طلب احاطة و استجواب عاجل لتماضر شيخ الدين

طلب احاطة و استجواب عاجل لتماضر شيخ الدين


27-03-2004, 09:39 AM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=66&msg=1110904291&rn=27


Post: #1
Title: طلب احاطة و استجواب عاجل لتماضر شيخ الدين
Author: lana mahdi
Date: 27-03-2004, 09:39 AM
Parent: #0

هذه ايام الاحتفاء بابو الفنون المسرح
كيف نتركك يا تماضر تفلتين من ايادينا - نحن البورداب - دون ان نستجوبك؟؟؟
ريوايند :الى الماضى حين بدات اولى خطواتك ، ما ومن الذى غرس فيك حب الدراما و التمثيل و المسرح ، هل تلقيت تشجيع الاسرة و من هم حولك ام اعتبروا تلك الخطوة -اى قرارك ان تكونى فنانة و ممثلة-قفزة فى الظلام؟هل كان طريقك ممهدا ام شائكا؟؟؟؟؟ما اهم اعمالك المسرحية؟؟؟؟وما احب اعمالك الدرامية الى نفسك و لماذا؟؟من تعتبرين صاحب فضل عليك فى مسيرتك؟؟؟؟تماضر بين الامس و اليوم كيف تجدينها؟؟؟؟بمن تأثرت فى ادائك؟؟؟؟هل تفضلين التمثيل المسرحى ام التلفزيونى ام الاذاعى ام السينما و لماذا؟؟؟
والبقية تاتى..............

Post: #2
Title: Re: طلب احاطة و استجواب عاجل لتماضر شيخ الدين
Author: Hozy
Date: 27-03-2004, 10:23 AM
Parent: #1

كيفك يا غالية لنا؟؟

تحية خاصة لكي
وللعزيزة تماضر

نسألها معاك سؤال
متى يمكن ان تقرر الفنانة تماضر العودة للسودان والمشاركة في عمل مسرحي ضخم وكبير ؟ وتحت اي ظروف يمكنها عمل ذلك؟


تمنياتي

Post: #3
Title: Re: طلب احاطة و استجواب عاجل لتماضر شيخ الدين
Author: lana mahdi
Date: 27-03-2004, 11:15 AM
Parent: #1

الحبيبة هوزى
لم نفلح بعد فى القبض على تماضرنا الغالية لتقديمها لهذا الاستجواب- المحاكمة الفنية الابداعية ، سؤالك مهم جدا فلك المحبة

Post: #4
Title: Re: طلب احاطة و استجواب عاجل لتماضر شيخ الدين
Author: Al-Masafaa
Date: 27-03-2004, 12:06 PM
Parent: #3

الاخت لنا
شكرا على هذا البوست.
و انا ابحث معك عن تلك الانسانة الانسانة، لعمل فني سنعلن تفاصيلة في القريب العاجل، سؤالي:
المسرح السوداني في المهجر، ما له و ما عليه

اطيب التحايا و عميق الود و التقدير لكم جميعا.

Post: #5
Title: Re: طلب احاطة و استجواب عاجل لتماضر شيخ الدين
Author: lana mahdi
Date: 27-03-2004, 12:30 PM
Parent: #1

تماضر وينك؟؟فثمة عمل اعتقده سيكون خلاقا للغاية بشر به اخى المسافة ،،فلك شكرى اخى على الوعد بالعمل المشترك مع تماضر و على تشريفك البوست بالتساؤل الذى طرحت

Post: #6
Title: Re: طلب احاطة و استجواب عاجل لتماضر شيخ الدين
Author: nile1
Date: 27-03-2004, 02:18 PM
Parent: #5

الأخت لنا

لك التحية

أعثري عليها..وضعي في يديها كلبشات مودتنا وحبنا لها..أحضريها مخفورة....هذه المرأة المســــرح..أو ليست كذلك؟؟؟المرأة المسرح...الإنسانة المسرح..أم أنها أيقونة فن يضوع شذاه فيعطر دنياواتنا؟؟...إلي بها يا لنـــا..ضعيها ها هنا..أمامنا وسنريك فيها يوما كله علامات إستفهام ودهشة وحب..و..لك الشكر

Post: #8
Title: Re: طلب احاطة و استجواب عاجل لتماضر شيخ الدين
Author: Tumadir
Date: 27-03-2004, 03:05 PM
Parent: #6

لنا المهدى..يا مفاجئة...

فى اثناء مرورى بالبوستات ..تعثرت قدمى فى خيط لا مرئى ..اطنه مصنوع من فتيلة قوس قزح..وكدت ان اسقط من جراء التفافه بقدمى...والتفت فاذا به شرك حنين..اعددته لى...انت ...وتبين لى الفخ وتوارت هناك هوزى والمسافه ونايل ون..وهم يبتسمون.. لفعلتك ويؤيدونك..فماذا انا بودى فاعلة..؟؟


سأعود.. طبعا..

شكرا لاهتمامك..بتجربتى المتواضعة.. يا لنا.

