الشاعر النوبي جلال عمر(دمنقي وليسي)

الشاعر النوبي جلال عمر(دمنقي وليسي)


01-19-2017, 08:42 AM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=490&msg=1484811764&rn=0


Post: #1
Title: الشاعر النوبي جلال عمر(دمنقي وليسي)
Author: مهند سوركتي
Date: 01-19-2017, 08:42 AM

07:42 AM January, 19 2017

سودانيز اون لاين
مهند سوركتي-الخرطوم-السودان
مكتبتى
رابط مختصر


Post: #2
Title: Re: الشاعر النوبي جلال عمر(دمنقي وليسي)
Author: علي عبدالوهاب عثمان
Date: 01-19-2017, 08:54 AM
Parent: #1

يا سلام أنتود مهند .. ده كلام رائع وصباح جميل ..
أحلى حاجة صور :
قوقا
كشمبيل
بينج
قوسا
سرونيبيد
كابد
أوي جاكود

كنت عندي كتابات عن جلال أحاول أنزلها هنا
كان معانا في جدة قبل شهور .. وأقام ليلة شعرية
يا مهند صدقني مراوارتي موقعها وجمالها داخل النيل هي التي أوحت لجلال
كل هذا الجمال ..
بعدين ديل جيرانا داخل النيل نهاية مراوارتي هي راس أرتقاشا جزيرتي
تخيل ترتيب الجزر ( بلنارتي ، مراوارتي ، أرتقاشا ، عبدالله نارتي ، بدين بداية من راس سلنارتي )
أجمل بقعة على وجه الأرض
مودتي .. مهند .. جكي قاك ..

Post: #3
Title: Re: الشاعر النوبي جلال عمر(دمنقي وليسي)
Author: علي عبدالوهاب عثمان
Date: 01-19-2017, 09:07 AM
Parent: #2

حبيبنا مهند .. كتبت هذه المقالة بعد محاضرة في اربعائية دنقلا عن الحردلو وجلال عمر

من وحي اربعائية الدناقلة
جمال الرمز مابين الحردلو وجلال مراوارتي

في اربعائية خاصة بالشاعر والاديب سيداحمد الحردلو .. حاولت استحضار مصطلح كان الاديب سيف الدين عيسى مختار قد اطلقه في اربعائية جمعية بنا وأذكر ان تلك الليلة كانت للكاتب النوبي الرائع ادريس علي صاحب كتاب ( دنقلا ) وسلسلة كتب اخرى ذات قيمة ادبية وثقافية عن النوبة وحياتهم .. وفي معرض حديثه عن الكاتب ذكر الاستاذ سيف الدين عيسى مصطلح ( الادب النوبي ) وفي تلك اللحظة كان الحل الحقيقي لمشكلة نشر الادب النوبي .. فقد كان السؤال الكبير هل ننتظر كتابة اللغة النوبية لنشر ادبنا ؟ أو تتم صياغة الادب النوبي باللغة العربية ويكون الزمان والمكان نوبياً كما نقرأ للتراجم الانجليزية والاسبانية والفرنسية بالعربية ولكن الصورة الذهنية والمكانية والشخوص تكون مأصلة لمنبع الرواية . وكل ما نرمي اليه في آخر هذا المشوار هو الادب النوبي وللاربعائيين عظيم الشريف في ايجاد هذا المنفذ للترويج للواقع النوبي .. ونهاية التاريخ لهذه النظرية أن يعرف كل من يقرأ عمل أدبي او رواية يشعر أن مسرح احداثها هي حاضنة نوبية مكاناً وشخوصاً وهكذا سوف تكون مشاركتنا مع باقي مكونات الوطن في ارضية فكرية وتأصيلية واحدة بعيداً عن النظريات السياسية التي يمكن ان تتغير بين الفينة والاخرى ولكن وحدة الاصل الفكري والمعينات التي تستخدم في تأصيل الفكر والاثبات للاخر أننا شركاء في هذه الارضية ولكل منا ادواته المؤثرة على الاخر سوف نصل بها الى قناعة الوطن الواحد والارضية المشتركة .. ومن هذا المنطلق كانت النظرة تجاه هذا الشاعر الجميل ( سيد احمد الحردلو ) واحسب ان وردي عندما غنى له ( بلدي يا حبوب ) كان يشعر انه يغني لهذا النوبي الذي يعبر عن مكنون وردي بالعامية المحببة الى النفس والحردلو من منطقة التلاقح الاثني واللغوي بين أجمل الجينات واذكاها وازكاها .. واذكر انني تطرقت الى وصف شاعرنا المجيد جلال مراوارتي في قصيدته ( ليلي ) لتلك النوبية التي تحمل الماء من النيل الى حيث مشاتل النخيل وهي رمزية الحياة والاستقرار وجمال الانثى المجسدة في النخيل بكل معانيه والعطاء الذي لا يتوقف وتلك الجميلة التي تجلب الخير الى الخير ورذاذ الماء يتدفق على صدرها الناهد كرمز للانثى التي لا تتوقف عطاءها وهذه المكتنزة الصدر تماماً مثل تلك النخلة الممتلئة الساق وهي تحمل على اعطافها سبائط الخير والنماء ، ثم جاء الحردلو ليعمق في تلك الفلسفة والنظرة الجمالية المختلفة عن كل ما يثير الشهوات والغرائز السطحية فيقول:
يا بنت يا نهيداتا يادوب قايميين
شاليين تخا ورخا
شاليين بنين وبنات
ويقصد بالرخاء والتخاء .. أن هذه الانثى هي رمزية القوة والسواعد التي تخرج خيرات الارض .. هي الام هي الرضاعة هي الحليب هي الصحة هي العافية وهذا صدر الذي هام به هؤلاء الشعراء من اصحاب الوصف الحسي كان لدى جلال وسيدأحمد الحردلو هو ذلك الرمز (شايلين تخا ورخا .. شيايلن بنين وبنات ) فهذه الفتاة هي أم الغد التي سوف تنجب الرجال الاشداء من رضاعة ذلك الثدي الممتليء بالخير والعافية لأن القوة الجسدية للتربال هي الاهم في سبيل توفير الخير والنماء .. فالساقية كانت كل اعمالها تحتاج الى قوة جسدية هائلة لصيانتها وتحريك مكوناتها من الاخشاب الضخمة وفي ممارسة الزراعة ومقاومة الفيضان وكانت تلك الانثى هي الزوجة النموذجية التي تبحث عنها الام لولدها من وسط بنات العائلة على الاعتبار ان الام هي الجينة الاساسية التي تورث ابنائها كل التفاصيل الظاهرة.. فالشاعر عندما يكون ابن بيئته يأتي بالصورة والكلمة ويكون قد عايشها او سمعها او شعر بها من خلال تعامله مع المجتمع من حوله .. فكل من قرأ لهؤلاء سوف يبحث أن اصل تلك الرموز والاحداث ومنها يدخل في دائرة الادب النوبي ومن ثم البحث في اعماق هذه الحضارة .

