مصلحة الأشغال . ولا ترتبط بشخص . ومدرسة الدايات بدأت فى العشرينات وليس فى سنة 1957 كما ذكر العزيز أمير . ولمحاربة دايات الحبل . والحبل يا سادتى هو حبل يربط فى مرق الغرفة لكى تشد الحامل نفسها وهى باركة . وتضع الداية قدمها على ظهر الحامل وفردة قديمة حول البطن حتى تساعد عملية الولادة . ونسبة للضغط وتعقيدات الختان الفرعونى ، قد يحدث تمزق حتى بعد اكمال القطعة والوربة ( عملية الفتح ). وكثيرا ما يؤدى هذا الى الناسور البولى ، وهو عدم التحكم فى البول ، ما يجعل النساء معزولات . وهذه المشكلة موجودة بكثرة فى الصومال وأثيوبيا . ودكتور أبّو كان أول من التفت الى هذه المشكلة وطلب بابتعاثه الى انجلترا للتدرب على العملية البسيطة . ثم تدربت دايات على يده .

الدايات كانت تحد بدار الرياضة من الجنوب ، ومنزل آل سوار الدهب ومنهم أسامة الذى كان فى عمرنا . ومنزلهم كان يستقبل كثير من الزائرات ويطرق الباب باستمرار لطلب شربة ماء أو ابريق وضوء لأن منزلهم هو المنزل الوحيد الذى كان يواجه بوابة الدايات الجنوبية . ومنزلهم كان من الطرطشة السوداء . وواجهوا مسؤليتهم الأمدرمانية بنجاح .

ومن الشمال الغربى كان منزل حاج الأمين ، منهم الشاعر عبدالمجيد ، وفاروق وآخرين . وحبوبة حميدة ست العرديبة ، والدة أحمد هبّار ، أبو الأمينة ، وأبو بكر حاج الأمين ( طكس) . ويليهم منزل العم الطيب والد القائم مقام الزين حسن ، وعمر الطيب لاعب الموردة وآخرين . ثم منزل المفتش . وبالرغم من أن حائطه من الجالوص الا أن المنزل حوى على حديقة غنّاء. وبعد منزل المفتش هنالك مدرسة المعلمات المشهورة . ومن الجهة الغربية واجهت الدايات مكاتب الحزب الجمهورى الاشتراكى ، وحتى الستينات كان حمزة فراش النادى يبيع شربات الليمون من أمام المكتب فى أيام مباريات الكرة .

لقد نشأنا فى أمدرمان ووجدنا الدايات كمؤسسة قديمة متواجدة ، والترام كانت له محطة أسمها الدايات . وهى المحطة التى بين السردارية وكاس كمرى.

المبنى الذى شيّد بعد الاستقلال مباشرة هو الزائرات الصحيات . وهذا المبنى الذى يقع جنوب الدايات وعلى نفس شارع بوابة عبدالقيوم .

الأخ العزيز عبدالرحيم الشيخ ( ود النخيل ) ، وهو وشقيقه ابراهيم الشيخ رحمة الله عليه من ظرفاء أمدرمان . وخيلان محمد والفاتح ومصطفى النقر لاعبى الكرة ، ذكر فى برنامج دكتور عوض التلفزيونى أنه ولد فى مستشفى الدايات . ومنزلهم على بعد خطوات من المستشفى . وأظن أن الأخ عبدالرحيم مولود سنة 40 أو 41 . وهنالك من هو أكبر منه فى أمدرمان ولدوا فى الدايات .

البريطانى هوفل ، وهو اخصائى أمراض النساء والولادة بمستشفى أمدرمان فى العشرينات والثلاثينات هو الذى قدم كثيرا للدايات ، وتعليم الدايات . ولقد كان فى أمدرمان اثنين من التيمان عاشوا حتى السبعينات عرفوا بتيمان هوفل ، أو تيمان الاسبتالية ، وكانا ينامان فى الركن الجنوبى الشرقى . ويبدأ أحدهم الكلام ويكمله الآخر خاصة الشتائم . أحدهم طويل والآخر قصير . بعد رجوع هوفل لأهله طردا من المستشفى . وأمهما تركتهما فى المستشفى بعد الولادة . وتكفل دكتور هوفل برعايتهما ، ووجد كثير من الدايات أسر لأطفال هجرهم أمهاتهم بعد الولادة .