Post: #7
Title: Re: طلب احاطة و استجواب عاجل لتماضر شيخ الدين
Author: lana mahdi
Date: 27-03-2004, 02:59 PM
Parent: #1

اخى الحبيب نايل
ضبتنا متلبسين بحب هذه المرأة الايقونة -المسرح
ومازال البحث جاريا
لاقتيادها الى مخفر حفاوتنا
فى الانتظار..........

Post: #9
Title: Re: طلب احاطة و استجواب عاجل لتماضر شيخ الدين
Author: lana mahdi
Date: 27-03-2004, 03:14 PM
Parent: #1

تماضر الحبيبة
سلمت نفسك و لم تضطرناالى القبض عليك
لن نفرج عنك الا بضمان
عودتك لتشاركى فى مؤامرتنا الصغيرة
واظنك فاعلة
لك محبتنا

Post: #10
Title: Re: طلب احاطة و استجواب عاجل لتماضر شيخ الدين
Author: Tumadir
Date: 27-03-2004, 03:56 PM
Parent: #9

وعندى اقتراح ..ارجو انه يوسع دائرة التخاطر..والمثاقفه.. " كااااااالب شفتى الكلام ده كبار كيف؟"

الاقتراح انه عشه مبارك مريم محمد الطيب وتماضر حبيب الله ..بصفتهم خريجات وما اتوقفوا عن النشاط الفنى..يشاركو فى اثراء التجربة المسرحية فى البورد..ولا شنو؟؟

Post: #11
Title: Re: طلب احاطة و استجواب عاجل لتماضر شيخ الدين
Author: khider
Date: 27-03-2004, 04:12 PM
Parent: #10

أفضل أعمالي *** 15*** Tumadir

اه..لو تزوجت القمر..كل اطفالى ضياء

يوم المسرح: لوحة مسرحية



زروها .. انا بجي معاكم بس اغسل العدة واجي


Post: #12
Title: Re: طلب احاطة و استجواب عاجل لتماضر شيخ الدين
Author: Tumadir
Date: 27-03-2004, 04:16 PM
Parent: #11

ولمن يجى يوم الغنا العالمى... انا بغسل العده وبجى ازر خدر

Post: #13
Title: Re: طلب احاطة و استجواب عاجل لتماضر شيخ الدين
Author: Tumadir
Date: 27-03-2004, 05:15 PM
Parent: #12

"غسلتها"


ودعينى ابدأ من اواخر الروايات..

وتجربة "مسرح المرأه الواحده" بامريكا.. ومن ثم اعود الى البدايات..


فلم يكن انتمائى لهذه الصلاة على المرتفع المضىء المعزول المأهول..قبل المهجر ..بهذا الوضوح الماثل.


تانى جات مشكله هنا



برجع

Post: #14
Title: Re: طلب احاطة و استجواب عاجل لتماضر شيخ الدين
Author: الطيب بشير
Date: 27-03-2004, 05:23 PM
Parent: #13

خناس الحلوة بت الناس
بالإضافة للفلس و الكيزان و الحر و الضبان

ما هي مشكلات المسرح في السودان؟

السؤال {عريض} ومجوبك لكن أي إضاءة بتسمح الشوف مقدرة.

Post: #15
Title: Re: طلب احاطة و استجواب عاجل لتماضر شيخ الدين
Author: Tumadir
Date: 27-03-2004, 05:32 PM
Parent: #14


Post: #18
Title: Re: طلب احاطة و استجواب عاجل لتماضر شيخ الدين
Author: Tumadir
Date: 27-03-2004, 05:46 PM
Parent: #15


Post: #22
Title: Re: طلب احاطة و استجواب عاجل لتماضر شيخ الدين
Author: منعمشوف
Date: 27-03-2004, 05:57 PM
Parent: #15

شكراً لنا صاحبة البوستات المجيدة
السؤال: كيف تعد تماضر شيخ الدين عدتها الداخلية والخارجية لإرتكاب الأدوار فى المسرح وبالاخص الصعب منها. ونعتبر ردك هنا فى بوست لنا تمرين أو بروفة لمشروع قادم وهو إستكتاب كل فنانى المسرح المجيدون حول الآليات والتكانيك التى يستخدمونها للدخول فى إيهاب الشخوص المسرحية وبالطبع سيشكل ذلك إضافة حقيقية لطلاب الدراما .. نسمع منك

Post: #16
Title: Re: طلب احاطة و استجواب عاجل لتماضر شيخ الدين
Author: منوت
Date: 27-03-2004, 05:43 PM
Parent: #1

شكراً ليمونياً يا لنا على هذا الاقتحام ( المهدوي ) لطوابي أم ساريه !!!

و يا أم ساريه ، نعرف ( زوغانك ) من المباشر من الأسئلة ، و لكننا نتوقع بل نسعد بإجاباتك غير المباشرة المفسرة و الواعدة بهذا الدفق ( التماضري ) الحميم ..

