أغوارٌ غير مسبورة (9)

أغوارٌ غير مسبورة (9)


28-01-2015, 07:46 PM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=480&msg=1422474401&rn=0


Post: #1
Title: أغوارٌ غير مسبورة (9)
Author: ابو جهينة
Date: 28-01-2015, 07:46 PM

العصفور لا يبني عشاً في القفص حتى لا يورث ابنه العبودية

( جبران خليل جبران )


****

هل رفاهية المغتربين والتسفار في إجازاتهم لدول ليس السودان من ضمنها ، هو كبناء العش داخل القفص ؟
مجرد سؤال عابر

Post: #2
Title: Re: أغوارٌ غير مسبورة (9)
Author: ابو جهينة
Date: 28-01-2015, 07:51 PM
Parent: #1

القلق لا يجرد الغد من مآسيه..ولكن يجرد اليوم من أفراحه
ورجل بلا مال فقير ..وأفقرمنه رجل ليس لديه إلا المال

(د.عبد الكريم بكار)


***

هل نضب معين أفراحكم ؟

Post: #3
Title: Re: أغوارٌ غير مسبورة (9)
Author: ابو جهينة
Date: 28-01-2015, 07:57 PM
Parent: #2

أقصر وأفضل الطرق لصنع ثروتك يكمن في إقناع الناس بأن من مصلحتهم تعزيز مصلحتك أنت

(جان دي لابروير )
***

لا تعليق

Post: #4
Title: Re: أغوارٌ غير مسبورة (9)
Author: ابو جهينة
Date: 28-01-2015, 08:02 PM
Parent: #3

لا تؤخر المكافآت أبدًا، فمن السهولة تصليح أخطاء قسم الحسابات، بينما يستحيل معالجة المشاعر السلبية بسبب تأخرها

Post: #5
Title: Re: أغوارٌ غير مسبورة (9)
Author: أيمن محمود
Date: 28-01-2015, 10:12 PM
Parent: #4

Quote: هل رفاهية المغتربين والتسفار في إجازاتهم لدول ليس السودان من ضمنها ، هو كبناء العش داخل القفص ؟

لا .. لا للسفر عدة فوائد كما تعلم
غايتو انا مخطط خلال السنوات القادمة اسافر لعدة دول مختلفة، وبعدين يا ريس انت سيد العارفين نص عمرك عديتو بين الدول.

Post: #6
Title: Re: أغوارٌ غير مسبورة (9)
Author: حمد عبد الغفار عمر
Date: 29-01-2015, 04:14 AM
Parent: #5

النضج سمة تعيد ترتيب الأمور

فهو يعلمك أن تستصغر أشياء كثيرة كانت تستهلك طاقتك ومشاعرك يوما ما



السفر لغير السودان مشقة

يا ريس

Post: #7
Title: Re: أغوارٌ غير مسبورة (9)
Author: ابو جهينة
Date: 29-01-2015, 04:01 PM
Parent: #6

تحياتي ايمن

كلامك تمام
بس لازم ربط الابناء بالبلد ومعاناته حتى يذوقوا طعم ما يعانيه الاهل. فعندما ياتي الرخاء يكون الامر عاديا

Post: #8
Title: Re: أغوارٌ غير مسبورة (9)
Author: ابو جهينة
Date: 30-01-2015, 10:59 AM
Parent: #6

تحياتي ابن العم حمد

لا بد من السودان وان طال السفر

Post: #9
Title: Re: أغوارٌ غير مسبورة (9)
Author: فيصل محمد خليل
Date: 30-01-2015, 11:17 AM
Parent: #8

الان السودان هو القفص



ازيك يا قريبي

Post: #12
Title: Re: أغوارٌ غير مسبورة (9)
Author: ابو جهينة
Date: 31-01-2015, 08:27 PM
Parent: #9

تحياتي أننقا فيصل

السودان هو قفص مفتوح للطيور المهاجرة
ولكنه بناء شاهق ذي سياج لمن تتقطع به سبل المغادرة وسبل كسب العيش

Post: #10
Title: Re: أغوارٌ غير مسبورة (9)
Author: مجاهد محمد الهادي
Date: 30-01-2015, 01:39 PM
Parent: #4

بعد السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لغتك الرصينة وسبرك لبدائع اللغة وجلبك لها وكتاباتك زاتا بمواضيعا الحلوة بالجد حاجات قاعدة تعجبني

شكرا ليك عم / أخي أبوجهينة

دا تثبيت قدم في بوستك دا

ولي رجعة بإذن الله

Post: #11
Title: Re: أغوارٌ غير مسبورة (9)
Author: درديري كباشي
Date: 31-01-2015, 02:15 PM
Parent: #10

سلام يا ريس أبو جهينة

هذا الكلام القليل هيج أشياء كثيرة في رأسي لدرجة أني لم أستطع جمعها ..

زمان في ريفي كسلا منطقة مشهورة بصناعة واستخلاص الجير الحجري الذي هو مشهور في مبني كسلا يستخدم بديلا عن الاسمنت .

عندما يكون عندنا بنا في البيت أو صيانة وتحضر أكياس الجير الحجري

كان عندنا لعبة محببة .. وهي نحضر حجر من حجارة الجير الحجري صلب وبارد جدا .. نسكب عليه الماء . يتحول الى جمر من النار ثم يتفتت الى ذرات صغيرة تشبه حليب البودرة .أي من النقيض الى النقيض تماما ..

هذه الذكرى نكشها في رأسي هذا البوست قد يكون وجه الشبه احساس داخلي عندي فقط ..

أنت أقتطفت هذه الآقول المأثورة والمشهورة . وسكبت عليها قليل من ماء تعليقك ..

لكنها تفجرت في دواخلنا نحن ( على الافل داخلي أنا شخصيا اذا لم يتفق معي الاحرون )

Post: #13
Title: Re: أغوارٌ غير مسبورة (9)
Author: ابو جهينة
Date: 02-02-2015, 10:44 AM
Parent: #10

ولدنا العزيز مجاهد
تحياتي وسلامي

لك الشكر على هذا المرور البهي

وفي انتظار تشريفك للبوست
دمتم

Post: #14
Title: Re: أغوارٌ غير مسبورة (9)
Author: ابو جهينة
Date: 02-02-2015, 10:47 AM
Parent: #13

الأديب الأريب درديري كباشي

سلام كبير وسلام مقيم

حبابك في هذا البوست الذي زيّنه تعليقك الدسم

***

هذه الذكرى نكشها في رأسي هذا البوست قد يكون وجه الشبه احساس داخلي عندي فقط ..

