ضل الفيل المطعون ( وفتوى بأن للثعلب دين )

ضل الفيل المطعون ( وفتوى بأن للثعلب دين )


03-10-2017, 02:54 PM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=490&msg=1489154083&rn=0


Post: #1
Title: ضل الفيل المطعون ( وفتوى بأن للثعلب دين )
Author: ابو جهينة
Date: 03-10-2017, 02:54 PM

01:54 PM March, 10 2017

سودانيز اون لاين
ابو جهينة-السعودية _ الرياض
مكتبتى
رابط مختصر

إن كنت ممن نجحوا في السباحة ضد التيار .. فأنت شخص لا مثيل لك .. و إن إستطعت ترويض كل التيارات .. فأنت من طينة فريدة ..
أن تكُوُن نفسك في هذا الزمن الصعب هو كمحاولة ترويض جواد بري جامح .. أو كإرجاع العسل إلى بطن النحلة .. معادلة مربكة .. متشابكة العناصر ..
الوقوف في وجه العواصف .. لا يذر إلا دمارا في النفس.. و يهرق في الروح كثيرا من آلام الجراح الغائرة التي لا تندمل حتى بفعل مرور الزمن ..
و السفر مع إتجاه الريح لا يعطي الذات كينونتها حتى و إن كان السفر مع أسراب مغردة بنفس اللحن و بذات إيقاع الأجنحة و للوجهة ذاتها و في نفس الموسم ..
( من قال أن موت الجماعة عرس ؟ ) ؟؟؟
رأيت في صغري جارنا ( الموقر و مهاب الشخصية و زول الفزعة ).. يحاول أن يتحسس صدر فتاة مراهقة بعمر حفيدته بشبق و لهفة.. و رغبة مجنونة تنفر من عينيه المحمرتين بحُمَّى اللحظة..
و هي تقاومه و تحاول التملص منه مذعورة .. و لم ينقذها سوى دخولي المفاجيء و رؤيته لي .. فأسرع نحوي محاولا معاقبتي لدخولي دون إستئذان ( و كأنه يمارس حقا مشروعا ) ..
فهرولت خارجا و الرعب و الدهشة ملْء العينين و النفس.. ( كان شعوري وقتها بأن كل ما درسناه في المدرسة هو محض إفتراء و كذب .. و أن الجاذبية الشعرية سحر و شعوذة .. و أن الثعالب لا بد أن يكون لديها دين و دستور محترم .. و أن الأرض ليست بكروية ..و لا تدور حول نفسها .. و لا وجود لخط الإستواء .. ).
عندما حدَّثْتُ أسرة الفتاة بما رأيت و أنا مبهور الأنفاس .. إتهموني بالسَّفَه و التلفيق و تضخيم الأمور.. ( كيف تتهم هذه القامة الموثوق بها أيها المتطاول ؟ ) .. و صرت في نظر الكل كصاحب ( النمر .. النمر .. هجم النمر ) .....
و ظل الرجل في نفس قامته و هيبته ( لا تنقص بل تزيد ) ......... ( دجال في مسوح الرهبان ) ظل ينظر إلى بإحتقار و غيظ .. و مع أنهم إكتشفوا حقيقته كاملة غير منقوصة بعد عدة سنوات .. إلا أن أحدا لم يجرؤ على أن يقول ( البغلة في الإبريق ) ..
ظلت بغلة الرجل تدخل و تمرق من فم الإبريق الضيق تحت رفض مكبوت و جُبْن يصيب بالغثيان ..
بعدها ... حاولت كثيرا أن أكون كقارب صغير أَنطَلِقُ مع بقية السفن و القوارب و المراكب حيثما تقودني الرياح فارداً ما تيسر لي من الأشرعة.. و لكنني فشلت .. فشلت فشلا ذريعا ..