أها المطر عامل كيف معاكم ؟ و الكتاحه كمان !!! ؟

Post: #17
Title: Re: طلب احاطة و استجواب عاجل لتماضر شيخ الدين
Author: صديق الموج
Date: 27-03-2004, 05:46 PM
Parent: #1

خناس العظيمه ...المسرح يطير فى السماء وبعدين اسئلته صعبه

نخليها لى ناس الطيب بشير ومريم وبدر شنا ولنا والمثقفاتيه

بتاعين المسرح .

انا سؤالى بسيط البنيه دى ماخوده؟ كان ما ماخوده والا متكلمين فوقا

عاد قطاعتن تقطعك الماسنجر بتخبرى؟باقى العقرب حقتى بتقرأ

البوستات.يعنى على قول راويه سوالى بسيط بالريده بيحل

ودعتك الله .عشان مارق لى بره بخرب الكمبيوتر لامن اجى افتحوا

عشان الماسنجر والا الماتطريز .

Post: #20
Title: Re: طلب احاطة و استجواب عاجل لتماضر شيخ الدين
Author: Tumadir
Date: 27-03-2004, 05:52 PM
Parent: #17

هاكم اتونسوا باللقطتين ديل من يوم المراه العالمى فرجينيا يوم سته مارس لغاية ما ارجع..

وشايفاكم نفر نفر.. وبرجع ليكم

Post: #19
Title: Re: طلب احاطة و استجواب عاجل لتماضر شيخ الدين
Author: Rawia
Date: 27-03-2004, 05:50 PM
Parent: #1

انا والله دخلت اقول ليك حانزل الصور كن ترضى كن تابى لقيتك منزلاهم







انزل التانيات؟؟؟؟

Post: #21
Title: Re: طلب احاطة و استجواب عاجل لتماضر شيخ الدين
Author: Tumadir
Date: 27-03-2004, 05:54 PM
Parent: #19

بضبحك طوالى..

Post: #23
Title: Re: طلب احاطة و استجواب عاجل لتماضر شيخ الدين
Author: Raja
Date: 27-03-2004, 05:58 PM
Parent: #1


لنا الجميلة وتماضر الرائعة..
حأجي اشارك في الاستجواب برواقااااان..
لكن عندي تخريمة صغيرونية..

صورتك يا تماضر تملى العين.. واها يا جماعة تماضر لابسة طرحة وفستانها للواطة..
تاني عندكم قول..؟

Post: #24
Title: Re: طلب احاطة و استجواب عاجل لتماضر شيخ الدين
Author: Tumadir
Date: 27-03-2004, 06:02 PM
Parent: #23

تصحيح لرجاء وعشان ما نغش على اى زول ومافى زول طالبنى "زى"

اللابسه فستان طويل وطرحه دى شخصية انا بمثلها.. دى ما انا...


ومرحبا بتخريماتك...

انا لو سيرين دى خلتنى من مشاويرها الفجائيه دى ..كان تميت كلامى.

Post: #25
Title: Re: طلب احاطة و استجواب عاجل لتماضر شيخ الدين
Author: Raja
Date: 27-03-2004, 06:06 PM
Parent: #24


تماضر بي "زي"..
بدون "زي"..
بالبيض..
بالجبنة..
..
برضو تماضر..
شفتي كيف..؟

Post: #26
Title: Re: طلب احاطة و استجواب عاجل لتماضر شيخ الدين
Author: Tumadir
Date: 27-03-2004, 07:54 PM
Parent: #25

حكايتى مع البوست ده ذكرتنى بحكاية صفرجى الجيش..

سالوهو الليله عامل لينا شنو على الغدا؟ قال ليهم طابخ حاجات كتيره جدا جدا..

قالو ليه شنو؟؟

قال ليهم: بقول

وكلما اجى عشان "اقول" يطرأ طارىء.. واجرى..

ولا اظن ان ذلك الا هو الواقع الذى اعيشه فى حياتى الفنية والواقعية..اتسرب بين الطارىء لاحقق وجودا..اتخيله ايجابيا ومؤثرا..


سابدأ من حكاية العرض الاخير فى يوم المرأه..وكنت على غير عادتى اشكو من كابة داخلية مفزعه..

وكان يجب ان الملم حزنى الداخلى واضعه فى رف من زفوف الذات..وابدو ..متفائلة..وقد تتعجبون ما علاقة هذا بهذا..ولكنى ارصد كل همى "كممثلة" الى ان العرض ليس هو القيمة الاخيرة التى اصبو الى توصيلها للناس.. فهم قادرون على التفرج فى السينما والتلفزيون..ولكن عندما ياتون الى المسرح..فانهم يبحثون عن "روح".. وانا اضع لهم هذه "الروح" فى اناء العرض.. المهم نفضت روحى من غبارها.. وحملت "صليبى" وصعدت الى الخشبة..شحنتها بسبعه ارواح هن فى جملتهن النساء اللاتى يقطن فى بيت بت المتى بت مساعد..لبست هذا الفستان الاسود ... وسبعه طرح بالوان مختلفه..وكل طرحة ترمز لواحده من النساء العجائز والشباب.. وامتلأ المكان ..بتسابيح الشخوص..والممثل..

