الاقباط الكيزان ثم داعش بقلم شوقي بدرى

الاقباط الكيزان ثم داعش بقلم شوقي بدرى


20-02-2015, 01:34 PM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=7&msg=1424439264&rn=0


Post: #1
Title: الاقباط الكيزان ثم داعش بقلم شوقي بدرى
Author: شوقي بدرى
Date: 20-02-2015, 01:34 PM

01:34 PM Feb, 20 2015
سودانيز أون لاين
شوقي بدرى - السويد
مكتبتي في سودانيزاونلاين





عندما تعرض المسلمون للظلم والاضطهاد والقتل والتعذيب ، طلب منهم النبي صلي الله عليه وسلم الهجرة الي ملك صالح لايظلم عنده احد . وعندما ذهب عمرو بن العاص في وفد من قريش محملين بالنفائس والهدايا . مطالبين بتسليم المسلمين ، لم يقبل النجاشي بالرشوة . وقبر النجاشي محاط بقبور الصحابة . ويقوم المسيحيون بزيارة النجاشي. ويزور المسلمون قبور الصحابة . والنجاشي كان تابعا للكنيسة القبطية . وعند موته كبر سيدنا محمد صلي الله علية وقال للمسلمين ان يخرجوا ويصلوا علي اخ لهم قد مات . ونزلت آية قرآنية تشير الي موته . ( وإن من أهل الكتاب لمن يؤمن بالله وما أنزل إليكم وما أنزل إليهم خاشعين لله لا يشترون بآيات الله ثمنا قليلا ) صدق الله العظيم .والآن تكافئ داعش الاقباط بالذبح . ولقد ضايقهم الكيزان من قبل ودفعوهم للهجرة من السودان .

اخوانا المسيحيين

شوقى بدرى


بمناسبة عيد الاضحى المبارك 2011 , أقامت الجاليات السودانية في جنوب السويد حفلاً جميلاً , احياه الفنان عادل مشرقي بمساعدة زوجته الاخت نجوى . و كان بصحبته كذلك الفنان فوزي صالح وهبه و الموسيقار الشاب ابراهيم ربك. و انطربنا خاصة عندما كان الاخ عادل مشرقي يغني ظبية المسالمة . فآل مشرقي هم من اعرق الأسر الأمدرمانية . ان لم يكونوا الاسرة الأعرق . فأهل المسالمة ارتبطوا بأمدرمان منذ تكوينها . و كثير من الأسر الأمدرمانية مثل اسرتنا , قد رجعت الى موطنها في رفاعة . ثم عادت مرة أخرى للسكن في امدرمان . و لكن أهل المسالمة لم يبارحوها ابداً . و مقهى العم جورج مشرقي و مقهى جاره في المسالمة يوسف الاغا كانا اشهر مقهيين في امدرمان . آل الاغا مسلمون ومنهم كابتن الكره اسامه الاغا الذى لعب للزمالك وشقيقه عوض فرطوق الذى كان مدرباً للكره فى الامارات . ونادى المريخ الاول كان ملاصقا منزل آل الاغا . والمريخ تأسس فى المسالمه بواسطه المسلمين والمسيحيين سوياً والهلال خرج من عبائة المريخ .
الأخ عادل فنان بحق و حقيقة . يسعد الناس بالحديث و التعليقات الجميلة . و من المؤلم جداً ان يجبر المسيحيون علي ترك السودان . فأهل المسالمة كانوا اكثر امدرمانية مني و من الكثيرين . و لقد امتلأت انجلترا بالاقباط السودانيين , خاصة منطقة برايتون . فاللعنة على من كان السبب في تشريدهم .
لقد اوردت في كتاب حكاوى امدرمان انني كنت في زيارة الخالة اوجين في ابريل 1978 . و هي أرمنية كانت جارتنا و نتعامل معها كخالتنا . و هي التي اشرفت على زواج شقيقتي الكبرى في نهاية الخمسينات . و لقد تنازل لها نساء اسرتنا من هذا الحق . لأن شقيقتي كانت بمثابة الأبنة لها . وجدت سيدة قبطية تناشاد ابنتها المضيفة , ان تأخذها معها راجعة الى السودان . و الأبنة تقول لها : ( خليك يا أمي مع خالتي اوجين . السفرية الجاية باخدك معاي . في زول يا امي بتضايق من لندن؟ ) . و السيدة القبطية تقول : ( يا بتي لندن شنو ؟ نحن هناك وسط اهلنا و امرنا بهم كل زول . انحن يا بتي ما بنقدر نعيش برة امدرمان , كان ما المطرة صبت و شمينا ريحة الزبالة دي , ما بنرتاح ما بنرتاح ) .
موضوع الأخوة المسيحيين نشرته قبل سنوات عديدة و أعيد نشرة الآن . و أرجو ان تسمح الظروف لأن يعود الأخوة المسيحيون الى السودان . فالوطن لا يعوض .
.........................................................................
هذا الموضوع نشر قبل سنوات عديده .

