رأى مجموعة من الفقهاء فى القاعدة العامة فى المواريث

رأى مجموعة من الفقهاء فى القاعدة العامة فى المواريث


12-30-2003, 12:47 PM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=58&msg=1134509592&rn=0


Post: #1
Title: رأى مجموعة من الفقهاء فى القاعدة العامة فى المواريث
Author: مهيرة
Date: 12-30-2003, 12:47 PM

البورداب الاعزاء
كل عام وانتم بخير
انزل الاخ محمد عبد القادر سبيل بوستابعنوان-كذب من قال المرأة نصف ورثة-وجرت مناقشات مفيدة جدا فى علم المواريث فى الاسلام بينه وبين الاستاذ القانونى عجب الفيا،استفدنا منهافى ذلك الباب،ولكن بقى سؤال مهم عن القاعدة العامة فى المواريث، اردت ان استفسر منه الفقهاء-مع احترامى للاخوين سبيل وعجب الفيا-فارسلت سؤال لباب اهل الذكر فى موقع اسلام اونلاين وكان رد لجنة من المفتين على السؤال كالآتى:

مجموعة من المفتين

الإجابة
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:
لا تورث المرأة في كل الأحوال نصف ما يرثه الرجل، بل ميراث المرأة له أحوال فأحيانا ترث نصف الرجل، وأحيانا تقاسم الرجل، وأحيانا تفوقه في الميراث.
فمن مشاركة المرأة للرجل في قيمة الميراث هذه المسألة : مات وترك أما وأبا وابنا ذكرا، فإن لكل من الأم والأب السدس؛ لقوله تعالى: "ولأبويه لكل واحد منهما السدس مما ترك إن كان له ولد".
وقد ترث المرأة ولا يرث الرجل، وذلك في المسألة التالية: مات وترك بنتًا وأختًا شقيقة وأخا من الأب فإن البنت تأخذ النصف فرضا، والأخت الشقيقة تأخذ الباقي تعصيبا مع الغير، ولا يأخذ الأخ من الأب شيئاً؛ لقوله صلى الله عليه وسلم : "اجعلوا الأخوات مع البنات عصبة"
وعلى هذا فدعوى نقصان المرأة مطلقا قول لا يصح عن الإسلام بل للمرأة حالات متعددة في الميراث فأحيانا تكون نصف الرجل وأحيانا تأخذ مثله، وأحيانا تفوقه، وأحيانا تأخذ و لا يأخذ هو.
يقول أ.د.محمد عمارة المفكر الإسلامي المصري:
ليس صحيحًا أن توريث المرأة في الإسلام قد جانب الإنصاف لها، حتى يكون حكمه صالحًا للزمان الماضي دون الزمان المعاصر والمستقبل.. فالأنثى –في الإسلام- لا ترث نصف الذكر دائمًا وأبدًا.. والقرآن لم يقل يوصيكم الله في الوارثين للذكر مثل حظ الأنثيين.. وإنما جعل ذلك في حالة بعينها هي حالة "الأولاد"، وليس في مطلق وكل الوارثين [يوصيكم الله في أولادكم للذكر مثل حظ الأنثيين] –النساء: 11-.. أما عندما كان التقعيد عامًا للميراث فإن القرآن قد استخدم لفظ "النصيب" لكل من الذكور والإناث على حد سواء [للرجال نصيب ما ترك الوالدان والأقربون وللنساء نصيب مما ترك الوالدان والأقربون مما قل منه أو كثر نصيبًا مفروضًا] –النساء: 7-..

ومعايير التفاوت في أنصبة الميراث لا علاقة لها بالجنس –ذكورة أو أنوثة- على الإطلاق –على غير ما يحسب ويظن الكثيرون- إن لم يكن الأكثرون.. وإنما معايير هذا التفاوت ثلاثة:

1 - درجة القرابة.. فكلما كان الوارث أقرب إلى المورث زاد نصيبه في الميراث..

2 - وموقع الجيل الوارث في تسلسل الأجيال –وتلك حكمة إلهية بالغة في فلسفة الإسلام للميراث.. فكلما كان الوارث صغيرًا، من جيل يستقبل الحياة وأعباءها، وأمامه المسئوليات المتنامية، كان نصيبه من الميراث أكبر.. فابن المتوفي يرث أكثر من أب المتوفي –وكلاهما ذكر- وبنت المتوفي ترث أكثر من أمه –وكلتاهما أنثى-.. بل إن بنت المتوفي ترث أكثر من أبيه..

3 - والعامل الثالث في تفاوت أنصبة الميراث هو العبء المالي الذي يتحمله ويكلف به الوارث طبقًا للشريعة الإسلامية.. فإذا اتفقت وتساوت درجة القرابة.. وموقع الجيل الوارث –مثل مركز الأولاد- أولاد المورث- مع تفاوت العبء المالي بين الولد الذكر –المكلف بإعالة زوجة وأسرة وأولاد- وبين البنت –التي سيعولها هي وأولادها زوج ذكر- هنا يكون للذكر مثل حظ الأنثيين.. وهو تقسيم ليس فيه أية شبهة لظلم الأنثى.. بل ربما كان فيه تمييز وامتياز لها، احتياطًا لاستضعافها..
وهذه الحقائق في المواريث الإ سلامية –التي جهلها ويتجاهلها دعاة تاريخية آيات الميراث- هي التي جعلت المرأة –في الجداول الإجمالية لحالات الميراث الإسلامي- ترث مثل الرجل، أو أكثر من الرجل، أو ترث ولا يرث الرجل في أكثر من ثلاثين حالة من حالات الميراث الإسلامي، بينما هي ترث نصف ما يرث الذكر في أربع حالات فقط!..
[ولمن أراد أن يطلع على هذه الحقائق أن يرجع إلى كتابنا [هل الإسلام هو الحل.. لماذا وكيف؟]- فصل "التحرير الإسلامي للمرأة" –طبعة دار الشروق- القاهرة.
وعلى كتاب [ميراث المرأة وقضية المساواة] للدكتور صلاح الدين سلطان –سلسلة "في التنوير الإسلامي –طبعة دار نهضة مصر – القاهرة]-..
أهـ
ويقول فضيلة الدكتور "سعيد رمضان البوطى" أستاذ الشريعة بالجامعات السورية فى الحكمة فى قوله تعالى"للذكر مثل حظ الأنثيين"

قال فضيلته: ذلك الجدل التقليدي الذي تطاول أمده حول حق المرأة في الميراث، متمثلا في قرار "للذكر مثل حظ الأنثيين"، وهذه القاعدة جزء من آية في كتاب الله تعالى، وتمام الجملة التي تعبر عن هذا الحكم هكذا: "يوصيكم الله في أولادكم للذكر مثل حظ الأنثيين" إذن، فالآية إنما رسمت هذا الحكم في ميراث الأولاد دون غيرهم. وللورثة الآخرين ذكورًا، وإناثًا، أحكامهم الواضحة الخاصة بهم، ونصيب الذكور، والإناث واحد في أكثر هذه الأحكام. بل يرجح نصيب الإناث على نصيب الذكور في بعض الأحيان. وها أنا أضعكم أمام نموذج وأمثلة تساوي الرجل مع المرأة في الميراث، ولرجحان نصيبها عليه في بعض الحالات.

أولا: إذا ترك الميت أولادا وأبا وأما ورث كل من الأب والأم سدس التركة، دون تفريق بين ذكورة الأب وأنوثة الأم، ودون أي وجود في هذه المسألة لسلطان "للذكر مثل حظ الأنثيين" لصريح قول الله تعالى: "ولأبويه لكل واحد منهما السدس".

ثانيًا: إذا ترك الميت أخا لأمه أو أختا لأمه، ولم يكن من يحجبهما عن الميراث، فإن كلا من الأخ والأخت يرث السدس دون تفريق بين الذكر والأنثى، ودون النظر إلى "للذكر مثل حظ الأنثيين"، وذلك عملا بقوله تعالى: "وله أخ أو أخت فلكل واحد منهما السدس"
.
ثالثاً: إذا ترك الميت عددًا من الإخوة للأم اثنين فصاعدا، وعددا من الأخوات اثنتين فصاعدا فإن الإخوة يرثون الثلث مشاركة، والأخوات أيضا يرثن الثلث مشاركة دون تفريق بين الإناث والذكور، ودون اعتبار لقاعدة "للذكر مثل حظ الأنثيين".

رابعًا: إذا تركت المرأة المتوفاة زوجها وابنتها، فإن ابنتها ترث النصف، ويرث والدها الذي هو زوج المتوفاة الربع. أي أن الأنثى ترث هنا ضعف ما يرثه الذكر.

