لموت سراً..!! بقلم الطاهر ساتى Taher Sati

لموت سراً..!! بقلم الطاهر ساتى Taher Sati


28-01-2015, 02:32 PM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=7&msg=1422451943&rn=0


Post: #1
Title: لموت سراً..!! بقلم الطاهر ساتى Taher Sati
Author: الطاهر ساتي
Date: 28-01-2015, 02:32 PM

:: سبتمبر 2014 ، زار الوفد الطبي التابع للهيئة العالمية لأطباء عبر القارات إحدى مدائن بلادنا، ووثق (مآساة الأسرة)..عبد الرحمن صالح فضل الله يحكي للوفد الطبي الزائر: ظهرت أعراض الفشل الكلوي في شقيقتي منى، وبعد الفحص والكشف بدأنا رحلة الغسيل، فماتت في العام (2008).. وبعدها ظهرت الأعراض في شقيقي عبد النبي، وبعد الفحص والكشف، لايزال يجري عملية الغسيل المرهقة ..وقبل أن يتداوى شقيقي عبد النبي، كان قدرنا أن يصأب شقيقي عبد الرحيم بذات المرض، ثم يموت في مرحلة الغسيل .. وقبل أن يمضى العام على رحيل شقيقي عبد الرحيم، ظهرت أعراض المرض في شقيقي حسن، وبعد الفحص والكشف بدأنا رحلة الغسيل، ولا نزال .. ثم يستدرك عبد الرحمن قائلاً : والدناً أيضاً مات بالفشل الكلوي ..!!
:: تلك مآساة أسرة بدنقلا، زارتها الهيئة العالمية لأطباء عبر القارات ووثقت حالتها في إصدارتها الورقية وبموقعها الإلكتروني، ولا يزال الدكتور أزهري محمد - مدير مكتب أطباء عبر القارات بالسودان - يناشد أهل الخير للوقوف مع هذه الأسرة في محنتها وخاصة أن كفيلها هو فقط هذا الأخ المتحدث، وهو من ذوي الدخل المحدود..هكذا المناشدة الموثقة لمدير مكتب أطباء عبر القارات لأسرة مكلومة بداء الفشل الكلوي، شفاهم الله و رحم موتاهم ..و( أبصم بالعشرة)، سوف يتفاجأ والي الشمالية بمأساة هذه الأسرة ( اليوم )، وكذلك وزير الصحة بالولاية، ثم المعتمد وغيره من الذين نصفهم بالمسؤولين..فالمسماة بالإنتخابات المرتقبة تشغلهم عن تفقد رعاياهم، ولذلك تنتظر الرعية مثل هذه المنظمات لتعالجهم أو لتناشد لهم أهل الخير ..!!
:: وبدنقلاً ذاتها، ما يلي نصاً : ( السيد مدير هيئة مياه الولاية الشمالية ، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. الموضوع : نتيجة تحليل آبار مياه الشرب بمدينة دنقلا..بالإشارة لأعلاه، يطيب لنا في البدء أن نشكر لكم حسن التعاون في إجراء التحليل اللازمة للتأكد من صحة مياه الشرب بمدينة دنقلا من خلال تفريغ فني أحياء دقيقة للعمل مع فريق الفحص.. أثبتت نتيجة الفحص لعدد ( 9 آبار)، وهى الآبار الأولية، وهي الخناق و إرتدي جنوب، إرتدى شمال، حى النصر، حي الإمتداد، الدرجة الثالثة، المنطقة الصناعية، المستشفى، حي النيل.. أن هناك تلوث بكتيري في الآبار الآتية : حي النصر، إرتدي شمال، الإمتداد، حي النيل ..وعليه الرجاء التكرم باجراء اللازم وإيقاف هذه الآبار حتى تتم المعالجة لها بصورة عاجلة..طارق عبد السلام دياب، رئيس اللجنة العليا لضبط الجودة) ..!!
:: هكذا حال آبار مياه الشرب بأحياء عاصمة الشمالية، ملوثة بالبكتيريا، و لجنة ضبط الجودة تطالب هيئة مياه الولاية بايقاف الشرب من هذه الآبار الملوثة لحين المعالجة، والخطاب بتاريخ مارس 2013، وبجانب النص أعلاه مكتوب في الخطاب بالنص الصريح ( سري)، أي يجب ألا يعلم المواطن بتلوث المياه التي يشربها، ومع ذلك لم تلتزم حكومة الولاية بالتوجيه إلى يومنا هذا .. صحة الإنسان ومخاطر الإصابة بالفشل الكلوي وغيرها لاتهمهم إطلاقاً، فالمهم هو أن يقى تلوث مياه الشرب بالبكتيريا سراً بينهم، ولذلك غلفوا خطابهم بغلاف ( سري).. !!


مكتبة الطاهر ساتي



































South Sudan and Chinese imperialism By: Sirir Gabriel Yiei Rut

Is 30, June,1989, the last coup in Sudan? by Muhyi Eldeen Homeida


A look into Sudan's futile presidential initiative in the making

The Dirty Hand of Qatar in Sudan’s Conflicts


Beyond Conflict in South Sudan by Dr. Ahmed Hamoda H. Fadlalla

What is the Goal and Objective for Sudaneseonline.com?


Forgery in Sudan Identity! ! ! ? ? ?


The travesty of the IGAD peace process for South Sudan By Amir Idris


A journalist tell the tale of Sudanese with the 23rd, July revolution