الفشل تخصص نادر نحتكره!!| أبوبكر يوسف إبراهيم

الفشل تخصص نادر نحتكره!!| أبوبكر يوسف إبراهيم


13-10-2014, 09:18 PM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=7&msg=1413235099&rn=0


Post: #1
Title: الفشل تخصص نادر نحتكره!!| أبوبكر يوسف إبراهيم
Author: أبوبكر يوسف إبراهيم
Date: 13-10-2014, 09:18 PM

- الفشل تخصص نادر تحتكره، فالحكومات الفاشلة هي التي ليس لها رؤية بموجبها تحدد معالم حاضرها ومستقبلها بوهي التي لا تستصحب تجارب الماضي . الحكومات الرشيدة تبني الدول ، والحكومات الفاشلة تهدم الدول من أساسها والسبب انعدام الرؤية وسوء الادارة!!
- - لنأخذ مثلاً السودان ، هذا الوطن الحبيب ، لقد تسلمناه من الانجليز وبه أرقى وأدق نظام للخدمة المدنية بل ونقلناها لدول شقيقة استعانت بخبرائنا.. فأين هي اليوم؟!!
- - لقد تسلمنا مشروع الجزيرة الذي من خلاله أصبح أسم السودان ركيزة البورصة العالمية للقطن والذي كان يصدر القطن لمصانع مانشستر ويأتي لنا بالعملات الصعبة!!
- - لقد تسلمنا سكك حديد السودان من الانجليز وكانت القطارات بخارية وكنا نضبط ساعاتنا على دقة مواعيد القطارات وخاصة الاكسبريس، كانت الدنيا تقعد وتقوم لمجرد خمس دقائق تأخير عند قيام أو وصول القطار وتبدأ تحقيقات لتحديد مواطن الخلل لتفادي التأخير!!
- - كانت سودانير ناقل وطني نفخر ونعتز لمجرد ذكر اسمه لدقة المواعيد وانضباط جداول الرحلات حيث كنت تسلم متاعك لمكتب الخطوط وليس في المطار وتجده أمامك في محطة الوصول، كنا نتباهى بسفريات الشمس المشرقة ، كان مجرد رؤية شعارها يسكرنا فخراَ .. أين هي اليوم حتى خط هيثرو أصبح في خبر كان!!
- - استلمنا من الانجليز كلية غردون التذكارية (جامعة الخرطوم) وبها أرقى نظام تعليم وأقوى كلية طب وأكفأ كلية هندسة وأرقى كليات العلوم الانسانية ، أما اليوم فبعد أن تدنى مستواها بين الجامعات العالمية لجأنا لهدم (البركس) المباني التاريخية ، لأننا بعد اضاعة العلم ، بدأنا في اضاعة وهدم التاريخ!!
- - استلمنا من الانجليز النقل النهري الذي كان يربط الشمال بالجنوب ، كان أداة نقل وتواصل فأين هو اليوم؟!!
- استلمنا من الانجليز النقل الميكانيكي الذي كان يقوم بتوريد صيانة وترقيم وتلجين كل سيارات الدولة، اليوم المسألة ########ة هايصة لا تعرف السيارات الحكومية من سيارات المواطنين، وما خفي كان أعظم!!
- استلمنا من عبود الخطوط البحرية السودانية واليوم لا نملك فلوكة!!
- استلمنا مصنع ألبان لابنوسة أين هو الآن، ومصنع فواكه واو، ومصنع كريمة أين هذه المصانع الآن؟
- استلمنا مصانع النسيج ، مصنع خليل عثمان ومصانع دفع الله الحاج يوسف ومصنع الحصاحيصا وشندي،أين هي الآن؟
- عندما غادرنا المستعمر كان لدينا خمسة أو ستة أحزاب اليوم - بغزي العين- لدينا (83) حزباً مسجلاً .. هل هناك فوضى حزبية أقمأ من هذه؟!! .. نتحدث عن أعرق الديمقراطيات وهي ديمقراطية ( وستمنستر) فكم عدد الاحزاب في بريطانيا؟!!
- عندما نلنا استقلالنا كانت لدينا تسعة صحف يومية وثلاث أو أربعة مجلات ، اليوم لدينا (38) صحيفة غير صحف بعض الولايات .. وكل من هذه الصحف يعارض ويتوافق ويوالي على هواه!!
- استلمنا من الانجليز نظام تعليم دقيق كالساعة ، نظام يعتمد التربية ثم التعليم ، نظام كان المعلم فيه مؤهلاً مدرباً مهاباً .. نظام خريج الأولية يومذاك يساوي خريج الجامعة اليوم، كانت الأولية أربعة سنوات ، والوسطى أربعة سنوات والثانوي أربعة سنوات والجامعة أربعة ، خمسة أو ستة سنوات ، كان التعليم كيف ونوعية وليس كماً كغثاء السيل!!
- استلمنا من الانجليز نظام طبابة يخدم المواطن دون جبايات ، مدارس تمريض ، مدارس دايات، كان الممرض المعتمديحصل على بادج (خدمة التمريض السودانية Sudan Medical Service)!! كانت مشافينا عنوان للنظافة والكفاءة ، كان الاطباء منذ عهد الانجليز وحتى بعد الاستقلال بسنوات يؤدون قسم ابقراط ولا يحنثون به ، فما هو حالنا اليوم؟!
- باسيلي بشارة مواطن سوداني يقاضي حكومة السودان ويكسب القضية لأن البلدية تركت مانهول المجاري مفتوحاً فوقع فيه وكسر رجله، فاحترمت الحكومة حكم القضاء ودفعت التعويض له، فما حال مجارينا اليوم ؟! .. وهل تنفذ الحكومة كل ما يصدره القضاء من احكامٍ ضدها؟!!
- حسناً ، السودان سلة غذاء العالم العربي أليس كذلك مع غياب الرؤية السودان يستورد القمح من الخارج وقد حباه الله بالامطار والانهار والاراضي الصالحة للزراعة والايدي العاملة ، وما زلنا ننتظر المستثمر العربي والاجنبي ليزرع لنا أراضينا حتى نكتفي من توفير قوت بطوننا دعك عن التصدير فهو يعتبر رفاه مع وضعنا المزري!!
- الحكومات التي تدمن الفشل أدمنته لأنها تفتقر للروية ( Vision ) تحكمها عقول تدمن الفوضى ومصالحها الذاتية تكمن في ذلك وبالتالي تفتقر إلى النظام والاجراءآت الضابطة ( System and Procedures Control) .. الحكومات التى أدمنت الفشل أدت إلى انهيار الدولة وانعدام الامن وتفلت المجتمعات الجهوية والاثنية البدائية!! .. بس خلاص، سلامتكم،،،،،
mailto:[email protected]@gmail.com
نقلا عن جريدة الصحافة