بوريك ومس بقلم شوقي بدرى

بوريك ومس بقلم شوقي بدرى


14-02-2015, 05:24 AM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=7&msg=1423887867&rn=0


Post: #1
Title: بوريك ومس بقلم شوقي بدرى
Author: شوقي بدرى
Date: 14-02-2015, 05:24 AM

04:24 AM Feb, 13 2015
سودانيز أون لاين
شوقي بدرى - السويد
مكتبتي في سودانيزاونلاين






كان الرمد قديما مرضا ملازما للاطفال . وكان مايزيد الامر سوءا هو اننا لا نتوقف من اللعب في التراب وبالتراب ونستلقي علي التراب . واذكر ان فترة المساء قبل النوم تتضاعف الآلام ولا نستطيع ان نري شيئا. ويقوم الاهل بتسخين الماء لعمل مكمدات . وفي الصباح قبل الذهاب الي المدرسة كنا نغشي العيادة الخارجية في مستشفي امدرمان .

كانت هنالك كنبات ثقيلة من الخشب الجيد . ويجلس الجميع لنظافة الجروح . وياتي بعض الممرضين باوعية ضخمة واشرطة طبية وكرات من النسالة ويقومون بعملية النظافة بطول بال . ويعالجون الجروح الجديدة بصبغة اليود ، او بالخياطة ولا تتوقف العيادة الخارجية طيلة اليوم والليل . ويقدمون النصائح ، ويجددون الضماضات . وكانت اظافر اقدامنا تطير ، وتتجدد بعد عده اسابيع من المعاناة و ,, والنتح ,, في الليل مما يمنع الطفل واهله من النوم . وتعطينا المستشفي مرهما يقوم بنظافة الجرح واخراج الصديد الذي يسبب ,, النتح ,, وكل هذه الخدمات مجانية .

وعلي الجانبين في تلك القاعة الضخمة ،غرف عديدة يجلس فيهل اطباء ومساعدون طبيون . وعلي ارتفاع بعض درجات يجلس اثنان من المساعدين الطبيين . ويستمعون لشكوي الناس . ويكتبون علي قطع من الورق اسم الدواء الذي يستلمه الناس من العم الطريفي الذي يمتاز بهندام يفوق هندام بعض دبلوماسي اليوم . ويسكن بالقرب من ملجأ القرش .

الذين يعانون من الرمد يكون العلاج الذي يكتب علي تلك القصاصات هو ,,, بوريك ومس ,, والبوريك هو ماء معقم له طعم الملح .وبعد التخلص من القذي يضع الممرض بعض المس وهو مرهم اصفر اللون يحتوي علي السالفا التي كانت قديما من اعظم الادوية ، الا ان اذدراها البنسلين . كان الممرضون يقولون لنا : جيبوا بوريك ومس من الاجزخانة تريحونا وترتاحوا . واظن ان كل السودانيين تعرضوا للرمد وربما اكثر من مرة . والعلاج القديم هو .. النضارات ,, والنضارات كان يسألنا عنها الاوربيون والتي تظهر علي صدغي نميري في شكل فصدتين . وكانت شيئا مميزا للسودانيين مثل اليد المفتولة . فبعد كسر اليد التي تحدث بسبب السقوط في اللعب او تسلق الاشجار خاصة النخيل ، تحدث عملية ,, التطويب ,, وتحدث بجريد النخل وبعض الخرق . وكثيرا ما يعرف الانسان بكنيش لان اليد تشفي وهي معوجة قليلا . ولكن المستشفي تقوم بعملية الجبص بطريقة علمية .

وللنزلات المعوية يصرفون دواءا بلون وردي يسمونه المزيج . مكتوب علي الزجاجة ,, رج الزجاجة جيدا قبل الاستعمال ,, وهنالك دواء يشبه المزيج لعلاج البرجم . ويمسح به كل جسم الطفل ، حتي يتوقف من حك جلده . وبسبب النيران المفتوحة كثيرا ما يقع الاطفال في النار ويصابون بالحروق. او يندلق عليهم الماء المغلي . ويعالجون الحروق بصبغة زرقاء او بلون قلم الكوبيا .

قبل يومين كنت اقوم بتحمير بعض السمك النرويجي . وطارت نقطة من الزيت المغلي واصابت خنصري او اصبعي الاصغر . واحسست بسلعة الزيت المغلي وتألمت . ولقربي من الصنبور سكبت علي اصبعي الماء المثلج . ونسيت الامر . وفي المساء عندما كنت اقوم بالاستحمام ، استعملت ماءا ساخنا . وشعرت بالالم في خنصري . وتذكرت اجساد ابنائنا في جبال النوبة وقد انسلخت جلودها وتغير لونها الاسود الجميل الي الوان مشوهة . وفكرت في كمية الالم الذي عاشوه . وفكرت في قلوب امهاتهم التي تحطمت واثقلت بالحزن وهن يشاهدن فلذات اكبادهن يعانون كل ذالك العذاب . وتخيلت تلك الاجساد البضة تتلوي من آلام الحرق. وكدت ان اسمع البكاء وانا تحت الماء الساخن في شتاء اسكندنافي . وبدون ان اشعر احسست بدموعي تختلط بذالك الماء .