أنت أقتطفت هذه الآقول المأثورة والمشهورة . وسكبت عليها قليل من ماء تعليقك ..

لكنها تفجرت في دواخلنا نحن ( على الافل داخلي أنا شخصيا اذا لم يتفق معي الاحرون )

***

واصل معنا

Post: #15
Title: Re: أغوارٌ غير مسبورة (9)
Author: ابو جهينة
Date: 02-02-2015, 10:59 AM
Parent: #14

إذا بلغ الرأي المشورة ، فاستعن بحزم ناصحٍ أو نصيحة حازمٍ

***

وما أكثر الناصحين والحازمين في بلادنا
ولكنهم آثروا الإنزواء ، ليس لشيء في نفس يعقوب ، ولكن لأن يعقوب فقد الثقة في طُلاب المشورة

Post: #16
Title: Re: أغوارٌ غير مسبورة (9)
Author: ابو جهينة
Date: 05-02-2015, 10:04 PM
Parent: #15

16:04 م Feb 5,2015
سودانيز أون لاين
ابو جهينة - السعودية _ الرياض
مكتبتي في سودانيزاونلاين



أهم شيء هو ألا تخاف، فعدوك الذي يجبرك على التراجع ، يخافك في تلك اللحظة ذاتها


أندريه موروا


***

لا تعليق

Post: #17
Title: Re: أغوارٌ غير مسبورة (9)
Author: ابو جهينة
Date: 05-02-2015, 10:15 PM
Parent: #16

16:15 م Feb 5,2015
سودانيز أون لاين
ابو جهينة - السعودية _ الرياض
مكتبتي في سودانيزاونلاين



ليس أحقر من احترام مبني على الخوف

ألبير كامو
مؤلف وفيلسوف فرنسي

Post: #18
Title: Re: أغوارٌ غير مسبورة (9)
Author: ابو جهينة
Date: 08-02-2015, 05:23 PM
Parent: #17

هل هناك فوضى خلاقة؟؟؟

Post: #19
Title: Re: أغوارٌ غير مسبورة (9)
Author: ابو جهينة
Date: 10-02-2015, 10:25 AM
Parent: #18

الخبرة .... هي ( المشط) التي تعطيك أياه الحياة بعد أن تفقد شعرك

( حكمة من رجل أصلع )

Post: #20
Title: Re: أغوارٌ غير مسبورة (9)
Author: ابو جهينة
Date: 10-02-2015, 08:18 PM
Parent: #17

هل هناك فوضى خلاقة؟؟؟

Post: #21
Title: Re: أغوارٌ غير مسبورة (9)
Author: ابو جهينة
Date: 15-02-2015, 07:40 AM
Parent: #20

السبب في ان هناك عدد قليل جدا من الساسة النساء هو أنه من المتعب وضع المكياج على وجهين. ~
(معظم الساسة اصحاب وجهين)

***
مورين ميرفي

***

كم عدد النساء في السودان اللائي مارسن السياسة بمفهومها العريض ؟؟؟

Post: #22
Title: Re: أغوارٌ غير مسبورة (9)
Author: ابو جهينة
Date: 15-02-2015, 08:53 AM
Parent: #21


السياسي يحتاج إلى القدرة على التنبؤ بما سيحدث غدا أو الأسبوع المقبل ، أو الشهر المقبل ، أوالعام القادم. وأن يكون لديه القدرة بعد ذلك ليشرح لماذا لم يحدث ذلك.

***
ونستون تشرشل ~

***

ما رأيكم دام فضلكم

Post: #23
Title: Re: أغوارٌ غير مسبورة (9)
Author: ابو جهينة
Date: 16-02-2015, 08:39 AM
Parent: #22

من أمثالنا السودانية :

***

شِنْ جَدَّ في المخدة ؟ التنجيد ولا الكيس الجديد ؟

***

لا لقينا تنجيد صحيح والكيس القديم ياهو ذاتو

Post: #24
Title: Re: أغوارٌ غير مسبورة (9)
Author: ابو جهينة
Date: 18-02-2015, 09:05 AM
Parent: #23

عندما ينتزع الراعي عنزا من بين براثن ذئب ، تعتبره العنز بطلا ، أما الذئاب فتعتبره ديكتاتورا
***
إبراهام لنكولن

***

نحن موقعنا وين من الثالوث دة ؟؟؟

Post: #25
Title: Re: أغوارٌ غير مسبورة (9)
Author: محمد الكامل عبد الحليم
Date: 18-02-2015, 05:46 PM
Parent: #24

تحية


تتشتت اعمارنا بين المنافيء (الدافئة والباردة )...ونحن بين الحزاني احزانهم باردة الدمع خافتة او خانقة العبرات لا ادري...

عندما طالعت حروفك يا (ابو جيهنة) رجعت الي مكان اقامتكم فتيقنت أنك قائم أو ساكن بين أحد القوسين....ترحالنا الي بلاد اخري ليس سوي (مضممضة) لما تكلس في افواهنا من مرارات...البعد والحال المائل في (صنعائنا)...والعمر الذي تتناثر حباته قبل العاصفة..
لاشيء يعدل الوطن يا صديقي ...ميلادا وميعاد..

Post: #26
Title: Re: أغوارٌ غير مسبورة (9)
Author: ابو جهينة
Date: 19-02-2015, 11:19 AM
Parent: #25

تحياتي محمد الكامل

***

عندما طالعت حروفك يا (ابو جيهنة) رجعت الي مكان اقامتكم فتيقنت أنك قائم أو ساكن بين أحد القوسين....
ترحالنا الي بلاد اخري ليس سوي (مضممضة) لما تكلس في افواهنا من مرارات...البعد والحال المائل في (صنعائنا)...والعمر الذي تتناثر حباته قبل العاصفة..
لاشيء يعدل الوطن يا صديقي ...ميلادا وميعاد..

