اضواء علي فعاليات ورشة معهد السلام المستدام الامريكي بجبال الروكي كلورادو( صور فيديو ) اختتمت مؤخرا فعاليات المؤتمر السنوي الرابع لمعهد السلام المستدام الامريكي بمنتجع - Snow Mountain Ranch – الروكي ولاية كلوردو تحتعنوان " معا في المش" /> اختتمت مؤخرا فعاليات المؤتمر السنوي الرابع لمعهد السلام المستدام الامريكي بمنتجع - Snow Mountain Ranch – الروكي ولاية كلوردو تحتعنوان " معا في المش />

اضواء علي فعاليات ورشة معهد السلام المستدام الامريكي بجبال الروكي كلورادو( صور فيديو )


18-10-2010, 06:23 PM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=476&msg=1305830774&rn=0


Post: #1
Title: اضواء علي فعاليات ورشة معهد السلام المستدام الامريكي بجبال الروكي كلورادو( صور فيديو )
Author: مكي ابراهيم مكي
Date: 18-10-2010, 06:23 PM


The Institute For Sustainable Peace Leadership Workshop
Snow Mountain Ranch , Colorado
September17-26,2010
(Walking the Path of Peace)
4th Annual Transformational
b16.jpg Hosting<br style= at Sudaneseonline.com">

اختتمت مؤخرا فعاليات المؤتمر السنوي الرابع لمعهد السلام المستدام الامريكي بمنتجع - Snow Mountain Ranch – الروكي ولاية كلوردو تحت
عنوان " معا في المشي علي طريق " السلام بحضور مشرف لقادة احزاب سودانيه ورؤساء منظمات مجتمع مدني وناشطين في مجالات حقوق الانسان , وصحفين قدموا من السودان , شرف اعمال الورشه بدعوه رسميه من المعهد كل من المناضل والقطب الاتحادي \ علي محمود حسنين , والاستاذ \ عبد الجليل الباشا الامين العام لحزب الامه ( لاصلاح والتجديد ) و الاستاذ \ عبد الله الشيخ رئيس تحرير جريدة اجراس الحريه , والنا شط الدارفوري عبد المجيد صالح رئيس منظمة ( هاند) لحقوق الانسان , وعبد الرحيم ابو البشر \ الامين العام للمنظمة والاستاذ \ شاكر عبد الرسول ممثل عن حركة العدل والمساوة بامريكا , والدكتور \ روت دول ممثل للحركة الشعبية بامريكا , والناشط النوبي عثمان نواي ممثل لمنبر جبال النوبه الديمقراطي , وعدد كبير من الناشطين والسياسين بالولايات المتحده الامريكيه كما شرف اعمال الورشه الدكتور \ روبرت كروجر السيناتور والسفير الامريكي السابق لدي بورندي . وتناول المؤتمرون قضايا الوضع الراهن في السودان وفى مقدمة تلك القضايا مشكلة دارفور والمحكمة الجنائيه الاستفتاء المشورة الشعبية لمناطق جبال النوبة والنيل الازرق وكانت الورشه من انجح الورش التي شهدها المعهد في الفترات الاخير ه و إضافة حقيقية لجهود تقريب وجهات النظر بين اطراف النزاع فى السودان والمساهمة فى اشاعة ثقافة السلام من أجل الوصول الى سلام مستدام فى كل ارجاء الوطن ,


___________
MAKKI MAKKI


Post: #2
Title: Re: اضواء علي فعاليات ورشة معهد السلام المستدام الامريكي بجبال الروكي كلورادو( صور فيديو
Author: مكي ابراهيم مكي
Date: 18-10-2010, 07:55 PM
Parent: #1




التحية لجريدة اجراس الحرية التي افردت مساحاتها لتغطية فعاليات الورشه علي صفحاتها
و خالص شكرنا للاستاذ الفاضل .. عبد الله الشيخ رئيس تحرير اجراس الحريه الذي كان معنا يوثق جلسات وورش المؤتمر
..


C10.jpg Hosting at Sudaneseonline.com

بدء أعمال ورشة ( السلام السوداني) بجبال الروكي
سياسيون وناشطون يناقشون قضايا السلام والاستفتاء
جبال الروكي _كلورادو: عبد الله الشيخ
بدات بمنتجع ( الجليد) بجبال الروكي ، إحدى ضواحي مدينة دنيفر فعاليات ورشة ( معاً على طريق السلام )التى ينظمها معهد السلام المستدام ، ومقره فى هيوستون بالولايات المتحدة الأمريكية . وتوافد منذ الأمس على مقر الورشة كلاً من الاستاذ على محمود حسنين نائب رئيس الحزب الإتحادي الديمقراطي ، الاستاذ عبد المجيد صالح الناشط الدارفوري ورئيس منظمة ( هاند) لحقوق الانسان ونائبه الاستاذ عبد الرحيم أبو البشر ، والاستاذ عبد الجليل الباشا الأمين العام لحزب الامة الاصلاح والتجديد، الى جانب العديد من الناشطين السودانيين فى منظمات المجتمع المدني وحقوق الانسان داخل وخارج الولايات المتحدة ، ورؤساء مكاتب الحركة الشعبية وقيادات حزبية سودانية .
وأوضح الاستاذ مكى ابراهيم مكي مدير ملف السودان بالمعهد أن ورشة العمل ستتناول قضايا السلام بالسودان وفى مقدمة تلك القضايا مشكلة دارفور ، الاستفتاء ، المشورة الشعبية لمناطق جبال النوبة والنيل الازرق، مشيرا الى ان مخرجات ورشة العمل ستكون إضافة حقيقية لجهود تقريب وجهات النظر بين اطراف النزاع فى السودان والمساهمة فى اشاعة ثقافة السلام من أجل الوصول الى سلام مستدام فى كل ارجاء السودان .

_____________

السلام يبدأ من الداخل ، بإرادة الاعتراف والتعرف علي الآخر بذهن مفتوح
تقرير : عبد الله الشيخ