عندما بدأ يوسف بدرى عمله كأول صيدلى فى الثلاثينات ، أصطدم بالماترونة الانجليزية التى كانت تتدخل فى عمله ، لأنها كانت تحب مستشفى أمدرمان وتتفانى فى خدمته ، وعندما طلب منها يوسف بدرى عدم التدخل ، اشتكت لدكتور هوفل الذى قال ليوسف بدرى أنها ككل السيدات تحب أن تسيطر فى منزلها ، وهى تحسب أن المستشفى منزلها . وعندما قال ليوسف بدرى ( مرتك فى البيت مش هى العاوزة تقرر ؟) ، رد يوسف بدرى بأنه غير متزوج . فضحك دكتور هوفل وقال ( عشان كده . بعدين لمن تعرس حتعرف ) . وهذا الكلام اورده يوسف بدري في كتابه قدر جيل .الدكتور هوفل كان رجلا نبيلا متفانيا . ولسوء الحظ ان الانجليز كانوا يؤدون عملهم خير منا . ومدرسة الدايات تدين له بالكثير .

التحية

شـــوقى

قسم الفيستولا او الناسور البولي

مواضيع لها علاقة بالموضوع او الكاتب
  • بلاغ جنائي بأسم الشعوب السودانية بقلم شوقي بدرى 03-30-15, 00:30 AM, شوقي بدرى
  • لكي تكتمل المعرفة بقلم شوقي بدرى 03-26-15, 07:45 PM, شوقي بدرى
  • اعادة تشكيل امريكا بقلم شوقي بدرى 03-24-15, 06:31 PM, شوقي بدرى
  • غنم الكيزان السودان .. غنم الميرغني الحزب .. اتفق الاثنان بقلم شوقي بدرى 03-21-15, 00:33 AM, شوقي بدرى
  • صديقي محمد الحسن عبد الله ياسين رحمة الله عليه بقلم شوقي بدري 03-20-15, 07:25 PM, شوقي بدرى
  • العشر القام ليه شوك مصطفي شحادين وياسر رذيل بقلم شوقي بدرى 03-14-15, 00:36 AM, شوقي بدرى
  • الترابي ودفن الكنتوش بقلم شوقي بدرى 03-08-15, 05:16 PM, شوقي بدرى
  • بعد وصول آخر خطاب ... توقفت الخطابات بقلم شوقي بدرى 03-03-15, 11:19 PM, شوقي بدرى
  • بتول قامت .... تعز الرسول بقلم شوقي بدرى 02-28-15, 02:26 AM, شوقي بدرى
  • البشير يبحث عن ادلة الفساد .. محن سودانية بقلم شوقي بدرى 02-26-15, 00:28 AM, شوقي بدرى
  • المعلمون الاوائل ماكرجوك ، اتيم وماريل بقلم شوقي بدرى 02-24-15, 03:42 AM, شوقي بدرى
  • الانتخابات في الملجة بقلم شوقي بدرى 02-22-15, 11:03 PM, شوقي بدرى
  • انعل ابو الثقافة بقلم شوقي بدرى 02-22-15, 00:25 AM, شوقي بدرى
  • الاقباط الكيزان ثم داعش بقلم شوقي بدرى 02-20-15, 02:34 PM, شوقي بدرى
  • بوريك ومس بقلم شوقي بدرى 02-14-15, 05:24 AM, شوقي بدرى
  • سرحنا ومرحنا وذبحنا ... في قصر النازي بقلم شوقي بدرى 02-13-15, 00:00 AM, شوقي بدرى
  • قدلة الملكة في السودان بقلم شوقي بدرى 02-09-15, 02:31 PM, شوقي بدرى
  • الكمخ بقلم شوقي بدرى 02-08-15, 06:14 AM, شوقي بدرى
  • الهيئة القومية واسلوب السعية ... محن سودانية بقلم شوقي بدرى 02-06-15, 02:48 PM, شوقي بدرى
  • صرنا لا نصدق انفسنا بقلم محمد آدم شوقي بدرى 02-05-15, 07:02 PM, شوقي بدرى
  • فارس لن يترجل بقلم شوقي بدرى 01-31-15, 11:53 PM, شوقي بدرى
  • دار الرياضة وغير الرياضة بقلم شوقي بدرى 01-30-15, 02:51 PM, شوقي بدرى