اقتباس

اخوانا المسيحيين
عندما انتقلت الي حينا الحالي في السويد كان كل اطفالي يحتاجون لدار حضانه او روضة اطفال و اكتشفت ان دار الحضانه علي بعد امتار من منزلنا. و هنالك روضة اطفال و دار حضانه تابعه للكنيسه الصغيره في الحي و يفصلها عن دار الحضانه الاولي زقاق صغير.
فتقدمنا بطلب للسلطات المحليه لادراج ابنائنا في دار الحضانه و روضة الاطفال ، و بعد ايام تتصل بي سيده مهذبه و ترحب بنا بحراره متمنيه لنا اقامه سعيده في الحي. عارضة ادراج اطفالنا في دار حضانتهم التابعه للكنيسه و ردي العفوي كان ( نحن مسلمون ) فقالت السيده بود هذا شئ رائع ، كل ما نطلبه هو ان تتقبلونا انتم و سنكون سعداء برعاية اطفالكم و اكبر جائزه بالنسبه لنا هي ان نحوذ علي رضاكم .
و بعد ايام اتت موافقة مكتب التعليم و ادرجوا في النظام السويدي العادي و لكن لا ازال احس باحترام نحو السيده التي لم تطلب اكثر من ان نتقبلها نحن و هي في بلدها و نحن اجانب وافدون من افريقيا. لسوء الحظ نحن المسلمون نمارس الاقصاء و التمييز نحو الاخرين ، ضد تعاليم ديننا .
في كتاب ابطال السودان لمؤلفه مؤرخ السودان الاول العم محمد عبدالرحيم تطرق للبك ابراهيم خليل المولود في 44 و هو من الاقباط السودانيين و ذكره كذلك البروفيسر عون الشريف في موسوعته القبائل و الانساب في السودان ( اشتغل بالتجاره و اثري و كان غردون يستلف منه المال بصكوك لتقديمها للحكومه المصريه بعد انفراج الازمه . و عند فتح الخرطوم 1885 اسر ابراهيم بك خليل فبقي بامدرمان حتي سقوطها سنه 1898 . و هناك اعيدت اليه النقود التي استلفها مع مساحات واسعة النطاق في الدرجه الثانيه جوار مديريه الخرطوم و من بينها جامع الخرطوم القديم بدلا من املاكه القديمه فرفض استلام الجامع و قال هو معهد ديني واجب الاحترام و لا اقبل امتهانه بالاقامة فيه فضلا عن المشي عليه و عمل المرحاض في بقعه طالما عبد فيها الله . و كان يقول للبنائين اياكم و اخذ طوبه من انقاض هذا الجامع الي عمارتي فتكون كذلك سبب في خراب بيتي . توفي في سنه 1917 ، و كان دمس الاخلاق له من الاولاد غبريال و انطون و خليل و ماري حرم بولس افندي جرجس الموظف بمديرية الخرطوم سابقا) .
ما كنا نسمعه عن البك قديما في امدرمان انه كان بارا بجيرانه المسلمين ودودا حتي بعد انتقاله للخرطوم و ثرائه الفاحش ، كان يعود المريض في المسالمه و يواصل الجيران و يساعد في المناسبات خاصه نساء الحي الفقيرات العاوزه ليها غنيمات و الدايره مساعده في البناء . كان كما قال الخليل عن ناس امدرمان كانوا يحلحل الغرمان و يساهروا الليل يتفقدوا الصرمان .
بولس سكن في ابروف وكان قبطيا . احتاج اهل الحي لخلوة لتدريس القرآن , فقام بانشاء الخلوة . وكان يتعهد بدفع مرتب الفقيه ويدفع لاحتاجات الخلوة .
عند الاتصال تلفونيا بشقيقتي الهام اسال عن الكثيرين خاصة خالتي نفيسه خليل و استفسر عن صحتها نسبه لتقدم سنها ، و كانت تطمنني قائله ما عندها مشكله اولادها دكاتره جرجس و فكتور بتفقدوها صباح و مساء . و تقصد بهذا ابناء العم قبيوس الذين يسكنون في المسالمه في مواجهة منزلها و يفصلهم الشارع و خور المسالمه المشهور ، و كانت تضيف والله في الزمن ده الزول اولاده من بطنو ما بهتموا بيهو ذي الاولاد ديل.
في كتاب ملامح من المجتمع السوداني للاستاذ حسن نجيله نجد ذكر للشاعر صالح بطرس المسيحي و في سنة 1341 هجريه يعتلي المنبر في عيد الهجره و هو مسيحي يتقد حماسا للعروبه . و كما سمعنا كثيرا في امدرمان كان قوة دافعه لجمع التبرعات لاكمال جامع امدرمان العتيق الذي توقف بنائه و اهمل.
و تطلعنا الي المنصه عندما اعتلاها سكرتير النادي لتلك الدوره و كان الشاب المرحوم ابراهيم اسرائيلي فالقي كلمه رصينه حيا فيها الحاضرين و المع الي المناسبه الدينيه تاركا المنصه لشاعر الليله .
و في تؤده و اناة تقدم شاب ابيض اللون حسن الهندام ، و سري بين الجالسين تساؤل من الفتي ؟ و دار الهمس مرة اخري ، فتي مسيحي اسمه صالح بطرس ، اما نحن فكنا نعرفه زميلا في الدراسه و موظفا في مصلحة البريد ، متعلقا بالادب مولعا بالشعر سوداني الوطنيه .
و نرهف اسماعنا لهذا الفتي المسيحي الذي اخذ في صوت واضح النبرات يتلو شعره
يا مسجدا مطلت بنوه بعهده
حتي غدا و هو الحسير المعدم
بدأوك جودا بالصنيع و احجموا
ما كان اولي بان ذاك يتمم
عريان و راسك لا تزال تضج من
