إرتفاع مستوي الفقر في السودان الي 95% و 30 مليار دولار مديونية السودان بالخارج...

إرتفاع مستوي الفقر في السودان الي 95% و 30 مليار دولار مديونية السودان بالخارج...


13-08-2009, 06:09 PM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=64&msg=1282281209&rn=0


Post: #1
Title: إرتفاع مستوي الفقر في السودان الي 95% و 30 مليار دولار مديونية السودان بالخارج...
Author: ايهاب اسماعيل
Date: 13-08-2009, 06:09 PM

رغم إنتاج وتصدير النفط إرتفع مستوي الفقر في السودان الي 95% و30 مليار دولار مديونية السودان بالخارج.

بلد غني بثرواته وإمكانياته الضخمة يصل الي هذا المستوي من الفقر ويبلغ هذا الرقم الكبير من حجم المديونيات للخارج يؤكد بأن

الحكومة ليس لديها خطة إستراتيجية واضحة لاإدارة إقتصاد البلاد وتنمية البنيات التحتية والخدمات الاساسية وتبرر فشل سياساتها

الاقتصادية بالازمة المالية العالمية.

إين تذهب عائدات النفط؟؟

وأين تذهب إيرادات الضرائب والجمارك؟؟

وأين تذهب عائدات الموارد الاخري من زراعة ومحاصيل و...وغيره؟؟؟


الفساد المتفشي في أجهزة الدولة بلغ أرقاماً مخيفة تضاهي حجم المديونيات للخارج؟؟؟




شاهدوا الروابط أدناه

http://www.aljazeera.net/Channel/KServices/SupportPages...urrentMode=Published




http://www.aljazeera.net/Channel/KServices/SupportPages...urrentMode=Published

Post: #2
Title: Re: إرتفاع مستوي الفقر في السودان الي 95% و 30 مليار دولار مديونية السودان بالخارج...
Author: ايهاب اسماعيل
Date: 13-08-2009, 06:13 PM
Parent: #1


اعترف بصعوبة تحقيق أهداف الألفية
تقرير حكومي:معـــدل الفقــــر بين 55%-95%

الخرطوم : سارة تاج السر


اعترف تقرير حكومي بصعوبة تحقيق السودان لاهداف الانمائية الالفية فى مداها الزمني المحدد ب2015 ،قبل ان يؤكد بأن الفرصة مازالت مواتية لاحراز تقدم اكبر فى حال تنفيذ الاستراتيجيات والسياسات والخطط القومية بفعالية وكفاءة.
واعتبر التقرير الصادر من المجلس القومي للسكان، لاستعراض وتقييم الخصائص السكانية للسودان ، ان انتاج النفط لم ينعكس فى تحسين الظروف المعيشية للمواطنين، الامر الذي ادي الى ارتفاع مستوي الفقر بين السكان من 55% -95%.
وانتقد التقرير تدني الانفاق الحكومي على القطاعات الاجتماعية ،وحذر من مغبة تأثير ذلك على قطاعي الصحة والتعليم ، وطالب بتسريع جهود التنمية خاصة للفئات المتأثرة بالحرب والمناطق المحرومة اذا اراد السودان احراز تقدم نحو اهداف الالفية، كما حذر من خطر استمرار النزاع المسلح وانعدام الامن الانساني فى دارفور والصراعات التي يمكن ان تشتعل فى غيرها من المناطق المعرضة للانفجار والنزاع، على ادارة الموارد المتعلقة بالاراضي والمراعي والمياه.
فى ذات السياق، استبعد تقرير صادر من برنامج الامم المتحدة الانمائي فى ديسمبر 2005 م الماضي ،تحقيق السودان لاي تقدم ملموس فى اهداف الانمائية الالفية بحلول 2015م.

