خلافات الشيوعي.. انشقاق جديد أم حركة فكرية؟

خلافات الشيوعي.. انشقاق جديد أم حركة فكرية؟


09-11-2015, 08:47 PM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=480&msg=1447102040&rn=0


Post: #1
Title: خلافات الشيوعي.. انشقاق جديد أم حركة فكرية؟
Author: عمر صديق
Date: 09-11-2015, 08:47 PM

08:47 PM Nov, 09 2015
سودانيز اون لاين
عمر صديق-الخرطوم
مكتبتى
رابط مختصر

http://www.alnilin.com/12730442.htmhttp://www.alnilin.com/12730442.htm


http://www.alnilin.com/12729831.htmhttp://www.alnilin.com/12729831.htm

Post: #2
Title: Re: خلافات الشيوعي.. انشقاق جديد أم حركة فكرية
Author: عمر صديق
Date: 09-11-2015, 08:56 PM
Parent: #1

https://www.assawsana.com/portal/pages.php؟newsid=236949

http://www.alnilin.com/12730288.htmhttp://www.alnilin.com/12730288.htm

http://www.alnilin.com/12729316.htmhttp://www.alnilin.com/12729316.htm

http://www.alnilin.com/12729561.htmhttp://www.alnilin.com/12729561.htm


http://www.sudanile.com/index.php؟option=com_contentandview=articleandid=88449:2015-10-30-20-42-56andcatid=34andItemid=55

http://www.alnilin.com/12730131.htmhttp://www.alnilin.com/12730131.htm

Post: #3
Title: Re: خلافات الشيوعي.. انشقاق جديد أم حركة فكرية
Author: عمر صديق
Date: 10-11-2015, 12:03 PM
Parent: #2

لاحظت مظاهر اضطراب وتناقض في تصريحات قيادات الحزب

فبعد خبر ايقاف د الشفيع مع عشرين اخرين

جاء تصريح بنفي ذلك

ثم اقرار من السكرتير بايقاف خمسة


ثم نفي من دكتور الشفيع بانه لم يوقف

ثم تقارير تؤكد ايقافه ضمن الخمسة
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

Post: #4
Title: Re: خلافات الشيوعي.. انشقاق جديد أم حركة فكرية
Author: عمر صديق
Date: 10-11-2015, 02:34 PM
Parent: #3

http://sudaneseonline.com/board/480/msg/%d9%85%d8%aa%d9%84%d8%a7%d8%b2%d9%85%d8%a9-%d9%8a%d9%88%d9%84%d9%8a%d9%88-1971%d9%85%2e-%d8%a3%d9%88...8%b3-1446917062.html


في هذا البوست يربط الاخ طه جعفر بين الوضع الحالي وما اسماه متلازمة يوليو 71


وهو بهذه الصراحة اما ان يكون اصبح خارج الحزب


او انه سيتعرض للمحاسبة

Post: #5
Title: Re: خلافات الشيوعي.. انشقاق جديد أم حركة فكرية
Author: عمر صديق
Date: 10-11-2015, 03:44 PM
Parent: #4

تفاقم صراع التيارات داخل الحزب الشيوعي السوداني والإطاحة بقيادات مؤثرة

مرشح الحزب الشيوعي يربك سوق شندي بمسيرة ظافرة
+ A
- A

تفاقم صراع التيارات داخل الحزب الشيوعي السوداني، وطفا إلى السطح، إثر قرارات للجنة المركزية بإنهاء تفرغ وإيقاف نشاط حوالي 27 من قيادات الحزب التاريخية والمعروفة، وسط ترجيحات بأن يكون السبب وراء الخطوة الإطاحة بقيادات تقود تيارا مؤثرا قبيل انعقاد المؤتمر العام السادس في ديسمبر القادم.

ولم يصدر عن حزب الشيوعي ما يؤكد أو ينفي تلك الأنباء، كما لم يتيسر لـ”سودان تربيون” الحصول على تعليق من السكرتير العام للحزب محمد مختار الخطيب والمتحدث الرسمي يوسف حسين.

وطبقا لمصادر فإن قرار الإيقاف شمل عشرين من قيادات الحزب بينهم الشفيع خضر، حاتم قطان، د. محمد سليمان محمد، فيصل بشير، وهاشم تلب.