  • السالم فشفاشو وارم ...عثمان ميرغني بقلم شوقي بدرى 01-29-15, 04:09 PM, شوقي بدرى
  • بعض حراس المرمي من الزمن الزين بقلم شوقي بدرى 01-26-15, 02:33 PM, شوقي بدرى
  • الجنينة بقلم شوقي بدرى 01-24-15, 06:34 AM, شوقي بدرى
  • السفيرالاديب جمال ومكتبة امدرمان مكتبة امدرمان المركزية بقلم شوقي بدرى 01-22-15, 05:06 PM, شوقي بدرى
  • القر ، الزيفة و الشبورة بقلم شوقي بدرى 01-21-15, 03:02 PM, شوقي بدرى
  • التلغراف بقلم أحمد شوقي بدرى 01-18-15, 01:38 PM, شوقي بدرى
  • البربتوس والكزاك بقلم شوقي بدرى 01-16-15, 00:33 AM, شوقي بدرى
  • كيف سرق الميرغني الحزب الاتحادي بقلم شوقي بدرى 01-15-15, 02:38 AM, شوقي بدرى
  • يا امام ... ... اسمع مرة بقلم شوقي بدرى 01-14-15, 02:24 PM, شوقي بدرى
  • هاني رسلان ... طرشي مش وكشري بقلم شوقي بدرى 01-12-15, 05:55 AM, شوقي بدرى
  • من مذابح السودان القديمة بقلم شوقي بدرى 01-11-15, 03:39 PM, شوقي بدرى
  • لقاوة بلد التسامح بقلم شوقي بدرى 01-09-15, 04:43 AM, شوقي بدرى
  • البشير حديقة الحيوان والملاهي بقلم شوقي بدرى 01-07-15, 10:07 PM, شوقي بدرى
  • خروقات الدستور السابقة بقلم شوقي بدري 01-06-15, 09:39 PM, شوقي بدرى
  • ابو عيسي رجل لا يخشي المواجهة بقلم شوقي بدرى 01-06-15, 03:53 AM, شوقي بدرى
  • ازار سيدنا عمر ودستور عمر بقلم شوقي بدرى 01-05-15, 02:55 AM, شوقي بدرى
  • دبلوماسية الفرار وفتاوي المغوار بقلم شوقي بدرى 01-04-15, 03:00 AM, شوقي بدرى
  • أمدرمان بعيون قاضى بقلم شوقي بدرى 01-03-15, 07:06 AM, شوقي بدرى
  • السودانيون وعدم حب العمل بقلم شوقي بدرى 01-01-15, 07:54 PM, شوقي بدرى
  • قد تنكر العين ضوء الشمس من رمد وينكر الفم طعم الماء من سقم بقلم شوقي بدرى 01-01-15, 07:56 AM, شوقي بدرى
  • الحضر حضر وما حضر المال سدر بقلم شوقي بدرى 12-30-14, 06:53 AM, شوقي بدرى
  • يا حمور ... كان قالو سمين قول آمين بقلم شوقي بدرى 12-28-14, 06:27 PM, شوقي بدرى
  • انت في امك الماتت ، ولا كدوسي ..... بقلم شوقي بدرى 12-27-14, 07:09 AM, شوقي بدرى
  • اتتني هدية عيد الميلاد من كاجي كاجو بقلم شوقي بدرى 12-23-14, 06:16 AM, شوقي بدرى
  • عندما يطأطئ العلم لكي يمتطيه الجهل اشباه البشر وما بشر بقلم شوقي بدرى 12-21-14, 04:30 AM, شوقي بدرى
  • البحر من قومتو والعريس من حومتو بقلم شوقي بدرى 12-13-14, 06:16 AM, شوقي بدرى
  • بس لو لقيت زول يوقع لي الكلام بقلم شوقي بدرى 12-10-14, 00:07 AM, شوقي بدرى
  • السودانيون كالايتام في موائد اللئام بقلم شوقي بدرى 12-08-14, 06:14 PM, شوقي بدرى
  • الانقاذ وظلم اهل الجزيرة بقلم شوقي بدرى 12-07-14, 11:55 PM, شوقي بدرى
  • حزب الامة ... الملوص والتلات ورقات بقلم شوقي بدرى 12-06-14, 01:29 AM, شوقي بدرى
