النجعة التودر جملك

النجعة التودر جملك


24-11-2014, 07:06 AM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=470&msg=1416809186&rn=0


Post: #1
Title: النجعة التودر جملك
Author: عبدالحفيظ ابوسن
Date: 24-11-2014, 07:06 AM

قال المثل
النجعة التودر جملك
ولا القعدة ام بوم

Post: #2
Title: Re: النجعة التودر جملك
Author: عبدالحفيظ ابوسن
Date: 24-11-2014, 07:24 AM
Parent: #1

قال الدوباي
البلد ﺍﻻﺑﻮﻙ ﻋﻤﺪﻭ ﻭﺟﻔﻮﻙ ﻧﻈﺎﺭﻭ ﻧﺎﺱ ﺍﻟﻤﺘﻠﻲ ﻗﺎﻏﺪ
ﻓﻴﻪ ﺷﻦ ﺍﻓﻜﺎﺭﻭ . . . ﻧﻘﻠﺐ ﺍﻟﺸﺪ ﻋﻠﻲ ﺍﻟﺨﺮﺏ ﺍﻟﻌﻠﻢ
ﻗﻄﺎﺭﻭ ﻣﻮ ﺑﺎﻧﻴﻨﺎ ﺯﻭﻝ ﺍﻟﻤﻮﻟﻲ ﻭﺍﺳﻌﻪ ديارو
وقال حديثا
بشري الفاضل
مافي غير تلكع تسافر تتمشي بينات الشعوب

Post: #3
Title: Re: النجعة التودر جملك
Author: عبدالحفيظ ابوسن
Date: 24-11-2014, 07:31 AM
Parent: #2

نفر .. نفرين ... تلاتة عشرة .. ما مشكلة
حلول فردية لي مشاكل فردية
لكن
مما شاهدناه في صور الآلاف المؤلفة من الشباب الغض امام السفارة القطرية .. والتنافس حول 6 فرص في رأي ناس واخرين يقولون انها 2 فرصة
لأمر يستوجب من السلطة ان تلتفت له .. تلك السلطة المشغولة بإهدار المال .. تخسر الملايين في اختيار الولاة ثم لا تلبث ان تلغي ذلك وتبحث عن التعين ..وتبشرنا انها ستصرف 800 مليون علي الانتخابات ..
ونسيت اهم قضية .. هؤلاء الشباب الذين يودون الخروج ولا شغل لهم سوي سك السفارات

Post: #4
Title: Re: النجعة التودر جملك
Author: عبيد الطيب
Date: 24-11-2014, 07:35 AM
Parent: #2

Quote: النجعة التودر جملك
ولا القعدة ام بوم


ود صُرَّة المنبر ودأب سن يارفيق الزينة
سلاااام ومعزة
قبل ان نغادر مهاجرين رددنا هذا المثل
وبعد الهجرة قلنا ليتنا قعدنا بالديار وغنينا مع الوهاط الكلوس
"دوَّار جمل نسيبتو ..إن لقاه بغنِّي وإن ما لقاهو بغنِّي"

هاجرت لي سُترت الحال بعيد مِتجوِّل
خليت الصغار بي ورايا قلت ما بَطوِّل
الخلاني مهموم من النوم بقوم مِتهوِّل
مكاجرة الكبار والبلد الغني ومِتْسوِّل
معزة صادقة

Post: #10
Title: Re: النجعة التودر جملك
Author: قاسم الامين عبود
Date: 24-11-2014, 06:51 PM
Parent: #2

وداب سن سلام يا خوى ما تستغرب لهذا العدد في قدر العدد ضعفين لابسين بدل وراكبين عرابات وكلهم خريج بتقدير جيد فقط وماسكين زمام امور الشركات في البلد والشرفاء ديل متخرجين بتقدير ممتازومالاقين مايسد الرمق دا دليل الزحام في سبيل المخارجة البلد طارده ياود عز العرب

Post: #5
Title: Re: النجعة التودر جملك
Author: نعمات عماد
Date: 24-11-2014, 09:20 AM
Parent: #1

Quote: هاجرت لي سُترت الحال بعيد مِتجوِّل
خليت الصغار بي ورايا قلت ما بَطوِّل
الخلاني مهموم من النوم بقوم مِتهوِّل
مكاجرة الكبار والبلد الغني ومِتْسوِّل


الله على الدوبيت
جمال x جمال يا عبيد الطيب .

