الأستاذ المؤمن في مغتسل بارد وشراب . الحلقة الثانية ( 2- 3 ) ثروت قاسم

الأستاذ المؤمن في مغتسل بارد وشراب . الحلقة الثانية ( 2- 3 ) ثروت قاسم


02-05-2014, 05:53 PM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=7&msg=1391619188&rn=0


Post: #1
Title: الأستاذ المؤمن في مغتسل بارد وشراب . الحلقة الثانية ( 2- 3 ) ثروت قاسم
Author: ثروت قاسم
Date: 02-05-2014, 05:53 PM

الأستاذ المؤمن في مغتسل بارد وشراب .

الحلقة الثانية ( 2- 3 )
ثروت قاسم
Facebook.com/tharwat.gasim
[email protected]


1- عاش حراً ، ومات حراً !


في ذكرى مقتل الأستاذ الفكرة ، لا نملك إلا أن نردد مع حبيب بن أوس الطائي :


كَـذا فَـليَجِلَّ الخَطبُ وَليَفدَحِ الأَمرُ =

فَـلَيسَ لِـعَينٍ لَـم يَفِض ماؤُها عُذرُ


تُـوُفِّـيَتِ الآمــالُ بَـعدَ مُـحَمَّودٍ =

وَأَصـبَحَ فـي شُغلٍ عَنِ السَفَرِ السَفرُ

أبتدع الأستاذ العظيم وعاش مبدأ :

ساووا السودانيين فى الفقر الى أن يتساووا فى الغنى.


عاش فى بيت من الجالوص ، وأكل ( أم شعيفة ) ولبس توب ( الساكوبيس ) .
عاش وطبق ونشر وجسد شعاره الخالد :

الحرية لنا ولسوانا .

عاش حراً ، وإستشهد حراً !

ثَوى في الثَرى مَن كانَ يَحيا بِهِ الثَرى =

وَيَـغمُرُ صَـرفَ الـدَهرِ نائِلُهُ الغَمرُ

عَـلَيكَ سَـلامُ الـلَهِ وَقـفاً فَـإِنَّني =

رَأَيـتُ الـكَريمَ الـحُرَّ لَيسَ لَهُ عُمرُ

حقاً وصدقاً الـكَريمَ الـحُرَّ لَيسَ لَهُ عُمرُ .



2- إصدارات الأستاذ الفكرة :

في عام 1952 أصدرالأستاذ العظيم أول كتاب بعنوان " قل هذا سبيلي " ؛ وتوالت الكتب والمنشورات والمقالات والمحاضرات والندوات عن ( الفكرة ) ... موضوع بعث الإسلام من جديد!

يمكن ذكر بعض كتب الأستاذ الفكرة أدناه :

+ قل هذا سبيلي ( 1952 ) ،

+ الدين والتنمية الإجتماعية،

+ الماركسية فى الميزان،

+ الإسلام والفنون،

+ تطوير شريعة الأحوال الشخصية ،

+مشكلة الشرق الأوسط،

+ الإسلام برسالته الأولى لا يصلح لإنسانية القرن العشرين ،

+ التكامل،

+ الخفاض الفرعونى ،

+هذا أو الطوفان (25 ديسمبر 1984).

3- هذا أو الطوفان .

في يوم الثلاثاء 25 ديسمبر 1984 أصدر الأستاذ العظيم منشور ( هذا أو الطوفان) كشف فيه زيف قوانين سبتمبر المشهورة التي أدعت تطبيق الحدود في الشريعة الإسلامية من قطع للأيادي وصلب ورجم للمهمشين والفقراء والمساكين ؛ ولتنوير الشعب السودانى.

تم أعتقال أربعة من الجمهوريين وهم يوزعون المنشور ، وهم :

+ عبد اللطيف عمر حسب الله ،

+ محمد سالم بعشر ،

+ تاج الدين عبد الرازق ،

+ وخالد بابكر حمزة .

في يوم السبت 5 يناير 1985 ، تم إعتقال الأستاذ العظيم ، وتم إلحاقه بالجمهوريين الأربعة.

في يوم الأثنين 7 يناير 1985، تم تقديم الخمسة للمحاكمة .

أعلن الأستاذ العظيم عدم تعاونه مع المحكمة في كلمة سارت بها الركبان . صدر الحكم بالأعدام ضده وضد الجمهوريين الأربعة بتهمة أثارة الكراهية ضد الدولة. حولت محكمة أخرى التهمة إلى تهمة ردة. و أيد الرئيس جعفر نميرى الحكم ونفذ في صباح الجمعة 18 يناير 1985.

نسي هؤلاء واؤلئك الآية 56 في سورة القصص :

( إنك لا تهدي من أحببت ) .

نسي هؤلاء واؤلئك الآية 272 في سورة البقرة :

( ليس عليك هداهم) .

