غنم الكيزان السودان .. غنم الميرغني الحزب .. اتفق الاثنان بقلم شوقي بدرى

غنم الكيزان السودان .. غنم الميرغني الحزب .. اتفق الاثنان بقلم شوقي بدرى


20-03-2015, 11:33 PM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=7&msg=1426894398&rn=0


Post: #1
Title: غنم الكيزان السودان .. غنم الميرغني الحزب .. اتفق الاثنان بقلم شوقي بدرى
Author: شوقي بدرى
Date: 20-03-2015, 11:33 PM

11:33 PM Mar, 21 2015
سودانيز اون لاين
شوقي بدرى-السويد
مكتبتى فى سودانيزاونلاين





اليوم يطلق حزب الميرغني حملته الانتخابية . لقد اجتمع علي جثة الوطن مجرمو الكيزان والطائفية الميرغنبة . نحن لا نلومهم . ولكن نلوم انفسنا . لان كل الظواهر والاشارات كانت تدل علي ان اللصوص بينهم الكثير المشترك . انهم مثل ,, سبابة السوق ,, يتنافسون ويقتتلون ويتخاصمون . وفي النهاية تلتقي مصالحهم في خداع الزبون، الذي هو الوطن .

1 ,, فاروق احمد آدم ترك الكيزان وانضم الي الوطني الاتحادي . وكاد الكيزان ان يموتوا بالغيظ . لانهم من دعمه وساعده . الا ان الرجل كره اساليب الكيزان. ولقد شرح لرجال الاتحادي انهم كانوا في اجتماعات مكثفة مع سوار الدهب وحسين ابو صالح في ايام الحكومة الانتقالية . وكان كل نقاشهم يدور عن تمكين الاسلاميين من السلطة , وحسين ابو صالح كان وزيرا للاعلام . وصار غواصة في الحزب الاتحادي . ووزيرا للخارجية . هل كانت الاحزاب في نوم عميق ؟

وكان ابو صالح لا يبدي ترحيبا يفاروق احمد آدم . ويبدو انه لم يغفر له تركه للكيزان , السؤال لماذا رحب الاتحادي بابي صالح ؟ ولماذا لن يستمع الصادق لمن اعترضوا علي مشاركة عبد الله محمد احمد الكوز في حكومته كوزير للثقافة ، محسزبا علي حزب امة ؟ وكان معروفا بانه كوز ؟ ولماذا لا نلوم انفسنا ؟ وقام عبد الله محمد احمد بتحطيم الآثارفي السودان . مثل داعش الآن في العراق .

2 ,,جريدة الراية كانت توزع بانتظام للجيش والقوات النظامية . لماذا لم يعترض السياسيون علي هذه المسخرة , لماذا كان العقيد ضحوي والعميد حسن حمدين يسالون المقدمين من خريخي الاعلام للتوجيه المعنوي عن لونهم السياسي . وتتضمن الاسئلة ما هو مكتوب في الوان ؟ وكان لونهم الكيزاني واضحا . وكان علي عثمان بطريقة راتبة يقدم المحاضرات للقوات النظامية . اذا عرف الصادق بنشاط ضحوي وحسن حمدين فهذه مصيبة . واذا لم يعرف فهذه مصيبة اكبر .

3 ,, حدث اتفاق بين طلاب الاتحادي والامة والمستقلين لاكتساح الانتخابات في جامعة امدرمان الاسلامية . وهذا بنفس الطريقة التي اسقط بها الترابي في الانتخابات الاخيرة . وذهب وفد من طلاب الاتحادي لزيارة الميرغني . وانتظروا من السادسة مساء الي منتصف الليل، للحصول علي 2الف جنيه . ولم يستلموا مليما . ولم يحظوا بمقابلة الميرغني . وتكفل حزب الامة بكل المصروفات . وهزم الكيزان . واستدعاهم الميرغني لحفل شاي . واشاد بهم . وتكلم ممثل الطلاب الاتحاديين، وذكرحادثة حضورهم ورجوعهم بدون مقابلة الميرغني او استلام المال . وانكر الميرغني معرفته بحضورهم . وهذه سياسة الميرغني تحميل المسئولية للحيران .

استاذنا محمد توفيق طيب الله ثراة ، كان يقول ان الميرغني يكلف انسان بالمهمة . ويقول للآخرين ,, زولي فلان ,, ولهذا فاز الكيزان بدوائر الوطني الاتحادي , لان الميرغني كان يدفع بناسه . وفي بعض الدوائر كان للاتحاديين ثلاثة مرشحين. لان الميرغني كان يهمه ,, ناسه ,, فقط .

الاصوات الني حصل عليها الاتحادي كانت اكثر من اصوات الامة . ولكن مصلحة الميرغني كانت فوق الحزب الذي سرقه .

عندما رجعت الي فنقر في العباسية كان هنالك نادي كرة قدم في مواجهةجامع الشيخ قدح الدم . وكان ذالك البيت قد انهد في الستينات . وكان هنالك رجل اعمي يقوم ببناء الحائط . ولقد علق اخي عبد الله ناصر بلال ، احد ظرفاء امدرمان بان المنزل كان يبدو كانما بناه ,, ابو الزنان ,, . وعندما سالت توئم الروح بلة عن النادي ، كان رده ,, شفت ليك نادي سرقوه ؟ ,, وكان ذلك فريق الانتصار . وظهر فريق آخر في حي البوستة . الفريق كان موجودا بالقرب من الشهداء قديما . وكان يحمل اسم النصر . وسمعت ان البعض قد استولي عليه . وكانت تلك اشياء غير معهودة . واخيرا استولي الامن علي احد اعرق الفرق الرياضية في امدرمان. ولقد لعب لذالك الفريق الكثير من خيرة الرياضين منهم كبس الجبة والامير صديق منزول . وتغيراسم الفريق من الهاشماب الي النسور .