سلام يا أبوسن

كيفك و الصحة

الشباب ضاقت بيهم شديد ... لا شغل لا أمل فى مستقبل ولا حرية رأي

ولا معارضة تاخد بأيدهم و توجههم .

Post: #6
Title: Re: النجعة التودر جملك
Author: عبدالحفيظ ابوسن
Date: 24-11-2014, 09:48 AM
Parent: #5

هلاهلا آ العبيد
عنك طيب
الجنيات بقو يخمو جنياتم معاهم .. والغربة نار موقدة
والله العبرة خانقاني من هملة شبابنا وضيعتم .. حكومة ولا هماها
دوار جمل نسيبتو
ياخ المثل دة عاجبني عجب
تشكر

Post: #7
Title: Re: النجعة التودر جملك
Author: عبدالحفيظ ابوسن
Date: 24-11-2014, 11:53 AM
Parent: #6

صدقتي يا نعمات والله
الحكومة ساهية لاهية

Post: #8
Title: Re: النجعة التودر جملك
Author: باسط المكي
Date: 24-11-2014, 01:48 PM
Parent: #7

Quote: النجعة التودر جملك
ولا القعدة ام بوم

دة بقي علي بالضبط

Post: #9
Title: Re: النجعة التودر جملك
Author: آدم صيام
Date: 24-11-2014, 05:48 PM
Parent: #8

النجعة التودر جملك
ولا القعدة ام بوم


Post: #11
Title: Re: النجعة التودر جملك
Author: عبدالحفيظ ابوسن
Date: 25-11-2014, 05:28 AM
Parent: #9

مرحبا باسط
انه الجحيم يا صاحب
يريد الناس الانصراف منه ولو إلي جحيم آخر

Post: #12
Title: Re: النجعة التودر جملك
Author: عبدالحفيظ ابوسن
Date: 25-11-2014, 10:55 AM
Parent: #11

مرحبا آدم صيام
وحبابك

Post: #13
Title: Re: النجعة التودر جملك
Author: نادر النور آدم
Date: 25-11-2014, 01:24 PM
Parent: #12

السفر البعيد تب ما بقولو حبابو
الا الشافو في حال البلد ما رضابو
الولد الهميم الاصلو ما داب دابو
بشد زملو وبهج في شان يعود لي عقابو
.
.
.
.
.
إلى الله المشتكى .. ربنا يفرجا علي الجوة والبرة

Post: #14
Title: Re: النجعة التودر جملك
Author: عبدالحفيظ ابوسن
Date: 26-11-2014, 05:31 AM
Parent: #13

مرحبا نادر
الداب نفسو قصر
صحي والله .. الزول بشوف ضيق اهلو وهو عاجز بعجز السلطة

Post: #15
Title: Re: النجعة التودر جملك
Author: عبدالمنعم الطيب حسن
Date: 26-11-2014, 05:56 AM
Parent: #14

نحن نقول:
السفرة التودر جملك، ولا القعدة ام بوم....
طالما القصة فيها جمل، فالنجعة اقرب للوجدان السوداني،
ولان النجعة قد تجهجه بعضهم، فحولها اهلنا للسفرة....
وللاسفار خمس فوائد، لعل من اهمها صحبة اماجد؛
وكمان تاني:
فَزَّاع جمل نسيبتو...كان لقى يغني واكان ما لقى يغني
.........................
وها نحن قد وصلنا مرحلة الاكتفاء من الغنيمة بالاياب...
ود اب سن، لي عودة لان الموضوع لنا فيه جولات ولواعج............
تسلم يا امير، ولضيوفك سلام وتحية

Post: #16
Title: Re: النجعة التودر جملك
Author: عبدالحفيظ ابوسن
Date: 27-11-2014, 05:55 AM
Parent: #15

مرحبا عبدالمنعم
وحبابك
في اننظارك
واتذكر معك غناء بدر شاكر السياب في قصيدته
غريب علي الخليج

Post: #17
Title: Re: النجعة التودر جملك
Author: عبدالحفيظ ابوسن
Date: 27-11-2014, 06:01 AM
Parent: #16