Post: #3
Title: Re: إرتفاع مستوي الفقر في السودان الي 95% و 30 مليار دولار مديونية السودان بالخارج...
Author: ايهاب اسماعيل
Date: 13-08-2009, 06:23 PM
Parent: #2

أثر التفاوت الاقتصادي على التوزيع الجغرافي لظاهرة الفقر في السودان

د.مدثر أحمد أبو القاسم

جامعة الزعيم الأزهري – السودان

النتائج :


تناولت هذه الدارسة أثر التفاوت الاقتصادي على التوزيع الجغرافي لظاهرة الفقر في السودان، وقد استعرضت الدراسة قدرة الفقراء في الحصول على الحد الأدنى من الدخل القومي حسب إعلان الألفية ومقدرتهم في الحصول على الخدمات الصحية والتعليمية. وقد حاول الباحث من خلال هذه الدراسة أن يبين العلاقة بين التفاوت الاقتصادي في أقاليم السودان وأثر هذا التفاوت في توزيع الفقر جغرافياً على أقاليمه المختلفة، ومن خلال هذا الاستعراض توصل الباحث إلى النتائج التالية :


الدور الكبير الذي لعبه الاستعمار والحكومات الوطنية في تعميق حدة التفاوت الاقتصادي بين اقاليم السودان المختلفة. ففي حين ركز الاستعمار على الاقليم الشرقي إشباعاً لحاجاته اهتمت كل الحكومات الوطنية بهذا الأقليم حيث انفقت الجزء الأكبر من استثماراتها في اقامة مشاريعها الكبرى، علاوة على احتواء هذا الاقليم لجميع مشاريع الري الحديث.
في ظل ثبات كل المتغيرات، سيتخطى السودان عتبة الفقر بوصول دخل الفرد اليومي لمعدل دولارين في اليوم حسب إعلان الألفية عام 2011م.
وعلى اساس الافتراضات التي بنيت عليها الدراسة سيتخطى الاقليم الشرقي عتبة الفقر بوصول دخل الفرد اليومي فيه لمعدل دولارين في اليوم حسب اعلان الألفية عام 2009م يليه الاقليم الغربي عام 2029م وأخيراً الاقليم الجنوبي عام 2058م.
انخفاض معدل الانفاق العام على الصحة من الناتج المحلي الاجمالي حيث بلغ فقط 56,% عام 2005م في حين أن المعدلات العالمية تشير إلى ضرورة أن يصل هذا المعدل إلى 2% من اجمالى الناتج المحلي لكل البلدان النامية.
ورغم ارتفاع نسبة حظ الاقليم الشرقي من الانفاق على الصحة والمؤسسات والكوادر الصحية لكن يمكن ملاحظة انخفاض معدل هذا الانفاق ونسب هذه المؤسسات والكوادر الصحية إلى اجمالي السكان مقارنة بالمعدلات العالمية.
انخفاض معدل الانفاق العام على التعليم وانخفاض معدل الاستيعاب الظاهري للطلاب في مختلف المراحل منسوبة إلى اجمالي السكان مقارنة بالمعدلات العالمية.
ملاحظة ارتفاع معدل الانفاق على التعليم والمؤسسات والكوادر التعليمية في الاقليم الشرقي مقارنة بالاقاليم الأخرى، ورغم ذلك يمكن ملاحظة انخفاض هذه المعدلات عن المعدلات العالمية المعروفة

Post: #4
Title: Re: إرتفاع مستوي الفقر في السودان الي 95% و 30 مليار دولار مديونية السودان بالخارج...
Author: ايهاب اسماعيل
Date: 13-08-2009, 06:28 PM
Parent: #3

التوصيات:

بناءاً على ماتوصلت إليه هذه الدراسة يوصي الباحث بالآتي:

1.إستعمال المؤشرات الدقيقة لترتيب الولايات من الاقل فقراً إلى الأكثر فقراً حتى يسهل تحديد أولوية لمحاربة الفقر فيها، كما يمكن تقسيم كل ولاية إلى ريف وحضر لرسم خريطة حقيقية للفقر في كل ولاية على حدة.
2.ضرورة توخي العدالة في توزيع الدخل والثروة القومية بين ولايات السودان المختلفة دون تخصيص جهات بعينها تحظى دائماً بمشاريع التنمية حتى نزيل الغبن الاقتصادي ونتجنب اسباب الحروب.
3.الاهتمام بالبنيات الاساسية واصلاحها وتجديدها في الوقت المناسب وايجاد التمويل الدائم للوحدات الانتاجية.
4.زيادة الوعي بالتخطيط لبرامج التنمية الاقتصادية والاجتماعية واشراك المستفيدين منها.
5.ضرورة إصدار سياسات وإنشاء مؤسسات حمائية لتخفيف الآثار السالبة لسياسة التحرير الاقتصادي وهيكلة الاقتصاد.
6.التأكد من اجراء دراسات جدوى دقيقة وواقعية للمشروعات والبرامج المتعلقة بإزالة الفقر.
7.الاستفادة من تجارب المؤسسات العالمية والوطنية ومنظمات المجتمع المدني.
8.تقوية وتدعيم الإدارات المعنية بتنفيذ مشروعات وبرامج محاربة الفقر، على أن تكون هذه المشروعات في شكل حزم متكاملة ومتناسقة وتشمل مشروعات الائتمان الريفي والحضري ومشروعات كثيفة العمالة والتدريب المهني الريفي.
9.أهمية إبراز دور الشباب والمرأة في برامج مناهضة الفقر.
10-تدعيم وتقوية المصارف المتخصصة والمؤسسات التمويلية حتى تتمكن من المساهمة في مناهضة الفقر.