ان حكوماتنا قديما كانت تقدم العلاج الي كل المواطنين في المستشفيات والشفخانات ونقاط الغيار بدون مقابل . ورأيت بعض اهل البادية يتشنجون ويطالبون الحكيم بابرة لانفسهم او لاطفالهم . وقد يخضع الحكيم لطلبهم . وقد يقومون بحقنهم بالماء المعقم فقط لارضائهم . والآن تستخدم الانقاذ اموال البترول المستخرج من حقول بانتاو او هجليج كما يزعمون ، لشراء المقاتلات لكي تقوم بحرق اطفال النوبة . ويستهدفون حتي المستشفيات والاطباءالاجانب الذين يعرضون انفسهم للموت لعلاج اهلنا في الجبال . انه بترول النوبة الذي يستخدم لحرق النوبة .

ان اي جندي سوداني اليوم من مستجد الي البشير هو مجرم وعدو لنا . ليس هنا استثناء . هذه حرب قذرة . والتركيز علي جبال النوبة هو تصرف عنصري بغيض . واي نوباوي يحارب في الجيش السوداني او الدفاع الشعبي هو خائن لاهله . لانه يحارب مع اعداء اهله . كلما نسمع باندحار الجيش السوداني نفرح . لان اي انتصار او تقدم لهذا الجيش يحدث فوق جماجم اهلنا النوبة . لعنة الله علي الكيزان اينما حلوا .

اليوم شاهدت فيديو الطفل النوبي الذي كان يحتضر. لقد تهشمت ساقه وبدأحسمه وكانه قد تعرض لسكين جزار متمرس . انه في السابعة من عمره . وكنت اتخيل انه حفيدي الذي في السابعة من عمره . والذي تتنافس والدة امه وابيه في تدليله والاهتمام به . وقلت لنفسي . لماذا ينعم احفادي بالامن والرفاهية ، وتتوفر لهم كل سبل الراحة والتعليم والعلاج . والرحلات والاجازات في كل انحاء العالم ؟؟ لماذا ترسل الانقاذ لعنها الله الحمم والبراميل المتفجرة علي رؤوس اطفال النوبة ، بدلا من الكراسات والاقلام والكتب والعلاج والادوية والاطعمة ؟لقد كانت حملات التطعيم تطوف كل السودان ، الي ان تم استئصال الجدري وبعض الامراض المعدية . ويقوم البشير بافتتاح القصر الرئاسي الجديد . وهو وزبانيته يبصقون في وجه ابناء النوبة الذين يعيشون في الكراكير ويقتاتون باوراق الشجر . قد يكون البشير عديم الاحساس . ومن الممكن ان قلبه بلون جسمه الاسود لانه حاقد علي البشرية فهو لم يتذوق حلاوة الابوه و وقد حرمه الله نعمة الذرية ، ولكن مابال الآ خرين ، هل تحجرت قلوبهم ؟؟

حكي لي الدكتور محمد محجوب عثمان ، انه عندما كان يجلس مع اشقائه عثمان ،علي وعبد الخالق وبعض الضيوف ان ولج من الباب المفتوح صبي متردد . وعرفوا منه . انه كان يرافق والدته المريضة في مستشفي امدرمان القريب من مسكنهم . وان والدته قد توفيت في الصباح . وقامت المستشفي بتجهيزها وحملها موظفي المستشفي وبعض المتواجدين والسابلة الي مثواها الاخير . وكان الصبي يريد ان يعود الي اهله في كردفان . وعندما سالوه عن كيف كان يعيش في المستشفي عرف انهم كانوا يعطون والدته طعام المستشفي ، الذيكان مجانيا للجميع. وكان الآخرون الذين يتحصلون علي اطعمة من منازلهم يشاركونه والدته في طعامهم . وقد اعطته المستشفي بطانية . وبدات قصة الصبي مؤثرة . وتبادل الحضور الكلام بالانجليزية لعدم احراج الصبي. واحتضنوه . وتكفلوا بارجاعة الي موطنه .

وذكر لي محمد طيب الله ثراه ان ذالك الصبي. كان يحضر الي منزلهم بالقرب من المستشفي بعد ان صار رجلا ملئ هدومه ويعمل كسائق لوري . وحتي عندما كان محمد في سجن كوبر محكوما عليه بالاعدام ثم المؤبد. لم ينقطع سائق اللوري من زيارة المنزل . وياتي دائما بهدايا من خيرات كردفان . ماذا دهانا اليوم ؟ هل نجحت الانقاذ في تحويلنا الي وحوش ؟

لقد قامت الانقاذ بشنق الابن مجدي والاخ الطيار جرجس . وتالمنا . وامتلأ القلب بالأ سي والحزن كلما تذكرناهم . وكنت احس بالم استاذنا محمد توفيق في القاهرة كلما اتي ذكرمجدي . فلقد كان مجدي بمثابة الابن بالنسبة له . وبصفته احد اعلام السودان ووزير الخارجية في الديمقراطية التي شارك فيها الكيزان وغدروا بها ، فقد كان يتواصل مع النظام وكانوا يعدونه خيرا . وكانت والدة مجدي في زيارة والدة البشير التي كانت تعدها خيرا . ويؤلمني ان الرباطابي صلاح دولار كان خلف تلك الاعدامات بالرغم من انكاره .