تتواصل فعاليات ورشة ( معاً على طريق السلام) والتى ينظمها معهد السلام المستدام بولاية كلورادو بأمريكا ، وهى الورشة الرابعة عشر فى سياق جهود المعهد باتجاه اشاعة ثقافة السلام وإزالة بؤر التوتر وتهيئة المناخ للاطراف المتصارعة من أجل التحاور والوصول الى صيغ مشتركة للتعايش السلمى ،، وقد خصص المعهد منذ انشائه فى العام 2007 م اربع ورش عمل حول سبل فض النزاعات بالسودان ، آخرها هذه الورشة التى يشارك فيها حوالى 50 دارساً ومحاضرا،، يقول الاستاذ مكى ابراهيم ان ما يميز اعمال الورشة التى اختير لها أن تقام فى قلب جبال الروكى انها ضمت كافة الوان الطيف السياسي و الاجتماعى مشيراً الى ان ممثلاً من حكومة جنوب السودان سيصل غداً الى دنيفر للمشاركة فى اعمال الورشة ، كما سيحاضر المشاركين السيناتور والسفير الامريكى السابق فى رواندا روبرت كروكر ، والسيناتورنايك للانضمام الى الاكاديميين الذين استقدمهم المركز من جامعة هارفارد ، حيث تم تصميم هذه الورشة بالتعاون بين المركز وهذه الجامعة ..
أجواء سودانية تحف قاعة اللقاء الاول ، ممثلى الحركة الشعبية الذين قدموا من ولاياتهم الامريكية ، وممثل حركة العدل والمساواة ، وممثلين لحركات دارفور ، وحزب الامة ، والحزب الاتحادي الديمقراطي وناشطين فى منظمات المجتمع المدنى داخل وخارج الولايات المتحدة ، كل هؤلاء السودانيون الذين يسمع العالم أنباء تصلعد خلافاتهم ، وصور اشتعال النيران فى حماهم بسبب ذلك ،، كل هؤلاء يلتفون أمام قاعة الورشة حول الاستاذ على محمود حسنين القطب الاتحادي الشهير، يحدثهم عن رؤيته فى تكوين جبهة عريضة تضم كل السودانيين من أجل تلافى المخاطر التى تحيط بالوطن ،، ومن أجل إزاحة النظام الحاكم الذى تسبب فى هذه الازمات السودانية فى المركز وفى الاطراف ..
منذ الوهلة الاولى يبدو لك الفرق بين طريقتين ، أو اسلوبين ، ثقافتين ، اسلوب الاكاديمى الامريكى ، الاذى غالباً ما لا ينشغل بالسياسة ، وإن انشغل بها لا يكترث للتفاصيل ،، وبين طريقة السودانيين فى خلط أوراق السياسة ، مع الخاص والعام ، مع ماتتناوله الصحف ، وما تبثه وسائل اعلام النظام الذي يعارضونه ..
بدأ د. راندي بتلر اعمال الورشة مرحباً بالحضور ، مشيراً الى انها المرة الاولى التى يشارك فى مثل هذه الورشة قادة سياسيين ، وفصائل متصارعة ، الى جانب الناشطين فى مجال العمل الطوعي .. انخرط د. راندي فى حديث عن كيفية صنع السلام قائلاً أن من اهداف هذه الورشة تهيئة المناخ حتى تتمكن الاطراف المتصارعة من التحاور ، والوصول الى قواسم مشتركة ، واستنباط الحلول للقضايا المختلف عليها .. وقال : ان السلام يتهياً ولا يكون مستحيلاً اذا توفرت إرادة الوصول اليه من الطرفين المتصارعين ، يبدأ السلام من داخل الانسان ، بعد ايقان ربما بأن الحرب لا معنى لها ، وان الحرب هى الخيار الاسواء على الاطلاق ،، وبسبيل الوصول الى حلول للقضايا المختلف عليها والتى تتسبب فى اشتعال الحروب وزيادة التوتر ، ينبغى ان يعترف الطرفين المتصارعين بان هناك مشكلة تتطلب جلوسهما للحوار بشأنها ،، أي لابد من الاعتراف بالمشكلة أولاً ،، وهذا يتبعه اعتراف كل طرف بالآخر وحقوقه ومكاسبه ،، وبدون الاعتراف بالآخر لا يتحقق السلم .
وتناول د. راندي قضية أسماها ( ذهنية العقل المغلق) ، التى يرى انها تؤجج دائماً الصراع ،، وقد شارك الحضور فى المناقشة ، ووصلوا الى شبه اتفاق عبر عن د. راندي بالقول بأن الاحكام المسبقة عن الآخر والتمسك برؤية نمطية تجاهه وعدم التحاور معه بذهن مفتوح ن بل بعقل استباقى وباحكام رؤئ غير حقيقية معدة سلفاً أو مورثة .. هذه الرؤية تعتبر من أكبر معيقات التواصل بين طرفين ، لان مثل هذه العقلية يسيطر عليها الوهم ، ولا تستند فى رؤيتها على حقائق صحيحة عن الآخر بل على الانطباعية واستلاف رؤية آخرين ،هم فى الغالب الاجداد ، أو القبيلة ، أو حتى شخص استطاع نقل صورة ما لمجتمعه ، ولم تكن تلك الصورة ـ غالباً ـ إلا كونها تجربة خاصة ، ورؤية ذاتية استطاع أن يعبر عناها بصيغة جعلت امكانية التةاصل مع الآخر المشار اليه عصياً على من تبنوا ما بثه فيهم ..
ومضى د. راندى الى القول بانه اذا توفرت ارادة الوصول الى السلام فان الخطوة الهامة فى هذا السياق هو التعرف على الآخر ،، بل إحترام الآخر ، والاستماع الى وجهة نظره ، والشروع فى الحوار بذهن مفتوح أجل الوصول الى اتفاق وقواسم مشتركة تراعى حق كل طرف فى الحصول على مكاسب وحقوق والتخلى عن فكرة الغلبة والانتقام وتركيع الآخر .. مشيراً الى ان اللقاء بين الطرفين يجب ألا يأخذ شكل المناظرة ، وإنما الحوار الذي يتيح لكل طرف فهم الآخر والتعرف عليه ..
وقال د. راندي ان هذه الورشة تهدف كذلك الى تدريب القيادات لصنع السلام و الانتقال الى الميادين التى تدور فيها الصراعات والمساهمة فى اطفاء الحرائق ومكافحة الحريق وبث ثقافة السلام بين الناس فى تلك الكمناطق ، وتهيئة المناخ للتعايش بين كافة الاطراف .. وأضاف ان القيادات الواعية تتمثل هذا الدور وتعمل على تعميق الصلة بين قيادتها و تنفيذييها وبين القاعدة العريضة ،، وهذا ما يتطلبه الوضع فى السودان الذى يعانى من عدم الاستقرار السياسي وعدم تمنك قياداته من ادراة التنوع الذى يتمتع به..
وشارك الحضور فى مناقشة الورقة ، بالغوص فى تفاصيل اتلصراع السودانى فى جنوب السودان ، وفى دارفور على وجه التحديد، حيث أن قضية الاستفتاء على حق تقرير المصير بجنوب السودان تعتبر من أكبر القضايا التى تشغل أذهان السودانيين عند كل لقاء بينهم داخل أو خارج الوطن ،، كذلك قضية دارفور التى توضع على رأس أجندة النقاش، والتى تحظى باهتمام بالغ فى الدوائر الغربية بالنظر الى عمق الازمة الانسانية التى سببتها الحر ب..يشار الى أن ملاحظات وآراء المشاركين فى الندوة كانت تحظى بالتدوين من قبل الدكتور راندي لتكون نقاط للحوار بين الاطراف المشاركة والتى تعارض رؤاها كما هو معروف فى الساحة السياسية السوداتية ،، ولنقل صورة من المشهد نستطيع القول أن من طرائق السودانيين فى الحوار فيما بينهم انهم ــ عند الوهلة الاولى ــ يعبرون عن مواقفهم بحدة ، وبمرارة ، فتعلوا اصوات الحورا الى شيئ اشبه بقنابل الميدان ، ثم ،، رويداً رويداً تهدأ الثائرة ، ويتلاقون بعد ذلك كأن لم يكن بينهم دم مراق ..
تفاصيل كثيرة نلاحظها فى وجوه المشاركين ، حيث مثل اللقاء فرصة للتعارف بين سودانيين لم يتمكنوا ـ داخل وطنهم ـ إلا من محاربة انفسهم ،، وفى مثل هذه اللقاءات يحاولون بمشقة التعرف على انفسهم ..
البروفسير ماركشوب ، الاستاذ بجامعة أوهايو ابتدر النقاش حول تدرج هيكل السلطة وعلاقته بالجهاز النتفيذي والقاعدة الجماهيرية العريضة ، مشيرا الى ان الدولة تعتمد فى استقر ارها على متانة وجودة التواصل بين هذه المكونات ..
يشير مسئول ملف السودان بالمعهد الاستاذ مكى ابراهيم الى انهم اعدوا برنامجاً لاقامة ورش عمل داخل السودان فى كل من الفاشر وجوبا بالتنسيق مع منظمات المجتمع المدنى حتى يتسنى للمكتوين من نيران الصراع المشاركة فى ورش العمل .. كما أوضح مكى بأن برنامج اليوم الرابع سيكوةن لقاءاً مفتوحاً مع الاستاذ على محمود حسنين ليحدث الحضور عن الوضع السياسي الراهن فى السودان .. الجدير بالذكر أن المشاركين فى الورشة قاموا أمس بجولة سياحية فى مرتفعات جبال الروكي هي ضمن برنامج الورشة الذى يهدف الى تهيئة الفرصة للتعارف ، وخلق علائق وصلات إنسانية أخوية تهيئ الاذهان بصورة مثلى للسير فى طريق السلام ،، والتطلع الى الحفاظ عليه ، وهو ما يطلق عليه المعهد ب (السلام المستدام ).

Post: #3
Title: Re: اضواء علي فعاليات ورشة معهد السلام المستدام الامريكي بجبال الروكي كلورادو( صور فيديو
Author: مكي ابراهيم مكي
Date: 18-10-2010, 08:05 PM
Parent: #2


C11.jpg Hosting at Sudaneseonline.com

C12.jpg Hosting at Sudaneseonline.com


تقرير عن ورشة معهد السلام المستدام الامريكي : جبال الروكي – كلورادو

حيرة صناع السلام من حميمية الاطراف السودانية المتصارعة ..!
دول روت : الوحدة ستتحقق غداً والانفصال وشيك
حسنين : ليس هنالك انفصال سلس ، وعلى القوى الوطنية أخذ زمام المبادرة للحفاظ على الكيان السوداني
راندي : السلام ممكن إذا توفرت ارادة كافة الاطراف لتحقيقه
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
جبال الروكي : عبد الله الشيخ

