حسن مكي وداعش بقلم بابكر فيصل بابكر

حسن مكي وداعش بقلم بابكر فيصل بابكر


05-03-2015, 03:56 PM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=7&msg=1425570972&rn=0


Post: #1
Title: حسن مكي وداعش بقلم بابكر فيصل بابكر
Author: بابكر فيصل بابكر
Date: 05-03-2015, 03:56 PM

03:56 PM Mar, 05 2015
سودانيز أون لاين
بابكر فيصل بابكر -
مكتبتي في سودانيزاونلاين



mailto:[email protected]@gmail.com
في حوار أجراه الأستاذ بهاء الدين أحمد السيد و نشرتهُ صحيفة "الوفاق" الأسبوع الماضي سُئل الدكتور حسن مكي عن الأسباب التي أدت لإنتشار الحركات الإسلامية العنيفة في كثير من دول العالم بهذه الصورة الكبيرة, فأجاب بالقول : ( الظلم ، وسفك الدماء، والقتل ، الذى تعرض له الأفغان والعراقيين ،أدى الى ردود فعل وإستجابة من هؤلاء ،ومعلوم أن الظلم يؤدى الى إستجابة ).
ثم سئل السؤال التالي : هل تعاني داعش من ضلال فكري ؟ فأجاب (هي رد فعل كما ذكرت . لذلك لايمكن أن يقول أحد مثلاً أن المك نمر كان يعيش في حالة ضلال فكرى حينما أحرق اسماعيل باشا وهو مسلم مثله).
وعندما إستدرك المُحاور بالسؤال التالي : ربما يفهم القارئ من هذا السياق كأنك تبرر قيام داعش ؟ فأجاب قائلاً ( بالطبع هناك مسوق وهو الظلم ،والغزو والفساد، وسفك الدماء ،وإهدار دم المجتمعات المسلمة، لذلك من الطبيعي أن تظهر حركات عنيفة ). إنتهى
يستعجبُ المرء ويُصاب بالدهشة عندما يستمعُ لهذه الإجابات "الفطيرة", خصوصاً وهى تصدر عن رجُلٍ "أكاديمي" تطلق عليه أجهزة الإعلام كثيراً من الألقاب "الجزافية" من شاكلة "الخبير في القرن الإفريقي", و"المفكر الإسلامي", وهى إجابات سطحية لا تصمدُ أمام التشريح والتحليل, ويُمكن أن يقول بها أية إنسان إلا من يحملُ على كتفيه "أثقال" تلك الالقاب عن جدارة.
بداية نقول أنَّ الظلم الذي يتحدث عنه الدكتور حسن مكي لا يكفي ليكون مُبرراً لبروز ظاهرة العنف الديني التي تساهم في تشكيلها عوامل نفسية و سياسية وإجتماعية وإقتصادية,والأهم من ذلك فكرية عديدة, فالعنف ظاهرة معقدة ومركبة , ولا يُمكن بأية حال من الأحوال ردَّه لسبب واحد.
وكذلك فإنَّ الإدعَّاء أنَّ الجماعات المتطرفة هى مُجرَّد"رد فعل" أو إستجابة للظلم الواقع على مُجتمع أو جماعة ما, لا تسنده شواهد تاريخية, أو آنية, فهل هناك ظلم وقع على شعب أكثر من الشعب الفلسطيني ؟ ومع ذلك لم تقم المقاومة الفلسطينية بحرق الأسري أحياء أو تذبحهم مثل الخراف على طريقة داعش.
لقد وقعت في جنوب السودان مظالم كثيرة, وقد حصدت الحرب أرواح أكثر من مليوني مواطن جنوبي ومع ذلك لم تتكون في الجنوب جماعات مثل القاعدة وداعش, تذبح وتحرق, وكذلك وقعت مظالم كثيرة من قبل الولايات المتحدة الأمريكية على دول أمريكا اللاتينية ومع ذلك لم يلجأ هؤلاء لممارسة هذا العنف وهذه البربرية.
العامل الحاسم و الأهم الذي يقف وراء هذه الممارسات البشعة هو العامل "الفكري", هو التفسير الخاطىء والمغلوط لمفهوم "الجهاد", والنظرة الرومانسية الحالمة لقضية إستعادة "الخلافة الإسلامية", والإلتباس في تعريف مقهوم "الأمة الإسلامية", وكذلك علاقة المسلم "بالآخر" المُختلف, وغير ذلك من القضايا.
هذه الجماعات تعاني بالفعل من "ضلال فكري" و "إغتراب زماني" جعلها تحلمُ بإستعادة الماضي ليتحكم في الحاضر بصورة بلهاء, يسيرون عكس إتجاه التاريخ, ومع ذلك لا يعدمون سنداً من القرآن والسنة النبوية والفقه والفتاوى التي تبرر كل ممارساتهم الوحشية, وهذا هو مربط الفرس.
إذا كانت هذه الحركات ظهرت كرد فعل للظلم, فلماذا تظلم الأبرياء بهذه الصورة البشعة, لماذا توجُّه سياطها وسكاكينها ونيرانها نحو العُّذل من الصحفيين وعُمال الإغاثة والأطفال ؟ لماذا تقتل 12 شاباً بريئاً عقاباً لهم على مشاهدة مباراة كرة قدم ؟ أىُّ "مسِّوق" يا دكتور حسن مكي تتحدث عنهُ يُبرِّر هذا الجنون ؟
إنَّ محاولة إلقاء اللوم على جهات خارجية بتحميلها مسئولية ظهور هذه الحركات المتطرفة يمثل هروباً من مواجهة الأسئلة الصعبة والحقيقية, فهذه الحركات لم تهبط من السماء, بل خرجت من عباءة فتاوى "إبن تيمية", وكتب الفقه العتيقة, والقراءة الخاطئة لنصوص القرآن الكريم والأحاديث النبوية, وبشرَّت بقدومها خطب الوعاظ الذين يُعبئون الشباب في المساجد وعبر أجهزة الإعلام,ومهدَّت لها مناهج التعليم المتعصبة.
إنَّ أكثر ضحايا داعش – يا دكتور حسن – ليسوا من الجنود الأمريكيين بل هم المسلمين الأبرياء الذين فرضت عليهم هذه الجماعة في مناطق سيطرتها أحكاماً وقوانين في غاية التخلف, أمَّا المسيحيين والأيزديين الذين عاشوا على هذه الأرض لمئات السنين فقد صارت أجسادهم ورقابهم تحت رحمة هؤلاء التتار الجدد.
على الدكتور حسن مكي ومن يُشاركة الرأي أنَّ "الظلم" هو الدافع الحقيقي وراء ظهور هذه الجماعات المتطرفة أن يُخاطبوا الجذور "الفكرية" للمشكلة بدلاً عن الهروب للأمام بإلقاء اللوم على جهات أخرى.
عليهم أن يصدحوا برأي فكري واضح حول "العُهدة العمرية" التي باتت تُمثل مرجعية داعش في معاملة غير المسلمين, عليهم أن يُجاهروا برأي صريح في فتاوى بن تيمية وعلى رأسها فتاوى "ماردين" و "التترُّس", عليهم أن يناقشوا الأحاديث التي تُبيح "حرق" البشر أحياءً, وعليهم كذلك تفسير "آية السيف" بطريقة مخالفة لما تقول به هذه الجماعات, وهُم أيضاً مطالبون بنقد مفهوم "الخلافة الإسلامية" الذي تنادي به هذه الحركات.
أفراد هذه الجماعات – يا دكتور حسن – هم إخوة "جُهيمان العُتيبي" و "شكري مصطفى" و "محمد عبد السلام فرج", هم ليسوا ردة الفعل على "الظلم الخارجي" , ولكنهم الأبناء الشرعيون لمدرسة "فكرية" منغلقة ومتعصبة, فالذي يخرجُ منافحاً ضد الظلم لا يُمكن أن يستعبد خلق الله الذين ولدوا أحراراً أو يستمتعُ بمجامعة أو "وطء" (بحسب لغتهم) النساء المُكرهات, ألم يأتك نبأ المنشور الداعشي الذي يحتوي على ( أسئلة وأجوبة حول سبي ومواقعة النساء المسترقات ) والذي يُبيح "شراء وبيع وإهداء" النساء في أسواق "النخاسة" ؟
الذي يخرجُ منافحاً ضد الظلم والعدوان لا يُمكن أن يُجنِّد "الأطفال" الذين لم يبلغوا العشرة أعوام من العُمر في صفوف القتل والذبح والتنكيل, ولا يمكن كذلك أن يختطف مئات "البنات" القاصرات "ويبني" (بحسب لغتهم) بهنَّ و يستخدمهن "كجواري" للمتعة الجنسية كما فعلت "بوكو حرام" في نيجيريا.
لقد كافح شعب الجزائر ضد الإستعمار الفرنسي لأكثر من مائة عام, وقدَّم "مليون" شهيد في معركته العادلة ضد "الظلم" ومع ذلك لم يُمارس هذه الممارسات البشعة التي تقوم بها هذه الجماعات المتطرفة, وكذلك قاوم "مانديلا" ورفاقه الأبرار نظام الفصل العُنصري في جنوب أفريقيا وكان أحد أعتى الأنظمة التي مارست الظلم ضد "البشر" بسبب لون بشرتهم, ومع ذلك لم يتحولوا "لجزارين" يستمتعون بقطع رقاب الناس في شواطىء البحار, أو حرقهم أحياء في الأقفاص حتى يصيروا رماداً تذروه الرياح.
قد شهد السودان في حقبة التسعينيات من القرن الماضي حوادث إرهابية غير مسبوقة, وذلك عندما قام شخصان متطرفان ( الخُليفي وعباس الباقر) بمهاجمة مسجدين بأحياء الثورة والجرافة بأمدرمان, فقتلوا وجرحوا العشرات من المصلين الأبرياء, فهل كان ذلك أيضاً – يا دكتور حسن - بسبب "الظلم" الذي وقع عليهما (الجناة) ؟ أم أنهُ الضلال الفكري الذي بسببه تحولَّت بيوت الله الآمنة لساحاتٍ للقتل والذبح وإهدار الدماء ؟
من أكبر المناقص التي تضعف بحث الظواهر الإجتماعية والسياسية محاولة النظر إليها و تحليلها من خلال المنظار "الآيديولوجي", ويستغرب المرء كثيراً عندما يرى شخص أكاديمي مثل الدكتور حسن مكي يُسقط تحيزاته الآيديلوجية في محاولة تفسير ظاهرة العنف فيُعزيها فقط "للظلم" الذي تعاني منهُ المجتمعات الإسلامية, ويعجز عن البحث في العوامل "الذاتية" التي تمثل الأسباب الحقيقية وراء إنتشار تلك الظاهرة.