إحدى قريباتي ............ زوجوها رغما عنها من إحد أقربائي تحت إلحاح الأسرة و ضغوطها و التحجج بتقريب ما تباعد من الروابط الأسرية ..
و لكن ..
لم يمض على زواجهما بضعة أشهر .. حتى أتتني يوما و وجهها مليء بالكدمات و الرضوض و الدم يسيل من فمها ..
منظر يستفز الحجر الأصم .. فما كان مني إلا أن ذهبت إليه مع أحد أقاربي الذين منحهم الله بسطة في الجسم و ضمورا في العقل محاولا التفاهم معه بالحسنى.. ( إلا أنه أستَقْبَلَنا بسيل من الشتائم و حاول أن يستعمل العنف معنا أيضا )..
فما كان من الفحل الذي معي إلا و أن أراه عدة نجيمات في عز ذلك الظهر القائظ و كال له من ذات المكيال و سقاه من نفس الكأس.. ( رغم إقتناعي التام وقتها بأن مكيال الفحل كان أوسع بحيث فاض كيله .. أما كأسه فقد كانت أشد مرارة ) ..
و لأن الفحل إياه كان مكروها من كل الأسرة ( لأن مَنْطِقه يكْمُن دائما في يديه إن عجز عقله إيصال فكرته و حججه ) .. فقد وقفتْ كل الأسرة مع الزوج و وصفته بأنه مظلوم قد وقع عليه ظلمي البائن بينونة غليظة لإستعانتي بمجنزرة بشرية لإستعادة حقوق تلك المهيضة الجناح رغم أن تواجده تلك اللحظة كان محض صدفة .. بل و ذهبوا أكثر من ذلك فقد طلبوا مني بأن أذهب بالزوجة للإعتذار للزوج .. هكذا صارت العلقة المرتدة ظلما يتطلب إعتذار تلك المهضومة الحق .. فلما عرضت الأمر عليها طلبتْ الطلاق فورا و كان رسولها في طلب الطلاق تلكم المجنزرة البشرية .... فنكص الزوج على عقبيه خوفا و فزعا و حدث الطلاق .. و هي الآن مع زوج آخر تنعم بدفء حب زوجها و أبناءها ..

ميزان العدل عند الناس ليس بأعمى .. بل هو مبصر و له عدة مكاييل و أوزان ..
و المحاكم عند الناس تُعْقد و يكون الحكم جاهزا و القرار ممهورا قبل الإستماع إلى أي أقوا أو شهود ..
أيام نميري .. تم إعتقال شاب جامعي بعد أن وجدوا صديقه ميتا في نفس الغرفة التي قضيا الليلة بها .. لم تأخذ القضية سوى بضعة أيام تم إطلاق المتهم الوحيد بعد أن تمت تبرئته تماما ..
لم تأخذ القضية وقتها الكافي .. تم إختزال كل جوانبها بسرعة غريبة .. عرفتُ فيما بعد أن القتيل شاب من الذين يمكن أن نطلق عليهم ( مقطوع من شجرة ) ، فبينما وقف محامٍ مشهور يلعلع مدافعا عن المتهم .. كانت الشرطة الجنائية فقط هي التي قدمت للمحكمة حيثيات الحادثة دون بصمات أو أداة جريمة أو شهود .. ( حتى العدل خشوم بيوت .. ) ..