***

صدقت والله لا فض فوك
بالفعل ( تمضمضنا ) في محاولة لنفض ما تكس في أفواهنا ، ولكن ظل ما تكلس قابعا ، وظلتْ عقاقير الغربة مجرد ( مهدئات ومسكنات ) لا تقاوم ما ظل قابعا بالدواخل.

لله در الوطن

مع خالص تحياتي

Post: #27
Title: Re: أغوارٌ غير مسبورة (9)
Author: ابو جهينة
Date: 22-02-2015, 09:16 AM
Parent: #26

لا تزيد الديمقراطية عن كونها حكم الغوغاء ، حيث يمكن لواحد وخمسين في المائة من الشعب إستلاب حقوق التسعة وأربعين في المائة الباقية.

***

توماس جيفرسون

***

حكمة تستحق الوقوف عندها
خاصة بعد عدة تجارب مستقاة من الواقع المعاش

Post: #28
Title: Re: أغوارٌ غير مسبورة (9)
Author: ابو جهينة
Date: 23-02-2015, 12:51 PM
Parent: #27

لا تستعن بظالم على ظالم ، حتى لاتكون فريسة للاثنين

***

مقولة تحتاج إلى وقفة لمن تعنيهم مداخل ومخارج الإستعانة، خاصة في عالم السياسة

Post: #29
Title: Re: أغوارٌ غير مسبورة (9)
Author: د.محمد حسن
Date: 23-02-2015, 12:59 PM
Parent: #28

Quote:

أهم شيء هو ألا تخاف، فعدوك الذي يجبرك على التراجع ، يخافك في تلك اللحظة ذاتها


تعرف يا ريس انو اجبن انسان هو اللص
فهو يخاف من حركة هر داخل المنزل الذي يقوم بسرقته
ولكنه يعتمد على نفسية المسروق من ان الحرامي مجرم خطير

Post: #30
Title: Re: أغوارٌ غير مسبورة (9)
Author: ابو جهينة
Date: 01-03-2015, 10:16 AM
Parent: #29

تمام يا د. محمد


طيب ماذا عن الذي يسرق من مال الشعب ؟

Post: #31
Title: Re: أغوارٌ غير مسبورة (9)
Author: ابو جهينة
Date: 01-03-2015, 10:19 AM
Parent: #30

إذا أردت أن تكتشف صديقاً .. سافر معه ..

ففي السفر .. ينكشف الإنسان ..و يذوب المظهر . وينكشف المخبر ! ولماذا سمي السفر سفراً ؟؟؟ إلا لأنه عن الأخلاق والطبائع يُسْفِر !

***

ويزيد السفر من قائمة معارفك ، ويضيف إلى قائمة أصدقائك أصدقاءا جدد

Post: #32
Title: Re: أغوارٌ غير مسبورة (9)
Author: ابو جهينة
Date: 01-03-2015, 10:19 AM
Parent: #30

عذرا مكرر

Post: #33
Title: Re: أغوارٌ غير مسبورة (9)
Author: ابو جهينة
Date: 17-03-2015, 11:12 AM
Parent: #32

السياسي : رجل ترضى عنه الجماهير لأنه لا يغضبها أبداً

***

برضو رأي

Post: #34
Title: Re: أغوارٌ غير مسبورة (9)
Author: مني بت نفيسة
Date: 17-03-2015, 11:20 AM
Parent: #33

Quote: هل هناك فوضى خلاقة؟؟؟


اينما وجدوا الفوضويون ..

Post: #35
Title: Re: أغوارٌ غير مسبورة (9)
Author: ابو جهينة
Date: 17-03-2015, 06:04 PM
Parent: #34

منى

***

اينما وجدوا الفوضويون ..

***

وهل كل الفوضويين قادرين على ترك بصمات مؤثرة وفاعلة ؟؟؟

Post: #36
Title: Re: أغوارٌ غير مسبورة (9)
Author: ابو جهينة
Date: 18-03-2015, 09:45 AM
Parent: #35

ينبغي للعاقل أن يختار من اللباس ما لا تحسده عليه العامة ولا تحتقره فيه الخاصة

***

و قِسْ على ذلك ما يلبسه الشباب اليوم

Post: #37
Title: Re: أغوارٌ غير مسبورة (9)
Author: ابو جهينة
Date: 21-03-2015, 06:28 PM
Parent: #36

عندما تعتاد على الانسحاب..
فإنها ستصبح عادة..
ما أكثر العادات السيئة التي ترافقنا…أينما ذهبنا..عذرا..هي لم ترافقنا..
نحن من رافقها… فألفت هي رفقتنا…
تماما كما ألفناها..
إن الأم التي أنجبت هذه الألفة…
هي ضعف عزيمتنا ..
يقول أحدهم…
من بين أكثر الجمل حزنا..
مكتوبة كانت أو منطوقة باللسان…
اكثرها حزنا..حين نقول (قد يحدث…ربما)
فتضيع نفسك حزنا…ألا يحدث ما تريد..
أنت….
غيِّرها..ودعها تكون..
(ستحدث)
بعون من الله ..(ستحدث)
الإرادة… كم نحتاجها هذه الجملة..
يقول أحدهم..
إذا أردت ثمرة…اصعد الشجرة..
كم شخص منا صعد شجرة….لكي يقطف ثمرة؟؟
وكم شخص منا جلس تحت الشجرة…ونظر إلى الثمرة…كالمحروم ؟؟
وكم شخص منا حاول صعودها فلم يفلح…
لكن محاولاته جعلته قويا لدرجة أنه في الأخير…
استطاع أن يتسلق الشجرة..وبيد واحدة..
أنزل غصن يجمع الكثير من الثمار… إلى المكان الذي يجلس هو عليه؟؟
فأتته الثمار….. إلى حيث يمد رجليه.
لنختبر جميعا قدراتنا..
ولنوقظ النائم…في جنبات أرواحنا

Post: #38
Title: Re: أغوارٌ غير مسبورة (9)
Author: ابو جهينة
Date: 02-04-2015, 11:09 AM
Parent: #37


لا تكن أحادي الرأي . فمن الجميل أن تؤثر وتتأثر !
لكن إياك أن تذوب في رأي الآخرين ... وإذا شعرت بأن رأيك مع الحق فاثبت عليه ولا تتأثر !