خامسًا: إذا ترك الميت زوجة وابنتين وأخا له، فإن الزوجة ترث ثمن المال، وترث الابنتان الثلثين، وما بقي فهو لعمهما وهو شقيق الميت. وبذلك يرث كل من البنتين أكثر من عمها؛ إذ أن نصيب كل منهما يساوي 8/24 بينما نصيب عمهما 5/24.

إذن فقد تبين أن قول الله تعالى: "للذكر مثل حظ الأنثيين" ليس قاعدة مستمرة مطبقة كلما اجتمع ذكر وأنثى وكان لهما نصيب من الميراث كما يتوهم كثير من الناس. وإنما هو خاص بالحالة التي ذكرها الله تعالى، وهي أن يجتمع من الورثة أخ عصبة مع أخت له، فإن الأخ يعصب أخته، سواء كانا ولدين للميت أو أخوين له. وعندئذ يكون للذكر مثل حظ الأنثيين. ولهذه الخصوصية حكمتها الباهرة في تحقيق العدالة بين الأخ المعصب والأخت المعصبة.
والله أعلم.

وبذلك تكون القاعدة العامة فى المواريث هى
للرجال نصيب ما ترك الوالدان والأقربون وللنساء نصيب مما ترك الوالدان والأقربون مما قل منه أو كثر نصيبًا مفروضًا] –النساء: 7-..
وليسللذكر مثل حظ الانثيين).ويكون طرح الاخ سبيل مطابقا لرأى الفقهاء.
نقلت لكم هذه الاجابة من الموقع للفائدة العامة والحكمة ضالة المؤمن،والله من وراء القصد.
تحياتى


Post: #2
Title: Re: رأى مجموعة من الفقهاء فى القاعدة العامة فى المواريث
Author: بت قضيم
Date: 12-30-2003, 01:25 PM
Parent: #1

جزاك الله الف خير يا مهيرة

يعجبني فيك تحري الدقة والفهم والعلم ،، واتباع أواسط الأمور

يحفظك يا رب

Post: #3
Title: Re: رأى مجموعة من الفقهاء فى القاعدة العامة فى المواريث
Author: مهيرة
Date: 12-30-2003, 03:12 PM
Parent: #2

ويحفظك لينا ولحبايبك كلهم يا بت قضيم الغالية
وكل عام وانت بخير وعافية
تحياتى

Post: #4
Title: Re: رأى مجموعة من الفقهاء فى القاعدة العامة فى المواريث
Author: محمد عبدالقادر سبيل
Date: 12-31-2003, 01:28 PM
Parent: #3

الاخت الكريمة د. مهيرة

رأيت هذا البوست منذ أمس ، ولم أشأ التعليق عليه حتى ارى ماذا يمكن ان يكون رأي الذين اعترضوا على طرحي ( المستقى كليا ) من آراء علماء اخيار
اريد ان اسمع رأي الذين اعتدوا علي شخصيا ووصفوني بالجهل وانني اتحدث عما لا اعرف ( يفتي بما لا يعلم ) وعندما قلت لهم يا اخواني هذا الكلام ليس رأيي وانما له مرجعه وسنده قالوا لي ( صحيح الاستحوا ماتوا ) هل تريد يا سبيل ان تجير اخطاءك على آخرين ، وبعضهم قال عني ان من شتمني بأسوأ الشتائم في هذا البورد ومضى ، كان معه حق !!
لماذا معه حق ؟
لأنني لا اسمع الكلام فأسلّم بأنني لست على شئ
هؤلاء كانوا بالعشرات ، ولكنني لا ارى واحدا منهم هنا ، فهل اقتنعوا جميعا ام مازالوا؟
اذن لماذا لم يعتذروا لأنهم اخطأوا حتى في ادارة الحوار بيننا :اخوان وزملاء
هؤلاء جميعا اسامحهم الآن وارجو ان يكونوا قد استفادوا وصححوا الاخطاء التي تبنوها في خصوص التركة ونصيب المرأة
احيي فيك يا مهيرة نصرك للحق والحقيقة
وهؤلاء جميعا اصدقاؤنا واحبابنا ولا نكن لهم الا المجبة والاحترام
وارجو منك يا دكتورة رفع اللنك او الوصلة التي تقودنا الى عنوان الموقع الذي نشر فيه رأي هؤلاء العلماء الافاضل
ولك شكري الجزيل على توضيح الحقائق أكثر مما فعلت انا
فأرائي السابقة كانت منقولة عن علماء ايضا وقد رفعت بوستا بهذا المعنى
جزاك الله خيرا
وحبتي لأولئك النفر

Post: #5
Title: Re: رأى مجموعة من الفقهاء فى القاعدة العامة فى المواريث
Author: عباس فاضل العزى
Date: 12-31-2003, 02:05 PM
Parent: #1

بسم الله الرحمن الرحيم
الاخ الفاضل سبيل
في بوستك السابق نقلت لنا آراء قيمة لمجموعة من العلماء
لكن الاخ كمال عباس اعترض على موضوع ( الشهادة و الاشهاد ) و استند على حديث نبوي
فهل لديك ما يشفي الغليل في هذا المقام لدعم الحجة و اكمال الطرح .
هل شهادة المرأة نصف شهادة الرجل ؟ أم أن ذلك يتعلق بإشهادها على العقود فقط ؟

Post: #6
Title: Re: رأى مجموعة من الفقهاء فى القاعدة العامة فى المواريث
Author: مهيرة
Date: 12-31-2003, 05:46 PM
Parent: #5

الاخ الفاضل سبيل
الرابط هو:
http://Islamonline.net/fatwaapplication/arabic/FatwaDisplay.asp

الاخ الفاضل العزى
شكرا لمرورك

تحياتى

Post: #7
Title: Re: رأى مجموعة من الفقهاء فى القاعدة العامة فى المواريث
Author: kamalabas
Date: 12-31-2003, 06:23 PM
Parent: #1

شكرا أخت مهيرة
علي ما أوردتيه
وأحب أن أوضح ـ أن الاختلافات مع سبيل كانت متباينة
فأنا مثلا أخذت عليه عنوان بوسته الذي كان يقول
كذب من قال المسلمة نصف ورثة ولازلت أعتقد العنوان
خطاء لان القائل بأن للذكر مثل حظ الانثين هو الاية
الكريمة وليس مستشرق أو علماني ...
وقد تراجع سبيل وقال أن العنوان كان ينبغي أن
يكون كذب من يقول دائما أن المراة هي نصف ورثة
أو شي من هذا القبيل،،،
اذن القاعدة الدينية هي أن المراة نصف ورثة
بالنسبة للرجل .. ومعروف أن هناك استثناء ت لا تنسف
أو تكذب أصل القاعدة والاية الكريمة وهذه الاستثناءت
معروفة أصلا ...
وقد تزامن هذا البوست مع بوست لسبيل يقول كذب
من قال المراة نصف شهادة
مستدلا برأي بعض العلماء القائل بأن المقصود بالاية
أشهاد وليس شهادة وهاأنا اعيد ما سبق أن طرحته
لسبيل .
الاخ سبيل تحية
ها أنت تقزف بالكرة في ملعب بعض العلماء
والذين بدورهم حاولوا جاهدين أن يبينوا أن المقصود
في الاية أشهاد وليس شهادة ولكن لم يقل لنا هولاء
ما هو رأيهم في الدليل التالي