11- تشجيع القطاع الخاص في دعم برامج مكافحة الفقر على المستويين المحلي والقومي.

12- تقديم برامج الدعم الاجتماعي للمعاشين والفئات الضعيفة والطلاب.

13- زيادة الانفاق العام على الصحة لمقابل مجانية العلاج بالحوادث والأدوية المنقذة للحياة على كل مستوى البلاد.

14- رصد اعتمادات مقدرة من موارد الدولة لترقية التعليم والصحة ومياه الشرب وتقوية مرافق التدريب المهني والفني.

Post: #5
Title: Re: إرتفاع مستوي الفقر في السودان الي 95% و 30 مليار دولار مديونية السودان بالخارج...
Author: ايهاب اسماعيل
Date: 13-08-2009, 07:07 PM
Parent: #4




الفقر يمسك بتلابيب البطون :تلاميذ في الخرطوم جوعى خلف المقاعد !!


(فطوووووووووووووور) كانت تلك الصيحة الفرحة يطلقها تلاميذ المدارس في وقت مضى عندما كان يقرع الجرس المدرسى ويسمع رنينه عاليا في الفناء معلناً عن « فسحة الفطور « .. لكن حالياً فإن ذلك (الرنين) قد يمثل لبعض التلاميذ ايذانا بقضاء وقت لاشئ يملأه غير الآلام والحزن على عدم استطاعتهم الحصول على ساندويتش أو على الاقل المشاركة في (فتة فول) يجمع تكلفتها التلاميذ من بعضهم البعض.
(موسى) هو تلميذ بإحدى مدارس محلية الخرطوم ويمثل نموذجاً لعدد من التلاميذ الفقراء الذين يقضون يومهم الدراسى والذى تتجاوز عدد ساعاته الست يغالبون إلتواء إمعائهم جوعاً فى سبيل تحصيل العلم ،فساعة الفطور التي كانت تمثل حدثا سعيدا للتلاميذ باتت الآن تمثل لموسى هاجساً كبيراً لانه لايملك « حق الفطور « ليشترى ساندوتش من « الخالة عشه « فهو على عادته يشاهدها فى مكانها المخصص فى جزء من المدرسة وحولها عدد من التلاميذ المتزاحمين يحاول كل منهم ان يقصى الآخر ليكون أول من يستلم « ساندوتش « وتنتهى الفسحة وتكون الخالة عشه قد خاضت معركة وخرجت منها باكتساب دريهمات ويكون التلاميذ قد تناولوا ماقدر لهم من وجبة وتمتد الأيادى « لشحتة « من يملك « حق التحلية «.
فقد كان (موسى) يراقب هذا المنظر كل يوم ويدعى تشاغله بقضاء واجباته حتى تنتهى الفسحة بسلام ... كان يراقب الوضع وكانت تراقبه هى الأخرى نعمات «أم الفصل « التي سألته ذات يوم لماذا لا تتناول افطارك مع زملائك لكن موسى لم يشأ ان يجيب .. وواجهته المعلمة نعمات بحقيقة انه لايملك ثمن الوجبة بعد ان عرفت سبب تغيبه المتكرر وحين أخبرته انها ستتكفل بدفع ثمنها يومياً قال لها بكل صراحة إنها إذا فعلت ذلك سيترك المدرسة فإستجابت لرغبته لكن علمت بعدها ان سبب تغيبه المتكرر يعود الى انه يعمل فى مهمة شاقة بأراضى الجروف يقوم هنالك بتنظيف الأحواض مقابل مبلغ بسيط يمنحه لوالدته لتعد له ولإخوته وجبة يتناولونها مجتمعين بعد عودتهم من المداس فهو يتحمل مسئولية إخوته مع امه التى تعمل فى إحدى المهن القليلة العائد بعد وفاة والده ...