الريح تلهث بالهجيرة كالجثام، على الأصيل
و على القلوع تظل تطوى أو تنشّر للرحيل
زحم الخليج بهنّ مكتدحون جوّابو بحار
من كل حاف نصف عاري
و على الرمال ، على الخليج
جلس الغريب، يسرّح البصر المحيّر في الخليج
و يهدّ أعمدة الضياء بما يصعّد من نشيج
أعلى من العبّاب يهدر رغوه و من الضجيج"
صوت تفجّر في قرارة نفسي الثكلى : عراق
كالمدّ يصعد ، كالسحابة ، كالدموع إلى العيون
الريح تصرخ بي عراق
و الموج يعول بي عراق ، عراق ، ليس سوى عراق ‍‍
البحر أوسع ما يكون و أنت أبعد ما يكون
و البحر دونك يا عراق
بالأمس حين مررت بالمقهى ، سمعتك يا عراق
وكنت دورة أسطوانة
هي دورة الأفلاك في عمري، تكوّر لي زمانه
في لحظتين من الأمان ، و إن تكن فقدت مكانه
هي وجه أمي في الظلام
وصوتها، يتزلقان مع الرؤى حتى أنام
و هي النخيل أخاف منه إذا ادلهمّ مع الغروب
فاكتظّ بالأشباح تخطف كلّ طفل لا يؤوب
من الدروب
وهي المفليّة العجوز وما توشوش عن حزام
وكيف شقّ القبر عنه أمام عفراء الجميلة
فاحتازها .. إلا جديلة
زهراء أنت .. أتذكرين
تنّورنا الوهّاج تزحمه أكف المصطلين ؟
وحديث عمتي الخفيض عن الملوك الغابرين ؟
ووراء باب كالقضاء
قد أوصدته على النساء
أبد تطاع بما تشاء، لأنها أيدي الرجال
كان الرجال يعربدون ويسمرون بلا كلال
أفتذكرين ؟ أتذكرين ؟
سعداء كنا قانعين
بذلك القصص الحزين لأنه قصص النساء
حشد من الحيوات و الأزمان، كنا عنفوانه
كنا مداريه اللذين ينام بينهما كيانه
أفليس ذاك سوى هباء ؟
حلم ودورة أسطوانة ؟
إن كان هذا كلّ ما يبقى فأين هو العزاء ؟
أحببت فيك عراق روحي أو حببتك أنت فيه
يا أنتما - مصباح روحي أنتما - و أتى المساء
و الليل أطبق ، فلتشعّا في دجاه فلا أتيه
لو جئت في البلد الغريب إلى ما كمل اللقاء
الملتقى بك و العراق على يديّ .. هو اللقاء
شوق يخضّ دمي إليه ، كأن كل دمي اشتهاء
جوع إليه .. كجوع كلّ دم الغريق إلى الهواء
شوق الجنين إذا اشرأبّ من الظلام إلى الولادة
إني لأعجب كيف يمكن أن يخون الخائنون
أيخون إنسان بلاده؟
إن خان معنى أن يكون ، فكيف يمكن أن يكون ؟
الشمس أجمل في بلادي من سواها ، و الظلام
حتى الظلام - هناك أجمل ، فهو يحتضن العراق
واحسرتاه ، متى أنام
فأحسّ أن على الوسادة
من ليلك الصيفي طلاّ فيه عطرك يا عراق ؟
بين القرى المتهيّبات خطاي و المدن الغريبة
غنيت تربتك الحبيبة
وحملتها فأنا المسيح يجرّ في المنفى صليبه ،
فسمعت وقع خطى الجياع تسير ، تدمي من عثار
فتذر في عيني ، منك ومن مناسمها ، غبار
ما زلت اضرب مترب القدمين أشعث ، في الدروب
تحت الشموس الأجنبية
متخافق الأطمار ، أبسط بالسؤال يدا نديّة
صفراء من ذل و حمى : ذل شحاذ غريب
بين العيون الأجنبية
بين احتقار ، و انتهار ، و ازورار .. أو ( خطيّة)
و الموت أهون من خطّية
من ذلك الإشفاق تعصره العيون الأجنبية
قطرات ماء ..معدنيّة
فلتنطفي، يا أنت ، يا قطرات ، يا دم ، يا .. نقود
يا ريح ، يا إبرا تخيط لي الشراع ، متى أعود
إلى العراق ؟ متى أعود ؟
يا لمعة الأمواج رنحهن مجداف يرود
بي الخليج ، ويا كواكبه الكبيرة .. يا نقود
ليت السفائن لا تقاضي راكبيها من سفار
أو ليت أن الأرض كالأفق العريض ، بلا بحار
ما زلت أحسب يا نقود ، أعدكنّ و أستزيد ،
ما زلت أنقص ، يا نقود ، بكنّ من مدد اغترابي
ما زلت أوقد بالتماعتكن نافذتي و بابي
في الضفّة الأخرى هناك . فحدثيني يا نقود
متى أعود ، متى أعود ؟
أتراه يأزف ، قبل موتي ، ذلك اليوم السعيد ؟
سأفيق في ذاك الصباح ، و في السماء من السحاب
كسر، وفي النسمات برد مشبع بعطور آب
و أزيح بالثؤباء بقيا من نعاسي كالحجاب
من الحرير ، يشف عما لا يبين وما يبين
عما نسيت وكدت لا أنسى ، وشكّ في يقين
ويضيء لي _ وأنا أمد يدي لألبس من ثيابي-
ما كنت ابحث عنه في عتمات نفسي من جواب
لم يملأ الفرح الخفي شعاب نفسي كالضباب ؟
اليوم _ و اندفق السرور عليّ يفجأني- أعود
واحسرتاه .. فلن أعود إلى العراق
وهل يعود
من كان تعوزه النقود ؟ وكيف تدّخر النقود
و أنت تأكل إذ تجوع ؟ و أنت تنفق ما تجود
به الكرام ، على الطعام ؟
لتبكينّ على العراق
فما لديك سوى الدموع
وسوى انتظارك ، دون جدوى ، للرياح وللقلوع

