مركز المستقبل يستشرف التحولات والمتغيرات السياسية في العراق لعام 2015 بقلم كربلاء / انتصار السعداوي

مركز المستقبل يستشرف التحولات والمتغيرات السياسية في العراق لعام 2015 بقلم كربلاء / انتصار السعداوي


08-02-2015, 01:58 PM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=7&msg=1423400304&rn=0


Post: #1
Title: مركز المستقبل يستشرف التحولات والمتغيرات السياسية في العراق لعام 2015 بقلم كربلاء / انتصار السعداوي
Author: مقالات سودانيزاونلاين
Date: 08-02-2015, 01:58 PM

06:58 م Feb 8,2015
سودانيز أون لاين
مقالات سودانيزاونلاين -
مكتبتي في سودانيزاونلاين








أقام مركز المستقبل للدراسات والبحوث في كربلاء حلقته النقاشية الشهرية تحت عنوان التحولات والمتغيرات السياسية في العراق لعام 2014 مع قراءة تحليلية واستشرافية لأحداث عام 2015على قاعة جمعية المودة والازدهار، وقال السيد عدنان الصالحي مدير مركز المستقبل للدراسات والبحوث في بداية الحلقة: جاءت سنة 2003 لتضع بصمة مغايرة على تاريخ العراق السياسي الحديث والمعاصر وبدأت مرحلة تكاد توصف أنها الأكثر إثارة والأوضح في المنعطفات من التحول الدكتاتوري والمركزي والدولة العميقة إلى ملامح السياسة الجديدة في دولة فدرالية ديموقراطية، ولتمر هذه الحياة بعدة تقلبات كان أهمها ما حدث في عام 2014 من تغيرات سياسية وهو الانتخابات التشريعية لعام 2014 لينبري اليوم مركز المستقبل للدراسات والبحوث لإلقاء نظرة عما جرى من تحولات وتقلبات ومتغيرات سياسية لعام 2014.
الحلقة النقاشية شملت ورقتين بحثيتين كانت الأولى (تحليلية) للدكتور علي هادي من جامعة بابل تحدث فيها عن أهم الأحداث السياسية التي مر بها العراق لعام 2014، والتي كان بينها بروز تحدي تنظيم داعش الإرهابي وتهديده لكيان المجتمع العراقي والدولة العراقية وردود فعل الحكومة التحشيدية لمواجهة هذا التحدي، والحدث الثاني كان تشكيل الحكومة العراقية الجديدة وهي أفضل من سابقتها، التوجه نحو الأقلمة. هذا فضلا عن المؤشرات الاقتصادية ذات الاثار الاقتصادية التي برزت فيها انخفاض أسعار النفط. وأخيرا تصحيح مسار السياسة الخارجية العراقية ايجابيا ومحاولة إعادة العراق الى محيطه الدولي والعربي.
اما الورقة الثانية كانت للدكتور ماجد محي عبد العباس من جامعة بابل وكانت نظرة استشرافية وتحليلية عن الواقع السياسي العراقي في عام 2015. قال فيها: انه لا يمكن تكهن مسار الأحداث المستقبلية في العراق بسهولة كون الحدث السياسي في العراق متشابك ومعقد ومركب، وهذا التعقيد يأتي من المواقف السياسية المتباينة التي تظهر أشياء وتخفي أشياء أخرى وعليه إن عملية تأملها ليس باليسيرة.
وتوقع الدكتور ماجد هبوط آخر لأسعار النفط مستقبليا ومواجهة العراق لتحد مصيري وهذا التحدي قائم على تفاعلات إقليمية أساسها الربح والخسارة، مما يؤدي إلى وقوف جميع الأطراف العراقية في نقطة مشتركة لمواجهة مشتركة مع داعش وهي مجبرة على ذلك سواء رغبت أم لم ترغب. وإمام هذه المنطلقات أمامنا ثلاث مشاهد يمكن استقرائها في العراق أولها ان العراق يمكن إن يبقى على نفس الوتيرة وباستمرار القتال طيلة عام 2015 مع إحراز تقدم بدون حسم المعركة، أما المشهد الثاني يقوم على افتراض شيوع حالة الانقسام والتشظي والمشاريع القائمة على الانفصال والأقلمة. في حين لاتتضح الرؤية في المشهد الثالث فهو مشهد قائم على التفاؤل على أساس إن عام 2015 سيشهد حالة من الاستقرار وتحقيق النجاحات الأمنية ومحاربة الفساد الإداري وإعادة البناء.
ثم استمع المحاضرون الى مداخلات الحضور وتساؤلاتهم التي أغنت مضمون الحلقة النقاشية، وابتدأها، الشاعر العراقي المغترب باسم فرات متفقا مع الدكتور ماجد في ضرورة تشكيل مراكز دراسات وضرورة وجودها في غرف صناعة القرار وليس بين المستضعفين وبيّن ضرورة وجود مفكرين اقتصاديين لهم تأثير في رسم السياسة الاقتصادية والمالية العراقية وهذا غير موجود في العراق مطلقا.
في ذات السياق اشار الاستاذ عباس قنبر مدير مكتب مجلس النواب العراقي في كربلاء المقدسة الى مذكرات كوندليزا رايز التي اشارت فيها ان الرئيس الامريكي لديه معهد راند للدراسات وهو مركز رائد في الدراسات ولدى الرئيس الامريكي مقتبس يومي يتكون من عشرين ورقة يقراه يوميا وعندما اقدم على قرار استراتيجي مهم وهو رفع الغطاء عن حسني مبارك اجتمع بمراكز الدراسات في امريكا للتوصل الى هذا القرار واستدرك قنبر ان مراكز الدراسات في العراق لاتزال في الظل وهذا ليس بسبب أصحاب المراكز بل لان الساسة في العراق يتعاملون مع الأحداث السياسية بمبدأ الفعل ورد الفعل.
ثم عرج على الخطاب الديني في العراق الذي مارس دورا وطنيا للدفاع عن كل المكونات ولكن الاعلام المضلل يحاول ان يسحب البساط عن الحشد الوطني من اجل ان يمارس تطييفا للمسألة وإثارة مشاعر الكراهية.
الباحث احمد جويد مدير مركز آدم للدفاع عن الحقوق والحريات قال: ان فكرة مركز المستقبل للمرور على ما حدث في 2014 والانطلاقة نحو 2015 هي فكرة تبعث على الأمل لرسم السياسات العامة ووضعها بيد أصحاب القرار وكانت أهم مشكلات 2014 هي أخطاء في السياسة الداخلية والخارجية كانت مستغلة لمدة عقد كامل وتعمل لصالح المكون الذي ينتمي إليه الوزير وانسحبت هذه السلبية على تعطيل دور العراق في نيل دوره العربي والإقليمي. ويأمل جويد من الحكومة الجديدة تصحيح المسار السياسي للعراق. أما عن الاقلمة والانفصال فأشار جويد انما هي ردة فعل فإذا وجد الإنسان العراقي الخدمات والأمن والأمان وحفظ حقوقه وحرياته وكرامته يبقى مشدودا إلى وطنه أكثر من انشداده لمكونه.
الدكتور قحطان الحسيني من جامعة بابل قال: إن اغلب أحداث 2014 هي مأساوية باستثناء تشكيل الحكومة وتغيير مسرى الحدث. ولعل ظهور داعش وسيطرته على جزء من العراق قد افرز نتائج سلبية على كل الأصعدة. وتساءل قحطان عن طبيعة العلاقة التي استجدت بين العراق وإيران والعراق والولايات المتحدة وكيف تحولت؟. واتفق مع الدكتور ماجد ان الوضع العراقي وسيناريوهاته عصية على التنبؤ.