عن أبي سعيد الخدري قال: خرج رسول الله صلّى الله عليه وسلّم في عيد الأضحى أو الفطر إلى المصلى، فمر على النساء فقال:"معشر النساء، تصدقن، وأكثرن من الاستغفار. فإني رأيتكن أكثر أهل النار". قلن: وبم يا رسول الله؟ قال: "تكثرن اللعن وتكفرن العشير، ما رأيت من ناقصات عقل ودين أذهب للب الرجل الحازم من إحداكن". قلن: وما نقصان ديننا وعقلنا يا رسول الله؟ قال: "أليس شهادة المرأة نصف شهادة الرجل؟" قلن: بلى. قال: "فذلك من نقصان عقلها. أليس إذا حاضت لم تصل ولم تصم؟" قلن: بلى. قال:"فذلك من نقصان دينها"
الحديث يوضح دون لبس أن شهادة المرأة نصف شهادة
الرجل ويأخذ الحديث هذا كدليل علي نقصان عقلها
وكأن الاحري بهولاء العلماء أن يبينوا رأيهم في
هذا الدليل ويوضحوا لنا أن كانت هناك أوجه لاضعافه عموما نشكر الاخ سبيل علي أصراره علي تبيان مراجعه
لدعم طرحه السابق وأنه لم يأتي بشي من عنده
وأنما أستند علي اراء فقهاء ولكن تبقي الحجة
قائمة علي هولاء الفقهاء لدفع التناقض
بين الحديث الشريف وفهمهم للاية باعتبارها أشهاد
وليس شهادة..
ولكم الشكر
أنتهي
الخلاف ليس معك شخصيا يأأخ سبيل وأنما مع طرحك
السابق سواء كان يستند علي علماء أو علي أجتهادك
الشخصي ... جميل هناالتدليل وابراز المراجع
والاسانيد لدعم الرأي وانتهاج سبل الحوار والبعد
عن العصبية والتعنت وعلينا أن نحترم خيارات بعضنا
بعيدا عن التجريح والتهاتر فالحوار اذا لم يتأسس
عل الاحترام المتبادل يصبح لامعني له
وشكرا
كمال

Post: #8
Title: Re: رأى مجموعة من الفقهاء فى القاعدة العامة فى المواريث
Author: عباس فاضل العزى
Date: 01-01-2004, 09:08 AM
Parent: #1

للرفع

Post: #9
Title: Re: رأى مجموعة من الفقهاء فى القاعدة العامة فى المواريث
Author: مهيرة
Date: 01-01-2004, 10:29 AM
Parent: #8

الاخ الفاضل كمال عباس
سلام
المعلومة الواردة فى هذا البوست،والتى كنت ابحث عنها،واجابنى هؤلاء العلماء الفضلاء هى:
ان القاعدة العامة فى علم المواريث هى التى ذكرت فى الآية الكريمة:قال تعالىللرجال نصيب ما ترك الوالدان والأقربون وللنساء نصيب مما ترك الوالدان والأقربون مما قل منه أو كثر نصيبًا مفروضًا] –النساء: 7-..
اما قاعدة للذكر مثل حظ الانثيين) فهى قاعدة خاصة لحالات خاصة.
اما مسألة شهادة المرأة والحديث النبوى الشريف:
فرأيى حولها والذى قد يتفق او يختلف مع رأى الاخ سبيل هو:

· ناقصات عقل ودين:-
كثيرون فهموا هذا الحديث على انه اهانة للمرأة وحط من منزلتها .لكن الحقيقة غير ذلك تماما.لأن هذا الحديث يشير الى طبيعة تكوين المرأة والتى تختلف عن طبيعة تكوين الرجل نفسيا وجسديا وعقليا-كما اثبتت الابحاث العلمية الحديثة- فالمرأة بطبيعة تكوينها تغلب عليها العاطفة...وهذا ليس عيبا...ولكنه ميزة تناسب مهمتها فى الحياة...انها هى التى تحنو على طفلها،وهى التى تمسح الدموع وتضع مكانها الابتسامة لتستقبل زوجها واولادها بعد عناء العمل او الدراسة... ولا يتم هذا بالعقل...ولكنه يتم بالعاطفة.
ان هذا لا يعنى طعنا فى فكر المرأة وذكائها، ولكنه يعنى كشفا عن طبيعتها العاطفية التى تختلف فيها عن الرجل.
· نصف شهادة....لماذا؟؟
يقول الله سبحانه وتعالى:-(واستشهدوا شهيدين من رجالكم فان لم يكونا رجلين فرجل وامرأتان ممن ترضون من الشهداء ان تضل احداهما فتذكر احداهما الاخرى )
يقول الشيخ متولى الشعراوى –رحمه الله- لقد ثار جدل كبير حول هذه الآية، حتى قيل كيف تساوى شهادة حاملة الدكتوراة نصف شهادة بواب العمارة الامى؟؟ لقد وجد هذا المنطق الخاطىء رواجا بين الناس حتى ان بعضهم اخذ يردده ترديدا اعمى... وهو غير فاهم لحكم الله...وكأنه يريد ان يعدل الحكم على الله سبحانه وتعالى!!!مع انه لا يفهم ما يقوله. ولوضع المعانى فى اطارها الصحيح السليم ...فلا بد ان نفهم اولا معنى كلمة - شهادة- :- وهى مأخوذة من –مشهد- اى شىء تراه بعينيك ،وتراه واقعا امامك ، وهذا المشهد او الشىء المشهود لا يحتاج الى درجات علمية او عقل مثقف، ولكنه محتاج الى عين تشهد...والى كلمة صدق تقال...اما غير ذلك فلا. المسألة اذا لا تحتاج الى ابحاث علمية ، او تجارب معملية ،او نظريات فلسفية، ولكن تحتاج الى صدق وامانة نقل ، لذا حددت الآية نوعية الشاهد بأن يكون(ممن ترضون من الشهداء) اى تعرفون صدقه وامانته، سوى ان كان رجل او امرأة. اما المرأة وبحسب طبيعتها وتكوينها الخاص، فهى غالبا ما تبتعد عن اماكن العنف والمشاجرات والجرائم وتنأى عن المكان حتى لو كان المتشاجر زوجها او اخاها لتستغيث بالرجال، فيفوتها جزء من المشهد.واذا حصل وشهدت موقفا من المواقف، فان تذكرها للمشهد ،وشهادتها بعد ذلك ، تتأثر بحالتها النفسية والعاطفية- اكثر من تأثر الرجل- كذلك قد تكون فى حالة فسيولوجية خاصة بالنساء كحيض او نفاس او غيره، مما يؤدى الى تغييرات هرمونية تؤثر على بعض مراكز المخ فتتلون الشهادة بحالة المرأة النفسية والعاطفية اثناء المشهد او حين الشهادة ، ولذا كان وجود شاهدة اخرى معها ضروريا لازالة اى التباس او عدم دقة فى الشهادة عند احداهما (ان تضل احداهما فتذكر احداهما الاخرة)
وقداثبتت الابحاث العلمية والطبية الحديثة ان هنالك فوارق فسيولوجية بين مخ المرأة ومخ الرجل.وهذه الفوارق لا تقلل من ذكاء المرأة،ولكنها تؤثر فى حالتها النفسية والعاطفية فى اوقات معينة -مثل اوقات الحيض والنفاس والبلوغ وانقطاع الحيض-وذلك بتأثير التغييرات الهرمونية.وهذه الفروقات هى:
· الفرق بين مخ الرجل ومخ المرأة:-
*يزيد عدد خلايا مخ الرجل عن عدد خلايا مخ المرأة ب 4% كما يزيد وزن مخ الرجل ب100 جرام.
*مخ المرأة يحتوى على الياف موصلة اكثر من مخ الرجل dendritic connections
· الجسم الثفنى- corpus callosum
يكون اكبر فى مخ المرأة،وهذا يؤدى الى سرعة انتقال الاشارات العصبية بين فصى مخ المرأة،مما يؤدى الى كون الفص السائد فى مخ الرجل –غالبا –هو الفص الايسر ،بينما يكون الفصان فاعلان فى مخ المرأة، مثلا مركز اللغة الفاعل فى مخ الرجل يكون فى الفص الايسر ،بينما مركز اللغة فى مخ المرأة يكون فاعلا فى الفصين الايمن والايسر. لذلك وجد ان النساء المصابات بجلطة دماغية يحتفظن ببعض القدرة على التخاطب ،بينما تقل قدرة الرجل المصاب بجلطة دماغية فى الفص الايسر على استرجاع القدرة على التخاطب.
· الجهاز الحوفى العميق:-deep limbic system
يكون فى مخ المرأة اكبر منه عنه فى مخ الرجل،وهو مركز العواطف،ولهذا الفرق محاسن ومساوىء،منها ان قدرة النساء العاطفية والشعورية اكبر من قدرة الرجل،ولذلك فقدرة المرأة على التواصل مع الآخرين- خاصة الاطفال- اكبر من قدرة الرجل، كما ان حاسة الشم عند المرأة اقوى لوقوع مركزها فى هذا الجزء من المخ. ومساوىء هذا الفرق ان النساء معرضات اكثر للاصابة بالاكتئاب ، خاصة ايام الدورة الشهرية وعند البلوغ وبعد الولادة وفى فترة انقطاع الطمث.
الذى عرفته من زميلة قانونية عملت فى المحاكم الشرعية فى السودان،انه فى حال كانت الشاهدة فى القضية امرأة فالقاضى يستمع لشهادة واحدة من الشاهدتين ويأخذ بها، ولا يسأل الاخرى الا فى حالة نسيان او تضارب اقوال الشاهدة الاولى،تماما كما وضحت الآيةان تضل احداهما فتذكر احداهما الاخرى)
هذا هو رأيى الشخصى فى مسألة الشهادة مبنيا على كلام العلامة-السنى- الشيخ متولى الشعراوى،ومااستجد من معلومات طبية.
تحياتى


Post: #10
Title: Re: رأى مجموعة من الفقهاء فى القاعدة العامة فى المواريث
Author: عباس فاضل العزى
Date: 01-01-2004, 11:58 AM
Parent: #1

ليت شعري هل تقبلن يا رائدات هذا المنبر أن تكون الواحدة منكن
((( ناقصة عقل و دين ))) مقارنة بأخيها الرجل
وفق شرح العلامة ( السني ) الشيخ متولي الشعراوي
نتمنى أن نقرأ آراءكن حول هذه النقطة المهمة
كيف تقيم المرأة نفسها بمقابل الرجل ؟
و كيف يمكن أن تكون ناقصة العقل أستاذة جامعة أو مديرة مشروع كبير أو طبيبة تتخذ قرارات مصيرية في صالة العمليات أو .. أو ..