والآن يسرق الحزب الاتحادي ويطرد اعظم الوطنيين . ويذبح الحزب ويقدم قربانا للانقاذ . ويتمكن اسامة حسون الذي لم يسمع به من افنوا حياتهم في خدمة الاتحادي ، ويقوم بطرد زعامات الاتحادي . انها المحن السودانية .

اقتباس

فى الليلة الظلماء .... الريس محمد الحسن عبد الله ياسين



فى ايام التخبط ، وسوق النخاسه السياسية اجد نفسى افكر فى اعظم قادتنا . الريس محمد الحسن عبد الله ياسين رحمة الله عليه . وقطب الوطنى الاتحادى البطل والمفكر الاستاذ محمد توفيق . الرجل الشجاع الذى صوت ضد حزبه فى مهزلة وأد الديمقراطيه 1965 . والبطل الامير نقد الله قطب حزب الامه ، الذى ترك البرلمان رافضاً ا يصوت ضد ضميره .
اعيد كتابه هذا الموضوع .
.............................................

صديقي محمد الحسن عبد الله ياسين رحمة الله عليه

قبل فترة وجيزة انتقل الريس محمد الحسن عبد الله ياسين إلي جوار ربه ، كان أحد أقطاب الحزب الاتحادي وكان عضوا لمجلس السيادة . كما كان سودانيا كبيرا . إذا كان للوطنية درجات فمحمد الحسن عبد الله ياسين طيب الله ثراه في الدرجة الأعلى . جمعتنا الظروف نهاية التسعينات في القاهرة وكنا نجتمع بصورة مكثفة وخاصة في منز أستاذنا وكبيرنا رحمة الله عليه محمد توفيق صاحب الجمرات .
كان المقيل في يوم الجمعة في منزل الأستاذ محمد توفيق وكما كتبت قديما في جريدة الخرطوم عبارة عن مدرج محاضرات ، يتعلم الإنسان فيه الأدب والشعر والثقافة والسياسة والوطنية والتأريخ . صاحب الشقة الأصلي الذي كان ينتقل بين السودان ومصر هو محمد نور السيد الرجل صاحب الدعابة وخازن أسرار الحزب الشيوعي والقورو الأكبر الخال محجوب عثمان . و السفير عبد المجيد حسن . ومن شله منزل الاستاذ محمد توفيق الوجيه وصاحب النكتة عبد الله السفاح ، والحقوقي العالمي أمين مكي مدني ،والسيد مراد لمعي وهم في الأصل من عطبرة وأخوه منير لمعي يدير وكالة فكتوريا للسفر والسياحة وهي أقدم وكالة في الخرطوم ، وفي بعض الأحيان الأستاذ فاروق أبو عيسي والكاتب عصمت معني رحمة الله عليه ، وصغير القوم صاحب الضحكة الجميلة عبد الله نقد وآخرين .
ولا يكتمل الجمع إلا بوجود الريس محمد الحسن عبد الله ياسين السوداني الأصيل وابن البلد والرجل المتواضع الذي يذكر الإنسان بروعة ونقاء ابن البلد السوداني .
الزعيم التجاني الطيب كان متواجدا في تلك الفترة في القاهرة وكنا نذهب لداره كثيرا إلا أنه كان مشغولا طيبة الوقت . تلك فترة تكوين المؤسسه العالميه للنشر لصاحبها الشيخ عووضه ومن كتابها الكاتب والأديب عبد المجيد الصاوي مؤلف كتاب" أنف السياسة الطويل" . والشاب امير تاج السر وآخرين .
كثيرا ما كنا نناقش الحالة التي وصلنا إليها وكيف نخرج من ذلك المستنقع ، والكل كان يوافق علي أن الحزب الاتحادي الأصلي كان بعيدا عن الانقلابات والمؤامرات وأنه الحزب الوحيد الذي لم يتخلي أبدا عن الديمقراطية ولم يساوم . والريس محمد الحسن كان لا ينكر الغلطات التي ارتكبها الحزب الوطني الاتحادي وأكبرها حظر الحزب الشيوعي السوداني . الريس كان رائعا صريحا شجاعا وقد رد عليً في احد المرات قائلا عندما استغربت لرجوع زين العابدين الهندي إلي الخرطوم والتعاون مع الإنقاذ فقد قال لي : والله يا شوقي كله مني أنا والشعب السوداني ده لو شنقني وحرقني ما حا يخلص حقه مني لأنه أنا الجبت محمد عثمان الميرغني . لأنو ناداني وعزمني فطور واتناقشنا واقتنعت أنه ممكن نتعاون ونتحد لكن ما كنت متخيل أنه بعدين حا يجي يبلع الحزب. والمصايب الدخلنا فيها دي بي سبب سيطرة محمد عثمان الميرغني علي الحزب الاتحادي . وبعدين لما بقيت اعترض واتكلم بقيت واقف براي . وحتى الناس البيشاركوني الرأي كان يا يخجلوا يا يخافوا يتكلموا . ونحن مرة في نقاش ساخن مع السيد محمد عثمان الميرغني جا زين العابدين الهندي ملص نعلاتو بعيد وسلم علي السيد محمد عثمان في يده (قبل يده) . وفي الحقيقة هو زول مؤدب وعنده أخلاق وشفت السيد محمد عثمان ارتاح وابتسم واقترح أنه المنصب البنتناقش فيه ديه نديه للهندي . فالهندي اعتذر قائلا : أنا لا بعرف سياسة ولا بشتغل بالسياسة . فقلت له أقبل وأنا بكون معاك وبوريك كل حاجة وبقعدة ليك والناس ممكن تقبل بيك . وبعد تعب قبل .