Post: #18
Title: Re: النجعة التودر جملك
Author: Haytham Ghaly
Date: 27-11-2014, 06:30 AM
Parent: #17

Quote: فما لديك سوى الدموع
وسوى انتظارك ، دون جدوى ، للرياح وللقلوع




فعلاً دون جدوى وعبثاً ان ننتظر السراب


ودأب اسن سلامات وعوافي


حكي الدوبيت حلو المزاق مؤثر في النفوس



دائماً ترن في خاطري ابيات استهل بها كاتبنا الكبير الراحل الطيب صالح


واحد من كتبه المشهورة وعلى ما اظنه كتاب ضو البيت


وتقول:

الدرب انشحط واللوس جبالو اتناطن

والبندر فوانيسو البيوقدن ماتن

بنوت هضاليم الخلا البنجاطن

اسرع قوضع امسيت والمواعيد فاتن


الشاعر مجهول كما قال الطيب صالح

البيت والكلمة الملونات ما قادر افهم معناهن بالضبط

وبنوت هضاليم الخلا ديل تب ما عرفتهن


والشي الفاهمو بس انو فعلاً امسينا والمواعيد فاتن


تحياتي للجميع في هذا البوست الراقي

Post: #19
Title: Re: النجعة التودر جملك
Author: عبدالحفيظ ابوسن
Date: 27-11-2014, 06:51 AM
Parent: #18

مرحبا هيثم
وحبابك
نعم استهل بها موسم الهجرة الي الشمال
الهضليم هو النعام .. والنعام اسود الريش.. فصار الهضليم يوصف به الشعر الاسود الطويل ..
قال الغناي
اصبح حظي زي لون هضليمك
حظ اسود
قودع .. اسرع في مشيك
البنوت هضاليم الخلا البنجاطن شبه البنات بالنعام البتجاري في الخلا
يا ريت يجينا اخوي العبيد فهو لا يشق له غبار في التراث

Post: #20
Title: Re: النجعة التودر جملك
Author: mohmmed said ahmed
Date: 27-11-2014, 09:33 AM
Parent: #19

غايتو انا كلام العرب ما شديد فوقو


لكن اظن فى رواية اخرى للمثل

وهى

الخترة التودر جملك

سلام عبد الحفيظ

Post: #21
Title: Re: النجعة التودر جملك
Author: Haytham Ghaly
Date: 27-11-2014, 09:39 AM
Parent: #19