في إحدى القرى .. تنازع العمدة و مواطن في أحقية قطعة أرض زراعية خصبة .. و تطور النزاع حتى كاد يطال علاقات الناس مع بعضها البعض.. فالبعض يقف مع المواطن سرا و لكن في العلن إما محايد أو صامت و أكثرهم في صف العمدة ....
و إجتمع الأهالي لحل النزاع .. و رغم أن الأهالي كانوا على يقين تام بأن العمدة لا يملك ( شبرا ) في تلك الأرض و لا حق له حتى بالمرور على ترابها ، إلا أنهم ( وبَّخوا ) المواطن على تجرؤه على منازعة العمدة و أتهموه بالإعتداء على حقوقه و طالبوه بالقيام وسط كل الناس و الإعتراف بأحقية العمدة في كامل الأرض و التنازل عنها و الإعتذار عما سببه للعمدة من إزعاج .. ( عينهم في فيل الظلم و يطعنوا في ضلو الضبلان.. ) ..
فوقف الرجل وسط وجوم الناس .. شامخا و لكن بإنكسار المغلوب على أمره .. وجم الناس ليروا ( عورة كرامتهم ) تُنْزع عنها ورقة التوت ..
كل جريرته أن ( عورة الناس ) حق مشاع للعمدة و أمثاله و عليه هو و أمثاله أن يقوموا بتعريتها ( و حينئذ لا لوم عليه .. فالكل راضٍ ) .. العورة عورتنا و نحن أحرار فيها .. قام الرجل .. و الوجوم يخيم على الكل.. العمدة ينتظر إعلان النصر في زهو و خيلاء منتفخ الأوداج .. وقف الرجل و إقترب من العمدة و قال بصوت واثق : توكلت على الله الحى القيوم .. ثم صفع العمدة بيده المخشوشنة التي إستهلكها إستصلاح تلك الأرض.. صفعة جعلتْ العمدة ينطرح على قفاه أرضا.. ثم قال للعمدة : الأرض مبروكة عليك.. ثم إنطلق لا يلوي على شيء .. الذهول ألجم ألسنة الناس للحظات .. قبل أن يعلنوا أن الرجل لا شك فقد عقله .. حاول بعض ( حارقي البخور ) أن ينالوا من الرجل .. و لكن العمدة منعهم .. فهو يعرف بأن الأرض التي نالها زورا و ظلما .. تستحق أكثر من صفعة ..

Post: #2
Title: Re: ضل الفيل المطعون ( وفتوى بأن للثعلب دين )
Author: معاوية الزبير
Date: 03-10-2017, 04:14 PM
Parent: #1

يا أبا جهينة -بعدالسلام وبذل الإعجاب بما كتبت وبما تكتب-
مسؤول من اليقين وأنت جهينة
قبل فترة (و كايس ليك من الفترة ديك) كتبت في مداخلة ببوست الأخ الشغيل التوثيقي لعطبرة
Quote: عندما انكفأ الانقلاب وحدث ما حدث، لم يحدث لشيوعيي عطبرة ما حدث لغيرهم بالمدن الأخرى،
نعم تم اعتقالهم، ولكن لم تحدث أي حالة تشفي
أذكر أن أستاذي سيد الطاهر، رحمه الله حيا و ميتا، كان قد تم اعتقاله، وأتوا به للملازم عثمان جعفر ( الآن لواء بالمعاش )،
و كنا دفعة، وقام الأستاذ سيد الطاهر بتدريسنا الأدب الإنجليزي، أتوا به، فكان عثمان جعفر محرجا للغاية
وعامله معاملة أبوية هو ومن معه، وقال لي:
هذا أصعب موقف مر بي في حياتي، أن يكون التلميذ هو سجان أستاذه الذي يعزه و يحترمه.

مش في أساتذة ما بتنساهم ما حييت؟ أها أستاذ سيد الطاهر دا حارس الذاكرة عدييل
كان وكيلا بمدرسة كوستي القوز عندما التحقنا بها (1978 - 1981)
درّسنا الأدب الإنجليزي مش درّسنا ليهو وبس، بل أدّب أدب الإنجليزي
أضحكنا بسخريته اللاذعة في Arms And The Man
وأبكانا من تأثره وتعاطفه وترقرق دمعه مع مسز هاريس في Flowers For Mrs Harris
و شهّانا في الاشتراكية
قلت لي "رحمه الله حيا وميتا"! يعني ماك عارف خبرو شنو؟
بالله وصية تسأل لينا منو ياخ وكان لميت فيهو اغريهو الاحترام
وأيضا رحمه الله حيا كان أو ميتا

يا ود اب سن و ناس كوستي القوز قولوا حاجة
والسلام

Post: #3
Title: Re: ضل الفيل المطعون ( وفتوى بأن للثعلب دين )
Author: ابو جهينة
Date: 03-10-2017, 05:19 PM
Parent: #2

