التصوف في الإسلام ( رأي المتصوفة vs رأي انصار السنة) في برنامج على المحك (فيديوهات حديثة جدا)

التصوف في الإسلام ( رأي المتصوفة vs رأي انصار السنة) في برنامج على المحك (فيديوهات حديثة جدا)


09-11-2016, 07:16 AM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=490&msg=1473574591&rn=0


Post: #1
Title: التصوف في الإسلام ( رأي المتصوفة vs رأي انصار السنة) في برنامج على المحك (فيديوهات حديثة جدا)
Author: Kostawi
Date: 09-11-2016, 07:16 AM

07:16 AM September, 11 2016

سودانيز اون لاين
Kostawi-USA
مكتبتى
رابط مختصر

[b[
التصوف في الإسلام - الحلقة الاولى - على المحك


Post: #2
Title: Re: التصوف في الإسلام ( رأي المتصوفة vs رأي انص
Author: Kostawi
Date: 09-11-2016, 07:20 AM
Parent: #1


التصوف في الإسلام - الحلقة الثانية - على المحك


Post: #3
Title: Re: التصوف في الإسلام ( رأي المتصوفة vs رأي انص
Author: Kostawi
Date: 09-11-2016, 07:27 AM
Parent: #2

10‏/09‏/2016



Post: #4
Title: Re: التصوف في الإسلام ( رأي المتصوفة vs رأي انص
Author: Kostawi
Date: 09-11-2016, 07:47 AM
Parent: #3


Post: #5
Title: Re: التصوف في الإسلام ( رأي المتصوفة vs رأي انص
Author: Kostawi
Date: 09-11-2016, 08:41 AM
Parent: #4


Post: #6
Title: Re: التصوف في الإسلام ( رأي المتصوفة vs رأي انص
Author: مني عمسيب
Date: 09-11-2016, 10:13 AM
Parent: #5

الكلس .. كوستاوي لك السلام .. وتعود الايام ,,


غايتو الاسلام مصيبتو مصيبة الوقع وما سمي !


ومشكور ..


ومتابعيين .

Post: #7
Title: Re: التصوف في الإسلام ( رأي المتصوفة vs رأي انص
Author: علاء سيداحمد
Date: 09-12-2016, 04:59 PM
Parent: #6

مرحبا يا كوستاوى وكل عام وانت بخير وشكرا على مقاطع الفيديو ..

فى المقطع الثانى يقول الوهابى د.ابوهريرة :

( البـدعة فى الدين يراد به زيادة التقرب الى الله تعالى ويقول هذا ليس فيه شئ حسن )
هذا الرجل حـدد البدعة بأنها الزيادة فى الدين لاجل التقرب الى الله .

وهذا الكلام ينسفه القرآن الكريم حيث يقول تعالى ( وَجَعَلْنَا فِي قُلُوبِ الَّذِينَ اتَّبَعُوهُ رَأْفَةً وَرَحْمَةً وَرَهْبَانِيَّةً ابْتَدَعُوهَا مَا كَتَبْنَاهَا عَلَيْهِمْ إِلَّا ابْتِغَاءَ رِضْوَانِ اللَّهِ فَمَا رَعَوْهَا حَقَّ رِعَايَتِهَا ۖ فَآتَيْنَا الَّذِينَ آمَنُوا مِنْهُمْ أَجْرَهُمْ ۖ وَكَثِيرٌ مِّنْهُمْ فَاسِقُونَ ) 27 الحديد

يقول تعالى : بأن اتباع عيسى بن مريم ابتدعوا رهبانية فى العبادة لاجل ابتغاء رضوان الله تعالى وماشرعناها عليهم ولكنهم لم يلتزموا بتلك الرهبانية ,,
المولى لم يعاتب على ابتداعهم الرهبنة ولكنه سبحانه وتعالى عـــاب عليهم عدم التزامهم بتلك الرهبانية :: وهذا زيادة فى الدين لاجل التقرب الى الله .

ويقول ايضا ان التوحيد ينقسم الى ثلاث : توحيد الوهية وتوحيد ربوبية وتوحيد اسماء وصفات ..

هذا التقسيم هو البدعة لان اهل السنة والجماعة يقسمون التوحيد الى قسمين :

1- توحيد الالوهية : افراد العبــادة للــه 2- توحيد الربوبية : افراد الله تعالي بالخلق والملك

- الالوهية فهي مطلوب الرسالات - بمعني انكم مادمتم تؤمنون بأن الله هو الذى خلق وهو الذى ربـّي فيجب أن تتوجهوا اليه بالتعظيم والعبادة ( والهكم اله واحد ) 163 البقرة

- الربوبية يعطي الحق سبحانه وتعالي انه هو الذى خلق فثبت الخـــــــلق لــــه بلا منـــازع له فيـــه ( أم خلقوا من غير شىء أم هم الخالقون ) 35 الطور

واما توحيد الاسماء والصفات فأهل السنة والجماعة يسمونه : صفات الذات وصفات الافعـــــال ..

