منطقة الحلاوين والتهميش

منطقة الحلاوين والتهميش


16-10-2006, 10:14 PM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=483&msg=1255662595&rn=0


Post: #1
Title: منطقة الحلاوين والتهميش
Author: عبدالرحمن الحلاوي
Date: 16-10-2006, 10:14 PM

http:بله محمد الهادي
//www.halaween.net/vb/viewtopic.php?p=2860#2860
تعتبر منطقة الحلاوين من أكثر المناطق المهمشة في السودان وعن قصد وإصرار منذ مجيء الإنقاذ وذلك بسبب ولائها التاريخي والتقليدي لحزب الأمة وهذه حقيقة نفخر ونعتز بها .

وبعيداً عن المزايدات رأيت أن أوضح بعض الحقائق الآتية :

أولاً : منذ بداية الإنقاذ شهد أبناء المنطقة إعفاء للصالح العام بالجملة في كل المؤسسات والمصالح خاصة القوات النظامية .

ثانياً : تم تعيين الكودة محافظاً للحصاحيصا وأول عمل تنموي قام به في منطقة الحلاوين أن قام بترحيل المشردين إلى منطقة التقر بالقرب من المحيريبا فيما يعرف الآن بكمبو الكودة ، والأدهى والأمر أن هذا الكمبو وضع في قلب المنطقة في مساحة 180 فدانا في المنطقة التي كانت في يوم من الأيام مقر خلاوى الشهيد ود حبوبة ومعسكر قواته . العمل الثاني الذي قام به هذا المحافظ هو ترحيل كل الأكشاك من سوق الحصاحيصا إلى منطقة زراعية مملوكة غرب قرية الصداقة وأصبح هذا السوق وكرا للجريمة والمجرمين إلى يومنا هذا .

ثالثاً : قام المدير التنفيذي لمحلية ود حبوبة بتفكيك الزناكي والكمر في سوق الحلاوين التاريخي والذي أنشيء عام 1512م قام هذا المدير ببيع كل أصول السوق . بعد ذلك تم بيع المحلية كلها وتحويل المجلس من مقره في قرية مصطفى قرشي بالقرب من ضريح الشهيد عبد القادر ود حبوبة إلى مدينة أبو عشر ليتكبد العمال والموظفون والموظفات مشاق السفر يومياً إلى ابو عشر وانقطعت أرزاق الكثيرين الذين كانت لهم أعمال ومحال مرتبطة بالمجلس .

رابعاً : في المجال السياسي كانت هذه المنطقة تمثل دائرة انتخابية منذ العهد البريطاني المجلس التشريعي في الأربعينات حتى العام 1989 حيث وزعته على ثلاث مناطق منطقة تتبع للربع التي كانت تتبع للمحيريبا ومنطقة تتبع إلى أبي عشر ومنطقة تتبع إلى الحصاحيصا والهدف واضح .

خامساً : مجلس ريفي المحيريبا من اقدم وأكبر وأعرق المجالس في السودان كنا نظن أنه سيتطور إلى محافظة فإذا بنا نفاجأ بتفتيته وتقسيمه جزء يتبع لطابت وجزء يتبع للربع وجزء يتبع للحصاحيصا لنفس الغرض والهدف .

وهذا المجلس العريق الآن ينعق عليه البوم والوطواط ولم يشهد أي صيانة لأكثر من 15 عام والمدير التنفيذي يدير عمله في كشك مستأجر داخل السوق .

أضف إلى ذلك هناك مبان أثرية أزيلت تماماً مثل الكبانية والسجن ومحكمة الحلاوين وغيرها .

أيضاً مدينة المحيريبا ومنطقتها لم تشهد تطورا في مجال الخدمات في الصحة والتعليم والكهرباء وغيرها .

سادساً : تمت تصفية مطاحن غلال قوز كبرو التي تقع في منطقة الحلاوين وبيعت أصولها وتم تشريد العاملين وجلهم من منطقة الحلاوين .

كذلك تمت تصفية مصنع الصداقة للنسيج الحصاحيصا ومعظم الموظفين والعمال والعاملات ممن فقدوا عملهم من منطقة الحلاوين .

ما حدث من تطور في مجال الكهرباء والتعليم تم بجهد شعبي صرف ومجهود ودعم من ابناء المنطقة بالخرطوم .

سابعاً : الشهداء من ابناء منطقة الحلاوين (ليس لهم بواكٍ) والذين ضحوا بأرواحهم في سبيل الوطن طالهم الإهمال والتهميش فبينما الشهداء من المناطق الأخرى شيدت لتخليدهم المؤسسات والمنظمات والشوارع والمباني والداخليات والقاعات ..

ثامناً ولنقل ثالثة الأثافي أن أبناء المنطقة المؤسسين والمنضمين للحركة الإسلامية طالهم التهميش رغم تضحياتهم ومجاهداتهم وكفاءتهم ونزاهتهم لم يجدوا حظاً في تبوء أي منصب ..

Post: #2
Title: Re: منطقة الحلاوين والتهميش
Author: عبدالرحمن الحلاوي
Date: 17-10-2006, 03:56 AM
Parent: #1

وعليه ماذا يتوجب على أبناء المنطقة هذا العبث والطمس والقهر والتجاوز لإنسان هذه المنطقة ؟؟

Post: #3
Title: Re: منطقة الحلاوين والتهميش
Author: Alshafea Ibrahim
Date: 17-10-2006, 05:22 AM
Parent: #1

الأخ الحلاوي
بالتأكيد عاصرنا و رأيناكلما ذكرت أسواق وأحياء وتجمعات الكوده من أين أتى هذا الكودة يالحلاوي ؟؟ ، نعم رأينا تجفيف الترع وبور الأراضي التي كانت خضراء على مد البصر في قسم ودحبوبة ،حضرنا وبيع مطاحن كبرو ، وتوقف سكك حديد الجزيرة في القوز والحصاحيصاا وغيرها من القرى والمدن حتى 24 القرشي غربا والباقير شمالا ومارنجان جنوبا، نعم توقفت محالج الحصاحيصاوتشردت مئات بل ألوف الأسر ، وأجزم أن سياسة جماعة أهل الموتمر الوطني هو العمل على تدمير وتشريد أكبر وأعرق قرى الجزيرة عامة ، وإلا بالله قولي كيف تنتهي مدينة المحريبا؟؟
نقول لأهلنابالجزيرة - تمسكوا بالمقاومة وأضربوا بيد من حديد كل من يأتي طلبا لأية جباية ، أهل الإنقاذ جبناء يخافون ويخشون المواجهة ، كفاية ما تم أخذه ومصادرته وسرقته عنوة من أهل الجزيرة في ال 17 عاما الماضية - أرفعوا أيديكم منا ، خذوا واليكم وجماعته أرحلوا كفاية لا تعرف قرانا عنهم شئ سوى الجبايات بمختلف المسميات
يالله شل يد كل من عبث بالجزيرة وأهلها وقراها ومدنها
تصوم بعافية
أخوكم
الشفيع مصطفى

Post: #4
Title: Re: منطقة الحلاوين والتهميش
Author: عوض محمد احمد
Date: 17-10-2006, 05:33 AM
Parent: #3

ماذا عن موتمر رابطة الحلاوين الذى التاءم قبا اسابيع فى قاعة الزبير