Post: #11
Title: Re: رأى مجموعة من الفقهاء فى القاعدة العامة فى المواريث
Author: مهيرة
Date: 01-01-2004, 12:58 PM
Parent: #10

اتمنى ان يكتمل عقلك ليفهم ويستوعب ما كتبت اعلاه وما قاله العلامة السنى الشيخ متولى الشعراوى وما اثبته العلم الحديث من حقائق!!!!!
واهم من هذا وذاك
ان هذا الآيات الكريمة نص قرآنى مقدس تولى الله سبحانه وتعالى حفظه.
وان الرسول الكريم عليه افضل الصلاة والتسليم لا ينطق عن الهوى
يا اصحاب الهوى!!!!

Post: #12
Title: Re: رأى مجموعة من الفقهاء فى القاعدة العامة فى المواريث
Author: عباس فاضل العزى
Date: 01-01-2004, 01:23 PM
Parent: #1

سؤالي موجه (فقط) لكل مثقفة زانها الله بالعقل و الادب
و ليس الى من تقر على نفسها بانها ( ناقصة عقل )

Post: #13
Title: Re: رأى مجموعة من الفقهاء فى القاعدة العامة فى المواريث
Author: مهيرة
Date: 01-01-2004, 01:46 PM
Parent: #12

اشكرك على كلماتك
واتمنى ان تفتح بوستا آخر تناقش فيه ما تريد
فأنا لا اود ان ادخل معك فى اى نقاش،ولذلك لعلك لاحظت انى لم اوجه اليك اى رد نادرا.ولن ارد عليك مرة اخرى
اشكرك على خروجك من هذا البوست

Post: #14
Title: Re: رأى مجموعة من الفقهاء فى القاعدة العامة فى المواريث
Author: عباس فاضل العزى
Date: 01-01-2004, 02:06 PM
Parent: #1

يا مهيرة
انا خارج من ساحتك لكي اترك لك المجال لتلعبي بحرية
و اذكري ( ليس المؤمن بهماز و لا لماز و لا فاحش و لا بذيء )





( و ان عدتم عدنا .... )

Post: #15
Title: Re: رأى مجموعة من الفقهاء فى القاعدة العامة فى المواريث
Author: bint_alahfad
Date: 01-01-2004, 02:22 PM
Parent: #1

قال الاخ عباس فاضل العزى

ليت شعري هل تقبلن يا رائدات هذا المنبر أن تكون الواحدة منكن
((( ناقصة عقل و دين ))) مقارنة بأخيها الرجل

--------------------

نعم نقبل ان كان هذا كلام الله سبحانه وتعالى او كلام رسوله صلى الله عليه وسلم

فنحن عبيد الله وليس لنا سوى السمع والطاعه
مهما كنا متعلمات ورائدات ومتميذات
لأنا فى النهايه عبيد الله
وليس لنا سوى السمع والطاعه

-----------

قلت ايضا

سؤالي موجه (فقط) لكل مثقفة زانها الله بالعقل و الادب
و ليس الى من تقر على نفسها بانها ( ناقصة عقل )
--------------------

هل تقصد ان كلامك فقط موجه لمن تؤيدك فى الرأى؟

لانه يمكن ان تكون واحده زانها الله بالعقل والادب وهى تقر بكلام الله ورسوله

ام ان كل من تقر بكلام الله ورسوله بأنها ناقصه عقل ليس لديهاعقل او ادب

وشكرا

الاخت الحبيبه دكتوره مهيره

بارك الله فيك وزانك بعقللك وذادك من علمه ووفقك الى كل خير



وفى امان الله

لا اله الا الله

Post: #16
Title: Re: رأى مجموعة من الفقهاء فى القاعدة العامة فى المواريث
Author: مهيرة
Date: 01-01-2004, 04:29 PM
Parent: #15

الابنة العزيزة بت الاحفاد
انا لا ارى تعارضا بين الحديث الشريف وماظهر من نتائج علمية حديثة.فالرسول الكريم ربط بين (نقص العقل)و(نقص الدين)ونقص الدين معروف فى فترات الحيض والنفاس،وهى نفس الفترات التى اثبتت الحقائق العلمية ان التغيرات الهرمونية فى جسم المرأة قد تؤثر على مراكز الادراك والذاكرة(وليس الذكاء) فى تلك الفترات.اما فى غير تلك الحالات فعقل المرأة من ناحية الادراك والذاكرة يعمل بنفس كفاءة عقل الرجل.ولهذا ربط الرسول الكريم عليه الصلاة والسلام-نقص العقل بنقص الدين،ولم يقول-ص- ان المرأة ناقصة عقل فى كل الاحوال.والله اعلم.كثير من الاحاديث النبوية الشريفة لم يفهم الناس الحكمة ورائها الا حديثا ،مثل حديث الذبابة الذى تندر به البعض وقالوا انه غير معقول،حتى اثبتت الابحاث العلمية الحديثة ان احد جناحى الذبابة يحمل السم والجناح الآخر يحمل ترياق هذا السم او الميكروب.
ولكن كما ذكرتى المؤمن يؤمن بما جاء به القرآن والسنة المطهرة،ولو لم يدرك بعقله القاصر الحكمة وراء ذلك،وذلك لأن من زانه الله تعالى بالعقل يقر بكلام الله تعالى وكلام رسوله عليه الصلاة والسلام ويطيع اوامرهما بدون مناقشة.
Male-Female Brain Differences


Cell numbers -- men have 4% more brain cells than women, and about 100 grams more of brain tissue. Many women have asked me why men need more brain tissue in order to get the same things done.

Cellular connections - even though a man seems to have more brain cells, it is reported that women have more dendritic connections between brain cells.

Corpus collosum size - it is reported that a woman's brain has a larger corpus collusum, which means women can transfer data between the right and left hemisphere faster than men. Men tend to be more left brained, while women have greater access to both sides.

Language - for men, language is most often just in the dominant hemisphere (usually the left side), but a larger number of women seem to be able to use both sides for language. This gives them a distinct advantage. If a woman has a stroke in the left front side of the brain, she may still retain some language from the right front side. Men who have the same left sided damage are less likely to recover as fully.

