شكرا محســـن خـالد .. لقــد اكسبتنــى وعيــاً بكيفية الاعتذار

شكرا محســـن خـالد .. لقــد اكسبتنــى وعيــاً بكيفية الاعتذار


07-08-2010, 01:00 PM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=461&msg=1286946701&rn=11


Post: #1
Title: شكرا محســـن خـالد .. لقــد اكسبتنــى وعيــاً بكيفية الاعتذار
Author: بدر الدين اسحاق احمد
Date: 07-08-2010, 01:00 PM
Parent: #0

شكراً محســن خالد على هذه المداخلـة التــى احسـب انهــا تؤسس لمنبــر وعــى يعبر عن

صفوة من اهل بلادنــا فى الشأن العام ...


Quote: م

محسن خالد


تاريخ التسجيل: 06-01-2005
مجموع المشاركات: 2772
تغير كلمة السر
كيف تتصفح المنبر!
قوانين المنبر


Re: إلى من يهمه الأمر... (Re: تبارك شيخ الدين جبريل)



Quote: كل الوردوا في - ما يسمى إعتذار - أعلاه كان براميل كان أصدقاء كان ناس لاضرر لا ضرار كان من يهمهم الأمر ساكت
كلهم ليسوا اصحاب حق اصيل ولم يقع عليهم مثل الضرر الوقع على اصحاب الكتابات الأصلية
المخزنجي مثالا اللي وقع في روع ابو ريش إنو ممكن يكون هو الناقل منك
هؤلاء أحق بالإعتذار , وإعتذار حقيقي مش خديج زي دا
يصلهم بي إيميلاتهم الشخصية أو عن طريق إيميلات آدمنز المواقع النقلت منها
ود البشرى
محمّد سلام ومشتاقين
دا كلام سليم مية مية، لكن دي مهمّة بكري "صاحب الموقع"، أرض النشر التي جرى عليها ذلك، هو صاحب الملكية التي يجب أن لا يسمح لأي أحد بظلم آخر على أرضها.

خذ نموذجاً لما "يجب" على بكري أن يفعله، في مثل هذه الحالات التي يمكن "تحديد أصحاب" المواد التي أخذت.
(لو كان يرغب بكري فعلاً في الرقي الصحفي والإداري وتحديد سياسات إعلامية وحقوقية قوية لموقعه، وسمعة حسنة بذلك).
------
الأستاذ الفاضل د. محمّد المخزنجي
تحيّة طيبة وبعد
باسمي أنا بكري أبوبكر وباسم كل الكاتبات والكتاب على موقع سودانيز أون لاين، نتقدَّم إليك بأسفنا الشديد إزاء الانتحال الذي وقع على إحدى كتاباتك (تسمية القطعة المعنيّة) وتم نشرها على موقعنا باسم شخص لم يكن هو كاتبها بل أنت.
بوصفنا جهة نشر إلكترونية جادة، تسعى، كما تُساعد، الجهات القانونية، على تأسيس بيئة نشر على الانترنت صالحة ومنضبطة بمعايير وقوانين النشر العالمية، كان من واجبنا اطلاعك على الأمر والاعتذار منكم، ونرجو أن تتقبل منّا هذا الالتماس ولك العتبى حتى ترضى.
المهندس بكري أبو بكر
مدير الموقع وصاحبه
-----
كلام زي دا كدا، ممكن يتعمل منو تمبليت، يستخدمها بكري متى ما وقعت حادثة جازمة وأكيدة مثل التي أمامنا هذه.
وكمان لا بد من تفعيل عقوبة، أقلاها التوقيف لمدة ستة أشهر، تجاه أي كاتب أو كاتبة يقم بفعل مشابه.



Post: #2
Title: Re: شكرا محســـن خـالد .. لقــد اكسبتنــى وعيــاً بكيفية الاعتذار
Author: بدر الدين اسحاق احمد
Date: 07-08-2010, 01:03 PM
Parent: #1

الاخ بكرى ابو بكر ..


تؤكــد لك الاحداث كل يوم ان هناك من ينتمى لهذا المنبر بكل ما يملك من امال واشواق

ويعمل على تطويــره والارتقاء بــه ...


فهــلا ( اصغيــت اليهــم ) ...

انهم ينشدون رقـى ورفعــة هذا المنبــر ...