وشار الى أن صحف الخرطوم الإسبوع الماضى قد كانت حملت اخباراً عن تجاوز عدد التلاميذ الفقراء الذين لايجدون ثمن وجبة إفطارهم الـ 1،1 ألف طالب بثلاث مدارس فى إحدى أحياء مدينة الشجرة بمحلية الخرطوم.
من جهتها قامت ( الصحافة) بجولة على عدد من مدارس الخرطوم تحصلت خلالها على الكثير من الإفادات التى تعطى مؤشراً سيئاً سيلقى بآثار سالبه على العملية التربوية والتعليمية بتلك المدارس فلم يعد الأمر نقصاً فى الكتاب أو الإجلاس أو المعلم بل فقر وحرمان يمسك بتلابيب بطون التلاميذ ويقلل من فرص إستيعابهم بجانب ذلك توصلت (الصحافة) الى جهات لديها مبادرات لكنها لن تغطى الا مساحات محدودة من الولاية ويبقى هنا السؤال أين الجهات الرسمية من كل هذا لماذا لم تحرك ساكناً حيال هذا الأمر خصوصاً بعد ان أثبتت التقارير الرسمية ان نصف سكان السودان أطفال أين وزارة الشئون الإجتماعية ووزارة التربية والتعليم من كل هذا ؟.
يقول مدير مدرسة النيل الأبيض الأساسية بالفتيحاب صالح إدريس إن مدرسته تقع فى بيئة فقيرة ويعيش أهلها حياه الكفاف واصفاً معظم تلاميذ مدرسته « بأنهم أبناء حواته» يعنى بذلك ان أهاليهم يحصلون على معاشهم (رزق اليوم باليوم) ويعانى غالبيتهم من صعوبة فى ذلك الامر الذى إنعكس فى تزايد نسب الفقر بين تلاميذ مدرسته ليصل عدد التلاميذ الذين لايملكون ثمن وجبة الفطور حوالى 50 % مشيراً الى ان بعضهم يأتى له ببعض الحيل منها « قروش الفطور إتسرقت .. القروش وقعت منى « ويعلق قائلاً : هذه حيل يلجأ اليها التلاميذ خجلاً من إفصاحهم عن عدم مقدرة اسرهم على توفير ثمن وجبة الفطور مشيراً الى ان عدم توفر الوجبات فى وقتها او حرمانهم منها فى هذا السن المبكر سيؤثر حتماً على صحتهم العامة وعلى تفكيرهم وعقولهم فالعقل السليم فى الجسم السليم.
أما مدير مدرسة أبوبكر الصديق بالموردة فتح الرحمن محمد إبراهيم فيكشف عن عدد 20 تلميذاً بمدرسته يأتون الى المدرسة بدون وجبة فطور أو حتى ثمنها قائلاً من خلال متابعتنا لهؤلاء التلاميذ وجدنا ان أسرهم لاتستطيع ان توفر لهم ذلك لهذا لجأنا الى حل هذه المشكلة عن طريق إنشاء صندوق للتكافل يقوم بإفطار هؤلاء يشرف على الصندوق ويقوم بشراء الوجبة يومياً لهم من « بوفيه « المدرسة والعدد متذبذب أحياناً يفوق العشرين.
تقول الأستاذه بمدرسة أم عطية الأنصارية بنات بالموردة عفاف البغدادى انهم يقومون بتصنيف التلاميذ من أول يوم دراسى ولديهم مؤشرات لقياس مستوى الفقر وسط التلاميذ منها الزى المدرسى وإمتلاك ثمن وجبة الفطور واضافت ان لديهم عدد كبير من التلاميذ يعانون من عدم توفر هذه الأشياء واهمها وجبة الفطور قائله ان الكثير من التلميذات لايستطعن مقاومة الجوع فيأتين اليهم « متحايلات « بحيل مختلفة حتى نعطيهم ثمن الفطور وعلقت قائلة : نحن امهات قبل ان نكون معلمات ولن تتحمل أى ام ان تتمزق فلذة كبدها من الجوع دون ان تسعى لتوفير الطعام لها لهذا نسعى دائما لتوفير فطور المعلمات لنخصص جزءً منه لهذه الشريحة.