لا اريد ان اتطرق لادائى فهو فى حكم الغير..ولكن الغير..بكى ضحك صفق..صمت..ضج..وتفاعل مع الارواح السبعة ..بروح الاجماع..

كل هذا " براهو" والبنات الصغيرات اللائى زحمن غرفة " الملابس " بعد العرض " كوم براهو" الف سؤال..والف اطراءه..والف تساؤل..زحمننى بها..فى كيف نفعلين ذلك..وانا بحبك ..وكيف اشارك معك..ومتى تعودين؟؟ وانا احببت ما قمت به من اداء..لم افهم كل شىؤ ولكننى معجبة بك..

وحفنى الله بملائكة..تتنزل بروح " المتفرج" التى يتزود بها الممثل .. حتى القبر..

لكم احببتهن..
ولكم تكرر لى ذلك العرض الذى بعد العرض مع نساء بشلوخ..وفتيات بقلوب عامرة بالحياة..وسيدات من كل الاعمار...ونصف المجتمع الاخر.


هذه هى النهاية... وساعود لمشهد البداية... قبل ان يجف اليراع.

Post: #27
Title: Re: طلب احاطة و استجواب عاجل لتماضر شيخ الدين
Author: khider
Date: 27-03-2004, 11:25 PM
Parent: #26



تماضر يسرية محمد الحسن بتبقي ليك شنو ؟
شـــــــبة شــديد






من اجل بورد بلا خلافات تعالو نحرج بعض


Post: #28
Title: Re: طلب احاطة و استجواب عاجل لتماضر شيخ الدين
Author: Muna Abdelhafeez
Date: 28-03-2004, 00:35 AM

لا اريد ان اتطرق لادائى فهو فى حكم الغير..ولكن الغير..بكى ضحك صفق..صمت..ضج..وتفاعل مع الارواح السبعة ..بروح الاجماع..

يا تماضر الارواح السبعة ديل حقاتي..

ويا خضر انا والله بخش بوستاتك عشان اتفرج في الطفل عازف الجيتار الهوائي..

وكل مسرح وانت طيبين ولتماضر المحبة

وشكرا لنا على اللفته البارعة..





هسي خضر يقول شنو كده ما عارفة!!!!!!!!

Post: #29
Title: Re: طلب احاطة و استجواب عاجل لتماضر شيخ الدين
Author: أبو ساندرا
Date: 28-03-2004, 08:45 AM
Parent: #1

تخريمات رجائية:
{ بدون زي }
ما أظن بعد الحجاب ده

1- سعال أول :
نعرف إنك فنانة قديرة وممثلة متمكنة ، لكن ننسى المسرح ، كيف إنت في البيت ، في الشارع ، في الحياة بشكل عام ، هل انت ممثلة؟! وهل { بتمثلي } علينا هنا في البورد؟؟!!
وبشكل عام { تاني} هل التمثيل سمم ، ، وسم حياتك


2- سؤالي الأصلي :

في دكتاتورية نميري لعب المسرح دور تحريضي ملموس ، وعبر تمامآ عن نبض الجماهير التي إلتفت حوله وتنفست به ، خاصة في نبتة حبيبتي ، أذكر ذهبنا من الحي بحافلة ، وهناك وجدت حافلات قادمة من مختلف مناطق العاصمة المثلثة.
في الديكتاتورية الراهنة توفرت مادة خصبة لمسرح ناقد وكاشف ومحرض ، لكن لم نرى أعمال جادة وقوية ، لماذا ؟ وهل تستطيع السلطة ، أي سلطة، أن تعتقل المسرح ؟ ، المسرح القادر برمزيته تجاوز قيودالسلطة

سؤال ما بعد الأصلي
رأيك شنو في المسرح التجاري؟

Post: #30
Title: Re: طلب احاطة و استجواب عاجل لتماضر شيخ الدين
Author: lana mahdi
Date: 28-03-2004, 09:30 AM
Parent: #1

الاحبة
خضر
الطيب
منعمشوف
منوت الليمونى
صديق الموج
راوية
رجاء
منى
ابوساندرا
جيد جدا فانى ارى المحققين و قد زاد عددهم فلا فكاك يا تماضر من هذا الحصار الحنين

Post: #31
Title: Re: طلب احاطة و استجواب عاجل لتماضر شيخ الدين
Author: ABU QUSAI
Date: 28-03-2004, 10:36 AM
Parent: #30

الأخت لنا
لك وللأستاذة تماضر ألف ألف تحية وكل عام وأنتم في إبداع وجمال .

أبدأ مما ذكره الأستاذ الطيب البشير حول الكيزان والضبان وما ذكره أبو ساندرا حول الدكتاتوريات العسكرية و أسأل الأستاذه تماضر :

هل يمكن للخوف والابداع أن يجتمعا في مكان واحد ؟ .

ولكما ولضيوفكما الكرام كل الحب .