تحياتي اخي معاوية الزبير
نعم يا معاوية
هو استاذ بكل ما تحمل الكلمة من معنى
كنا طلبته في اتبرا العريقة
ولا تزال تعليقاته وشرحه الذي يدخل لقاع المخيخ لا زال قابعا في ذاكرتنا
زرناه انا واللواء عثمان جعفر في معتقله ثم تم ابعادنا من اتبرا لاننا كنا اعضاء في اتحاد المعلمين الذي كان يعج بالشيوعيين والاشتراكيين.
وكان هذا اخر عهدي به

Post: #4
Title: Re: ضل الفيل المطعون ( وفتوى بأن للثعلب دين )
Author: عبدالحفيظ ابوسن
Date: 03-10-2017, 06:37 PM
Parent: #3

مرحب ابوجهينة
وضيفه
اهو شكلنا كلنا بقينا نمسك الفاضي ونفك المليان
معاوية
بتذكرو جدا
ما درسني والله لكن بعرفو واظن كان عندو ولد بقرا في القوز
بسأل ليك منو

Post: #5
Title: Re: ضل الفيل المطعون ( وفتوى بأن للثعلب دين )
Author: ابو جهينة
Date: 03-11-2017, 09:29 PM
Parent: #4

تحياتي اخي ابو سن
صدقت والله. انقلبت موازين كثيرة

يا ريت تشوف لينا اخبار استاذنا النحرير سيد الطاهر

دمتم ابدا

Post: #6
Title: Re: ضل الفيل المطعون ( وفتوى بأن للثعلب دين )
Author: MAHJOOP ALI
Date: 03-11-2017, 11:37 PM
Parent: #5

الاديب ابوجهينة[
مع اهمية موضوع البوست ، لكن زي اخوي معاوية
عندي سؤال ( لانك مختص ومقل في مداخلاتك ) هل
قصيدة مخطي من ظن يوما ان للثعلب دينا لاحمد شوقي
قيلت في حسن البنا مؤسس الاخوان ؟/B]

Post: #7
Title: Re: ضل الفيل المطعون ( وفتوى بأن للثعلب دين )
Author: Kabar
Date: 03-12-2017, 04:56 AM
Parent: #6


ابوجهينة..حبابك يا صديقي
كتر خيرك على هذه القطعة التي تدعو للتامل والتفكر..
لا ادري ، ولكني حينما قراتها ، تذكرت رواية يوسف السباعي (أرض النفاق) ، التي فعل فيها اغرب اهداء ، حيث اهداها لنفسه حتى لا يكون منافقا..والحكي الذي يكشف تفاصيل ارض النفاق من كل الجوانب (اخلاقية ، اجتماعية ، سياسية ،الخ)..!
فانت ايضا يا صديقي تكتب عن (ارض النفاق) ولكن بطريقتك الخاصة التي تحاول ان تقارب المفاهيم والحقائق..
فـ(ضل الفيل) من هنا تبدأ ثقافة النفاق والخوف يا صديقي ، فبالرغم من ان هذا المثل يحض على الشجاعة في قول الحق ، الإ اننا كثيرا ما نختار طعن (ضل الفيل) ، ولو حاولنا ان نطعن الفيل في ذات نفسه ، نجد انفسنا (نشاز) ، وهنا تكمن المحنة الحقيقية..!
كتر خيرك يا صديق
كبر



Post: #8
Title: Re: ضل الفيل المطعون ( وفتوى بأن للثعلب دين )
Author: منتصر صلاح
Date: 03-12-2017, 09:01 AM
Parent: #7

الاديب العزيز ابو جهينة

واصل .. فـ للثعلب دين حقا في هذا الزمان العجيب



Post: #9
Title: Re: ضل الفيل المطعون ( وفتوى بأن للثعلب دين )
Author: درديري كباشي
Date: 03-12-2017, 09:19 AM
Parent: #8