قد بذل المحاور النابه الأستاذ بهاء الدين جهداً كبيراً في محاولة إستنطاق الدكتور حسن مكي ليقول بأسباب أخرى وراء ظهور الجماعات المتطرفة فلم يظفر منهُ سوى بسبب واحد هو "الظلم" وبمثال في غاية الإدهاش وهو "حريق المك نمر لإسماعيل باشا" وكأنهُ يستدعي تلك الحادثة ليُبرِّر بها حرق داعش للطيار الأردني معاذ الكساسبة, مع أنه لا يوجد رابط بين الحادثتين سواء من ناحية الدوافع أو السياق التاريخي.
إنَّ ظاهرة العنف الإسلامي المتنامية ليست في حقيقتها مُجرَّد "رد فعل" لعدوان "خارجي" بل تقف وراءها أسباب "داخلية" عديدة يأتي في مقدمتها إنتشار التيار الفكري السلفي المنغلق, الذي يستند على القراءة النصية الظاهرية للمصادر الإسلامية ( القرآن الكريم والأحاديث) إضافة لتبني الآراء و الفتاوى الفقهية المنقولة منذ العصور الوسطى دون إعمال أية نوع من الإجتهاد , أو مراعاة حقائق العصر.
وإنَّ أية محاولة لتبرير الممارسات الوحشية التي تقوم بها هذه الجماعات لن تؤدي إلا للمزيد من تعميق هذه الظاهرة وتوسيع رقعة إنتشارها , وسيكون الخاسر الأول منها هو المجتمعات الإسلامية وليس أحدٌ سواها, ذلك أنها ستواصل الضرب على وترالخلافات الفكرية و المذهبية, ولن تتأذى منها الدول التي يتهمها الدكتور حسن ومن يلف لفَّه بالعدوان على المسلمين, فهل يا ترى أطلقت هذه الجماعات طلقة واحدة تجاه إسرائيل ؟

















مواضيع لها علاقة بالموضوع او الكاتب
  • ماذا أنت فاعل يا وزير الخارجية؟ بقلم عثمان ميرغني 03-05-15, 03:44 PM, عثمان ميرغني
  • الفات مات يا سيد/ موسى هلال!! بقلم عبد الغفار المهدى 03-05-15, 01:34 PM, عبد الغفار المهدى
  • داعش والنساء (1) بقلم د. محمد بدوي مصطفى 03-05-15, 01:31 PM, محمد بدوي مصطفى
  • الرياض و القاهرة هل تتجاوز السودان في أمن البحر الأحمر؟ بقلم زين العابدين صالح عبد الرحمن 03-05-15, 12:42 PM, زين العابدين صالح عبد الرحمن
  • لابد من حساب بقلم صافي الياسري 03-05-15, 02:33 AM, صافي الياسري
  • داعش الصليبية ..!! بقلم نور الدين محمد عثمان نور الدين 03-04-15, 03:44 PM, نور الدين محمد عثمان نور الدين
  • أي شرعية لأعضاء المجلس المركزي؟ بقلم د. فايز أبو شمالة 03-04-15, 03:40 PM, فايز أبو شمالة
  • ليتك زرتنا زمان!! بقلم عثمان ميرغني 03-04-15, 01:53 PM, عثمان ميرغني
  • وثائق نضالية من دفتر الاستاذ فاروق أبو عيسى 4 -10 بقلم بدوي تاجو المحامي 03-04-15, 05:19 AM, بدوي تاجو
  • شباب الصومال والتحريض الدعائي العابر للحدود بقلم محمد فضل علي..ادمنتون كندا 03-04-15, 02:45 AM, محمد فضل علي
  • بعد وصول آخر خطاب ... توقفت الخطابات بقلم شوقي بدرى 03-03-15, 10:19 PM, شوقي بدرى
  • من هم الإرهابيون يا وزير حقوق الإنسان؟! بقلم: وائل حسن جعفر 03-03-15, 05:45 PM, وائل حسن جعفر
  • (داعش) و ( الاخوان) !! (2-4) بقلم د. عمر القراي 03-03-15, 05:41 PM, عمر القراي
  • مابين الصيفين ...الصيف الحاسم ، وصيف العبور الجيش الشعبي لم يوجد ليفني بقلم احمد داؤود 03-03-15, 05:37 PM, مقالات سودانيزاونلاين
  • مصر تبحث تكوين حلف مائى فى حوض النيل بقلم منى البشير 03-03-15, 05:36 PM, منى البشير
  • رساله الى تميم بن حمد ال ثانى بقلم د. رفيق رسمى 03-03-15, 03:58 PM, رفيق رسمى
  • الفضيحة رقم (واحد): بقلم جمال السراج 03-03-15, 03:56 PM, جمال السراج
  • الإستبداد في الدولة العربية.. صورة الترابط التاريخي بقلم د. همام عبد الكاظم الجرياوي/مركز المستقبل 03-03-15, 03:51 PM, مقالات سودانيزاونلاين
  • لون الفستان وعلاقته بالرأي الآخر..!! بقلم نور الدين محمد عثمان نور الدين 03-03-15, 03:42 PM, نور الدين محمد عثمان نور الدين
  • حلجت!! بقلم عثمان ميرغني 03-03-15, 01:44 PM, عثمان ميرغني
  • الشريعة..(القذرة) !!! بقلم عبد الغفار المهدى 03-03-15, 05:06 AM, عبد الغفار المهدى
  • رحيل الصحافي والكاتب الاستاذ حيدر طه بقلم حاتم أبوسمره 03-03-15, 05:04 AM, مقالات سودانيزاونلاين
  • باى وجه تقابل الله...واى جنة وقد صليتنا الجحيم بقلم سهيل احمد الارباب 03-03-15, 04:45 AM, سهيل احمد الارباب
  • قوي الأرهاب الدولي :بمناسبة زيارة مساعد وزير الخارجية الامريكي بقلم حيدر احمد خيرالله 03-03-15, 04:38 AM, حيدر احمد خيرالله
  • تهديدات ضمنية بالتدمير في مقال للكاتب عبدالوهاب الأفندي بقلم أكرم محمد زكي 03-03-15, 03:26 AM, اكرم محمد زكى
  • الفنان المناضل ومسيرة بلعين بقلم د. فايز أبو شمالة 03-03-15, 03:12 AM, فايز أبو شمالة
  • سلام للوكسة المربعة بقلم جاك عطالله 03-03-15, 03:06 AM, جاك عطالله
  • الـا بتَلْحَـقُو جَــــدِّعُــو..!! ردٌّ على د.حسن مكي والصحفي عادل سيد أحمد في افتراءاتهم 03-03-15, 02:39 AM, عارف عوض الركابي
  • عدي رجالك عدي....................!! بقلم توفيق الحاج 03-03-15, 02:36 AM, توفيق الحاج
  • الطائرات الساقطة..!! (حجب من النشر) بقلم نور الدين محمد عثمان نور الدين 03-03-15, 01:51 AM, نور الدين محمد عثمان نور الدين
  • (داعش) .. و (الاخوان ) !! (1-3) بقلم د. عمر القراي 03-03-15, 00:10 AM, عمر القراي
  • كرامة الرقاص..ونجاة المطبلاتية!!! بقلم عبد الغفار المهدى 03-03-15, 00:07 AM, عبد الغفار المهدى
  • رسالة لنتنياهو: كفى ! بقلم ألون بن مئير 03-03-15, 00:05 AM, ألون بن مئير
  • الجامعة العربية خادمة الاِمبريالية الغربية – بقلم الطاهر على الريح 03-02-15, 07:58 PM, الطاهر على الريح
  • ماوراء المواقف الجديدة للإنقاذ في الأمارات بقلم زين العابدين صالح عبد الرحمن 03-02-15, 07:53 PM, زين العابدين صالح عبد الرحمن
  • عن إختراق داعش ..!! ( المقال حجب من النشر ) بقلم نور الدين محمد عثمان نور الدين 02-28-15, 06:11 PM, نور الدين محمد عثمان نور الدين
  • براءة داعش بقلم مبارك أباعزي 02-28-15, 06:09 PM, مبارك أباعزي
  • يا مدير عام الشرطة .. لماذا تقتلون النساء!!؟؟ بقلم جمال السراج 02-28-15, 06:04 PM, جمال السراج
  • يموت المصريون بالطرقات غدراً وذبح الكلاب تشجبه المنظمات .. !!بقلم د. عثمان الوجيه 02-28-15, 03:30 PM, عثمان الوجيه
  • إذا كانت حركة حماس إرهابية بقلم د. فايز أبو شمالة 02-28-15, 02:38 PM, فايز أبو شمالة
  • أرحل سارق الرحل والمدينة! شعر نعيم حافظ 02-28-15, 04:44 AM, نعيم حافظ
  • لماذا البشير وطاقمه الامني عبد الرحيم ومحمد عطا في زيارة لدولة الامارات العربية..؟ بقلم خليل محمد 02-28-15, 04:42 AM, خليل محمد سليمان
  • أزرق طيبة: هذا ما قلته للبشير في القصر الجمهوري حول مشروع الجزيرة …؟ا 02-28-15, 03:32 AM, مقالات سودانيزاونلاين
  • بتول قامت .... تعز الرسول بقلم شوقي بدرى 02-28-15, 01:26 AM, شوقي بدرى
  • تبادل الزوجات بقلم بقلم د. محمد بدوي مصطفى 02-27-15, 09:39 PM, محمد بدوي مصطفى
  • ( داعش تدمير للحياة ) بقلم : سري القدوة 02-27-15, 02:45 PM, سري القدوة
  • كذب البشير وسيلته للصدق أم للتجمل؟ بقلم صلاح شعيب 02-27-15, 01:49 PM, صلاح شعيب
  • ومع ذلك فهى تدور بقلم بابكر فيصل بابكر 02-26-15, 08:19 PM, بابكر فيصل بابكر
  • من أجل عيون من؟ بقلم عثمان ميرغني 02-26-15, 01:29 PM, عثمان ميرغني
  • المطلوب من الوطني والصادق المهدي بقلم الطيب مصطفى 02-26-15, 01:25 PM, الطيب مصطفى
  • عجائب الدنيا سبعة وعجائبي في السودان اكثر من سبعة !؟ (1) بقلم د.حافظ النعيمة 02-26-15, 01:26 AM, حافظ النعيمة
  • البشير يبحث عن ادلة الفساد .. محن سودانية بقلم شوقي بدرى 02-25-15, 11:28 PM, شوقي بدرى
  • الخال الرئاسى الطيب مصطفى: الشيطان يعِظ بقلم بقلم عبد العزيز سام 02-25-15, 09:44 PM, عبد العزيز عثمان سام