Post: #4
Title: Re: الشاعر النوبي جلال عمر(دمنقي وليسي)
Author: مهند سوركتي
Date: 01-19-2017, 02:16 PM
Parent: #3

Quote: يا سلام أنتود مهند .. ده كلام رائع وصباح جميل ..أحلى حاجة صور :قوقاكشمبيل بينج قوسا سرونيبيد كابد أوي جاكود كنت عندي كتابات عن جلال أحاول أنزلها هناكان معانا في جدة قبل شهور .. وأقام ليلة شعريةيا مهند صدقني مراوارتي موقعها وجمالها داخل النيل هي التي أوحت لجلالكل هذا الجمال ..بعدين ديل جيرانا داخل النيل نهاية مراوارتي هي راس أرتقاشا جزيرتي تخيل ترتيب الجزر ( بلنارتي ، مراوارتي ، أرتقاشا ، عبدالله نارتي ، بدين بداية من راس سلنارتي )أجمل بقعة على وجه الأرض مودتي .. مهند .. جكي قاك ..
لك التحية والتقدير استاذنا الكبير علي عبد الوهاب عثمان علي المرور والتعقيب بهذه الاضافة المميزة والتي اضفت بعد جماليا اخر زاد من روعة هذه القصيدة الجلالية التراثية الجميلة التي تجسد معني الكرم النوبي اللامحدود وقد احسن تصويره الشاعر المتمكن جدا جلال عمر بهذه القصيدة التي تعج بالكثير من التراثيات والفلكلور النوبي كما اسلفت انت في مطلع تعليقك وللاسف الشديد اندثرت معظم هذه الاشياء الجميلة ولم يعد لها وجود سوي القليل منها في بعض الجزر والمناطق المحافظة (كابدتو بوكه قو دامنون ولا انجرمونن حتي أين جكودتي) هكذا قال الشاعر طبق في قصيدته انتود كفين امبل بدا بلسان امه موجها النداء للابن الغائب للعودة من بلاد المهجر التي قضي فيها السنين الطوال بان يعود للبلد الذي تغيرت احواله وضاعت الكثير من الاشياء الجميلة واندثرت العادات والتقاليد الموروثة من زمن الاجداد ولعلك تكون قد سمعتها فهي قصيدة لا تقل جمالا من هذه القصيدة لهم التحية ولك مثلها استاذنا علي عبد الوهاب

Post: #5
Title: Re: الشاعر النوبي جلال عمر(دمنقي وليسي)
Author: مهند سوركتي
Date: 01-19-2017, 02:37 PM
Parent: #4

كذلك الشيء المؤسف يظل الاستاذ جلال عمر برغم إنتاجه الغزير ومساهماته الواضحة في إثراء الثقافة النوبية والمحافظة علي تراثها إلا انه مع كل هذا يظل مغمورا لماذا لا نهتم بمدعينا من امثال الشاعر جلال عمر وكثر هم الذين يحملون هم اللغة والتراث النوبي ولكن لا احد يهتم بهم. مشكورة جمعية دنقلا في الاونة ظهرت لها مبادرة في تكريم الشاعر جلال عمر