  • مشروع الجزيرة والمصريون بقلم شوقي بدرى 12-04-14, 04:13 PM, شوقي بدرى
  • البشير ومشروع الجزيرة بقلم شوقي بدري 12-03-14, 08:18 PM, شوقي بدرى
  • مصر ... جيب الاستيكة ياقدع بقلم أحمد شوقي بدرى 12-03-14, 02:26 AM, شوقي بدرى
  • امبده .... امبده ليه ؟؟ بقلم شوقي بدرى 11-30-14, 05:04 PM, شوقي بدرى
  • لالوبنا ولا تمر الناس بقلم شوقي بدرى 11-29-14, 02:54 AM, شوقي بدرى
  • ولع ... وبخبخ بقلم شوقي بدرى 11-28-14, 04:18 PM, شوقي بدرى
  • من يعرف الظلم احسن من المصريين ؟ بقلم شوقي بدرى 11-27-14, 05:50 AM, شوقي بدرى
  • ليكم اللحم ولينا العضم ... تعبير بائس بقلم شوقي بدرى 11-24-14, 04:08 AM, شوقي بدرى
  • تكريم واجب عمر القصاص بعبع الحرامية بقلم شوقي بدرى 11-22-14, 04:56 PM, شوقي بدرى
  • آخر العلاج الكي بقلم شوقي بدرى 11-20-14, 07:03 PM, شوقي بدرى
  • نصف قرن من غياب اخي الحبيب كاريل بقلم شوقي بدرى 11-14-14, 04:58 AM, شوقي بدرى
  • كماشة قبض مسمار بقلم شوقي بدرى 11-12-14, 03:21 AM, شوقي بدرى
  • محن بعض المعارضين بقلم شوقي بدرى 11-11-14, 02:38 PM, شوقي بدرى
  • ايبي ماكال 2 11-08-14, 11:10 PM, شوقي بدرى
  • الانقاذ .... المتمحنون الممحنون 11-08-14, 01:31 AM, شوقي بدرى
  • اهلنا علمونا .... وعلمنا اولادنا بقلم شوقي بدرى 11-04-14, 01:59 AM, شوقي بدرى
  • نساء السودان هن الاقوي 11-03-14, 05:34 AM, شوقي بدرى
  • الباشكاتب بقلم شوقي بدرى 11-01-14, 06:35 AM, شوقي بدرى
  • حلايب ... نقاط للتفكير....شوقي بدرى 10-26-14, 08:02 PM, شوقي بدرى
  • اها .... وبعد اربعة سنين ؟ شوقي بدرى 10-23-14, 05:01 PM, شوقي بدرى
  • ايبي ماكال هدية الي الغالي الدكتور السفير علي حمد ابراهيم .زميل مدرسة ماكال 10-23-14, 00:38 AM, شوقي بدرى
  • عندما يخجل الانسان من انه سوداني 10-18-14, 02:50 PM, شوقي بدرى
  • الصحاف مات ... عاش الصحاف 10-13-14, 03:43 PM, شوقي بدرى
  • المحامين المساكين بقلم شوقي بدرى 10-12-14, 01:14 AM, شوقي بدرى
  • مع الانقاذ ضاعت الرجالة والشجاعة/شوقي بدرى 10-09-14, 03:31 PM, شوقي بدرى
  • وطن يسع الجميع/شوقي بدرى 10-07-14, 06:14 AM, شوقي بدرى
  • الكيزان والحج .. خريف ابسعن صرفة وجراد/شوقي بدرى 10-01-14, 00:12 AM, شوقي بدرى
  • الانقاذ وعشرة الراعي/شوقي بدرى 09-29-14, 02:33 PM, شوقي بدرى
  • عندما كان الرجال رجالا .... التحية للمؤرخ ابو شوك 09-27-14, 04:50 PM, شوقي بدرى
  • وانا اقرأ قصة وزير المالية ورفضه دفع اجر السمسار بعد شراء قصر ، وانتشار الفضيحة وكشف نفاق الاخوان ا 09-26-14, 02:44 PM, شوقي بدرى
  • مبارك الفاضل والفرفصة/شوقي بدرى 09-23-14, 04:43 PM, شوقي بدرى
  • اهاذا ما تقدسون/شوقي بدرى 09-20-14, 07:20 PM, شوقي بدرى
  • مصطفي عثمان شحادين ... اكان انت نسيت انا متزكر/شوقي بدرى 09-14-14, 07:02 PM, شوقي بدرى