  • فوائد الانقسام الفلسطيني بقلم د. فايز أبو شمالة 02-25-15, 09:39 PM, فايز أبو شمالة
  • اكتشاف المحلل المصرى العظيم لتنظيم داعش بالسودان!! بقلم عبد الغفار المهدى 02-25-15, 03:10 PM, عبد الغفار المهدى
  • Re: اكتشاف المحلل المصرى العظيم لتنظيم داعش بالسودان!! بقلم عبد الغفار المهدى 02-26-15, 05:26 AM, dardiri satti
  • إجابة على سؤال غبي!! بقلم عثمان ميرغني 02-25-15, 03:02 PM, عثمان ميرغني
  • مستحقات تطبيع العلاقات السودانية الأمريكية: هل سيدفع نظام الإنقاذ الثمن الباهظ؟ بقلم غانم سليمان غ 02-25-15, 05:23 AM, غانم سليمان غانم
  • السودان دور إقليمى ودولى متعاظم تريد الولايات المتحده الإميريكيه إختزاله فى خرطوش مطافئ 02-25-15, 02:57 AM, ياسر قطيه
  • هل الانتخابات وحدها إستحقاق دستورى ؟! بقلم عبد العزيز سام 02-24-15, 07:05 PM, عبد العزيز عثمان سام
  • للإرهاب ألف وجه و وجه .. !! بقلم نور الدين محمد عثمان نور الدين 02-24-15, 05:05 PM, نور الدين محمد عثمان نور الدين
  • الدفاع الشعبي.. منطوق الرصاص..! – بقلم يوسف الجلال 02-24-15, 02:59 PM, يوسف الجلال
  • أي دستور.. أيها الداعشيون! بقلم احمد قارديا خميس 02-24-15, 02:07 PM, أحمد قارديا خميس
  • ونحن أيضاً.. يا بروف..!! بقلم عثمان ميرغني 02-24-15, 02:02 PM, عثمان ميرغني
  • المعلمون الاوائل ماكرجوك ، اتيم وماريل بقلم شوقي بدرى 02-24-15, 02:42 AM, شوقي بدرى
  • انهيار كبير في خدمات زين السودان كتب / معتصم السر 02-24-15, 02:40 AM, مقالات سودانيزاونلاين
  • معضله حقيقيه فى السودان إسمها ( زين ) 02-24-15, 00:54 AM, ياسر قطيه
  • الطيران المصري يقصف سكان غزة! بقلم د. فايز أبو شمالة 02-23-15, 10:08 PM, فايز أبو شمالة
  • and#8203;and#8203;رخصة تهويد صامتة ! بقلم د. عادل محمد عايش الأسطل 02-23-15, 09:32 PM, عادل محمد عايش الأسطل
  • آخـر نكتـة سودانية! بقلم فيصل الدابي/ المحامي 02-23-15, 05:17 PM, فيصل الدابي المحامي
  • امريكا الامبراطورية...اختارت الاخوان...رفعت الاقلام بقلم سهيل احمد الارباب 02-23-15, 03:11 PM, سهيل احمد الارباب
  • هل سيفعلها الصادق المهدي !؟.. بقلم جمال السراج 02-23-15, 01:47 PM, جمال السراج
  • (زرعنة) السودانيين!! بقلم عثمان ميرغني 02-23-15, 01:42 PM, عثمان ميرغني
  • السلام ثم السلام ..!! بقلم الطاهر ساتى 02-23-15, 01:36 PM, الطاهر ساتي
  • المتآمرون على السنة يشككون فى شرعية الرئيس هادى بقلم عثمان الطاهر المجمر طه / لندن 02-23-15, 03:30 AM, عثمان الطاهر المجمر طه
  • الانتخابات في الملجة بقلم شوقي بدرى 02-22-15, 10:03 PM, شوقي بدرى
  • السينماو الأدب بقلم بدرالدين حسن علي 02-22-15, 06:15 PM, بدرالدين حسن علي
  • اللولاية ديك السُرَّة بت يعقوب (17) بقلم عبدالله عمر 02-22-15, 02:23 PM, السفير عبدالله عمر
  • الحقوق الإنسانية للشعوب الأصلية بقلم جميل عودة/مركز آدم للدفاع عن الحقوق والحريات 02-22-15, 02:21 PM, مقالات سودانيزاونلاين
  • الفرح محدود والحزن ممدود بقلم: د. مصطفى يوسف اللداوي 02-22-15, 02:19 PM, مصطفى يوسف اللداوي
  • ولا خير فينا ان لم نقلها..( مَنْ يحاكم مَنْ؟؟)!!! بقلم بثينة تِرْوِس 02-22-15, 02:18 PM, بثينة تروس
  • الخطاب الجماهيري..!! بقلم عثمان ميرغني 02-22-15, 01:23 PM, عثمان ميرغني
  • بين أردوغان وأعداء الإسلام السياسي بقلم الطيب مصطفى 02-22-15, 01:20 PM, الطيب مصطفى
  • هذا هو الهوس الديني بعينه 2/2!! بقلم حيدر احمد خيرالله 02-22-15, 05:37 AM, حيدر احمد خيرالله
  • وثائق نضالية من دفتر الاستاد فاروق ابوعيسى "3 - 10 بقلم بدوى تاجوالمحامى 02-22-15, 05:34 AM, بدوي تاجو
  • انعل ابو الثقافة بقلم شوقي بدرى 02-21-15, 11:25 PM, شوقي بدرى
  • الفرق بين حكم العبيد .. وحكم الله ذي الرأي السديد !!! بقلم د. موفق مصطفى السباعي 02-21-15, 06:41 PM, موفق مصطفى السباعي
  • فتِّش عن (الهوسبتاليين) في ليبيا! بقلم محمد رفعت الدومي 02-21-15, 05:36 PM, محمد رفعت الدومي
  • خطة المعسكر الصهيوني لمحاربة غزة بقلم د. فايز أبو شمالة 02-21-15, 05:34 PM, فايز أبو شمالة
  • مسكوا القط مفتاح الكرار -امريكا والسعودية تحاربان الارهاب بقلم جاك عطالله 02-21-15, 03:30 PM, جاك عطالله
  • شهادة زور!! بقلم ‎عثمان ميرغني 02-21-15, 01:57 PM, عثمان ميرغني
  • الاسلاميون ... وجوهٌ عديدة ونوايا فاسدة بقلم أحمد يوسف حمد النيل 02-20-15, 10:08 PM, أحمد يوسف حمد النيل
  • يا سلام سلم .. عنزة بتتكلم !! بقلم توفيق الحاج 02-20-15, 09:58 PM, توفيق الحاج
  • السيسى بمجلس الامن..واجباره على التنحى او الحرب بقلم سهيل احمد الارباب 02-20-15, 04:18 PM, سهيل احمد الارباب
  • ورقة الإقتراع أقوى من الرّصاصة بقلم ألون بن مئير 02-20-15, 04:16 PM, ألون بن مئير
  • حقيقة داعش وقيامة الشرق الأوسط ( الجديد ) ... 1 بقلم ياسر قطيه 02-20-15, 01:46 PM, ياسر قطيه
  • الصادق المهدي الرد المصري علي الارهابيين واجب اسلامي وانساني بقلم محمد فضل علي..ادمنتون كندا 02-20-15, 01:36 PM, محمد فضل علي
  • الاقباط الكيزان ثم داعش بقلم شوقي بدرى 02-20-15, 01:34 PM, شوقي بدرى
  • Re: الاقباط الكيزان ثم داعش بقلم شوقي بدرى 03-03-15, 09:06 AM, Asim Fageary
  • ورقة الإقتراع أقوى من الرّصاصة بقلم: : أ.د. ألون بن مئيـر 02-19-15, 08:50 PM, ألون بن مئير
  • الاستقلال واستحقاقاته قبل الانتخابات بقلم محمد أدروب بداي قو 02-19-15, 07:34 PM, محمد أدروب بداي قو
  • صناعة الإذعان : الإعلام الأمريكي في خدمة الآيديولوجيا بقلم بابكر فيصل بابكر 02-19-15, 05:49 PM, بابكر فيصل بابكر
  • (خور الساسة)!.. بقلم عثمان ميرغني 02-19-15, 04:47 PM, عثمان ميرغني
  • مأسورة الانتخابات وإمكانية الهبوط الناعم بقلم بشير عبدالقادر 02-19-15, 03:08 PM, بشير عبدالقادر
  • داعش تتراجع القهقرى: التنظيم الإرهابي يكافح من أجل التماسك وعدم الإنهيار بقلم: ميشيل برجنت وروبن س 02-19-15, 01:19 PM, غانم سليمان غانم
  • الانتفاضات العربية: أين يقف شعب السودان من ثورته الثالثة؟ بقلم كامل سيد احمد 02-19-15, 03:47 AM, كامل سيد احمد
  • الإسلام برئ من هؤلاء ! بقلم عثمان الطاهر المجمر طه 02-19-15, 02:54 AM, عثمان الطاهر المجمر طه
  • عذرا للسادة الأقباط :هؤلاء لايمثلون الاسلام!! بقلم حيدر احمد خيرالله 02-18-15, 09:51 PM, حيدر احمد خيرالله
  • المصريون يبرئون أنفسهم وحركة حماس بقلم د. فايز أبو شمالة 02-18-15, 05:03 PM, فايز أبو شمالة
  • قاض عراقي يقاضي المالكي بقلم *كريم بصيري 02-18-15, 01:19 AM, مقالات سودانيزاونلاين
  • ثلاثة جبهات مصرية في الحرب ضد الجماعات التكفيرية بقلم محمد فضل علي..ادمنتون كندا 02-18-15, 01:15 AM, محمد فضل علي
  • داعـش والأقبـاط بقلم مصعب المشرّف 02-18-15, 00:22 AM, مصعب المشـرّف
  • الشمولية والإستبداد أصلا الأيديولوجية الثيوقراطية. بقلم/ أمين محمَّد إبراهيم 02-17-15, 05:20 PM, أمين محمَد إبراهيم
  • كيف سننتصر على داعش بقلم د. رفيق رسمى 02-17-15, 01:41 PM, رفيق رسمى
  • في ذكرى رحيل الطيب صالح بقلم طلحة جبريل 02-17-15, 00:46 AM, طلحة جبريل
  • اسرائيل والعودة على حصان داعش بقلم سهيل احمد الارباب 02-16-15, 07:41 PM, سهيل احمد الارباب
  • غزة قبل الانتخابات الإسرائيلية وبعدها بقلم د. فايز أبو شمالة 02-16-15, 05:41 PM, فايز أبو شمالة
  • وثائق نضالية من دفتر الاستاذ فاروق أبو عيسى -102 بقلم بدوي تاجو المحامي 02-15-15, 05:20 PM, بدوي تاجو
  • الدجل والشعوذة السياسية .. !! بقلم نور الدين محمد عثمان نور الدين 02-15-15, 04:08 PM, نور الدين محمد عثمان نور الدين