كشأن السودانيين فى كل مكان ، يتداوسون فى ميادين القتال ، حتى اذا انتبهوا الى ان الحرب ليس فيها غالب أو مغلوب دخلوا الى قاعات الحوار والتفاوض ، فياتى التعبير عن مواقف كل طرف فى كلمات مريرة ساخنة ، لا تقل فى سخونتها ودويها عن فرقعة فنابل الميدان ،، لكنهم مع ذلك يصافحون بعضهم بعضاً ويلتئمون حول مائدة واحدة ، وينامون سوياً فى غرفة واحدة كأن الايام لم تدق بينهم ( عطر منشم ).. قد يتلاقون فيتفقون على وفق النزيف ، لكن النزيق قد يتجدد ، وتلتهب النيران مرة بعد أخرى ، لكنهم يبقون على (صداقة ) غريبة ، وحميمية عارمة بينهم ،، هذه الحميمية ، وهذا التلاقى بين اطراف النواع السودانى العديدة تجعل الوسيط فى حيرة من أمره ،، يحس للوهلة الاولى أنه اقدم على عمل أخرق ، بانه جمع متقاتلين فى بقعة ، إن لم تتفجر بالسلاح ، فهى بالضرورة تتفجر أمامه بمرارة المعاناة و باستحالة تقريب شقه الخلافات البعيدة جدا..! و قد يخال الوسيط نفسه بين اطراف الصراع شخصاً غير مرغوب فيه لما يرى من احتضان المتصارعين لبعضهم ، :ان شيئاً لم يكن ، قد يهدأ الوسيط ويطيب خاطره قليلاً ، لكنه سرعان ما يسمع عن انفجار الصراع وتواصل التشاكس ، هكذا يظل ( صانعى السلام ) فى حيرة كاملة .. هذا ما شاهدته فى وجه الدكتور راندي ،مدير معهد السلام المستدام بالولايات المتحدة ، والذى كان غزير الدموع وهو يستعرض مأسى الحرب فى مناطق متفرقة من العالم ، وكيف ان الكثير من القضايا الشائكة قد حلت ،، ورايت ايضا ً انتقال عدوي انبهال الدموع الغزيرة من عيون الحاضرين حين بدأوا فى استعراض مستقبل السودان بعد الاستفتاء ، وقد ايقنوا أن صورة الواقع القاتمة قد تفضى الى انفصال شطري الوطن الواحد ، وأن ذلك الحدث الجلل إن وقع سيكون بداية لتشطى كل السودان، إن كان هنالك سودان بعد الانفصال ..!
خلاصة النقاش حول قضية السلام فى السودان والتى تتواصل على مدى تسعة أيام ،، الخلاصة هى ان قضية السلام والاستقرار فى السودان قضية معقدة الى الدرجة التى يصعب على اطرافها الامساك بخيوطها ،، ناقشت ورشة السلام المستدام هنا فى منتجع جبل الجليد فى كلورادو قضيا السودان فى تداخلها المعروف ، من درافور الى الجنوب ، الى الشرق والغرب ، الى المركز ، الخرطوم ، بالتركيز على قضايا الساعة المتمثلة فى استحقاق الاستفتاء لشعب جنوب السودان ، المشورة الشعبية لجنوب النيل الازرق وكردفان ، وقضايا الوضع السياسي الراهن ..
يقول د. راندي مدير معهد السلام المستدام ، اتلذى نظم هذه الورشة بعنوان( معاً على طريق السلام ) أن هذه الورشة تعد من انجح الورش التى عقدت فى السنوات الاخيرة ، وابدى تفاؤله لما سمع من مستوى النقاش ومداخلات المشاركين ،، وسرد د. راندي تجربته مع قضايا فض النزاعانت وجهود صناعة السلام مشيرا الى ان السلام ممكن فى السودان اذا توفرت للاطراف السودانية ارادة لتحقيق هذا الهدف .. وقدم راندي مداخلة مؤثرة عن أهمية اعتماد مبدأ التصالح وغفران الماضى على ارضية اقامة العدالة ،وقال د. راندي أن (الكراهية تدفع نحو الانتقام، والحب هو طريق العدالة ، ودعا الى وضرورة مساعدة الضحايا بتوفير احتياجاتهم الآنية وتعويضهم ، وأن هذا يتأتى بعد الاعتراف بحجم المأساة التى عاشوها ، مشيرا الى ان واجب القوى السودانية البحث عن سبل التلاقى من اجل الحفاظ على الكيان الوطنى ..وطرح اسئلة حول مستقبل السودان وكيف يتحقق فيه السلام المستدام مؤكداً على ان هذا هو واجب ابناء السودان ، داعيا الى التخلى عن العنف واعتماد الحوار ، لا اعتماد المناظرة واساليب الصراع المختلفة ، لان ذهنية الصراع تنتج دائماً ( غالب ومغلوب)..
تحدث السيناتور روبرت كروكر السفير السابق للولايات المتحدة فى رواندا ( فى حقبة التطهير العرقى التى شهدتها تلك الدولة الافريقية) تحدث مستعرضاً تجربته العملية فى افريقيا ، وقال ان السودان يعيش معاناة حقيقة بسبب الحرب ، وأن السبيل لاقامة الاستقرار فيه تتأتى بتحقيق العدالة ، وانتقد تباطؤ المجتمع الدولى فى تحقيق ذلك قائلاً بان التباطؤ فى الاقتصاص من مرتكبى الجرائم يعد جريمة كبرى ، وانه يشعر بالاسى لان أهل افريقيا يعانون على المدي الطويل من ( أنانية الحكام) ..
البروفسير مارك شوب المحاضر بجامعة كالفلن باوهايو تناول فى مداخلته أهلية القوى السياسية السودانية فى تحقيق السلام ومقدرة اطراف النزاع على أدارة الصراع وكيفية ايجاد حلول للازمات بالصيغة المثلى ، وأن واجب الساعة امام ابناء السودان هو العمل على صنع السلام والوصول الى صيغة عن طريق التفاوض تجعل من سلام السودان مستداماً ، مبديا تفاؤله بان السلام ممكن ، ودونه اخلاص النوايا لتحقيقه على ا لارض . كما شارك فى النقاش فى الورشة البروفسير بيتر باشوب المحاضر بجامعة هيوستون متحدثاً عن دور القيادات واثره فى النزاعات ، وناقش باشوب اسباب وجذور الصراع والنتائج الكارثية لفشل القيادات فى حل النزاعات ، وتفاقم الازمات وتراكمها نتيجة لهذا الفشل ..
الاستاذ عبد الجليل الباشا الامين العام لحزب الامة ، الاصلاح والتجديد قدم ورقة اشار فيها الى رؤيتهم فى الحزب بأن القضايا السودانية العالقة يمكن ان تحل من خلال مؤتمر جامع لكل الاحزاب السودانية يعقد فى الخرطوم ، وتشارك فيه كل منظمات المجتمع المدنى لايجاد حلول لازمات السودان المتفاقمة ، واشار الباشا ، الى التجربة التى تشكو من القوى السياسية بأن المؤتمر الوطنى لا يلتزم بالاتفاقيات ولا يبدى تعاونا حقيقيا باتجاه الوصول الى حلول وطنية تفضى الى الاستقرار ، ودعا الباشا الى توحيد الحركات وأهل دارفور من أجل تحقيق السلام بالاقليم ..
و كان الجميع فى انتظار الاستاذ على محمود حسنين ، الذى ظل يشارك فى نقاش الافكار التى طرحت على طاولة النقاش ،، قدم الاستاذ حسنين رؤيه للوضع فى السودان على مدى اكثر من ساعة ، مشيرا الى ان الازمة السودانية تفاقمت فى ظل النظام، وأن النظام فشل فى تحقيق السلام من خلال تعنته فى تنفيذ بنودها ، مشيرا الى ان هذا الموقف من جانب المؤتمر الوطنى دفع أهل الجنوب الى الاستغناء عن أمكانية البقاء تحت مظلة السودان الواحد .
وتحدث الاستاذ حسنين الى ان المصالحة والتصافى لا بد أن يسبقه اعتراف بالجرائم التى اقترفت فى حق الابرياء ، وأن التصالح يتم عبر بوابة اقامة العدالة ، واشار حسنين الى قضية المحكمة الجنائية الدولية ان محاكمة مقترفى جرائم دارفور لا يمكن ان يحاكموا فى السودان لأن القضاء فى يد الحاكم ، وان الاقنون السودانى ليس فيه النصوص التى يمكن من خلالها النظر فى تلك الجرائم ، داعيا الى ان تأخذ العدالة مجراها ، ولا كبير على القانون ..
وقال حسنين الى ان نذر الحرب واضحة الآن فى السودان ، والسبب فى لك سياسات المؤتمر الوطنى ، وأن سياسات المؤتمر الوطنى لم تجعل الوحدة جاذبة وأن الاقصاء الذى يمارسه سيدفع بالبلاد الى التشظى ، وقال حسنين أن المؤتمر الوطنى لن يسمح بانفصال سلس لان الميزانية ــ على اقل تقدير ــ تعتمد على نفط الجنوب ، وأن لذلك لجأ الى اشعال الصراعات بجنوب السودان حتى يصعب انجاز استحقاق الاستفتاء فى الموعد المحدد حسب ما نصت الاتفاقية ..
وخلص حسنين الى أن الحل للخروج من هذه الازمة هو اتفاق ابناء السودان والتحامهم داخل جبهة عريضة ، تضم كل اهل السودان والاتفاق على نظام سياسي تمثل فيه كل الاقاليم السودانية ( يحددها بسبعة اقاليم )،، ويقول حسنين أن لا طائل من وراء الحوار مع النظام ,انه لابد من إزاحته من خلال العلم الجماعى تحت مظلة هذه الجبهة العريضة ،، واعلن حسنين امام الحضور انهم سيعقدون فى اكتوبر مؤتمراً لتدشين نشاط الجبهة العريضة ، داعياً الحضور ، وكل ابناء الشعب السودانى للانخراط فيها ،، واكد حسنين مرة أخرى ألا سلام يمكن ان ينجح مع هذه الحكومة ، ولا سبيل أمام استقرار السودان إلا باقتلاعها ، مبدياً تشاؤمه من وقوع كارثة الحرب ، ، والتى لن تكون حرباً محدودة كما فى السابق ، بل ستتمدد الى كل السودان، فى المركز وفى الاطراف ..
د. دول روت رئيس مكتب الحركة الشعبية بولاية نبراسكا وممثل الحركة الشعبية فى الورشة قال أن خيارات الوحدة الآن اصبحت ضئيلة لكنها ستتحقق فى المستقبل ، ليس الآن لأن الانفصال قادم .. ( حتى لو كان د. جون حياً ، ففى ظل السياسات التى انتهجها المؤتمر الوطنى لا يمكن تحقيق الوحدة ) ..هذا مانراه الآن ،، لكن بعد اجراء الاستفتاء الذى هو استحقاق نصت عليه اتفاقية السلام ، و سرد د. دول مواقف وسياسات الحكومة المركزية فى الماضى والحاضر تجاه شعب الجنوب بانها خلقت فجوة بين ابناء السودان فى الشمال والجنوب ، خاصة بعد اعتماد مشروع اقامة الدولة الدينية، ودعا دول الى اعتماد رؤية ( السودان الجديد) واقامة دولة ديمقراطية على اس المواطنة ، وفصل الدين عن الدولة .. الاستاذ شاكر عبد الرسول ممثل حركة العدل والمساواة فى الورشة اشار الى فشل الحكومات والاحزاب السودانية الشمالية فى قيادة وادارة شئون السودان مشيرا الى ان حركة العدل والمساواة تؤيد رؤية الاستاذ على محمود حسنين بحشد كافة القوى لازالة النظام عن ظريق جبهة عريضة يتلاحم فيها جهد كل السودانيين ..
مدير ملف السودان بمعهد السلام المستدام الاستاذ مكى ابراهيم مكي اكد لـ ( اجراس الحرية ) ان المعهد سيواصل نشاطه الهادف الى البحث عن سبل السلام فى السودان وفى مناطق النزاعات الملتهبة فى العالم ، وان المعهد بصدد التحضير لورش عمل حول اشاعة ثقافة السلام تعقد فى كل من جوبا وافاشر والخرطوم بمشاركة المواطنين الذين يعانون من ظرف الحرب ، والناشطين فى قضايا السلم والعمل الانسانى بغية الوصول الى سلام السودان ، مؤكداً ان ضيق الوقت ، بالنظر الى اقتراب موعد الاستفتاء لشعب جنوب السودان وتفاقم الاوضاع الامنية والانسانية فى دارفور يدفع الى المزيد من العمل الدؤوب من اجل تغليب خيار السلام على خيار الحرب ..