لقد عرفنا محدي وجرجس وشاهدنا صورهم . واحسسنا بهم وبألم اهلهم . ولم يكونوا بالاغرباء بالنسبة لنا . ولكن اين صور ابن الاخت اركنانجلو ؟ هل كان طويلا ، ام كان قصيرا ؟ ماهي احلامة واي فريق لكرة القدم كان يشجع . ما هي الالوان التي يحبها ؟ اهلنا المورو والزاندي كانو يحبون الالوان الزاهية . ويحبون اللون الاحمر كثيرا . ويضيفون كثيرا من الاكسسوارات الي ملابسهم ، ويسمونها فانطازيا . اي الاطعمة كان يحبها ابن الاخت اكنانجلو ؟ لقد كان الفول ولا يزال وجبتي المفضلة لايعادله بالنسبة لي سوي الكسرة الساخنة بالدكوة والطماطم . هل احب البافرا مثل الباريا ـ ام احب الذرة الشلمية مثل الجور والبنقو واللوكوجا ؟

لقد حمل ابن اختنا 5 الف دولارا وهو في طريقه للدراسية خارج السودان. هل باع اهله التبوسا بعض ابقارهم ؟ ولكن التبوسا لا يبيعون ابدا ابقارهم . هل ابن اختنا من التبوسا ؟ اسم اركنانجلو ليس من اسماءالتبوسا ولم نعهده عند الدينكا ، الشلك او النوير . هل كان ابن اختنا من المورلي اشجع اهل الارض ؟هي نشأ علي ضفاف نهر البيبور . ؟ هل هو من الانجواك علي نهر السوباط الساحر ؟ كيف كانت تهدهده جدته ؟ اي الاحاجي كان يحب سماعها . هل بكي عندما سقط عند تسلق احد الاشجار في المابان وسط اهلنا البرون . هل عالج الجرح بوضع بعض الملح كما تعلمنا عندما نسقط ونحن بلعب الكرة ؟ هل كان يحب لعب الكرة ؟هل كان حارسا للمرمي ام كان مهاجما مهابا ؟ اتخيله في بعض الاحيان مشاكسا مثلي في طفولتي . واقول انه ولا بد قد كان مؤدبا مطيعا ولهذا ضحت اسرته بتلك الثروة من الدولارات التي اقتطعوها من افواههم لارسالة للدراسة ؟ كيف قدر وحوش الانقاذ علي قتل ذالك الحلم . والآن يأتي صلاح كرار ليتقيئ في التلفاز .

كم يؤلمني يا ابن اختي اني لم اشاهد لك صورة ولم يتكرم اي انسان بان يعطينا حتي فكرة عن مسقط راسك ، وماذا كان يدور في راسك ؟ انا لم اعرفك ، ولكن احس بالرعب الذي اصابك عندما اعتقلك الوحوش . واعرف انهم قد روعوك وانت بعيد عن ديارك . وربما لم يكن هنالك وجها تبدو عليه بعض الرحمة والتفهم . لماذا كل ذالك الحقد ، هل شتموك يا ابني ، هل اهانوك بدون سبب ؟ اننا لم نعرفك ولكن بكينا علي روحك وسنبكي الي ان نترك هذه الدنيا التي حكم علينا ان نشارك فيها وحوش الكيزان .

كنت اتخيلك وانت غير مصدق بالذي يحدث لك . ومن يستطيع ان يفهم ذالك الطيش والظلم الذي عشعش في عقولهم ؟لقد مشينا معك تلك الخطوات الثقيلة والجلاد يسوقك الي المشنقة وانت غير مصدق . ومن يستطيع ان يصدق ذالك الجنون الذي اطبق عليهم ؟ نعم لقد كنت تتوقع ان تستيقظ من ذالك الكابوس حتي في آخر لحظة . لماذا كرهوك وفتكوا بك . ولماذا لم يهتم الاغلبية بالتعرف عليك ولماذا لم تنشر لك صورة فوتوغرافية واحدة ؟ وان كنا قد رسمنا لك صورا عديدة ، وتخيلنا ملامحك مستعينين بملامح اصدقاءطفولة فرقتنا منهم الدنيا . وتخيلناك ممثلنا في ملامح من احببنا . لماذا يا ابن اختي نجعل الحياة اقسي مما هي عليه ؟ لماذا لم توفر لك الدولة التعليم المجاني ؟ وقد وفرته لمجرمي الانقاذ من قبل . وعندما توفر انت لنفسك المال لكي تتعلم وتعود لمساعدة اهلك ووطنك ، يقوم المجرمون بشنقك لحيازه المال . وليس هنالك قانون سماوي او وضعي يبيح قتل البشر لحيازة المال . وها هم يكتنزون العملات المختلفة . من الذي سرق الدولارات التي كانت في حوزتك ؟ الدولارات التي حرمت والدتك نفسها لكي توفرها لك .

المؤلم يا ابن اختي ان تاجر العملة الحقيقي والذي كان يتاجر بالعملة وقبض عليه بالجرم المشهود، كان اسمه مريود من حوش بانقا . حكم عليه بالاعدام . ولكنه كان مطمئنا وهو في السجن . وكان يقول للمعتقلين السياسيين ، انه متاكد من انه لن يشنق . وان خيلانه فرسان . وان البشير يعرفهم وهم وسيأخذون بثأره ، اذا شنق . انت يا ابن اختي لم يعرف خيلانك ولم يكونوا من حوش بانقا . كنت جنوبيا نكرة . من يهتم ؟ لقد كنت رقما . ووسيلة لارهاب آخرين . اتدري لماذ تألمت جدا عندما عرفت ان اقدام الترابي النجسة قد لامست تراب الجنوب ؟ لقد كنت افكر فيك وفي كل الملآسي التي سببها هذا المأفون . ولا استطيع ان اغفر لقادة الجنوب بالسماح له بتلويث هواء الجنوب .