حر و من قهر لوجهك يلطم
و عليك هاميه الرباب مرنة
و من السوافي الهوج ما قد اقتم
امنارة الدين الحنيف تحية
من شاعر لك قد غدا يترحم
تري هل يذكر المصلون في هذا المسجد اليوم ان الفضل في حث الناس لاكماله لشاعر مسيحي ؟ .
ارجو ان نلاحظ هنا ان سكرتير المحفل و الحفل احتفالا بالهجره النبويه الشريفه كان من ال اسرائيل اليهود في امدرمان ، و شاعر الليله مسيحي . و لقد ساهم المسيحيون بمالهم و جهدهم لبناء جامع امدرمان العتيق. الاستاذ حسن نجيله كتب الملامح نقلاً عن ابراهيم بدرى وعندما يقول قال لى الشيخ ثم اشعل غليونه يقصد ابراهيم بدرى . وابراهيم بدرى يشير الى صديقه وزميل دراسته الشاعر صالح بطرس .
فى بدايه الثمانينات قالت لى شقيقتى الهام بدرى ان ابن خالى وزوجها صلاح معلق العم وديع حبشى وطلبت منى ان احسم الامر . صلاح كان قد اتفق على شراء مزرعه الوزير وديع حبشى ب 350 الف جنيه سودانى ودفع 50 الف عربون ثم اختفى فى مشاريع فى اوربا والشرق الاوسط . وكنت اعرف ان صلاح عندما ينصرف عن موضوع لا يرجع اليه فاخذت جدنا المهندس خضر بدرى وذهبت الى عمنا وديع وجدناه فى منزله فى الخرطوم بحرى بجوار السينما انيقاَ مرتدياً الروب دي شامبر وتعانق الرجلان بود وحب لا مثيل له والعم وديع يرحب باستاذه الذى علمه فى الجامعه الهندسه الزراعيه . وخضر بدرى يشكر الدنيا التى جعلته يستمتع برؤيه تلميذه ناجحاً ووزيره ثم صديقه الحميم . وافهمنا العم وديع بان صلاح قد صرق النظر عن الموضوع وله الحق فى التصرف فى المال وان يبيع المزرعه واننا متنازلون عن العربون . وتأسفنا للمضايقه والتأخير لان العم وديع كان فى طريقه خارج السودان للعلاج . وبعد فتره اتى العم وديع حبشى الى شقيقتى وهو متأسف جداً وارجع لها 30 الف جنيه,, 15 الف دولار,, وكانت تعتبر ثروه وقتها . وقال انه تأخر فى البيع محاولاً ان يتحصل على مبلغ ال 350 الف جنيه حتى يرجع ال 50 الف الا انه فشل ولم يتحصل الا على 330 الف جنيه . وبالرغم من ان شقيقتى الهام اصرت على عدم تقبل المبلغ الا انه اصر . والغريب انه كان متأسفاً لضياع الجزء الآخر من الملغ . ثم ودعها وسافر . ولم نقابله بعدها الا اننا نتذكره دائماً .
عندما صرت عضو سكرتاريه اتحاد الطلاب السودانيين فى براغ استلمت المنصب من جون بطرس . المعروف بجون جندى وكان هو واميل بطرس وابن عمهم جوزيف بطرس من زعماء الطلا ب السودانيين فى براغ .
وفى الثمانينات كان جون يزورنا فى السويد مع زوجته . وكان طلبه براغ يجتمعون فى داره الصغيره بالعشرات عندما كان مهندس الكهرباء فى الخرطوم . ولان شركتنا النيل الازرق كانت تشترك فى كثير من مناقصات الكهرباء فلقد اتصلت به مع صلاح ومهندس الشركه جاد كريم . فرحب بنا بحراره واكد لنا انه سيعطينا كل المواصفات المطلوبه للعطاءت ثم اضاف وهذه المعلومات انا اعطيها لكم ولاى انسان آخر يطلبها لانو انحنا عاوزين يكون فى تنافس والبلد تشترى الحاجه الكويسه . وانا ما متوقع رشوه من زول ولا عاوز عموله ولا اى شئ . انا كفانى بيتى الصغير ده ومرتبى . ثم نصحنا ان نصرف رأينا عن استيراد المولدات لان الخطه التى كان يضعها للكهرباء ستقضى على كل حاجه لاستيراد مولدات . الا ان للبعض مصلحه فى عدم تنفيذ تلك الخطه لانهم يستفيدون من استيراد وبيع المولدات .
فى التسعينات عندما ضاقت الدنيا بالسودانيين . كان ابن اختى ابراهيم محمد صالح عبد اللطيف قد انتقل مع اسرته الى كندا وفجأه يرن التلفون ويسمع صوت شخص يغنى اغنيه الحقيبه سيده وجمالها فريد . لقد كان عمنا فتحى عازر ( ابو جيمى ) زوج العمه جورجيت . وجارنا المباشر من الناحيه الشرقيه عشنا كأهل وجيران كما فعلوا جدودنا فى التركيه والمهديه . اسرة فتحى تفرقت فى امريكا وكندا وفتحى ذهب الى استراليا تاركاً امدرمان ومنزل ضخم من ثلاثه طوابق وشركه متخصصه فى استيراد امصال وعقاقير الجمال والماشيه وانتهت حقبه وفقدنا اروع الجيران .
وعندما كان السودان يجمع التبرعات و يطعم اهل الحجاز خاصة اهل المدينه لمئات السنين . كان المسيحيون السودانيون من المتبرعين . و في قائمة الحضاره لاعيان السودان نجد تبرع المسيحي هنري جيد ضمن المتبرعين لاطعام اهل المدينه في الحجاز . و هذه التبرعات كانت تجمع من كل القري و المدن السودانيه و جلود الاضاحي و تحمل القوافل و ترسل الي الحجاز منذ ايام السلطنه الزرقاء و مملكه دارفور و المسبعات.
و لكم التحيه