وكانت تقارير صحفية في الخرطوم أوردت، الجمعة، أن اللجنة المركزية للحزب الشيوعي استبقت المؤتمر العام وعلقت نشاط الشفيع خضر وحاتم قطان، خوفا من نشاط يقوده الرجلان لإحداث تغيير على مستوى القيادة حيث يحظيان بتأييد واسع من الشباب.

وأتبع اجتماع اللجنة المركزية قراراته أيضا بإنهاء تفرغ “التقاعد” عدد من القيادات التاريخية بينهم، المتحدث باسم الحزب يوسف حسين، صديق يوسف، نعمات مالك، ومصطفى خوجلي.

ورجحت مصادر أن يكون السكرتير العام للشيوعي محمد مختار الخطيب، والمسؤول التنظيمي “الكنين”، وراء القرارات الأخيرة بهدف ازاحة قيادات منافسة قبل انعقاد المؤتمر العام، لأن المحالين للإيقاف والتقاعد لديهم آراء واضحة ضد الرجلين، موضحة أن الكنين هو الذي إقترح الإحالة للتقاعد داخل الاجتماع بتأييد من عضو اللجنة المركزية سليمان حامد.

وسبق أن طالب المحالين لإنهاء التفرغ بمحاسبة المسؤول التنظيمي والتحقيق معه في اتهامات وجهت إليه بشأن خدمة أجندة جهات خارج الحزب، لكن الكنين أفلت من المحاسبة عند طرح الأمر للتصويت داخل اللجنة المركزية.

وأكدت ذات المصادر أن اجتماع اللجنة المركزية ـ أرفع أجهزة الحزب ـ الذي أصدر القرارات الأخيرة حضره 23 عضوا، 18 منهم أيدوا القرارات و5 أعضاء وقفوا ضدها.

وتضم اللجنة المركزية للحزب الشيوعي 44 عضوا، توفي 6 من أعضائها، بينما غادر 4 منهم إلى جنوب السودان عقب انفصاله في العام 2011.

يشار إلى أن كل من الشفيع خضر ـ موجود بالقاهرة حاليا ـ وحاتم قطان، لم يتسلما حتى الآن قرارا من الحزب بوقف نشاطهما.

ونشأ الحزب الشيوعي السوداني ـ طبقا لوثائقه ـ خلال الحرب العالمية الثانية (1939 – 1945) وبدأ نشاطه الفعلي عام 1946 تحت اسم “الجبهة المعادية للاستعمار” وعرفت لاحقاً باسم “الحركة السودانية للتحرر الوطني (حستو)” حيث اشتركت في انتخابات 1953 قبيل استقلال السودان، ونالت مقعدا واحدا من مقاعد مؤتمر الخريجين الخمسة، وتم اعتماد اسم الحزب الشيوعي السوداني بعد ذلك بعشر سنوات.

سودان تربيون

Post: #6
Title: Re: خلافات الشيوعي.. انشقاق جديد أم حركة فكرية
Author: عمر صديق
Date: 10-11-2015, 03:47 PM
Parent: #5

خلافات الحزب الشيوعي صدام التجديديين والحرس القديم
تاريخ الخبر 07-11-2015 | عدد الزوار 164
Share|

هزة فكرية داخل شيخ اليسار السوداني

ذكرت صحيفة (اليوم التالي) أن اللجنة المركزية للحزب الشيوعي قررت تعليق نشاط القيادي بالحزب د. الشفيع خضر إضافة إلى عشرين آخرين، وذلك استباقاً لقيام المؤتمر السادس للحزب الشيوعي الذي ستنطلق فعالياته ديسمبر القادم. ويبدو أن قرار تعليق نشاط الشفيع جاء بعد كتابات وحوارات صحفية كثيرة وجه فيها الشفيع نقداً لاذعاً لـ"منفيستو" الحزب الشيوعي، وبعد أن وضع أفكاراً ورؤى، يزعم أنها ضرورية لتصحيح الوضع داخل الحزب الشيوعي، الأمر الذي رفضه الحرس القديم بالحزب.. هذا الأمر – إن ثبتت صحتُه - سيفتح باباً لمواجهات فكرية وتنظمية جديدة داخل الحزب الشيوعي، وربما تنذر بمواجهة بين الشفيع خضر المدعوم من عدد كبير من الشباب وبين الحرس القديم خاصة.. ومع أن الخبر تمدد في الوسائل الإعلامية بصورة كبيرة، إلا أن الشفيع قال لـ(الصيحة) إنه لا علم له بالقرار وإنه سمع بالخبر سوى من الصحف.