أها يا شوقي بعد ده الشعب السوداني بيقدر ياخد حقه مني بعد السويته فيه ده ؟ .
وكان ردي ورد الآخرين بأنه قد تصرف بقصد جمع الصف وعدم تشتت الكلمة إلخ ... ولكن الريس بم يكن مقتنعا .
في صباح يوم جمعة وأنا في شقة الخال محجوب عثمان رن جرس التلفون وببساطته المعهودة قال الريس : معاي جماعة في الفطور وبعضهم بيعرفوك وكان ما جيت ما بنفطر وحانستناك لحدة ما تجي .
وعندما سألت عن المتكلم لأممي كنت استيقظت من النوم ولم أكن مجمعا ، قال دون أن يغضب : أنا محمد الحسن يا شوقي . فحسبته محمد الحسن شقيق محجوب عثمان الأكبر . فسألت من العنوان وبكل بساطة أعطاني العنوان ثم أردف : أنت ما كنت عندي مع محجو عثمان قبل كم يوم . فخجلت من نفسي وفي الطريق كنت أردد لنفسي عن غفلتي وروعة الزعيم وبساطته واهتمامه وتواضعه ونقاءه ولهذا بم يتمكن أي إنسان من شراءه .
وفي ذلك الفطور ردد الريس نفس الكلام الذي قاله من قبل وهو أن كل السياسيين السودانيين قد أخطئوا وأنه أكبر الخطائيين وأنه يتمني لو كان الجميع علي استعداد أن يعترفوا بأخطائهم .وبعد الفطور ذهبنا سويا إلي الأستاذ محمد توفيق.
كثيرا ما كان الأستاذ محمد توفيق طيب الله ثراه يحتد مع الريس وينتقده بشدة والريس يضحك ويتقبل تخاشنه بصدر رحب وأريحية غير مصدقة . وعندما قال لي الأستاذ محمد توفيق : يوم الجمعة الجاية لما تجي أنا حا أناقشك في الكلام الكتبته في جريدة الخرطوم . فقلت له أنا مسافر يوم الأربعاء ، وعندما قال مسافر ليه كان رد أشوف أولادي . وحسمني كبيرنا محمد توفيق قائلا : أولادك ؟ أولادك بترضعهم ؟ تجي يوم الجمعة فرددت ب حاضر .. فضحك الريس محمد الحسن وقال لي : أها نحن كل الوقت في جنس ده وما بنقدر نقول لا .
رحم الله الريس محمد الحسن فقد كان حلوا بهيا إلا أنه لا يساوم في مصلحة البلد وخوفي أن يبدأ سوق النخاسة بعد موته ويقال عنه ما لا يشبهه وتنسب إليه أشياء بعيدة عن وطنيته ونقاءه .
المهندس أسامة المصري مسيحي وأظنه من أقرباء مراد لمعي قدمه لي الأخ مراد لمعي لكي يساعدني في تركيب المكيفات والسخانات في الشقة . وعندما صار قريبا من السودانيين كان يقول : مافيش فرق بين السودانيين والمصريين نحن نفس الأخلاق ونفس التفكير . وكنا نقول له أن هنالك الكثير من الفرق ولكنه لا يصدق . وفي أحد الأيام حضر لمقابلتي في شقة الخال محجوب عثمان وكنا نتناول طعام الإفطار فدعاه الخال محجوب وصنع له قهوة بنفسه . وعندما كنا نأكل الجبنة القريش قال محجوب عثمان هذه الجبنة قال لي جمال أنها أحب شيء به فسأل المهندس أسامة ببساطة : جمال مين ؟ وعندما رد الخال محجوب : جمال . جمال عبد الناصر . لم يصدق أسامه أذنيه فقلت له : الأستاذ محجوب كان وزير الإعلام وكان لقترة رئيس تحرير أكبر جريدة في السودان. وقلت له أن الأستاذ محمد توفيق الذي يسكن في الشقة التي ركب لها المكيف قبل فترة هو من أكبر المفكرين السودانيين ووزير وكاتب ومعلم أجيال . فقال أسامة مندهشا : الراجل أبو جلابية ؟ فقلت له نعم .
فكر أسامة قليلا ثم قال : عندك حق لـأنه لما مراد لمعي أخدني عند الأستاذ فاروق أبوعيسي رئيس اتحاد المحامين العرب الراجل كان آخر تهذيب في بيته وعزمني علي حاجة باردة . فواصلت قائلا : والراجل الطويل الشفتو معانا في شقة الأستاذ محمد توفيق ده عضو مجلس سيادة يعني رئيس البلد . ولم يتمالك أسامة نفسه من أن يصرخ : الراجل الطيب ده ؟ الراجل اللي بيخت العباية علي كتفه ده الريس السوداني ؟ معقول يا جماعة ؟ ده راجل آخر تهذيب يقابلك وكأنه يعرفك . شفته كم مرة مع مراد لمعي.
وبعدها بأيام أتت الأخبار بزيارة رئيس الوزراء المصري للريس محمد الحسن عبد الله ياسين بمناسبة مرض ابنه فقال لي المهندس أسامة : بعد أن عرف من الأخبار . إذا رؤساءكم بالشكل ده ..ده انتوا في نعمة .لا في فرق كبير بيننا وبينكم .
نعم لقد كنا في نعمة عندما كان زعماؤنا مثل محمد الحسن عبد الله ياسين .
لقد كنت رجلا عظيما رئيسي أتمني أن لا تبدأ عملية شراء وبيع في سجلك الناصع . وأسكنك الله فسيح جناته فأنت تستحق كل خير .

شوقي بدري

**
ترددت في كتابة هذا الموضوع لأن البعض سيقول أن المجال مجال حزن ولكن هذا المعلومات أوردتها من قبل وهي موجودة الصحف وبعض المواقع .




