من زمان بندق كتابنا/شوقي بدرى

من زمان بندق كتابنا/شوقي بدرى


20-07-2014, 11:20 PM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=7&msg=1405894847&rn=0


Post: #1
Title: من زمان بندق كتابنا/شوقي بدرى
Author: شوقي بدرى
Date: 20-07-2014, 11:20 PM

تم الاعتداء علي رئيس تحرير صحيفة التيار الاستاذ عثمان ميرغني . وهذا تصرف غير حضاري ومدان . ولكن هذا النشاط مورس كثيرا في السودان .

اشهر اعتداء وكما اوردت في كتاب حكاوي امدرمان ، ان صديقي ياء الدين ود فاطنة والذي عرف بالدين فقط ، اخذ مجموعة من اشداء اولاد الانصار وللمرة الثانية اعتدوا علي الاستاذ عبد الله رجب بالضرب المبرح وكانوا يحسبونه قد فارق الحياة .

الاستاذ عبد الله رجب صاحب ورئيس تحري جريدة الصراحة كتب ,, الصديق افندي المهدي ,, وهذا اسمه في المستندات الرسمية . وافندي لقب مثل دكتور اليوم او بروفسر . يطلق علي كل من تخرج من كلية غردون . والصديق دفعة يوسف بدري التي تخرجت في1932 وعرف بيوسف افندي . والفاكهة يوسف افندي اتي بها لمصر زراعي اسمه يوسف افندي ، اخذت اسمه .

وحكم علي الدين بسنوات سجن بتهمة الشروع في القتل . والدين كان بالكاد يفك الخط وهو بناء في فريق الدومة . بالنسبة له اي شئ لا يرضي كبار الانصار كفر .

الاخ الاكبر سراج سعيد اخذ مجموعة من اولاد الانصار واقتحموا نادي الخريجين بعد سيطرة الاشقاء علية . وحطموا النادي وقطعوا صباع الاستاذ محمود انيس بسبب كتاباته .

البروفسر مكي شبيكة ابن الانصار وهو اول بروفسر سوداني . كتب كتاب السودان عبر القرون . وهذا مرجع تاريخي وكتاب اكاديمي ، لا يزال مرجعا مهما . انتظره اشداء الانصار ولم يتركوه الاوهو شبه ميت . والده وعمنا شبيكة الذي كان تاجرا في الكاملين ، اتي غاضبا الي الخرطوم وذهب مباشرة الي السيد عبد الرحمن لان الاولاد ما كتلوا ابنه الذي تطاول علي تاريخ المهدية . ورجع الي الكاملين بدون ان يزور ابنه .

الشاعر الفيتوري متعه الله بالصحة كتب قصيدة لم تعجب الانصار وبحثوا عنه . ونصحه صديقه الاستاذ السر قدور بالاختفاء وكتابة قصيدة تمجد الانصار ... والا . وكتب الفيتوري قصيدة نشرت تحت عنوان شاعر الانصار يرد علي الفيتوري . الفيتوري موجود والسر اهو كل يوم في التلفزيون .

السر قدور واحد زملائه من الصحفيين ، تربص بهم الفنان سيد خليفة واعتدي عليهم في 1963 . في بعض الاحيان يعتبر النقد في السودان اسائة وتعدي .

الاستاذ الضرير كتب قصيدة هاجيا بابكر بدري . والاستاذ هو شقيق الشيخ علي عبد الرحمن رئيس حزب الشعب الديمقراطي . والسبب ان بابكر بدري في اربعينات ووقتها يخطو نحو التسعين . قدم بريطانيا للنقاش عن الاسلام . ومن القصيدة علي ما اذكر بعض الشذرات

يا بن بدري تأتي بعد الشيب عجبا وقفت تقدم القسيس فينا محاضرا . واني اخشي علي الاحفاد بين يديك تفسد. وقام رجل جسيم له سوابق في الشجار مسجلة عند البوليس ، بالهجوم علي بابكر بدري واعتدي عليه , وهرع الاساتذة والفراشين . وضربه الاستاذ ابراهيم ادريس الذي كان رياضيا وقويا براسه وطرحه ارضا . وانقذ المعتدي بابكر بدري الذي حماه بجسمه .

الراجل القتل الاستاذ الكاتب المصري في التسعينات مش سالوه عن السبب . فقال لان كتبه تدعوا للكفر وبالسؤال اي كتاب ؟؟ فال انه امي ولكن سمع من شيخ اسلامي .