توقيعات

لا علم لي بالقرار.. أنا خارج السودان.. وأفضل الانتظار قليلاً قبل التعليق على الخبر.

د. الشفيع خضر

عضو اللجنة المركزية للشيوعي

ما تناقلته بعض الصحف والوسائل الإعلامية عن تعليق عضوية الشفيع خضر غير صحيح

يوسف حسين

الناطق الرسمي باسم الحزب الشيوعي

أنا وغالبية الشباب الشيوعيين ندعم أفكار الشفيع

قرشي عوض

قيادي يساري

خلافات الحزب الشيوعي..

بعتو "شفيعكم" يا عمال.. بعتو وجيعكم للرأسمال

جاء في الأخبار أن اللجنة المركزية للحزب الشيوعي السوداني علقت نشاط عضو اللجنة المركزية للحزب الدكتور الشفيع خضر ومجموعة أخرى من كوادر الحزب، مستبقة المؤتمر العام السادس الذي سيعقد الشهر المقبل بالخرطوم، ويرى المراقبون أن الخطوة التي قام بها الحرس القديم بالحزب تأتي للحد من نشاط الشفيع الذي يمتلك تأييدا

اخل شباب الحزب والراغبون في التغيير.. الشفيع خضر أحد قيادات الحزب الشيوعي السوداني وله ماض طويل في مجال العمل التنفيذي بأعلى مستوياته، معروف عنه آراءه الشجاعة داخل الغرف المغلقة باللجنة المركزية للحزب الشيوعي وخاض معارك كثيرة من اجل ما اسماه التصحيح والتغيير وهي مواقف يرى البعض أنها لا تتسق ولا تتفق مع أفكار القيادات الموجودة الآن باللجنة المركزية التي نشطت للحيولة دون حصول الشفيع إلى من منصب السكرتير السياسي للحزب من خلال مؤتمرين عاميْن كما أنها ذات القيادات ساندت مختار الخطيب ليأتي خلفا للراحل محمد إبراهيم نقد بعد رحيله.

معركة شرسة

في المؤتمر الخامس للحزب الشيوعي قبل ست سنوات احتشد رجال وشباب ونساء الحزب في قاعة الصداقة لعقد مؤتمرهم الخامس بعد غياب لعقود طويلة، حينها وقف الشفيع خضر مقدما لبرنامج الجلسة الافتتاحية وبدأ حديثه قائلا الزملاء والزميلات مرحبا بكم في المؤتمر الخامس للحزب الشيوعي.. ثم كررها مرة أخرى.. نعم مرحبا بكم في المؤتمر الخامس للحزب الشيوعي.. حينها ضجت القاعة بالتصفيق لفترة طويلة، وشقت زغاريد النساء فضاء القاعة، الشفيع كان أحد مهندسي المؤتمر، وانخرط في جميع لجانه تقريبا، وقد كان للرجل كما يرى المراقبون طموحات كبيرة أراد أن يحققها من موقعه داخل اللجنة المركزية وبعد الجلسة الافتتاحية عقد المؤتمر جلساته الإجرائية في أماكن سرية، ودخل الشفيع معركة شرسة لكن المعركة التنظيمية والفكرية انتهت بتولي نقد للمنصب مجددا بعد أن تواثق الحرس القديم على إزاحة الشفيع لأن الرجل لديه اتجاهات نحو تحديث الأطر الفكرية والتنظيمية داخل الحزب الشيوعي، كما أن الرجل يسعى جاهدا لتغيير اسم الحزب الشيوعي. وليس اسمه فقط بل أراد تغيير قضايا ذات طابع فكري وفلسفي خاصة تلك المرتبطة بانهيار المعسكر الشرقي.