Limbic size -- bonding/nesting instincts - current research has demonstrated that females, on average, have a larger deep limbic system than males. This gives females several advantages and disadvantages. Due to the larger deep limbic brain women are more in touch with their feelings, they are generally better able to express their feelings than men. They have an increased ability to bond and be connected to others (which is why women are the primary caretakers for children - there is no society on earth where men are primary caretakers for children). Females have a more acute sense of smell, which is likely to have developed from an evolutionary need for the mother to recognize her young. Having a larger deep limbic system leaves a female somewhat more susceptible to depression, especially at times of significant hormonal changes such as the onset of puberty, before menses, after the birth of a child and at menopause. Women attempt suicide three times more than men. Yet, men kill themselves three times more than women, in part, because they use more violent means of killing themselves (women tend to use overdoses with pills while men tend to either shoot or hang themselves) and men are generally less connected to others than are women. Disconnection from others increases the risk of completed suicides.

www.brainplace.com

تحياتى



Post: #17
Title: Re: رأى مجموعة من الفقهاء فى القاعدة العامة فى المواريث
Author: kamalabas
Date: 01-01-2004, 05:25 PM
Parent: #1

الاخت الفاضلة مهيرة
تحية
قصدي من أيرادي الحديث هو الضغط علي نقطة الشهادة
بالنسبة للمراة هل هي نصف شهادة أم تساوي الرجل
في الشهادة ؟ باعتبار ان الاية تتحدث عن اشهاد
وليس شهادة؟ وهل كذب من قال المراة نصف شهادة؟؟
كما أورد الاخ سبيل نقلا عن بعض المصادر؟؟
لاأتفق معك في موقفك من الاخ العزي فهو ينطلق من
فهم يجب دحضه وتفنيده أو الاقتناع بما قال ان كان
مقنعا أو تمترس كل منكما بموقفه الفكري مع ايراد
الادله والبراهين الداعمة لهذا الموقف ويبقي الفيصل
للقارئ
وشكرا
كمال

Post: #18
Title: Re: رأى مجموعة من الفقهاء فى القاعدة العامة فى المواريث
Author: مهيرة
Date: 01-01-2004, 07:46 PM
Parent: #17

الاخ الفاضل كمال
فهمى الخاص لحكاية شهادة المرأة وانها نصف شهادة الرجل:هو نعم. اذا فهمنا الحديث والآية فهما سطحيايشمل فقط المعنى اللغوى للمفردات ولم نفهم النص كوحدة متكاملة.يعنى الآية الكريمة فى نهايتها توضح السبب لاعتبار شهادة المرأة اقل من شهادة الرجل وذلك فىان تضل احداهما فتذكر احداهما الاخرى) ذلك يعنى ان السبب هو ليس ان المرأة اقل من الرجل ولكن المرأة تعتريها احوال قد تنسى او تتأثر شهادتها،وهذه الاحوال لا تعترى الرجل.لاحظ ان الحق عز وجل فى نفس الآية يقولمن ترضون من الشهداء) ولم يفرق بين الرجل والمرأة،لأن حتى الرجال فيهم من هو ليس اهلا للشهادة لكذبه او لأنه به علة من العلل الاخرى. اما بالنسبة للحديث فقد اوضحت ان الربط بين- نقص الدين ونقص العقل- يدل على ان هذا النقص فى العقل يكون احيانا وليس دائما.على اى حال هذا اجتهاد شخصى منى والله اعلم.
انا احترم من يخاطبنى باحترام وبدون حقارة.ما هو اصله الرضى بالحقارة دة الودى السودان فى داهية
تحياتى

Post: #19
Title: Re: رأى مجموعة من الفقهاء فى القاعدة العامة فى المواريث
Author: محمد عبدالقادر سبيل
Date: 01-02-2004, 09:17 AM
Parent: #18

أخي عباس فاضل االعزي
اخي كمال عباس

السلام عليكما ورحمة الله وبركاته

أولا بالنسبة لأخي الكريم كمال عباس فانه - كما يبدو- للاسف لا يريد الوصول الى الحقيقة ، لذلك يطلب رأيا في مقام رأي آخر ويؤيدالعزي في آرائه هكذا بالجملة وبالتالي فهو يتخذ نفس الاسلوب الذي ارجو ان يقلع عنه لأنه ضار بأي حوار وليس هذا فقط .
فأما عن قولي ( يطلب رأيا في مقام رأي) فيمثله كون أن هذا البوست الخاص بمهيرة وليس بي ،متعلق فقط بقضية التركة ورغم ذلك فهو ( كمال ) يصر على فتح الحوار حول (الشهادة) التي طرحناها في بوست قديم منفصل .. ولو أنه كان موضوعيا ويحترم محاوره لقال رأيه فقط فيما يخص التركة موضوع البوست
ولكنه يظن انه سوف ( يزنق ) زميلا له، هو أنا ، عن طريق الالحاح في طرح حديث شريف يبدو له متناقضا مع قولي في بوست ( كذب من قال المرأة نصف شهادة ) .. فاذا قلت لهيا ترى : أنا غلطان .. هل سيرتاح قلبه أم أنه سيقتنع فعلا بحصوله على ضالته ( الحقيقة )
طبعا الاعتذار لن يكون سببا للآقناع ..
ثم لو أن كمال كان يهدف صادقا الى معرفة دلالات هذا الحديث ( الذي يتأبطه دائما ) ومدى اتساقه مع فكرة ( الاشهاد ) لسعى الى ذلك عبر منابر أخرى كثيرة ( مواقع اسلامية أو الاتصال بعلماء وسؤال اهل الذكر ) خاصة وان بوست ( كذب من قال المرأة نصف شهادة ) قد مر عليه اكثر من شهر فلماذا يريد مني شخصيا الرد لولا ما في نفس يعقوب.. اذن فهو يقصد مضايقتي على المستوى الشخصي !!
كمال لم يقل انه قد قبل آراء الفقهاء والعلماء واساتذة الجامعات المتخصصين والعارفين بهذا الأمر( أكثر من كل المشاركين في حوار التركة هنا او سابقا) وانما قال انه ( مكانك سر ) فهو لا يريد ان يقتنع بأي رأي مهما كان مصدره ، سوى ان المرأة نصف تركة فقط لماذا هذا الاصرار يا ترى .. !!!
واما علامة الاستفهام الأهم فهي أنني قلت رأيي في هذا الحديث منذ البوست السابق ، وكمال يعرف رأيي .. ورغم ذلك فهو يعيد طرح الحديث الشريف علي في كل بوست نتقابل فيه ( وكأنما هو ماسك علي ممسك !! )
هذه هي المهاترة بعينها، رأيي لن اقوله ألف مرة يا اخي، وانت ، كما يبدو، لست من النوع الذي يقتنع الا بما يريده ويدعم قناعاته الفكرية المسبقة ) وانا لست مسؤولا عن هذا الوضع بالتاكيد

وأما اخي العزي
فأنت لا تريد حوارا بناء والا فعليك احترام قناعات محاورك
واحترام رأيه بدلا من استفزازه والطعن في عقله والاستخفاف به وتأليب الآخرين ضده ، لماذا ؟ هل فقط لأنه حاورك بحسن نية وقال رأيه باحترام فلم يعجبك .. لذلك تهاتر يا اخي .. خذ مثلا قولك لمهيرة:


ليت شعري هل تقبلن يا رائدات هذا المنبر أن تكون الواحدة منكن
((( ناقصة عقل و دين ))) مقارنة بأخيها الرجل
وفق شرح العلامة ( السني ) الشيخ متولي الشعراوي
نتمنى أن نقرأ آراءكن حول هذه النقطة المهمة
كيف تقيم المرأة نفسها بمقابل الرجل ؟
و كيف يمكن أن تكون ناقصة العقل أستاذة جامعة أو مديرة مشروع كبير أو طبيبة تتخذ قرارات مصيرية في صالة العمليات أو .. أو ..


انت هنا فعلت جملة من اللااخلاقيات الحوارية :
اولا تؤلب الزميلات ضد اختهن ( الطبيبة ) بجريرة ان لها رأيا خاصا و ليس جديدا والزميلات يعرفن هذا الرأي النابع من اطاعة شريعة الدين وامر الله ، فمهيرة لم ترتكب جرما حتى تنادي عليها خلق الله ليشهدوا وانما عبرت عن طاعتها لله وهذا ليس عيبا وانما العيب في عكس ذلك تصرخ فتقول ( يا رائدات المنبر .. الخ ) عييييب
قد لا تدري ان الدكتورة مهيرة محبوبة ومحترمة من زميلاتها الاخريات حتى المختلفات معها في التوجه ، فكيف تحاول انت ان توقع بينها وبينهن البغضاء.. ولماذا؟ هل لأختلاف الراي.
ثانيا انت تحرض المسلمات ضد سيدنا محمد ( ص ) حين تقول لهن : هل تقبلن يا رائدات هذا المنبر أن تكون الواحدة منكن
((( ناقصة عقل و دين )))
فالنبي الكريم ( ص ) هو الذي قال هذا ، فهل تطلب تمرد النساء على رسول الله ( ص) أم ماذا تقصد ؟
ثالثا انت تقول :
وفق شرح العلامة ( السني ) الشيخ متولي الشعراوي

ما هو العيب في كونه (سنيا) يا عزي نحن كلنا سنة ولا يوجد لدينا في السودان شيعة الا نسبة لا تذكر فلا تطعن في امانة السنة هكذا على الاطلاق .. لا نريد فتنة كهذه عندنا تكفينا مشاكلنا الاخرى
وبالمناسبة فانا احترم الشيعة كذلك وكلنا مسلمون يا اخي وسيدنا علي كان سنيا وكذلك الحسن والحسين وزين العابدين .. انت تعرف!!