فهو يعرف بأن الأرض التي نالها زورا و ظلما .. تستحق أكثر من صفعة ..
--------------------------------------------------------------------------
هذه هي الزبدة يا معلم حقيقة ومجازا

Post: #10
Title: Re: ضل الفيل المطعون ( وفتوى بأن للثعلب دين )
Author: د.محمد حسن
Date: 03-12-2017, 09:35 AM
Parent: #9

الاديب الاريب الراقي
جلال

مقولتي فيك قبل يومين ما وقعت واطة
ونحن في الانتظار الاصدار الجديد

Post: #21
Title: Re: ضل الفيل المطعون ( وفتوى بأن للثعلب دين )
Author: ابو جهينة
Date: 03-12-2017, 03:14 PM
Parent: #10

د. محمد الحسن ( أبو التومات )

سلام هي حتى مطلع الإصدار

أديها صنة ، فقد عصلج الناشر لأنه كما يقول بها ( مستمسكات سياسية وإجتماعية )

تحية خاصة للتومة صاحبتي

Post: #12
Title: Re: ضل الفيل المطعون ( وفتوى بأن للثعلب دين )
Author: Hatim Alhwary
Date: 03-12-2017, 09:53 AM
Parent: #9

مساء الخير الجميل ابوجهينة وضيوفه الكرام

من يتامل "المجتمع" الانساني في اي مكان او زمان
لن يشك لحظة ان المجتمع ليس سوى "الغطاء" الانساني لروح الغاب والقطيع وزمر الرئيسيات وتراتيبية السلسة الغذائية
هي ذاتها...ماتشوف السبح والملافح والعمامات المنشاة...والبدل والكرافتات عشان التانيين ما يزعلو :)
وعلى قولة راغنار ردبيرد
Might Is Right


Post: #22
Title: Re: ضل الفيل المطعون ( وفتوى بأن للثعلب دين )
Author: ابو جهينة
Date: 03-12-2017, 03:16 PM
Parent: #12

تحياتي حاتم

***

من يتامل "المجتمع" الانساني في اي مكان او زمان لن يشك لحظة ان المجتمع ليس سوى "الغطاء" الانساني لروح الغاب والقطيع وزمر الرئيسيات وتراتيبية السلسة الغذائية هي ذاتها...ماتشوف السبح والملافح والعمامات المنشاة...والبدل والكرافتات عشان التانيين ما يزعلو :) وعلى قولة راغنار ردبيرد Might Is Rightl

***

لا فض فوك
ما أتيت إلا بالحقيقة كاملة ومختصرة في سطور

دمتم يا أخي

Post: #20
Title: Re: ضل الفيل المطعون ( وفتوى بأن للثعلب دين )
Author: ابو جهينة
Date: 03-12-2017, 03:11 PM
Parent: #9

أخي الأديب درديري كباشي

نعم ، قام بعملية حسابية سريعة في دواخله ، ثم أكتفى بالغنيمة التي تستحق قذيفة مدفع وليس صفعة

لك تحياتي

Post: #11
Title: Re: ضل الفيل المطعون ( وفتوى بأن للثعلب دين )
Author: أحمد الشايقي
Date: 03-12-2017, 09:36 AM
Parent: #8



الريس أبو جهينة

سلام واحترام وتقدير خاص للبوست المزلزل لاختلالات الاخلاق في مجتمعنا

هي اختلالات كبيرة نعاني منها وكلنا نجدها في رسم المجتمع لصورة ذهنية عن الشخوص والتصرفات لا تناسب واقعها وحقيقتها

احكام وتصرفات غير موزونة تلقي بظلالها على مسيرة التطور المنشود والتي تراوح مكانها

كتبت بوست عن (لعلنا بالغنا في تقديس السياسيين) وأساء البعض فهمه (كالعادة) وهو يحكي عن استسلامنا لسياسيينا مثل استسلام مجتمع القرية للعمدة الذي يدعي حقوق الآخرين

لك كل تحية وتقدير لوضع الأمور في نصابها

أحمد الشايقي

Post: #13
Title: Re: ضل الفيل المطعون ( وفتوى بأن للثعلب دين )
Author: علي عبدالوهاب عثمان
Date: 03-12-2017, 09:55 AM
Parent: #11

حبيبنا أبوجهينه ..
شيء مؤسف إختلال الاخلاق والمعايير ..
الاديب الاريب .. أسلوب راقي ..
أنت جميل ..