- صفات الذات : هي التي لايوجد لها مــقابـــل في الاسماء ( مثلا : الله حــــــــي كانت من صفات الذات لانتفاء مقابلها مــيــت )

- صفات الافعال : هى التى يوجد لها مقابل ( مثلا : مـحــي صفة فعل لوجود مقابلها وهو مميت - معز صفة فعل لوجود مقابلها وهو مذل )

القاعدة : الصفة التى لايوجد لها مقابل صفة ذات والصفة التى يوجد لها مقابل صفة فعل

Post: #8
Title: Re: التصوف في الإسلام ( رأي المتصوفة vs رأي انص
Author: علاء سيداحمد
Date: 09-12-2016, 05:36 PM
Parent: #7

يقول بأن معنى الاســـتواء على العرش هو : الاســـتـقـرار

وكما هو معلوم فان هذا القول هو ماذكره ابن تيمية الحرانى فى عقيدته الواسطية ومجموع الفتاوى وغيرهما من كتبه .

وهذا هو عين التجسيم ويقول بذات فمه بأن من جسّم الله فهو كافر وكأنه يكفّر نفسه .

وهناك الكثيرون من علماء الامة شنعوا القول بان الاستواء هو الاستقرار ومنهم :

- الإمام أبا حنيفة قد صرح بنفي الاستقرار على العرش كما في كتابه الوصية كما في شرح الفقه الأكبر ص61

- قال الحافظ ابن حجر العسقلاني في كتابه / فـتح القدير بشرح صحيح البخارى في الحديث رقم 7/156 وليس العرش بموضع استقرار الله ))

- وقال ابن حجر العسقلاني في الفتح في الحديث رقم 7/156  ( ومع ذلك فمعتقد ســــــــــلف الائمة وعلماء السنة من الخلف ان الله منزه عن الحــــــــــــــــــــركـــــــــــــــــــــــة والتحــــــــــــول والحــــــــــــــــلول - ليس كمثله شىء )

- صرح الإمام الذهبي في ترجمة (البغوي) أنه لا يعجبه تفسير (استوى) بـ (استقر)

وهناك اخرون كثيرون انكروا شرح الاستواء بمعنى الاستقرار .


الاستواء هو : الملك والقهر ( اى : استتب له الملك ) ومثال عرش الرحمن في الكتاب :

قال تعالي ((مافرطنا في الكتاب من شىء )) 38 الانعام  أى : لم نترك شيئا الا وأوردناه في الكتاب - وهذه الاية من معجزات الكتاب .. اى : مامن صغيرة ولا كبيرة الاوهو وارد في الكتاب ..


ومثال عرش الرحمن فى الكتاب قال تعالى : (( وقال لهم نبيهم ان آية ملكه أن يأتيكم التـــــــــــــابــــوت فيه سكينة من ربكم وبقية مما ترك آل موسي وآل هارون تحمله الملائكة )) 248 البقرة

أى : علامة ملك طالوت ان يردّ الله عليكم التـــابوت الذى كان أخذ منكم فيه سكينة من ربكـــــــم  وطمأنينة وأمن ووقــار ورحمة وفيها عــصــــــــا مـــوســــي ورضـــــــــاخ الالــــواح وغيرهـــــــا 
تحمله الملائكة من السماء الي الارض حتي وضعته بين يدى طالوت والناس ينظرون - ابن كثيـر  (( حيث كانوا يحملون معهم التابوت في كل حروبهم وينتصرون بفضل الله وبركة التابوت )) ابن كثير

Post: #9
Title: Re: التصوف في الإسلام ( رأي المتصوفة vs رأي انص
Author: عبدالعزيز الفاضلابى
Date: 09-12-2016, 06:29 PM
Parent: #8

Quote: ( البـدعة فى الدين يراد به زيادة التقرب الى الله تعالى ويقول هذا ليس فيه شئ حسن )
هذا الرجل حـدد البدعة بأنها الزيادة فى الدين لاجل التقرب الى الله .

وهذا الكلام ينسفه القرآن الكريم حيث يقول تعالى ( وَجَعَلْنَا فِي قُلُوبِ الَّذِينَ اتَّبَعُوهُ رَأْفَةً وَرَحْمَةً وَرَهْبَانِيَّةً ابْتَدَعُوهَا مَا كَتَبْنَاهَا عَلَيْهِمْ إِلَّا ابْتِغَاءَ رِضْوَانِ اللَّهِ فَمَا رَعَوْهَا حَقَّ رِعَايَتِهَا ۖ فَآتَيْنَا الَّذِينَ آمَنُوا مِنْهُمْ أَجْرَهُمْ ۖ وَكَثِيرٌ مِّنْهُمْ فَاسِقُونَ ) 27 الحديد

سلام علاء وكوستا ومنى وكل المرور وكل عام وانتم بخير
نعم يا علاء يفهم من سياق الآية انهم لو رعوا الرهبانية حق
رعايتها لما كان عليهم شيئ ولكن لأن الله سبحانه هو الذى خلقهم
وهو الذى يعلم وُسعَهم لم يكلفهم بها وهو القائل (لايكلِّف الله نفساً الا وسعها .......)
فكأنهم بتزيُّدهم قد خالفوا هذه الاية (لايكلِّف الله نفساً الا وسعها .......)
فكأن الله قال لهم انا اعلم مدى وسعكم لذلك لم اكلِّفكم
بأكثر مما تستطيعون وهم قالوا لا نحن نقدر وصدق الله اذ لم يقدروا
لانهم لم يرعوها حق رعايتها ,, فكأنهم بذلك قد جاؤا بزيادة لم تكتب عليهم
وتحدوا علم الله ومن هنا تكون الزيادة بهذا المعنى ابتداعاً كما سمَّاه الله
فى الآية.