  • صحافة المهجر في زمن المعلوماتية التجربة السودانية بقلم محمد فضل علي..ادمنتون كندا 02-15-15, 03:11 PM, محمد فضل علي
  • العراق وفلسفة الأقاليم.. بين السلبيات والايجابيات بقلم أحمد المسعودي 02-15-15, 03:06 PM, مقالات سودانيزاونلاين
  • نفتالي بينيت: غوغائي طليق من أية قيود أخلاقيّة بقلم ألون بن مئير 02-15-15, 02:09 PM, ألون بن مئير
  • هل سيتنازل (البشير) لــ(بكري حسن صالح) ؟؟!!.. بقلم جمال السراج 02-14-15, 04:11 PM, جمال السراج
  • احذر.. أمامك خطر داهم!! بقلم عثمان ميرغني 02-14-15, 03:29 PM, عثمان ميرغني
  • شيء من الرعب................!! بقلم توفيق الحاج 02-13-15, 11:37 PM, توفيق الحاج
  • المشتركات الفقهية بين الحركة الإسلامية السودانية وداعش بقلم صلاح شعيب 02-13-15, 01:33 PM, صلاح شعيب
  • إدارة التوحش، إدارة اللحظة أم استراتيجية المستقبل بقلم د. علي فارس حميد/مركز المستقبل للدراسات وا 02-12-15, 04:46 PM, مقالات سودانيزاونلاين
  • عبد الحي يوسف ورايات الصليبيين بقلم بابكر فيصل بابكر 02-12-15, 04:40 PM, بابكر فيصل بابكر
  • الأزمة الإيرانية العربية؟؟عربية بامتياز. بقلم *د.محمد الموسوي 02-12-15, 03:26 PM, محمد الموسوي
  • زيارة كارل ماركس المغربي العثماني للجزائر (1-2) بقلم عبد الله علي إبراهيم 02-12-15, 02:13 AM, عبدالله علي إبراهيم
  • قبل أن تبت النيابة في شأنهما بقلم نورالدين مدني 02-11-15, 06:55 PM, نور الدين مدني
  • مهزلة يدلى بها د مصطفى عثمان ماذا يفعل غندور و كرتى فى أمريكا بعد الشفاء و اليرموك بقلم محمد القاض 02-11-15, 06:52 PM, محمد القاضى
  • مصر التي في خاطري "4 سنوات ثورة و 3 سنوات عنف" الكُرة للمتعة وليست للقتل ..!!؟؟ - د. عثمان الوجيه 02-11-15, 06:49 PM, عثمان الوجيه
  • كيف يسير نظام البشير، مصطفى مدثر 02-10-15, 09:54 PM, mustafa mudathir
  • انتخابات الخج والصراع الفج!! بقلم حيدر احمد خيرالله 02-10-15, 09:13 PM, حيدر احمد خيرالله
  • هجمات اليكترونية وافلام اباحية استهدفت اعلاميين سودانيين بقلم محمد فضل علي..ادمنتون كندا 02-10-15, 07:28 PM, محمد فضل علي
  • الجقور والطيور بقلم خالد دودة قمرالدين 02-09-15, 09:04 PM, خالد قمرالدين
  • اتفاقية اديس ابابا , من اجهضها ؟ بقلم نورالدين مدني 02-09-15, 09:02 PM, نور الدين مدني
  • التصدّع المأساوي في العلاقات الأمريكيّة – الإسرائيليّة بقلم نور الدين محمد عثمان نور الدين 02-09-15, 08:12 PM, ألون بن مئير
  • الشرعية المصرية الجديدة نسخة السيسي الذي همش العسكريين مستعيناً بالشباب ..!!؟؟ بقلم د.عثمان الوج 02-09-15, 08:06 PM, عثمان الوجيه
  • ماهو موضوع الثقافة؟ بقلم د.أمل الكردفاني 02-09-15, 04:54 PM, أمل الكردفاني
  • هل تغيرت السعودية؟ بقلم د. فايز أبو شمالة 02-09-15, 04:51 PM, فايز أبو شمالة
  • المترددون و المترددات.. و المحبِطون.. و المحبِطات.. و الغواصات.. بقلم عثمان محمد حسن 02-09-15, 00:46 AM, عثمان محمد حسن
  • خوارج العصر! بقلم محمد رفعت الدومي 02-09-15, 00:43 AM, محمد رفعت الدومي
  • هل يستطيع جلالة الملك ان يثأر للكساسبة ويحارب داعش كما يفعل الرئيس التشادي مع بوكوحرام؟ قلم احمد ا 02-08-15, 05:46 PM, احمد التجاني احمد البدوي
  • مركز المستقبل يستشرف التحولات والمتغيرات السياسية في العراق لعام 2015 بقلم كربلاء / انتصار السعداوي 02-08-15, 12:58 PM, مقالات سودانيزاونلاين
  • التصدّع المأساوي في العلاقات الأمريكيّة الإسرائيليّة 02-07-15, 09:22 PM, ألون بن مئير
  • الحوار المشروط .. مسدود .. !! بقلم موفق مصطفى السباعي 02-07-15, 08:14 PM, موفق مصطفى السباعي
  • ابرز ملامح هذا العام عمق الازمه المتصاعدة في قلعه الارهاب الدولي المسماه اسرائيل بقلم أحمد ويتشي 02-07-15, 06:03 PM, الحاج حمد محمد خير
  • التقديس الكثيف – بقلم/ نوري حمدون – السودان - الابيض 02-07-15, 03:12 PM, نوري حمدون
  • توجه اسلامى كيف يعني ؟ بقلم نور الدين محمد عثمان نور الدين 02-07-15, 03:08 PM, نور الدين محمد عثمان نور الدين
  • بين معاذ الكساسبة وجلعاد شاليط بقلم نقولا ناصر* 02-07-15, 03:03 PM, نقولا ناصر
  • أخي الرئيس .. هل تقرأ الصحف السياسية والمواقع الالكترونية ؟؟ .. بقلم جمال السراج 02-07-15, 02:15 PM, جمال السراج
  • التوسع في المقابر الجماعية اليوم صنعاء وغدا الخرطوم بقلم محمد فضل علي..ادمنتون كندا 02-07-15, 02:13 PM, محمد فضل علي
  • اصل الحكاية ..من النهاية للبداية......!! بقلم توفيق الحاج 02-06-15, 11:36 PM, توفيق الحاج
  • وثائق نضالية من دفتر الاستاذ فاروق ابوعيسى 1-10 بقلم بدوي تاجو المحامى 02-06-15, 10:04 PM, بدوي تاجو
  • لكن ليس قبل ذلك بقلم نورالدين مدني 02-06-15, 10:02 PM, نور الدين مدني
  • العلمانية الصريحة او فأقرأوا الفاتحة على دين الذين امنوا قريبا بقلم جاك عطالله 02-06-15, 10:01 PM, جاك عطالله
  • سقوط الرئيس! بقلم فيصل الدابي/المحامي 02-06-15, 06:08 PM, فيصل الدابي المحامي
  • وعادت الإنتباهة: ... هل يسقط رأس الرزيقي!! بقلم شوقي إبراهيم عثمان 02-06-15, 01:53 PM, شوقي إبراهيم عثمان
  • محمود محمد طه: طوبى للغرباء 3-4 بقلم عبد الله علي إبراهيم 02-06-15, 04:11 AM, عبدالله علي إبراهيم
  • الاقتصاد العراقي.. مشاكل متأصلة وحلول مفقودة بقلم د. همام عبد الكاظم الجرياوي/مركز المستقبل للدراس 02-05-15, 07:45 PM, مقالات سودانيزاونلاين
  • قافة الإرهاب واحدة بقلم *د.محمد الموسوي 02-05-15, 05:53 PM, محمد الموسوي
  • الغيبوبة الحضارية بقلم بابكر فيصل بابكر 02-05-15, 04:09 PM, بابكر فيصل بابكر
  • في ليلة الرحيل بقلم حسين سعد 02-05-15, 04:07 PM, حسين سعد
  • الانقاذ هى النسخة الاسوأ من حكم الاستعمار يا حسبو عبدالرحمن بقلم نعماء فيصل المهدي 02-05-15, 04:05 PM, نعماء فيصل المهدي
  • فاطمة واشعياؤها ,يهنؤك الرحيل, أرحل ,كفى بنا ! شعر نعيم حافظ 02-05-15, 05:09 AM, نعيم حافظ
  • الشهيد الحي معاذ الكساسبة بقلم سري القدوة 02-04-15, 05:45 PM, سري القدوة
  • وليام شاباس على طريق داج همرشولد مصر بقلم د. فايز أبو شمالة 02-04-15, 05:43 PM, فايز أبو شمالة
  • الكيان الصهيوني عصا الغرب الطويلة أم خاصرته الضعيفة بقلم د. مصطفى يوسف اللداوي 02-04-15, 03:24 PM, مصطفى يوسف اللداوي
  • ابوعيسى وامين مدنى :صمود فى متاهة!! بقلم حيدر احمد خيرالله 02-03-15, 10:38 PM, حيدر احمد خيرالله
  • محمود محمد طه: طوبى للغرباء (2-4) بقلم عبد الله علي إبراهيم 02-03-15, 09:25 PM, عبدالله علي إبراهيم
  • الشيطان يعبث بالعالم....ام فتنة المسيح الدجال بقلم سهيل احمد الارباب 02-03-15, 09:05 PM, سهيل احمد الارباب
  • داعــــــــــــش !!!!!! 02-03-15, 05:01 PM, عمر عيسى محمد أحمد
  • أطباء.. حُسن الخاتمة!! بقلم عثمان ميرغني 02-02-15, 03:17 PM, عثمان ميرغني
  • الإنقلاب السعودي الأمريكي وأثره على ديمومة النظام السوداني بقلم شوقي إبراهيم ٍعثمان 02-02-15, 02:47 AM, شوقي إبراهيم عثمان
  • الخوف من الإسلام ... هل من حلول؟ بقلم د. محمد بدوي مصطفى 02-01-15, 09:52 PM, محمد بدوي مصطفى
  • نتنياهو يخون ما هو الأفضل لإسرائيل بقلم ألون بن مئير 02-01-15, 06:27 PM, ألون بن مئير
  • اتحاد الكتاب السودانيين والمدينةالداعشية مدينة الترابى والبشير الخرساء! بقلم بدوى تاجو 02-01-15, 02:44 PM, بدوي تاجو
  • داعش بقلم د. فايز أبو شمالة 01-31-15, 06:56 PM, فايز أبو شمالة
  • زخمة لاحتضان مبادرة السّلام العربيّة بقلم أ.د. ألون بن مئيــر 01-29-15, 06:48 PM, ألون بن مئير