Post: #32
Title: Re: طلب احاطة و استجواب عاجل لتماضر شيخ الدين
Author: عشة بت فاطنة
Date: 28-03-2004, 10:40 AM
Parent: #30

عندما يرفع الستار وتطل تماضر شيخ الدين يختفي كل من علق بالخشبة ماعداها هي بت شيخ الدين الحضور والامتاع والجاذبية نفس الجازبية التى لها في هذا البورد والتى تعوقت بمعنى تجرحت منها كثيرا ولكنها واقفة وصامدة زي جبل البركل (بيت بت المنىالعبارة) حتى الغربة وقسوتها لم تسرق منها الابداع وهاهي تتالق في عروس النيل وغيرها ، اي خسارة مني بها المسرح القومي اي خسارة التى منيت بها الحركة المسرحية بغياب انسانة معجونة بالابداع مثل هذه التماضر ، لنا مهدي حاسكت فالخشبة لاتسع الاها فلتتفضل وتقول وكلنا نافل حين اشراقها ..ز

Post: #33
Title: Re: طلب احاطة و استجواب عاجل لتماضر شيخ الدين
Author: lana mahdi
Date: 28-03-2004, 12:41 PM
Parent: #1

الاحبة ابوقصى و الرائعة عشة بت فاطنة
تميمة محبة و الق فلكما منى التقدير

Post: #34
Title: Re: طلب احاطة و استجواب عاجل لتماضر شيخ الدين
Author: khider
Date: 28-03-2004, 11:53 PM
Parent: #33



لا حبابك لا حبابو
مرة شفت في عيونك شافعا والدنو دابو
شايل السكين بقطع في ضرع امو البرضع
ولما جاع لي لقمة طيبة قام اكل في الليل حجابو

دة شعر عاطف خيري و غنا طارق ابوعبيدة
و الحان علاء الدين ابراهيم
لوحة مسرحية.. مش ؟
يلا ناقشيها لينا




Post: #35
Title: Re: طلب احاطة و استجواب عاجل لتماضر شيخ الدين
Author: Tumadir
Date: 29-03-2004, 03:00 AM
Parent: #34

تجدونى جد اسفه لهذا الانقطاع الطويل..

يوم طويل ..ومجهد..

والعمل فى حد زاتو ..للبشعر مسئولية..


استمتعت باسئلتكم الموحية..وتعليقاتكم المشجعه..وباغنية طارق ابوعبيده..

بس تدونى خاطركم..وبرجع..

Post: #36
Title: Re: طلب احاطة و استجواب عاجل لتماضر شيخ الدين
Author: ود شندي
Date: 29-03-2004, 12:02 PM
Parent: #35

استاذتنا طماطم سوق السلطه
هل من مقطع لمسرحيه التحدي لخطاب حسن أحمد؟؟؟
لتعيد زاكره طفولتي
دمتي

Post: #37
Title: Re: طلب احاطة و استجواب عاجل لتماضر شيخ الدين
Author: عشة بت فاطنة
Date: 29-03-2004, 02:13 PM
Parent: #36

قنا لازم تجبر بالخواطر

Post: #39
Title: Re: طلب احاطة و استجواب عاجل لتماضر شيخ الدين
Author: Tumadir
Date: 29-03-2004, 06:24 PM
Parent: #36

Quote: كيف تعد تماضر شيخ الدين عدتها الداخلية والخارجية لإرتكاب الأدوار فى المسرح وبالاخص الصعب منها. ونعتبر ردك هنا فى بوست لنا تمرين أو بروفة لمشروع قادم وهو إستكتاب كل فنانى المسرح المجيدون حول الآليات والتكانيك التى يستخدمونها للدخول فى إيهاب الشخوص المسرحية وبالطبع سيشكل ذلك إضافة حقيقية لطلاب الدراما .. نسمع منك


ببدا بيك يا منعمشوف... لانو سؤالك بستبطن اجابات لاسئله تانية كتيره....

الشخصية للممثل..هى "مجهول" يسرى .. فى فضاء النص.. ومهمة الممثل هى ايجاد "الفوانيس" اللازمه..ليضىء عتمتها ويتعرف على ملامحها..من الدلالات اللغوية ..المزروعه فى النص.
ويستعين الممثل فى رحلة العتمة هذه بالذاكرة الاجتماعية التى يختزنها من تجربته الشخصية .. وهنا تكمن اهمية خامة الممثل الاصلية..وهى ملاحطة حركة الانسان وسكناته..ايقاع حديثه.وايماءاته والوعاء اللغوى الذى يختار منها مفرداته .. وهى متسقه بالطبع مع مفردات النص..لكنها بالمرونة التى تمكنه من الاستقاء من واقع معايشة شخصية تقترب وتبتعد من الواقع. ولننتبة لهذه المفرده " معايشة" فهى الحالة التى تمتد فى زمان التعرف على الشخصية..لاختلاقها..وتحويلها من مجرد " حوار نصى" الى انسان بدم ولحم.