ثم ارجو ان يعيدك الاخ كمال عباس الذي ايدك في الأخطاء السابقة ، ولم يعترض على ما فعلت بل حاول تبرير مواقفك تلك على كل علاتها .. ارجو ان يقودك الى البوست الاسبق ، وهو في الارشيف بعنوان ( كذب من قال المرأة نصف شهادة ) لتعرف رأيي في الحديث الذي يلوح به في وجهي كلما تقابلها وكأنه يمسك على الاسلام عيبة!!
ثم بجانب ذلك اقول :
ان النبي الكريم لم يقل ان المرأة نصف شهادة وانما قال ( ناقصة عقل ) وقد اراد بالشرح الذي جاء في الحديث الذي بين يديك والذي تسأل عن رأيي فيه .. اراد افهام الصحابيات معنى مقصده بناقصات عقل ودين افهاما مبسطا يستوعبنه آنئذ ، ولو انه ساق اليهن ما قالته د. مهيرة هنا لأشتكل عليهن الأمر كما قد ترى
ثم انه لا يمكن ان تكون اية شهادة نصفا .. لا يمكن عمليا ولا منطقيا
خذ مثلا
ما بالك اذا جئنا برجل وامرأتين لأداء الشهادة ولم يصل القاضي الى ما يدله على احقاق الحق الا من واقع شهادة امرأة واحدة فقط قالت معلومات حاسمة رأتها ولمستها بيدها وهي التي كشفت وفسرت كل القرائن الثانوية الاخرى قاستقر رأي القاضي واهتدى الى الحقيقة .. هل يرفض ذلك بحجة ان الرجل لم يفده برأي ولا المرأة الأخرى وأن هذه نصف شهادة؟
لا طبعا، فكل شهادة هي في حد ذاتها كاملة طالما انها كاملة وجدية ، وهي يمكن ان تكون ناقصة طالما انها ناقصة فعلا ومضطربة .. سواء جاءت من رجل او امرأة هذا هو المنطق الذي لا يتعارض مع الشرع
ثم ان النبي الكريم قال لنا ( خذوا نصف دينكم من هذه الحميراء ) فهي تشهد على اقوال وافعال النبي الكريم في احكام الدين دون ان نطالبها بأخرى تشهد معها على ان النبي ( ص) قال ذلك فعلا .. فكيف اذن نقول ان المرأة نصف شهادة فقط ، لابد ان الامر ليس كما تظن
متى قال النبي (ص) المرأة نصف شهادة يا اخي ؟
قال شهادة الرجل بشهادة امرأتين ، وهذا قول يمكن ان يفترض عدة شروط اولا ان تكون شهادة الرجل صحيحة ، ثم يشترط ان تكون كاملة ، فهل شهادة الرجل نفسها كاملة ؟ ودائما ؟ اذا لم تتحقق هذه الشروط فلا تكون شهادة المرأة نصف شهادة هكذا بالمطلق
ثم انا اقرأ هذا الحديث واقرأ معه حديث آخر يقول فيه الرسول (ص) ما معناه : لا تدخل الجنة عجوز !!
واقرأ هذا الحديث ايضا في اطار ما يحكم احاديث الترغيب والترهيب .. اذ ان النبي كان يرغب النساء في الانفاق ويرهبهن من النار لكي ينفقن ولذلك يبين لهن ان الرجال قد سبقوهن درجة، في الدنيا والآخرة ، وعليهن اللحاق بهم عن طريق الانفاق
انت تعرف احكام احاديث الترغيب والترهيب.

النبي الكريم ( لم يقل المرأة نصف شهادة قط ، فاذا استنتجت ذلك اسنتاجا فهذا شأنك .
ولكني اقول لكما ان الاية الخاصة بشهادة المرأة والرجل .. تجعل شهادتيهما (معا) ثانويتين امام الموضوع الاساسي للأية وهو ( توثيق عقد البيع عبر الكتابة ) فالآية كلها تتحدث بشكل اساسي عن اهمية كتابة المبايعة ، وما الشهود الا ادوات ثانوية لترسيخ هذه القيمة العليا ( التوثيق) .. راجع الآية ، اذن فشهادة الرجل نفسه ثانوية أما شهادة ( الوثيقة ) الاهم شرعا بموجب الآية ، فهل يصح القول الآن ان المرأة نصف شهادة ؟

الاخ عباس العزي
يمكنك رفع بوست خاص لمناقشة قضية الشهادة منفصلة عن هذا البوست لاختلاف الموضوع ويمكنك نقل مداخلتي السابقة المؤرشفة الآن من اجل تطوير الحوار وسأكون معك هنالك .
والله ولي التوفيق

Post: #20
Title: Re: رأى مجموعة من الفقهاء فى القاعدة العامة فى المواريث
Author: مهيرة
Date: 01-02-2004, 04:53 PM
Parent: #19

الاخ الفاضل محمد سبيل

الحق يعلى ولا يعلى عليه،ومن يسعى لنصرة الحق ودين الحق يعينه الله باذنه،وكل بن آدم خطاء وخير الخطائين التوابون.وابشرك بأنك كنت على حق ايضا عندما قلت ان الشهادة تختلف عن الاشهاد وهذا هو رد احد اهل الذكر حول موضوع شهادة المرأة:

اريد ان اسأل عن شهادة المرأة فى المحاكم الشرعية:هل تؤخذ شهادة واحدة من الشاهدتين؟ام تشهد واحدة والاخرى تكون موجودة معها فى حال احتاج القاضى ان يسألها،ام تؤخذ شهادة من كل منهماعلى حدة؟
وهل الشهادة على الدين تختلف من الشهادة فى الامور الاخرى بالنسبة لشهادة المرأة؟
وهل هنالك فرق بين الشهادة والاشهاد؟
الحمد لله رب العالمين، ولا حول ولا قوة إلا بالله، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد:

أولا: للمرأة في الإسلام ما للرجل من الأهلية وتحمل المسؤلية، وذلك مما أنصف الإسلام به المرأة، قال تعالى: {وابتلوا اليتامى حتى إذا بلغوا النكاح فإن آنستم منهم رشدا فادفعوا إليهم أموالهم..}النساء:6.

ثانيا: ومن هذه الأهلية وتحمل المسؤولية؛ الشهادة لإثبات الحقوق والفصل في النزاع بين الخصوم، وإحقاق الحق وإبطال الباطل.

ثالثا: إلا أن هناك مجالات تقبل فيها شهادة المرأة والرجل على السواء وأخرى لا تقبل فيها شهادة النساء ، وثالثة لا تقبل فيها إلا شهادة النساء؛ كما في الأحوال الخاصة بالنساء كالبكارة من عدمها وغيرها.

رابعا: ومما تقبل فيه شهادة الرجال والنساء، المداينة لقوله تعالى في أية الدين:{... واستشهدوا شهيدين من رجالكم فإن لم يكونا رجلين فرجل وامرأتان ممن ترضون من الشهداء أ ن تضل إحداهما فتذكر إحداهما الأخرى..}البقرة:282.

خامسا: على أن مفهوم الآية إذا لم يتوفر ويتيسر وجود رجلين تحل شهادة امرأتين مجتمعتين مكان رجل واحد، وقد علل المولى ذلك أو بين الحكمة من ذلك فقال:{أن تضل إحداهما فتذكر إحداهما الأخرى..} والمقصود بالضلال هنا الغفلة أو السهو أو النسيان، وليس المرادف للكفر، بدليل قوله {فتذكر} والتذكير إنما يكون عند النسيان، أو السهو أو الغفلة، كما أن حضور الثانية مع الأولى إنما يعزز شهادة الأولى ويثبتها، بدلالة النص {فإن لم يكونا رجلي فرجل و امرأتان} على أن يكونا محل رضا لعدالتهما.

سادسا: نعم الشهادة في الديون تختلف عن الشهادة في الأمور الأخرى، فهناك أمور لا تقبل فيها شهادة المرأة إطلاقا، وثمة أمور أخرى لا تقبل فيها إلا شهادة المرأة على النحو الوارد بالتفصيل والبسط في كتب الفقه، في مختلف المذاهب.