  • خمسة تحديات تحدد مصير حكومة العبادي بقلم د. خالد عليوي العرداوي/مركز الفرات للتنمية والدراسات الإست 01-29-15, 04:21 PM, مقالات سودانيزاونلاين
  • ملكي أكثر من الملك بقلم د.محمد الموسوي 01-28-15, 04:30 PM, محمد الموسوي
  • قلوبنا معك ، الاب : فيلو ثاوث فرج بقلم حيدر احمدخيرالله 01-26-15, 01:08 AM, حيدر احمد خيرالله
  • هل الإرهاب داعش أم المدارس بقلم محمد الموسوي 01-25-15, 05:33 PM, محمد الموسوي
  • فرصة زخمة لاحتضان مبادرة السّلام العربيّة بقلم ألون بن مئير 01-23-15, 04:27 PM, ألون بن مئير
  • ناس دارفور أدنى مرتبة من الحيوان .. ! بقلم عثمان محمد حسن 01-22-15, 06:15 PM, عثمان محمد حسن
  • الجبهة الثورية روح المقاومة ..ضرب المليشيات والمرتزقة بيد من حديد !! بقلم أحمد ويتشي 01-21-15, 02:05 PM, احمد عبدالرحمن ويتشي
  • قرارات الجنائية الدولية واتجاهات التسوية السياسية اسبابها وضروراته بقلم محمد حسن العمدة 01-19-15, 01:37 AM, محمد حسن العمدة
  • الشهيد محمود وتحرر الروح من قبر الجسد بقلم ابوبكر القاضى 01-18-15, 11:52 PM, ابوبكر القاضى
  • تداعيات الهجوم على مجلة شارلي إدو الفرنسية ! بقلم حامد ديدان 01-18-15, 01:37 PM, حامـد ديدان محمـد
  • ينكسرون و يصنعون خيارات لـ طهران بقلم *د.محمد الموسوي 01-17-15, 06:17 AM, محمد الموسوي
  • ( شارلى إيبدو ) مره أخرى بقلم ياسر قطيه 01-17-15, 05:52 AM, ياسر قطيه
  • المشهد السياسي السوداني: حقائق جديدة والطريق إلى الأمام بقلم ياسر عرمان 01-17-15, 00:16 AM, ياسر عرمان
  • الأستاذ محمود محمد طه -فارس الميدان في يوم الرهان- بقلم بثينة تروس 01-16-15, 09:59 PM, بثينة تروس
  • حشتكا بشتكا شيعتكا بقلم بدرالدين حسن علي 01-15-15, 01:37 AM, بدرالدين حسن علي
  • غزوة باريس : إنتصاراً للرسول أم إنتقاماً للزعيم ! بقلم فيصل الباقر 01-14-15, 07:53 PM, فيصل الباقر
  • أنـا لسـت شـارلي! بقلم فيصل الدابي/المحامي 01-14-15, 02:55 PM, فيصل الدابي المحامي
  • أنا عربي أنا مسلم أنا إرهابي أنا داعشي حيث خلطت –شارلي إبدو- حابل فرنسا بنابل إسرائيل !!بقلم عثمان 01-13-15, 08:39 PM, عثمان الوجيه
  • القادم اسواء...الفوضى العارمة....2/3 بقلم سهيل احمد الارباب 01-13-15, 08:29 PM, سهيل احمد الارباب
  • شارلي ايبدو.. نار في جبال الجليد بقلم عدنان الصالحي/مركز المستقبل للدراسات والبحوث 01-12-15, 10:57 PM, مقالات سودانيزاونلاين
  • خيانة في ليلة الدخلة! بقلم فيصل الدابي/المحامي 01-12-15, 05:08 PM, فيصل الدابي المحامي
  • مناهضة العنف ضد المرأة بقلم الإمام الصادق المهدي 01-12-15, 01:59 PM, الإمام الصادق المهدي
  • الإرهاب ضد الاسand#65275;م .. !! بقلم يوسف الجلال 01-11-15, 04:09 PM, نور الدين محمد عثمان نور الدين
  • التدخلات الإيرانية.. من منطلق الضعف أو القوة؟ بقلم *د.محمد الموسوي 01-10-15, 02:41 PM, محمد الموسوي
  • الغنوشي والدستور التونسي ومقاصد الشريعة بقلم بابكر فيصل بابكر 01-09-15, 04:56 PM, بابكر فيصل بابكر
  • حيدر و الغنوشي: النقاش المنشود والأمل المعقود بقلم د. حامد فضل اللهّ \ برلين 01-08-15, 08:53 PM, حامد فضل الله
  • العائلة / الجناح السري لـ فرسان مالطا في مصر .. أو .. غزال البر! بقلم محمد رفعت الدومي 01-07-15, 10:17 PM, محمد رفعت الدومي
  • حيتان الفساد ورسائل البصرة بقلم عدنان الصالحي/مركز المستقبل للدراسات والبحوث 01-04-15, 06:08 PM, مقالات سودانيزاونلاين
  • الخٌطب والخطابة الإنقاذية الداعشية والكتابة الثورية النارية بقلم عباس خضر 01-01-15, 09:26 PM, عباس خضر
  • القطيعة مع الآخر بقلم بابكر فيصل بابكر 01-01-15, 05:26 PM, بابكر فيصل بابكر
  • إخوان السودان هل يستبينون النصح فى ضحى الغد ! بقلم على حمد إبراهيم 12-30-14, 03:40 PM, على حمد إبراهيم
  • العيد الــ 25 لــ 18500 من (فطائس!!) الانقاذ !!! بقلم خضرعطا المنان 12-30-14, 02:22 AM, خضرعطا المنان
  • أئمة المساجد و رأس السنة .. !! بقلم نور الدين محمد عثمان نور الدين 12-29-14, 00:48 AM, نور الدين محمد عثمان نور الدين
  • حكومة الخرطوم:في التخوين و الإعتقال وإذكاء الحرب سلطة الجنون الداعشي الشعبوي بالسودان 3-3 بقلم بدوي 12-28-14, 01:22 AM, بدوي تاجو
  • فضـائيون عراقيون وسودانيون بقلم عبدالله علقم 12-27-14, 11:27 PM, عبدالله علقم
  • بمناسبة الذكرى 39 لاستشهاد عمر بنجلون: الطبقة العاملة المغربية، وتحديات الوضعية الراهنة بقلم محمد ا 12-26-14, 06:07 PM, محمد الحنفي
  • وقفة مع الذات للامام الصادق المهدي للعام 2014 : عام عطاء وعناء 12-26-14, 04:46 PM, الإمام الصادق المهدي
  • داعش تُحرج جماعات الإسلام السياسي بقلم بابكر فيصل بابكر 12-25-14, 05:06 PM, بابكر فيصل بابكر
  • السياسة الخارجية... التحدي الاصعب للحكومة العراقية بقلم باسم حسين الزيدي/مركز المستقبل للدراسات وال 12-23-14, 06:50 PM, مقالات سودانيزاونلاين
  • ارهاب.... ياعرب... ارهاب..!! بقلم توفيق الحاج 12-23-14, 03:36 PM, توفيق الحاج
  • تونس تنضم الي الدول الناجية من هيمنة الاخوان المسلمين بقلم محمد فضل علي..ادمنتون كندا 12-22-14, 03:04 AM, محمد فضل علي
  • لماذا رفض التفاوض مع نظام الخرطوم ؟ 2 ___3 بقلم الحافظ قمبال 12-20-14, 05:50 PM, الحافظ قمبال - قمباري
  • البيئات السودانية إنبهلت سوءاً بقلم عباس خضر 12-20-14, 03:35 PM, عباس خضر
  • وعلى أشلاء أمتارة المتشرذمة اليوم نرفع راية إنفصالنا .. !!؟؟ه بقلم د. عثمان الوجيه 12-18-14, 07:10 PM, عثمان الوجيه
  • قهوة الملحدين ! بقلم د. أحمد الخميسي 12-17-14, 03:29 PM, أحمد الخميسي
  • القنوات السودانية ... حالة من الاحتفال المستمر !!!!! بقلم عبد المنعم الحسن محمد 12-16-14, 12:37 PM, عبد المنعم الحسن محمد
  • عصابة العار وهيئة علماء الدولار !! بقلم أحمد ويتشي 12-16-14, 12:33 PM, احمد عبدالرحمن ويتشي
  • التنظيم العالمي للنداءات الشعبية بقلم عباس خضر 12-14-14, 02:46 AM, عباس خضر
  • اول الربيع...كان غزة..!! بقلم توفيق الحاج 12-13-14, 04:41 PM, توفيق الحاج
  • مستقبل المياه العربية وتحقيق الأمن المائي العربي بقلم الإمام الصادق المهدي 12-13-14, 02:51 PM, الإمام الصادق المهدي
  • حكومة الخرطوم :فى التخوين والآعتقال وأذكاء الحرب! سلطة الجنون الداعشي الشعبوي بالسودان2-3 بقلم بدوي 12-11-14, 11:50 PM, بدوي تاجو
  • Re: حكومة الخرطوم :فى التخوين والآعتقال وأذكاء الحرب! سلطة الجنون الداعشي الشعبو 12-14-14, 02:56 AM, Ease
  • Re: حكومة الخرطوم :فى التخوين والآعتقال وأذكاء الحرب! سلطة الجنون الداعشي الشعبو 12-14-14, 04:15 AM, Ease
  • Re: حكومة الخرطوم :فى التخوين والآعتقال وأذكاء الحرب! سلطة الجنون الداعشي الشعبو 12-14-14, 04:16 AM, Ease
  • السودان والمصير السوري ... بين معارضة إنتهازية ولصوص الحكومة بقلم هاشم محمد علي احمد 12-11-14, 10:01 PM, هاشم محمد علي احمد
  • مسؤوليات الدول الداعمة للإرهاب وحقوق الدول المتضررة/عباس سرحان/مركز آدم للدفاع عن الحقوق والحريات 12-11-14, 00:05 AM, مقالات سودانيزاونلاين
  • الواتساب ... سارق العقول والالباب بقلم عبد المنعم الحسن محمد 12-10-14, 02:21 PM, عبد المنعم الحسن محمد
  • حوار المستقبل مع الحزب : علامات العقم! بقلم محمد قواص / ميدل ايست أونلاين 12-08-14, 04:16 PM, محمد قواص
  • ذبح المدرسة الامريكية بالامارات وخرافة اعتدال الازهر و الموقف المخزى من داعش بقلم جاك عطالله 12-07-14, 08:17 PM, جاك عطالله
  • حكومة الخرطوم سلطة الجنون الداعشى الشعبوى باالسودان 1-3 بقلم بقلم بدوى تاجو 12-06-14, 00:11 AM, بدوي تاجو