من جهته قال الدكتور علي ياسين ان محاضرة الدكتور ماجد جاءت مشفوعة بمجموعة رؤى سياسية واعية ولكن اغلب هذه الرؤى كانت مأساوية وبقيت الحالة التي تفاءل بها للعام القادم مجرد أمنيات. وبخصوص المراكز البحثية استدرك ياسين إن التجربة السياسية بعد التغيير أثبتت ان البناء العقلي الاستبدادي هو الذي يطغي على الحالة السياسية العربية والعراقية والسؤال هو الى متى تستطيع هذه المؤسسات البحثية الاستمرار إن تصدع هذا البناء الاستبدادي؟
ويرى الصحفي والكاتب علي الطالقاني ان تنظيم داعش خلق فرصة لبعض الشركاء في العملية السياسية لإقناع الحكومة بتقديم تنازلات كبيرة على المستوى السياسي والجغرافي، وأضاف ان التحالف الدولي بدوره لم يقدم المستوى المطلوب في التصدي لداعش وفي المقابل قدم الحشد الشعبي تضحيات كبيرة من اجل تحرير مناطق كثيرة مثل جرف الصخر وأمرلي وصلاح الدين وديالى على يد قوات الحشد الشعبي والقوات العراقية وبعض العشائر.
من جهته قال الدكتور خالد مدير مركز الفرات للتنمية والدراسات والبحوث: ان موضوع مستقبل العراق بعد 2015 هو موضوع متعب ومؤرق. فان هناك موحدات للدول والمجتمعات تجمعها وهي الخوف والاسطورة والمصلحة، فما يكون خطر او مصلحة مشتركة تجمع الاخرين او اسطورة او رؤية يوظفها صاحب القرار. واليوم نجد هذه الموحدات موجودة لدى كل مكون عراقي.
وأضاف العرداوي إن أكثر التفاؤلات في عام 2015 ان داعش لم تنقرض ولكنها ستتحول الى شكل آخر جديد من الخصم المعادي للحكومة العراقية. وماحصل من انتصارات هو في القرى وليس في مراكز المدن لان هناك حاضنات تستوعبها وتعطيها الأمان. اما من جانب الشيعة اليوم لا توجد لديهم رؤية وحتى الأقلمة يخشون منها.
واليوم الحكومة إذا لم تستطع ان تكسب السنة لاتستطيع كسب المعركة ولايرى العرداوي فسحة نور في تغير الواقع العراقي لان نفس النخبة السياسية التي كانت تحكم في 2014 تحكم اليوم وفي مواقع مختلفة.. وهو يتساءل لماذا لايعاقب المسئول المخطئ حين نبدأ بداية جديدة؟
وقال الشيخ مرتضى معاش رئيس مؤسسة النبأ للثقافة والإعلام ان عام 2014 كان عام مفاجآت بامتياز ليس على صعيد العراق فقط بل على الصعيد العالمي. فهل يستطيع الخبراء في مراكز الأبحاث توقع المفاجئات التي ستحصل 2015، والتي تعتمد على نقطتين أولهما تطور الحرب على داعش ووجود الممانعة الدولية للقضاء على داعش وخصوصا أوربا، والثاني يعتمد على التوافق الإيراني الأمريكي خصوصا في الملف النووي وتأثيره على العراق.
ويتحدث معاش عن أهم التوقعات لعام 2015 وهي تدعيم مكاسب 2014 والانفلات من التحكم الإقليمي الإيراني والعربي، وربما تلجا الحكومة للاعتماد على خيارات اقتصادية أخرى غير النفط وستزداد ضراوة الحرب ضد الفساد ويمكن استثمار الحرب ضد داعش لتقوية الواقع الأمني.
وفي ختام الحلقة النقاشية اعرب مدير مركز المستقبل عدنان الصالحي عن إيمانه بإن منظمات المجتمع المدني ومراكز الدراسات بالذات هي التي ستقود العراق في المستقبل.


مواضيع لها علاقة بالموضوع او الكاتب
  • التصدّع المأساوي في العلاقات الأمريكيّة الإسرائيليّة 07-02-15, 09:22 PM, ألون بن مئير
  • وعادت الإنتباهة بقلم الطيب مصطفى 07-02-15, 06:48 PM, الطيب مصطفى
  • الشعبي :صانع التمكين وحارسه!! بقلم حيدر احمد خيرالله 06-02-15, 09:58 PM, حيدر احمد خيرالله
  • وثائق امريكية عن اكتوبر والديمقراطية الثانية (22): صراع الصادق المهدي والمحجوب 06-02-15, 03:55 PM, محمد علي صالح
  • وعادت الإنتباهة: ... هل يسقط رأس الرزيقي!! بقلم شوقي إبراهيم عثمان 06-02-15, 01:53 PM, شوقي إبراهيم عثمان
  • الاقتصاد العراقي.. مشاكل متأصلة وحلول مفقودة بقلم د. همام عبد الكاظم الجرياوي/مركز المستقبل للدراس 05-02-15, 07:45 PM, مقالات سودانيزاونلاين
  • جسارة الإنقاذيون على الدين تجار الدين بقلم بشير عبدالقادر 05-02-15, 04:12 PM, بشير عبدالقادر
  • يشتموننا على صفحاتنا!! بقلم عثمان ميرغني 05-02-15, 01:43 PM, عثمان ميرغني
  • الكيان الصهيوني عصا الغرب الطويلة أم خاصرته الضعيفة بقلم د. مصطفى يوسف اللداوي 04-02-15, 03:24 PM, مصطفى يوسف اللداوي
  • محمود محمد طه: طوبى للغرباء (2-4) بقلم عبد الله علي إبراهيم 03-02-15, 09:25 PM, عبدالله علي إبراهيم
  • نظرة توحيدية في التجديد الديني (6) بقلم عبد المؤمن إبراهيم أحمد 03-02-15, 04:46 AM, عبد المؤمن إبراهيم أحمد
  • الإنقلاب السعودي الأمريكي وأثره على ديمومة النظام السوداني بقلم شوقي إبراهيم ٍعثمان 02-02-15, 02:47 AM, شوقي إبراهيم عثمان
  • الترابي : الفعلُ أصدقُ إنباءً من القولِ بقلم بابكر فيصل بابكر 29-01-15, 04:57 PM, بابكر فيصل بابكر
  • الخرطوم بين القصرين في انتظار المجهول بقلم محمد فضل علي..ادمنتون كندا 29-01-15, 01:45 PM, محمد فضل علي
  • ليس نصيرًا للمرأة ولا إمامًا للحريات..! - بقلم يوسف الجلال 24-01-15, 06:05 PM, يوسف الجلال
  • الجريمة السياسية لهذا النظام هل الأحزاب المشاركة في الانتخابات لها وزارات بقلم محمد القاضى 24-01-15, 04:17 PM, محمد القاضى
  • وثائق امريكية عن اكتوبر والديمقراطية الثانية (20): النخبة السودانية بقلم محمد علي صالح 24-01-15, 01:23 AM, محمد علي صالح
  • هل التردي فى القيم الاخلاقيه والسلوك له علاقه مباشره بفشل وعنف الدوله الاسلاميه فى السودان؟ 23-01-15, 00:56 AM, نايله حسن محمد احمد
  • للحفاظ على وحدة السودان بدولتيه بقلم نورالدين مدني 21-01-15, 00:45 AM, نور الدين مدني
  • مقدمة في تجديد فهم أصول الدين (3) بقلم عبد المؤمن إبراهيم أحمد 19-01-15, 01:50 PM, عبد المؤمن إبراهيم أحمد
  • محن السياسة السودانية موسي هلال، أرّعْ بي قيدك بقلم حامد بشري 19-01-15, 07:27 AM, حامد بشرى