فشل المهمة

أمين حسن عمر صاحب الخلفية اليسارية يرى أن من أكبر أخطاء الحزب الشيوعي السوداني أنه اعتمد على قيادات أحادية منذ عبدالخالق محجوب ومحمد إبراهيم نقد، منوها إلى أن غياب مفهوم القيادة الجماعية، اضر بالحزب الشيوعي، وما قاله أمين هو بالضبط ما سعى إليه الشفيع الخضر بصورة معلنة حيث كان يأمل في تغيير هذه المفاهيم عن طريق المؤتمر الخامس لكنه فشل في ذلك، مقربون من الحزب الشيوعي أشاروا إلى أن الشفيع يرى أن دستور الحزب لا يحتوي على منصب يُسمى السكرتير العام للحزب، ولكنه يقول إنه بحكم العادة وتقاليد العمل السياسي في السودان كان ذلك.. الشفيع أشار في تصريحات سابقة إلى أن الموجود في الحزب الشيوعي هو قيادة موزعة بمعنى أن يكون هناك شخص مسئول عن العمل السياسي يدعى السكرتير السياسي وآخر للعمل التنظيمي يكون السكرتير التنظيمي وبالرغم من قول الشفيع إنهم ماضون لجهة ترسيخ مبدأ القيادة الجماعية بشكل اوسع إلا أن الرجل على ما يبدو قد فشل في مهمته بعد تكتل الحرس القديم ووقوفهم سدا منيعا أمام طموحاته التي اراد أن يواكب بها التطور الذي لازم الأفكار العالمية خاصة وأن الحزب الشيوعي ما زال يعمل بذات العقلية التي يعمل بها منذ تأسيسه وفي هذا يقول الشفيع إن عملية تكامل الأجيال وماعون الحزب ومنهجه تخطاه الزمن بشكل طبيعي جدا يجعل من عملية التكامل تبدو وكأنها عملية احتكاك وتصادم.

ذروة التصادم

ويبدو أن التصادم والاحتكاك الآن قد وصل ذروته بين الشفيع والحرس القديم بعد تعليق نشاطه ومجموعة من قيادات وكوادر الحزب الشيوعي استباقا للمؤتمر السادس الذي سيعقد الشهر القادم، وإذا ثبت صحة الأخبار التي تحدثت عن هذا الأمر، فإن شيخ اليسار السوداني سيكون غشياه جرثومة الخلافات التي تحصّن منها طويلا، بعكس غالبية القوى السياسية الأخرى. وبالطبع سيكون لهذا الأمر تأثيرا كبيرا على تماسك الحزب على الاقل في إطاره التنظيمي والفكري لأن اطروحة الشفيع خضر تجد تأييدا لدى بعض الشباب داخل الحزب، وربما سيشكل منافسة قويه لمختار الخطيب خاصة وأنه هدد عرش محمد إبراهيم نقد في المؤتمر الخامس، خاصة أن الرجل سيستفيد من اتساع الهوة بين أنصار التحديث وبين المتمسكين بالنهج القديم.

(حق) جديدة

صحيح أن الحزب الشيوعي يبدو متماسكا تنظيميا حينما يُقارن بباقي القوى السياسية لكنه شهد عاصفة من الانسلاخات منذ حادثة عوض عبد الرازق ومجموعته إلى مرحلة انسلاخ وظهور حركة القوى الديمقراطية (حق) بقيادة الخاتم عدلان صاحب الوثيقة الشهيرة (آن أوان التغيير). ومعلوم أن (حق) نفسها لم تسلم من جرثومة الخلافات، فقد برزت إلى السطح خلافات وسجالات عديدة في الصحف بين الحاج وراق والخاتم عدلان انتهت بعد وفاة عدلان، حيث قال وراق أنه صدم بوفاته ولم يعد هناك داع بعد ذلك لنشر الاختلاف بينهما، والسؤال الذي يفرض نفسه الآن، هل يفرز الخلاف العاصف داخل الحزب الشيوعي انشقاقا جديدا خاصة وأن الشفيع مدعوم بقواعد كبيرة، وهل ستكون هناك (حق) جديدة،، أم أن اللجنة المركزية ستمتص غضب جماهير الحزب الشيوعي انطلاقا من خبرتها الكبيرة في تهدئة العواصف والأزمات، الأيام القادمة حبلى بكل جديد.

Post: #7
Title: Re: خلافات الشيوعي.. انشقاق جديد أم حركة فكرية
Author: عمر صديق
Date: 10-11-2015, 03:48 PM
Parent: #6

الرئيسية | أخبار |
تفجر الخلافات داخل الحزب الشيوعي والسكرتير العام يؤكد إيقاف (5) من كوادره
08/11/2015 18:53:00
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
تفجر الخلافات داخل الحزب الشيوعي والسكرتير العام يؤكد إيقاف (5) من كوادره