ع / س شوقي بدرى

مواضيع لها علاقة بالموضوع او الكاتب

  • بوريك ومس بقلم شوقي بدرى 14-02-15, 04:24 AM, شوقي بدرى
  • سرحنا ومرحنا وذبحنا ... في قصر النازي بقلم شوقي بدرى 12-02-15, 11:00 PM, شوقي بدرى
  • قدلة الملكة في السودان بقلم شوقي بدرى 09-02-15, 01:31 PM, شوقي بدرى
  • الكمخ بقلم شوقي بدرى 08-02-15, 05:14 AM, شوقي بدرى
  • الهيئة القومية واسلوب السعية ... محن سودانية بقلم شوقي بدرى 06-02-15, 01:48 PM, شوقي بدرى
  • صرنا لا نصدق انفسنا بقلم محمد آدم شوقي بدرى 05-02-15, 06:02 PM, شوقي بدرى
  • فارس لن يترجل بقلم شوقي بدرى 31-01-15, 10:53 PM, شوقي بدرى
  • دار الرياضة وغير الرياضة بقلم شوقي بدرى 30-01-15, 01:51 PM, شوقي بدرى
  • السالم فشفاشو وارم ...عثمان ميرغني بقلم شوقي بدرى 29-01-15, 03:09 PM, شوقي بدرى
  • بعض حراس المرمي من الزمن الزين بقلم شوقي بدرى 26-01-15, 01:33 PM, شوقي بدرى
  • الجنينة بقلم شوقي بدرى 24-01-15, 05:34 AM, شوقي بدرى
  • السفيرالاديب جمال ومكتبة امدرمان مكتبة امدرمان المركزية بقلم شوقي بدرى 22-01-15, 04:06 PM, شوقي بدرى
  • القر ، الزيفة و الشبورة بقلم شوقي بدرى 21-01-15, 02:02 PM, شوقي بدرى
  • التلغراف بقلم أحمد شوقي بدرى 18-01-15, 12:38 PM, شوقي بدرى
  • البربتوس والكزاك بقلم شوقي بدرى 15-01-15, 11:33 PM, شوقي بدرى
  • كيف سرق الميرغني الحزب الاتحادي بقلم شوقي بدرى 15-01-15, 01:38 AM, شوقي بدرى
  • يا امام ... ... اسمع مرة بقلم شوقي بدرى 14-01-15, 01:24 PM, شوقي بدرى
  • هاني رسلان ... طرشي مش وكشري بقلم شوقي بدرى 12-01-15, 04:55 AM, شوقي بدرى
  • من مذابح السودان القديمة بقلم شوقي بدرى 11-01-15, 02:39 PM, شوقي بدرى
  • لقاوة بلد التسامح بقلم شوقي بدرى 09-01-15, 03:43 AM, شوقي بدرى
  • البشير حديقة الحيوان والملاهي بقلم شوقي بدرى 07-01-15, 09:07 PM, شوقي بدرى
  • خروقات الدستور السابقة بقلم شوقي بدري 06-01-15, 08:39 PM, شوقي بدرى
  • ابو عيسي رجل لا يخشي المواجهة بقلم شوقي بدرى 06-01-15, 02:53 AM, شوقي بدرى
  • ازار سيدنا عمر ودستور عمر بقلم شوقي بدرى 05-01-15, 01:55 AM, شوقي بدرى
  • دبلوماسية الفرار وفتاوي المغوار بقلم شوقي بدرى 04-01-15, 02:00 AM, شوقي بدرى
  • أمدرمان بعيون قاضى بقلم شوقي بدرى 03-01-15, 06:06 AM, شوقي بدرى
  • السودانيون وعدم حب العمل بقلم شوقي بدرى 01-01-15, 06:54 PM, شوقي بدرى
  • قد تنكر العين ضوء الشمس من رمد وينكر الفم طعم الماء من سقم بقلم شوقي بدرى 01-01-15, 06:56 AM, شوقي بدرى
  • الحضر حضر وما حضر المال سدر بقلم شوقي بدرى 30-12-14, 05:53 AM, شوقي بدرى
  • يا حمور ... كان قالو سمين قول آمين بقلم شوقي بدرى 28-12-14, 05:27 PM, شوقي بدرى
  • انت في امك الماتت ، ولا كدوسي ..... بقلم شوقي بدرى 27-12-14, 06:09 AM, شوقي بدرى
  • اتتني هدية عيد الميلاد من كاجي كاجو بقلم شوقي بدرى 23-12-14, 05:16 AM, شوقي بدرى
  • عندما يطأطئ العلم لكي يمتطيه الجهل اشباه البشر وما بشر بقلم شوقي بدرى 21-12-14, 03:30 AM, شوقي بدرى
  • البحر من قومتو والعريس من حومتو بقلم شوقي بدرى 13-12-14, 05:16 AM, شوقي بدرى
  • بس لو لقيت زول يوقع لي الكلام بقلم شوقي بدرى 09-12-14, 11:07 PM, شوقي بدرى
  • السودانيون كالايتام في موائد اللئام بقلم شوقي بدرى 08-12-14, 05:14 PM, شوقي بدرى
  • الانقاذ وظلم اهل الجزيرة بقلم شوقي بدرى 07-12-14, 10:55 PM, شوقي بدرى
  • حزب الامة ... الملوص والتلات ورقات بقلم شوقي بدرى 06-12-14, 00:29 AM, شوقي بدرى
  • مشروع الجزيرة والمصريون بقلم شوقي بدرى 04-12-14, 03:13 PM, شوقي بدرى
  • البشير ومشروع الجزيرة بقلم شوقي بدري 03-12-14, 07:18 PM, شوقي بدرى
  • مصر ... جيب الاستيكة ياقدع بقلم أحمد شوقي بدرى 03-12-14, 01:26 AM, شوقي بدرى
  • امبده .... امبده ليه ؟؟ بقلم شوقي بدرى 30-11-14, 04:04 PM, شوقي بدرى
  • لالوبنا ولا تمر الناس بقلم شوقي بدرى 29-11-14, 01:54 AM, شوقي بدرى
  • ولع ... وبخبخ بقلم شوقي بدرى 28-11-14, 03:18 PM, شوقي بدرى
  • من يعرف الظلم احسن من المصريين ؟ بقلم شوقي بدرى 27-11-14, 04:50 AM, شوقي بدرى
  • ليكم اللحم ولينا العضم ... تعبير بائس بقلم شوقي بدرى 24-11-14, 03:08 AM, شوقي بدرى
  • تكريم واجب عمر القصاص بعبع الحرامية بقلم شوقي بدرى 22-11-14, 03:56 PM, شوقي بدرى
  • آخر العلاج الكي بقلم شوقي بدرى 20-11-14, 06:03 PM, شوقي بدرى
