انطباعات زائر للسودان/ ايلين قروين بوم

انطباعات زائر للسودان/ ايلين قروين بوم


09-04-2014, 04:39 PM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=7&msg=1397057989&rn=0


Post: #1
Title: انطباعات زائر للسودان/ ايلين قروين بوم
Author: مقالات سودانيزاونلاين
Date: 09-04-2014, 04:39 PM



للكثيرين من أصدقائي السودانيين قلوب مفعمة بالحب لوطنهم الجميل. بعين عقلي أرى السودان بوهج شمس منتصف
النهار ممالا يسمح لي بالخوض في التفاصيل.لذالك لانرى سوى بريق ذرات الغبار ,وومضات انعكاسات من قطعة معدن أو زجاج بينما مساكن الطين تجذب دفء الإنسانية فينا لاحتضانه مرورا برا كوبة القش ثم التوغل فى الداخل المظلم. دواخل البيوت الصغيرة تلك بأرضيتها لترابية وشبابيكها الصغيرة حيث يجلس الشخص فى (بمبر) هى الأماكن التي قضيت فيها أجمل الساعات مع من أحبهم.
بأذن ذاكرتي أسمع كشكة البن عند هزه ساعة القلى ثم يدق ويسحق على (الفندق) بإيقاعات متسقة,الإضافية منها تهدهد الروح أما الثقيلة منها فتسحق البن وبأنف ذاكرتى أشتم رائحة البن التي تحتويني أنا وخديجة والدالفين إلى المكان.
هل جذبتهم إيقاعات تجهيز البن؟ هل جذبتهم ايقاعلت الحياة؟ إيقاعات الحياة التى تنتشلنا من لفح الشمس من حين لآخر لنشارك في هذه المراسيم الصغيرة لنهم بثرثرتنا تاركين همومنا وراء ظهورنا.
ولكأنى بلسان ذاكرتي أتذوق طعم التوابل في القهوة,طعم الحياة بحلوها ومرها .حياة قاسية حزينة ممزوجة بالبهجة والسعادة وحياة كومضة تظهر ولكنها سرعان ماتزول.
اه أيها السودانيون الذين يملكون مثل هذه الحياة, أين أنتم؟ في السودان؟
أخت لكم من على البعد تحملكم في قلبها
ايلين قروين بوم

**** د.ايلين قروين بوم رئيس قسم علم الاجتماع الثقافي في جامعة كاليفورنيا في الولايات المتحدة الأمريكية . عملت في السابق بالتدريس في جامعة الخرطوم مابين عامي 1974-1989 . لها اهتمام بمشكلات الصحة الريفية في السودان.تأمل أن تسهم أبحاثها في تحقيق السلام والقبول بالتنوع الثقافي والديني.. زارت جامعة القضارف في 2004 لتقديم محاضرات حول ختان الإناث والايدز في أفريقيا. نشرت لها الخاطرة أعلاها باللغة الانجليزية في صحيفة كلية التربية في جامعة القضارف . عبدا لعزيز على عمر.