نم هانئا ابن اختي انك الآن في عالم خير من الذي شوهه الكيزان لعنة الله عليهم .

مواضيع لها علاقة بالموضوع او الكاتب
  • سرحنا ومرحنا وذبحنا ... في قصر النازي بقلم شوقي بدرى 12-02-15, 11:00 PM, شوقي بدرى
  • قدلة الملكة في السودان بقلم شوقي بدرى 09-02-15, 01:31 PM, شوقي بدرى
  • الكمخ بقلم شوقي بدرى 08-02-15, 05:14 AM, شوقي بدرى
  • الهيئة القومية واسلوب السعية ... محن سودانية بقلم شوقي بدرى 06-02-15, 01:48 PM, شوقي بدرى
  • صرنا لا نصدق انفسنا بقلم محمد آدم شوقي بدرى 05-02-15, 06:02 PM, شوقي بدرى
  • فارس لن يترجل بقلم شوقي بدرى 31-01-15, 10:53 PM, شوقي بدرى
  • دار الرياضة وغير الرياضة بقلم شوقي بدرى 30-01-15, 01:51 PM, شوقي بدرى
  • السالم فشفاشو وارم ...عثمان ميرغني بقلم شوقي بدرى 29-01-15, 03:09 PM, شوقي بدرى
  • بعض حراس المرمي من الزمن الزين بقلم شوقي بدرى 26-01-15, 01:33 PM, شوقي بدرى
  • الجنينة بقلم شوقي بدرى 24-01-15, 05:34 AM, شوقي بدرى
  • السفيرالاديب جمال ومكتبة امدرمان مكتبة امدرمان المركزية بقلم شوقي بدرى 22-01-15, 04:06 PM, شوقي بدرى
  • القر ، الزيفة و الشبورة بقلم شوقي بدرى 21-01-15, 02:02 PM, شوقي بدرى
  • التلغراف بقلم أحمد شوقي بدرى 18-01-15, 12:38 PM, شوقي بدرى
  • البربتوس والكزاك بقلم شوقي بدرى 15-01-15, 11:33 PM, شوقي بدرى
  • كيف سرق الميرغني الحزب الاتحادي بقلم شوقي بدرى 15-01-15, 01:38 AM, شوقي بدرى
  • يا امام ... ... اسمع مرة بقلم شوقي بدرى 14-01-15, 01:24 PM, شوقي بدرى
  • هاني رسلان ... طرشي مش وكشري بقلم شوقي بدرى 12-01-15, 04:55 AM, شوقي بدرى
  • من مذابح السودان القديمة بقلم شوقي بدرى 11-01-15, 02:39 PM, شوقي بدرى
  • لقاوة بلد التسامح بقلم شوقي بدرى 09-01-15, 03:43 AM, شوقي بدرى
  • البشير حديقة الحيوان والملاهي بقلم شوقي بدرى 07-01-15, 09:07 PM, شوقي بدرى
  • خروقات الدستور السابقة بقلم شوقي بدري 06-01-15, 08:39 PM, شوقي بدرى
  • ابو عيسي رجل لا يخشي المواجهة بقلم شوقي بدرى 06-01-15, 02:53 AM, شوقي بدرى
  • ازار سيدنا عمر ودستور عمر بقلم شوقي بدرى 05-01-15, 01:55 AM, شوقي بدرى
  • دبلوماسية الفرار وفتاوي المغوار بقلم شوقي بدرى 04-01-15, 02:00 AM, شوقي بدرى
  • أمدرمان بعيون قاضى بقلم شوقي بدرى 03-01-15, 06:06 AM, شوقي بدرى
  • السودانيون وعدم حب العمل بقلم شوقي بدرى 01-01-15, 06:54 PM, شوقي بدرى
  • قد تنكر العين ضوء الشمس من رمد وينكر الفم طعم الماء من سقم بقلم شوقي بدرى 01-01-15, 06:56 AM, شوقي بدرى
  • الحضر حضر وما حضر المال سدر بقلم شوقي بدرى 30-12-14, 05:53 AM, شوقي بدرى
  • يا حمور ... كان قالو سمين قول آمين بقلم شوقي بدرى 28-12-14, 05:27 PM, شوقي بدرى
  • انت في امك الماتت ، ولا كدوسي ..... بقلم شوقي بدرى 27-12-14, 06:09 AM, شوقي بدرى
  • اتتني هدية عيد الميلاد من كاجي كاجو بقلم شوقي بدرى 23-12-14, 05:16 AM, شوقي بدرى
  • عندما يطأطئ العلم لكي يمتطيه الجهل اشباه البشر وما بشر بقلم شوقي بدرى 21-12-14, 03:30 AM, شوقي بدرى
  • البحر من قومتو والعريس من حومتو بقلم شوقي بدرى 13-12-14, 05:16 AM, شوقي بدرى
  • بس لو لقيت زول يوقع لي الكلام بقلم شوقي بدرى 09-12-14, 11:07 PM, شوقي بدرى
  • السودانيون كالايتام في موائد اللئام بقلم شوقي بدرى 08-12-14, 05:14 PM, شوقي بدرى
  • الانقاذ وظلم اهل الجزيرة بقلم شوقي بدرى 07-12-14, 10:55 PM, شوقي بدرى
  • حزب الامة ... الملوص والتلات ورقات بقلم شوقي بدرى 06-12-14, 00:29 AM, شوقي بدرى