  • نصف قرن من غياب اخي الحبيب كاريل بقلم شوقي بدرى 14-11-14, 03:58 AM, شوقي بدرى
  • كماشة قبض مسمار بقلم شوقي بدرى 12-11-14, 02:21 AM, شوقي بدرى
  • محن بعض المعارضين بقلم شوقي بدرى 11-11-14, 01:38 PM, شوقي بدرى
  • ايبي ماكال 2 08-11-14, 10:10 PM, شوقي بدرى
  • الانقاذ .... المتمحنون الممحنون 08-11-14, 00:31 AM, شوقي بدرى
  • اهلنا علمونا .... وعلمنا اولادنا بقلم شوقي بدرى 04-11-14, 00:59 AM, شوقي بدرى
  • نساء السودان هن الاقوي 03-11-14, 04:34 AM, شوقي بدرى
  • الباشكاتب بقلم شوقي بدرى 01-11-14, 05:35 AM, شوقي بدرى
  • حلايب ... نقاط للتفكير....شوقي بدرى 26-10-14, 07:02 PM, شوقي بدرى
  • اها .... وبعد اربعة سنين ؟ شوقي بدرى 23-10-14, 04:01 PM, شوقي بدرى
  • ايبي ماكال هدية الي الغالي الدكتور السفير علي حمد ابراهيم .زميل مدرسة ماكال 22-10-14, 11:38 PM, شوقي بدرى
  • عندما يخجل الانسان من انه سوداني 18-10-14, 01:50 PM, شوقي بدرى
  • الصحاف مات ... عاش الصحاف 13-10-14, 02:43 PM, شوقي بدرى
  • المحامين المساكين بقلم شوقي بدرى 12-10-14, 00:14 AM, شوقي بدرى
  • مع الانقاذ ضاعت الرجالة والشجاعة/شوقي بدرى 09-10-14, 02:31 PM, شوقي بدرى
  • وطن يسع الجميع/شوقي بدرى 07-10-14, 05:14 AM, شوقي بدرى
  • الكيزان والحج .. خريف ابسعن صرفة وجراد/شوقي بدرى 30-09-14, 11:12 PM, شوقي بدرى
  • الانقاذ وعشرة الراعي/شوقي بدرى 29-09-14, 01:33 PM, شوقي بدرى
  • عندما كان الرجال رجالا .... التحية للمؤرخ ابو شوك 27-09-14, 03:50 PM, شوقي بدرى
  • وانا اقرأ قصة وزير المالية ورفضه دفع اجر السمسار بعد شراء قصر ، وانتشار الفضيحة وكشف نفاق الاخوان ا 26-09-14, 01:44 PM, شوقي بدرى
  • مبارك الفاضل والفرفصة/شوقي بدرى 23-09-14, 03:43 PM, شوقي بدرى
  • اهاذا ما تقدسون/شوقي بدرى 20-09-14, 06:20 PM, شوقي بدرى
  • مصطفي عثمان شحادين ... اكان انت نسيت انا متزكر/شوقي بدرى 14-09-14, 06:02 PM, شوقي بدرى
  • السودانيون وعقلية الاقنان والعبيد/شوقي بدرى 13-09-14, 05:07 AM, شوقي بدرى
  • يا منصور .... ده نميري البنعرفه/شوقي بدرى 11-09-14, 02:12 PM, شوقي بدرى
  • مشكلة تشاد مع السودان/شوقي بدرى 31-08-14, 03:01 PM, شوقي بدرى
  • الفريق محمد الحسن والزعيم ابراهيم الشيخ/شوقي بدرى 29-08-14, 02:25 PM, شوقي بدرى
  • عظيمات بلادنا/شوقي بدرى 28-08-14, 04:21 PM, شوقي بدرى
  • عندما يتكلم الكبار ... نحن نصمت /شوقي بدرى 26-08-14, 03:22 PM, شوقي بدرى
  • يا منصور خالد ....../شوقي بدرى 25-08-14, 02:32 PM, شوقي بدرى
  • حمدي ... انعل ابو المؤتمر الوطني/شوقي بدرى 24-08-14, 08:23 PM, شوقي بدرى
  • الريح قلب والموج فات الدير/شوقي بدرى 23-08-14, 05:36 PM, شوقي بدرى
  • اعظم ما اعطتني امي امدرمان/شوقي بدرى 18-08-14, 03:11 PM, شوقي بدرى
  • ماذا يعمل دكتور رياك في الخرطوم ؟/شوقي بدرى 16-08-14, 08:47 PM, شوقي بدرى
  • الجنوب ...الامر لم يكن يحتاج لدرس عصر 1 15-08-14, 11:13 PM, شوقي بدرى
  • اعلي قامات بلادنا/شوقي بدرى 12-08-14, 09:38 PM, شوقي بدرى
  • شوقي بدري ابشر يا كمون بالروي/شوقي بدرى 10-08-14, 00:54 AM, شوقي بدرى
  • الصادق وصواطة الموية بلا غلادة/ 09-08-14, 04:06 PM, شوقي بدرى
  • الموضوع ما محتاج لي كجور وصحن وريش/شوقي بدرى 07-08-14, 05:16 PM, شوقي بدرى
  • الترابي معروف .... البشير مابخجل ؟؟/شوقي بدرى 05-08-14, 01:43 PM, شوقي بدرى
  • الانقاذ وعقلية لمة الطاحونة ... محن سودانية 03-08-14, 10:24 AM, شوقي بدرى
  • سقوط القلعة/شوقي بدرى 29-07-14, 08:38 PM, شوقي بدرى
  • ذهب ملك الكمان فلنكرم ملك الايقاع/شوقي بدرى 28-07-14, 00:09 AM, شوقي بدرى
  • الشجاعة والعوارة 2/شوقي بدرى 26-07-14, 09:31 PM, شوقي بدرى
  • الفنان محمدية/شوقي بدرى 26-07-14, 02:27 PM, شوقي بدرى
  • شهادة زميل البطل محمد نور سعد/شوقي بدرى 24-07-14, 10:58 PM, شوقي بدرى
  • الشجاعة والعوارة شوقي بدرى 23-07-14, 10:00 AM, شوقي بدرى
  • بعض ما كتب عن البطل محمد نور سعد : تعقيب ادم جماع حول محمد نور سعد 21-07-14, 11:25 PM, شوقي بدرى
  • من زمان بندق كتابنا/شوقي بدرى 20-07-14, 10:20 PM, شوقي بدرى
  • البطل المظلوم محمد نور 3/شوقي بدرى 19-07-14, 09:31 PM, شوقي بدرى
  • البطل المظلوم محمد نور 2/شوقي بدرى 17-07-14, 10:26 PM, شوقي بدرى
  • روعة اطباء السودان/شوقي بدرى 15-07-14, 10:43 AM, شوقي بدرى