ويذهب مدير مدرسة الرميلة بنين عبدالله احمد بالقول قائلا : لقد تطرقتم لمشكلة حقيقية وهى تؤلمنا جداً يمكن لكم ان تتخيلوا ان هنالك تلاميذ يمكثون حتى الساعة الثانية ظهراً دون ان يتناولوا شيئاً ويمكن ان تتساءلوا هل يمكن ان يصمدوا امام قهر الجوع الإجابة هى : لا فكلنا رغم كبر أعمارنا الا اننا لانحتمل الجوع فكيف بأطفال اعمارهم بين 7 الى 13 سنه مشيراً الى ان هذه المشكلة تعد من الأولويات التى يجب ان يجد لها المسئولون حلاً عاجلاً مضيفاً انه من واجبه كمدير مدرسة ان يهتم بهذا الأمر لانها سبب ألمه اليومى أكثر من الإشكاليات التى تواجههم فى المبانى وتوفير الكتاب والإجلاس واضاف هنالك تلاميذ ليس لديهم زى مدرسى لا أسألهم لانى أعلم ان أسرهم ليست على إستطاعة لتوفيره كما اعلم انهم لايملكون حتى حق الفطور.
مدير مدرسة سهيل بـ(الصحافة) جمال عبدالله قال : ان 95 % من تلاميذ مدرسته تحت خط الفقر لان المدرسة يرتادها طلاب المناطق الطرفية ولديه قرابة 200 تلميذ لايملكون وجبة الفطور مبرراً ذلك بان هؤلاء أطفال حرب « نازحين « من مناطق الصراعات فى الغرب وان عدداً كبيراً منهم فقد أباءهم ويضيف : من غير المبالغة ان احسن تلميذ هو ابنى تقريباً بعض تلاميذ هذه المدرسة يأتوا إليها عراة !!
مديرة مدرسة الرميلة المزدوجة بنات ليلى صديق قالت لديها إحصائية من العام الماضى بأن 100 تلميذه لايملكون ثمن وجبة الفطور وتذهب الى ان المشكلة تزايدت هذا العام بوجود أكثر من 60 تلميذه فى فصل واحد لديهم هذه المشكلة وهؤلاء نازحين من الغرب وظروفهم سيئة للغاية بجانب ذلك فهم لايملكون شهادات ومستندات نسبة لظروفهم التى ذكرت وآخر الإفادات كانت للاستاذة احلام محمد زين بمدرسة الرميلة والتى قالت ان لديها العديد من النماذج بحكم قربها منهم وأشارت الى تلميذ لاحظت انه فى حالة غياب متكرر عند متابعتى له إكتشفت أنه لايتناول الإفطار وبعدها تقربت إليه وسألته عن سبب الغياب وقال إنه يذهب الى انه يمارس عملاً لكى يوفر لأسرته بعض المال واشارت الى انها أبلغته بأنها ستوفر له وجبة الإفطار يومياً فرفض قائلا : انه لن يقبل ذلك وسيترك المدرسة إذا تحدثت معه فى الامر وذهبت الى إستعراض نموذج آخر وهو ان هنالك إحدى الأمهات جاءت اليها مع أطفالها وقالت إنها من منطقة رشاد وهى تقوم بغسل الملابس بالمنازل من أجل لقمة العيش بعد ان فقدت والدهم فى الحرب قائلة انها لاتستطيع إلحاقهم بالمدرسة وتوفير متطلباتها من وجبة وخلافه وهنا علقت قائلة ان مدرستها لم تستطيع ان تفعلل أى شئ حيال هذه الأسرة وهؤلاء الأطفال .