مودتي

Post: #14
Title: Re: ضل الفيل المطعون ( وفتوى بأن للثعلب دين )
Author: عبدالحفيظ ابوسن
Date: 03-12-2017, 10:40 AM
Parent: #13

سألت استاذ انور فقيري معلم التاريخ الشهير وزامله في القوز
قال لي
سيد الطاهر الفكي نزل المعاش في التسعينات ورحل الخرطوم وهو من بربر
ولا يعلم اكثر من ذلك

Post: #15
Title: Re: ضل الفيل المطعون ( وفتوى بأن للثعلب دين )
Author: أحمد الشايقي
Date: 03-12-2017, 10:52 AM
Parent: #14



شكرا للاتيان على سيرة استاذنا سيد الطاهر الفكي

كان مدير مدرستنا في النيل الأبيض الثانوية بمدينة الدويم من 1982 وحتى 1986 حينما درسنا بها

كان من أميز المدراء في الضبط والتحصيل الاكاديمي خاصة والمدرسة من أكبر المدارس بالنيل الأبيض وبها (4) أربعة أنهر وداخليات

ومن أميز مدرسي اللغة الإنجليزية والادب الإنجليزي تحديداً

كان لدينا معلمين لغة انجليزية بريطانيين في ذلك الوقت (الذهبي) وكانوا معجبين غاية الاعجاب بلغة المدير الأستاذ سيد الطاهر أتذكر موريس هيرسون وروبرت ويلش

هي ... ذكرى طيبـة عن استاذنا

أحمد الشايقي

Post: #26
Title: Re: ضل الفيل المطعون ( وفتوى بأن للثعلب دين )
Author: ابو جهينة
Date: 03-12-2017, 03:26 PM
Parent: #15

أخي الأستاذ أحمد الشايقي

***

ومن أميز مدرسي اللغة الإنجليزية والادب الإنجليزي تحديداً

***

لا زال شرحه لنا الروايات الإنجليزية بأسلوبه الهاديء الرزين تراوح مكانها في ذاكرتنا


Post: #16
Title: Re: ضل الفيل المطعون ( وفتوى بأن للثعلب دين )
Author: علي الكرار هاشم
Date: 03-12-2017, 11:00 AM
Parent: #14

الاديب الاريب
وصاحب الروائع التي تجعل الفرد لا يقرأ فقط بل يتأمل

ابو جهينه
لك التحية
ولك التقدير علي هذا الدفق السامي
نعم يا حبيب لا زال هناك الكثير من الارث السالب وكثيرون من بقايا النفاق
وتظل حروفك اروع

Post: #27
Title: Re: ضل الفيل المطعون ( وفتوى بأن للثعلب دين )
Author: ابو جهينة
Date: 03-12-2017, 03:29 PM
Parent: #16

تحياتي أبو النسب علي الكرار

مشكور على مرورك البهي

لن يخلو العالم من هذا الإرث حتى يرث الله الأرض وما عليها.
ولكن يبقى شيء مهم وهو التصالح مع النفس

دمتم

Post: #25
Title: Re: ضل الفيل المطعون ( وفتوى بأن للثعلب دين )
Author: ابو جهينة
Date: 03-12-2017, 03:23 PM
Parent: #14

تحياتي أبو سن

لك الشكر الجزيل للمحاولة

سأسأل عنه أهلنا ببربر ( الدكة )

دمتم

Post: #24
Title: Re: ضل الفيل المطعون ( وفتوى بأن للثعلب دين )
Author: ابو جهينة
Date: 03-12-2017, 03:21 PM
Parent: #13