  • محمد نور البطل المظلوم /شوقي بدرى1 14-07-14, 09:06 PM, شوقي بدرى
  • الامو عريانة ما بكسي خالتو بقلم شوقي بدرى 12-07-14, 09:26 PM, شوقي بدرى
  • الامو عريانة ما بكسي خالتو/شوقي بدرى 12-07-14, 06:43 AM, شوقي بدرى
  • ظلمت صديقي الصدوق 1/شوقي بدرى 10-07-14, 09:47 AM, شوقي بدرى
  • مسكين الهلال رحم الله عباس جلادي/شوقي بدرى 08-07-14, 00:09 AM, شوقي بدرى
  • الحزب الشيوعي والعجول المقدسة بقلم شوقي بدرى 06-07-14, 00:34 AM, شوقي بدرى
  • محن سودانية مطار الخرطوم/شوقي بدرى 04-07-14, 03:46 PM, شوقي بدرى
  • محن سودانية الشيوعيون ومسح الجوخ/شوقي بدرى 01-07-14, 06:40 AM, شوقي بدرى
  • وثائق السفر والمحن السودانية ./شوقي بدرى 29-06-14, 07:06 AM, شوقي بدرى
  • الانقاذ قلة العقل والمعقولية ./شوقي بدرى 27-06-14, 05:21 AM, شوقي بدرى
  • لا قداسة مع السياسة/شوقي بدرى 26-06-14, 05:07 AM, شوقي بدرى
  • مسكين الدين/شوقي بدرى 24-06-14, 04:49 AM, شوقي بدرى
  • السودانيات اجمل النساء 1/شوقي بدرى 22-06-14, 05:16 AM, شوقي بدرى
  • السويد من العبودية الي الرفاهية 2/شوقي بدرى 20-06-14, 05:31 AM, شوقي بدرى
  • الصادق ... الربيت فحم اللحم/شوقي بدرى 19-06-14, 04:31 PM, شوقي بدرى
  • شوقي ملاسي ... احد شجعان بلادي بقلم شوقي بدرى 11-06-14, 03:32 AM, شوقي بدرى
  • القدع هاني رسلان.. ديدبان 04-06-14, 03:01 AM, شوقي بدرى
  • البشير العناد وقوة الراس/شوقي بدرى 01-06-14, 02:40 AM, شوقي بدرى
  • الحبر سعاد الفاتح وسقوط الكجرة/شوقي بدرى 30-05-14, 03:22 AM, شوقي بدرى
  • امهاتنا فرساننا/شوقي بدرى 28-05-14, 04:20 AM, شوقي بدرى
  • حارس مرمي سوداني ودهاء شيخ اماراتي /شوقي بدرى 22-05-14, 09:32 PM, شوقي بدرى
  • هو وينو الجيش ياعمر/شوقي بدرى 21-05-14, 08:27 PM, شوقي بدرى
  • المحن السودانية الانقاذ تريس وتتيس101 بقلم شوقي بدرى 18-05-14, 01:36 PM, شوقي بدرى
  • التيبار كان ما نقط ما تيبار والكلام ماليه عبار/شوقي بدرى 17-05-14, 10:29 PM, شوقي بدرى
  • الديمقراطية هي الترياق/شوقي بدرى 13-05-14, 10:44 PM, شوقي بدرى
  • الصادق وسفاد الطير/شوقي بدرى 12-05-14, 06:12 PM, شوقي بدرى
  • الغول والعنقاء والبص النهري 11-05-14, 08:26 PM, شوقي بدرى
  • سبدرات فنجانا انكسر عند سته 10-05-14, 09:36 PM, شوقي بدرى
  • وبعدين يا هاني رسلان/شوقي بدرى 08-05-14, 08:20 PM, شوقي بدرى
  • السويد من العبودية الي الرفاهية 1 30-04-14, 08:40 PM, شوقي بدرى
  • الكوتش النعيم فرج الله فقيد الرياضة ./شوقي بدرى 30-04-14, 03:49 PM, شوقي بدرى
  • الكاردينال قراقوش وسبدرات 25-04-14, 05:23 AM, شوقي بدرى
  • احق الخيل بالركض المعار 21-04-14, 09:28 PM, شوقي بدرى
  • مصر والفاشية النامية 20-04-14, 06:27 AM, شوقي بدرى
  • التكاسا/شوقي بدرى 17-04-14, 00:27 AM, شوقي بدرى
  • الاغنياء والاقوياء لا يدفعون 15-04-14, 04:00 PM, شوقي بدرى
  • البشير الانقاذ الكذب والتسويف 12-04-14, 06:08 PM, شوقي بدرى
  • كل فيلا بيجفل علي عاجو 11-04-14, 00:22 AM, شوقي بدرى
  • خاطرة من اعالي النيل .. بقلم: شوقي بدري 10-04-14, 03:18 AM, شوقي بدرى
  • محجوب شريف الشطة الظلم والقروش 09-04-14, 07:46 PM, شوقي بدرى
  • محجوب شريف خلف القضبان في السويد ويقابل عتاة المجرمين 08-04-14, 06:15 PM, شوقي بدرى
  • محجوب برائة الطفل وصمود الصناديد 08-04-14, 01:32 AM, شوقي بدرى
  • الامن ولؤم البعض/شوقي بدرى 05-04-14, 05:13 PM, شوقي بدرى
  • قطر بين البرطعة والتملص بقلم شوقي بدرى 03-04-14, 02:14 PM, شوقي بدرى
  • عبد اللطيف من ظلم الصرب الي الكاردينال/شوقي بدرى 01-04-14, 07:44 PM, شوقي بدرى
  • النعمة والسلطة ما بيتحملن بقلم شوقي بدرى 29-03-14, 03:50 AM, شوقي بدرى
  • وضحك الخليفة البشير وامر له بدولة./شوقي بدرى 27-03-14, 10:59 PM, شوقي بدرى
  • الصادق يفهم عندما يريد ان يفهم /شوقي بدرى 27-03-14, 02:46 AM, شوقي بدرى
  • دقة الترابي في كندا/شوقي بدرى 25-03-14, 03:01 PM, شوقي بدرى
  • عقارب ودبايب/شوقي بدرى 22-03-14, 05:39 PM, شوقي بدرى
  • شوقى بدرى فى عيد الأم: أنا شوقي ود أمينة.. ولا فخر..! أنا شوقي ود أمينة.. ولا فخر..! بقلم:شوقي بدري 21-03-14, 09:43 PM, شوقي بدرى
  • ملكال الجريحة/شوقي بدرى 20-03-14, 05:25 PM, شوقي بدرى
  • سوات السمكري في الصفيح سوات السمكري في الصفيح هي ، دق قص شرتيم قديد وكي شوقي بدرى 19-03-14, 02:25 AM, شوقي بدرى