Post: #4
Title: Re: اضواء علي فعاليات ورشة معهد السلام المستدام الامريكي بجبال الروكي كلورادو( صور فيديو
Author: ذواليد سليمان مصطفى
Date: 18-10-2010, 08:48 PM
Parent: #3

لو علم السياسيون السودانيون عن معهد السلام المستدام الامريكي لي جعلوا السودان حديقة للألفة والوئام

Post: #5
Title: Re: اضواء علي فعاليات ورشة معهد السلام المستدام الامريكي بجبال الروكي كلورادو( صور فيديو
Author: مكي ابراهيم مكي
Date: 19-10-2010, 02:44 AM
Parent: #4



Snow Mountain Ranch ,Colorado
جبال الجليد , الروكي ولاية كلورادو مكان انعقاد ورش المعهد السنوية
C13.jpg Hosting at Sudaneseonline.com

C14.jpg Hosting at Sudaneseonline.com

C15.jpg Hosting at Sudaneseonline.com

C18.jpg Hosting at Sudaneseonline.com

C19.jpg Hosting at Sudaneseonline.com

C20.jpg Hosting at Sudaneseonline.com

Post: #6
Title: Re: اضواء علي فعاليات ورشة معهد السلام المستدام الامريكي بجبال الروكي كلورادو( صور فيديو
Author: Tragie Mustafa
Date: 19-10-2010, 02:54 AM
Parent: #5

متاعبين يا مكي مجهودات مقدره لمعهد السلام المستدام.

Post: #7
Title: Re: اضواء علي فعاليات ورشة معهد السلام المستدام الامريكي بجبال الروكي كلورادو( صور فيديو
Author: مكي ابراهيم مكي
Date: 19-10-2010, 03:30 AM
Parent: #5


الجمعة الموافق 17 سبتمبر اليوم الافتتاحي واستقبال وفود المشاركين في الورشة
Our Mission
o
z2.jpg Hosting at Sudaneseonline.com

z6.jpg Hosting at Sudaneseonline.com

د. راندي بتلر مدير المعهد يرحب بالمشاركين
z7.jpg Hosting at Sudaneseonline.com

مجموعة من الـ Peace Ranger المشاركين في ورشة هذا العام
z5.jpg Hosting at Sudaneseonline.com

z1.jpg Hosting at Sudaneseonline.com

z3.jpg Hosting at Sudaneseonline.com

z8.jpg Hosting at Sudaneseonline.com

-------
MAKKI MAKKI

نواصل (:

Post: #8
Title: Re: اضواء علي فعاليات ورشة معهد السلام المستدام الامريكي بجبال الروكي كلورادو( صور فيديو
Author: عثمان نواي
Date: 19-10-2010, 03:59 AM
Parent: #7

منتظرين يا مكي
عثمان نواي

Post: #9
Title: Re: اضواء علي فعاليات ورشة معهد السلام المستدام الامريكي بجبال الروكي كلورادو( صور فيديو
Author: مكي ابراهيم مكي
Date: 19-10-2010, 04:34 AM
Parent: #7


لمحات وصور للمشاركين في الورشة علي هامش جلسات المؤتمر
z9.jpg Hosting at Sudaneseonline.com

المناضل علي محمود حسنين والاستاذ\ عبد الجليل الباشا الامين العام لحزب الامه "الاصلاح والتجديد"
z10.jpg Hosting at Sudaneseonline.com

من اليمين .. الناشط الدارفوي مجيد صالح \ علي محمود \ الاستاذ عبد الله الشيخ رئيس تحرير اجراس الحريه
مشاركين قادمين من السودان
z11.jpg Hosting at Sudaneseonline.com

واي جون واي \ د. ايزك قانق \ عبدالله \ راندي
z12.jpg Hosting at Sudaneseonline.com

من اليمين الشيخ \ كمرت رول دول ممثل الحركة الشعبية \ شاكر عبد الرسول ممثل العدل والمساوة \ العم علي
z13.jpg Hosting at Sudaneseonline.com

الفاضل \ محمد ياسين خليفة عضو المنبر \ العم علي
z14.jpg Hosting at Sudaneseonline.com

من اليمين .. الاخ \ ناصر \ الناشط النوبي ..عثمان نواي ممثل المنبر الديمقراطي لجبال النوبه \ العم علي
z15.jpg Hosting at Sudaneseonline.com


نواصل (:

Post: #10
Title: Re: اضواء علي فعاليات ورشة معهد السلام المستدام الامريكي بجبال الروكي كلورادو( صور فيديو
Author: مكي ابراهيم مكي
Date: 19-10-2010, 04:57 AM
Parent: #9

الاعزاء والعزيزات الافاضل .....
الصديق الفاضل .. ذو اليد سليمان مصطفي
الجسوره .. تراجي مصطفي
المناضل حفيد "ام دبالو" عثمان نواي .. يا صديقي الاولاني !!

يا الف مرحبا بهطولكم العنيق ونأمل أن تطيب لكم الإقامة في دارنا العامر بكم !!!
وجاينكم واحدة واحدة لعرض برامج الورشة التي امتدت لمدة التسعه ايام
عثمان نواي يا رفيق ,, وين الصور المعاك حاول ساعدنا بيها وشوف لينا البورداب الكانو معنا
ياسين خليفة , ناصر يكملو معنا الباقي .........

مع خالص مودتي ........
MAKKI MAKKI

Post: #11
Title: Re: اضواء علي فعاليات ورشة معهد السلام المستدام الامريكي بجبال الروكي كلورادو( صور فيديو
Author: مكي ابراهيم مكي
Date: 19-10-2010, 06:43 AM
Parent: #10



جلسات برامج اليوم الاول
السبت الموافق 18 سبتمبر 2010
[Ground Rules and Introducctions
Surveys & Small Groups
Ropes Courses
Debrief Ropes&begin Generative Dialogue

البروفيسر.. ايزك قانق المحاضر بجامعة جنوب المسسبي \ بقدم برامج اليوم الاول
v1.jpg Hosting at Sudaneseonline.com

د. راندي بتلر يقدم المحاضره الاولي ( Generative Dialogue) كيفية توليد الحوار
v2.jpg Hosting at Sudaneseonline.com

--------
MAKKI MAKKI

Post: #12
Title: Re: اضواء علي فعاليات ورشة معهد السلام المستدام الامريكي بجبال الروكي كلورادو( صور فيديو
Author: آدم جمال أحمد
Date: 19-10-2010, 07:20 AM
Parent: #11

تحياتى الأخ مكى ابراهيم مكى ... يا صديق ونثمن لك هذا المجهود الكبير
ومتابعين لنقل هذا العظيم من رصد وتوثيق لفعاليات ورشة السلام الأمريكى
ولا سيما من أجمل بقعة فى امريكا وهى جبال الروكى بكلورادو فى امريكا
وفى إنتظار المزيد حتى تكتمل هذه اللوحة الفنية حتى نستيع التعليق ...

ولك منى كل الود والتقدير

آدم جمال

Post: #13
Title: Re: اضواء علي فعاليات ورشة معهد السلام المستدام الامريكي بجبال الروكي كلورادو( صور فيديو
Author: مكي ابراهيم مكي
Date: 19-10-2010, 08:16 AM
Parent: #11


البرامج المسائي ليوم السبت
A Ropes Course Challenge to
كيفية ممارسلة حل المشكلات والصراعات في اطار مجموعات
بناء الترابط وتعزيز العلاقات بين المجموعات
توضيح الادوار والمسئوليات
تعزيز علاقات الشراكة والعميل
بناء فريق عمل متكامل وخلق اواثر الترابط الاجتماعي بين المجموعه

(المجموعة الاولي )
S7.jpg Hosting at Sudaneseonline.com

Z1.jpg Hosting at Sudaneseonline.com

Z2.jpg Hosting at Sudaneseonline.com

Z6.jpg Hosting at Sudaneseonline.com


نواصل (:

Post: #14
Title: Re: اضواء علي فعاليات ورشة معهد السلام المستدام الامريكي بجبال الروكي كلورادو( صور فيديو
Author: مكي ابراهيم مكي
Date: 19-10-2010, 08:02 PM
Parent: #13

(المجموعة الاولي )
الاستاذ\ علي محمود .. وعبد الجليل الباشا يشرفان علي اعمال المجموعات


a44.jpg Hosting at Sudaneseonline.com

a45.jpg Hosting at Sudaneseonline.com

a46.jpg Hosting at Sudaneseonline.com

a47.jpg Hosting at Sudaneseonline.com

DSCN1.jpg Hosting at Sudaneseonline.com


نواصل(:

Post: #15
Title: Re: اضواء علي فعاليات ورشة معهد السلام المستدام الامريكي بجبال الروكي كلورادو( صور فيديو
Author: مكي ابراهيم مكي
Date: 20-10-2010, 03:02 AM
Parent: #14