وبعد ان تحصلت (الصحافة) على هذه الإفادات حاولت ان تتصل بالمسئولين فى وزارة الشئون الإجتماعية ووزارة التربية والتعليم بالولاية لتعرف موقفهم من هذه القضية، وقد علمنا حينها ان وزارة الشئون الإجتماعية بالتعاون مع منظمة الأرقم ستعمل على توفير وجبة منتصف شهر يوليو للتلاميذ الفقراء بمحلية الخرطوم وقد صرحت مديرة الرعاية الإجتماعية بالمنظمة بدرية عبد العزيز للصحافة قائلة ان منظمتها ستعمل بالتعاون مع وزارة الشئون الإجتماعية على توفير وجبة فطور للتلاميذ الفقراء بمحلية الخرطوم وهم الآن فى طور إعداد الإحصائيات وتهيئة الموقع والذى سيتم فيه إستيعاب عدد 10 نساء من صانعات الطعام بالسوق المحلى ليتم تشغيلهن فى الموقع الذى سيوفر الوجبات لهؤلاء الطلاب مشيرة الى ان المنظمة ستشرف على توزيع الوجبات بنفسها متوقعة ان يتم إنجاز كل التجهيزات والبدء منتصف شهر يوليو فى التوفير الفعلى للوجبات .
إنتقلنا بعدها الى بنك الطعام والذى تم إنشاؤه بمبادرة من عدد من رجال الأعمال السودانيين بحثاً عن دورهم حيال هؤلاء التلاميذ الفقراء فقالت المسئولة عن البنك نجلاء عبدالله : ان البنك يستلم وجبات من الأسر والمطاعم والمناسبات ويعيد صياغتها ويتم توزيعها على الداخليات والخلاوى والاسر المتعففة التى تأتى وتستلم حصتها وذهبت الى انهم لم يستلموا بعد طلبات من مدارس بشأن توفير وجبه مستدركه انهم إستلموا طلبات بشأن ملابس تم تحويلها الى بنك الملابس وترى نجلاء ان إمكانياتهم لاتسمح بتغذية عدد كبير من المدارس بالوجبات كما أنهم لايستطيعون تحمل مسئولية توزيع وجبة على أطفال صغار لكنها قالت يمكن إذا كانت هنالك طلبات ان يمدهم البنك بمواد غذائية جافة مثل البسكويت والمربى والعسل لكنها أكدت انهم لايستطيعون توفير وجبة وتذهب الى ان نسب الفقر فى السودان عاليه ذاكره ان هنالك 4 ألف أسرة تستفيد من وجبات البنك وحسب تقرير شهر مايو هنالك 1،5 ألف مستفيد من مختلف الفئات والشرائح بمافيها شريحة الطلاب وأكدت ان البنك سيدرس مسأله إعتماد بعض المدارس القريبة ومساعدتها فى توفير وجبة لتلاميذها الفقراء.
(الصحافة) إتصلت برئيسة مجلس شئون الأسرة والمرأة والطفل بوزارة الشئون الإجتماعية الدكتوره منى خوجلى والتى إعترفت بوجود المشكلة وإرتفاع نسب الفقر وسط الأسر مما ينعكس فى شكل ظواهر يتأثر بها الأطفال منها إستخدامهم فى أعمال شاقة وتشردهم وذهبت الى انهم يركزون فى المجلس على الفئات المتسربة من المدارس ويعملون على تأهيلهم نفسياً وتربويا لكنها ذهبت الى عدم إحاطتها بوجود أطفال بالمدارس لايتناولون وجبة فطور واكدت على إستعدادها التام لتقديم العون والمساعدة لهؤلاء بعد توفير الإحصائيات اللازمة بعدد الطلاب الفقراء .
أما مسئول الإعلام والعلاقات العامة بوزارة التربية والتعليم الهادى زايد فقد أكد نيابة عن وزارته عدم إحاطتها علماً بوجود تلاميذ فى وسط العاصمة لايتناولون وجبة الفطور لأن إهتمامهم كوزارة منصرفاً نحو المناطق الطرفية مؤكدا استعدادهم وجاهزيتهم لمعالجة الأمر بعد بحثه مع المسئولين والمختصين.