  • السودانيون وعقلية الاقنان والعبيد/شوقي بدرى 09-13-14, 06:07 AM, شوقي بدرى
  • يا منصور .... ده نميري البنعرفه/شوقي بدرى 09-11-14, 03:12 PM, شوقي بدرى
  • مشكلة تشاد مع السودان/شوقي بدرى 08-31-14, 04:01 PM, شوقي بدرى
  • الفريق محمد الحسن والزعيم ابراهيم الشيخ/شوقي بدرى 08-29-14, 03:25 PM, شوقي بدرى
  • عظيمات بلادنا/شوقي بدرى 08-28-14, 05:21 PM, شوقي بدرى
  • عندما يتكلم الكبار ... نحن نصمت /شوقي بدرى 08-26-14, 04:22 PM, شوقي بدرى
  • يا منصور خالد ....../شوقي بدرى 08-25-14, 03:32 PM, شوقي بدرى
  • حمدي ... انعل ابو المؤتمر الوطني/شوقي بدرى 08-24-14, 09:23 PM, شوقي بدرى
  • الريح قلب والموج فات الدير/شوقي بدرى 08-23-14, 06:36 PM, شوقي بدرى
  • اعظم ما اعطتني امي امدرمان/شوقي بدرى 08-18-14, 04:11 PM, شوقي بدرى
  • ماذا يعمل دكتور رياك في الخرطوم ؟/شوقي بدرى 08-16-14, 09:47 PM, شوقي بدرى
  • الجنوب ...الامر لم يكن يحتاج لدرس عصر 1 08-16-14, 00:13 AM, شوقي بدرى
  • اعلي قامات بلادنا/شوقي بدرى 08-12-14, 10:38 PM, شوقي بدرى
  • شوقي بدري ابشر يا كمون بالروي/شوقي بدرى 08-10-14, 01:54 AM, شوقي بدرى
  • الصادق وصواطة الموية بلا غلادة/ 08-09-14, 05:06 PM, شوقي بدرى
  • الموضوع ما محتاج لي كجور وصحن وريش/شوقي بدرى 08-07-14, 06:16 PM, شوقي بدرى
  • الترابي معروف .... البشير مابخجل ؟؟/شوقي بدرى 08-05-14, 02:43 PM, شوقي بدرى
  • الانقاذ وعقلية لمة الطاحونة ... محن سودانية 08-03-14, 11:24 AM, شوقي بدرى
  • سقوط القلعة/شوقي بدرى 07-29-14, 09:38 PM, شوقي بدرى
  • ذهب ملك الكمان فلنكرم ملك الايقاع/شوقي بدرى 07-28-14, 01:09 AM, شوقي بدرى
  • الشجاعة والعوارة 2/شوقي بدرى 07-26-14, 10:31 PM, شوقي بدرى
  • الفنان محمدية/شوقي بدرى 07-26-14, 03:27 PM, شوقي بدرى
  • شهادة زميل البطل محمد نور سعد/شوقي بدرى 07-24-14, 11:58 PM, شوقي بدرى
  • الشجاعة والعوارة شوقي بدرى 07-23-14, 11:00 AM, شوقي بدرى
  • بعض ما كتب عن البطل محمد نور سعد : تعقيب ادم جماع حول محمد نور سعد 07-22-14, 00:25 AM, شوقي بدرى
  • من زمان بندق كتابنا/شوقي بدرى 07-20-14, 11:20 PM, شوقي بدرى
  • البطل المظلوم محمد نور 3/شوقي بدرى 07-19-14, 10:31 PM, شوقي بدرى
  • البطل المظلوم محمد نور 2/شوقي بدرى 07-17-14, 11:26 PM, شوقي بدرى
  • روعة اطباء السودان/شوقي بدرى 07-15-14, 11:43 AM, شوقي بدرى
  • محمد نور البطل المظلوم /شوقي بدرى1 07-14-14, 10:06 PM, شوقي بدرى
  • الامو عريانة ما بكسي خالتو بقلم شوقي بدرى 07-12-14, 10:26 PM, شوقي بدرى
  • الامو عريانة ما بكسي خالتو/شوقي بدرى 07-12-14, 07:43 AM, شوقي بدرى
  • ظلمت صديقي الصدوق 1/شوقي بدرى 07-10-14, 10:47 AM, شوقي بدرى
  • مسكين الهلال رحم الله عباس جلادي/شوقي بدرى 07-08-14, 01:09 AM, شوقي بدرى