  • يا كنيسة الرب أنه داء الهوس ! إنفلات الأمن!! وأوجاع القلب!!! بقلم بثينة تِرْوِس 12-05-14, 01:39 PM, بثينة تروس
  • إتفاق باريس تداعيات ومآلات بقلم إسماعيل البشارى زين العابدين 12-04-14, 07:31 PM, إسماعيل البشارى زين العابدين
  • الله اكبر....الله اكبر....!! بقلم توفيق الحاج 12-02-14, 01:57 PM, توفيق الحاج
  • سقوط الإمبراطور الواهم بقلم ألون بن مئير 12-01-14, 08:58 PM, ألون بن مئير
  • سقوط الإمبراطور الواهـم بقلم ألون بن مئير 11-29-14, 04:04 PM, ألون بن مئير
  • حصار أوربا والأمريكان للسودان ودخلت السجن حبيساً سيان بقلم عباس خضر 11-28-14, 07:04 PM, عباس خضر
  • التطرف الاسلامي ودوره في انحطاط الوطن العربي بقلم عبد الله محمد بابكر 11-25-14, 03:37 AM, عبد الله محمد بابكر
  • عرمان.. و(داعش) السودانية!! بقلم عثمان ميرغني 11-23-14, 03:23 PM, عثمان ميرغني
  • انتخاب بلانسب؟!! الى شباب داعش "النير" انظروا فى مرآة الزمن شعر نعيم حافظ 11-23-14, 03:19 AM, نعيم حافظ
  • يا تعملها زى محمد على يا تسيبها لحد دكر يعملها بقلم جاك عطالله 11-22-14, 04:28 PM, جاك عطالله
  • سين سؤال.....جيم جواب..!! بقلم توفيق الحاج 11-21-14, 04:02 PM, توفيق الحاج
  • باولا لا تمسح دمعة وتغطي شعرها! بقلم هاشم كرار 11-20-14, 07:22 PM, هاشم كرار
  • الفلسفة، وحقوق الإنسان... بقلم محمد الحنفي 11-19-14, 05:17 PM, محمد الحنفي
  • لماذا لا تغزو جيوش المسلمين داعش ؟؟؟ بقلم جاك عطالله 11-18-14, 01:23 AM, جاك عطالله
  • تاب امبيكي او لم يتب فلن يغفر له الشعب السوداني بقلم الهادي عيسى 11-13-14, 05:00 PM, الهادي عيسى الحسين
  • شيعة السودان: شكرا لشيطان الهيئة الأصغر!! بقلم شوقي إبراهيم عثمان 11-12-14, 08:05 PM, شوقي إبراهيم عثمان
  • الجاليات الاسلامية فى بريطانيا هى خط الدفاع الاول فى الوقاية من التطرف الاسلامى العنيف 11-11-14, 01:30 PM, ابوبكر القاضى
  • القصر الجمهوري السوداني من الجنرال غردون وحتي عمر البشير 11-09-14, 02:01 PM, محمد فضل علي
  • داعش في السودان فكرٌ آمن وفعل ٌ كامن صلاح الدين مصطفى 11-07-14, 04:30 AM, مقالات سودانيزاونلاين
  • ماذا بعد إعلان باريس؟ بقلم الإمام الصادق المهدي رئيس حزب الأمة القومي 11-04-14, 01:43 PM, الإمام الصادق المهدي
  • عندما يتحول حسن نصر الله الى يزيد بن معاوية عصره ؟ بقلم : انغير بوبكر 11-04-14, 00:39 AM, انغير بوبكر
  • تحسس المسدسات/عباس خضر 11-03-14, 05:29 PM, عباس خضر
  • من علامات الساعة الصغرى ؟ بقلم : ندى عابدين سليمان 11-03-14, 04:36 AM, ندى عابدين سليمان
  • مستقبل السلام والديمقراطية في السودان الإمام الصادق المهدي 11-02-14, 01:26 AM, الإمام الصادق المهدي
  • رغم مرافعة علي عثمان: فاز د. نافع بكرسي رئاسة الجمهورية!! 11-01-14, 10:41 PM, شوقي إبراهيم عثمان
  • صحفي ببورتسودان يتعرض لتهديد ...ليس دفاعا عن أمين ولكن دفاعا عن حرية التعبير عمر طاهر ابوآمنة 10-30-14, 01:38 PM, مقالات سودانيزاونلاين
  • هل قام البشير فعلا بزجر السيسي وتهديد مصر ؟ 10-30-14, 01:03 PM, اكرم محمد زكى
  • رسالة كندا : كندا فوق سطح صفيح ساخن بقلم : بدرالدين حسن علي 10-27-14, 02:57 AM, بدرالدين حسن علي
  • اللاقرار الفلسطيني بقلم نقولا ناصر 10-25-14, 12:34 PM, نقولا ناصر
  • غلمان داعش (دعاة) للفكرة الجمهورية!! بثينة تِرْوِس 10-24-14, 06:02 PM, بثينة تروس
  • المشيرالبشير يلعق بوت المشيرالسيسي ليعبر إلي الخليج بقلم خليل محمد سليمان 10-19-14, 03:11 PM, خليل محمد سليمان
  • الخائبون فى السفر الى نافع الداعشى الآموى فى ترقيه لله شعر نعيم حافظ 10-18-14, 04:22 PM, نعيم حافظ
  • داعش وشرق اوسط بفوضى خلاقة 10-17-14, 06:49 PM, سهيل احمد الارباب
  • في بيتنا ..................داعش..!! توفيق الحاج 10-17-14, 04:07 PM, توفيق الحاج
  • لا تدعوا مخرجـــاً لِ داعش 10-15-14, 02:30 PM, ألون بن مئير
  • الحكومة والجنجويد: التسوي كريت في القرض , تلقاه في جلدها. والبربي ليه جرو مرفعين في بيته لما يكبر ل 10-14-14, 03:47 PM, محمد علي سيد الكوستاوي
  • المشيرالبشير يلعق بوت المشيرالسيسي ليعبر إلي الخليج 10-14-14, 01:50 PM, خليل محمد سليمان
  • مرحلة تسديد فاتورة الخلاف الغالي مع السعودية .. / مصعب المشرّف 10-14-14, 05:06 AM, مصعب المشـرّف
  • لماذا لا تقاضي الدولة السورية أعداءها أمام العدل الدولية؟ 10-13-14, 06:08 PM, عبد الحق العاني
  • هل ماتَ "مُقنع الكَاشفات"؟! عبد الله الشيخ | خط الاستواء 10-13-14, 01:45 PM, عبد الله الشيخ
  • آية الله الكوز الأكبر السيرة الفكرية للمرشد الأعلى خامنئي 10-12-14, 04:35 PM, الفاضل عباس محمد علي
  • الصعود الوهمي والانهيار المنطقي للاسلام السياسي بقلم : حسّان يحي آدم 10-10-14, 06:54 PM, حسّان يحي آدم
  • بدء الحرب الكيميائية ضد (داعش) | جمال السراج 10-10-14, 04:41 PM, جمال السراج
  • عينٌ على (عين العرب).! | أحمد إبراهيم 10-10-14, 01:53 PM, أحمد إبراهيم
  • المجلس الإنتقالي للثورة السودانية ضرورة تقتضية المرحلة الراهنة بقلم/ صديق منصور الناير 10-09-14, 05:21 PM, صديق منصور الناير
  • أمريكا الشيطان الاكبر .. والكذاب الأشر!!/أبوبكر يوسف إبراهيم 10-08-14, 08:08 PM, أبوبكر يوسف إبراهيم
  • أكاديمي صهيوني يدعو للاغتصاب لإيقاف المقاومة ضد الاحتلال!!/أبوبكر يوسف إبراهيم 10-08-14, 07:20 PM, أبوبكر يوسف إبراهيم
  • انتهاك العمق الاستراتيجي للقضية الفلسطينية بقلم نقولا ناصر 10-08-14, 02:13 PM, نقولا ناصر
  • حسن الترابي في زفراته الأخيرة: يخسر السعودية وإيران معا...!! 10-07-14, 09:06 PM, شوقي إبراهيم عثمان
  • ألون بن مئيـر: فشل عبّاس الذريع في الأمم المتحدة 10-06-14, 01:57 PM, ألون بن مئير
  • and#8203;أوباما بين الدبلوماسية والانحياز لإسرائيل ! د. عادل محمد عايش الأسطل 10-06-14, 01:55 PM, عادل محمد عايش الأسطل
  • استنهاض قوي الاستنارة/أ.د. حسن بشير محمد نور 10-06-14, 01:54 PM, حسن بشير محمد نور
  • داعـش.. التي وحّدت العالم بقلم محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الإمارات العربية المتحدة ورئيس وزرا 10-05-14, 07:56 PM, مقالات سودانيزاونلاين
  • Re: داعـش.. التي وحّدت العالم بقلم محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الإمارات العربية المتحدة ورئيس 10-07-14, 02:31 PM, ns
  • الحرب على داعش محاولة لفهم لحظة جنون! الدكتور عادل رضا 10-05-14, 02:17 PM, الدكتور عادل رضا
  • كلمات متقاطعة....!! توفيق الحاج 10-02-14, 05:06 PM, توفيق الحاج
  • المحور الإيراني السوداني ...تأبّط شرّاً !بقلم الفاضل عباس محمد علي 10-01-14, 00:03 AM, الفاضل عباس محمد علي
  • داعش هي العرض، ما هو المرض؟ بقلم: الإمام الصادق المهدي 09-30-14, 03:22 PM, الإمام الصادق المهدي
  • لماذا تكالبت الجماعات المتأسلمة على السٌلطة/عباس خضر 09-28-14, 02:43 PM, عباس خضر
  • نظرة مباشرة الى قلب الظلام خالد عثمان 09-27-14, 10:52 PM, خالد عثمان
  • الطالبانية السودانية عقبة امام التعايش الديني ومهدد لهتك المزيد من النسيج الاجتماعي 09-27-14, 07:19 PM, المثني ابراهيم بحر
  • لمن تقذف .. صواريخ التوماهوك ؟؟ بقلم / طه احمد أبوالقاسم 09-27-14, 02:54 PM, طه احمد أبوالقاسم
  • استحقاقات فلسطينية للرفض الأميركي لخطة عباس 09-27-14, 05:22 AM, نقولا ناصر
  • قوموا الى صلاتكم .. التقية متلفزة بقلم / طه أحمد أبوالقاسم 09-24-14, 01:07 PM, طه أحمد ابوالقاسم
  • مسئولية السيسى القانونية عن الجرائم ضد الاقباط وطلب محمية طبيعية للمصريين 09-23-14, 07:17 PM, جاك عطالله