نبوية سرالختم - هويدا المكى:الصحافة

Post: #6
Title: Re: إرتفاع مستوي الفقر في السودان الي 95% و 30 مليار دولار مديونية السودان بالخارج...
Author: اسعد الريفى
Date: 14-08-2009, 00:46 AM
Parent: #5

Quote: أما مسئول الإعلام والعلاقات العامة بوزارة التربية والتعليم الهادى زايد فقد أكد نيابة عن وزارته عدم إحاطتها علماً بوجود تلاميذ فى وسط العاصمة لايتناولون وجبة الفطور لأن إهتمامهم كوزارة منصرفاً نحو المناطق الطرفية مؤكدا استعدادهم وجاهزيتهم لمعالجة الأمر بعد بحثه مع المسئولين والمختصين.

Post: #7
Title: Re: إرتفاع مستوي الفقر في السودان الي 95% و 30 مليار دولار مديونية السودان بالخارج...
Author: عثمان جلال الدين
Date: 14-08-2009, 09:21 AM
Parent: #6

لتقليل نسب الفقر أعتقد بأن على الحكومة القيام بالآتي فوراً كخطوة أولى:
- تقليل الترهل السياسي والدستوريين إذ
لا يعقل وجود مئات الوزراء والولاة والمستشارين بمرتبات
وحوافز عالية للترضيات السياسية على حساب محمد أحمد وحقه في الصحة والتعليم، فما يصرفه هولاء لتعليم أبنائهم وعلاجهم يكفي لمعالجة قطاعي الصحة والتعليم بالكامل، ولكنها أنانية السياسيين والذين تعلموا على حساب الشعب.
- ترشيد الانفاق الحكومي بصورة حقيقية وفعالة وبشفافية تامة بدون مجاملات، وماقام به الوزير أحمد هارون بتنازله عن الكثير من مخصصاتة أمر جدير بالاحترام وإن اختلفنا معه في غير ذلك.
وأهم شئ:
- الغاء كافة أنواع الجبايات والاكتفاء الضرائب والجمارك فقط والتشدد في تحصيلهاوأن تكون كلها تحت سلطات وزارة المالية، لأن هذه الجبايات هي من أضرت بالانتاج وحولت حياة المواطنين لجحيم متواصل فهجر المنتجين الزراعة والحرفيين مهنهم وقس على ذلك فمن أراد فتح أي منشأة لتوفير حياة كريمة لاسرتة فسرعان ما يهجرها بسبب الجباة الغلاظ الشداد تحت حراسة الدولة..

والله من وراء القصد..

Post: #9
Title: Re: إرتفاع مستوي الفقر في السودان الي 95% و 30 مليار دولار مديونية السودان بالخارج...
Author: ايهاب اسماعيل
Date: 14-08-2009, 02:16 PM
Parent: #7

Quote: لتقليل نسب الفقر أعتقد بأن على الحكومة القيام بالآتي فوراً كخطوة أولى:
- تقليل الترهل السياسي والدستوريين إذ
لا يعقل وجود مئات الوزراء والولاة والمستشارين بمرتبات
وحوافز عالية للترضيات السياسية على حساب محمد أحمد وحقه في الصحة والتعليم، فما يصرفه هولاء لتعليم أبنائهم وعلاجهم يكفي لمعالجة قطاعي الصحة والتعليم بالكامل، ولكنها أنانية السياسيين والذين تعلموا على حساب الشعب.
- ترشيد الانفاق الحكومي بصورة حقيقية وفعالة وبشفافية تامة بدون مجاملات، وماقام به الوزير أحمد هارون بتنازله عن الكثير من مخصصاتة أمر جدير بالاحترام وإن اختلفنا معه في غير ذلك.
وأهم شئ:
- الغاء كافة أنواع الجبايات والاكتفاء الضرائب والجمارك فقط والتشدد في تحصيلهاوأن تكون كلها تحت سلطات وزارة المالية، لأن هذه الجبايات هي من أضرت بالانتاج وحولت حياة المواطنين لجحيم متواصل فهجر المنتجين الزراعة والحرفيين مهنهم وقس على ذلك فمن أراد فتح أي منشأة لتوفير حياة كريمة لاسرتة فسرعان ما يهجرها بسبب الجباة الغلاظ الشداد تحت حراسة الدولة..

والله من وراء القصد..


الاخ عثمان

شكرا علي النقاط الموضوعية لكن الحكومة تفتقر للرؤية الاقتصادية المتكاملة وليس لديها نهج واضح للتعامل مع الازمات المالية مما أدي الي تفاقم المشكلات وأرتفاع معدلات التضخم والنقد الاجنبي ومستوي الفقر الي أعلي معدلاته.

Post: #8
Title: Re: إرتفاع مستوي الفقر في السودان الي 95% و 30 مليار دولار مديونية السودان بالخارج...
Author: ايهاب اسماعيل
Date: 14-08-2009, 02:07 PM
Parent: #6

الاخ الريفي

ما أشرت ألية بالفعل لفت نظري وكان خيراً لمسئول الاعلام بوزارة التربية والتعليم أن يصمت عن حديثه الساذج وغير المقنع والوزارة مازالت تغض الطرف عن قضية هامة مؤلمة كهذة.