مواضيع لها علاقة بالموضوع او الكاتب

  • صديقي محمد الحسن عبد الله ياسين رحمة الله عليه بقلم شوقي بدري 03-20-15, 06:25 PM, شوقي بدرى
  • العشر القام ليه شوك مصطفي شحادين وياسر رذيل بقلم شوقي بدرى 03-13-15, 11:36 PM, شوقي بدرى
  • الترابي ودفن الكنتوش بقلم شوقي بدرى 03-08-15, 04:16 PM, شوقي بدرى
  • بعد وصول آخر خطاب ... توقفت الخطابات بقلم شوقي بدرى 03-03-15, 10:19 PM, شوقي بدرى
  • بتول قامت .... تعز الرسول بقلم شوقي بدرى 02-28-15, 01:26 AM, شوقي بدرى
  • البشير يبحث عن ادلة الفساد .. محن سودانية بقلم شوقي بدرى 02-25-15, 11:28 PM, شوقي بدرى
  • المعلمون الاوائل ماكرجوك ، اتيم وماريل بقلم شوقي بدرى 02-24-15, 02:42 AM, شوقي بدرى
  • الانتخابات في الملجة بقلم شوقي بدرى 02-22-15, 10:03 PM, شوقي بدرى
  • انعل ابو الثقافة بقلم شوقي بدرى 02-21-15, 11:25 PM, شوقي بدرى
  • الاقباط الكيزان ثم داعش بقلم شوقي بدرى 02-20-15, 01:34 PM, شوقي بدرى
  • بوريك ومس بقلم شوقي بدرى 02-14-15, 04:24 AM, شوقي بدرى
  • سرحنا ومرحنا وذبحنا ... في قصر النازي بقلم شوقي بدرى 02-12-15, 11:00 PM, شوقي بدرى
  • قدلة الملكة في السودان بقلم شوقي بدرى 02-09-15, 01:31 PM, شوقي بدرى
  • الكمخ بقلم شوقي بدرى 02-08-15, 05:14 AM, شوقي بدرى
  • الهيئة القومية واسلوب السعية ... محن سودانية بقلم شوقي بدرى 02-06-15, 01:48 PM, شوقي بدرى
  • صرنا لا نصدق انفسنا بقلم محمد آدم شوقي بدرى 02-05-15, 06:02 PM, شوقي بدرى
  • فارس لن يترجل بقلم شوقي بدرى 01-31-15, 10:53 PM, شوقي بدرى
  • دار الرياضة وغير الرياضة بقلم شوقي بدرى 01-30-15, 01:51 PM, شوقي بدرى
  • السالم فشفاشو وارم ...عثمان ميرغني بقلم شوقي بدرى 01-29-15, 03:09 PM, شوقي بدرى
  • بعض حراس المرمي من الزمن الزين بقلم شوقي بدرى 01-26-15, 01:33 PM, شوقي بدرى
  • الجنينة بقلم شوقي بدرى 01-24-15, 05:34 AM, شوقي بدرى
  • السفيرالاديب جمال ومكتبة امدرمان مكتبة امدرمان المركزية بقلم شوقي بدرى 01-22-15, 04:06 PM, شوقي بدرى
  • القر ، الزيفة و الشبورة بقلم شوقي بدرى 01-21-15, 02:02 PM, شوقي بدرى
  • التلغراف بقلم أحمد شوقي بدرى 01-18-15, 12:38 PM, شوقي بدرى
  • البربتوس والكزاك بقلم شوقي بدرى 01-15-15, 11:33 PM, شوقي بدرى
  • كيف سرق الميرغني الحزب الاتحادي بقلم شوقي بدرى 01-15-15, 01:38 AM, شوقي بدرى
  • يا امام ... ... اسمع مرة بقلم شوقي بدرى 01-14-15, 01:24 PM, شوقي بدرى
  • هاني رسلان ... طرشي مش وكشري بقلم شوقي بدرى 01-12-15, 04:55 AM, شوقي بدرى
  • من مذابح السودان القديمة بقلم شوقي بدرى 01-11-15, 02:39 PM, شوقي بدرى
  • لقاوة بلد التسامح بقلم شوقي بدرى 01-09-15, 03:43 AM, شوقي بدرى
  • البشير حديقة الحيوان والملاهي بقلم شوقي بدرى 01-07-15, 09:07 PM, شوقي بدرى
  • خروقات الدستور السابقة بقلم شوقي بدري 01-06-15, 08:39 PM, شوقي بدرى
  • ابو عيسي رجل لا يخشي المواجهة بقلم شوقي بدرى 01-06-15, 02:53 AM, شوقي بدرى
  • ازار سيدنا عمر ودستور عمر بقلم شوقي بدرى 01-05-15, 01:55 AM, شوقي بدرى
  • دبلوماسية الفرار وفتاوي المغوار بقلم شوقي بدرى 01-04-15, 02:00 AM, شوقي بدرى
  • أمدرمان بعيون قاضى بقلم شوقي بدرى 01-03-15, 06:06 AM, شوقي بدرى
  • السودانيون وعدم حب العمل بقلم شوقي بدرى 01-01-15, 06:54 PM, شوقي بدرى
  • قد تنكر العين ضوء الشمس من رمد وينكر الفم طعم الماء من سقم بقلم شوقي بدرى 01-01-15, 06:56 AM, شوقي بدرى
  • الحضر حضر وما حضر المال سدر بقلم شوقي بدرى 12-30-14, 05:53 AM, شوقي بدرى
  • يا حمور ... كان قالو سمين قول آمين بقلم شوقي بدرى 12-28-14, 05:27 PM, شوقي بدرى
  • انت في امك الماتت ، ولا كدوسي ..... بقلم شوقي بدرى 12-27-14, 06:09 AM, شوقي بدرى