حبابك ود أبوسن


وجزاك الله كل الخير لتوضيح المعاني



بالله هو الهضليم اصلو ياهو النعام يا سلااااام ياخ

هاك البيت دا كمان

Quote: وعين المك تلقط في الصعيد والسافل
والوزين فرادي ومرة مرة غوافل
وقعت عيني في جدي البطانة الجافل
البت متل الفرض ساعة تحوشو نوافل



شوف بالله الفصاحة والبلاغة دي كيف

Post: #22
Title: Re: النجعة التودر جملك
Author: عبدالحفيظ ابوسن
Date: 27-11-2014, 07:36 PM
Parent: #21

مرحبا محمد سيد احمد
ممكن تكون الخترة كلهن واحد
لكن سيد احمد دي ما هول الشوايقة !!
مع اكيد الود

Post: #23
Title: Re: النجعة التودر جملك
Author: عبدالحفيظ ابوسن
Date: 27-11-2014, 07:38 PM
Parent: #21

مرحبا محمد سيد احمد
ممكن تكون الخترة كلهن واحد
لكن سيد احمد دي ما هول الشوايقة !!
مع اكيد الود

Post: #24
Title: Re: النجعة التودر جملك
Author: mohmmed said ahmed
Date: 27-11-2014, 09:29 PM
Parent: #23

سلام عبد الحفيظ

سيد احمد

اسم منتشر عند الشوايقة

انا لمن استفسرت من الوالد عن سر التسمية

شرح لى ان حبوبتنا فرحة

سمت على السيد احمد البدوى
راجل طنطا

Post: #25
Title: Re: النجعة التودر جملك
Author: Alshafea Ibrahim
Date: 28-11-2014, 05:59 PM
Parent: #24

Quote: .قال المثل
النجعة التودر جملك
ولا القعدة ام بوم

=====
أبو سن تحياتي
سنة 1984م شهر فبرائر البرد كان قارص شديد ... كنت (سارح) مع شريك الوالد (عليه الرحمة) بالغنم
مشروع الجزيرة ( الطلّق) ( الشبع) الجماد والحي ... الذرة ، الفول ، القطن ، القمح ألخ
كنا جلوسا في حماية (ضراء) شجيرات (كتر) ...والغنم ولا أروع شبع (تورات) جد ...
قمت وأغطيت جسدي المتهالك ببواقي (دمورية) (فتح الرحمن البشير) مصنع نسيج النيل الأزرق ... عليهم الرحمة جميعا
بادرني بالسؤال وين ماشي ؟؟ قلت ليهو (بقرع) الغنم مشت بعيد ...
وفي عودتي له كنت أحمل (2) كيلة قمح صافي (دق يد) ( تقانت) أصفر كالذهب .... حيث وجدت (عجوزة) إمراءة ... أمامها (قبج) ( خبط) من الجوالات .. ( الشوالات) .. نادت علي ... تشتري قمح .. عدسية ... كبكي ... كان معي القليل من المال يكفي لشراء (القمح السمح) .. المشكلة كانت ما عندي (خيشة) فاضي أشيل القمح .. طلبت مني أن أحمل القمح وبكرة ترسل لي أبنها وأسلمه (الفاضي) الشوّال ...
وصلت مستقرنا ومحل ( التاية) أنا وعمي (شريك الوالد) حيث غادرت ( الميس) ( التاية ) قبل ( ساعة) تقريبا .. بادرني بالسؤال ؟ شايل شنو ؟؟ أجبته (قمح) ...
قال لي ( الفرّة) التودر جملك ولا القعدة البوم)
شكرا أبو سن ...
الشفيع إبراهيم

Post: #26
Title: Re: النجعة التودر جملك
Author: جمال ود القوز
Date: 28-11-2014, 06:57 PM
Parent: #25

Quote: وعين المك تلقط في الصعيد والسافل
والوزين فرادي ومرة مرة غوافل
وقعت عيني في جدي البطانة الجافل
البت متل الفرض ساعة تحوشو نوافل

الله على هذا النضمي ...

ود شوراني قال ..
بعلوك الملوك عدينا إسبوعين
في فايق احترام لكن مساهرة العين
العادْ ليَّ الوله والوَحّة والقربين
بكرة حتمنا يا الهضليم نجي اللتنين

الهضليم كما تفضل ود أبسن ..
هو النعام الذكر ..
ويضرب به المثل في سرعة العدو ..
والريش شديد السواد ..