  • مقدمة في تجديد فهم أصول الدين (2) بقلم عبد المؤمن إبراهيم أحمد 18-01-15, 12:42 PM, عبد المؤمن إبراهيم أحمد
  • وثائق امريكية عن اكتوبر والديمقراطية الثانية (19): عبود يدافع عن نظامه بقلم محمد علي صالح 17-01-15, 07:15 PM, محمد علي صالح
  • الاتحادي والشعبي.. في دائرة مغنطيس الوطني ..! – بقلم يوسف الجلال 11-01-15, 03:27 PM, يوسف الجلال
  • لماذا الترابي سعيد؟!! بقلم عثمان ميرغني 09-01-15, 03:10 PM, عثمان ميرغني
  • وثائق امريكية عن اكتوبر والديمقراطية الثانية (18): حل الحزب الشيوعي السودانى بقلم محمد علي صالح 09-01-15, 03:48 AM, محمد علي صالح
  • حيدر و الغنوشي: النقاش المنشود والأمل المعقود بقلم د. حامد فضل اللهّ \ برلين 08-01-15, 08:53 PM, حامد فضل الله
  • مهزلة جديدة فى تعديل الدستور الشعب لم يصوت على التعديلات ناهيك عن الانتخابات بقلم محمد القاضى 31-12-14, 08:21 PM, محمد القاضى
  • رجال حول الترابي 10/20 عملية كسر الصمت بقلم أبو بكر الصدّيق 30-12-14, 04:57 PM, أبوبكر الصدّيق
  • 59 عاماً على استقلال السودان بقلم النور حمد 30-12-14, 03:43 AM, النور حمد
  • العيد الــ 25 لــ 18500 من (فطائس!!) الانقاذ !!! بقلم خضرعطا المنان 30-12-14, 02:22 AM, خضرعطا المنان
  • صوره لغلاف اطروحة الترابي لنيل درجة الماجستير من جامعة باريس بقلم د.حافظ قاسم 25-12-14, 10:54 PM, حافظ قاسم
  • Re: صوره لغلاف اطروحة الترابي لنيل درجة الماجستير من جامعة باريس بقلم د.حافظ ق 26-12-14, 06:57 AM, Omer Abdalla Omer
  • Re: اذن لماذا يكذب الصادق المهدي ؟ بقلم خضرعطا المنان 25-12-14, 08:40 AM, عوض سيد أحمد
  • للانتقال سلمياً لسعة الديمقراطية بقلم نورالدين مدني 24-12-14, 01:21 PM, نور الدين مدني
  • في ذكري عيد الشهداء ..حقائق من سيرة رجل ابكي جموع الهامش !! بقلم أحمد ويتشي 23-12-14, 09:37 PM, احمد عبدالرحمن ويتشي
  • الحركة الإسلامية تعترف.. تتوب وتستغفر..! - بقلم يوسف الجلال 22-12-14, 05:33 PM, يوسف الجلال
  • برقية عزاء من الموساد .. أسماء الأحزاب المرتشية ،، وأشياء أخرى/جمال السراج 20-12-14, 02:40 PM, جمال السراج
  • الاستقلال: موت الأمل، موت الحلم بقلم عبد الله على إبراهيم 18-12-14, 04:08 PM, عبدالله علي إبراهيم
  • المعارضة السودانية بالقاهرة تتنفس الصعداء بعض سفر المقدم احمد خليل إلي امريكا ؟ بقلم جمال حسن ادم 16-12-14, 02:58 PM, جمال حسن ادم
  • الجانب المظلم في تاريخ السياسة السودانية بقلم موسي أحمد محمد طمبل ( مورني) 15-12-14, 03:23 PM, موس احمد محمد تمبول
  • لاتحسبونه خيرا لكم تنحي الجنائية الدولية عن القضية السودانية بقلم محمد فضل علي..ادمنتون كندا 13-12-14, 06:45 PM, محمد فضل علي
  • طاغية السودان و مسرح العبث بقلم عبد الفتاح عرمان 13-12-14, 03:29 PM, عبد الفتاح سعيد عرمان
  • ابراهيم السنوسي و الحزب الهلامي و العلم بكافة السنان بقلم جبريل حسن احمد 11-12-14, 05:14 AM, جبريل حسن احمد
  • حول مذكرة القضاة المفصولين والسابقين للسيد/ رئيس القضاء(1) بقلم الشيخ حسن فضل الله 26-11-14, 02:03 PM, الشيخ حسن فضل الله
  • الشيخ حمد ود الترابي تصدي لدكتاتورية العسكر في مملكة الفونج وحفيده التاسع حسن أتي بهم لحكم السودان 25-11-14, 10:15 PM, الشيخ الحسين
  • الترابي.. (راقدلو فوق رأي)..!! بقلم عثمان ميرغني 25-11-14, 02:13 PM, عثمان ميرغني
  • السودان: تطورات دارفور ونذر المواجهة مع مجلس الامن بقلم محمد فضل علي..ادمنتون كندا 22-11-14, 02:58 PM, محمد فضل علي
  • ملامح تاريخية من تكوينات وصراعات القوي السياسية السودانية ( 4) بقلم صلاح الباشا 14-11-14, 02:26 PM, صلاح الباشا
  • المطلوب القبض علي كتاب مراسلات الترابي للدكتور علي ابو سن !؟ بقلم د. حافظ قاسم 10-11-14, 01:31 PM, حافظ قاسم
  • ملامح من تكوينات وصراعات القوي السياسية السودانية ( 2 ) بقلم صلاح الباشا 08-11-14, 01:17 PM, صلاح الباشا
  • رجال حول الترابي (4-10) عصبة الوسواس الخناس بقلم: أبوبكر الصدّيق 02-11-14, 11:39 PM, أبوبكر الصدّيق
  • رغم مرافعة علي عثمان: فاز د. نافع بكرسي رئاسة الجمهورية!! 01-11-14, 10:41 PM, شوقي إبراهيم عثمان
  • مشاهدات ومفاجآت في المسألة السودانية صلاح الباشا 31-10-14, 03:46 PM, صلاح الباشا
  • عباقرة الكذب يواصلون كذبهم..دعوة لإقامة انتخابات موازية بالاستفادة من تقنية المعلومات لكشف زيف النظ 31-10-14, 03:45 PM, خالد ابواحمد
  • تراجع الامام.. ولكن ماذا عن الذين شتموه ؟ احمد قارديا خميس 29-10-14, 04:33 PM, أحمد قارديا خميس
  • اجتماعات شوري الوطني .. والتوثيق للبيت الميرغني بقلم صلاح الباشا 25-10-14, 11:59 AM, صلاح الباشا
  • خمسون عاما على ثورة أكتوبر: حلمنا الذي سيكتمل 20-10-14, 10:32 PM, محمد محمود
  • آية الله الكوز الأكبر السيرة الفكرية للمرشد الأعلى خامنئي 12-10-14, 04:35 PM, الفاضل عباس محمد علي
  • الفساد والقهر معاركته عمراً كاملاً في دولة الولادة المتعسرة: الجزء الخامس: الخطوط الجوية السودانية 11-10-14, 03:13 PM, سعيد محمد عدنان
  • حسن الترابي في زفراته الأخيرة: يخسر السعودية وإيران معا...!! 07-10-14, 09:06 PM, شوقي إبراهيم عثمان
  • عندما كان الرجال رجالا .... التحية للمؤرخ ابو شوك 27-09-14, 03:50 PM, شوقي بدرى
  • حسن وراق ..لم ولن يقول الحقيقة لانه "ود بحر " منافق !! بقلم : أحمد عبدالرحمن ويتشي 27-09-14, 02:53 PM, احمد عبدالرحمن ويتشي
  • فألجمتني تلك الاجابة ... لا يثقون حتى في زواجاتهم ... قاتلهم الله ... ! بقلم الطيب رحمه قريمان 24-09-14, 01:08 PM, الطيب رحمه قريمان