Post: #10
Title: Re: إرتفاع مستوي الفقر في السودان الي 95% و 30 مليار دولار مديونية السودان بالخارج...
Author: محمد على حسن
Date: 14-08-2009, 02:49 PM
Parent: #8

الاستاذ ايهاب اسماعيل
هي نتيجة طبيعية و منطقية لسلطة قمعية مجرمة لا تملك غير الية الفساد حتى تستمد منها
سبب وجودها وقوتها - الفساد القوة الدافعة للانقاذ
"الله يجازي الللي كان السبب"
هنا تستحضرني حديث متفز لعراب الانقاذ الشيخ د. الترابي عن الفساد و نسبة الفساد في السودان
ادلى به في فترة زمينة سابقة وفي ذاك الحديث نفي الدكتور الترابي الفساد و استنكر الفساد عن اخوان
نسبية - خير من فرضهم علينا في ليل 1989م -القوي الامين -هدية السماء لشعب السودان لانزال قيم السماء
و قال يالحرف الواحد ان الفساد حالة نفسية او هكذا قال
اكرر
"الله يجازي الللي كان السبب" في فرض سلطة إرتفع بمستوي الفقر في السودان الي 95%
و 30 مليار دولار مديونية السودان بالخارج
المشروع الحضاري
هي لله هي لله لا للسلطة و لا للجاه
اين هذا الشعارات

Post: #11
Title: Re: إرتفاع مستوي الفقر في السودان الي 95% و 30 مليار دولار مديونية السودان بالخارج...
Author: محمد على حسن
Date: 15-08-2009, 01:04 PM
Parent: #10

معليش يا استاذ ايهاب اسمعيل كادر المؤتمر الشعبي كده خلينا من نسبة الفقر في ظل حكومة
الجيهة الاسلاموية
الاستاذ عمار قال في الاطاحة بقوش
Quote: فى هذه العملية صلاح قوش هو الترابى ومحمد عطا هو على عثمان تماما كما
فى مذكرة العشرة و4 رمضان الرتب العليا فى الجهاز غير راضية عن قوش لانه يتجاوزها
ويتعامل مباشرة مع صغار الضباط
وبقية الكلام في الرابط
مؤا مرة على طريقة مذكرة العشرة تطيح بصديقى صلاح قوش وهو...ذهب للقصر مستشارا !!
يما نك ود بيت اعتقد يهم العديد معرفة رايك و لو اقنعت الاستاذ الاخ صديق محمد عثمان يكتب لينا في الموضوع ما تكون قصرت تب

Post: #12
Title: Re: إرتفاع مستوي الفقر في السودان الي 95% و 30 مليار دولار مديونية السودان بالخارج...
Author: ايهاب اسماعيل
Date: 19-08-2009, 00:28 AM
Parent: #11

Quote: هي نتيجة طبيعية و منطقية لسلطة قمعية مجرمة لا تملك غير الية الفساد حتى تستمد منها
سبب وجودها وقوتها - الفساد القوة الدافعة للانقاذ
"الله يجازي الللي كان السبب


د.محمد حسن

تحياتي ومعذرة علي التأخير....

طيب السلطة القمعية دي لو أفسدت ماذنب الاخرين...لو كانوا دايرين الفساد والنعيم الزائف لبقوا في السلطة بعد أن تحول الاقتصاد من الفلسفة الي الفوضي.


Quote: كده خلينا من نسبة الفقر في ظل حكومة
الجيهة الاسلاموية
الاستاذ عمار قال في الاطاحة بقوش

Quote: فى هذه العملية صلاح قوش هو الترابى ومحمد عطا هو على عثمان تماما كما
فى مذكرة العشرة و4 رمضان الرتب العليا فى الجهاز غير راضية عن قوش لانه يتجاوزها
ويتعامل مباشرة مع صغار الضباط

وبقية الكلام في الرابط
مؤا مرة على طريقة مذكرة العشرة تطيح بصديقى صلاح قوش وهو...ذهب للقصر مستشارا !!
يما نك ود بيت اعتقد يهم العديد معرفة رايك و لو اقنعت الاستاذ الاخ صديق محمد عثمان يكتب لينا في الموضوع ما تكون قصرت تب





ههههه

خلاص كويس.....

سيناريوهات عديدة تدور في أروقة الساحة السياسية هذة الايام يبدو أن مرحلة الحذر والخوف من الاخر بدأت تلوح في الافق وكل أحد تحدثه

نفسه بماتشاء ننتظر معك يادكتور مفاجأت ماهو قادم ....قول يا لطيف