  • مشروع الجزيرة والمصريون بقلم شوقي بدرى 04-12-14, 03:13 PM, شوقي بدرى
  • البشير ومشروع الجزيرة بقلم شوقي بدري 03-12-14, 07:18 PM, شوقي بدرى
  • مصر ... جيب الاستيكة ياقدع بقلم أحمد شوقي بدرى 03-12-14, 01:26 AM, شوقي بدرى
  • امبده .... امبده ليه ؟؟ بقلم شوقي بدرى 30-11-14, 04:04 PM, شوقي بدرى
  • لالوبنا ولا تمر الناس بقلم شوقي بدرى 29-11-14, 01:54 AM, شوقي بدرى
  • ولع ... وبخبخ بقلم شوقي بدرى 28-11-14, 03:18 PM, شوقي بدرى
  • من يعرف الظلم احسن من المصريين ؟ بقلم شوقي بدرى 27-11-14, 04:50 AM, شوقي بدرى
  • ليكم اللحم ولينا العضم ... تعبير بائس بقلم شوقي بدرى 24-11-14, 03:08 AM, شوقي بدرى
  • تكريم واجب عمر القصاص بعبع الحرامية بقلم شوقي بدرى 22-11-14, 03:56 PM, شوقي بدرى
  • آخر العلاج الكي بقلم شوقي بدرى 20-11-14, 06:03 PM, شوقي بدرى
  • نصف قرن من غياب اخي الحبيب كاريل بقلم شوقي بدرى 14-11-14, 03:58 AM, شوقي بدرى
  • كماشة قبض مسمار بقلم شوقي بدرى 12-11-14, 02:21 AM, شوقي بدرى
  • محن بعض المعارضين بقلم شوقي بدرى 11-11-14, 01:38 PM, شوقي بدرى
  • ايبي ماكال 2 08-11-14, 10:10 PM, شوقي بدرى
  • الانقاذ .... المتمحنون الممحنون 08-11-14, 00:31 AM, شوقي بدرى
  • اهلنا علمونا .... وعلمنا اولادنا بقلم شوقي بدرى 04-11-14, 00:59 AM, شوقي بدرى
  • نساء السودان هن الاقوي 03-11-14, 04:34 AM, شوقي بدرى
  • الباشكاتب بقلم شوقي بدرى 01-11-14, 05:35 AM, شوقي بدرى
  • حلايب ... نقاط للتفكير....شوقي بدرى 26-10-14, 07:02 PM, شوقي بدرى
  • اها .... وبعد اربعة سنين ؟ شوقي بدرى 23-10-14, 04:01 PM, شوقي بدرى
  • ايبي ماكال هدية الي الغالي الدكتور السفير علي حمد ابراهيم .زميل مدرسة ماكال 22-10-14, 11:38 PM, شوقي بدرى
  • عندما يخجل الانسان من انه سوداني 18-10-14, 01:50 PM, شوقي بدرى
  • الصحاف مات ... عاش الصحاف 13-10-14, 02:43 PM, شوقي بدرى
  • المحامين المساكين بقلم شوقي بدرى 12-10-14, 00:14 AM, شوقي بدرى
  • مع الانقاذ ضاعت الرجالة والشجاعة/شوقي بدرى 09-10-14, 02:31 PM, شوقي بدرى
  • وطن يسع الجميع/شوقي بدرى 07-10-14, 05:14 AM, شوقي بدرى
  • الكيزان والحج .. خريف ابسعن صرفة وجراد/شوقي بدرى 30-09-14, 11:12 PM, شوقي بدرى
  • الانقاذ وعشرة الراعي/شوقي بدرى 29-09-14, 01:33 PM, شوقي بدرى
  • عندما كان الرجال رجالا .... التحية للمؤرخ ابو شوك 27-09-14, 03:50 PM, شوقي بدرى
  • وانا اقرأ قصة وزير المالية ورفضه دفع اجر السمسار بعد شراء قصر ، وانتشار الفضيحة وكشف نفاق الاخوان ا 26-09-14, 01:44 PM, شوقي بدرى
  • مبارك الفاضل والفرفصة/شوقي بدرى 23-09-14, 03:43 PM, شوقي بدرى
  • اهاذا ما تقدسون/شوقي بدرى 20-09-14, 06:20 PM, شوقي بدرى
  • مصطفي عثمان شحادين ... اكان انت نسيت انا متزكر/شوقي بدرى 14-09-14, 06:02 PM, شوقي بدرى
  • السودانيون وعقلية الاقنان والعبيد/شوقي بدرى 13-09-14, 05:07 AM, شوقي بدرى
  • يا منصور .... ده نميري البنعرفه/شوقي بدرى 11-09-14, 02:12 PM, شوقي بدرى
  • مشكلة تشاد مع السودان/شوقي بدرى 31-08-14, 03:01 PM, شوقي بدرى
  • الفريق محمد الحسن والزعيم ابراهيم الشيخ/شوقي بدرى 29-08-14, 02:25 PM, شوقي بدرى
  • عظيمات بلادنا/شوقي بدرى 28-08-14, 04:21 PM, شوقي بدرى
  • عندما يتكلم الكبار ... نحن نصمت /شوقي بدرى 26-08-14, 03:22 PM, شوقي بدرى
  • يا منصور خالد ....../شوقي بدرى 25-08-14, 02:32 PM, شوقي بدرى
  • حمدي ... انعل ابو المؤتمر الوطني/شوقي بدرى 24-08-14, 08:23 PM, شوقي بدرى