  • الحزب الشيوعي والعجول المقدسة بقلم شوقي بدرى 07-06-14, 01:34 AM, شوقي بدرى
  • محن سودانية مطار الخرطوم/شوقي بدرى 07-04-14, 04:46 PM, شوقي بدرى
  • محن سودانية الشيوعيون ومسح الجوخ/شوقي بدرى 07-01-14, 07:40 AM, شوقي بدرى
  • وثائق السفر والمحن السودانية ./شوقي بدرى 06-29-14, 08:06 AM, شوقي بدرى
  • الانقاذ قلة العقل والمعقولية ./شوقي بدرى 06-27-14, 06:21 AM, شوقي بدرى
  • لا قداسة مع السياسة/شوقي بدرى 06-26-14, 06:07 AM, شوقي بدرى
  • مسكين الدين/شوقي بدرى 06-24-14, 05:49 AM, شوقي بدرى
  • السودانيات اجمل النساء 1/شوقي بدرى 06-22-14, 06:16 AM, شوقي بدرى
  • السويد من العبودية الي الرفاهية 2/شوقي بدرى 06-20-14, 06:31 AM, شوقي بدرى
  • الصادق ... الربيت فحم اللحم/شوقي بدرى 06-19-14, 05:31 PM, شوقي بدرى
  • شوقي ملاسي ... احد شجعان بلادي بقلم شوقي بدرى 06-11-14, 04:32 AM, شوقي بدرى
  • القدع هاني رسلان.. ديدبان 06-04-14, 04:01 AM, شوقي بدرى
  • البشير العناد وقوة الراس/شوقي بدرى 06-01-14, 03:40 AM, شوقي بدرى
  • الحبر سعاد الفاتح وسقوط الكجرة/شوقي بدرى 05-30-14, 04:22 AM, شوقي بدرى
  • امهاتنا فرساننا/شوقي بدرى 05-28-14, 05:20 AM, شوقي بدرى
  • حارس مرمي سوداني ودهاء شيخ اماراتي /شوقي بدرى 05-22-14, 10:32 PM, شوقي بدرى
  • هو وينو الجيش ياعمر/شوقي بدرى 05-21-14, 09:27 PM, شوقي بدرى
  • المحن السودانية الانقاذ تريس وتتيس101 بقلم شوقي بدرى 05-18-14, 02:36 PM, شوقي بدرى
  • التيبار كان ما نقط ما تيبار والكلام ماليه عبار/شوقي بدرى 05-17-14, 11:29 PM, شوقي بدرى
  • الديمقراطية هي الترياق/شوقي بدرى 05-13-14, 11:44 PM, شوقي بدرى
  • الصادق وسفاد الطير/شوقي بدرى 05-12-14, 07:12 PM, شوقي بدرى
  • الغول والعنقاء والبص النهري 05-11-14, 09:26 PM, شوقي بدرى
  • سبدرات فنجانا انكسر عند سته 05-10-14, 10:36 PM, شوقي بدرى
  • وبعدين يا هاني رسلان/شوقي بدرى 05-08-14, 09:20 PM, شوقي بدرى
  • السويد من العبودية الي الرفاهية 1 04-30-14, 09:40 PM, شوقي بدرى
  • الكوتش النعيم فرج الله فقيد الرياضة ./شوقي بدرى 04-30-14, 04:49 PM, شوقي بدرى
  • الكاردينال قراقوش وسبدرات 04-25-14, 06:23 AM, شوقي بدرى
  • احق الخيل بالركض المعار 04-21-14, 10:28 PM, شوقي بدرى
  • مصر والفاشية النامية 04-20-14, 07:27 AM, شوقي بدرى
  • التكاسا/شوقي بدرى 04-17-14, 01:27 AM, شوقي بدرى
  • الاغنياء والاقوياء لا يدفعون 04-15-14, 05:00 PM, شوقي بدرى
  • البشير الانقاذ الكذب والتسويف 04-12-14, 07:08 PM, شوقي بدرى
  • كل فيلا بيجفل علي عاجو 04-11-14, 01:22 AM, شوقي بدرى
  • خاطرة من اعالي النيل .. بقلم: شوقي بدري 04-10-14, 04:18 AM, شوقي بدرى
  • محجوب شريف الشطة الظلم والقروش 04-09-14, 08:46 PM, شوقي بدرى