  • (أحلام) الترابي.. (كابوس) الوطني!!/عثمان ميرغني 19-09-14, 03:03 PM, عثمان ميرغني
  • حمدي . . واعظم الصناعات في عهد الانقاذ/اكرم محمد زكى 17-09-14, 06:43 PM, اكرم محمد زكى
  • عصام احمد البشير رأس الفتنة وعرابها.. الوكيل الإعلاني للوهابية!! 1-2 /شوقي إبراهيم عثمان 15-09-14, 10:01 PM, شوقي إبراهيم عثمان
  • بمناسبة الذكرى الخمسين لثورة أكتوبر بقلم شوقي ملاسي المحامي 15-09-14, 02:04 AM, مقالات سودانيزاونلاين
  • هل اموال الخليج غير مبادى حزب المؤتمر الشعبى؟ بقلم /الدومة ادريس حنظل/امريكا 14-09-14, 01:56 AM, الدومة ادريس حنظل
  • الصحابة يسب بعضهم بعضا امام النبي ص ولم يفعل النبي ص سوى الاصلاح فيما بينهم 12-09-14, 02:29 PM, شوقي إبراهيم عثمان
  • الأزمة المتصاعدة ما بين الإخوان المسلمين وإيران وحزب الله.. إلى أين تنتهي؟/شوقي إبراهيم عثمان 10-09-14, 03:17 PM, شوقي إبراهيم عثمان
  • الوثبة السورية: متى تنهض ثورة ثقافية شاملة في المشرق العربي؟ ....بقلم شوقي إبراهيم عثمان 08-09-14, 06:43 PM, شوقي إبراهيم عثمان
  • الرأسمالية الطفيلية الاسلاموية: فساد حتي نخاع العظم .. بقلم تاج السر عثمان بابو 08-09-14, 04:51 AM, تاج السر عثمان بابو
  • القطيعة الوهابية الشيعية! (1-4) بقلم بدوي تاجو 06-09-14, 06:58 AM, بدوي تاجو
  • معاوية يعقوب يصف الاستاذ الدومة ادريس حنظل بمكوجى ومعتوه ولايساوى جزمة حسن الترابى ؟؟ بقلم / عبود 03-09-14, 02:29 AM, مقالات سودانيزاونلاين
  • Re: معاوية يعقوب يصف الاستاذ الدومة ادريس حنظل بمكوجى ومعتوه ولايساوى جزمة حسن الترابى ؟؟ بقلم / 04-09-14, 00:23 AM, الدومة ادريس حنظل
  • حيدر إبراهيم: الإسلام السياسي أدخل السودان في نفق مظلم 30-08-14, 03:10 AM, حيدر إبراهيم علي
  • 78 عضواً من المكتب القيادي للمؤتمر الوطني يتناوبون ومعهم الوالي و يغتصبون الانتخابات 29-08-14, 05:56 PM, محمد القاضى
  • انقاذ السودان من مصير سوريا وليبيا والعراق 24-08-14, 03:38 PM, محمد فضل علي
  • ي من اضراب معلمي جنوب دارفور .. وشي من حلايب السودانية المحتلة (ابوكي لتراواء ابو....لتراواء)!! 21-08-14, 02:57 PM, احمد عبدالرحمن ويتشي
  • "جمعاً للصف الوطني –لا للنوم الهانئ في الأسرة الرطبة" بقلم بدوي تاجو 17-08-14, 00:14 AM, بدوي تاجو
  • حوار الاخوان في السودان/د.صلاح مناع 15-08-14, 02:53 PM, صلاح مناع
  • بأيدينا لابيد النظام !!..لا هم لهم سوى إشباع شهوتي البطن والفرج ..حقاً نحن شعب بلا حكومة سيف الدولة 07-08-14, 03:14 PM, سيف الدولة حمدناالله
  • الترابي و أبونا ادم وقبيلة باراك اوباما/جبريل حسن احمد 19-07-14, 11:49 PM, جبريل حسن احمد
  • هل للشيخ حسن عبد الله الترابي شياطين ... !! قريمانيات .. بقلم الطيب رحمه قريمان 18-07-14, 02:53 PM, الطيب رحمه قريمان
  • الرئيس البشير و الرهانات الصعبة زين العابدين صالح عبد الرحمن 12-07-14, 01:52 PM, زين العابدين صالح عبد الرحمن
  • تحرير الأمة المقهورة/ 10-07-14, 10:48 AM, الوليد ادم مادبو
  • الإمام الصادق المهدي .. عودة الوعي ! أم مراهقة الشيوخ..؟ 26-06-14, 09:57 AM, د. العوض محمد أحمد
  • أواصـر قـاتلة: حرية السيدة مريم أم حاكمـية المـلة؟ محمّـد النعمـان 25-06-14, 08:18 PM, محمّـد النعمـان
  • نطالب المجتمع الدولي بتصنيف حزب المؤتمر الوطني منظمة إرهابية وكل الأحزاب الإسلامية في السودان 23-06-14, 08:38 PM, محمد القاضى
  • السفاح علي" فيسبوك" .. والتعليقات السلبية ممنوعة 22-06-14, 04:53 PM, أحمد قارديا خميس
  • إستحكام الأزمة الإقتصادية والإجتماعية...من يقف خلفها ...؟...وما السبيل لتجاوزها ....؟ عادل خلف الل 22-06-14, 05:37 AM, عادل خلف الله
  • حزب المؤتمر الشعبي لن يتراجع عن" الحوار" قريبا.. وهذه هي الاسباب! 19-06-14, 11:53 AM, أحمد قارديا خميس
  • غندور يكذب اللقاء الذي جرى بينه وبين القائم بالإعمال بالسفارة الأمريكية لم يكن كما ادعى 17-06-14, 02:53 PM, محمد القاضى
  • دور مؤسسات الدولة في إصلاح القانون الجنائي السوداني لسنة 1991 دكتور عوض الحسن النور قاضي المحكمة ال 15-06-14, 06:08 AM, عوض الحسن النور
  • خذوا الحكمة من القيادة التشادية 14-06-14, 11:00 AM, بارود صندل رجب
  • شوقي ملاسي ... احد شجعان بلادي بقلم شوقي بدرى 11-06-14, 03:32 AM, شوقي بدرى
  • ليس للدولة الشعبوية سقف(3) بقلم /بدوي تاجو المحامي بكندا 08-06-14, 03:26 AM, بدوي تاجو
  • علي عثمان طه و الطعن بالنصل/جبريل حسن احمد 07-06-14, 02:45 PM, جبريل حسن احمد
  • الآن نقولها بصراحة عن ضياع السودان فكل من تحدثوا عن فقدان الوطنية لدي هذا النظام صدقوا / بقلم / توت 04-06-14, 04:43 AM, توتو كوكو ليزو
  • في شرح العملية الجراحية .. حكومة عطا المؤقتة، محاوله لفهم مايجري 28-05-14, 06:50 AM, صديق محيسي
  • مسرحية اعتقال الصادق المهدي مصعب المشرّف 27-05-14, 08:57 AM, مصعب المشـرّف
  • الصادق المهدي .. والصدق والأخلاق في مهنة الكتابة ! خضرعطا المنان 25-05-14, 01:57 AM, خضرعطا المنان
  • و آسفي عليك يا ميادة سوار الدهب (1 من 10) الحلقة الاولى : مشاهد خاطفة من المنظر المؤسف 24-05-14, 09:58 AM, عادل عبد العاطي
  • عبدالرحمن الصادق المهدي : خروج بلا عوده / جمال السراج 21-05-14, 07:57 PM, جمال السراج
  • اعتقال الصادق المهدي مسرحية سمجة بقلم سيف الأقرع 18-05-14, 01:37 PM, سيف الأقرع
  • حسرة مهدي امين التوم علي وجود المجتمعات البدوية والقروية في مدينته/جبريل حسن احمد 17-05-14, 02:52 PM, جبريل حسن احمد
  • حرية العقيدة و الفكر في سياق الخاص و العام مختار اللخمي 16-05-14, 10:01 PM, مختار اللخمي