Quote: تحياتى الأخ مكى ابراهيم مكى ... يا صديق ونثمن لك هذا المجهود الكبير
ومتابعين لنقل هذا العظيم من رصد وتوثيق لفعاليات ورشة السلام الأمريكى
ولا سيما من أجمل بقعة فى امريكا وهى جبال الروكى بكلورادو فى امريكا
وفى إنتظار المزيد حتى تكتمل هذه اللوحة الفنية حتى نستيع التعليق ...
ولك منى كل الود والتقدير
آدم جمال

العزيز الفاضل \ ادم جمال
لك التحبة والتقدير
وبجد افتقدناكم ايام الورشة ولياليها التسعه
وكثيرا ما كنا في سيرتكم الحسنة مع الرفيق "عثمان نواي"
ونحن في انتظار مجيئكم للورشة القادمة والمقاعد محجوزة ليكم من الان
خليك قريب وتابع معنا باقي التفطية

MAKKI MAKKI

Post: #16
Title: Re: اضواء علي فعاليات ورشة معهد السلام المستدام الامريكي بجبال الروكي كلورادو( صور فيديو
Author: مكي ابراهيم مكي
Date: 20-10-2010, 05:49 PM
Parent: #15


جلسات يوم الاحد الموافق 19 سبتمبر 2010
Small Group Dialogue
لمناقشة كيف يكون القيادي الناجح , وماذا يعني لكـ كلمة القيادي
When you hear the word "Leader"what comes to mind
Theater of The Oppressed:By Dr .Mark Chupp


المجموعة الاولي
بمعية سينتور روبرت كروجر
a48.jpg Hosting at Sudaneseonline.com

السيناتور والسفير الامريكي الاسبق لدوي بورندي :روبرت كرجور في جلسات الحوار المصغره يشارك المؤتمرين خبراته

__________
المجموعة الثانية
بمعية الاستاذ المناضل علي محمود

a49.jpg Hosting at Sudaneseonline.com

a50.jpg Hosting at Sudaneseonline.com

من الشمال لليمين .. عبد الجليل الباسا .. علي محمود .. روت دول .. اكوثي.. كرول ..كريم بشر .. عبدالله الشيخ__________
المجموعة الثالثة:
a51.jpg Hosting at Sudaneseonline.com


علي يمين الاستاذ علي محمود يجلس ..عثمان نواي .. الناشط الدارفوري القادم من السودان عبدالرحيم ابو البشر ..محي الدين .. استيلا ..بيتر باشوب .. زين العابدين الطيب .. شاكر عبد الرسول ..
___________

المجموعة الرابعة
a52.jpg Hosting at Sudaneseonline.com

علي شمال محمد ياسين خليفة عضو المنبر .. يجلس .. بيتر جف .. الناشط الدارفوري مجيد صالح قادما من السودان .. بول .. فاطمة رازي .. الناشط النوبي عصمت جوجلي .. ايزك قانق

Post: #17
Title: Re: اضواء علي فعاليات ورشة معهد السلام المستدام الامريكي بجبال الروكي كلورادو( صور فيديو
Author: مكي ابراهيم مكي
Date: 21-10-2010, 02:45 AM
Parent: #16


نواصل في برامج يوم الاحد الموافق 19 سبتمبر 2010
محاضرة عن

Theater of The Oppressed
Appreciative Inquiry
By Dr : Mark Chupp

Program Manager, Center for Neighborhood Development, Cleveland State University
http://www.linkedin.com/in/markchupp
A5.jpg Hosting at Sudaneseonline.com

الناشطة :اماني اقوري تقدم الدكتور مارك شاب
A6.jpg Hosting at Sudaneseonline.com

الدكتور: مارك شوب
A7.jpg Hosting at Sudaneseonline.com

مشهد يوضح شكل الاضطهاد الطبقي بين المجتمعات
(اي مسرح المضطهدين)

a53.jpg Hosting at Sudaneseonline.com

المجموعة و لحظات وداع الدكتور مارك عائدا الي اوهايو

نواصل (:
MAKKI MAKKI

Post: #18
Title: Re: اضواء علي فعاليات ورشة معهد السلام المستدام الامريكي بجبال الروكي كلورادو( صور فيديو
Author: مكي ابراهيم مكي
Date: 21-10-2010, 03:45 AM
Parent: #17

اليوم الرابع
الاثنين الموافق 20\9\2010

Empathy Walk
مسيرة المشي من اجل التعرف علي الاخر من زوايا اكثرا قربا
وتعميق اواثر الالفة والمحبة بين المشاركين
المناضل علي محمود حسنين رغم عامل السن الا انه تمكن من قيادة هذه المسيرة لمسافة امتدت
لاكثر من 8 اميال ذهابا وايابا في قمم جبال الروكي

b17.jpg Hosting at Sudaneseonline.com

b18.jpg Hosting at Sudaneseonline.com

المشاركين في صورة جماعية استعداد لبدا المسيرة
b19.jpg Hosting at Sudaneseonline.com

مكي مكي \ عثمام نواي \ عصمت خوجلي
IMG_1185.JPG Hosting at Sudaneseonline.com

مجيد \ زين العابدين \ اماني


Post: #19
Title: Re: اضواء علي فعاليات ورشة معهد السلام المستدام الامريكي بجبال الروكي كلورادو( صور فيديو
Author: مكي ابراهيم مكي
Date: 21-10-2010, 04:12 AM
Parent: #18


c4.jpg Hosting at Sudaneseonline.com

انطلق المسيرة وفي مقدمتها العم علي محمود
IMG_1188.JPG Hosting at Sudaneseonline.com

IMG_1186.JPG Hosting at Sudaneseonline.com

وعلي الجانب الاخر .. راندي \ عبد الجليل الباشا
a54.jpg Hosting at Sudaneseonline.com

عصمت \ زين \ نواي
c5.jpg Hosting at Sudaneseonline.com

c6.jpg Hosting at Sudaneseonline.com

Post: #21
Title: Re: اضواء علي فعاليات ورشة معهد السلام المستدام الامريكي بجبال الروكي كلورادو( صور فيديو
Author: مكي ابراهيم مكي
Date: 21-10-2010, 05:03 AM
Parent: #19


في الطريق الي قمم الروكي
حيث يدخل المشاركون في حوارات جانبية يشوبها روح الالفة والتاخي
z16.jpg Hosting at Sudaneseonline.com

z17.jpg Hosting at Sudaneseonline.com

z18.jpg Hosting at Sudaneseonline.com

z19.jpg Hosting at Sudaneseonline.com

z20.jpg Hosting at Sudaneseonline.com

z21.jpg Hosting at Sudaneseonline.com

z22.jpg Hosting at Sudaneseonline.com


نواصل في برامج مسيرة الاثنين الي نقطة النهاية
_______
MAKKI MAKKI

Post: #20
Title: Re: اضواء علي فعاليات ورشة معهد السلام المستدام الامريكي بجبال الروكي كلورادو( صور فيديو
Author: هشام هباني
Date: 21-10-2010, 04:20 AM
Parent: #18



العزيز اخى مكي

سلامات

وامنياتنا بالتوفيق عبر هذه الفضاءات الانسانية الحميمة
فهي الضمانة الوحيدة لحفظ الكائن البشرى من الانقراض
لانها سياقات ارحب وارحم من الايديولوجيا والعرق والجغرافيا.

Post: #22
Title: Re: اضواء علي فعاليات ورشة معهد السلام المستدام الامريكي بجبال الروكي كلورادو( صور فيديو
Author: Tragie Mustafa
Date: 21-10-2010, 05:04 AM
Parent: #20

يا عثمان نواي وزين العابدين وعصمت
كملتوا الضحك ذاته!!


غايتو انا لو جيتكم كنت حاكون من شلة الكنبه الوراء دي
(هههههههه) يا اخي بقرتونا ذاته!

اشكر يا مكي صور جميله بحق.
وانا اثق انه كل مشارك عاد بالكثير من هذه الروشه.

Post: #23
Title: Re: اضواء علي فعاليات ورشة معهد السلام المستدام الامريكي بجبال الروكي كلورادو( صور فيديو
Author: amir jabir
Date: 21-10-2010, 05:10 AM
Parent: #22

العزيز مكى عمل كبير ومنظم الى الامام مذيد من الانجازات والسلام المستدام لشعب الهامش ومذيد من التعاون

عامر جابر

Post: #24
Title: Re: اضواء علي فعاليات ورشة معهد السلام المستدام الامريكي بجبال الروكي كلورادو( صور فيديو
Author: زهرة حيدر ادريس
Date: 21-10-2010, 08:14 AM
Parent: #23

سلام مكي وتراجي

حرمتنا الظروف من المشاركة ومقابلة الناس الرايعين

شكرا للتوثيق الجميل وتحياتي للفرد عبد الرحيم ابشر و عبد المجيد صالح

زهرة

Post: #28
Title: Re: اضواء علي فعاليات ورشة معهد السلام المستدام الامريكي بجبال الروكي كلورادو( صور فيديو
Author: مكي ابراهيم مكي
Date: 21-10-2010, 05:43 PM
Parent: #24

Quote: سلام مكي وتراجي

حرمتنا الظروف من المشاركة ومقابلة الناس الرايعين

شكرا للتوثيق الجميل وتحياتي للفرد عبد الرحيم ابشر و عبد المجيد صالح
زهرة

زهرة حيدر الانسانة بكل ما تحملها الكلمه من معاني
يا الف مرحبا وسائلين عليكم والله !!
كنا متوقعين حضوركم ولكن .. ياها الاراده والظروف بعد مرات بتكون عثره امام الفرد منا من تحقيق بعد الاشياء ومقدرين جهودكم وسعيكم الجاد لحضور الورشة ولكن ياهو المقادير ونحن في انتظار مجيئكم للجاية عن قريب لو ربك سهل ...
وتحياتكـ سوف تصل للرفاق مجيد وعبد الرحيم
فوتكـ بعافيه وابقي بخير