Post: #39
Title: Re: أغوارٌ غير مسبورة (9)
Author: ابو جهينة
Date: 12-04-2015, 08:44 AM
Parent: #38

B]يوجد دائماً من هو أشقى منك ، فابتسم

***

قبل ستة عشر عاما : عندما ذهبتُ لإستلام جثمان زوجتي رحمها الله من مستشفى الشميسي بالرياض... لأواريها الثرى ... و أنا مثقل القلب بشتى ضروب الحزن ... وجدتُ شخصاً يقف و هو يردد : لا إله إلا الله .. ما دايم إلا وجه الله .. لا حول و لا قوة إلا بالله ..
يرددها بإستمرار ..
سألت ممرضة عنه فقالت : جاء يستلم جثة زوجته و أطفاله الثلاث و شقيق زوجته .. راحوا في حادث عند عودتهم من أداء العمرة ...

و الله خف عني الحزن أضعافاً مضاعفة وقتها .. و وجدت نفسي أعانقه معزياً ..

كلما حزنتُ على فراق عزيز ، تعود بي الذاكرة لذات الموقف[

Post: #40
Title: Re: أغوارٌ غير مسبورة (9)
Author: ابو جهينة
Date: 13-04-2015, 07:45 AM
Parent: #39

بورك من ملأ حياته بعمل الخير لأنه أدرك أنها أقصر من أن يضيعها بعمل الشر

Post: #41
Title: Re: أغوارٌ غير مسبورة (9)
Author: ابو جهينة
Date: 23-04-2015, 08:54 AM
Parent: #40

الزوج : مخلوق يريد جو البيت عندما ينزل في فندق ، ويريد نظام الخدمة الفندقية في البيت

Post: #42
Title: Re: أغوارٌ غير مسبورة (9)
Author: ابو جهينة
Date: 17-08-2015, 12:06 PM
Parent: #41

*الأوزون.. ثقب في الهواء من فعل بعض الفضائيّات العربيّة.


***

لا تعليق

Post: #43
Title: Re: أغوارٌ غير مسبورة (9)
Author: ابو جهينة
Date: 18-08-2015, 11:17 AM
Parent: #42

يقال أحيانًا إن الشجاعة يمكن لها أن تُستخدَم في الشر كما تُستخدَم في الخير.
لكن شجاعة الإنسان لا تكون موضع إعجاب وتقدير إلا إذا استخدمها في الخير.
لا، ليس هناك من شجاعة في فعل الشر.
ولدى إعمال النظر في الأمر، يجب الإصرار على أن الشرير ليس شجاعًا، مهما تكن المخاطر التي يتجشمها لبلوغ مآربه.
الشجاعة، في جميع الثقافات، هي فضيلة البطل الذي يتحلى بقوة التغلب على خوفه لمواجهة المخاطر الملازمة لنضاله من أجل العدالة.

Post: #44
Title: Re: أغوارٌ غير مسبورة (9)
Author: ابو جهينة
Date: 19-08-2015, 11:52 AM
Parent: #43

كيف تعرف أنك تغيرت…؟
( جيب أضانك أنّقوليك :

ارجع إلى مكان قديم كنت تذهب إليه…
وتخيل نفسك وصفاتك…وصورتك عندها..
وقارن تلك الصور….بالصورة الحالية…
ماذا تجد..؟؟
اذهب إلى الأماكن التي لم تتغير في حياتك..
أو إلى الأصدقاء القدامى الذين عُرفت معهم بصفة من صفات ربما كنت تحبها أو تكرهها….
وقارن بين روحك مع أصدقاءك القدامى…وروحك مع أصدقاءك الجدد..
وقارن بينهما…
ماذا تجد ؟؟
عندها ستتضح في نفسك فترة زمنية لم تشعر بها…
التدرج في التغيير..
كلنا يتغير…لكننا لانشعر بهذا التغيير إلا إذا وجدنا من يذكرنا به..
عندما تقارن صورة قديمة لك في أرشيف صورك..
وتضعها بجانبها صورة حديثة لك..
عندها فقط…ستجد الفروقات بين الصور….
هل سمنت……هل ازداد طولك..هل ازددت جمالا..وحتى هل ازددت حزنا..
عندما فقط نكتشف تلك الفترة المنسية من عمرنا والتي لم نشعر بها…
سنعرف الخبرات التي اكتسبناها في حياتنا…
ستتضح لنا نقاط ضعفنا, ومدى تأثير الأشخاص من حولنا..كيف كنا, وكيف أصبحنا وما هي الصفات الجديدة التي اكتسبناها..
عندما تعرف كل ذلك…وتتأكد أنك فعلت شيئا في حياتك…
عندها فقط… سيزيد حماسك في التغيير أكثر وأكثر..
ستعرف حينها أنك تمتلك القوة التي تستطيع أن تلمسها في شخصيتك…
ونفسيا ستكون أفضل عن السابق..
ولحظة معرفتك بأنك تغيرت…عندها فقط…ستبدأ بالتغيير بطريقة تستطيع ملاحظتها أكثر عن السابق…بوعي أكبر..وتصميم أقوى..وشخصية أفضل.
هيا…ابدأ الآن بالمقارنة

Post: #45
Title: Re: أغوارٌ غير مسبورة (9)
Author: Ashrinkale
Date: 20-08-2015, 02:08 AM
Parent: #44

.