  • اتتني هدية عيد الميلاد من كاجي كاجو بقلم شوقي بدرى 12-23-14, 05:16 AM, شوقي بدرى
  • عندما يطأطئ العلم لكي يمتطيه الجهل اشباه البشر وما بشر بقلم شوقي بدرى 12-21-14, 03:30 AM, شوقي بدرى
  • البحر من قومتو والعريس من حومتو بقلم شوقي بدرى 12-13-14, 05:16 AM, شوقي بدرى
  • بس لو لقيت زول يوقع لي الكلام بقلم شوقي بدرى 12-09-14, 11:07 PM, شوقي بدرى
  • السودانيون كالايتام في موائد اللئام بقلم شوقي بدرى 12-08-14, 05:14 PM, شوقي بدرى
  • الانقاذ وظلم اهل الجزيرة بقلم شوقي بدرى 12-07-14, 10:55 PM, شوقي بدرى
  • حزب الامة ... الملوص والتلات ورقات بقلم شوقي بدرى 12-06-14, 00:29 AM, شوقي بدرى
  • مشروع الجزيرة والمصريون بقلم شوقي بدرى 12-04-14, 03:13 PM, شوقي بدرى
  • البشير ومشروع الجزيرة بقلم شوقي بدري 12-03-14, 07:18 PM, شوقي بدرى
  • مصر ... جيب الاستيكة ياقدع بقلم أحمد شوقي بدرى 12-03-14, 01:26 AM, شوقي بدرى
  • امبده .... امبده ليه ؟؟ بقلم شوقي بدرى 11-30-14, 04:04 PM, شوقي بدرى
  • لالوبنا ولا تمر الناس بقلم شوقي بدرى 11-29-14, 01:54 AM, شوقي بدرى
  • ولع ... وبخبخ بقلم شوقي بدرى 11-28-14, 03:18 PM, شوقي بدرى
  • من يعرف الظلم احسن من المصريين ؟ بقلم شوقي بدرى 11-27-14, 04:50 AM, شوقي بدرى
  • ليكم اللحم ولينا العضم ... تعبير بائس بقلم شوقي بدرى 11-24-14, 03:08 AM, شوقي بدرى
  • تكريم واجب عمر القصاص بعبع الحرامية بقلم شوقي بدرى 11-22-14, 03:56 PM, شوقي بدرى
  • آخر العلاج الكي بقلم شوقي بدرى 11-20-14, 06:03 PM, شوقي بدرى
  • نصف قرن من غياب اخي الحبيب كاريل بقلم شوقي بدرى 11-14-14, 03:58 AM, شوقي بدرى
  • كماشة قبض مسمار بقلم شوقي بدرى 11-12-14, 02:21 AM, شوقي بدرى
  • محن بعض المعارضين بقلم شوقي بدرى 11-11-14, 01:38 PM, شوقي بدرى
  • ايبي ماكال 2 11-08-14, 10:10 PM, شوقي بدرى
  • الانقاذ .... المتمحنون الممحنون 11-08-14, 00:31 AM, شوقي بدرى
  • اهلنا علمونا .... وعلمنا اولادنا بقلم شوقي بدرى 11-04-14, 00:59 AM, شوقي بدرى
  • نساء السودان هن الاقوي 11-03-14, 04:34 AM, شوقي بدرى
  • الباشكاتب بقلم شوقي بدرى 11-01-14, 05:35 AM, شوقي بدرى
  • حلايب ... نقاط للتفكير....شوقي بدرى 10-26-14, 07:02 PM, شوقي بدرى
  • اها .... وبعد اربعة سنين ؟ شوقي بدرى 10-23-14, 04:01 PM, شوقي بدرى
  • ايبي ماكال هدية الي الغالي الدكتور السفير علي حمد ابراهيم .زميل مدرسة ماكال 10-22-14, 11:38 PM, شوقي بدرى
  • عندما يخجل الانسان من انه سوداني 10-18-14, 01:50 PM, شوقي بدرى
  • الصحاف مات ... عاش الصحاف 10-13-14, 02:43 PM, شوقي بدرى
  • المحامين المساكين بقلم شوقي بدرى 10-12-14, 00:14 AM, شوقي بدرى
  • مع الانقاذ ضاعت الرجالة والشجاعة/شوقي بدرى 10-09-14, 02:31 PM, شوقي بدرى
  • وطن يسع الجميع/شوقي بدرى 10-07-14, 05:14 AM, شوقي بدرى
  • الكيزان والحج .. خريف ابسعن صرفة وجراد/شوقي بدرى 09-30-14, 11:12 PM, شوقي بدرى
  • الانقاذ وعشرة الراعي/شوقي بدرى 09-29-14, 01:33 PM, شوقي بدرى
  • عندما كان الرجال رجالا .... التحية للمؤرخ ابو شوك 09-27-14, 03:50 PM, شوقي بدرى
  • وانا اقرأ قصة وزير المالية ورفضه دفع اجر السمسار بعد شراء قصر ، وانتشار الفضيحة وكشف نفاق الاخوان ا 09-26-14, 01:44 PM, شوقي بدرى
  • مبارك الفاضل والفرفصة/شوقي بدرى 09-23-14, 03:43 PM, شوقي بدرى
  • اهاذا ما تقدسون/شوقي بدرى 09-20-14, 06:20 PM, شوقي بدرى
  • مصطفي عثمان شحادين ... اكان انت نسيت انا متزكر/شوقي بدرى 09-14-14, 06:02 PM, شوقي بدرى
  • السودانيون وعقلية الاقنان والعبيد/شوقي بدرى 09-13-14, 05:07 AM, شوقي بدرى