MAKKI MAKKI

Post: #27
Title: Re: اضواء علي فعاليات ورشة معهد السلام المستدام الامريكي بجبال الروكي كلورادو( صور فيديو
Author: مكي ابراهيم مكي
Date: 21-10-2010, 05:29 PM
Parent: #23

Quote: العزيز مكى عمل كبير ومنظم الى الامام مذيد من الانجازات والسلام المستدام لشعب الهامش ومذيد من التعاون
عامر جابر


الزول المعطون بحب تراب وجبال النوبة .. صديقي يا عامر جابر
كيفكـ يا انسان ..
وبجد افتقدناكـ ساعتها وسيرتكـ كانت حاضرة في حضرة مجيد صالح ,, ونواي ,, وفي حكاوينا وجلساتنا التي تمتد حتي الصباحات نتقاسم هموم الوطن مع بعضنا البعض ننظر لحال الوطن الاصبح في اعداد كان هناك وطنا اسمو السودان جلسات صاحبتها الكثير من زرفان دموع سخينة علي حال بلادي وذلكم الشعب المعذب بويلات جلادي النظام ..... مسيرتنا لا تتوقف ونحن ماضون الي الامام وشمس الخلاص قادم
وغدا افضل يا بلادي ...

احترامي لكــــ
MAKKI MAKKI

Post: #26
Title: Re: اضواء علي فعاليات ورشة معهد السلام المستدام الامريكي بجبال الروكي كلورادو( صور فيديو
Author: مكي ابراهيم مكي
Date: 21-10-2010, 05:14 PM
Parent: #22

Quote: يا عثمان نواي وزين العابدين وعصمت
كملتوا الضحك ذاته!!

شلة الرفيق نواي ,, وعصمت ,, وزين ديل كانو ا فاكهة الورشة بلياليها التسعة بلا منازع !!! اناس يمشون بالابتسامة ويزرعون جدلات الفرحة وسط المشاركين ساهمو ا في انتشالنا من زحمة وجلسات وورش العمل الطويلة و التي تمتد لاكثر من عشر ساعات في اليوم !!!
Quote: غايتو انا لو جيتكم كنت حاكون من شلة الكنبه الوراء دي
(هههههههه) يا اخي بقرتونا ذاته!

الكنبه الوراء وراها سر يا تراجي وجماعتك ديل جنهم زوغانات شكلهم كانوا بيخططوا ان يرجعوا و ما يكملوا معنا مسيرة الجبال دي ... غايتوا صحبكـ نواي لو ما انا كنت ليهو بالمرصاد كان زاغ بدري ورجع

لك الود
MAKKI MAKKI

Post: #25
Title: Re: اضواء علي فعاليات ورشة معهد السلام المستدام الامريكي بجبال الروكي كلورادو( صور فيديو
Author: مكي ابراهيم مكي
Date: 21-10-2010, 04:50 PM
Parent: #20

Quote: سلامات
وامنياتنا بالتوفيق عبر هذه الفضاءات الانسانية الحميمة
فهي الضمانة الوحيدة لحفظ الكائن البشرى من الانقراض
لانها سياقات ارحب وارحم من الايديولوجيا والعرق والجغرافيا


الناظر ود هباني يا صديقي
لك التحايا والاحترام
ما اشرت اليه هو عين الحقيقة وهذه هي المبادئ التي نسترشد بها لمعالجة واقع وطنا المزري والاجواء السلبية التي تسود البلاد حاليا تدفعنا للعمل سويا لايجاد مخرج اكثر امنا من غياهب النفق المظلم الذي دخلنا فيه مضطرين من قبل هذا النظام البائس حاكميه .......
لكـ اجزل الود


MAKKI MAKKI

Post: #29
Title: Re: اضواء علي فعاليات ورشة معهد السلام المستدام الامريكي بجبال الروكي كلورادو( صور فيديو
Author: محمدين محمد اسحق
Date: 21-10-2010, 05:53 PM
Parent: #25

up

Post: #30
Title: Re: اضواء علي فعاليات ورشة معهد السلام المستدام الامريكي بجبال الروكي كلورادو( صور فيديو
Author: مكي ابراهيم مكي
Date: 21-10-2010, 06:59 PM
Parent: #25


ونواصل في مسيرة عرض صور يوم الاثنين
Empathy Walk
وكانت من الساعة 9 صباحا الي 4:30 مساء
ويتواصل المسيرة الي قرب خط النهاية واثار الارهاق بادية علي الوجوه بعد مسيرة ساعتان

A8.jpg Hosting at Sudaneseonline.com

A9.jpg Hosting at Sudaneseonline.com

A10.jpg Hosting at Sudaneseonline.com

استراحة قليلة من ثم مواصلة السير
A11.jpg Hosting at Sudaneseonline.com

A12.jpg Hosting at Sudaneseonline.com

نواي ,, وعصمت ,, يعلنون الاستسلام ولم يتمكنوا من الوصول الي خط نهاية المسيرة
red]
نشارك العم علي الاستراحة






نواصل(:::
MAKKI MAKKI

Post: #31
Title: Re: اضواء علي فعاليات ورشة معهد السلام المستدام الامريكي بجبال الروكي كلورادو( صور فيديو
Author: مكي ابراهيم مكي
Date: 21-10-2010, 07:50 PM
Parent: #30


وبعد مسيرة امتدت لاكثر من ساعتان وصل الجميع
الي نقطة نهاية المسيرة رغم مشقتها الا ان الحميمة ودفئ التاخي لم يجعلنا نشعر بها
وجلسنا في ظلال شلالات الروكي لتناول وجبة الغداء في حديث متواصل افراد وجماعات














MAKKI MAKKI

Post: #32
Title: Re: اضواء علي فعاليات ورشة معهد السلام المستدام الامريكي بجبال الروكي كلورادو( صور فيديو
Author: مكي ابراهيم مكي
Date: 21-10-2010, 07:53 PM
Parent: #31
















وفي طريق العوده الي " الفريق " لمواصلة ما تبقي لنا من جلسات واوراق عمل بعد قضاء مسيرة اليوم



نواصل ( :

Post: #33
Title: Re: اضواء علي فعاليات ورشة معهد السلام المستدام الامريكي بجبال الروكي كلورادو( صور فيديو
Author: عثمان نواي
Date: 21-10-2010, 09:21 PM
Parent: #32

عثمان نواي يا رفيق ,, وين الصور المعاك حاول ساعدنا بيها وشوف لينا البورداب الكانو معنا
ياسين خليفة , ناصر يكملو معنا الباقي .........

مع خالص مودتي ........
MAKKI MAKKI



الرفيق مكي والصديق العتيق
الصور موجوده والبورداب موجودين وجاهزين
لكن صورك انت خلت لينا حاجه يا مكي
خسع عاملين ورشه بخصوص صورك الفيها خبره
ونحن ناس قرعيتي راحت ساي.. عصمت قال برضو ح يعمل مداخلات
البوست مهم بالنسبه لينا لنستعرض الكثير اكن برواقه وانت عارف
اللخمة بتاعت السفر للندن والاشياء الغير محسومه
واموري دائماً في اللحظات الاخيره.. ربنا يسهل

اكيد احتراماتي
عائدين مرات ومرات

Post: #34
Title: Re: اضواء علي فعاليات ورشة معهد السلام المستدام الامريكي بجبال الروكي كلورادو( صور فيديو
Author: مكي ابراهيم مكي
Date: 22-10-2010, 03:04 AM
Parent: #33

Quote: اكيد احتراماتي
عائدين مرات ومرات

عثمان نواي يا صاحب انت لسع قاعد لي هنا
انا افتكرت مع وفد المقدمة من طلائع فرسان النوبة لمؤتمر الجبهة العريضة!!!
خليكـ قريب والبوست لسع في بداياتو يا قريبي والتقيل جاي وراء علي قول اهلنا
ومرحب بعودتكم والمعهد يشرفهو ووجود امثالكم


معزتي ياعزيز
MAKKI MAKKI

Post: #35
Title: Re: اضواء علي فعاليات ورشة معهد السلام المستدام الامريكي بجبال الروكي كلورادو( صور فيديو
Author: مكي ابراهيم مكي
Date: 22-10-2010, 05:20 AM
Parent: #34

جلسات واوراق عمل يوم الاثنين الموافق 20\9\2010
الفترة المسائية
الاولي محاضرة عن:
brainstorming sustainable peace
الاستعداد والتفكير الذهني للسلام المستدام

الثانية محاضرة عن :
breaking the cycle of the violence
الخمس خطوات لكسر حلقة دائرة العنف

By Dr :Randall Butler
http://www.butlermediator.com/CV.htm









_______
نواصل (:
MAKKI MAKKI

Post: #36
Title: Re: اضواء علي فعاليات ورشة معهد السلام المستدام الامريكي بجبال الروكي كلورادو( صور فيديو
Author: Tragie Mustafa
Date: 22-10-2010, 06:15 PM
Parent: #35

.....ليبقى عاليا....