  • الريح قلب والموج فات الدير/شوقي بدرى 23-08-14, 05:36 PM, شوقي بدرى
  • اعظم ما اعطتني امي امدرمان/شوقي بدرى 18-08-14, 03:11 PM, شوقي بدرى
  • ماذا يعمل دكتور رياك في الخرطوم ؟/شوقي بدرى 16-08-14, 08:47 PM, شوقي بدرى
  • الجنوب ...الامر لم يكن يحتاج لدرس عصر 1 15-08-14, 11:13 PM, شوقي بدرى
  • اعلي قامات بلادنا/شوقي بدرى 12-08-14, 09:38 PM, شوقي بدرى
  • شوقي بدري ابشر يا كمون بالروي/شوقي بدرى 10-08-14, 00:54 AM, شوقي بدرى
  • الصادق وصواطة الموية بلا غلادة/ 09-08-14, 04:06 PM, شوقي بدرى
  • الموضوع ما محتاج لي كجور وصحن وريش/شوقي بدرى 07-08-14, 05:16 PM, شوقي بدرى
  • الترابي معروف .... البشير مابخجل ؟؟/شوقي بدرى 05-08-14, 01:43 PM, شوقي بدرى
  • الانقاذ وعقلية لمة الطاحونة ... محن سودانية 03-08-14, 10:24 AM, شوقي بدرى
  • سقوط القلعة/شوقي بدرى 29-07-14, 08:38 PM, شوقي بدرى
  • ذهب ملك الكمان فلنكرم ملك الايقاع/شوقي بدرى 28-07-14, 00:09 AM, شوقي بدرى
  • الشجاعة والعوارة 2/شوقي بدرى 26-07-14, 09:31 PM, شوقي بدرى
  • الفنان محمدية/شوقي بدرى 26-07-14, 02:27 PM, شوقي بدرى
  • شهادة زميل البطل محمد نور سعد/شوقي بدرى 24-07-14, 10:58 PM, شوقي بدرى
  • الشجاعة والعوارة شوقي بدرى 23-07-14, 10:00 AM, شوقي بدرى
  • بعض ما كتب عن البطل محمد نور سعد : تعقيب ادم جماع حول محمد نور سعد 21-07-14, 11:25 PM, شوقي بدرى
  • من زمان بندق كتابنا/شوقي بدرى 20-07-14, 10:20 PM, شوقي بدرى
  • البطل المظلوم محمد نور 3/شوقي بدرى 19-07-14, 09:31 PM, شوقي بدرى
  • البطل المظلوم محمد نور 2/شوقي بدرى 17-07-14, 10:26 PM, شوقي بدرى
  • روعة اطباء السودان/شوقي بدرى 15-07-14, 10:43 AM, شوقي بدرى
  • محمد نور البطل المظلوم /شوقي بدرى1 14-07-14, 09:06 PM, شوقي بدرى
  • الامو عريانة ما بكسي خالتو بقلم شوقي بدرى 12-07-14, 09:26 PM, شوقي بدرى
  • الامو عريانة ما بكسي خالتو/شوقي بدرى 12-07-14, 06:43 AM, شوقي بدرى
  • ظلمت صديقي الصدوق 1/شوقي بدرى 10-07-14, 09:47 AM, شوقي بدرى
  • مسكين الهلال رحم الله عباس جلادي/شوقي بدرى 08-07-14, 00:09 AM, شوقي بدرى
  • الحزب الشيوعي والعجول المقدسة بقلم شوقي بدرى 06-07-14, 00:34 AM, شوقي بدرى
  • محن سودانية مطار الخرطوم/شوقي بدرى 04-07-14, 03:46 PM, شوقي بدرى
  • محن سودانية الشيوعيون ومسح الجوخ/شوقي بدرى 01-07-14, 06:40 AM, شوقي بدرى
  • وثائق السفر والمحن السودانية ./شوقي بدرى 29-06-14, 07:06 AM, شوقي بدرى
  • الانقاذ قلة العقل والمعقولية ./شوقي بدرى 27-06-14, 05:21 AM, شوقي بدرى
  • لا قداسة مع السياسة/شوقي بدرى 26-06-14, 05:07 AM, شوقي بدرى
  • مسكين الدين/شوقي بدرى 24-06-14, 04:49 AM, شوقي بدرى
  • السودانيات اجمل النساء 1/شوقي بدرى 22-06-14, 05:16 AM, شوقي بدرى
  • السويد من العبودية الي الرفاهية 2/شوقي بدرى 20-06-14, 05:31 AM, شوقي بدرى
  • الصادق ... الربيت فحم اللحم/شوقي بدرى 19-06-14, 04:31 PM, شوقي بدرى
  • شوقي ملاسي ... احد شجعان بلادي بقلم شوقي بدرى 11-06-14, 03:32 AM, شوقي بدرى
  • القدع هاني رسلان.. ديدبان 04-06-14, 03:01 AM, شوقي بدرى
  • البشير العناد وقوة الراس/شوقي بدرى 01-06-14, 02:40 AM, شوقي بدرى
  • الحبر سعاد الفاتح وسقوط الكجرة/شوقي بدرى 30-05-14, 03:22 AM, شوقي بدرى
  • امهاتنا فرساننا/شوقي بدرى 28-05-14, 04:20 AM, شوقي بدرى
  • حارس مرمي سوداني ودهاء شيخ اماراتي /شوقي بدرى 22-05-14, 09:32 PM, شوقي بدرى