الخرطوم - المجهر
أقر السكرتير السياسي للحزب الشيوعي السوداني "محمد مختار الخطيب"، بأن اللجنة المركزية لحزبه أوقفت خمسة من كوادر الحزب وشكلت لهم لجنة تحقيق، بعد ثبوت نشاطهم في اجتماعات قال إنها عقدت خارج الأطر التنظيمية. واعتبر "الخطيب" في تعميم صحفي أمس (السبت)، ما تداولته تقارير صحفية بشأن ما يدور في أروقة الحزب الشيوعي، ليس سوى محاولة لتضخيم الحدث وإعطائه أبعاداً أخرى. وأوضح (كل ما حدث وصول معلومات للجنة المركزية المنعقدة (الجمعة) الموافق (30) أكتوبر 2015م، أن عدداً من كادر وعضوية الحزب لا يتعدى عددهم خمسة أعضاء، عقدوا اجتماعاً لمناقشة قضايا داخلية خارج الأطر التنظيمية).وأضاف: (عالجت اللجنة المركزية الأمر وفق دستور الحزب بإيقاف الزملاء المعنيين، وكونت لجنة لتقصى الحقائق)، لكنه لم يسمِّ القيادات الموقوفة.وأكد "الخطيب" إخطار الهيئات والمناطق الحزبية بالإجراءات التي اتخذت في حينها.وكانت تقارير صحفية نسبت لمصادر قولها إن قرار الإيقاف شمل عشرين من قيادات الحزب، بينهم "الشفيع خضر"، "حاتم قطان"، د. "محمد سليمان محمد"، "فيصل بشير" و"هاشم تلب".وأشارت إلى أن اللجنة المركزية للحزب الشيوعي استبقت المؤتمر العام وعلقت نشاط "الشفيع خضر" و"حاتم قطان"، خوفاً من نشاط يقوده الرجلان لإحداث تغيير على مستوى القيادة حيث يحظيان بتأييد واسع من الشباب. وتضم اللجنة المركزية للحزب الشيوعي (44) عضواً، توفي (6) من أعضائها، بينما غادر (4) منهم إلى جنوب السودان عقب انفصاله في العام 2011. وكانت (المجهر) قد نقلت عن المتحدث باسم الحزب الشيوعي "يوسف حسين" نفيه باتخاذ أجهزته قراراً بإيقاف "الشفيع خضر" و"حاتم قطان"، مشيراً إلى أن القياديين المذكورين يمارسان مهامهما بصورة طبيعية، لكن السكرتير العام للحزب "الخطيب" قال في تعميم صحفي أمس (السبت)، إن ما تداولته تقارير صحفية بشأن ما يدور في أروقة الحزب الشيوعي، ليس سوى محاولة لتضخيم الحدث وإعطائه أبعاداً أخرى

Post: #8
Title: Re: خلافات الشيوعي.. انشقاق جديد أم حركة فكرية
Author: عمر صديق
Date: 10-11-2015, 03:50 PM
Parent: #6

الرئيسية | أخبار |
تفجر الخلافات داخل الحزب الشيوعي والسكرتير العام يؤكد إيقاف (5) من كوادره
08/11/2015 18:53:00
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
تفجر الخلافات داخل الحزب الشيوعي والسكرتير العام يؤكد إيقاف (5) من كوادره