  • البشير واللبخ/شوقي بدرى 18-03-14, 01:22 AM, شوقي بدرى
  • مكتبة امدرمان المركزية ... /شوقي بدرى 17-03-14, 02:56 PM, شوقي بدرى
  • بس لو قدرتا اعرف/شوقي بدرى 16-03-14, 02:02 AM, شوقي بدرى
  • لما القانون كان قانون بقلم شوقي بدرى 14-03-14, 05:39 PM, شوقي بدرى
  • الاخوان والفتنة الاسلامية القادمة/شوقي بدرى 13-03-14, 01:14 AM, شوقي بدرى
  • رحم الله اخي عبد الوهاب عثمان./شوقي بدرى 11-03-14, 01:31 AM, شوقي بدرى
  • الشئ بالشئ يزكر عقارات السفارات/شوقي بدرى 09-03-14, 04:00 PM, شوقي بدرى
  • تقليم مخالب اسرائيل/شوقي بدرى 06-03-14, 10:44 PM, شوقي بدرى
  • البشير ونجاض قبورة/شوقي بدرى 04-03-14, 08:03 PM, شوقي بدرى
  • صباعك يطبظ عينك/شوقي بدرى 25-02-14, 08:44 PM, شوقي بدرى
  • امسك فخدة عشان تطلع بي دوفة/شوقي بدرى 24-02-14, 02:42 AM, شوقي بدرى
  • يا الترابي اركب اول وبعدين لولح كريعاتك/شوقي بدرى 22-02-14, 01:42 AM, شوقي بدرى
  • محن سودانية بروة السفير الياباني/شوقي بدرى 20-02-14, 02:00 AM, شوقي بدرى
  • كشف الخمارة وفتح السحارة/شوقي بدرى 19-02-14, 07:34 PM, شوقي بدرى
  • غندور مسكين ذي عروس المغترب موصية ومحرشة/شوقي بدرى 18-02-14, 05:36 AM, شوقي بدرى
  • بعض من تراثنا المتلاشي بقلم شوقي بدرى 14-02-14, 02:46 PM, شوقي بدرى
  • ولهاذا ينهب ويسرق البعض/شوقي بدرى 13-02-14, 03:25 PM, شوقي بدرى
  • الجنجويد ديل بياكلو وبشربو بس بيخ ..... وين ؟/شوقي بدرى 10-02-14, 04:30 AM, شوقي بدرى
  • يا حمدي ابو الاقتصاد سامعني ؟؟/شوقي بدرى 26-01-14, 05:28 PM, شوقي بدرى
  • كمال الجزولي كان نايم /شوقي بدري 22-01-14, 03:43 PM, شوقي بدرى
  • صار الدين مظهرا/شوقي بدرى 07-01-14, 04:53 PM, شوقي بدرى
  • خاطرة أم درمانية – مطرة المولد/شوقي بدرى 04-01-14, 11:42 PM, شوقي بدرى
  • يا سودانية حتقتنعوا بتين ؟؟؟/ 03-01-14, 05:28 AM, شوقي بدرى
  • القصة الحقيقية لود حبوبة /شوقي بدرى 01-01-14, 05:45 AM, شوقي بدرى
  • اصل السودانيين/شوقي بدرى 28-12-13, 05:32 AM, شوقي بدرى
  • جنوب السودان لم ينجح احد/شوقي بدرى 27-12-13, 00:32 AM, شوقي بدرى
  • الفهم المغلوط لحوادث الجنوب/شوقي بدرى 25-12-13, 00:24 AM, شوقي بدرى
  • الانقاذ منافقة وكثير من السودانيين اضينات/شوقي بدرى 24-12-13, 07:40 PM, شوقي بدرى
  • يقتلونا ويطالبون بمائنا ووفائنا/شوقي بدرى 22-12-13, 06:28 PM, شوقي بدرى
  • هل الجنوب بيافرا الجديدة ؟/شوقي بدرى 21-12-13, 07:47 AM, شوقي بدرى
  • تحطيم المحطم جنوب السودان/شوقي بدرى 19-12-13, 05:51 AM, شوقي بدرى
  • عفوا مصر انتم غلطانون/شوقي بدرى 16-12-13, 04:06 PM, شوقي بدرى
  • بعض من تراث سوداني/شوقي بدرى 11-12-13, 02:13 AM, شوقي بدرى
  • مأتم الجنرال/شوقي بدرى 08-12-13, 06:43 PM, شوقي بدرى
  • دول تعبانة ودول تغيانة/شوقي بدرى 04-12-13, 03:44 PM, شوقي بدرى
  • كترت العيا ، للموت بقلم شوقى بدري 23-11-13, 07:34 PM, شوقي بدرى
  • استعدال شاسى التاريخ شوقي بدرى 20-11-13, 07:25 PM, شوقي بدرى
  • استعدال شاسى التاريخ2 شوقي بدرى 20-11-13, 07:23 PM, شوقي بدرى
  • هل يصدق الصادق ما يقول/شوقي بدرى 18-11-13, 02:55 AM, شوقي بدرى
  • صور من الدنيا 2/شوقي بدري 16-11-13, 00:22 AM, شوقي بدرى
  • الموردة والكلام كمل/شوقي بدرى 09-11-13, 09:58 PM, شوقي بدرى
  • لقد ظلمنا الآخرين وانفسنا/شوقي بدرى 08-11-13, 00:05 AM, شوقي بدرى
  • ابشر يا كمون بالروي/شوقي بدري 05-11-13, 04:45 AM, شوقي بدرى
  • يا علي الصاق قيروانة مهتوكة/شوقي بدرى 03-11-13, 04:10 AM, شوقي بدرى
  • حساب ابو الكجك ، وعينه واضانه 30-10-13, 11:55 PM, شوقي بدرى
  • شتطة دهب في المطار وشنط وشنط/شوقي بدرى 28-10-13, 04:40 PM, شوقي بدرى
  • الانفصال لا يعنينا والجنوب في قلوبنا 2 أبى ,أخي وتاج رأسي فقوق نقور جوك 26-10-13, 05:01 PM, شوقي بدرى
  • اشهر شنطة في السودان/شوقي بدري 26-10-13, 03:32 AM, شوقي بدرى
  • رياك قاى ترت وآخرون/شوقي بدرى 22-10-13, 02:26 AM, شوقي بدرى
  • فلنعارض بدون ان ننزلق/شوقي بدرى 09-10-13, 04:24 AM, شوقي بدرى
  • الحج وتعدد مواقع اذلال السودانيين /شوقي بدرى 02-10-13, 04:49 AM, شوقي بدرى
  • صديقي راماروبي من الباسوتو مهداة الي زميل براغ السفير عبد الباقي 15-09-13, 06:58 AM, شوقي بدرى
  • يا ناس حلفا انتو السمحين انحنا الكعبين؟شوقي بدرى 08-09-13, 06:28 AM, شوقي بدرى