Post: #37
Title: Re: اضواء علي فعاليات ورشة معهد السلام المستدام الامريكي بجبال الروكي كلورادو( صور فيديو
Author: عثمان نواي
Date: 22-10-2010, 08:48 PM
Parent: #36

فوق لحين عودة
ليبقي عالياً

Post: #38
Title: Re: اضواء علي فعاليات ورشة معهد السلام المستدام الامريكي بجبال الروكي كلورادو( صور فيديو
Author: الغالى شقيفات
Date: 23-10-2010, 02:42 AM
Parent: #37

UP

Post: #39
Title: Re: اضواء علي فعاليات ورشة معهد السلام المستدام الامريكي بجبال الروكي كلورادو( صور فيديو
Author: مكي ابراهيم مكي
Date: 23-10-2010, 05:01 AM
Parent: #38


برامج وجلسات الثلاثاء الموافق 21 سبتمبر 2010
Principled Leadership
By : Ballard Prichett
Owner, MarketLeadership

http://www.linkedin.com/pub/ballard-pritchett/6/74b/200















المشاركين يودعون البروف Ballard ويبدون اعجابهم بورقته عن القيادة المبدئية

___________
MAKKI MAKKI

Post: #40
Title: Re: اضواء علي فعاليات ورشة معهد السلام المستدام الامريكي بجبال الروكي كلورادو( صور فيديو
Author: مكي ابراهيم مكي
Date: 23-10-2010, 05:46 AM
Parent: #39



صـــــــــــور مختــــــــــارة للمشاركين
خلال فترات الاستراحة "


المناضل \ علي محمود وسعادة السفير والسينتور الامريكي \ روبرت كروجر في حديث جانبي

من اليمين: روبرت كروجر \عبد الجليل الباشا \ د. بيتر باشاب\ اماني \ راندي

كمرت\ بول .. رئيس مكتب الحركة الشعبية ولاية واشنطون \ عبد الله الشيخ رئيس تحرير اجراس الحرية

كمرت \ دول.. رئيس مكتب الحركة الشعبية ولاية نبراسكا \ زين العابدين رئيس المنظمة الافريقية الامريكية لضحايا التعذيب

اماني اقوري \ د. باشاب

الشيخ\ دول\ شاكر \ علي محمود

من اليمين : مكي مكي \ العم علي \ زين \ محمد ياسين خليفة

______
نواصل (:

Post: #41
Title: Re: اضواء علي فعاليات ورشة معهد السلام المستدام الامريكي بجبال الروكي كلورادو( صور فيديو
Author: مكي ابراهيم مكي
Date: 23-10-2010, 01:05 PM
Parent: #40

الاعزاء\ت الافاضل ...
محمدين محمد اسحاق
عثمان نواي
تراجي مصطفي
الغالي شقيفات

شكرا علي اطلالتكم وحضوركم الجميل


نواضل ......


لكم خالص الود

Post: #42
Title: Re: اضواء علي فعاليات ورشة معهد السلام المستدام الامريكي بجبال الروكي كلورادو( صور فيديو
Author: Mohamed Yassin Khalifa
Date: 24-10-2010, 08:32 PM
Parent: #41

الحبال.. الحبال يا مكي؟

Post: #43
Title: Re: اضواء علي فعاليات ورشة معهد السلام المستدام الامريكي بجبال الروكي كلورادو( صور فيديو
Author: مكي ابراهيم مكي
Date: 09-11-2010, 07:47 PM
Parent: #42

عودنا اليكم من بعد طول غياب لمشغوليات اجبرتنا للتوقف
ونواصل ما انقطع من فعاليات الورشة فابقو ا معنا


لكم اجزل الشكر
MAKKI MAKKI

Post: #44
Title: Re: اضواء علي فعاليات ورشة معهد السلام المستدام الامريكي بجبال الروكي كلورادو( صور فيديو
Author: مكي ابراهيم مكي
Date: 09-11-2010, 08:33 PM
Parent: #43


اوارق عمل وجلسات يوم الاربعاء 22 سبتمبر 2010
الورقة الاولي : Scenario Planning
By:Dr. Peter Bishop is an Associate Professor of Strategic Foresight and Coordinator of the graduate
program in Futures Studies at the University of Houston
http://www.tech.uh.edu/Directory/Bishop/Peter/







-----------
MAKKI MAKKI

Post: #45
Title: Re: اضواء علي فعاليات ورشة معهد السلام المستدام الامريكي بجبال الروكي كلورادو( صور فيديو
Author: مكي ابراهيم مكي
Date: 09-11-2010, 09:07 PM
Parent: #44


(الجلسة الثانية )
Fishbowi Dialogue with Speaker Elders
ورقة عمل بعنوان : الاوضاع الراهنة في السودان وجدلية الوحدة والانفصال وسلام دارفور
الاستاذين \ علي محمود حسنين \ وعبد الجليل الباشا\كمرت روت دول








------------
وهنا فيديو.. رسالة المنضال علي محمود للشعب السوداني .. من كلورادو
الشكر للاخ \ حمزه ابوبكر الذي قام بتسجيل هذا للقاء مع الاستاذ\ علي محمود








______
مكي مكي

Post: #46
Title: Re: اضواء علي فعاليات ورشة معهد السلام المستدام الامريكي بجبال الروكي كلورادو( صور فيديو
Author: مكي ابراهيم مكي
Date: 09-11-2010, 09:55 PM
Parent: #45



(الجلسة الثانية )
Living Amidst Genocide
مع سعادة السيناتور, والسفير الامريكي السابق لدي بورندي
Se.Robert Charles Krueger,Ph.D

http://en.wikipedia.org/wiki/Bob_Krueger
http://freetrade.tamiu.edu/pdf/knS08-09RobertJeanBio.pdf











_______
مكي مكي

Post: #47
Title: Re: اضواء علي فعاليات ورشة معهد السلام المستدام الامريكي بجبال الروكي كلورادو( صور فيديو
Author: مكي ابراهيم مكي
Date: 09-11-2010, 10:43 PM
Parent: #46


الخميس الموافق 23\9\2010
ورشة عمل عن
Personal Visioning & Presencing
تصوارات اعمال المجموعات حيث تم تقسيم المشاركين لثلاث
مجموعات للقيام باعداد مشروعات وتصوارات للقيام بانزالها لارض الواقع
















________
مكي مكي

Post: #48
Title: Re: اضواء علي فعاليات ورشة معهد السلام المستدام الامريكي بجبال الروكي كلورادو( صور فيديو
Author: مكي ابراهيم مكي
Date: 10-11-2010, 05:59 AM
Parent: #47


الجمعة الموافق 24 \9\2010
Party
حفـــــــــل ترفيــهـــي بمصاحبة الموسيقار زاكـ & وجف












_____
مكي مكي

Post: #49
Title: Re: اضواء علي فعاليات ورشة معهد السلام المستدام الامريكي بجبال الروكي كلورادو( صور فيديو
Author: مكي ابراهيم مكي
Date: 10-11-2010, 07:01 AM
Parent: #48



]كورال ورشة معا علي طريق السلام
من اليمين .. زين \ نواي \ محي \ مكي
يشدون باغنيات للوطن















سعادة السفير كروجر يختتم الحفل ويودعنا عائدا الي ولايته تكساس


_____
MAKKI MAKKI

Post: #50
Title: Re: اضواء علي فعاليات ورشة معهد السلام المستدام الامريكي بجبال الروكي كلورادو( صور فيديو
Author: مكي ابراهيم مكي
Date: 10-11-2010, 07:20 AM
Parent: #49

Quote: الحبال.. الحبال يا مكي؟

اخي وصديقي الفاضل \ محمد ياسين
اين انت يا رجل عساك بخير سائلين عليكـ ؟؟
والحبال جايين عليها بعد ما نخلص من الالويات دي
ابقي ظاهر
سلام

Post: #51
Title: Re: اضواء علي فعاليات ورشة معهد السلام المستدام الامريكي بجبال الروكي كلورادو( صور فيديو
Author: مكي ابراهيم مكي
Date: 10-11-2010, 04:22 PM
Parent: #50

نواصل (:

Post: #52
Title: Re: اضواء علي فعاليات ورشة معهد السلام المستدام الامريكي بجبال الروكي كلورادو( صور فيديو
Author: مكي ابراهيم مكي
Date: 11-11-2010, 05:13 AM
Parent: #51


السبت الموافق 25\9\2010
Closing Ceremony & Fire Ring
الحفل الختامي وتكريم وتوزيع الشهادة التقديرية للمشاركين

في ليلة سودانية يحفها الاخاء اختتمت الورشة الرابعة لمعهد السلام المستدام
بعد ان امضي المشاركين ما يقارب التسعة ايام لم يحس فيها المشاركون بطول المدة
وارهاق جلسات العمل الطويلة .....
------
صور الحفل الختامي








______
مكي مكي

Post: #53
Title: Re: اضواء علي فعاليات ورشة معهد السلام المستدام الامريكي بجبال الروكي كلورادو( صور فيديو
Author: مكي ابراهيم مكي
Date: 11-11-2010, 05:40 AM
Parent: #52



لحظات تكريم المشاركين
من اليمين استلا \ اكوثي \ في تقديم البرامج
د. راندل بتلر.. مدير المعهد \ مكي مكي .. منسق ملف السودان بالمعهد \ العم علي محمود \د. ليز المديره الماليه للمعهد .. يستعدون لتكريم المشاركين


المشاركين يكرمون العاملين بالمعهد \مكي \ راندل \ ليز

مدير المعهد يكرم الاستاذ المناضل \ علي محمود

تكريم السيدة\ ديبي كيللر من منظة الـ Humanity United الداعمة لبرامج وورش المعهد


----------
مكي مكي

Post: #54
Title: Re: اضواء علي فعاليات ورشة معهد السلام المستدام الامريكي بجبال الروكي كلورادو( صور فيديو
Author: مكي ابراهيم مكي
Date: 11-11-2010, 06:12 AM
Parent: #53