نسي هؤلاء واؤلئك الآية 125 في سورة النحل :

( إن ربك هو أعلم بمن ضل عن سبيله وهو أعلم بالمهتدين) .


نسي هؤلاء واؤلئك الآية 46 في سورة العنكبوت :

( ولا تجادلوا أهل الكتاب إلا بالتي هي أحسن ) .

إن هؤلاء واؤلئك كانوا قوماً يجهلون !

4 - المعارضة الجاهلة الجهولة ؟

قال تعالى في الآية 2 في سورة العنكبوت :

( أَحَسِبَ النَّاسُ أَنْ يُتْرَكُوا أَنْ يَقُولُوا آَمَنَّا وَهُمْ لَا يُفْتَنُونَ) .

معظم المعارضة للأستاذ العظيم كانت عن جهل أعمى ، وإن كان بعضها عن غرض ذميم . ونسى هؤلاء واؤلئك المرجعيات الأخلاقية السامقة للأستاذ العظيم ، المرجعيات التى تجد منبعها في ( إن الذين قالوا ربنا الله ثم إستقاموا ) ، فقد كان خلق الأستاذ العظيم هو القران . تتدابر مرجعيات الاستاذ العظيم الأخلاقية مع مرجعيات البعض اللا أخلاقية التي تجد منبعها في ( إلى القصر رئيساً وإلى السجن حبيساً ) ، والتي أوقعت بلاد السودان في الحفرة التي لا يزال يجاهد في الخروج منها طيلة ربع القرن الماضي .

كان الاستاذ العظيم ينظر إلى المسالة او المشكلة فيفككها الى مكوناتها الأولية ويضع يده على جذورها ولا يخشى في قول الحق لومة لائم ، بعكس أئمة السلطان الذين يطرزون الفتاوى للسلطان ، كما تفعل مؤسسة الأزهر حالياً مع الجنرال السيسي في تنكر لجماعة الأخوان المسلمين .

5- سوابق تاريخية ؟

لم يكن الأستاذ العظيم أول من قُتل لأفكاره وأجتهاده ، ولن يكون الأخير في هذا العالم الظالم أهله .

في يوم الخميس 26 مارس922 تم قتل وصلب أبو عبد الله حسين بن منصور الحلاج ، من أعلام التصوف السني .

ويقال أن سبب مقتله يكمن في اجابته على سؤال أحد الاعراب الذي سال الحلاج عن مافي جبته، فرد عليه الحلاج (مافي جبتي إلا الله) ، فاتُهم بالزندقة ، واقيم عليه الحد؟

استهدف الحكام الحلاج بسلاح التكفير وتم قتله وصلبه ، لأفكاره المتجددة ، وفهمه الصحيح للإسلام .



6 - الرسالة الثانية للإسلام ؟

أضافت ( الفكرة ) قيمة مضافة للفهم الصحيح والعصري للإسلام في رسالته الثانية المُجددة المُتجددة .

نجحت ( الفكرة ) في إبتداع تشخيصاً صحيحاً وموضوعياً للإسلام في رسالته الثانية . وكتبت روشتة مفصلة وصحيحة للوصول بالتشخيص إلى نهاياته ومعالجة الأزمة والخروج من عنق الزجاجة . كما فصلت ( الفكرة ) الآليات التي تُنزل ( الفكرة ) كرؤية إلى أرض الواقع .

حقاً وصدقا ، الأستاذ العظيم من عدول العلم الذين ينفون عنه التحريف والتأويل والفهم المبتسر ، كما جاء في حديث الرسول صلى الله عليه وسلم:

( يَرِثُ هَذَا الْعِلْمَ مِنْ كُلِّ خَلَفٍ عُدُولُهُ، يَنْفُونَ عَنْهُ تَأْوِيلَ الْجَاهِلِينَ، وَانْتِحَالَ الْمُبْطِلِينَ، وَتَحْرِيفَ الْغَالِينَ) .

حقاً وصدقا ، بمعرفته الموسوعية ، يمتثل ويمثل الأستاذ العظيم مقولة كارل ماركس:

( المعرفة تمكن أصحابها من تجنب حتميات التاريخ ) .

كما يجسد الأستاذ العظيم ... بجهاده الأكبر للوصول إلى الحق ؛ فالوزن للأستاذ العظيم دوماً وأبداً الحق ... مقولة شاعرنا السيد الإمام :

إذَا التَفَّ حَوْلَ الحقِّ قَوْمٌ فَإنّهُ

يُصَرِّمُ أحْدَاثُ الزَّمانِ وَيُبْرِمُ


نعم ... يجسد الأستاذ العظيم الحق .

أصبر نفسك ، يا هذا ، مع الأستاذ العظيم ومع ( الفكرة ) ولا تعدو عيناك عنهما ، تكن من الفالحين الذين يتجولون في مدينة فاضلة وفي ( مغتسل بارد وشراب ) .


نواصل في الحلقة الثالثة ....