  • داعش بين الأوهام والواقع/ألون بن مئيـــــــــــــــــــر 09-23-14, 04:42 PM, ألون بن مئير
  • كل جبهجي أمنجي وليس/ إسماعيل البشارى زين العابدين حسين 09-20-14, 07:46 PM, إسماعيل البشارى زين العابدين
  • داعش ( كرباج) المسلمين إلى الفهم السليم بقلم: بثينة تِرْوِس 09-20-14, 03:59 PM, بثينة تروس
  • القطيعة الوهابية الشيعية 4-4 بقلم بدوي تاجو 09-20-14, 05:14 AM, بدوي تاجو
  • داعش = (1.618) × داحس ÷ الرجل الفيتروفي! 09-19-14, 03:07 PM, محمد رفعت الدومي
  • المسلم أرهابى أم مجرم ؟؟/إسماعيل البشارى زين العابدين حسين 09-17-14, 07:59 PM, إسماعيل البشارى زين العابدين
  • أوباما يسطو على شابلن د. أحمد الخميسي 09-17-14, 04:44 PM, أحمد الخميسي
  • محاولات لسبر غور خلل المتأسلمين بقلم عباس خضر 09-17-14, 02:43 PM, عباس خضر
  • ماذا لو رفعت داعش راياتها فوق البيت الأبيض الأمريكى؟ محمود محمد ياسين 09-17-14, 03:10 AM, محمود محمد ياسين
  • وماذا بعد أن أُخرست أصوات المدافع ؟/ألون بن مئير 09-16-14, 04:59 PM, ألون بن مئير
  • عصام احمد البشير رأس الفتنة وعرابها.. الوكيل الإعلاني للوهابية!! 1-2 /شوقي إبراهيم عثمان 09-15-14, 10:01 PM, شوقي إبراهيم عثمان
  • سلطنة الضفة الغربية الاسلامية الكاتب: جهاد حرب – رام الله 09-13-14, 04:40 PM, مقالات سودانيزاونلاين
  • القطيعة الوهابية الشيعية 3-4 تخليط حكومة الأخوان ، لتحجيم نشاط شيعة ايران بقلم/بدوي تاجو 09-13-14, 02:05 PM, بدوي تاجو
  • داعش هنا البصرة الشروكيه/الشيخ عبد الحافظ البغدادي الخزاعي 09-12-14, 01:23 PM, مقالات سودانيزاونلاين
  • داحش والغبراء سباق مصالح على مستقبل المنطقة حروب بأسلحة ذكية بدلاً من السيوف والرماح 09-12-14, 01:22 PM, حسن العاصي
  • الزمن العربي الجديد... الذي سيصنعه الرئيس بشار الأسد قادم لا محالة/شوقي إبراهيم عثمان 09-11-14, 02:12 AM, شوقي إبراهيم عثمان
  • ثنائية القاعدة والدولة الإسلامية حرب الإرهاب الطويلة باسم حسين الزيدي/مركز المستقبل للدراسات والب 09-10-14, 09:46 PM, مقالات سودانيزاونلاين
  • الأزمة المتصاعدة ما بين الإخوان المسلمين وإيران وحزب الله.. إلى أين تنتهي؟/شوقي إبراهيم عثمان 09-10-14, 03:17 PM, شوقي إبراهيم عثمان
  • لسه ما فهمتوها سعيد عبدالله سعيد شاهين 09-09-14, 01:45 PM, سعيد عبدالله سعيد شاهين
  • اللعنة السورية: الحلف الأطلسي يتذوق طعم "الحرب الغامضة" في أوكرانيا.. بقلم شوقي إبراهيم عثمان 09-08-14, 06:45 PM, شوقي إبراهيم عثمان
  • الوثبة السورية: متى تنهض ثورة ثقافية شاملة في المشرق العربي؟ ....بقلم شوقي إبراهيم عثمان 09-08-14, 06:43 PM, شوقي إبراهيم عثمان
  • ما هو الأسباب الحقيقة من نشر قوات الجنجويد في الشمالية/محمد ادم فاشر 09-08-14, 06:14 PM, محمد ادم فاشر
  • التطرف الديني .. بقايا تاريخ مهمل ..وواقع لحال المنطقة وأزماتها. *د.محمد الموسوي 09-08-14, 05:04 PM, محمد الموسوي
  • اني: ملاحظات أوليةال ورطةالورطة و المٍحنة السودانية بشير عبدالقادر 09-08-14, 02:49 PM, بشير عبدالقادر
  • فضحية .. تقية وتقية بقلم / طه أحمد ابوالقاسم 09-07-14, 06:24 PM, طه أحمد ابوالقاسم
  • خطاب مفتوح للرئيس السيسى 09-07-14, 02:07 AM, جاك عطالله
  • إسرائيل، الخوف مرة ثانية ! د. عادل محمد عايش الأسطل 09-06-14, 07:11 AM, عادل محمد عايش الأسطل
  • القطيعة الوهابية الشيعية! (1-4) بقلم بدوي تاجو 09-06-14, 06:58 AM, بدوي تاجو
  • الغناءالساخر في زمن البغدادي و الحجاج الثقفي وإني أرى رؤوسا قد أينعت وحان قطافها 09-04-14, 03:16 PM, بدرالدين حسن علي
  • الهدنة والدواعش والاقباط بقلم جاك عطالله 09-03-14, 06:15 PM, جاك عطالله
  • إذا قالت واشنطن فلا تصدقوها/برهان إبراهيم كريم 09-03-14, 03:38 PM, برهان إبراهيم كريم
  • شهداء سبتمبر الدامي بقلم بدوي تاجو 09-01-14, 07:31 PM, بدوي تاجو
  • قراءة فى تحولات السياسة الدولية 09-01-14, 06:55 AM, فادى عيد
  • المهدى الفاشل يمتطى حصان الجبهة الثورية ألأعرج بقلم :بولاد محمد حسن 08-31-14, 11:35 PM, بولاد محمد حسن
  • سنة التدافع وعوامل النصر ( 4) تابع بقلم عمر حيمري 08-30-14, 08:09 PM, عمر حيمري
  • حيدر إبراهيم: الإسلام السياسي أدخل السودان في نفق مظلم 08-30-14, 03:10 AM, حيدر إبراهيم علي
  • الحكومة عندها متلازمة دوار البحر / عباس خضر 08-29-14, 03:53 PM, عباس خضر
  • محنة الاستاذ عثمان ميرغني ؟ بقلم : ندى عابدين سليمان 08-27-14, 06:26 PM, ندى عابدين سليمان
  • مستقبل الحكومة العراقية القادمة في ظل التحديات الراهنة حوراء رشيد مهدي الياسري/مركز الفرات للتنم 08-27-14, 05:41 PM, مقالات سودانيزاونلاين
  • رسالة كندا الكنديون في الجيوش الارهابيّة بقلم : بدرالدين حسن علي 08-26-14, 04:48 PM, بدرالدين حسن علي
  • درس على إسرائيل وحماس أن تتذكّراه/ألون بن مئير 08-26-14, 02:42 PM, ألون بن مئير
  • الحماية الدولية للنازحين العراقيين جميل عودة/مركز آدم للدفاع عن الحقوق والحريات 08-25-14, 03:27 PM, مقالات سودانيزاونلاين
  • فلسطين لا غزة فغزة فلسطين وفلسطين غزة يا شعب فلسطين... محمد الحنفي 08-24-14, 09:23 PM, محمد الحنفي
  • ما القواسم المشتركة بين الدولة (الاسلامية) السودان.. والدولة الاسلامية سوريا والعراق (داعش)..؟!. 08-24-14, 01:25 AM, خالد ابواحمد
  • السعودية تراجع سياساتها و تحاور الأخوان سرا بقلم زين العابدين صالح عبد الرحمن 08-23-14, 04:57 AM, زين العابدين صالح عبد الرحمن
  • تضخيم الخلافات الأميركية – الإسرائيلية بقلم نقولا ناصر 08-23-14, 04:56 AM, نقولا ناصر
  • من المعتوه على مسرح المسكين بالمكروه/ عباس خضر 08-22-14, 07:58 PM, عباس خضر
  • مقلوبا .... بين جرف وعصف...... !! 08-21-14, 02:58 PM, توفيق الحاج
  • الأخوان بين مطرقة السيسى وسندان حفتر/ إسماعيل البشارى زين العابدين حسين 08-20-14, 08:13 PM, إسماعيل البشارى زين العابدين
  • الازدواجية الأمريكية في التعامل مع داعش في العراق باسم عبد عون فاضل/مركز الفرات للتنمية والدراسا 08-20-14, 04:24 PM, مقالات سودانيزاونلاين
  • هلوسة/حسن بشير محمد نور 08-19-14, 03:33 PM, حسن بشير محمد نور
  • الرجل الخضراء والأخرى العرجاء للصادق المهدي بقلم: سعيد محمد عدنان – لندن – المملكة المتحدة 08-17-14, 04:25 PM, سعيد محمد عدنان
  • الازهر- المفتى- داعش - والمسلمين جاك عطالله 08-15-14, 04:26 PM, جاك عطالله
  • أخلاق مقابل لا أخلاق أم صراع بين أخلاقيات؟ بقلم ياسين الحاج صالح 08-13-14, 10:21 PM, ياسين الحاج صالح
  • داعش والغبراء الحروب الجاهلية تعود من جديد محمد فضل علي..شبكة الصحافة السودانية الكندية 08-12-14, 02:26 PM, محمد فضل علي
  • أجواء ربيع داعش بلبنان/فادى عيد 08-11-14, 02:45 PM, فادى عيد
  • ما لم يفهمه المالكي من أحداث الموصل د. خالد عليوي العرداوي/مركز الفرات للتنمية والدراسات الإسترات 08-10-14, 00:25 AM, مقالات سودانيزاونلاين
  • الرقص الأمريكي الكاذب على أنغام الإنسانية بقلم مصعب المشرّف 08-08-14, 01:44 PM, مصعب المشـرّف
  • تهديم دور العبادة في العراق تواصل تاريخي مع جريمة تهديم البقيع عباس سرحان/مركز آدم للدفاع عن الحقو 08-07-14, 09:07 PM, مقالات سودانيزاونلاين
  • رسائل الجيش المغربى/فادى عيد 08-06-14, 12:11 PM, فادى عيد
  • ما بين التسامح و الأستبداد الديني بالسودان3-3 النادي الكاثوليكي وحزب المؤتمر الوطني بقلم بدوي تاجو 08-05-14, 03:38 AM, بدوي تاجو
  • امة الذين امنوا ستموت جهلا فهل استعدينا ؟؟؟ جاك عطالله 08-04-14, 11:48 PM, جاك عطالله