الممثل بعد ان " يعيش هذه الشخصية" ويضفى عليها لمساته الذاتية.. يصيرها..فى زمن العرض طبعا..ويمشى مثلما تمشى ويجلس ويتأوه ويضحك ويحب ويصطدم بالاخر من خلال سياقها الذى رسمه لها..يكون فى ذلك مثل مبتدع شخصية الكاريكانير..او الكرتون..فهو يرسم لها ملمح عام..وتأتى تفاصيله..فى الحركة والسكون متسقة مع فكرتها الجوهرية.

وقد يختار الممثل شخصية من الواقع ويلبسها" حالة" النص والحوار الذى ارداه لها الكاتب..او يلتقط ملامح من تركيبة اجتماعية وثقافية لعدة شخوص متجانسة مع "ابعاد" الشخصية المراد ابتداعها.. وهذه الابعاد تتلخص فى ثلاثة محاور هم البعد النفسى او الجسمانى ..والبعد الثقافى .. والبعد الاجتماعى.. وهى المحركات الاساسية التى تتحرك داخلها اى شخصية فى النص. بقى ان نقول ان هذه المحاور الثلاثة غير ملزمة للممثل بقدر ما ان الحالة الابداعية هى الاكثر الزاما..له. فمن حق الممثل " التجريب" وجعل الشخصية " مطاطية" او من المرونة بأن تتحرك فى ابعاد ثقافية.. متوازية او متقاطعة مع حالة النص ..على عكس تجربة العمل الكلاسيكى التى يقوم فيها عنصر الالتزام..الرصين بالابعاد.. فمثلا وساختار بعض الشخوص الدرامية من السينما الامريكية كنوذج.. نجد انالاداء التمثيلى فى فيلم المسيح ..يقوم على تشريح الشخوص وبحثها فى الالتزام بالنص الدينى والسيناريو..ولا يملك الممثل الا معايشة الشخصية فى هذا الاطار التقليدى.. بينما نجد ان توم هانك فى " فوريست قمب" او أل بشينو فى فيلم " رجل المطر" فأن الشخوص هى خليط من رسم المؤلف..وبدعة الممثل.. اما فى " شاهد ما شافش حاجة" فنجد ان هناك كثير من المواقف " العرضية" التى تصبح فيها الشخصية الرئيسية غير منطقية مع ابعادها..بغرض التمددخارج الاطر المرسومه لها..كذلك فى كأسك ياوطن ..فالنص هو الثابت فيها والشخصية متغيره

اما الشخصية النمطية..فهى شخصية ملتزمة بابعادها الثلاثة..لكنها تتواجد فى ظروف مختلفة..وازمان وامكنة..وهنا يكون الثابت هو الشخصية والمتغير هو النص..

ساتوقف هنا...وساعود لاحدثكم عن اداء الممثل لاكثر من شخصية..وجهد الانتقال الداخلى من "حالة" الى حالة فى زمكان متحد.. "زمان ومكان"


ايدى واحده..لكن اصبروا.. ساعود...

Post: #38
Title: Re: طلب احاطة و استجواب عاجل لتماضر شيخ الدين
Author: Nada Amin
Date: 29-03-2004, 06:09 PM
Parent: #1

انتظروني لما أجي راجعه و أحكي ليكم/ن عن ابداع تماضر يوم المرأة العالمي.

Post: #40
Title: Re: طلب احاطة و استجواب عاجل لتماضر شيخ الدين
Author: Tumadir
Date: 29-03-2004, 06:31 PM
Parent: #38

ندى..

Post: #41
Title: Re: طلب احاطة و استجواب عاجل لتماضر شيخ الدين
Author: الجندرية
Date: 29-03-2004, 06:32 PM
Parent: #1

إنا ها هنا قاعدون

Post: #42
Title: Re: طلب احاطة و استجواب عاجل لتماضر شيخ الدين
Author: Tumadir
Date: 29-03-2004, 06:34 PM
Parent: #41

الجندرية..انتى فى قاعدون؟ ولا فى صورتك دى..؟؟


صــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــلاطى على النبى.

Post: #43
Title: Re: طلب احاطة و استجواب عاجل لتماضر شيخ الدين
Author: الجندرية
Date: 29-03-2004, 06:44 PM
Parent: #1

تصلي حاجة ياتماضر
النبي ما شفتيها قبل كدا
ما نزلها تراث زماااااااان
تعرفي مالقيت صورة امي من ايام وهي مختفية قلت اخد دي لحدي ما افتشها وارجعها
انا متاكدة هسي في ناس بتكون بتدعي فيني ، اصلهم بتفألوا بصورة القديمة

Post: #44
Title: Re: طلب احاطة و استجواب عاجل لتماضر شيخ الدين
Author: lana mahdi
Date: 29-03-2004, 07:03 PM
Parent: #1

الاحباب ود شندى ،ندى امين ،جندرية
عشانهم يا تماضر ما تغيبى كتير و عشانا كلنا
ملاحظة على هامش البوست:
الجندرية [من جوة]مليون ضعف الجندرية [من برة]و بختنا بيكى

Post: #45
Title: Re: طلب احاطة و استجواب عاجل لتماضر شيخ الدين
Author: Tumadir
Date: 30-03-2004, 05:55 AM
Parent: #44

شكسبير يقول ان الحياة مسرح...