  • هو وينو الجيش ياعمر/شوقي بدرى 21-05-14, 08:27 PM, شوقي بدرى
  • المحن السودانية الانقاذ تريس وتتيس101 بقلم شوقي بدرى 18-05-14, 01:36 PM, شوقي بدرى
  • التيبار كان ما نقط ما تيبار والكلام ماليه عبار/شوقي بدرى 17-05-14, 10:29 PM, شوقي بدرى
  • الديمقراطية هي الترياق/شوقي بدرى 13-05-14, 10:44 PM, شوقي بدرى
  • الصادق وسفاد الطير/شوقي بدرى 12-05-14, 06:12 PM, شوقي بدرى
  • الغول والعنقاء والبص النهري 11-05-14, 08:26 PM, شوقي بدرى
  • سبدرات فنجانا انكسر عند سته 10-05-14, 09:36 PM, شوقي بدرى
  • وبعدين يا هاني رسلان/شوقي بدرى 08-05-14, 08:20 PM, شوقي بدرى
  • السويد من العبودية الي الرفاهية 1 30-04-14, 08:40 PM, شوقي بدرى
  • الكوتش النعيم فرج الله فقيد الرياضة ./شوقي بدرى 30-04-14, 03:49 PM, شوقي بدرى
  • الكاردينال قراقوش وسبدرات 25-04-14, 05:23 AM, شوقي بدرى
  • احق الخيل بالركض المعار 21-04-14, 09:28 PM, شوقي بدرى
  • مصر والفاشية النامية 20-04-14, 06:27 AM, شوقي بدرى
  • التكاسا/شوقي بدرى 17-04-14, 00:27 AM, شوقي بدرى
  • الاغنياء والاقوياء لا يدفعون 15-04-14, 04:00 PM, شوقي بدرى
  • البشير الانقاذ الكذب والتسويف 12-04-14, 06:08 PM, شوقي بدرى
  • كل فيلا بيجفل علي عاجو 11-04-14, 00:22 AM, شوقي بدرى
  • خاطرة من اعالي النيل .. بقلم: شوقي بدري 10-04-14, 03:18 AM, شوقي بدرى
  • محجوب شريف الشطة الظلم والقروش 09-04-14, 07:46 PM, شوقي بدرى
  • محجوب شريف خلف القضبان في السويد ويقابل عتاة المجرمين 08-04-14, 06:15 PM, شوقي بدرى
  • محجوب برائة الطفل وصمود الصناديد 08-04-14, 01:32 AM, شوقي بدرى
  • الامن ولؤم البعض/شوقي بدرى 05-04-14, 05:13 PM, شوقي بدرى
  • قطر بين البرطعة والتملص بقلم شوقي بدرى 03-04-14, 02:14 PM, شوقي بدرى
  • عبد اللطيف من ظلم الصرب الي الكاردينال/شوقي بدرى 01-04-14, 07:44 PM, شوقي بدرى
  • النعمة والسلطة ما بيتحملن بقلم شوقي بدرى 29-03-14, 03:50 AM, شوقي بدرى
  • وضحك الخليفة البشير وامر له بدولة./شوقي بدرى 27-03-14, 10:59 PM, شوقي بدرى
  • الصادق يفهم عندما يريد ان يفهم /شوقي بدرى 27-03-14, 02:46 AM, شوقي بدرى
  • دقة الترابي في كندا/شوقي بدرى 25-03-14, 03:01 PM, شوقي بدرى
  • عقارب ودبايب/شوقي بدرى 22-03-14, 05:39 PM, شوقي بدرى
  • شوقى بدرى فى عيد الأم: أنا شوقي ود أمينة.. ولا فخر..! أنا شوقي ود أمينة.. ولا فخر..! بقلم:شوقي بدري 21-03-14, 09:43 PM, شوقي بدرى
  • ملكال الجريحة/شوقي بدرى 20-03-14, 05:25 PM, شوقي بدرى
  • سوات السمكري في الصفيح سوات السمكري في الصفيح هي ، دق قص شرتيم قديد وكي شوقي بدرى 19-03-14, 02:25 AM, شوقي بدرى
  • البشير واللبخ/شوقي بدرى 18-03-14, 01:22 AM, شوقي بدرى
  • مكتبة امدرمان المركزية ... /شوقي بدرى 17-03-14, 02:56 PM, شوقي بدرى
  • بس لو قدرتا اعرف/شوقي بدرى 16-03-14, 02:02 AM, شوقي بدرى
  • لما القانون كان قانون بقلم شوقي بدرى 14-03-14, 05:39 PM, شوقي بدرى
  • الاخوان والفتنة الاسلامية القادمة/شوقي بدرى 13-03-14, 01:14 AM, شوقي بدرى
  • رحم الله اخي عبد الوهاب عثمان./شوقي بدرى 11-03-14, 01:31 AM, شوقي بدرى
  • الشئ بالشئ يزكر عقارات السفارات/شوقي بدرى 09-03-14, 04:00 PM, شوقي بدرى
  • تقليم مخالب اسرائيل/شوقي بدرى 06-03-14, 10:44 PM, شوقي بدرى
  • البشير ونجاض قبورة/شوقي بدرى 04-03-14, 08:03 PM, شوقي بدرى
  • صباعك يطبظ عينك/شوقي بدرى 25-02-14, 08:44 PM, شوقي بدرى
  • امسك فخدة عشان تطلع بي دوفة/شوقي بدرى 24-02-14, 02:42 AM, شوقي بدرى