  • لا يا شيخ ! أحمد قارديا خميس 16-05-14, 03:04 PM, أحمد قارديا خميس
  • من اليقظة إلى العقلاني: مركز الدراسات النقدية للأديان يسير على الخط نفس 2-5 13-05-14, 05:47 AM, مختار اللخمي
  • من اليقظة إلى العقلاني: مركز الدراسات النقدية للأديان يسير على الخط نفسه 1-5 مختار اللخمي 11-05-14, 02:47 PM, مختار اللخمي
  • ما بين الوثبة و الفساد و عودة الترابي.. بقلم اسماعيل عبد الله 10-05-14, 03:06 PM, اسماعيل عبد الله
  • إعادة إنتاج الأزمة السودانية.......حامد بشرى، أوتاوا 09-05-14, 04:50 AM, حامد بشرى
  • الديمقراطية عائدة راجحة: كتاب للإمام الصادق المهدي اصدره في أكتوبر 1989 06-05-14, 04:37 PM, الإمام الصادق المهدي
  • ما بيني وكمال الجزولي وفاطمة شاش !!. خضرعطا المنان 02-05-14, 00:19 AM, خضرعطا المنان
  • نُخّبْ ما بعد الإنقاذ خالد عثمان 01-05-14, 01:36 PM, خالد عثمان
  • الترابي والصادق يبيعان الاوهام في الدوحة (3- 3) خضرعطا المنان 26-04-14, 11:09 PM, خضرعطا المنان
  • الوالي عبد الرحمن الخضر في غيبوبة ...!! قريمانيات .. بقلم الطيب رحمه قريمان 24-04-14, 09:13 PM, الطيب رحمه قريمان
  • و أنى لأجزم .. أن منهم من استطعم لحم ثور الطيب مصطفى ..خال الرئيس البشير ...!! 22-04-14, 06:31 PM, الطيب رحمه قريمان
  • ماذا وراء عـودة الترابي؟ محجوب الحوري 21-04-14, 11:48 PM, محجوب الحوري
  • النظام السوداني يأتيكم … برعاية قطر! بقلم: أبوبكر صديق محمد صالح 21-04-14, 03:46 PM, أبوبكر صديق محمد صالح
  • الإنسداد الإصلاحي: لماذا تراجع تيار الإصلاح في حزب البعث السوداني؟ بقلم: ناصف بشير الأمين 19-04-14, 03:51 PM, ناصف بشير الأمين
  • الحوار والثورة القادمة بقلم :إبراهيم عجيب 19-04-14, 02:50 AM, إبراهيم عجيب
  • الترابي والصادق يبيعان الاوهام في الدوحة (2-3) 18-04-14, 01:40 PM, خضرعطا المنان
  • جدل مشروع النهضة السوداني بين المهدي و الصاوي 17-04-14, 08:30 PM, زين العابدين صالح عبد الرحمن
  • بعض السخرية ما قتل عصر الرسم : جورج دبليو بوش رساما 16-04-14, 04:37 PM, بدرالدين حسن علي
  • من (ام جرس) الى (باريس)ماهو الجديد؟..ومن سيكون كبش الفداء القادم في دارفور؟.. 16-04-14, 04:02 PM, محمد علي كلياني
  • الهويه ما لعب عيال 16-04-14, 01:59 PM, سامي عطا المنان مصطفي
  • الرد على حديث الترابي الذي أملته عليه ظروفه وأفكاره/عباس خضر 15-04-14, 04:28 PM, عباس خضر
  • الترابي والصادق يبيعان الأوهام في الدوحة ( 1-3) !! 13-04-14, 01:58 PM, خضرعطا المنان
  • هل أنفض سامر أم جرس ؟ 13-04-14, 01:46 PM, بارود صندل رجب
  • الترابي.. سياسة القتل الفائض 12-04-14, 10:27 PM, ناصر البهدير
  • التذاكي على المعارضة بالتوالي الثاني 12-04-14, 08:30 PM, د. عمر بادي
  • الكلام المختصر الوثبة التي تحدث عنها البشير كرتلة فاضيه .والخطاب شارك فيه الاصنام الثلاثة 11-04-14, 04:29 PM, توتو كوكو ليزو
  • تميم في غفلة من الزمان 10-04-14, 03:34 PM, خالد عثمان
  • معالم في طريق الحوار العويل(3) 07-04-14, 02:23 PM, بارود صندل رجب
  • تحت شعار السودان أولا حوار فاشل للبشير مع الأحزاب الكرتونية 07-04-14, 00:27 AM, محمد القاضى
  • الماسونية ونشأة حركة الاخوان المسلمون 04-04-14, 01:39 AM, AHMED ELAMIN IBRAHIM
  • قطر بين البرطعة والتملص بقلم شوقي بدرى 03-04-14, 02:14 PM, شوقي بدرى
  • البشير - الترابي ومخاوف من متلازمتَيْ إيران و الإخوان المسلمين/أسماء الحسيني 03-04-14, 00:32 AM, أسماء الحسينى
  • عودة الترابي .... ؟؟ بقلم / طه أحمد ابوالقاسم 01-04-14, 02:15 PM, طه أحمد ابوالقاسم
  • Re: عارف الركابي والوهابية وتنفيذ المخططات الأمريكية د. عبدالرحيم العالم عمر محي الدين 30-03-14, 08:40 AM, MyName
  • سر تضارب تصريحات .. قيادات حزب المؤتمر الشعبي ...!! قريمانيات .. بقلم الطيب رحمه قريمان 25-03-14, 11:02 PM, الطيب رحمه قريمان
  • يا شعبنا...... إسترح/محمد عبد المجيد أمين(عمر براق ) 25-03-14, 04:19 PM, محمد عبد المجيد أمين(عمر براق)
  • الترابي ضال وجماعته منافقة ومن يحترمه عفن.../خليل محمد سليمان 24-03-14, 02:25 PM, خليل محمد سليمان
  • تجريب المجرب للاصلاح الاقتصادي والمصرفي لا ينفع..كوادر النظام فشلت ودمرت كل امكانيات البلاد.!!. 24-03-14, 04:34 AM, خالد ابواحمد
  • سقوط حكم الفرد القمعي ( تسعه اجزاء) صناعة سودانية مية المية..عرض: محمد علي خوجلي 22-03-14, 05:47 PM, محمد علي خوجلي
  • حسنات الإخوان في السودان بقلم: إبراهيم عجيب 22-03-14, 05:53 AM, إبراهيم عجيب
  • عودة (غودو) وتحول (الرئيس) إلى صرصور ! عبد المنعم سليمان 18-03-14, 03:00 PM, عبد المنعم سليمان(بيجو)
  • عندما بكى القرضاوي فرحا في الخرطوم ! خضرعطا المنان 17-03-14, 10:17 PM, خضرعطا المنان
  • إذا سكت أهل السودان وأخرصوا ألسنتهم فإن أمريكا ستكمل تفتيت المتبقي من السودان 16-03-14, 03:12 PM, يعقوب إبراهيم عمر
  • التدين الظاهري والسياسة في السودان بشير عبدالقادر 13-03-14, 02:05 PM, بشير عبدالقادر
  • إلى سي حسين: الأسماك تفسد من رأسها لا من ذيلها عبد الفتاح عرمان 11-03-14, 03:33 PM, عبد الفتاح سعيد عرمان
  • اخوان السودان يهاجمون السعودية وحفيد المهدي يبارك قراراتها بقلم محمد فضل علي..شبكة الصحافة السوداني 10-03-14, 03:30 PM, محمد فضل علي
  • فاطمة احمد ابراهيم:رغم بعدي برسل سلامي 06-03-14, 03:13 PM, حسين سعد
  • أسماء الحسيني: وتقمص دور الخبيرة بشئون السودان!!/ أبوبكر يوسف إبراهيم 05-03-14, 09:23 PM, أبوبكر يوسف إبراهيم
