الملهاة السودانية أوالتاريخ فى بنيته المغلقة.

الملهاة السودانية أوالتاريخ فى بنيته المغلقة.


11-09-2004, 03:19 PM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=7&msg=1094912355&rn=0


Post: #1
Title: الملهاة السودانية أوالتاريخ فى بنيته المغلقة.
Author: د / عادل فرح- الباحة
Date: 11-09-2004, 03:19 PM

بسم الله الرحمن الرحيم

أناس هامشيون وليست مناطق مهمشة!!!!
جون قرنق لا تنصب نفسك مدافعا ً عن قضايا الهامشيين
لفترات طويلة في تاريخ السودان شيدت المدارس بواسطة عون ذاتي من أفراد الشعب ليس للحكومة يدا ً فيه
لا تكن هامشيا ً فتهمش !!!!
إين ذهبت أموال طريق شريان غرب السودان
إن إنسان شمال السودان بحضاراته الضاربة في جذور التاريخ إنسان ٌ جبل َ على حب الأديم وتقديس ثراء دياره والزود عنها بالغالي والنفيس وصدق قائلهم حين قال سندق الصخر حتي ينبت الصخر لنا زرعا ً وخضرا. فقد دقوا ونحتوا الصخر مرتين :
• في الأولي نحتوا الصخر وشيدوا حضارة من أقدم الحضارات في العالم تقف معالمها بارزة ً تتحدي الزمن في دنقلا العجوز والبركل ونوري والكرو وقلعة البخيت ، وأيضا ً في مملكة نبتة وكبوشية والبجراوية وغيرها ( يقال أن الإهرامات الحضارة السودانية سابقة للحضارة الفرعونية حسب ).....حضارة يشد ّ لها الرحال من أنحاء المعمورة ، من الشرق و الغرب ليشهدوا عظمة هذا الشعب وعظمة ما أنجز عندما كانوا هم في سبات عميق .
• والثانية عندما ضاقت عليه الأرض ، لأن الأرض في الشمال رقعة محدودة على شاطيء النيل ... دق الصخر وإستصلح الأرض الجبلية وحارب الرمال وزرع وسطها النخيل ، لتشرأب أشجار النخيل وسط الرمال بأعناقها وتخرج لسانها هازئة بالرمل تقول زرعنا شعب ٌ لا يعرف اليأس ولا الهزيمة .
سقوا أرضهم بالشادوف وبالساقية ، فعندما يكون الآخرون نياما ً تجدهم سهاري على ظهر الساقية لا أنيس لهم إلا أنين الساقية وهدير السبلوقة ، شقوا وكابدوا وعلموا أبنائهم في مدارس لم تشيدها الحكومة ، بل شيدوها بالجالوص وعرشوها بجذوع نخيلهم وجريده وسعفه وليسوها بروث أغنامهم وبعد ذلك يقتطعوا من لقمة عيشهم ليأمنوا لأبنائهم الكراس والقلم وأحيانا ً الكتاب . وكذلك الحال ينطبق على دور الصحة والعيادات وغيرها من الضروريات بينما ينتظر الآخرون أن تبني لهم الحكومات كل هذه المنشآت وعندما تقصر لضيق ذات يدها يتمردون ويقولون مناطقنا مهمشة ولو قلنا :
ليس الفتي من يقول كان أبـــــــــــي
ولكن الفتـــــــــــــي من يقول هــــــــا أنا ذا
نتفق على مشــــــــــروعين جديدين أحدهما شريان الشمال والآخــــــــــر طريق الإنقاذ الغربـــــي .الأول ( أي شريان الشمال ) هو فعلا ً شريان سكب فيه أهل الشــــــمال الدم قبل العرق وشيدوه بجهدهم الذاتــــــــــــــي ولم تقدم لهم الحكومة إلا النذر اليسير الذي لا يذكر بل وأصبح شركة الشريان ، شــــــــــــركة عملاقة تنفذ المشاريع الأخري خارج الإقليم . أمــــــــــــا الآخر ( أي طريق الإنقاذ الغربي ) فقد دعمته الحكومة بالملايين ، أختلست كل الأموال ولم ينفذ المشروع إلي يومنا هذا . وبعد كل هذا يتمردون ويقولون إن مناطقنا مهمشة بل هم الهامشيون والإتكاليون لدرجة أن نسائهم هن الذين يعملن ويكابدن ويجتهدن وينتجن في الحقول فإعتمادهم ينبغي أن يكون على أنفسهــــــــــــم يقومونها ويغيروا ما ألفو عليه أبائهم فكل منطقة لا تقوم وتنهض إلا بجهد وعزيمة أبنائها ....
وللأوطان في دم ِ كل حــــــــــر ٍ يد ٌ سلفت ودين ٌ مستحــــــــــق ُ
فلندع التعصب والتحزب ُ جانبا ً ونلتفت للوطن نحافظ على وحدته ونضمد جراحاته فإنه لم يعد في جسمه موضعـــــــــا ً لجرح ٍ جديد ٍ .فقد حبانا الله بوطن ٍ يحســـــــــــدنا عليه الجميع لمــــــــــا فيه من كافة مقومات النهضة من أرض ٍ خصبة واعده وماء عذب جار ٍ وبترول ومعادن داخل أرضــــــــه
ومناخات متعددة ، فهو وطن ٌ قـــــــــــــــــــــــارة ، فيه متسع للجميع إذا ما إتحدوا ونبذوا خلافاتـــــــــــــهم وعملوا يدا ً واحدة ً ، سينهض الوطن ماردا ً عملا قا ً ليس فيه مناطق مهمشة بل كل ٌ ينعم بالرخاء وسعة العيش شماله وجنوبه ، غربه وشــــــــــرقه ، بل سيفيض خيره ليعم جيرانه ويفيد العالم أجمع ( سلة غذاء العالم العربي ) .


الباحة / المنطقة الجنوبية من المملكة العربية السعودية