Post: #46
Title: Re: أغوارٌ غير مسبورة (9)
Author: ابو جهينة
Date: 23-08-2015, 12:16 PM
Parent: #45

أشرينكيل يا مسّونكيل
تحياتي
مرورك بنكهة البلد ال هناك

Post: #47
Title: Re: أغوارٌ غير مسبورة (9)
Author: ابو جهينة
Date: 23-08-2015, 12:24 PM
Parent: #46

يقول المثل الفرنسي :

إذا رُكِلْتَ من الخلف فأعلم أنك في المقدمة

***

طيب إذا تم ركْلِي من الأمام ؟ ماذا يعني ذلك ؟
أعتقد أنه يعني أن الدنيا متروسة بالحاقدين الذين لا يريدون أن أكون في المقدمة ، و بالحاقدين الذين لا يريدون أن أزاحمهم في مرتبتهم المتقدمة.
لذا : تقدم وأنت ( ماخد ساتر )

Post: #48
Title: Re: أغوارٌ غير مسبورة (9)
Author: ابو جهينة
Date: 23-08-2015, 12:33 PM
Parent: #47

يقول وليم شكسبير :

المرأة العظيمة تلهم الرجل
أما المرأة الذكية فتثير اهتمامه
بينما تجد المرأة الجميلة لا تحرك في الرجل أكثر من مجرد الشعور بالإعجاب
ولكن المرأة العطوف الحنون وحدها هي التي تفوز به في النهاية

***

بالطبع لا يمكن أن تجتمع هذه الصفات في إمرأة واحدة، والله أعلم.
ولكن أين هذا من قول النبي : فأظفر بذات الدين تربتْ يداك ؟؟؟

سؤال هام : المقبلون على الزواج : هل يضعون هذه المواصفات في شريكة الحياة ؟ وإن كانوا يضعونها ، هل يتنازلون عنها الواحدة تلو الأخرى إن لم يجدوها في الشريكة ؟
و في النهاية باي صفة من هذه الصفات ( يتشعلقون ) ...؟؟؟

Post: #49
Title: Re: أغوارٌ غير مسبورة (9)
Author: Ashrinkale
Date: 23-08-2015, 04:09 PM
Parent: #48

الريس أبوجهينة
سلام من هنا لهناااك وتحية وتقدير لشخصكم ولما تخطه أناملك.
أعترف بأننى قليل المرور بهذا المكان وربما يغيب عنِّي الكثيرٌ مما تكتب رغم حرصى على قراْة كل ما تَخُطه لما يحوى فى باطنه من ثمار.
مررت قبل يومين سريعاً فى صمت وعاودت اليوم للمزيد.

وشكراً لك لما تنثره علينا من درر وحِكَم.

Post: #50
Title: Re: أغوارٌ غير مسبورة (9)
Author: ابو جهينة
Date: 24-08-2015, 08:49 AM
Parent: #49

تحياتي اشرينكيل

مرورك يُغْرِي بالمواصلة

دمتم

Post: #51
Title: Re: أغوارٌ غير مسبورة (9)
Author: ابو جهينة
Date: 24-08-2015, 09:43 AM
Parent: #50

قال شيخ :

إذا أهمّك أمر غيرِك، فاعلـم بأنّـك ذو طبعٍ أصيـل ..

***

كلام جميل بالطبع
ولكن كيف يتصرف من تلقَّى الطعنات من هؤلاء ال غير ؟؟؟
هل يواصل في الإهتمام بهم ؟ أم يتّعظ ويقف مكتوف اليدين مهما واجه هؤلاء ال غير ؟؟؟

Post: #52
Title: Re: أغوارٌ غير مسبورة (9)
Author: ابو جهينة
Date: 09-09-2015, 10:50 AM
Parent: #51

إن مأساة المرأة أنها كانت في عمق الرجل متعة آنية ولم تكن نافذة حضارية وأنه كان يضيعها ثم يبكي عليها

***

كانت ولا تزال

Post: #53
Title: Re: أغوارٌ غير مسبورة (9)
Author: ابو جهينة
Date: 17-09-2015, 08:52 AM
Parent: #52

إذا أهمّك أمر غيرِك، فاعلـم بأنّـك ذو طبعٍ أصيـل ..

- وإذا رأيتَ في غيرِك جمـالاً ، فاعـلم بـأنّ داخِـلك جميـل ..

- وإذا حافظتَ على الأُخوّةِ، فاعلم بأنّ لك على منابرِ النورِ زميـل ..

- وإذا راعيتَ معروفَ غيرِك، فاعلم بأنّك للوفاءِ خليل ..

Post: #54
Title: Re: أغوارٌ غير مسبورة (9)
Author: ابو جهينة
Date: 18-10-2015, 08:47 AM
Parent: #53

كل ما يتطلبه الطغيان للوجود هو بقاء ذوي الضمير الحي صامتين

توماس جفرسون

Post: #55
Title: Re: أغوارٌ غير مسبورة (9)
Author: ابو جهينة
Date: 19-10-2015, 09:49 AM
Parent: #54

سأل رجلٌ مهمومٌ حكيماً
فقال : أيها الحكيم لقد أتيتُك وما لي حيلة مما أنا فيه من الهمّ؟
قال الحكيم : سأسألُك سؤالين وأُريد إجابتهما ..
فقال الرجل : اسأل.
سأله الحكيم : أجئت إلى هذه الدنيا ومعك تلك المشاكل؟
قـــال : لا
فقـال الحكيم : هل سـتترك الدنيا وتأخـذ معك المشاكل؟
قـــال : لا
فقال الحكيم : أمرٌ لم تأتِ به، ولن يذهب معك ..
الأجدر ألا يأخذ منك كل هذا الهم ، فكن صبوراً على أمر الدنيا ،
وليكن نظرك إلى السماء أطول من نظرك إلى الأرض يكن لك ما أردت ..
ابتسِم ... فرزقك مقسوم ..
وقدرك محسوم ..
وأحوال الدنيا لا تستحق الهموم ..
لأنها بين يدي الحي القيوم .

Post: #56
Title: Re: أغوارٌ غير مسبورة (9)
Author: ابو جهينة
Date: 20-10-2015, 08:39 AM
Parent: #55

B]عجيب امر هذا التناقض الذي يبدو جليا في المجتمعات الحديثة ,
تنتشر فيها اعظم طرق الاتصالات , ولكنها تعاني من نقص شديد في الذين يعطون آذانهم للاصغاء والاستماع لبعضهم .