أو كما قال شاعر الحقيبة ..
وأمتع أبو داؤد شدواً ..
ونصر الدين مشاركة ..

كيف الحياة غير ليمكـ ..
من بعدكـ أصبح حظي زي لون هضليمكـ ..
يا نعيم الدنيا ...


Post: #27
Title: Re: النجعة التودر جملك
Author: عبدالحفيظ ابوسن
Date: 29-11-2014, 04:40 AM
Parent: #26

مرحب الشفيع
وحبابك
تشكر ياخ
اها شغت واهلنا بقولوا
الفرة درة
وشق الديار علم
فرتك جابت ليك قمح

Post: #28
Title: Re: النجعة التودر جملك
Author: عبدالحفيظ ابوسن
Date: 29-11-2014, 06:02 AM
Parent: #27

عليكم الله ويا ود عكر شوف الوصفة دة
متل الفرض وقتين تحوشو نوافل

Post: #29
Title: Re: النجعة التودر جملك
Author: عبدالحفيظ ابوسن
Date: 01-12-2014, 09:40 AM
Parent: #28

في بوست مجاور قال احد الزملاء انو عدد السودانين بالخارج 8 مليون . خمس السكان

Post: #30
Title: Re: النجعة التودر جملك
Author: Yousif A Abusinina
Date: 01-12-2014, 04:06 PM
Parent: #29

اجرت لي سُترت الحال بعيد مِتجوِّل
خليت الصغار بي ورايا قلت ما بَطوِّل
الخلاني مهموم من النوم بقوم مِتهوِّل
مكاجرة الكبار والبلد الغني ومِتْسوِّل

ود العم ابو سن

عبرك بقول لود الباوقة اركزززززززززززززززززز

تحياتى ولكل المتداخلين فى بسوتك الرائع

الشفيع ود ابراهيم بتنقل الصورة بحزافيرها الكل عايش هذه الاوقات الجميلة والتى عمت فيها البركة فى كل شى والعيش بلاقى ما بتشايل قبل حصادة

اما القمح الله يرحمه

والقكن الفانى ربى يجعلة فى ميزان اهلنا المزارعين ان شاء الله بكون زيادة حسنات ليهم من كثرة المصائب التى مر بها من عطش ومبيدات فاسدة تحرق الاخضر واليابس

غااااااااااايتو اهلى الغبش مافى شى بضيع عند الله ............................................الكلام العالم الناسية والمتناسيه ذلك اليوم

Post: #31
Title: Re: النجعة التودر جملك
Author: عبدالحفيظ ابوسن
Date: 02-12-2014, 05:44 AM
Parent: #30

حباب ود العم
قالت تلك المرأة
ليبيا ان شاء الله تعقري
والله شلتي العيال من بدري
ف العيال مرقو بدري .. وصار حلم الغربة يداعب احلام الاطفال .. مافي زول راضي يقعد .. يقعد كيف عاد والناس كلها شايفها الاعمي شايل المكسر ويكابسو في السفارات .. ومقاهي النت تقدم للوتري .. المهم تمرق
تشتغل شنو ما مهم
البلد طاردة
الحكومة قاسمت ستات الشاي النذر اليسير من رزقهن
وقاسمت شفع الدرداقات وشفع كوارو الموية
لم تترك كادحا وغضت البصر عن كبار الرأسماليين
فضاق الحال
ويوماتي ينسحب آلاف لدائرة الفقر
والحكومة
ساهية لاهية ولا هماها تعمل في المؤتمرات وتجهز للانتخابات
الوضع صار حرجا

Post: #32
Title: Re: النجعة التودر جملك
Author: عبدالحفيظ ابوسن
Date: 04-12-2014, 04:35 AM
Parent: #31

‏1‏ تعليقات
تسجيل الدخول إلى فيس بوك لنشر تعليق
Tmam Strong
الاخ/ ودب ابو سن والاخوة الكرام فعلا - السفر والبعد والله ما حبابو لكن يا جماعة كمان البلد بقت طاردة والقعاد فوق اللعوج زي ما بقولو اهلنا ياهو العيب زاتو رربنا يلطف باولادنا والله شي مخزي ان لاتوجد وظائف لهولاء في وطنهم - اسال الله ان يقتلع هولاء الكيزان المجوس الذين يدعو ن الاسلام وهو منهم بري
25 نوفمبر