  • يا منصور .... ده نميري البنعرفه/شوقي بدرى 09-11-14, 02:12 PM, شوقي بدرى
  • مشكلة تشاد مع السودان/شوقي بدرى 08-31-14, 03:01 PM, شوقي بدرى
  • الفريق محمد الحسن والزعيم ابراهيم الشيخ/شوقي بدرى 08-29-14, 02:25 PM, شوقي بدرى
  • عظيمات بلادنا/شوقي بدرى 08-28-14, 04:21 PM, شوقي بدرى
  • عندما يتكلم الكبار ... نحن نصمت /شوقي بدرى 08-26-14, 03:22 PM, شوقي بدرى
  • يا منصور خالد ....../شوقي بدرى 08-25-14, 02:32 PM, شوقي بدرى
  • حمدي ... انعل ابو المؤتمر الوطني/شوقي بدرى 08-24-14, 08:23 PM, شوقي بدرى
  • الريح قلب والموج فات الدير/شوقي بدرى 08-23-14, 05:36 PM, شوقي بدرى
  • اعظم ما اعطتني امي امدرمان/شوقي بدرى 08-18-14, 03:11 PM, شوقي بدرى
  • ماذا يعمل دكتور رياك في الخرطوم ؟/شوقي بدرى 08-16-14, 08:47 PM, شوقي بدرى
  • الجنوب ...الامر لم يكن يحتاج لدرس عصر 1 08-15-14, 11:13 PM, شوقي بدرى
  • اعلي قامات بلادنا/شوقي بدرى 08-12-14, 09:38 PM, شوقي بدرى
  • شوقي بدري ابشر يا كمون بالروي/شوقي بدرى 08-10-14, 00:54 AM, شوقي بدرى
  • الصادق وصواطة الموية بلا غلادة/ 08-09-14, 04:06 PM, شوقي بدرى
  • الموضوع ما محتاج لي كجور وصحن وريش/شوقي بدرى 08-07-14, 05:16 PM, شوقي بدرى
  • الترابي معروف .... البشير مابخجل ؟؟/شوقي بدرى 08-05-14, 01:43 PM, شوقي بدرى
  • الانقاذ وعقلية لمة الطاحونة ... محن سودانية 08-03-14, 10:24 AM, شوقي بدرى
  • سقوط القلعة/شوقي بدرى 07-29-14, 08:38 PM, شوقي بدرى
  • ذهب ملك الكمان فلنكرم ملك الايقاع/شوقي بدرى 07-28-14, 00:09 AM, شوقي بدرى
  • الشجاعة والعوارة 2/شوقي بدرى 07-26-14, 09:31 PM, شوقي بدرى
  • الفنان محمدية/شوقي بدرى 07-26-14, 02:27 PM, شوقي بدرى
  • شهادة زميل البطل محمد نور سعد/شوقي بدرى 07-24-14, 10:58 PM, شوقي بدرى
  • الشجاعة والعوارة شوقي بدرى 07-23-14, 10:00 AM, شوقي بدرى
  • بعض ما كتب عن البطل محمد نور سعد : تعقيب ادم جماع حول محمد نور سعد 07-21-14, 11:25 PM, شوقي بدرى
  • من زمان بندق كتابنا/شوقي بدرى 07-20-14, 10:20 PM, شوقي بدرى
  • البطل المظلوم محمد نور 3/شوقي بدرى 07-19-14, 09:31 PM, شوقي بدرى
  • البطل المظلوم محمد نور 2/شوقي بدرى 07-17-14, 10:26 PM, شوقي بدرى
  • روعة اطباء السودان/شوقي بدرى 07-15-14, 10:43 AM, شوقي بدرى
  • محمد نور البطل المظلوم /شوقي بدرى1 07-14-14, 09:06 PM, شوقي بدرى
  • الامو عريانة ما بكسي خالتو بقلم شوقي بدرى 07-12-14, 09:26 PM, شوقي بدرى
  • الامو عريانة ما بكسي خالتو/شوقي بدرى 07-12-14, 06:43 AM, شوقي بدرى
  • ظلمت صديقي الصدوق 1/شوقي بدرى 07-10-14, 09:47 AM, شوقي بدرى
  • مسكين الهلال رحم الله عباس جلادي/شوقي بدرى 07-08-14, 00:09 AM, شوقي بدرى
  • الحزب الشيوعي والعجول المقدسة بقلم شوقي بدرى 07-06-14, 00:34 AM, شوقي بدرى
  • محن سودانية مطار الخرطوم/شوقي بدرى 07-04-14, 03:46 PM, شوقي بدرى
  • محن سودانية الشيوعيون ومسح الجوخ/شوقي بدرى 07-01-14, 06:40 AM, شوقي بدرى
  • وثائق السفر والمحن السودانية ./شوقي بدرى 06-29-14, 07:06 AM, شوقي بدرى
  • الانقاذ قلة العقل والمعقولية ./شوقي بدرى 06-27-14, 05:21 AM, شوقي بدرى
  • لا قداسة مع السياسة/شوقي بدرى 06-26-14, 05:07 AM, شوقي بدرى
  • مسكين الدين/شوقي بدرى 06-24-14, 04:49 AM, شوقي بدرى
  • السودانيات اجمل النساء 1/شوقي بدرى 06-22-14, 05:16 AM, شوقي بدرى
  • السويد من العبودية الي الرفاهية 2/شوقي بدرى 06-20-14, 05:31 AM, شوقي بدرى
  • الصادق ... الربيت فحم اللحم/شوقي بدرى 06-19-14, 04:31 PM, شوقي بدرى
  • شوقي ملاسي ... احد شجعان بلادي بقلم شوقي بدرى 06-11-14, 03:32 AM, شوقي بدرى
  • القدع هاني رسلان.. ديدبان 06-04-14, 03:01 AM, شوقي بدرى