***

حتى في البيت ، لا تواصل كما كان سابقا. كل واحد مشغول بالجوال

Post: #57
Title: Re: أغوارٌ غير مسبورة (9)
Author: ابو جهينة
Date: 21-10-2015, 10:37 AM
Parent: #56

بمناسبة ذكرى أكتوبر :

الحرية ليست هدية من السماء .. إنها إنجاز صعب يتحقق بمساعدة السماء
الحرية دائماً خطرة ولكنها صمام الأمان الوحيد

Post: #58
Title: Re: أغوارٌ غير مسبورة (9)
Author: ابو جهينة
Date: 22-10-2015, 09:22 AM
Parent: #57

قل لي ماذا يضحكك .. أقول لك من أنت

***

شاهدت ذات مرة ، إمرأة تضحك ضحكا هستيريا، فسألته حينما هدأت : أراك تضحكين بشكل غريب.
فقالت : زوج أختي توفى ، إنه زوجها الثالث الذي يتوفى.

***

ماذا تقولون عن هذه الحالة؟ إمرأة تضحك لوفاة زوج أختها الثالث.
أم أنه ضحك كالبكاء ؟؟؟
نفسيات...

Post: #59
Title: Re: أغوارٌ غير مسبورة (9)
Author: ابو جهينة
Date: 25-10-2015, 11:32 AM
Parent: #58

لماذا تقلق على المستقبل .. تكفيك متاعب الحاضر

***

في هذه اللحظة بالذات وأنت تقرأ هذه الجملة أعلاه ، كنت تفكر في أشياء تخص المستقبل دون أن تنظر إلى حاضرك المعاش.

Post: #60
Title: Re: أغوارٌ غير مسبورة (9)
Author: ابو جهينة
Date: 26-10-2015, 08:30 AM
Parent: #59

يقول المثل السوداني : ال جاتك في مالك سامحتك.

قالوها ذات مرة لمغترب في خبر نقلوه إليه عن المقاول الذي نهب أمواله دون أن يبني حتى نصف متر من جدران الحوش و هرب إلى ليبيا.
في الغد كان بالمستشفى و قد أصابه الشلل جراء ارتفاع ضغطه.

(أها الزول دة جاتو في مالو و في نفسو .. يبقى سامحتو وين ؟ )
هناك مَن يصيبه النقص في الأنفس و المال و الثمرات بخسارة أكبر ..
إذن يكمن سر المقولة في ( قوة الإيمان ) فقط ...

Post: #61
Title: Re: أغوارٌ غير مسبورة (9)
Author: ابو جهينة
Date: 27-10-2015, 08:58 AM
Parent: #60

يقول المثل السوداني : بليلة مبشر و لا ضبيحة مكشر

الغريب أن بعض الناس صاروا يأكلون ضبيحة المكشر و قد تأقلموا تماماً مع التكشيرة.
يبدو أن الوجه المبشر المبتسم لم يعد له أي دور وسط غابة المكشرين و أحبابهم التي تعيش في كنفها.
فقط نتذكر هذا الوجه البشوش بعد فوات الأوان.

Post: #62
Title: Re: أغوارٌ غير مسبورة (9)
Author: ابو جهينة
Date: 28-10-2015, 08:17 AM
Parent: #61

نقول : القرد في عين أمو .. غزال

غايتو أنا عندي شك إنو يكون في عينها غزال ..
و لكنني أعتقد غير جازم بأنه يرقد كالغزال في قلبها فقط بفعل فطرة الأمومة.

بينما ( كاميرا العين و عدساتها : بؤبؤ وقرنية ) ترى الشينُ ... شيناً .. وتفرزه جيدا

Post: #63
Title: Re: أغوارٌ غير مسبورة (9)
Author: ابو جهينة
Date: 29-10-2015, 09:20 AM
Parent: #62

العترة بتصلح المشى

***

يعتمد الإصلاح على نوع العتْرة. فهناك عترات تصيب الإنسان بالشلل التام. وأهم هذه العترات هي العترة التي تصيب رصيد الإنسان من مال في مقْتل.
إلا أن العترات الإجتماعية مقدور عليها. بل هي عترات مهمة لمعرفة معادن من تتعامل معهم

Post: #64
Title: Re: أغوارٌ غير مسبورة (9)
Author: الصادق اسماعيل
Date: 29-10-2015, 05:34 PM
Parent: #63

روعة كالعادة يا استاذ

Post: #65
Title: Re: أغوارٌ غير مسبورة (9)
Author: ابو جهينة
Date: 01-11-2015, 09:39 AM
Parent: #64

تحياتي لك أخي الأستاذ الصادق إسماعيل

Post: #66
Title: Re: أغوارٌ غير مسبورة (9)
Author: ابو جهينة
Date: 02-11-2015, 10:12 AM
Parent: #65

يقول المثل السوداني الصميم :

سرارة اللعوت تتلاقى يوم الموت

***

من المعلروف أن شجرة اللعوت لا تتلاقى أغصانها إلا عندما نقوم بحرق هذه الشجرة.
هذا المثل يضرب للأهل وذوي القربى والأرحام لا يلتقون إلا عند سماعهم بموت أحد أفراد الأسرة أو عند وقوع مصيبة كبيرة.
إنتهى التوادد والتراحم إلا من رحم ربي.
والغريب في الأمر أنه في زمن هذا الكم الهائل من سبل التواصل السهل والمجاني لا يتم التواصل بالمعنى المعروف قديما.

Post: #67
Title: Re: أغوارٌ غير مسبورة (9)
Author: Khalid Saeed
Date: 02-11-2015, 10:43 AM
Parent: #66

حبيبنا الريس ابوجهينة ..