الخرطوم - المجهر
أقر السكرتير السياسي للحزب الشيوعي السوداني "محمد مختار الخطيب"، بأن اللجنة المركزية لحزبه أوقفت خمسة من كوادر الحزب وشكلت لهم لجنة تحقيق، بعد ثبوت نشاطهم في اجتماعات قال إنها عقدت خارج الأطر التنظيمية. واعتبر "الخطيب" في تعميم صحفي أمس (السبت)، ما تداولته تقارير صحفية بشأن ما يدور في أروقة الحزب الشيوعي، ليس سوى محاولة لتضخيم الحدث وإعطائه أبعاداً أخرى. وأوضح (كل ما حدث وصول معلومات للجنة المركزية المنعقدة (الجمعة) الموافق (30) أكتوبر 2015م، أن عدداً من كادر وعضوية الحزب لا يتعدى عددهم خمسة أعضاء، عقدوا اجتماعاً لمناقشة قضايا داخلية خارج الأطر التنظيمية).وأضاف: (عالجت اللجنة المركزية الأمر وفق دستور الحزب بإيقاف الزملاء المعنيين، وكونت لجنة لتقصى الحقائق)، لكنه لم يسمِّ القيادات الموقوفة.وأكد "الخطيب" إخطار الهيئات والمناطق الحزبية بالإجراءات التي اتخذت في حينها.وكانت تقارير صحفية نسبت لمصادر قولها إن قرار الإيقاف شمل عشرين من قيادات الحزب، بينهم "الشفيع خضر"، "حاتم قطان"، د. "محمد سليمان محمد"، "فيصل بشير" و"هاشم تلب".وأشارت إلى أن اللجنة المركزية للحزب الشيوعي استبقت المؤتمر العام وعلقت نشاط "الشفيع خضر" و"حاتم قطان"، خوفاً من نشاط يقوده الرجلان لإحداث تغيير على مستوى القيادة حيث يحظيان بتأييد واسع من الشباب. وتضم اللجنة المركزية للحزب الشيوعي (44) عضواً، توفي (6) من أعضائها، بينما غادر (4) منهم إلى جنوب السودان عقب انفصاله في العام 2011. وكانت (المجهر) قد نقلت عن المتحدث باسم الحزب الشيوعي "يوسف حسين" نفيه باتخاذ أجهزته قراراً بإيقاف "الشفيع خضر" و"حاتم قطان"، مشيراً إلى أن القياديين المذكورين يمارسان مهامهما بصورة طبيعية، لكن السكرتير العام للحزب "الخطيب" قال في تعميم صحفي أمس (السبت)، إن ما تداولته تقارير صحفية بشأن ما يدور في أروقة الحزب الشيوعي، ليس سوى محاولة لتضخيم الحدث وإعطائه أبعاداً أخرى

Post: #9
Title: Re: خلافات الشيوعي.. انشقاق جديد أم حركة فكرية
Author: عمر صديق
Date: 10-11-2015, 03:54 PM
Parent: #6

الرئيسية | أخبار |
تفجر الخلافات داخل الحزب الشيوعي والسكرتير العام يؤكد إيقاف (5) من كوادره
08/11/2015 18:53:00
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
تفجر الخلافات داخل الحزب الشيوعي والسكرتير العام يؤكد إيقاف (5) من كوادره

الخرطوم - المجهر
أقر السكرتير السياسي للحزب الشيوعي السوداني "محمد مختار الخطيب"، بأن اللجنة المركزية لحزبه أوقفت خمسة من كوادر الحزب وشكلت لهم لجنة تحقيق، بعد ثبوت نشاطهم في اجتماعات قال إنها عقدت خارج الأطر التنظيمية. واعتبر "الخطيب" في تعميم صحفي أمس (السبت)، ما تداولته تقارير صحفية بشأن ما يدور في أروقة الحزب الشيوعي، ليس سوى محاولة لتضخيم الحدث وإعطائه أبعاداً أخرى. وأوضح (كل ما حدث وصول معلومات للجنة المركزية المنعقدة (الجمعة) الموافق (30) أكتوبر 2015م، أن عدداً من كادر وعضوية الحزب لا يتعدى عددهم خمسة أعضاء، عقدوا اجتماعاً لمناقشة قضايا داخلية خارج الأطر التنظيمية).وأضاف: (عالجت اللجنة المركزية الأمر وفق دستور الحزب بإيقاف الزملاء المعنيين، وكونت لجنة لتقصى الحقائق)، لكنه لم يسمِّ القيادات الموقوفة.وأكد "الخطيب" إخطار الهيئات والمناطق الحزبية بالإجراءات التي اتخذت في حينها.وكانت تقارير صحفية نسبت لمصادر قولها إن قرار الإيقاف شمل عشرين من قيادات الحزب، بينهم "الشفيع خضر"، "حاتم قطان"، د. "محمد سليمان محمد"، "فيصل بشير" و"هاشم تلب".وأشارت إلى أن اللجنة المركزية للحزب الشيوعي استبقت المؤتمر العام وعلقت نشاط "الشفيع خضر" و"حاتم قطان"، خوفاً من نشاط يقوده الرجلان لإحداث تغيير على مستوى القيادة حيث يحظيان بتأييد واسع من الشباب. وتضم اللجنة المركزية للحزب الشيوعي (44) عضواً، توفي (6) من أعضائها، بينما غادر (4) منهم إلى جنوب السودان عقب انفصاله في العام 2011. وكانت (المجهر) قد نقلت عن المتحدث باسم الحزب الشيوعي "يوسف حسين" نفيه باتخاذ أجهزته قراراً بإيقاف "الشفيع خضر" و"حاتم قطان"، مشيراً إلى أن القياديين المذكورين يمارسان مهامهما بصورة طبيعية، لكن السكرتير العام للحزب "الخطيب" قال في تعميم صحفي أمس (السبت)، إن ما تداولته تقارير صحفية بشأن ما يدور في أروقة الحزب الشيوعي، ليس سوى محاولة لتضخيم الحدث وإعطائه أبعاداً أخرى