واقول المسرح حياة..

كم شخصية نتبناها فى اليوم؟

واى انفعال ذاك الذى يحدث فى الحياة ولا يحدث على خشبة المسرح...
السطوة التواضع
الحقد المحبة
الشوق النفور
الكراهية الحب
الغفران الخطيئة
الدهشة الملل
التثاؤب العطاس
الاستنكار الاستهجان
القتال التسامح
الوقوع الارتفاع
السمو الانزلاق
الخيانة الاخلاص..
الايمان الالحاد
الطمع الزهد
الانانية العطاء
الولادة الموت
الذكرى النسيان..

الامل اليأس..

كل شىء هناك.. كل شىء..

ومن منا او من شخوص المسرحيات لا تزدوج عنده الرؤى او تتضح..

ومن منا جميعا لا تؤثر فيه التجربة .. وتصقله وتطوره او تمحوه عن الذكرى؟؟

كل شىء هناك....

والممثل يتخير مسيرة الشخصية وفقا للنص المكتوب او نص العرض "فى حالة الارتجال".. يا منعمشوف.. كما يتخير الموسيقى حروفه الموسيقية او التشكيلى الوانه.. فالالوان محدوده واللوحات لا نهائية.. والاحرف الموسيقيه محدوده..والالحان لا نهائية..كدذلك الانفعالات والافعال يمكن حصرها..ولا يمكن حصر التراكيب الناتجه عنها..


يبدو الامر سهلا..عندما يتعرف الممثل على ملمح شخصيه يقوم بادائها..فالتجانس..يقوده.بقوة الدفع..والتدفق..
ولكنه يبدو اكثر تعقيدا..عندما يؤدى اكثر من شخصية واحده..فى عرض واحد..

وكالانهار التى تجرى فى حوض واحد..ومصبات متعدده..تتعثر المجارى..احيانا ويخشى المبدع على الماء من الامتزاج..

اذكر اننى فى "عرض بيت بت المنى بت مساعد" انتقل احيانا من شخصية مثل ..اسيا..البنت الثائره الجسوره..الى شخصية الخادمه..وهى شخصية لامرأه كبيرة فى السن.وبذكاء مداهن...او شخصية اسماء فتاة طلمتها الحياة واعطتها وجها قبيحا وكثير من المال وخطيب يصغرها سنا...الى شخصية الجده "الخرفانه" التى لا تزال تصرخ من اجل عريس يجيؤها من بلاد بعيدة..ويحملها فى حصانه معلنا بداية حياة طويلة من الخصوبة والرفاهية.. او اخرى او اخرى .. هذا اللتنقل المريع بين عوالم الشخوص ..هذا يحتاج منى للكثير من التأهب.. التأهب بغرض الانصباب من مجرى نهر الى مجرى نهر معاكس..واذا اضفت ان الاحتفاظ بايقاع العرض نفسه ..هو مركب اخر من مركبات سيناريو " مسئولية" الممثل نحو الشخوص.. فان الامر كثيرا ما يجعلنى اتوه منى "انا الاصلية" ..وقد استخدم "للهيمنه" على الموقف شخصية الراوى..واجعل منها مرتكزا للدوار..فقد لا يصدق الكثيرون اننى..ابذل جهدا ذهنيا وانفعاليا مضاعفا كى الملم خيوط الشخوص المتناثره..ولا افقد "التركيز" الذى يشبه كرة من الصوف..تعبث بها قطة مدللة..اذا نسيتها صاحبة الدار..فان هذه الخيوط ستتشابك الى حد الكارثة..

هى لعبة الجزيئات المتناثره..فى عمق النص..

ولا اذيع سرا اذا قلت ان تجربتى فى هذه " العزلة" ..عزلة الممثل فى الخشبة..فى منتصف الترقب..وتحت بقعة الضوء ومئات الاعين..هى تجربة تجمع مابين الالم واللذة.. وكثيرا ما اصبت بلحظة "انتحارية" اتمنى فيها اننى لم اكن هناك لوحدى فى منتصف النص....واحلم بالعودة الى رحم امى لادفن فيها يتمى المقفر..وانام.. ولكن..اللحظة تسوقنى الى اللحظة التى تليها..وتلتمع الافكار..الطليقة..والحرة..والممتعه..والحزينة والناضجة..واجتر..واتفوق على الاجترار..بالولادة..اطفالا من رؤى..اطفالا من رؤى ..حتى تمتلىء ساحة النص بحقول لا نهائية من اطفال الرؤى..وتسكرنى المتاهة...والفوانيس والعتمة البينية التى تخترقها..حتى لحظة انهمار ذلك الشلال الاخير..والذى اسمع بعد سكونه...انهمار الصالة..شلالا من التصفيق...واعود الى سكونى الفارغ الا منى..وحدى بلا فجيعة ولا موت جديد.


انا احب المسرح.




ساعود.