مرور وتحية .. ومتابعة بي مزاج لهذا البوست الجميل

دم بخير

Post: #68
Title: Re: أغوارٌ غير مسبورة (9)
Author: عماد قريش
Date: 02-11-2015, 11:16 AM
Parent: #67

Quote: الخبرة .... هي ( المشط) التي تعطيك أياه الحياة بعد أن تفقد شعرك

( حكمة من رجل أصلع )


الإستفادة من الخبرة ضروري جدا
وهذا المثل يؤكد أنه ليس من الضرورى أن تستفيد من خبرتك لمصلحتك الشخصية وإن هنالك من يحتاج لهذه الخبرة رغم زهدك فيها
وما اكثر أصحاب الخنافس والشعر المنكوش

شكرا ياريس على إتحافنا

Post: #69
Title: Re: أغوارٌ غير مسبورة (9)
Author: علي محمد الفكي
Date: 02-11-2015, 11:31 AM
Parent: #68

الريس ابو جهينة
تحية لك على غوصك في هذه الاغوار لتاتي لنا كعادتك بالمفيد الجميل
Quote: هل هناك فوضى خلاقة؟؟؟

هذا المصطلح من مصطلحات الماسونية
من الناحية السياسية اعادت انتاجه كوندليزا رايس وزيرة الخارجية الامريكية
مرة اخرى بحديثها عن الفوضى الخلاقة التي ستشكل الشرق الاوسط الجديد
وواقع حال الشرق الاوسط بعد تنفيذ الفوضى يكذب المقولة
ويا ريس الفوضى ضد النظام الرباني
فالحقيقة الربانية اللازمة لاستمرا الحياة هي النظام
( لا الشَّمْسُ يَنبَغِي لَهَا أَن تُدْرِكَ الْقَمَرَ وَلَا اللَّيْلُ سَابِقُ النَّهَارِ ۚ وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ )
اقول الفوضى هدامة كفانا الله شرها

Post: #71
Title: Re: أغوارٌ غير مسبورة (9)
Author: ابو جهينة
Date: 03-11-2015, 09:43 AM
Parent: #68

أخي عماد قريش

سلام كبير
***
الإستفادة من الخبرة ضروري جدا
وهذا المثل يؤكد أنه ليس من الضرورى أن تستفيد من خبرتك لمصلحتك الشخصية وإن هنالك من يحتاج لهذه الخبرة رغم زهدك فيها
وما اكثر أصحاب الخنافس والشعر المنكوش

***

دة كلام تمام جدا. فلا خير في خبرة تقبع بدواخل الإنسان يستعملها فقط في صالحه فقط.

دمتم

Post: #70
Title: Re: أغوارٌ غير مسبورة (9)
Author: ابو جهينة
Date: 02-11-2015, 01:15 PM
Parent: #67

أبو النسب الأرباب خالد
تحايا وسلام

مرورك بنكهة عرْضة كاربة بإيقاع شَتَم

Post: #72
Title: Re: أغوارٌ غير مسبورة (9)
Author: ابو جهينة
Date: 03-11-2015, 11:37 AM
Parent: #70

تحياتي أخي علي محمد الفكي

**
فوضى ضد النظام الرباني
فالحقيقة الربانية اللازمة لاستمرا الحياة هي النظام
( لا الشَّمْسُ يَنبَغِي لَهَا أَن تُدْرِكَ الْقَمَرَ وَلَا اللَّيْلُ سَابِقُ النَّهَارِ ۚ وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ )
اقول الفوضى هدامة كفانا الله شرها

***

تمام ، لا فض فوك.
مافي زى التقيد بالنظام

Post: #73
Title: Re: أغوارٌ غير مسبورة (9)
Author: نصر الدين عثمان
Date: 03-11-2015, 12:02 PM
Parent: #72

الريس أبو جهينة .. يا سابر الأغوار...


والله زمااان من ارتشاف تلك الأغوار المسبورة......................

*[وإذا كان ثمة لحظات يشعر الإنسان فيها أنه عارٍ، أو أنه يرتكب إثماً، ولا يريد أحداً أن يرى عريه أو يراه وهو يرتكب الإثم، في مثل هذه اللحظات يكون الإنسان قاسياً ومجنوناً تجاه نفسه وتجاه الآخرين]

*الراوي يصور حالة (متعب الهذال) - ذاك الشامخ - وهو في لحظة انكسار وذل .. ليفاجأ بانكشافه أمام ابنه (فواز) - (التيه - مدن الملح - عبد الرحمن منيف)..

-----------------------

كل منا قد ترتكب في حقه أخطاء مقصودة وغير مقصودة من أشخاص قد يكون بعضهم عزيزعلى أنفسنا.. ربما يكون غفران تلك الأخطاء وتجاهلها في صمت دون مواجهة الآخر بها.. أمرٌ أكثر نبلاً وأشد مضاءً في تمتين تلك العلاقات.. و تجنب كثيرٍ من ردود الأفعال التي قد تكون في بعض الأحيان وخيمـة.......

Post: #75
Title: Re: أغوارٌ غير مسبورة (9)
Author: ابو جهينة
Date: 04-11-2015, 09:59 AM
Parent: #73

أخي نصر الدين
سلام وتحية

الله زمااان من ارتشاف تلك الأغوار المسبورة......................

***

يا مطوّل الغيبات جاب الغنائم :


*[وإذا كان ثمة لحظات يشعر الإنسان فيها أنه عارٍ، أو أنه يرتكب إثماً، ولا يريد أحداً أن يرى عريه أو يراه وهو يرتكب الإثم، في مثل هذه اللحظات يكون الإنسان قاسياً ومجنوناً تجاه نفسه وتجاه الآخرين]

*الراوي يصور حالة (متعب الهذال) - ذاك الشامخ - وهو في لحظة انكسار وذل .. ليفاجأ بانكشافه أمام ابنه (فواز) - (التيه - مدن الملح - عبد الرحمن منيف)..

-----------------------

كل منا قد ترتكب في حقه أخطاء مقصودة وغير مقصودة من أشخاص قد يكون بعضهم عزيزعلى أنفسنا.. ربما يكون غفران تلك الأخطاء وتجاهلها في صمت دون مواجهة الآخر بها.. أمرٌ أكثر نبلاً وأشد مضاءً في تمتين تلك العلاقات.. و تجنب كثيرٍ من ردود الأفعال التي قد تكون في بعض الأحيان وخيمـة.......

***

شكرا على هذا الرفد الثمين
واصل
دمتم

Post: #74
Title: Re: أغوارٌ غير مسبورة (9)
Author: محمد صديق
Date: 03-11-2015, 12:26 PM
Parent: #72

الأستاذ أبو جهينة

جذبني العنوان وما خيب ظني المتن .

شكراً لك و لما تكتب .