  • البشير العناد وقوة الراس/شوقي بدرى 06-01-14, 02:40 AM, شوقي بدرى
  • الحبر سعاد الفاتح وسقوط الكجرة/شوقي بدرى 05-30-14, 03:22 AM, شوقي بدرى
  • امهاتنا فرساننا/شوقي بدرى 05-28-14, 04:20 AM, شوقي بدرى
  • حارس مرمي سوداني ودهاء شيخ اماراتي /شوقي بدرى 05-22-14, 09:32 PM, شوقي بدرى
  • هو وينو الجيش ياعمر/شوقي بدرى 05-21-14, 08:27 PM, شوقي بدرى
  • المحن السودانية الانقاذ تريس وتتيس101 بقلم شوقي بدرى 05-18-14, 01:36 PM, شوقي بدرى
  • التيبار كان ما نقط ما تيبار والكلام ماليه عبار/شوقي بدرى 05-17-14, 10:29 PM, شوقي بدرى
  • الديمقراطية هي الترياق/شوقي بدرى 05-13-14, 10:44 PM, شوقي بدرى
  • الصادق وسفاد الطير/شوقي بدرى 05-12-14, 06:12 PM, شوقي بدرى
  • الغول والعنقاء والبص النهري 05-11-14, 08:26 PM, شوقي بدرى
  • سبدرات فنجانا انكسر عند سته 05-10-14, 09:36 PM, شوقي بدرى
  • وبعدين يا هاني رسلان/شوقي بدرى 05-08-14, 08:20 PM, شوقي بدرى
  • السويد من العبودية الي الرفاهية 1 04-30-14, 08:40 PM, شوقي بدرى
  • الكوتش النعيم فرج الله فقيد الرياضة ./شوقي بدرى 04-30-14, 03:49 PM, شوقي بدرى
  • الكاردينال قراقوش وسبدرات 04-25-14, 05:23 AM, شوقي بدرى
  • احق الخيل بالركض المعار 04-21-14, 09:28 PM, شوقي بدرى
  • مصر والفاشية النامية 04-20-14, 06:27 AM, شوقي بدرى
  • التكاسا/شوقي بدرى 04-17-14, 00:27 AM, شوقي بدرى
  • الاغنياء والاقوياء لا يدفعون 04-15-14, 04:00 PM, شوقي بدرى
  • البشير الانقاذ الكذب والتسويف 04-12-14, 06:08 PM, شوقي بدرى
  • كل فيلا بيجفل علي عاجو 04-11-14, 00:22 AM, شوقي بدرى
  • خاطرة من اعالي النيل .. بقلم: شوقي بدري 04-10-14, 03:18 AM, شوقي بدرى
  • محجوب شريف الشطة الظلم والقروش 04-09-14, 07:46 PM, شوقي بدرى
  • محجوب شريف خلف القضبان في السويد ويقابل عتاة المجرمين 04-08-14, 06:15 PM, شوقي بدرى
  • محجوب برائة الطفل وصمود الصناديد 04-08-14, 01:32 AM, شوقي بدرى
  • الامن ولؤم البعض/شوقي بدرى 04-05-14, 05:13 PM, شوقي بدرى
  • قطر بين البرطعة والتملص بقلم شوقي بدرى 04-03-14, 02:14 PM, شوقي بدرى
  • عبد اللطيف من ظلم الصرب الي الكاردينال/شوقي بدرى 04-01-14, 07:44 PM, شوقي بدرى
  • النعمة والسلطة ما بيتحملن بقلم شوقي بدرى 03-29-14, 03:50 AM, شوقي بدرى
  • وضحك الخليفة البشير وامر له بدولة./شوقي بدرى 03-27-14, 10:59 PM, شوقي بدرى
  • الصادق يفهم عندما يريد ان يفهم /شوقي بدرى 03-27-14, 02:46 AM, شوقي بدرى
  • دقة الترابي في كندا/شوقي بدرى 03-25-14, 03:01 PM, شوقي بدرى
  • عقارب ودبايب/شوقي بدرى 03-22-14, 05:39 PM, شوقي بدرى
  • شوقى بدرى فى عيد الأم: أنا شوقي ود أمينة.. ولا فخر..! أنا شوقي ود أمينة.. ولا فخر..! بقلم:شوقي بدري 03-21-14, 09:43 PM, شوقي بدرى
  • ملكال الجريحة/شوقي بدرى 03-20-14, 05:25 PM, شوقي بدرى
  • سوات السمكري في الصفيح سوات السمكري في الصفيح هي ، دق قص شرتيم قديد وكي شوقي بدرى 03-19-14, 02:25 AM, شوقي بدرى
  • البشير واللبخ/شوقي بدرى 03-18-14, 01:22 AM, شوقي بدرى
  • مكتبة امدرمان المركزية ... /شوقي بدرى 03-17-14, 02:56 PM, شوقي بدرى
  • بس لو قدرتا اعرف/شوقي بدرى 03-16-14, 02:02 AM, شوقي بدرى
  • لما القانون كان قانون بقلم شوقي بدرى 03-14-14, 05:39 PM, شوقي بدرى
  • الاخوان والفتنة الاسلامية القادمة/شوقي بدرى 03-13-14, 01:14 AM, شوقي بدرى
  • رحم الله اخي عبد الوهاب عثمان./شوقي بدرى 03-11-14, 01:31 AM, شوقي بدرى
  • الشئ بالشئ يزكر عقارات السفارات/شوقي بدرى 03-09-14, 04:00 PM, شوقي بدرى
  • تقليم مخالب اسرائيل/شوقي بدرى 03-06-14, 10:44 PM, شوقي بدرى