Post: #46
Title: Re: طلب احاطة و استجواب عاجل لتماضر شيخ الدين
Author: Tumadir
Date: 30-03-2004, 04:09 PM
Parent: #45

Quote: ريوايند :الى الماضى حين بدات اولى خطواتك ، ما ومن الذى غرس فيك حب الدراما و التمثيل و المسرح ، هل تلقيت تشجيع الاسرة و من هم حولك ام اعتبروا تلك الخطوة -اى قرارك ان تكونى فنانة و ممثلة-قفزة فى الظلام؟هل كان طريقك ممهدا ام شائكا؟؟؟؟؟ما اهم اعمالك المسرحية؟؟؟؟وما احب اعمالك الدرامية الى نفسك و لماذا؟؟من تعتبرين صاحب فضل عليك فى مسيرتك؟؟؟؟تماضر بين الامس و اليوم كيف تجدينها؟؟؟؟بمن تأثرت فى ادائك؟؟؟؟هل تفضلين التمثيل المسرحى ام التلفزيونى ام الاذاعى ام السينما و لماذا؟؟؟



ساعود...

Post: #52
Title: Re: طلب احاطة و استجواب عاجل لتماضر شيخ الدين
Author: Abu Mariam
Date: 02-04-2004, 10:21 PM
Parent: #46

متين؟

Post: #47
Title: Re: طلب احاطة و استجواب عاجل لتماضر شيخ الدين
Author: Abu Mariam
Date: 30-03-2004, 09:40 PM
Parent: #1

بمناسبة الاسرة دي، مين تفتكري دخل في بيتنا السجم الاسمه (فن) ده ؟
لا لا جد جد،
مين لعب الدور الكبير ده؟ انا اظن كانوا ناس كتار.

انا ممكن اقول ليك بعض الاشياء الانا بعرفها،
لكن الحوار ده معاك انت، بس في المره دي ح اساعدك بالبعرفه.


ابوي كان مخرج مسرحي في المدارس،
النور شيخ الدين اشترى عود... زماااااااان، ما بذكر متين لكن بدري جدا و تعلمنا عليه كلنا تقريبا، المقداد شيخ الدين كان من احسننا جميعا، مش كده؟

عفاف اول بنت سودانيه عزفت العود بمهاره عاليه جدا، فيما بعد تخرجت من المعهد شرقي تخصص عود،

الونسه بتاعة المغرب حيث الغناء، الرقص و المسرح الضاحك (كلناكنا نعمل شوية تهريج الا تماضر)

الاسطوانات بتاعه ابوعبيده، مايكل جاكسون لغاية ام كلثوم،

حب والدنا الشديد للحقيبه وطلبه الدائم للتغني بها،

اصدقاءنا، ابوعركي، محمد الامين، عادل الصديق، المنصوري و ناس فنانين كتار كانوا دايما معانا،
من المسرح كان كمان ناس كتار، عميري، محمد نعيم سعد، ....

بعد داك بقينا نحن كمان فنانين محترفين بمعنى الدخول للمعهد و انت كنت اولنا اللي دخل المعهد وسط شئ من المعاناة، ورفد والدنا كان عنده علاقة بحقيقة انك دخلتي جامعة الخرطوم و ما حبيتي تواصلي، بمعنى تاني كنت شاطرة و ما دايرة الجامعة ودي ابوي ما قدر يفهمها، وخصوصا انت ومازلت عنده لك مكانه خاصة جدا، عموما هي سهلت الامر علينا فيما بعد
كمان ازيد؟

بعد ما اسمعك...
صادق ابدا...

Post: #48
Title: Re: طلب احاطة و استجواب عاجل لتماضر شيخ الدين
Author: Abu Mariam
Date: 30-03-2004, 09:46 PM
Parent: #1

بعد ما قريته كلامي حسيت
بشكلي زي الاحرجتك مع الاجانب،
لو حصلت حلجه زي دي تقباي اعتذاري يا سيدتي - سيدتي دي مش كانت مجلة عربيه تافه؟
طيب ح اغيرها لى اخت،

Post: #49
Title: Re: طلب احاطة و استجواب عاجل لتماضر شيخ الدين
Author: lana mahdi
Date: 31-03-2004, 07:43 PM
Parent: #1

تماضر

Post: #50
Title: Re: طلب احاطة و استجواب عاجل لتماضر شيخ الدين
Author: منعمشوف
Date: 31-03-2004, 09:52 PM
Parent: #49

وأنا بموت فيكى وإنتى بكلمينا آن تجربة بتآ إنتى فى مِجال بتآ مسرحية ... ياااه ... سعيد والله أنا بهذا التدفق المفيد لنا ولاجيال قادمة .. وددتُ لو حدثتينا أيضاً عن تجربتك فى الأخراج وكلام فى الممنوع نموذجاً ... ولكن ذلك بعد أن تردى على أسئلة الشباب .. وتانى أنا بموت فيكى

Post: #51
Title: Re: طلب احاطة و استجواب عاجل لتماضر شيخ الدين
Author: lana mahdi
Date: 01-04-2004, 03:06 PM
Parent: #1

تماضر
فى واحد مات
تماضر