  • محجوب شريف خلف القضبان في السويد ويقابل عتاة المجرمين 04-08-14, 07:15 PM, شوقي بدرى
  • محجوب برائة الطفل وصمود الصناديد 04-08-14, 02:32 AM, شوقي بدرى
  • الامن ولؤم البعض/شوقي بدرى 04-05-14, 06:13 PM, شوقي بدرى
  • قطر بين البرطعة والتملص بقلم شوقي بدرى 04-03-14, 03:14 PM, شوقي بدرى
  • عبد اللطيف من ظلم الصرب الي الكاردينال/شوقي بدرى 04-01-14, 08:44 PM, شوقي بدرى
  • النعمة والسلطة ما بيتحملن بقلم شوقي بدرى 03-29-14, 04:50 AM, شوقي بدرى
  • وضحك الخليفة البشير وامر له بدولة./شوقي بدرى 03-27-14, 11:59 PM, شوقي بدرى
  • الصادق يفهم عندما يريد ان يفهم /شوقي بدرى 03-27-14, 03:46 AM, شوقي بدرى
  • دقة الترابي في كندا/شوقي بدرى 03-25-14, 04:01 PM, شوقي بدرى
  • عقارب ودبايب/شوقي بدرى 03-22-14, 06:39 PM, شوقي بدرى
  • شوقى بدرى فى عيد الأم: أنا شوقي ود أمينة.. ولا فخر..! أنا شوقي ود أمينة.. ولا فخر..! بقلم:شوقي بدري 03-21-14, 10:43 PM, شوقي بدرى
  • ملكال الجريحة/شوقي بدرى 03-20-14, 06:25 PM, شوقي بدرى
  • سوات السمكري في الصفيح سوات السمكري في الصفيح هي ، دق قص شرتيم قديد وكي شوقي بدرى 03-19-14, 03:25 AM, شوقي بدرى
  • البشير واللبخ/شوقي بدرى 03-18-14, 02:22 AM, شوقي بدرى
  • مكتبة امدرمان المركزية ... /شوقي بدرى 03-17-14, 03:56 PM, شوقي بدرى
  • بس لو قدرتا اعرف/شوقي بدرى 03-16-14, 03:02 AM, شوقي بدرى
  • لما القانون كان قانون بقلم شوقي بدرى 03-14-14, 06:39 PM, شوقي بدرى
  • الاخوان والفتنة الاسلامية القادمة/شوقي بدرى 03-13-14, 02:14 AM, شوقي بدرى
  • رحم الله اخي عبد الوهاب عثمان./شوقي بدرى 03-11-14, 02:31 AM, شوقي بدرى
  • الشئ بالشئ يزكر عقارات السفارات/شوقي بدرى 03-09-14, 05:00 PM, شوقي بدرى
  • تقليم مخالب اسرائيل/شوقي بدرى 03-06-14, 11:44 PM, شوقي بدرى
  • البشير ونجاض قبورة/شوقي بدرى 03-04-14, 09:03 PM, شوقي بدرى
  • صباعك يطبظ عينك/شوقي بدرى 02-25-14, 09:44 PM, شوقي بدرى
  • امسك فخدة عشان تطلع بي دوفة/شوقي بدرى 02-24-14, 03:42 AM, شوقي بدرى
  • يا الترابي اركب اول وبعدين لولح كريعاتك/شوقي بدرى 02-22-14, 02:42 AM, شوقي بدرى
  • محن سودانية بروة السفير الياباني/شوقي بدرى 02-20-14, 03:00 AM, شوقي بدرى
  • كشف الخمارة وفتح السحارة/شوقي بدرى 02-19-14, 08:34 PM, شوقي بدرى
  • غندور مسكين ذي عروس المغترب موصية ومحرشة/شوقي بدرى 02-18-14, 06:36 AM, شوقي بدرى
  • بعض من تراثنا المتلاشي بقلم شوقي بدرى 02-14-14, 03:46 PM, شوقي بدرى
  • ولهاذا ينهب ويسرق البعض/شوقي بدرى 02-13-14, 04:25 PM, شوقي بدرى
  • الجنجويد ديل بياكلو وبشربو بس بيخ ..... وين ؟/شوقي بدرى 02-10-14, 05:30 AM, شوقي بدرى
  • يا حمدي ابو الاقتصاد سامعني ؟؟/شوقي بدرى 01-26-14, 06:28 PM, شوقي بدرى