Post: #33
Title: Re: النجعة التودر جملك
Author: عبدالحفيظ ابوسن
Date: 05-12-2014, 06:54 AM
Parent: #32

: ﺳﻌﺎﺩ ﺍﻟﺨﻀﺮ
ﻛﺸﻒ ﺍﻷﻣﻴﻦ ﺍﻟﻌﺎﻡ ﻟﺠﻬﺎﺯ ﺗﻨﻈﻴﻢ ﺷﺆﻭﻥ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻴﻦ
ﺍﻟﻌﺎﻣﻠﻴﻦ ﺑﺎﻟﺨﺎﺭﺝ ﺣﺎﺝ ﻣﺎﺟﺪ ﺳﻮﺍﺭ ﻋﻦ ﺣﺼﻮﻝ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ
‏( 23 ‏) ﺃﻟﻒ ﺳﻮﺩﺍﻧﻲ ﻋﻠﻰ ﺟﻮﺍﺯﺍﺕ ﺳﻔﺮ ﻣﻦ ﺩﻭﻝ ﺃﺟﻨﺒﻴﺔ
ﺳﻴﻤﺎ ﺩﻭﻝ ﺃﻭﺭﺑﺎ ﻭﺍﻟﻮﻻﻳﺎﺕ ﺍﻟﻤﺘﺤﺪﺓ ﺍﻷﻣﺮﻳﻜﻴﺔ ﻭﺑﺮﻳﻄﺎﻧﻴﺎ
ﻭﻧﻮﻩ ﺳﻮﺍﺭ ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﺃﻏﻠﺐ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻫﺎﺟﺮﻭﺍ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻌﺎﻡ ﺗﻮﺟﻪ
ﺃﻏﻠﺒﻬﻢ ﻧﺤﻮ ﺩﻭﻟﺔ ﺍﻟﺴﻌﻮﺩﻳﺔ ﻭﺃﺿﺎﻑ ﺃﻥ ﻋﺪﺩ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻴﻴﻦ
ﺍﻟﻤﻬﺎﺟﺮﻳﻦ ﺧﻼﻝ ﺍﻟﻌﺎﻡ ﺍﻟﺤﺎﻟﻲ ﺑﻠﻎ ‏( 71 ‏) ﺃﻟﻒ ﺷﺨﺺ
ﻣﻨﻬﻢ ‏( 40 ‏) ﺃﻟﻒ ﺷﺎﺏ، ﻻﻓﺘﺎً ﻓﻲ ﺍﻟﻮﻗﺖ ﺫﺍﺗﻪ ﺇﻟﻰ ﺃﻥ
ﺍﻷﺭﻗﺎﻡ ﺍﻟﻤﺬﻛﻮﺭﺓ ﺗﺸﻤﻞ ﻓﻘﻂ ﻣﻦ ﺣﻀﺮﻭﺍ ﻟﻘﻀﺎﺀ
ﺇﺟﺎﺯﺍﺗﻬﻢ ﺍﻟﺴﻨﻮﻳﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﻼﺩ ﺧﻼﻝ ﺍﻟﻌﺎﻡ ﺍﻟﺤﺎﻟﻲ، ﻭﺗﻮﻗﻊ
ﺳﻮﺍﺭ ﺍﺭﺗﻔﺎﻉ ﺍﻟﻌﺪﺩ ﺇﻟﻰ ﺃﺿﻌﺎﻑ ﺍﻟﺮﻗﻢ ﺍﻟﺴﺎﺑﻖ، ﻭﺍﺻﻔﺎً
ﺍﻟﻈﺎﻫﺮ ﺑﺎﻟﺠﻴﺪﺓ ﻋﻠﻰ ﺣﺪ ﺗﻌﺒﻴﺮﻩ

Post: #34
Title: Re: النجعة التودر جملك
Author: عبدالحفيظ ابوسن
Date: 05-12-2014, 06:58 AM
Parent: #33

واصفا اياها بالجيدة !!!!
كيف يعني ؟

Post: #35
Title: Re: النجعة التودر جملك
Author: عبدالحفيظ ابوسن
Date: 07-12-2014, 08:38 AM
Parent: #34

وفقا ل جريدة الراي العام
اليوم
تزايد طلبات التخلي عن الجنسية السودانية