بلد العجايب يا معتمد الخرطوم !! بقلم حيدر احمد خير الله

بلد العجايب يا معتمد الخرطوم !! بقلم حيدر احمد خير الله


29-12-2014, 02:56 AM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=7&msg=1419821811&rn=0


Post: #1
Title: بلد العجايب يا معتمد الخرطوم !! بقلم حيدر احمد خير الله
Author: حيدر احمد خيرالله
Date: 29-12-2014, 02:56 AM

سلام يا .. وطن
حيدر احمد خير الله

*من ولاية الخرطوم ، محلية الخرطوم مكتب المعتمد ، الخطاب موضوعه : مشروع تجميل شارع النيل ، فقد كتب السيد المدير التنفيذي للمحلية خطاباً وجهه لمدير إدارة المباني بوزارة التخطيط والتنمية العمرانية ، جاء فيه (في سبيل تجميل شارع النيل وتخصيص بعض الأماكن الترويحية فيه وقعت محلية الخرطوم عقد شراكة مع شركة ملينيوم للأنشطة المتعددة لتنفيذ بعض الأعمال الإنشائية المؤقتة علي شاطئ النيل في المنطقة المواجهة لبرج الاتصالات شمالاً حتى النادي الأمريكي جنوباً(المنشية )في مساحة ألف متر طولي عليه نرجو التفضل بالموافقة علي تنفيذ هذه الإنشاءات المؤقتة في هذه المنطقة)
*هذا الخطاب هو بداية الكارثة في شارع النيل ، وأول ما يسترعي الانتباه هو أن السيد المدير التنفيذي للمحلية، أرسل خطابه لمدير إدارة المباني بوزارة التخطيط والتنمية العمرانية بعد أن وقع العقد مع الشركة ثم خاطب الجهة المختصة ، فهل يا ترى كان السيد المدير التنفيذي يعلم يقيناً بان وزارة التخطيط والتنمية العمرانية تقوم بدور شاهد الزور فقط؟؟ ولا تملك رأيا فنياً تقدمه للمحلية؟؟ أما كان الأولى أن يأخذ الرأي الفني أولا ثم يوقع العقد. وهل اختيار الشركة قد تم وفقاً للإجراءات الحكومية للعطاءات؟؟ وما هي الأعمال المشابهة التي نفذتها هذه الشركة؟؟ ولطالما أن المحلية تريد أن تقوم بدور المستثمر في شارع النيل فما هو السر العميق لهذه العجلة التي أفرزت ألان واقعاً اقل ما يقال عنه انه مأساوي بالنسبة لصغار المستثمرين ولملاك المواعين ولكبري المنشية ولمسار نهر النيل نفسه.
* أما العقد الغريب بين الشركة والمحلية فانه يحتاج لوقفه عن كيفية الإدارة لهذا البلد فمثلاً تقول المادة الثالثة من العقد عن التزامات الطرف الثاني أن يقوم بتشيد حدائق ومغروسات وفواصل انترلوك وكرفستون ومبني كافتريا وفق التصميم المعتمد في حدود (مليون ومائة وواحد وثلاثون ألف ومائتان تسعة وخمسون جنيهاً واثنان قرش) وبينما المكتوب في اللوحة الإعلانية التي تروج للمشروع تقول أن تكلفته (ثلاثة عشر مليون جنيه وخمسمائة وخمسون ألفا وسبعة عشر قرشاً)
*ما نرى انه يحتاج لإيضاح هذه المفارقة العجيبة في الأرقام، هل هي الفهلوة الاستثمارية التي اعتدنا عليها من خلال تجربتنا مع هذا النظام ؟؟ فمالذى أحال الرقم من مليار إلي ثلاثة عشر مليار ؟؟ وهل ستتقاضى المحلية نسبتها والبالغة ثلاثون في المائة من المبلغ الأول أم الثاني ؟؟ وهل المحلية شريك في هذه المفارقة أيضا ؟؟ بقى أن نسال عن الردميات التي تتم الآن علي النيل ما موقف الجهات المسئولة من التعدي علي النيل ؟؟ دعونا من المحلية وكوارثها ولنستعد للكارثة الأكبر الاستثمار علي حساب البيئة ، فمن حقنا ان نعرف المستفيد الظاهر والمستتر من خفافيش الظلام ؟؟
نواصل .... وسلام يا وطن
سلام يا ....
إغلاق جسر المنشية أمام الشاحنات بسبب تصدعات !!! قول واحد يا نمر .. وسلام يا ...