  • كلّ عام وعيدكم بالأضحى قبل الفطر هذا العام.! الكاتب الإماراتي أحمد إبراهيم 07-27-14, 09:08 AM, أحمد إبراهيم
  • داعش المجني عليها تعيد للتاريخ نفسه، لو تعلمون!/ عبدالله عبدالعزيز الاحمر 07-27-14, 09:07 AM, عبدالله عبدالعزيز الاحمر
  • Re: داعش المجني عليها تعيد للتاريخ نفسه، لو تعلمون!/ عبدالله عبدالعزيز الاحمر 07-27-14, 10:08 AM, fathelrhman Brima
  • Re: داعش المجني عليها تعيد للتاريخ نفسه، لو تعلمون!/ عبدالله عبدالعزيز الاحمر 07-27-14, 10:17 AM, fathelrhman Brima
  • امة الذين لم يختشوا ومريم السودانية ومسيحيى الموصل واقباط مصر جاك عطالله 07-25-14, 07:04 AM, جاك عطالله
  • تم أستحمار العرب ولكن رغم الألم يبقي الأمل 07-24-14, 05:45 PM, الدكتور عادل رضا
  • موسم الهجرة إلى "الشام"! مبارك أباعزي 07-23-14, 11:18 PM, مبارك أباعزي
  • حركة القوميين العرب رأي: كتبه سليم نقولا محسن 07-21-14, 11:39 PM, مقالات سودانيزاونلاين
  • هل أضحت الخرطوم مقديشو حتى نستبدل الأقلام بالمسدسات ،، عفواً المهندس عثمان ميرغني ولا عزاء لتجار ال 07-21-14, 11:27 PM, عثمان الوجيه
  • عفوا أيها السذج /فادى عيد 07-20-14, 12:06 PM, فادى عيد
  • نيران الشرق الأوسط السرمدية/الفاضل عباس محمد علي 07-18-14, 02:18 PM, الفاضل عباس محمد علي
  • الأزمة الأمنية في العراق وفرص تجاوزها حوراء رشيد مهدي الياسري/مركز الفرات للتنمية والدراسات الإست 07-15-14, 09:56 AM, مقالات سودانيزاونلاين
  • سيدة الأزمات وسيناريوهات المستقبل عدنان الصالحي/مركز المستقبل للدراسات والبحوث 07-12-14, 07:18 AM, مقالات سودانيزاونلاين
  • هل العالم العربي قادم الي عصور الفوضي والهمجية لما عهدته العالم الاسلامي من فترات تاريخية سابقة 07-10-14, 11:46 PM, صابر اركان امريكانى ماميو
  • تحرير الأمة المقهورة/ 07-10-14, 10:48 AM, الوليد ادم مادبو
  • أمريكيا والفضحية الكبري بقلم / طه أحمد أبوالقاسم 07-08-14, 02:42 PM, طه احمد أبوالقاسم
  • السعودية: تأجير ثلاثين ألف جندي باكستاني ووضعهم على حدود العراق ..!! 07-07-14, 11:31 PM, شوقي إبراهيم عثمان
  • لماذا نهاجم إسرائيل!؟ عباس خضر 07-07-14, 09:12 PM, عباس خضر
  • محاضرة بعنوان: حرائق التطرف في العالم الإسلامي تقديم: الإمام الصادق المهدي 07-07-14, 02:01 PM, الإمام الصادق المهدي
  • من هو خليفة المسلمين الأول في العصر الإلكتروني الحديث !؟ عباس خضر 07-04-14, 11:53 AM, عباس خضر
  • عباس والوسواس الخناس....!! توفيق الحاج ... . 06-30-14, 06:58 AM, توفيق الحاج
  • الى دواعش الذين امنوا بمناسبة رمضان واللى بيجرى في رمضان جاك عطالله 06-28-14, 10:38 PM, جاك عطالله
  • قصف المدنين العزل و المنشآت المدنية تعد من قبيل ارهاب الدولة بقلم تاور ميرغني علي الحلقة الاولي 06-28-14, 07:37 PM, تاور ميرغني علي
  • شر الخلق و الخليقة 06-26-14, 06:34 PM, فادى عيد
  • الإمام الصادق المهدي .. عودة الوعي ! أم مراهقة الشيوخ..؟ 06-26-14, 09:57 AM, د. العوض محمد أحمد
  • النظام السوداني يطلق سراح أعضاء خلية داعش السُودانية !! عبدالغني بريش فيوف 06-24-14, 04:51 AM, عبدالغني بريش فيوف
  • رسالة للرئيس المصري المشير عبد الفتاح السيسي زين العابدين صالح عبد الرحمن 06-23-14, 04:59 AM, زين العابدين صالح عبد الرحمن
  • واشنطن– طهران، أمام داعش: بين مصالح دافعة وخلافات مانعة ! 06-22-14, 08:38 PM, عادل محمد عايش الأسطل
  • أحلام إستخراج السَمنة من بطن النملة/ عباس خضر 06-22-14, 06:36 PM, عباس خضر
  • كيف اقنع جارتى "الجمايكية" من ان الاسلام برئ من هولاء ؟! محمد بشير ابونمو 06-19-14, 06:09 AM, محمد بشير ابونمو
  • ... جلال المقدّس...و.... أمريكا ومن أدراها ماسحر بابل كليمات بقلم الشيخ الحسين 06-19-14, 06:08 AM, مقالات سودانيزاونلاين
  • الأخ أنور الحمداني ...تحيتي/الشيخ عبد الحافظ البغدادي الخزاعي 06-18-14, 07:37 PM, مقالات سودانيزاونلاين
  • داعش والقرارات الصعبة للإدارة في العراق د. خالد عليوي العرداوي/مركز الفرات للتنمية والدراسات الإ 06-18-14, 07:16 PM, مقالات سودانيزاونلاين
  • صدق بطن العراق وكذب نوري المالكي مصعب المشرّف 06-17-14, 02:03 PM, مصعب المشـرّف
  • ليس فخاً لنا بل قبر لأعدائنا/فادى عيد 06-15-14, 10:41 PM, فادى عيد
  • السيسى وكتاب كفاحى لعمر بن الخطاب --هل يمكن انyتنهض مصر؟؟؟ جاك عطالله 06-11-14, 03:29 AM, جاك عطالله
  • العلمانية : مصلحة وتآمر بقلم عمر حيمري 05-29-14, 04:54 PM, عمر حيمري
  • معاييرتهمة الردة مردودة على جعفر/عباس خضر 05-17-14, 10:25 PM, عباس خضر
  • بثلاثة ألف درهم فقط .. من يشتري أعراض السودانيين من عمر البشير ؟ عبد المنعم سليمان 05-17-14, 02:53 PM, عبد المنعم سليمان(بيجو)
  • السعودية تغيير إستراتيجية أم مناورة سياسية زين العابدين صالح عبد الرحمن 05-14-14, 09:40 PM, زين العابدين صالح عبد الرحمن
  • الفرقة السودانية 101 مشاة في حلايب لا تتحرك إلآ بإذن المصريين وهل جاءكم هذا الخبر ؟ 05-11-14, 11:25 PM, عبدالغني بريش فيوف
  • ودع هواك.....!! توفيق الحاج 04-04-14, 02:20 PM, توفيق الحاج
  • الماسونية ونشأة حركة الاخوان المسلمون 04-04-14, 01:39 AM, AHMED ELAMIN IBRAHIM
  • عودة (غودو) وتحول (الرئيس) إلى صرصور ! عبد المنعم سليمان 03-18-14, 03:00 PM, عبد المنعم سليمان(بيجو)
  • لقد دنا أجل الإنقاذ بقلم د. عمر بادي 03-12-14, 09:43 PM, د. عمر بادي
  • الخٌطب والخطابة الجهادية كانت سبب من أسباب دمار السودان وستكون نهاية وطمس آثار الكيزان!؟/عباس خضر 03-08-14, 00:20 AM, عباس خضر
  • العامل الخارجي وتأثيره على الوضع الداخلي/العميد المتقاعد برهان إبراهيم كريم 02-26-14, 03:43 PM, برهان إبراهيم كريم
  • ربيع عربي أم جفاف شتوي ؟ بقلم : بدرالدين حسن علي 02-18-14, 02:45 PM, بدرالدين حسن علي
  • أحداث تثير الانتباه/العميد المتقاعد برهان إبراهيم كريم 02-18-14, 04:43 AM, برهان إبراهيم كريم
  • الأبعاد الإقليمية والدولية للصراع الديني في السودان وتأثيراته علي البلدان الإفريقية – 6 02-10-14, 07:32 PM, الهادي محمد الأمين
  • حُمص المحاصَرة والعشرةُ المُبشَّرة بالجِنان والجَحيم الكاتب الإماراتي أحمد إبراهيم 02-08-14, 03:07 PM, أحمد إبراهيم
  • مفاجأة الترابي والبشير.. تحليل سياسي (3)/شوقي إبراهيم عثمان 02-03-14, 03:03 PM, شوقي إبراهيم عثمان
  • أنا أذبح إذن أنا موجود .. كيف اخترع النظام السوري داعش وكيف تشيّع أوباما؟؟/شوقي إبراهيم عثمان 02-02-14, 08:15 PM, شوقي إبراهيم عثمان
  • أخيراً انكشف المستور ... تنظيم "الدولة الإسلامية في العراق والشام (داعش) " صنيعة إيرانية ! . 02-02-14, 05:36 AM, أبو البشر أبكر حسب النبي
  • مفاجأة الترابي والبشير... تحليل سياسي (2)/شوقي إبراهيم عثمان 02-02-14, 01:30 AM, شوقي إبراهيم عثمان
  • رسالة إلى البغدادي .. أمير مؤمني داعش !!!/موفق مصطفى السباعي 01-21-14, 08:35 PM, موفق مصطفى السباعي
  • نمو الإسلامية الصهيونية: دور الوكيل الحصري...وصحفية من جبهة النصرة/شوقي إبراهيم عثمان 01-12-14, 03:29 PM, شوقي إبراهيم عثمان
  • يا قومي ما لكم تتقاتلون فيما بينكم .. وتتركون العدو اللدود يضحك عليكم ؟؟؟/موفق مصطفى السباعي 01-07-14, 11:37 PM, موفق مصطفى السباعي
  • عاش ابو خليل حيدر محمد الوائلي 12-30-13, 04:46 AM, حيدر محمد الوائلي
  • معركة تدور حول المشرقية العربية...يجهلها اليسار الماركسي السوداني!!/شوقى عثمان ابراهيمله 12-25-13, 05:43 PM, شوقى عثمان ابراهيم
  • الشرق الأوسط الجديد ..دويلات إسلاميه/ إسماعيل البشارى زين العابدين حسين 10-26-13, 04:13 AM, إسماعيل البشارى زين العابدين ح