Post: #76
Title: Re: أغوارٌ غير مسبورة (9)
Author: ابو جهينة
Date: 04-11-2015, 10:01 AM
Parent: #74

تحياتي أخي محمد صديق

بتواصلكم نواصل
مشكور على المرور البهي
دمتم

Post: #77
Title: Re: أغوارٌ غير مسبورة (9)
Author: ابو جهينة
Date: 04-11-2015, 10:36 AM
Parent: #76

قال الكاتب القاص الأديب : برناردشو

***


You'll never have a quiet world till you knock the patriotism out of the human race.

لن يسود السلام العالم حتى تُستأصل الوطنية من الجنس البشري...

***

نرجو تحليل هذه المقولة العميقة

Post: #78
Title: Re: أغوارٌ غير مسبورة (9)
Author: ابو جهينة
Date: 05-11-2015, 08:38 AM
Parent: #77

الوطنية هي إيمانك بأن بلدك أسمى من باقي البلدان فقط لأنك ولدت فيه.

***

هاتوا شعر سوداني يصب في نفس المعنى

Post: #79
Title: Re: أغوارٌ غير مسبورة (9)
Author: نصر الدين عثمان
Date: 05-11-2015, 11:54 AM
Parent: #78

أبو جهينة .. شكراً على تلك الدعوة الكريمة..

فلنعطر بالمسك ثيابنا ..
ولتعطر منا كل الثياب..


Quote: الوطنية هي إيمانك بأن بلدك أسمى من باقي البلدان فقط لأنك ولدت فيه.

***

هاتوا شعر سوداني يصب في نفس المعنى


رائعة التني:

Quote: في الفؤاد ترعاه العناية
بين ضلوعي الوطن العزيز
غير سلامتك ما عندي غاية
لي عداه بسوي النكاية
وإن هزمت بلملم قواي
إن شاء الله تسلم وطني العزيز

Post: #80
Title: Re: أغوارٌ غير مسبورة (9)
Author: ابو جهينة
Date: 05-11-2015, 12:55 PM
Parent: #79

نصر الدين يا رائع

سلمتْ يمناك على سكب رائعة التني هنا :

في الفؤاد ترعاه العناية
بين ضلوعي الوطن العزيز
غير سلامتك ما عندي غاية
لي عداه بسوي النكاية
وإن هزمت بلملم قواي
إن شاء الله تسلم وطني العزيز

Post: #81
Title: Re: أغوارٌ غير مسبورة (9)
Author: ابو جهينة
Date: 08-11-2015, 09:58 AM
Parent: #80

التاريخ : لقاء بين الشخصية .. والظروف .. والصدف

***

لو راجعنا تاريخنا القديم والوسيط ، لوجدنا أن هذه الحكمة تنطبق تماما على مجرياتهما

Post: #82
Title: Re: أغوارٌ غير مسبورة (9)
Author: ابو جهينة
Date: 09-11-2015, 11:04 AM
Parent: #81

فلاش باك :

***

زمان ، كانت آمال المغترب أن : يساعد أهله ، ثم يتزوج ن ثم يمتلك بيتا ، ثم عربية ، ثم يرجع رافعا ( أصبعيه ) السبابة والوسطى كعلامة النصر وهزيمة سنوات الغربة.
الآن : يصارع كل الظروف في الغربة لكى يبقى متمسكا بأهداب أي وظيفة ومتحملا الكثير من المنحنيات النفسية والمادية لكى يبقى بغربته ، متمثلا ومتمسكا بالمقولة : الغِنَى في الغربة وطن.

رأيكم ؟

Post: #83
Title: Re: أغوارٌ غير مسبورة (9)
Author: ابو جهينة
Date: 15-11-2015, 01:16 PM
Parent: #82

من أقوال أهل السودان :

***


الحُرة بتخاف من سمعة الوليان
وعريان العرض ما بيسترو الدلقان
والموت في الشرف ما بهابو إلا جبان
والوسواس أكيد بيحرقو القرآن

Post: #84
Title: Re: أغوارٌ غير مسبورة (9)
Author: ابو جهينة
Date: 16-11-2015, 09:50 AM
Parent: #83

من أقوال أهل السودان :

ال داير ال غِنى يعمل حساب لفقْرو
وال خايف الحساب يعمل سمح لي قبْرو
ال داير يشوف عند البشر كم قدْرو
يعقل ويحترم الصغار وال قدرو

Post: #85
Title: Re: أغوارٌ غير مسبورة (9)
Author: ابو جهينة
Date: 17-11-2015, 08:36 AM
Parent: #84

B]من أقوال أهل السودان :

قالوا الحى قدر ما يغيب مصيرو يلاقي
وحال الدنيا تفرق وبرضو تاني تلاقي
وقدر ما تحكم الايام وتنوي فراقي
بلبس يوم ألقاك توب الفرح عرّاقي[

Post: #86
Title: Re: أغوارٌ غير مسبورة (9)
Author: ابو جهينة
Date: 18-11-2015, 11:07 AM
Parent: #85

من أقوال أهل السودان :

توب العفة ما بجيبوهو من السوق
وساتر الحشمة ما بكسوهو بالمطبوق
و زول الادب الرفيع والهايف المطلوق
ما بتبارو لي يوم جرة الواسوق

Post: #87
Title: Re: أغوارٌ غير مسبورة (9)
Author: ابو جهينة
Date: 19-11-2015, 08:14 AM
Parent: #86

و قال أهل السودان :

ال بِرِد البحر ما أظن بِصُد ظمآن
و العندو التمُر ما أظن بنوم جيعان
و العندو الصبر تلقاه إنْقَشَط إيمان
و مسلوبي العِرِض ما تْسَوَّهُم ليك أخوان

Post: #88
Title: Re: أغوارٌ غير مسبورة (9)
Author: ابو جهينة
Date: 23-11-2015, 11:29 AM
Parent: #87

الله يقطع الخوة إن بقتْ بالمادة
والله يقطع الكلمة إن بقتْ مو جادّة

***

أقوال مثل هذه تجبرك على الجلوس تسترجع قائمة إخوتك ومعارفك وأصدقائك وزملائك ، حتما ستجد أنها تنطبق على البعض منهم