  • يا الترابي اركب اول وبعدين لولح كريعاتك/شوقي بدرى 22-02-14, 01:42 AM, شوقي بدرى
  • محن سودانية بروة السفير الياباني/شوقي بدرى 20-02-14, 02:00 AM, شوقي بدرى
  • كشف الخمارة وفتح السحارة/شوقي بدرى 19-02-14, 07:34 PM, شوقي بدرى
  • غندور مسكين ذي عروس المغترب موصية ومحرشة/شوقي بدرى 18-02-14, 05:36 AM, شوقي بدرى
  • بعض من تراثنا المتلاشي بقلم شوقي بدرى 14-02-14, 02:46 PM, شوقي بدرى
  • ولهاذا ينهب ويسرق البعض/شوقي بدرى 13-02-14, 03:25 PM, شوقي بدرى
  • الجنجويد ديل بياكلو وبشربو بس بيخ ..... وين ؟/شوقي بدرى 10-02-14, 04:30 AM, شوقي بدرى
  • يا حمدي ابو الاقتصاد سامعني ؟؟/شوقي بدرى 26-01-14, 05:28 PM, شوقي بدرى
  • كمال الجزولي كان نايم /شوقي بدري 22-01-14, 03:43 PM, شوقي بدرى
  • صار الدين مظهرا/شوقي بدرى 07-01-14, 04:53 PM, شوقي بدرى
  • خاطرة أم درمانية – مطرة المولد/شوقي بدرى 04-01-14, 11:42 PM, شوقي بدرى
  • يا سودانية حتقتنعوا بتين ؟؟؟/ 03-01-14, 05:28 AM, شوقي بدرى
  • القصة الحقيقية لود حبوبة /شوقي بدرى 01-01-14, 05:45 AM, شوقي بدرى
  • اصل السودانيين/شوقي بدرى 28-12-13, 05:32 AM, شوقي بدرى
  • جنوب السودان لم ينجح احد/شوقي بدرى 27-12-13, 00:32 AM, شوقي بدرى
  • الفهم المغلوط لحوادث الجنوب/شوقي بدرى 25-12-13, 00:24 AM, شوقي بدرى
  • الانقاذ منافقة وكثير من السودانيين اضينات/شوقي بدرى 24-12-13, 07:40 PM, شوقي بدرى
  • يقتلونا ويطالبون بمائنا ووفائنا/شوقي بدرى 22-12-13, 06:28 PM, شوقي بدرى
  • هل الجنوب بيافرا الجديدة ؟/شوقي بدرى 21-12-13, 07:47 AM, شوقي بدرى
  • تحطيم المحطم جنوب السودان/شوقي بدرى 19-12-13, 05:51 AM, شوقي بدرى
  • عفوا مصر انتم غلطانون/شوقي بدرى 16-12-13, 04:06 PM, شوقي بدرى
  • بعض من تراث سوداني/شوقي بدرى 11-12-13, 02:13 AM, شوقي بدرى
  • مأتم الجنرال/شوقي بدرى 08-12-13, 06:43 PM, شوقي بدرى
  • دول تعبانة ودول تغيانة/شوقي بدرى 04-12-13, 03:44 PM, شوقي بدرى
  • كترت العيا ، للموت بقلم شوقى بدري 23-11-13, 07:34 PM, شوقي بدرى
  • استعدال شاسى التاريخ شوقي بدرى 20-11-13, 07:25 PM, شوقي بدرى
  • استعدال شاسى التاريخ2 شوقي بدرى 20-11-13, 07:23 PM, شوقي بدرى
  • هل يصدق الصادق ما يقول/شوقي بدرى 18-11-13, 02:55 AM, شوقي بدرى
  • صور من الدنيا 2/شوقي بدري 16-11-13, 00:22 AM, شوقي بدرى
  • الموردة والكلام كمل/شوقي بدرى 09-11-13, 09:58 PM, شوقي بدرى
  • لقد ظلمنا الآخرين وانفسنا/شوقي بدرى 08-11-13, 00:05 AM, شوقي بدرى
  • ابشر يا كمون بالروي/شوقي بدري 05-11-13, 04:45 AM, شوقي بدرى
  • يا علي الصاق قيروانة مهتوكة/شوقي بدرى 03-11-13, 04:10 AM, شوقي بدرى
  • حساب ابو الكجك ، وعينه واضانه 30-10-13, 11:55 PM, شوقي بدرى
  • شتطة دهب في المطار وشنط وشنط/شوقي بدرى 28-10-13, 04:40 PM, شوقي بدرى
  • الانفصال لا يعنينا والجنوب في قلوبنا 2 أبى ,أخي وتاج رأسي فقوق نقور جوك 26-10-13, 05:01 PM, شوقي بدرى
  • اشهر شنطة في السودان/شوقي بدري 26-10-13, 03:32 AM, شوقي بدرى
  • رياك قاى ترت وآخرون/شوقي بدرى 22-10-13, 02:26 AM, شوقي بدرى
  • فلنعارض بدون ان ننزلق/شوقي بدرى 09-10-13, 04:24 AM, شوقي بدرى
  • الحج وتعدد مواقع اذلال السودانيين /شوقي بدرى 02-10-13, 04:49 AM, شوقي بدرى
  • صديقي راماروبي من الباسوتو مهداة الي زميل براغ السفير عبد الباقي 15-09-13, 06:58 AM, شوقي بدرى
  • يا ناس حلفا انتو السمحين انحنا الكعبين؟شوقي بدرى 08-09-13, 06:28 AM, شوقي بدرى