Post: #10
Title: Re: خلافات الشيوعي.. انشقاق جديد أم حركة فكرية
Author: أيوب خليل
Date: 11-11-2015, 08:59 AM
Parent: #9

.
















































up

Post: #13
Title: Re: خلافات الشيوعي.. انشقاق جديد أم حركة فكرية
Author: عمر صديق
Date: 11-11-2015, 02:55 PM
Parent: #10

الاخ ايوب خليل

شكرا علي المرور

Post: #11
Title: Re: خلافات الشيوعي.. انشقاق جديد أم حركة فكرية
Author: وائل حمزه الزبير
Date: 11-11-2015, 09:00 AM
Parent: #9

الأخ العزيز عمر صديق

نتابع بوستك هذا .. ماالذي يحدث في اروقة التابوت الشيوعي المغلق يا ترى ؟؟

Post: #12
Title: Re: خلافات الشيوعي.. انشقاق جديد أم حركة فكرية
Author: وائل حمزه الزبير
Date: 11-11-2015, 09:12 AM
Parent: #11

أين أصحاب الفنائل الحمراء .. هل من أحد منهم .. أم تراني أحدث نفسي ..؟

Post: #14
Title: Re: خلافات الشيوعي.. انشقاق جديد أم حركة فكرية
Author: وائل حمزه الزبير
Date: 11-11-2015, 03:07 PM
Parent: #12

أخونا عمر صديق

يبدو بأن عمر دفع الله (الشخباط) كما يقول اخي ود الباوقة يشاركك الرأي بشأن (أهل التابوت) أصحاب الفنائل الحمراء .. وكأني به يقول ( أمرقوا يمر جلدكم) هاهاهاهاااااع .. انظر ماذا شخبط في هذا الشأن :


Post: #21
Title: Re: خلافات الشيوعي.. انشقاق جديد أم حركة فكرية
Author: عمر صديق
Date: 13-11-2015, 06:40 PM
Parent: #14

Quote: أخونا عمر صديق

يبدو بأن عمر دفع الله (الشخباط) كما يقول اخي ود الباوقة يشاركك الرأي بشأن (أهل التابوت) أصحاب الفنائل الحمراء .. وكأني به يقول ( أمرقوا يمر جلدكم) هاهاهاهاااااع .. انظر ماذا شخبط في هذا الشأن


سلامات الاخ وائل

الديناصورات مازالو يتحكمون في الحزب

وفي طريقة عمله التي لم تواكب تطور العصر

وكل من يخرج علي نهجهم مصيره
مزبلة التاريخ
كما يقولون

Post: #20
Title: Re: خلافات الشيوعي.. انشقاق جديد أم حركة فكرية
Author: عمر صديق
Date: 12-11-2015, 01:35 PM
Parent: #12

Quote: أين أصحاب الفنائل الحمراء .. هل من أحد منهم .. أم تراني أحدث نفسي ..؟



الاخ وائل

هؤلاء غير مسموح لهم بتناول او مناقشة مايجري في حزبهم

ولكن لهم مطلق الحرية في الحديث في المؤتمر الوطني او غيرهمن الاحزاب

لذلك لن تراهم في مثل هذا الموضوع

Post: #15
Title: Re: خلافات الشيوعي.. انشقاق جديد أم حركة فكرية
Author: عمر صديق
Date: 11-11-2015, 04:22 PM
Parent: #11

Quote: نتابع بوستك هذا .. ماالذي يحدث في اروقة التابوت الشيوعي المغلق يا ترى ؟؟



الاخ وائل

تحياتي
مايحدث باختصار هو صراع علي زعامة الحزب علي اعتاب مؤتمره السادس


والنتيجة هي ابعاد مجموعة الشفيع خضر من الترشح بواسطة الحرس القديم

Post: #16
Title: Re: خلافات الشيوعي.. انشقاق جديد أم حركة فكرية
Author: وائل حمزه الزبير
Date: 11-11-2015, 05:51 PM
Parent: #15

Quote: مايحدث باختصار هو صراع علي زعامة الحزب علي اعتاب مؤتمره السادس


والنتيجة هي ابعاد مجموعة الشفيع خضر من الترشح بواسطة الحرس القديم


اخ عمر صديق

كم آمل ان يشرفنا الاخ صلاح البندر على هذه المنصة .. لكن العجيب فيما قلت هل يجتمع كل اولئك النفر لرئاسة ذاك التابوت ؟.. سبحان الله .