  • قضايا /د.محي الدين تيتاوي/ التحية لكلية الاعلام في عيدها الذهبي 05-03-14, 06:47 PM, محي الدين تيتاوي
  • امبراطورية الانقاذ/ابراهيم الأمين عبد القادر 05-03-14, 04:50 AM, ابراهيم الأمين عبد القادر
  • Re: مصر تملك الوثائق للمطالبة بسيادتها/احمد الياس حسين 04-03-14, 07:12 AM, عزام حسن فرح
  • السعودية و السودان و الضرب تحت الحزام زين العابدين صالح عبد الرحمن 01-03-14, 10:41 PM, زين العابدين صالح عبد الرحمن
  • كشف الخمارة وفتح السحارة/شوقي بدرى 19-02-14, 07:34 PM, شوقي بدرى
  • علي من يضحك حسين خوجلي المثني ابراهيم بحر 12-02-14, 02:48 PM, المثني ابراهيم بحر
  • اضطهاد وشيطنة المرأة في العالم العربي*/بابكر عباس الأمين 09-02-14, 06:13 PM, بابكر عباس الأمين
  • الأبعاد الإقليمية والدولية للصراع الديني في السودان وتأثيراته علي البلدان الإفريقية – (4) 08-02-14, 00:33 AM, الهادي محمد الأمين
  • الأبعاد الإقليمية والدولية للصراع الديني في السودان وتأثيراته علي البلدان الإفريقية – (3) - 07-02-14, 05:11 PM, الهادي محمد الأمين
  • حادث مجزرة الثورة مدخلا : الأبعاد الإقليمية والدولية للصراع الديني في السودان وتأثيراته علي البلدان 07-02-14, 03:06 PM, الهادي محمد الأمين
  • كسرة... بصدد المشروع الوطني السوداني/شوقي إبراهيم عثمان 04-02-14, 09:29 PM, شوقي إبراهيم عثمان
  • مفاجأة الترابي والبشير.. تحليل سياسي (3)/شوقي إبراهيم عثمان 03-02-14, 03:03 PM, شوقي إبراهيم عثمان
  • مفاجأة الترابي والبشير... تحليل سياسي (2)/شوقي إبراهيم عثمان 02-02-14, 01:30 AM, شوقي إبراهيم عثمان
  • البشير في فهرنهايت 211 /حامد جربو 31-01-14, 10:05 PM, حامد جربو
  • حوار قديم مع الصادق المهدي- 1998 31-01-14, 06:12 PM, عبد الحميد البرنس
  • صِدام الكمالين ،الجزولي وعمر، حول تحصين القادة السياسيين من النقد(الأخير) بقلم/ عبد العزيز سام 30-01-14, 09:10 PM, عبد العزيز عثمان سام
  • "النجيضة" عند الترابي!/حافظ أنقابو 30-01-14, 04:03 PM, حافظ أنقابو
  • سيد الرايحة فتح خشم البشير.. أو في سيرة من ينتظرون (الحِدايه) أن ترمي لهم (كتاكيت) عبد الفتاح عرمان 30-01-14, 03:01 PM, عبد الفتاح سعيد عرمان
  • مفاجأة الترابي والبشير... تحليل سياسي/شوقي إبراهيم عثمان 30-01-14, 00:34 AM, شوقي إبراهيم عثمان
  • البشير (المنبرش) ..والثعلب الكبير..وسلاح الجبهة الثورية .. بقلم : أحمد عبدالرحمن ويتشي 29-01-14, 03:34 PM, احمد عبدالرحمن ويتشي
  • لا آهلا ولا سهلا بشيخ المنافقين حسن الترابي في أمريكا ! عبدالغني بريش فيوف 29-01-14, 04:10 AM, عبدالغني بريش فيوف
  • السيسي والبشير .. أخبارا عاجلة بقلم / طه أحمد ابوالقاسم 27-01-14, 03:02 PM, طه أحمد ابوالقاسم
  • ما بين السجون الكندية والسجون السودانية بقلم : بدرالدين حسن علي 25-01-14, 04:51 PM, بدرالدين حسن علي
  • الوحش الجريح يترك لمصيره .. مع حذاء وليد المعلم مروض الوحوش ....بقلم نارام سرجون 25-01-14, 07:11 AM, نارام سرجون
  • ولاية الخرطوم ؛ تكـاكي جُـوّة وتبيّـض بـَــرّة مصعب المشرّف 24-01-14, 06:31 PM, مصعب المشـرّف
  • صِدام الكمالين ،الجزولي وعمر، حول تحصين القادة السياسيين من النقد(2) بقلم/ عبد العزيز سام 23-01-14, 11:50 PM, عبد العزيز عثمان سام
  • صِدام الكمالين ،الجزولي وعمر، حول تحصين القادة السياسيين من النقد(1) بقلم/ عبد العزيز سام 21-01-14, 07:47 PM, عبد العزيز عثمان سام
  • سؤال للكاتب صديق محيسي: هل "المؤتمر الشعبي" هو "التنظيم الخاص"..!؟ بقلم شوقي إبراهيم عثمان 21-01-14, 02:44 PM, شوقي إبراهيم عثمان
  • من يقلع عين الخياط في الربيع العربي؟؟ أمّ خاطئة أم أب ضال؟؟/شوقي إبراهيم عثمان 21-01-14, 00:19 AM, شوقي إبراهيم عثمان
  • كمال وكمال: ثقافة الأحذية.. ثقافة المفلسين!!/شوقي إبراهيم عثمان 20-01-14, 04:16 PM, شوقي إبراهيم عثمان
  • دون فترة انتقالية ناجحة -- ستعنى الديمقراطية الكارثة/سهيل احمد الارباب 16-01-14, 05:52 AM, سهيل احمد الارباب
  • عادل الباز في خدمة "التمكين": موسى هلال وحوار الطرشان/ شوقي إبراهيم عثمان 16-01-14, 05:48 AM, شوقي إبراهيم عثمان
  • جميل وجديد حيدر اِبراهيم عرض د. حامد فضل الله / برلين 13-01-14, 01:49 AM, حامد فضل الله
  • هل سيشهد السودان ثورة شعبية من اجل الوحدة شمالاً وجنوباً..؟؟/خليل محمد سليمان 07-01-14, 04:38 PM, خليل محمد سليمان
  • Elhadi Fadel السودان ما بعد الاستقلال 07-01-14, 04:30 PM, Elhadi Fadel
  • واشنطون تعلق نشاطها القنصلي والدبلوماسي في جنوب السودان والسفيرة تغادر في حماية المارينز 04-01-14, 05:14 AM, محمد فضل علي
  • يا سودانية حتقتنعوا بتين ؟؟؟/ 03-01-14, 05:28 AM, شوقي بدرى
  • أليس فينا رجل رشيد ؟/ اسماعيل عبد الله 28-12-13, 04:23 PM, اسماعيل عبد الله
  • كاتب آخر للإيجار.. محمد وقيع الله!! (2)/شوقى عثمان ابراهيم 24-12-13, 11:31 PM, شوقى عثمان ابراهيم
  • الصادق المهدي آخر زعماء المهدية خالد موسي دفع الله 24-12-13, 11:26 PM, خالد موسي دفع الله
  • فهمي هويدي والصحف "الدونت مكس" التي تروج لمقالاته!!/شوقي إبراهيم عثمان 24-12-13, 07:41 AM, شوقى عثمان ابراهيم
  • محمد وقيع الله ... كاتب آخر للإيجار في بلاط ملك الرمال!! (1)/شوقي إبراهيم عثمان 23-12-13, 03:27 PM, شوقى عثمان ابراهيم
  • فهمي هويدي – كاتب بالإيجار - اختصاصي قلب الحقائق الإقليمية!!/ شوقي إبراهيم عثمان 22-12-13, 00:14 AM, شوقى عثمان ابراهيم
  • لماذا يتهافت الكمندر مناوي وحركة العدل علي منابر لن تحل أزمة قرية في دارفور.. ناهيك عن أزمات السود 18-12-13, 07:34 PM, حيدر محمد احمد النور
