الاستاذة فاطمة احمد ابراهيم و نكران الذات

الاستاذة فاطمة احمد ابراهيم و نكران الذات


04-15-2004, 04:46 AM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=7&msg=1082000797&rn=1


Post: #1
Title: الاستاذة فاطمة احمد ابراهيم و نكران الذات
Author: ذهره الباهى
Date: 04-15-2004, 04:46 AM
Parent: #0

الاستاذة فاطمة احمد ابراهيم رئيسة الاتحاد النسائى السوداني، لقد ناضلت و قيادة و عضوية الاتحاد النسائى من اجل ان تنال المرأة السودانية الحقوق السياسية و علي ضوء المطالبة بالحقوق السياسية انقسمن الاخوات المسلمات من الاتحاد النسائى بحجة ات الحقوق السياسية ضد الدين الاسلامى، و شنت الحرب علي الاتحاد النسائى و قيادته من قبل الاخوة المسلمين حتي المساجد لم تسلم و تبتعد عن هذه الحرب الضلالية.

و ناضل الاتحاد النسائى باشراك النساء في محاربة الحكومة العسكرية الأولي لعبود و زمرته، و قدم أول مواطنة شهيدة في عضويته السيدة بخيتة الحفيان، و قدم الجريحتين الأستاذة محاسن عبدالعال و الطالبة آمنة عبدالغفار. و كان الأتحاد النسائى في مقدمة المظاهرات الشعبية و انتصرت ثورة اكتوبر العظيمة و انتصرت المرأة السودانية و حازت حق الترشيح و التصويت و الأنتخاب، و ترشحت الأستاذة فاطمة أحمد أبراهيم في دوائر الخريجين و ترشحت ثريا امبابي عضوة الجبهة الاسلامية و سقطت ثريا في الأنتخابات و فازت الأستاذة أحمد أبراهيم و صارت أول أمراة برلمانية في السودان افريقيا و الشرق الأوسط و العالم الأسلامي أجمع و طالبت للمرأة السودانية بالمساواة مع الرجل فى العمل وبناضلها المستميت داخل البرلمان وبدعم العمال والأتحاد الشباب و النقابات أستطاعات المناضله النائبه الحره فاطمه أحمد أبراهيم أن تنال للمرأه السودانيه حقوقها:

1- حق الأجر المتساوى بالرجل فى المرتب والعلاوه والأجازات .
2 - دخولها الخدمه المستديمه بكل شروطها أسوه بزميلها الرجل بعد أن كانت تعمل بلمشاهره
3- فتح جميع أبواب العمل للمرأه بعد أن كانت تعمل باتدريس والتمريض مماأتاح الفرصه للنساء فى كل الماجالات حتى سلك القضاء المدنى و الشرعى مما جعل المرأه السودانيه كاؤل أمرأه فى العالم العربى والأسلامى تعمل كاقضيات مدنيات وشرعيات.
4-حق اجازة الوضع أسبوعين قبل الوضع 6 اسابيع بعد الوضع مدفوعة الأجر.

بقيادة الأستاذة فاطمة و نضال الاتحاد النسائى السوداني تم تعديل جذرى في قوانين الاسرة السودانية:

1- الغاء بيت الطاعة القسرى للمرأة بعد ان كانت تذهب لبيت زوجها بالبوليس، اذا طلبها زوجها في بيت الطاعة.
2- تؤول حضانة البنت لامها حتي الزواج، و الابن حتي سن البلوغ و له الحق في ان يذهب مع والده أو يبقي مع امه، بعد ان كان الابن يتبع لحضانة والده في سن السابعة و البنت في التاسعة.
3- أن يلتزم الاب بدفع نفقة لابناءه بعد ان كان علي مخيرا يدفع لهم او لا.
4- ان تستشار البنت للزواج و يلغي زواجها اذا زوجت دون علمها.
5- لا يتم ولا يصح زواج القاصر بعد ان كانت تتزوج و هي طفلة.

و عندما كانت الاستاذة فاطمة في لندن، اختارها الاتحاد النسائى الديمقراطي العالمي رئيسة له، و كانت اول رئيسة لهذا التنظيم العريق عن افريقيا و الشرق الاوسط، و ر شحتها لتنال جائزة الامم المتحدة لحقوق الانسان. بالمكاسب الفريدة التي نالها الاتحاد النسائى و التي ذكرتها و لكن الاستاذة فاطمة أحمد أبراهيم رفضته و قالت الجائزة من حق الاتحاد النسائى السودانى وأنا عضوة فيه لا أستطيع أن أحقق للمرأة السودانيه المساوه بمفردى بل حققها الأتحاد النسائى و تكاتف عضويته و مساندته .
وذهبت و أستلمتها بأسم اللأتحاد النسائى والسودانى.
وصار أول تنظيم نسائى ينال جائزه من الأمم المتحده لحقوق الأنسان. و فى اليوبيل الذهبى للأتحاد النسائى السودانى وأحتفاله بلندن بمرور خمشين عاماً قررت لجنة التحضير للأحتفال بتكريمها وهى أول لجنة تمهيديه للأتحاد النسائى 1952-1-31 وحتى الأن وعلمت الأستاذه بهذا فرفضت بشده وقالت خلونى بره وقالت الدكتوره خالده ذاهر تستحقه وهى أول طبيبه سودانيه وشاركت فى أول تنظيم نسائى سودانى رابطة المثقفات السودانيات وشاركت فى تكوين أول لجنة تمهديه للأتحاد النسائى 1952-1-31 وهى الأن بالمعاش أعطت كل عصارتها ونضالها للمرأة السودانيه ولازالت تعطى حتى الأن وتكريمها تكريم لكل الشعب السودانى وكل عضوات الأتحاد النسائى. فقررنا تكريمها والأستاذه الدكتورة خالده ذاهر وحضر الحفل ضيوف من لندن وإيرلنده بمناسبة 50 عام على قيام الأتحاد النسائى متماسك بمبادئة . حينما تم أنقلاب الجبهه الأسلاميه تكون التجمع أرسل لها مندوب لتوقع بأسمها لكنها رفضد وقالت أنها تمثل الأتحاد النسائى . وناضل ألأتحاد النسائى فى تكوين التجمع النسائى فى الداخل وأصبحت عضواً فيه . ذهره الباهى