إبن العم العزيز علي عبدالوهاب

مشكور على المرور الأنيق

أين أنت ؟
طولنا من مواضيعك

Post: #23
Title: Re: ضل الفيل المطعون ( وفتوى بأن للثعلب دين )
Author: ابو جهينة
Date: 03-12-2017, 03:19 PM
Parent: #11

أستاذنا النحرير أخي أحمد الشايقي

سلام كبير

***

هي اختلالات كبيرة نعاني منها وكلنا نجدها في رسم المجتمع لصورة ذهنية عن الشخوص والتصرفات لا تناسب واقعها وحقيقتها احكام وتصرفات غير موزونة تلقي بظلالها على مسيرة التطور المنشود والتي تراوح مكانها

***

يسلم يراعك

المقال الذي كتبته أنت قرأته وقد فقأ عين الحقيقة

دمتم

Post: #19
Title: Re: ضل الفيل المطعون ( وفتوى بأن للثعلب دين )
Author: ابو جهينة
Date: 03-12-2017, 03:09 PM
Parent: #8

تحياتي أخي منصر صلاح

تماما : فالبعض يعتقد أن للثعالب دين ، ثم يقوم بإتباع ديانتها ، لغرض في النفوس ، أو خوفا وطمعا

لك مودتي

Post: #18
Title: Re: ضل الفيل المطعون ( وفتوى بأن للثعلب دين )
Author: ابو جهينة
Date: 03-12-2017, 03:05 PM
Parent: #7

أخي وصديقي كبر

حياك الله

مرورك أضفى على الموضوع إطارا مضيئا :

فانت ايضا يا صديقي تكتب عن (ارض النفاق) ولكن بطريقتك الخاصة التي تحاول ان تقارب المفاهيم والحقائق.. فـ(ضل الفيل) من هنا تبدأ ثقافة النفاق والخوف يا صديقي ، فبالرغم من ان هذا المثل يحض على الشجاعة في قول الحق ، الإ اننا كثيرا ما نختار طعن (ضل الفيل) ، ولو حاولنا ان نطعن الفيل في ذات نفسه ، نجد انفسنا (نشاز) ، وهنا تكمن المحنة الحقيقية..!
المصدر : http://sudaneseonline.com/board/490/msg/%d8%b6%d9%84-%d8%a7%d9%84%d9%81%d9%8a%d9%84-%d8%a7%d9%84%d9%85%d8%b7%d8%b9%d9%88%d9%86-%28-%d9%88%d9...-%29-1489154083.html

***

الأفيال تمرح وتسرح في هذا الزمان ، وطعنات تنهال على ظلالها ( خوفا ورياءا وتطمينا للنفس )

دمتم

Post: #17
Title: Re: ضل الفيل المطعون ( وفتوى بأن للثعلب دين )
Author: ابو جهينة
Date: 03-12-2017, 03:02 PM
Parent: #6

تحياتي أخي محجوب علي

تساءل كثيرون عن : مَن هذا الثعلب؟ ومن الديك؟.
الشاعر لم يفصح ولكن
يبدو أنها قصة رمزية جميلة الصياغة، جميلة النسج القصصي، زاد عنصر التشويق من جمالها، والبيت الأخير غدا مثلاُ يجري مع الأمثال، يضرب للمحتالين والذين تكاثروا في هذا الزمان العجيب.

مخطئ من ظن يوماً ♦♦♦ أن للثعلب دينا

البيت الأخير هذا بيت المفاجأة على حد تعبير عمر أبي ريشة، فقد كان يصرف نصف جهده في القصيدة على البيت الأخير، وشوقي كان يصرف نصف جهده في القصيدة على مطلعها.

دمتم



Post: #28
Title: Re: ضل الفيل المطعون ( وفتوى بأن للثعلب دين )
Author: ابو جهينة
Date: 03-15-2017, 09:21 PM
Parent: #6

اخي محجوب
سلام كبير ومشكور على المرور
بحثت كثيرا ولكن لم اجد اي معلومة تشير الى انان المقصود بالقصيدة هو البنا
دمتم