  • ماذا قدم حاج ساطور لأهل دارفور بتوليه منصب نائب ثاني للبشير والآن يغادره مطروداً !! عبدالغني بريش 13-12-13, 04:55 AM, عبدالغني بريش فيوف
  • هل ينسق حزب غازي صلاح الدين مع الجبهة الثورية؟! محمد وقيع الله 12-12-13, 11:13 PM, محمد وقيع الله
  • هل كان د. غازي مهندس التعديلات الوزارية الجديدة..؟./خالد ابواحمد 12-12-13, 05:25 AM, خالد ابواحمد
  • سقوط نجم ثاقب ثان ... المفاصلة الثانية ؟ ثروت قاسم 11-12-13, 02:22 AM, ثروت قاسم
  • تضارب اتجاهات الراي العام وغموض الموقف في السودان والترابي الاقدر علي فك طلاسم العملية/محمد فضل علي 10-12-13, 05:26 AM, محمد فضل علي
  • الشعب بين مطرقة الحكومة وسندان المعارضة/ابراهيم عبدالدائم الصديق 09-12-13, 04:03 PM, ابراهيم عبدالدائم الصديق
  • من تاريخ السودان الحديث د. صديق الامام محمد الانقلابات في السودان (3-3) 8/ انقلاب محمد نورسعد (لم 07-12-13, 05:57 PM, صديق الامام محمد
  • من يحكم السودان بعد الإنقاذ ؟ المجلس الوطني الإنتقالي. خالد عثمان 02-12-13, 04:39 PM, خالد عثمان
  • الدولة العابدة مقالات فى العسف والاستبداد الديني بالسودان/بدوي تاجو 02-12-13, 05:07 AM, بدوي تاجو
  • كيف قطم تحالف قوى الإجماع الوطني أنفه لينتقم من وجهه ؟ ثروت قاسم 02-12-13, 04:57 AM, ثروت قاسم
  • الحل لكل ازمات البلاد ومن بينها الاقتصادية ، في استعادة السودان كدولة مسروقة ومنهوبة /حيدر محمد أحم 28-11-13, 06:39 AM, حيدر محمد أحمد النور
  • بهيسة توقف الحرب مقارنة بأزمة المثقف والسياسي السوداني بشير عبدالقادر 27-11-13, 04:21 PM, بشير عبدالقادر
  • سارة نقدالله .. والهندسة بقلم / طه أحمد ابوالقاسم 26-11-13, 04:56 PM, طه أحمد ابوالقاسم
  • فرص الإنتفاضة القادمة الفاضل عباس محمد علي 26-11-13, 04:49 PM, الفاضل عباس محمد علي
  • خـــواطـر صحـفي في المنـفى – 4 خضرعطا المنان 21-11-13, 05:04 PM, خضرعطا المنان
  • المتألقة داليا إلياس بين الصادق المهدي ومحمد عثمان الميرغني ؟ ثروت قاسم 21-11-13, 05:07 AM, ثروت قاسم
  • الموت في حضن المؤتمر الوطني !! خضرعطا المنان 20-11-13, 06:23 PM, خضرعطا المنان
  • في الذكرى الخامسة والأربعين لمحكمة الردة الأولى محمد محمود 18-11-13, 04:26 AM, محمد محمود
  • خـواطر صحفي بالمنفى – 3 خضرعطا المنان 17-11-13, 06:23 PM, خضرعطا المنان
  • الحلقة الشريرة السودانية: لا لهلاميات الصادق المهدي المربكة والمثبّطة للهمم! الفاضل عباس محمد علي 16-11-13, 04:00 PM, الفاضل عباس محمد علي
  • الدكتور بولاد يدعو الي وقف الملاسنات بين حزب الامة وخصومه كتب محمد فضل علي..شبكة الصحافة السودانية 15-11-13, 09:11 PM, محمد فضل علي
  • هل ينسق حزب غازي صلاح الدين مع الجبهة الثورية؟! محمد وقيع الله 12-11-13, 10:19 PM, محمد وقيع الله
  • هل الجبهة الثورية حصان رهان التغيير في السودان زين العابدين صالح عبد الرحمن 12-11-13, 09:13 AM, زين العابدين صالح عبد الرحمن
  • الهمّ السوداني...! الفاضل عباس محمد علي 08-11-13, 05:30 AM, الفاضل عباس محمد علي
  • ذيادة المحروقات ستبيح المحظور من الثورات وستفتح ابواب الجحيم علي حكومة الخرطوم/محمد فضل علي..شبكة ا 08-11-13, 05:08 AM, محمد فضل علي
  • سانت إيجيديو.. الذراع السياسية لحاضرة الفاتيكان عزالدّين عناية 03-11-13, 06:05 PM, عزالدّين عناية
  • على الرئيس البشير أن يتنازل لواحداً من هؤلاء الثلاثة / جمال السراج 02-11-13, 05:50 PM, جمال السراج
  • اسلام مادونا؟ كتب الدكتور محمد وقيع الله مقالا بعنوان "مادونا بين الفن والدين/حسن محمد 02-11-13, 06:35 AM, حسن محمد
  • الانقاذ قوقعة فكرية لا تعرف نُظم الاقتصاد و الانتاج و النمو بقلم أحمد يوسف حمد النيل 01-11-13, 05:07 AM, أحمد يوسف حمد النيل
  • نداء حار لقراء هذا المقال ،، تجاوز بجاحات نافع محال. حسن الجزولي 31-10-13, 06:29 PM, حسن الجزولي
  • المهذب المعذب المحسود بطل أكتوبر ؟ الحلقة الأولى ( 1 – 2 ) ثروت قاسم 30-10-13, 05:40 PM, ثروت قاسم
  • السودان.. وثورة الشوارعيزم ..! / حسن الطيب 29-10-13, 04:32 PM, حسن الطيب
  • حزب غازى .... الرؤى القديمة فى ثوب جديد/منى البشير 28-10-13, 06:50 PM, منى البشير
  • الإصلاحيون» الخير ونقيضه ../مصطفى أبو العزائم 28-10-13, 06:36 AM, مصطفى أبو العزائم
  • قيادات الاخوان يتسابقون في نعي النظام والسودان يواجه خطر الانعزال بسبب تدهور الاتصالات 27-10-13, 11:06 PM, محمد فضل علي
  • دعوة للانضمام لحزب غازي العتباني/فتح الرحمن عبدالباقي 27-10-13, 06:44 AM, فتح الرحمن عبدالباقي
  • هل كان تمرد غازي العتباني مسرحية؟ مصعب المشرّف 24-10-13, 03:48 PM, مصعب المشرّف
  • قصة القشة الأسطورية التي أدت لمفاصلة رمضان 1999 وقصمت ظهر الحركة الاسلامية ؟ ثروت قاسم 23-10-13, 03:08 PM, ثروت قاسم
  • ابوبكر القاضى : مرحباً بالإمام ،، فى كمبالا،،، انت الضيف وسيد البيت!!! 22-10-13, 07:21 PM, ابوبكر القاضى
  • ثورة أكتوبر مابين الساسة والنخبة والعسكر مصعب المشرّف 21-10-13, 05:18 AM, مصعب المشرّف
  • محاولة أنقلاب فاشلة بقيادة وزير الإعلام/ جمال السراج 19-10-13, 10:29 PM, جمال السراج
  • السودان بين خيارين أحلامهما مر .. فهل من خرج عاقل.. وطريق ثالث ؟ . ( الحلقة الثانية ) 14-10-13, 06:45 AM, حيدر محمد احمد النور
  • معايدة طويلة المدي للسياسيين من عشر نقاط بقلم صلاح الباشا 11-10-13, 05:46 PM, صلاح الباشا
  • أعددت للأحزاب سما ناقعا فسقيت آخرهم بكأس الأول/سيف الأقرع 10-10-13, 03:44 PM, سيف الأقرع
  • رسالتي الثانية للعميد البشير بشير عبدالقادر 08-10-13, 06:29 PM, بشير عبدالقادر