  • كمال الجزولي كان نايم /شوقي بدري 01-22-14, 04:43 PM, شوقي بدرى
  • صار الدين مظهرا/شوقي بدرى 01-07-14, 05:53 PM, شوقي بدرى
  • خاطرة أم درمانية – مطرة المولد/شوقي بدرى 01-05-14, 00:42 AM, شوقي بدرى
  • يا سودانية حتقتنعوا بتين ؟؟؟/ 01-03-14, 06:28 AM, شوقي بدرى
  • القصة الحقيقية لود حبوبة /شوقي بدرى 01-01-14, 06:45 AM, شوقي بدرى
  • اصل السودانيين/شوقي بدرى 12-28-13, 06:32 AM, شوقي بدرى
  • جنوب السودان لم ينجح احد/شوقي بدرى 12-27-13, 01:32 AM, شوقي بدرى
  • الفهم المغلوط لحوادث الجنوب/شوقي بدرى 12-25-13, 01:24 AM, شوقي بدرى
  • الانقاذ منافقة وكثير من السودانيين اضينات/شوقي بدرى 12-24-13, 08:40 PM, شوقي بدرى
  • يقتلونا ويطالبون بمائنا ووفائنا/شوقي بدرى 12-22-13, 07:28 PM, شوقي بدرى
  • هل الجنوب بيافرا الجديدة ؟/شوقي بدرى 12-21-13, 08:47 AM, شوقي بدرى
  • تحطيم المحطم جنوب السودان/شوقي بدرى 12-19-13, 06:51 AM, شوقي بدرى
  • عفوا مصر انتم غلطانون/شوقي بدرى 12-16-13, 05:06 PM, شوقي بدرى
  • بعض من تراث سوداني/شوقي بدرى 12-11-13, 03:13 AM, شوقي بدرى
  • مأتم الجنرال/شوقي بدرى 12-08-13, 07:43 PM, شوقي بدرى
  • دول تعبانة ودول تغيانة/شوقي بدرى 12-04-13, 04:44 PM, شوقي بدرى
  • كترت العيا ، للموت بقلم شوقى بدري 11-23-13, 08:34 PM, شوقي بدرى
  • استعدال شاسى التاريخ شوقي بدرى 11-20-13, 08:25 PM, شوقي بدرى
  • استعدال شاسى التاريخ2 شوقي بدرى 11-20-13, 08:23 PM, شوقي بدرى
  • هل يصدق الصادق ما يقول/شوقي بدرى 11-18-13, 03:55 AM, شوقي بدرى
  • صور من الدنيا 2/شوقي بدري 11-16-13, 01:22 AM, شوقي بدرى
  • الموردة والكلام كمل/شوقي بدرى 11-09-13, 10:58 PM, شوقي بدرى
  • لقد ظلمنا الآخرين وانفسنا/شوقي بدرى 11-08-13, 01:05 AM, شوقي بدرى
  • ابشر يا كمون بالروي/شوقي بدري 11-05-13, 05:45 AM, شوقي بدرى
  • يا علي الصاق قيروانة مهتوكة/شوقي بدرى 11-03-13, 05:10 AM, شوقي بدرى
  • حساب ابو الكجك ، وعينه واضانه 10-31-13, 00:55 AM, شوقي بدرى
  • شتطة دهب في المطار وشنط وشنط/شوقي بدرى 10-28-13, 05:40 PM, شوقي بدرى
  • الانفصال لا يعنينا والجنوب في قلوبنا 2 أبى ,أخي وتاج رأسي فقوق نقور جوك 10-26-13, 06:01 PM, شوقي بدرى
  • اشهر شنطة في السودان/شوقي بدري 10-26-13, 04:32 AM, شوقي بدرى
  • رياك قاى ترت وآخرون/شوقي بدرى 10-22-13, 03:26 AM, شوقي بدرى
  • فلنعارض بدون ان ننزلق/شوقي بدرى 10-09-13, 05:24 AM, شوقي بدرى
  • الحج وتعدد مواقع اذلال السودانيين /شوقي بدرى 10-02-13, 05:49 AM, شوقي بدرى
  • صديقي راماروبي من الباسوتو مهداة الي زميل براغ السفير عبد الباقي 09-15-13, 07:58 AM, شوقي بدرى
  • يا ناس حلفا انتو السمحين انحنا الكعبين؟شوقي بدرى 09-08-13, 07:28 AM, شوقي بدرى