Post: #17
Title: Re: خلافات الشيوعي.. انشقاق جديد أم حركة فكرية
Author: Nasr
Date: 11-11-2015, 10:12 PM
Parent: #16

صراعات الشيوعيين
خلافات في الأفكار والبرامج
ومن هو الأصلح للقيادة
وأشياء من هذا القبيل

صراعات الإسلاميين:
خلوا لي صفقة المخدرات وخلوا لناس فلان صفقة الدقيق
ولناس علان صفقة السكر
إنت كفاك عائدات الجمارك
وإنت ما لهفت قروش بن لادن كلها
وفلان ما لبع قروش البترول
وعلان ما جاب الأسمدة والبذور الفاسدة

إقتسام مغانم
خربوا دار أبوهم
وإقتسموها مرق مرق وشعبة شعبة

Post: #18
Title: Re: خلافات الشيوعي.. انشقاق جديد أم حركة فكرية
Author: وائل حمزه الزبير
Date: 12-11-2015, 05:42 AM
Parent: #17

الأخ نصر

حبابك الف .. دعنا نفرغ مما يلينا أولاً .. ثم ندخل فيما أتيتنا به .. لا أدري هل من جديد فيما يلينا ؟؟

Post: #19
Title: Re: خلافات الشيوعي.. انشقاق جديد أم حركة فكرية
Author: Nasr
Date: 12-11-2015, 06:23 AM
Parent: #18

مع إنه البوست فتحه عمر صديق
إلا أن من يقوم بالترحيب بالمشاركين
وبل ودعوتهم للإشتراك
هو وائل
البوست دا إتأجر من الباطن ولا شنو !!!!!!!!!

Post: #23
Title: Re: خلافات الشيوعي.. انشقاق جديد أم حركة فكرية
Author: عمر صديق
Date: 15-11-2015, 03:11 PM
Parent: #19

Quote: مع إنه البوست فتحه عمر صديق
إلا أن من يقوم بالترحيب بالمشاركين
وبل ودعوتهم للإشتراك
هو وائل
البوست دا إتأجر من الباطن ولا شنو !!!!!!!!!


ما اتجر يانصر
وبعدين انا ووائل نمثل منهجا مشتركا

ورغم ذلك يمكنك استلام البوست بكل رحابة

Post: #22
Title: Re: خلافات الشيوعي.. انشقاق جديد أم حركة فكرية
Author: عمر صديق
Date: 13-11-2015, 08:24 PM
Parent: #17

Quote: صراعات الشيوعيين
خلافات في الأفكار والبرامج
ومن هو الأصلح للقيادة
وأشياء من هذا القبيل

صراعات الإسلاميين:
خلوا لي صفقة المخدرات وخلوا لناس فلان صفقة الدقيق
ولناس علان صفقة السكر
إنت كفاك عائدات الجمارك
وإنت ما لهفت قروش بن لادن كلها
وفلان ما لبع قروش البترول
وعلان ما جاب الأسمدة والبذور الفاسدة

إقتسام مغانم
خربوا دار أبوهم
وإقتسموها مرق مرق وشعبة شعبة


سلامات يانصر

اسي كلامك دا في خلافات الشيوعيين بنطبق علي انقسان 71؟


طيب شنو رايك اذا كان الخلافات الان دي فيها مال ودعم خارجي وما الي ذلك؟

واكتغي بهذا لان ليس كل مايعرف يقال

Post: #24
Title: Re: خلافات الشيوعي.. انشقاق جديد أم حركة فكرية
Author: مصطفى عبيد
Date: 16-11-2015, 05:14 PM
Parent: #22

Quote: واكتغي بهذا لان ليس كل مايعرف يقال


و (تكتغي) لي شنو

ما داير (تغلت) على الشيوعيين مثلاً؟
مراعي لي أحاسيسهم؟





ما تبطلوا الهرجلة وتقولوا كلام مفيد أحسن