سابعا: نعم هناك فرق بين الشهادة والإشهاد، من حيث أصل اللغة، فالشهادة؛ ماضيها ثلاثي (شهد) وأشهد ماضيها رباعي (أشهد) ومن حيث الدلالة فالشهادة تكون لأمر تحمله الإنسان بإرادته أو بإرادة غيره، بينما الإشهاد يكون لأمر تحمله الإنسان بإرادة غيره ابتداء، كأن يكون المرء في شغل أو في عمل أو شأن من الشؤون يغنيه عن رؤية ما عليه واقع وحال من حوله، فيطلب إليه الفراغ من ذلك الشأن والإقبال على أمر آخر لدى الغير ليراه على حاله، ويذكر ما رآه كما رآى، ولهذا قال تعالى: {وأشهدوا إذا تبايعتم}، ولقوله تعالى: {وأشهدو ذوي عدل منكم}الطلاق:2، ثم إن الشهادة قد تكون بغير طلب، لقوله تعالى: {وأقيموا الشهادة لله}الطلاق:2، وقد يشهد الإنسان شيئا ولا يتطلب منه أداء وذكر ما شهد، ولا إشهاد إلا بطلب المشاهدة أصلا.

هذا وبالله التوفيق.
الشيخ جعفر احمد الطلحاوى
من علماء الازهر الشريف

اللهم اهدنا لما تحب وترضى
تحياتى

Post: #21
Title: Re: رأى مجموعة من الفقهاء فى القاعدة العامة فى المواريث
Author: kamalabas
Date: 01-02-2004, 05:29 PM
Parent: #1

الاخ سبيل
تحية
عندما أوردت الحديث السابق قصدت أن أقول أن
خلافي مع سبيل كان مع بوست كذب من قال أن المسلمة
نصف شهادة أما المواريث فقد كنت أعلم أصلا أن
هناك استثناءت من القاعدة وأن ميراث المراة
ليس دائما نصف الرجل.... وقد أحسنت د.مهيرة
بالاضافات التي أوردتها وكما ذكرت أنا سابقا فقد
أحسنت أنت أيضا بايراد مصادرك والتي من خلالها
وضح أنك أستندت علي مصادر فقهية ولم تقم بتأليف
ما أوردت..
وأعود مرة أخري لاقتبس الاتي من ردك أعلاه

النبي الكريم ( لم يقل المرأة نصف شهادة قط ، فاذا استنتجت ذلك اسنتاجا فهذا شأنك .
ولكني اقول لكما ان الاية الخاصة بشهادة المرأة والرجل .. تجعل شهادتيهما (معا) ثانويتين امام الموضوع الاساسي للأية
أنتهي
أخي سبيل
التوثيق مطلوب في الجوانب المالية ولكن مع هذا
فهل اذا تم التوثيق هل ستصبح شهادة المراة مساوية
للرجل؟؟
ثم دعني أسالك هل ستصبح شهادة المراة مساوية
للرجل اذا أكتملت أركان الشهادة لكل منهم؟؟؟
وهل تشهد المراة علي غيرها في جريمة حدية ؟وهل
شهادتها كاملة اذا صح لها الشهادة علي غيرهافي
الحدود؟؟
أما قولك أن الرسول لم يقل أن شهادة المراة نصف
شهادة ساأحيلك هنا للحديث ـ
قلن: وما نقصان ديننا وعقلنا يا رسول الله؟ قال: "أليس شهادة المرأة نصف شهادة الرجل؟" قلن: بلى. قال: "فذلك من نقصان عقلها.
الحديث واضح ياأخي فهو يتكلم بصراحة أن شهادة
المراة نصف شهادة الرجل...
أما كلامك عن الاشهاد في الاية وأختلافه عن الشهادة
ومحاولة سحب ذلك علي جوانب أخري باعتبار أن شهادة
المراة مساوية للرجل فهنا مكمن الخطاء لانه
يتنافي مع مصدر أخر من مصادر التشريع وهو الحديث الشريف الذي يضغط علي تعبير شهادة وليس أشهاد
فان كانت الاية تتحدث عن الاشهاد في الامور المالية
فالحديث يتحدث عن شهادة المراةعلي اطلاقها ويجعلها نصف شهادة
الرجل فأين المخرج؟؟ ..
فهل ياتري لازلت مصرا علي أن شهادة المراة مساوية
للرجل كما أبنت ذلك ابتداء في بوست كذب من قال
المراة نصف شهادة؟؟
أما قولك ـ
لذلك يطلب رأيا في مقام رأي آخر ويؤيدالعزي في آرائه هكذا بالجملة وبالتالي فهو يتخذ نفس الاسلوب الذي ارجو ان يقلع عنه لأنه ضار بأي حوار وليس هذا فقط .
وقولك ـ ارجو ان يعيدك الاخ كمال عباس الذي ايدك في الأخطاء السابقة ، ولم يعترض على ما فعلت بل حاول تبرير مواقفك تلك على كل علاتها ..
أنتهي
أنا قلت للاخت الكريمة مهيرة
لاأتفق معك في موقفك من الاخ العزي فهو ينطلق من
فهم يجب دحضه وتفنيده أو الاقتناع بما قال ان كان
مقنعا أو تمترس كل منكما بموقفه الفكري مع ايراد
الادله والبراهين الداعمة لهذا الموقف ويبقي الفيصل
للقارئ
أين تأيدي للاخ العزي في (أخطائه) يا سبيل وأين
تبريري ( لااخطائه) فيما أوردت...
أنا أعترضت فقط علي طرد الاخ العزي من البوست
وقلت كان يجب ضحد وتفنيد أرايه لمن يعترض عليها
أو الاقتناع بها أن كانت مقنعة .أو ايراد كل من
العزي ود. مهيرة لحججهم وأسانيدهم وترك الحكم
للقارئ ..
أراك قد تجنيت علي تجنيا بالغا يا سبيل
وأخطاءت في حقي باتهامات لااساس لها ..علما
باني وفي أقصي خلافي معك لم أجرحك وأن ما كنت أقول
أن الخطاء يكمن في المصادر التي أستندت عليها ..
وشكرا
ملحوظه أعني فيما سبق بكلمة شهادة ـ شهادة
بكسر الشين
كمال عباس

Post: #22
Title: Re: رأى مجموعة من الفقهاء فى القاعدة العامة فى المواريث
Author: محمد عبدالقادر سبيل
Date: 01-02-2004, 09:04 PM
Parent: #21

أخي كمال
أولا اعتذر وبشدة عن قسوة ردي
وفعلا كان من الممكن قوله بطريقة اخرى
ثانيا ارجو التكرم باعادة ضبط مداخلتك السابقة بناء على تصحيح طرحك الخاص بمصطلحين حيث لا حظت خلطا من شأنه ان يقود الى دلالات بعيدة عن المقصود بها
اقد بالمصطلحين
اولا ارجو ان تفرق بين الشهادة بفتح الشين والشهادة بكسر الشين
وقد تحدثت د. مهيرة عن مسألة المشاهدة وصورة الواقع الماثل وعلاقة المرأة بذلك .
ثانيا ارجو ان تفرق بين كفاءة الشاهد بمعنى اهليته وبين كفاءة الشهادة نفسها وجدواها.
ودمتم اخا كريما

Post: #23
Title: Re: رأى مجموعة من الفقهاء فى القاعدة العامة فى المواريث
Author: kamalabas
Date: 01-03-2004, 06:49 AM
Parent: #1

شكرا أخي سبيل علي هذه الروح الطيبة
الواقع أني لم أبني ردي السابق ـ ابتداء ـ علي ما أوردته
الاخت مهيرة من فتوي أو رأي لاحد الشيوخ حول الشهادة
والاشهاد والمشاهدة وأنما أنصب جل كلامي علي
أن شهادة المراة نصف الرجل كما ورد في الحديث
وقد دعم ذلك كمافطنت لذلك أخيرا فتوي الشيخ التي تكرمت الاخت مهيرة
بعرضها علينا حيث يقول
نعم الشهادة في الديون تختلف عن الشهادة في الأمور الأخرى، فهناك أمور لا تقبل فيها شهادة المرأة إطلاقا، ـ أنتهي
والمعني بشهادة هو ما يرادف كلمة witness
الانجليزية وأعود وأطرح هذه الاسئلة كاأسئلة عامة
هل تجوز شهادة المراة علي غيرهافي الحدود ؟؟
هل تعتبر شهادة مساوية للرجل الرشيد في الجنائيات؟؟
أعلم أن هناك من يقول بشهادة المراة كنصف ويسند
ذلك لعاطفة المراة أو لحكم دينية أخري ..
وأخيرا أؤكد لك يا أخ سبيل أن أمثالي يسعد هم
حقا وجودمخارج وتفاسير ورؤي من داخل حقل الدين
نفسه تعطي المراة حقوقها كاملة وتجعل لها دورا
أكثر تقدما في حياة المجتمع وتبعد عنها شبح
التقاليد البالية ـ والتي ليست من الدين في
شئ ـ التي تكبلها والفهم الخاطئ
لتعاليم الدين والذي يقيدها و ويمتهن أدميتها كما
كانت تفعل حركة طالبان
وشكرا
كمال