  • البشير ونجاض قبورة/شوقي بدرى 03-04-14, 08:03 PM, شوقي بدرى
  • صباعك يطبظ عينك/شوقي بدرى 02-25-14, 08:44 PM, شوقي بدرى
  • امسك فخدة عشان تطلع بي دوفة/شوقي بدرى 02-24-14, 02:42 AM, شوقي بدرى
  • يا الترابي اركب اول وبعدين لولح كريعاتك/شوقي بدرى 02-22-14, 01:42 AM, شوقي بدرى
  • محن سودانية بروة السفير الياباني/شوقي بدرى 02-20-14, 02:00 AM, شوقي بدرى
  • كشف الخمارة وفتح السحارة/شوقي بدرى 02-19-14, 07:34 PM, شوقي بدرى
  • غندور مسكين ذي عروس المغترب موصية ومحرشة/شوقي بدرى 02-18-14, 05:36 AM, شوقي بدرى
  • بعض من تراثنا المتلاشي بقلم شوقي بدرى 02-14-14, 02:46 PM, شوقي بدرى
  • ولهاذا ينهب ويسرق البعض/شوقي بدرى 02-13-14, 03:25 PM, شوقي بدرى
  • الجنجويد ديل بياكلو وبشربو بس بيخ ..... وين ؟/شوقي بدرى 02-10-14, 04:30 AM, شوقي بدرى
  • يا حمدي ابو الاقتصاد سامعني ؟؟/شوقي بدرى 01-26-14, 05:28 PM, شوقي بدرى
  • كمال الجزولي كان نايم /شوقي بدري 01-22-14, 03:43 PM, شوقي بدرى
  • صار الدين مظهرا/شوقي بدرى 01-07-14, 04:53 PM, شوقي بدرى
  • خاطرة أم درمانية – مطرة المولد/شوقي بدرى 01-04-14, 11:42 PM, شوقي بدرى
  • يا سودانية حتقتنعوا بتين ؟؟؟/ 01-03-14, 05:28 AM, شوقي بدرى
  • القصة الحقيقية لود حبوبة /شوقي بدرى 01-01-14, 05:45 AM, شوقي بدرى
  • اصل السودانيين/شوقي بدرى 12-28-13, 05:32 AM, شوقي بدرى
  • جنوب السودان لم ينجح احد/شوقي بدرى 12-27-13, 00:32 AM, شوقي بدرى
  • الفهم المغلوط لحوادث الجنوب/شوقي بدرى 12-25-13, 00:24 AM, شوقي بدرى
  • الانقاذ منافقة وكثير من السودانيين اضينات/شوقي بدرى 12-24-13, 07:40 PM, شوقي بدرى
  • يقتلونا ويطالبون بمائنا ووفائنا/شوقي بدرى 12-22-13, 06:28 PM, شوقي بدرى
  • هل الجنوب بيافرا الجديدة ؟/شوقي بدرى 12-21-13, 07:47 AM, شوقي بدرى
  • تحطيم المحطم جنوب السودان/شوقي بدرى 12-19-13, 05:51 AM, شوقي بدرى
  • عفوا مصر انتم غلطانون/شوقي بدرى 12-16-13, 04:06 PM, شوقي بدرى
  • بعض من تراث سوداني/شوقي بدرى 12-11-13, 02:13 AM, شوقي بدرى
  • مأتم الجنرال/شوقي بدرى 12-08-13, 06:43 PM, شوقي بدرى
  • دول تعبانة ودول تغيانة/شوقي بدرى 12-04-13, 03:44 PM, شوقي بدرى
  • كترت العيا ، للموت بقلم شوقى بدري 11-23-13, 07:34 PM, شوقي بدرى
  • استعدال شاسى التاريخ شوقي بدرى 11-20-13, 07:25 PM, شوقي بدرى
  • استعدال شاسى التاريخ2 شوقي بدرى 11-20-13, 07:23 PM, شوقي بدرى
  • هل يصدق الصادق ما يقول/شوقي بدرى 11-18-13, 02:55 AM, شوقي بدرى
  • صور من الدنيا 2/شوقي بدري 11-16-13, 00:22 AM, شوقي بدرى
  • الموردة والكلام كمل/شوقي بدرى 11-09-13, 09:58 PM, شوقي بدرى
  • لقد ظلمنا الآخرين وانفسنا/شوقي بدرى 11-08-13, 00:05 AM, شوقي بدرى
  • ابشر يا كمون بالروي/شوقي بدري 11-05-13, 04:45 AM, شوقي بدرى
  • يا علي الصاق قيروانة مهتوكة/شوقي بدرى 11-03-13, 04:10 AM, شوقي بدرى
  • حساب ابو الكجك ، وعينه واضانه 10-30-13, 11:55 PM, شوقي بدرى
  • شتطة دهب في المطار وشنط وشنط/شوقي بدرى 10-28-13, 04:40 PM, شوقي بدرى
  • الانفصال لا يعنينا والجنوب في قلوبنا 2 أبى ,أخي وتاج رأسي فقوق نقور جوك 10-26-13, 05:01 PM, شوقي بدرى
  • اشهر شنطة في السودان/شوقي بدري 10-26-13, 03:32 AM, شوقي بدرى
  • رياك قاى ترت وآخرون/شوقي بدرى 10-22-13, 02:26 AM, شوقي بدرى
  • فلنعارض بدون ان ننزلق/شوقي بدرى 10-09-13, 04:24 AM, شوقي بدرى
  • الحج وتعدد مواقع اذلال السودانيين /شوقي بدرى 10-02-13, 04:49 AM, شوقي بدرى
  • صديقي راماروبي من الباسوتو مهداة الي زميل براغ السفير عبد الباقي 09-15-13, 06:58 AM, شوقي بدرى
  • يا ناس حلفا انتو السمحين انحنا الكعبين؟شوقي بدرى 09-08-13, 06:28 AM, شوقي بدرى