تكريم المشاركين

الاستاذ\ عبد الجليل الباشا.. الامين العام لحزب الامة (الاصلاح والتجديد)
الاستاذ\ عبدالله الشيخ .. رئيس تحرير اجراس الحرية

المهندس \ كريم بشر .. ناشط دارفوري

الاستاذ\ محمد ياسين خليفة .. عضو المنبر

الدكتور\ ايزك قانق السكرتارية العامة لمكتب الحركة الشعبية امريكا

__________
Makki Makki

Post: #55
Title: Re: اضواء علي فعاليات ورشة معهد السلام المستدام الامريكي بجبال الروكي كلورادو( صور فيديو
Author: مكي ابراهيم مكي
Date: 11-11-2010, 06:33 AM
Parent: #54



الناشط \ عثمان نواي - منبر جبال النوبة الديمقراطي

الناشط \عبد الرحيم ابوالبشر - منظة هاند

الناشط\ محي الدين محمد

الاستاذه\ اكوثي -مكتب الحركة الشعبية امريكا

الناشط \ عصمت خوجلي

الناشطة الهندية \ فاطمة

د. روت دول - رئيس مكتب الحركة الشعبية - امريكا

الناشطة \ اماني اقوري

الناشط \ زين العابدين عثمان - المنظة الامريكية الافريقية لضحايا التعذيب

______
نواصل
MAKKI MAKKI

Post: #56
Title: Re: اضواء علي فعاليات ورشة معهد السلام المستدام الامريكي بجبال الروكي كلورادو( صور فيديو
Author: د.نجاة محمود
Date: 11-11-2010, 06:38 AM
Parent: #53

اتمنى يكون مكي استفاد منها واتعلم يتقبل الاخرين
ويحترم خياراتهم

Post: #57
Title: Re: اضواء علي فعاليات ورشة معهد السلام المستدام الامريكي بجبال الروكي كلورادو( صور فيديو
Author: مكي ابراهيم مكي
Date: 11-11-2010, 06:58 AM
Parent: #56

Quote: اتمنى يكون مكي استفاد منها واتعلم يتقبل الاخرين
ويحترم خياراتهم


سلامات يا دكتورا نجاة
وتشكري علي الاطلالة .....

فوتكـ بعافية
________
مكي مكي

Post: #58
Title: Re: اضواء علي فعاليات ورشة معهد السلام المستدام الامريكي بجبال الروكي كلورادو( صور فيديو
Author: عثمان نواي
Date: 11-11-2010, 10:48 AM
Parent: #57

118.JPG Hosting at Sudaneseonline.com


وكانت البداية من هنا مدينة دنفر تودع الاستاذ علي محمود حسنين الي جبال الروكي

Post: #59
Title: Re: اضواء علي فعاليات ورشة معهد السلام المستدام الامريكي بجبال الروكي كلورادو( صور فيديو
Author: عثمان نواي
Date: 11-11-2010, 10:55 AM
Parent: #58

119.JPG Hosting at Sudaneseonline.com

الاستاذ علي محمود حسنين يتحدث علي الرحله الطويلة الي امريكا واصراره علي مواصلة المشوار الي جبال الروكي

Post: #60
Title: Re: اضواء علي فعاليات ورشة معهد السلام المستدام الامريكي بجبال الروكي كلورادو( صور فيديو
Author: عثمان نواي
Date: 11-11-2010, 11:01 AM
Parent: #59

144.JPG Hosting at Sudaneseonline.com

الناشط الدارفوري عبدالمجيد صالح في استراحه من الجلوس الطويل

Post: #61
Title: Re: اضواء علي فعاليات ورشة معهد السلام المستدام الامريكي بجبال الروكي كلورادو( صور فيديو
Author: عثمان نواي
Date: 11-11-2010, 11:08 AM
Parent: #60

111.JPG Hosting at Sudaneseonline.com


الاخ ناصر GPS الرحلة

Post: #62
Title: Re: اضواء علي فعاليات ورشة معهد السلام المستدام الامريكي بجبال الروكي كلورادو( صور فيديو
Author: عثمان نواي
Date: 11-11-2010, 11:30 AM
Parent: #61

114.JPG Hosting at Sudaneseonline.com

اكرم وعصمت يتدارسون خارطة الطريق الي جبال الروكي ...وفشلت خارطة الطريق .... وللقصة بقية

Post: #63
Title: Re: اضواء علي فعاليات ورشة معهد السلام المستدام الامريكي بجبال الروكي كلورادو( صور فيديو
Author: عثمان نواي
Date: 11-11-2010, 11:53 AM
Parent: #62

145.JPG Hosting at Sudaneseonline.com

مكي يستقبل الاستاذ رؤف والصديق محمد ياسين برحب بالمناضل الجسور علي محمود حسنين

Post: #64
Title: Re: اضواء علي فعاليات ورشة معهد السلام المستدام الامريكي بجبال الروكي كلورادو( صور فيديو
Author: عثمان نواي
Date: 11-11-2010, 12:01 PM
Parent: #63

154.JPG Hosting at Sudaneseonline.com



الصديقين عصمت وناصر عند الوصول

Post: #65
Title: Re: اضواء علي فعاليات ورشة معهد السلام المستدام الامريكي بجبال الروكي كلورادو( صور فيديو
Author: عثمان نواي
Date: 11-11-2010, 02:24 PM
Parent: #64

221.JPG Hosting at Sudaneseonline.com

يظهر بالصوره الاستاذ عبد الرحيم ابو البشر والاستاذ مكي وهم يتناولون افتطارات الصباح

Post: #66
Title: Re: اضواء علي فعاليات ورشة معهد السلام المستدام الامريكي بجبال الروكي كلورادو( صور فيديو
Author: مكي ابراهيم مكي
Date: 11-11-2010, 04:37 PM
Parent: #65

الر فيق الفاضل .. عثمان نواي
سلامات ,
وشكرا لرفد البوست بهذه الصور المعبره
وواصل يا زول وجود علينا بما عندك من صور تحكي عن قصة ايام جميلة

لك الود
مكي مكي

Post: #67
Title: Re: اضواء علي فعاليات ورشة معهد السلام المستدام الامريكي بجبال الروكي كلورادو( صور فيديو
Author: مكي ابراهيم مكي
Date: 11-11-2010, 07:39 PM
Parent: #66



الناشطةالرواندية \ استلا

كرول

كمرت بول .. رئيس مكتب الحركة الشعبية \ بولاية واشنطون

الاستاذ\ شاكر عبد الرسول .. ممثل حركة العدل والمساوة


--------
MAKKI MAKKI

Post: #68
Title: Re: اضواء علي فعاليات ورشة معهد السلام المستدام الامريكي بجبال الروكي كلورادو( صور فيديو
Author: مكي ابراهيم مكي
Date: 12-11-2010, 00:26 AM
Parent: #67

نواصل (:

Post: #69
Title: Re: اضواء علي فعاليات ورشة معهد السلام المستدام الامريكي بجبال الروكي كلورادو( صور فيديو
Author: مكي ابراهيم مكي
Date: 12-11-2010, 07:06 AM
Parent: #68


P9250351.jpg Hosting at Sudaneseonline.com

SDC10202.jpg Hosting at Sudaneseonline.com


________

Post: #70
Title: Re: اضواء علي فعاليات ورشة معهد السلام المستدام الامريكي بجبال الروكي كلورادو( صور فيديو
Author: قاسم المهداوى
Date: 12-11-2010, 08:58 AM
Parent: #69

مكى
تحايا يا شاب يا جميل
مجهود مقدر
كن بخير وعافية








قاسم المهداوى

Post: #71
Title: Re: اضواء علي فعاليات ورشة معهد السلام المستدام الامريكي بجبال الروكي كلورادو( صور فيديو
Author: مكي ابراهيم مكي
Date: 12-11-2010, 07:44 PM
Parent: #70

Quote: مكى
تحايا يا شاب يا جميل
مجهود مقدر
كن بخير وعافية

مهداوي يا صديق
لك التحايا والاحترامات
وشكرا علي هطولك الجميل و
وكم ربك سهل ومد في الايام نتوقعكم في الورشة الجاية

كن بعافية

مكي مكي

Post: #72
Title: Re: اضواء علي فعاليات ورشة معهد السلام المستدام الامريكي بجبال الروكي كلورادو( صور فيديو
Author: مكي ابراهيم مكي
Date: 13-11-2010, 08:09 PM
Parent: #71

up

Post: #73
Title: Re: اضواء علي فعاليات ورشة معهد السلام المستدام الامريكي بجبال الروكي كلورادو( صور فيديو
Author: مكي ابراهيم مكي
Date: 15-11-2010, 05:03 PM
Parent: #72





Post: #74
Title: Re: اضواء علي فعاليات ورشة معهد السلام المستدام الامريكي بجبال الروكي كلورادو( صور فيديو
Author: مكي ابراهيم مكي
Date: 17-11-2010, 05:40 PM
Parent: #73

up

Post: #75
Title: Re: اضواء علي فعاليات ورشة معهد السلام المستدام الامريكي بجبال الروكي كلورادو( صور فيديو
Author: منبر دارفور الديمقراطي
Date: 26-11-2010, 09:47 PM
Parent: #74

الي الامام

Post: #76
Title: Re: اضواء علي فعاليات ورشة معهد السلام المستدام الامريكي بجبال الروكي كلورادو( صور فيديو
Author: عبدالمجيد صالح
Date: 19-12-2010, 06:41 PM
Parent: #75

شكراً مكي ان جعلت هذا ممكنا