Post: #24
Title: Re: رأى مجموعة من الفقهاء فى القاعدة العامة فى المواريث
Author: haleem
Date: 01-03-2004, 09:29 AM
Parent: #1

الأخت مهيرة

تحية لكي على سعيك للمعرفة..والبحث عن المعلومة ..وإيرادها لنا في البورد..مع إشارتك للمصدر...ليتفاعل معها رواد المنبر ..وهذه قيمة من قيم تلاقينا هنا في هذا الحوش الإفتراضي

على أنه لدي بعض ملاحظات

أولا
حتى تكتمل الصورة لمن يقرأ الإجابة..كنت أتمنى أن توردي أيضا السؤال الذي تمت إجابته

ثانيا
توصلتي إلى خلاصة مفادها أن صاحب البوست هو المحق في رأيه دون أن توردي مكامن خطأ المحاور الأساسي (عجب الفيا)...هذه الخلاصة خاطئة ويتضح ذلك من السطر الأول في الإجابة:
(لا تورث المرأة في كل الأحوال نصف ما يرثه الرجل، بل ميراث المرأة له أحوال فأحيانا ترث نصف الرجل، وأحيانا تقاسم الرجل، وأحيانا تفوقه في الميراث).
ما هي هذه الأحوال التي أوردتها الإجابة؟؟؟ ببساطة هي عندما لا يتساوى الذكر والأنثى في درجة القرابة..وتظل القاعدة هي عندما يتساوى الذكر والأنثى في رجة القرابة فاللذكر مثل حظ الأنثيين....وعندما نقارن في أي مجال بين أي عنصرين لا بد من إخضاع العنصرين لنفس الظروف..وهذه قاعدة بديهية...أرجعي للبوست موضع الخلاف وستجدي أن عجب الفيا كان يركز على هذه النقطة..ولهذا علاقة موضوعية بعنوان البوست(كذب من قال المرأة نصف ورثة.....)

ثالثا
المعرفة ليست بالضرورة بالشهادات..وصاحب البوست ليس متخصصا في علم الميراث..وبالرغم من ذلك كان يطالب محاوره (والذي درس الميراث ضمن مقرراته الأكاديمية) بالرجوع للمتخصصين..وهنا تكمن الغرابة..نستصحب ذلك ببعض الأخطاء في التوريث في بعض الأمثلة التي أوردها...ناهيك عن العبارات التي ساقها لمن خالفوه الرأي من كراهية الدين وخلافه

رابعا
بعد فترة ليست بالقليلة يعترف صاحب البوست (بنقله) للمادة موضوع البوست من مقال أو حوار نشر بمجلة..وبعنوانه كمان..دون أي مراعاة لحقوق الملكية الفكرية والأدبية ..أما رواد المنبر ..ومن أصابهم الرذاذ..فليس لهم حتى العتبى
وقبل أيام قلائل يقوم صاحب البوست..(وفي بوست آخر)..بإيراد حوار صحفي مع معارض جنوبي مع تحوير في عنوان المادة أيضا..ودون أن يورد مصدره أيضا...لكن وقع ليه هناك مع زولا (نجيض)..عموما يبدو أنها العادة

شكرا لك مرة أخرى أخت مهيرة

Post: #25
Title: Re: رأى مجموعة من الفقهاء فى القاعدة العامة فى المواريث
Author: مهيرة
Date: 01-03-2004, 10:30 AM
Parent: #24

الاخ حليم
السؤال كان:

((ايهما اكثر شيوعافى الميراث بالنسبة للمرأة الوارثة: الحالات التى ينطبق عليها للذكر مثل حظ الانثيين) ام الحالات التى تنال فيها الانثى انصبة مساوية او اعلى من نصيب الذكر؟ وهل يجوز القول بأن المرأة نصف وارث فقط هكذا بالمطلق ودائما؟ ))
وكما ذكرت فى مقدمة البوست ان المعلومة التى كنت ابحث عنها والتى اختلف فيها الاخوان سبيل وعجب الفيا هى: هل (للذكر مثل حظ الانثيين) هى القاعدة فى المواريث؟ كما قال الاخ عجب.وقداكدت اجابة الفقهاء ان القاعدة العامة فى المواريث هى:
([للرجال نصيب ما ترك الوالدان والأقربون وللنساء نصيب مما ترك الوالدان والأقربون مما قل منه أو كثر نصيبًا مفروضًا] –النساء: 7-..
وهذا لا ينفى الحالات الخاصة التى يكون فيها (للذكر مثل حظ الانثيين) ولكن تبقى تلك حالات خاصة.
تلك هى خلاصة ما اردت الوصول اليه من سؤالى وهى: القاعدة العامة فى المواريث-وقد سألت عنها المتخصصين فى الفقه الاسلامى، ولا اريد الدخول فى ايراد تفاصيل حالات الميراث المختلفة،لانه ليس لدى العلم الكافى بها ولا الوقت للبحث عنها فى الكتب.
تحياتى




Post: #26
Title: Re: رأى مجموعة من الفقهاء فى القاعدة العامة فى المواريث
Author: محمد عبدالقادر سبيل
Date: 01-03-2004, 01:12 PM
Parent: #25

الاخت الكريمة د. مهيرة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
صدقيني لو كنت اعلم ان هنالك اي فائدة من الرد على الأخ حليم لفعلت
ولكنني بلوته وسبرت غوره وعرفت نوعيته ، وقد كانت تجربة مريرة في الحقيقة
انا لله وانا اليه راجعون
سوف اوضح فقط لزوار البوست منعا لأي تضليل أوقلب للحقائق
أولا قال الاخ انني نقلت عن جريدة الصحافة خبرا عن بونا ملوال دون ذكر المصدر، وهذه عادتي كما يقول !!
وانا ادعو الزملاء الى الرجوع الى ذلك البوست ( بونا ملوال يكشف ... ) فسوف يجدون المصدر على رأس الخبر منذ اللحظة الأولى ، والأهم من ذلك انني شخصيا مراسل الصحافة في ابوظبي التي نشر فيها الحوار مع بونا ملوال ( نشر في جريدة الاتحاد الظبيانية ) وخبر الصحافة كان نقلا عن الاتحاد .. فانظروا كيف يشكك هذا الرجل في قيمي ويعرض بي ؟ والسؤال هنا لماذا يفعل ذلك؟
حاولوا ان تجيبوا ، ولاحظوا سلوكه، لأن هذا يحيرني ولا اجد مبررا سوى المضايقة والتحرش فقط
انه يحاول ان يمالئ غيره بطريقة محزنه تدعو للأسف
ثم يا اخوانا هو خبر صحافي في سطور .. كيف يقول عني بسببه : ولكنها العادة !!! تخيلوا هذا النوع من خلق الله
هل هنالك فائدة من محاورة امثاله بالله ؟
فلو أن هنالك فائدة في الأخ لكنت حاولت افهامه ان التخصص لا يعني ان تدرس مادة ما من بين عشرات المواد ولكن التخصص هو ان تتخصص فعلا وهذا مفهوم عند ابسط الناس ولكن ماذا نقول؟

واذا كان هنالك فائدة في محاورة اخينا لقلنا له حتى اذا تساوت درجة القرابة بين الذكر والانثى فقد تأخذ الانثى مثل الذكر أو اكثر منه احيانا
اكثر منه كالبنت الوحيدة التي ترث أكثر من جدها رغم ان درجة البنوة مساوية لدرجة الابوة
او كالام التي ترث احيانا مثل الاب( زوجها ) أو كالاخت التي قد ثرث في مرة من المرات مثل الآخ في حالة الكلالة مثلا
ولكن مثل هذا الاخ لايريد ان يسمع سوى صوت واحد حتى لو كان الكلام من متخصصين ( دكتوراة ) هذا الصوت هو ان القاعدة المستمرة دائما في قسمة التركة بين الرجال والنساء هي ( وللذكر مثل حظ الانثيين ) دائما وما سوى ذلك هو مجرد استثناء يؤكد القاعدة .. هذا فقط مايريده ومايسمعه
مافي فائدة بعد كدا من القاعدة الصحيحة التي اوردتيها هنا يا مهيرة
والادهى من ذلك هو الاعتداء والتهجم لماذا ؟
هكذا فقط