  • Post: #2
    Title: Re: الاقباط الكيزان ثم داعش بقلم شوقي بدرى
    Author: Asim Fageary
    Date: 03-03-2015, 09:06 AM
    Parent: #1


    سلام مربع

    للتاريخ قد أكون أول من أطلق مصطلح الأقباط الكيزان

    وهاكم القصة:

    عندما كنا طلبة في جمهورية مصر العربية وكان الصراع السياسي حامياً بين التنظيمات الطلابية، وكان الطلاب ينتظرون الطلاب الجدد بفارق الصبر لإستقطابهم للتنظيمات

    أذكر أن أحد الطلاب الجدد كان من الأقباط السودانيين فتوسم الديموقراطيون حينها خيراً بأنه لا يحتاج لمجهود لينضم إلى صفوف الديموقراطيين ولا سيما كان كل الأقباط السودانيين الذين سبقوه حينها في صفوف الديموقراطيين

    فإذا بنا نتفاجأ بأنه يصوت للكيزان في أول إنتخابات

    فأطلقت عليه القبطي الكوز


    كان من أقباط عطبرة وله علاقات بأقباط ود مدني

    وبعدها علمت أن كثير منهم يبدو من باب دعوني أعيش يصوتون للكيزان، بالرغم من أني كنت أعرف أن بينهم من زمن بعيد من هم يوالون الميرغنية ويصوتون للإتحادي الديموقراطي




    Post: #3
    Title: Re: الاقباط الكيزان ثم داعش بقلم شوقي بدرى
    Author: Yasir Elsharif
    Date: 07-03-2015, 04:18 PM
    Parent: #2

    يا سلام عليك يا استاذنا شوقي

    كتابة من القلب وتدخل القلوب مباشرة


    الله يديك الغافية والنعمة الوافية

    ياسر