  • "ما ننوم على إنو الشعب معانا" بشير عبدالقادر 05-10-13, 03:55 PM, بشير عبدالقادر
  • البشير قبل بشار \شاكر عبدالرسول 04-10-13, 03:45 PM, شاكر عبدالرسول
  • يا وزير الإعلام .. متى كانت الحقيقة قلة أدب؟ مصعب المشـرّف 02-10-13, 06:04 AM, مصعب المشـرّف
  • علي طريق القذافي يسير البشير.!/ حسن الطيب 30-09-13, 04:12 PM, حسن الطيب
  • لا تتوقعوا أن يضع السودان يده على خده يا عرب مصعب المشـرّف 22-09-13, 06:15 PM, مصعب المشـرّف
  • تداعيات فتح مكتب للحركة الشعبية في القاهرة مصعب المشـرّف 21-09-13, 04:42 PM, مصعب المشـرّف
  • دمعي اتشتت غلب اللقاط! غارت..!.. هاشم كرار 18-09-13, 06:23 PM, هاشم كرار
  • قراءة في الثابت والمتحول : النظام والمعارضة في ا بقلم صديق محيسي 18-09-13, 06:13 PM, صديق محيسي
  • حوار أم هذارأم كوار انماط شورىّ الدولة الشعبوية؟! بقلم بدوي تاجو المحا 15-09-13, 07:41 PM, بدوي تاجو
  • الشيخ حسن الترابي ... الفرعون الإله في العشرية الأولى ؟ ثروت قاسم 15-09-13, 06:31 PM, ثروت قاسم
  • مسرحية القرن :" سبعة شخصيات سودانية تبحث عن مؤلف" بقلم : بدرالدين حسن 15-09-13, 06:08 PM, بدرالدين حسن علي
  • هلْ يَزحف الحَرَاك السُّوداني نحو خيار الصِفر؟! فتحي الضَّـو 15-09-13, 02:58 PM, فتحي الضَّـو
  • اضحك من البكاء:كوميديا مأساة الحاضرفي قراءة المستقبل 14-09-13, 03:52 PM, اكرم محمد زكى
  • إعترافات الشيخ حسن الترابي ؟ ثروت قاسم 13-09-13, 03:30 PM, ثروت قاسم
  • زيارة نبيل فهمي الي الخرطوم اطاحت سفير السودان في ليبيا/محمد فضل علي 13-09-13, 03:16 PM, محمد فضل علي
  • ماذا يفعل الشيخ حسن الترابي والأستاذ كمال عمر في كرمة النزل ؟ 11-09-13, 07:11 PM, ثروت قاسم
  • الرئيس البشير والشيخ الترابي ومعركة صفين ؟ ثروت قاسم 08-09-13, 07:36 PM, ثروت قاسم
  • حزاري من هذا السمسار ...(عبد الباقي قرفة) !! بقلم : مبارك أردول 07-09-13, 07:05 PM, مبارك أردول
  • Re: فتوى د. النعيم وفتواه التطبيقية/خالد الحاج عبدالمحمود 10-09-13, 07:59 AM, Abdel Aati
  • منصات حرة دولة الكيزان ..!! 05-09-13, 03:38 PM, نورالدين محمد عثمان نورالدين
  • هل جمد الرئيس سلفاكير إستفتاء أبيي وهل سوف يقدم دينق الور للمحاكمة ؟ 05-09-13, 05:34 AM, ثروت قاسم
  • الرئيس سلفاكير في الخرطوم بين ما يجمعه نمل الأتحاد الأفريقي وما يطأه 03-09-13, 08:07 PM, ثروت قاسم
  • صحف التمكين في السودان.. بين النفعية والاستهزاء بالعقول 15-07-13, 11:17 PM, بكرى ابوبكر
  • عفواً فخامة الرئيس .. نقطة نظام !!! 30-09-04, 02:39 PM, بدر الدين أبو القاسم محمد
  • غوش يدبر المؤمرات والبشير يصدق ويعد بقطع راس شيخه لترابي !!!!! 29-09-04, 08:15 AM, ابراهيم عبدالله بقال سراج
  • البيان الاول لانقلاب الترابي في الاهرام وليس اذاعة امدرمان 29-09-04, 08:07 AM, محمد طه محمد احمد
  • مستنقع دار فور محطة أخيرة لتغيير السودان 25-09-04, 11:50 AM, آدم هارون خميس
  • حول فتاوي القرضاوي 24-09-04, 01:42 PM, منصور شاشاتي
  • إسلاميو السودان بين الأجندة الحزبية والوطنية 22-09-04, 04:46 AM, أبو بكر القاضي-
  • المهندس داوود بولاد سابق عصره 16-09-04, 12:38 PM, شاكر عبدالرسول-usa
  • تحركات في الظلام 09-09-04, 03:51 AM, محمد طه محمد أحمد=الخرطو
  • دارفور بين قوى الإستعمار الجديد وتجارب الصيغ الطفيلية في الحكم 08-09-04, 09:11 AM, Hajhamad M.K.Hajhmad-Ph.D
  • د. علي الحـــاج طبيب (النســاء) الذي حير (الرجـــال)..! (1)? 31-08-04, 05:54 PM, عبد الحميد عوض
  • الترابي وزعيم فتنة دارفور يستعجلان التدخل الامريكي 28-08-04, 11:58 AM, خالد محمد علي
  • كيف جاءت نيفاشا ؟ 04-08-04, 03:18 PM, د/ عادل فرح الشريشابي
  • حوار مع دكتور منصور خالد قرنق و الإنقاذ وجهان لعملة واحدة-الحلقة الثالثة 21-06-04, 05:57 PM, محمد أبو القاسم حاج حمد
  • ما بين نيفاشا وأمجمينا 02-06-04, 01:49 AM, آدم هارون خميس
  • تجاوز الحزب الشيوعي سيعود على الساحة السياسية بالويل والثبور وعظائم الامور! 01-06-04, 04:46 AM, ضياء الدين بلال الخرطوم
  • من اجل برغوثي السودان 05-05-04, 03:50 AM, عبد الحميد عوض
  • الحركة الإسلامية في ظل ثقافة الابتلاء 01-05-04, 03:54 AM, بدر الدين أبو القاسم-spla
  • التدخل الأجنبي في السودان.. قادم وله إيجابياته! 27-04-04, 02:12 AM, إيهـاب خيـري-الإمارات
  • مع من تتفاوض الحكومة في انجمينا؟؟ 18-04-04, 04:02 AM, عزة عبد الرحمن -السعودية
  • تضخيم الشخصية السودانية ..رؤية نقدية 05-04-04, 04:06 PM, بدر الدين أبوالقاسم-ليبيا
  • التفاؤل قسرا 04-04-04, 04:48 PM, محمد حسين حسب ربه-القاهرة
  • الوهم الانقلابي في السودان والطائفيون الجدد 02-04-04, 05:41 AM, عبد القادر الحبيب
  • جبال النوبه -جدل الكفاءت وامكانيه الاداره الزاتيه 08-03-04, 02:35 AM, صلاح حماد اسمنت القاهره
  • المصالح قبل الأخلاق --- العلاقة بين الانقاذ والنظام المصرى 25-01-04, 05:48 AM, د.عبدالله محمد قسم-السويد
  • مناظرة الترابى والعظم فى الاتجاه المعاكس 25-01-04, 05:47 AM, د.عبدالله محمد قسم-السويد
  • الجيش والحكم 24-01-04, 07:49 AM, هلال زاهرالساداتى-القاهرة
  • قراءة هادئة لما جرى بين التجمع وحزب الأمة حول نداء الوطن فى ضوء اتفاق نيفاش 19-01-04, 07:33 PM, د.عبدالله محمد/السويد
  • الأقليات والأمن القومي العربي 13-01-04, 01:18 AM, يوهانس موسى فوك
  • هل هناك المآزق من قبل الشاملين تجاه الجو نبين في رؤية المثقف السوداني ؟ 21-12-03, 08:28 AM, جورج بيتر موسى /ليبيا