قد عدنا والعَوْدُ أَحْمَدُ

قد عدنا والعَوْدُ أَحْمَدُ


01-06-2017, 01:30 AM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=490&msg=1483662657&rn=0


Post: #1
Title: قد عدنا والعَوْدُ أَحْمَدُ
Author: عبدالمنعم عبدالله
Date: 01-06-2017, 01:30 AM

00:30 AM January, 06 2017

سودانيز اون لاين
عبدالمنعم عبدالله-
مكتبتى
رابط مختصر

قد عدنا والعَوْدُ أَحْمَدُ


العَوْدُ أَحْمَدُ
يضرب هذا المثل لمن يعود عن الشر والإساءة كذلك يستخدم للتعبير عن الفرحة والسلامة.
مامعنى العود :
في القاموس:عاد يعود الشيء عودا وعيادا: بدأه وباشره ثانيا.
قال ابن منظور: العود ثاني البدء.قال الرّاغب: العود: الرّجوع إلى الشّيء بعد الانصراف عنه إمّا انصرافا بالذّات، أو بالقول والعزيمة وإعادة الشيء كالحديث وغيره.
ما قصة هذا المثل :
يقال أن أول من قالها هو خداش بن حابس التميمي ، وكان قد خطب فتاة من بني ذهل، يقال لها الرباب ،وهام بها زماناً , ثم أقبل يخطبها , وكان أبوها يتمنعان لجمالها ومبسمها ,فردا خداشاً ,, فأضرب عنها زماناً , ثم أقبل ذات ليلة راكباً , فانتهى إلى محلتهم وهو يتغنى ويقول :

أَلا لَيْتَ شِعْرِي يا رَبَابُ مَتَى أرى لَنَا منك نُجْحاً أوْشفاء فأشْتَفِي
فقد طالما عَنَّيْتنِي وَ رَدَدْتِنِي وأنت صَفِيَّي دون مَنْ كُنْتُ أَصْطَفِي
لَحَى الله مَنْ تسمو إلى المال نَفْسُهُ إذا كان ذا فَضْلٍ به لَيْسَ يَكْتَفِي
فَيُنْكِح ذَا مالٍ دَميماً مُلَوَّماً وَيَتْرُك حُرَّاً مثله لَيْسَ يَصْطَفِي

فعرفت الرباب منطقه ، وجعلت تستمع إليه ، وحفظت الشعر ، وأرسلت إلى الركب الذين فيهم خداشاً : أن انزلوا بنا الليلة ، فنزلوا ، وبعثت إلى خداش : أن قد عرفت حاجتك ، فاغد على أبي خاطباً ، ورجعت إلى أمها ، فقالت : يا أمي أنكحيني خداشاً ، قالت : وما يدعوك إلى ذلك مع قلة ماله؟
قالت : إذا جمع المال السيئ الفعال فقبحاً للمال ، فأخبرت الأم أباها بذلك ، فقال : ألم نكن قد صرفناه عنا ، فما بدا له؟
فلما أصبحوا غدا عليهم خداشاً ، فسلم وقال : العودُ أحمد ، والمرء يرشد ، والوردُ يحمد ، فأرسلها مثلاً .
ويقال أن أول من قال ذلك هو مالك بن نويرة حين قال:
جَزَيْنَا بني شَيْبَان أمس بقَرْضِهِمْ وَعُدْنَا بمثل البَدْءِ والعَوْدُ أَحْمَدُ
فَقَال الناس: العود أحمد

ما قاله الشعراء:

بدأتم فأحسنتم فأثنيت جاهدا فإن عدتم أثنيت والعود أحمد

قال الفرزدق:
من الصم تكفي مرة من لعابه وما عاد إلا كان في العود أحمدا

وقال الأخطل:
فقلت لساقينا عليك فعد بنا إلى مثلـها بالأمس فالعود أحمد

وقال مرقش:
وأحسن سعد في الذي كان بيننا فإن عاد بالإحسان فالعود أحمد

وقال رؤبة:
وقد كفى من بدئه ما قد بدا وإن ثنى فالعود كان أحمدا

قال ابن المعتز:
خليلى قد طاب الشراب المبرد وقد عدت بعد النسك والعود أحمد
فإن كان مني ما كرهت فإنني أعود لما تهوين والعود أحمد

قول آخر:
مَا أَسْتَقِلُّ قَلِيلًا أَنْتَ بَاذِلُهُ ذِكْرَاكَ إِيَّايَ بِالْمَعْرُوفِ مَعْرُوفُ
وَالْعَوْدُ أَحْمَدُ قَوْلٌ قَدْ جَرَى مَثَلًا وَعُرْفُ مِثْلِكَ بِالْعَوْدَاتِ مَوْصُوفُ
فَأَجِزْهُ لِيَ إِنَّ النَّفْسَ قَدْ أَلِفَتْ آثَارَ كَفَّيْكَ وَالْمَعْرُوفُ مَأْلُوفُ

وهناك قول آخر:
وأَحْسَنَ فيما كان بَيْني وبَيْنَهُ فإِنْ عاد بالإِحْسان فالعَوْدُ أحْمَدُ
المصدر: http://alareef.blogspot.com/2013/01/blog-post_26.html#morehttp://alareef.blogspot.com/2013/01/blog-post_26.html#more
قد عدنا والعَوْدُ أَحْمَدُ