الشيخ حمد ود الترابي تصدي لدكتاتورية العسكر في مملكة الفونج وحفيده التاسع حسن أتي بهم لحكم السودان

الشيخ حمد ود الترابي تصدي لدكتاتورية العسكر في مملكة الفونج وحفيده التاسع حسن أتي بهم لحكم السودان


25-11-2014, 11:15 PM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=7&msg=1416953704&rn=0


Post: #1
Title: الشيخ حمد ود الترابي تصدي لدكتاتورية العسكر في مملكة الفونج وحفيده التاسع حسن أتي بهم لحكم السودان
Author: الشيخ الحسين
Date: 25-11-2014, 11:15 PM

منذ صغري وأنا معجب بسيرة الشيخ حمد النحلان ود الترابي وشقيقه الفقيه ننّة وغيرها من سيَر الصالحين وأقتنيت كتاب طبقات ود ضيف في المرحلة المتوسطة. وفي قاهرة التسعينات ألتقيت محمد المامون الترابي ومضوي الترابي وكان كل منهما في شأن. مضوي كان مساعدا للشريف الهندي، بينما كان مامون أحد الخلفاء السياسين للميرغني وعضوا في المكتب السياسي للحزب ومديرا للدار.
سأل الدكتور حسن الترابي أبن محمد المامون الترابي في بداية التسعينات وكان شيخ حسن لم ير محمد في مناسبة واجبة الحضور للترابية :وين مامون سأل شيخ حسن: والله أبوي سافر القاهرة جاوب الولد : جاوَر خلاص؟ علق الشيخ ساخرا.
كتب أحدهم في جريدة الوفد بأن أصول الترابية ترجع لقبيلة الفلاتة فكاد إبن مامون أن يفتك به في قهوة جيجي ،وفي نفس اليوم حيا الفريق عبد الرحمن سعيد محمد المامون: إزيّك يا فكي مامون.
السودان هو ذلك الموضع الذي تمعط فيه الحسنة شارب الأسد وليس فيه أحد خير من أحد قال لي الشريف زين العابدين. ليس في الانتساب للفلاتة مايشين بل هم أهل عمل وجد وقرآن، ولكن الثابت في التاريخ هو أن الترابية بديرية دهمشية ويقول كتاب الطبقات بأن الشيخ حمد كان عربي الملامح ولونه أبيض كالشاش وأن كرمه كالمطر الرشاش والغريب في الأمر إن أوصاف الشيخ حمد الواردة في الطبقات تنطبق علي ملامح حفيده العاشر -معي في أستراليا- نزار محمد المامون. يا لقوة جين الترابي، أقترحت علي أحد أحفاد الفقيه ننة ود الترابي بناء قبة فوق الشيخ فأجابني ساخرا بضحكة شيخ حسن: جدنا قال ما تبنو فوقي قبة، أ كان ما قال كدي كنا رجيناك يا النجيض!
أكرم الله ننة ود الترابي بأن كبت فوق قبره شجرة لالوب إكراما من رب القدرة للرجل الصالح ماعون القرآن ،وكيّة في المنكرين معي الآن بشقتي في سدني مسواك وثمرة من تلك الشجرة والمكضبني يذهب إلي ساحة المقابر شمال الكاملين.
قال سيدي الشيخ حمد وهو يحتضر : بعدي العيلة ماب يقدر عليهم زول-يعني ملوك سنار الذين كانوا يخشونه! وأنتقل من الصوفي إلي الفقيه وقال: إلا دعوة المظلوم فليس بينها والسماء حجاب.
يا شيخ حسن: الخير في أبواتك من قبل أن يدخل أجداد حسن البنا الإسلام ، لماذا سلكت بنا هذا الدرب الوعر يا أيها العقل الوقّاد.
يا شيخ حسن ورد في كتاب طبقات ود ضيف الله إن الشيخ حمد تصدي لجور السلاطين وواجههم حتي أدت مواجهته إلي مقتل-ود التمامي- قائد جيش الملك بادي الأحمر ،كيف سمحت لنفسك يا فقيه القانون الدستوي أن تولي علينا من هم يفوقون ود التمامي في الظلم والجور والفساد؟!
قصة!
ياسيدي محمد عثمان المرغني....... الجماعة وصلوا مع شيخهم الترابي[ الحِزّة]
أخبرني تاجر عملة سُجن مع الشيخ حسن الترابي حفيد سيدي الشيخ حمد النحلان[ شائب الصوفيّة أبو سماً فائر]
بأن ضابط السجن أخذ من ملابس حسن الترابي التي بعثتها أسرته السراويل الطويلة البلدية، فسأله شيخ حسن لماذا فعلوا ذلك؟!
الضابط: التكك ممنوعة وفق لوائح السجن وأعطينا السراويل للترزي كي يركب فيها الخنزيرة بدلا من التكة
شيخ حسن: التكّة مالها؟
الضابط: التكّة يمكن أن يستعملها السجين للإنتحار
شيخ حسن:ههههههه ما هذا الغباء لتبرير التجسس...... الذي يريد الإنتحار الملاية أقوي علي حمله من التِكّة.