Quote: ------
الأستاذ الفاضل د. محمّد المخزنجي
تحيّة طيبة وبعد
باسمي أنا بكري أبوبكر وباسم كل الكاتبات والكتاب على موقع سودانيز أون لاين، نتقدَّم إليك بأسفنا الشديد إزاء الانتحال الذي وقع على إحدى كتاباتك (تسمية القطعة المعنيّة) وتم نشرها على موقعنا باسم شخص لم يكن هو كاتبها بل أنت.
بوصفنا جهة نشر إلكترونية جادة، تسعى، كما تُساعد، الجهات القانونية، على تأسيس بيئة نشر على الانترنت صالحة ومنضبطة بمعايير وقوانين النشر العالمية، كان من واجبنا اطلاعك على الأمر والاعتذار منكم، ونرجو أن تتقبل منّا هذا الالتماس ولك العتبى حتى ترضى.
المهندس بكري أبو بكر
مدير الموقع وصاحبه

Post: #3
Title: Re: شكرا محســـن خـالد .. لقــد اكسبتنــى وعيــاً بكيفية الاعتذار
Author: abubakr salih
Date: 07-08-2010, 01:17 PM
Parent: #2

الفكى بدر الدين اسحق

يا زول حكايتك شنو انتا الايامات؟ قامت ليك فى موجة هوجاء من مطاردة الناس. يا فكى بدر الدين لو فى زول مفروض يتعذر عن ذنوب و جرائم تطارده هو انتم هؤلاء الكيزان. دماء الاف من ابناء هذه الشعب معلّقه فى رقابكم تقدلوا بيها ساى عنيك يا تأجر.

انت يا فكى بدر الدين يجب عن تعذر للشعب السودانى لانك تعيش طفيل عالة على عرق الفقراء و الجوعى من ابناء السودان …. ما شاء الله ليك عنقره من بنيتها من دم المساكين الذى تمتصه السلطة بالغصب و تحقنه به من ضمن عصبة المناصرين. اخجل شوية و أثار لدم اهلك الدارفوريين المسفوح هدر ده.

عجباً لكم تستحلوا دماء الشرفاء من الرجال و النساء و تنزعجوا لقضايا المكية الفكرية!!


هسة المباحث الجنائية عملت شنو فى قضية قربيك الطالب الشهيد محمد موسى؟

Post: #4
Title: Re: شكرا محســـن خـالد .. لقــد اكسبتنــى وعيــاً بكيفية الاعتذار
Author: بدر الدين اسحاق احمد
Date: 07-08-2010, 01:37 PM
Parent: #3

شكرا محســن على الافكار الجيدة لسيد الحوش ...

كلهم بكرى ابو بكر هــى ( رسالتهم ) فهلا اعرتهم سمعــاً ..



Quote:
كلام زي دا كدا، ممكن يتعمل منو تمبليت، يستخدمها بكري متى ما وقعت حادثة جازمة وأكيدة مثل التي أمامنا هذه.
وكمان لا بد من تفعيل عقوبة، أقلاها التوقيف لمدة ستة أشهر، تجاه أي كاتب أو كاتبة يقم بفعل مشابه.




نعم كتاباتهــم بتعبر عنهـم ولا مسئوليــة قانونية تترتب على صاحب الموقع ..

Quote: الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها



الاخ بكرى ابو بكر ...

ادبيــاً انت مطالب بأن تؤسس لمثل هذه البادرات الطيبات لتبيان اصالــة اهــل الثقافة والفكر

فى هذا البيت السودانــى ..









________________

قطعا لا اوافــق على فقرة الايقاف ( 6 ) اشهر ..



Post: #5
Title: Re: شكرا محســـن خـالد .. لقــد اكسبتنــى وعيــاً بكيفية الاعتذار
Author: السيد المسلمي
Date: 07-08-2010, 01:39 PM
Parent: #3

Quote: هسة المباحث الجنائية عملت شنو فى قضية قربيك الطالب الشهيد محمد موسى؟
هسي دا علاقتو شنو بي موضوع الإعتذار عن السرقات الأدبية ؟!!!

Post: #6
Title: Re: شكرا محســـن خـالد .. لقــد اكسبتنــى وعيــاً بكيفية الاعتذار
Author: Balla Musa
Date: 07-08-2010, 01:40 PM
Parent: #3

الأخ أبوبكر صالح
تحياتى

ياسيدى خلط الأمور ببعضها يعتبر إجحاف بالقيمة التى نحن بصدد تبنيها ألا وهى قيمة الأمانة..
فما يناقشه بدر الدين هنا يجب أن نحسمه دون تعمية أو تغبيش..
فكون الحكومة غير أمينة لايبرر عدم الأمانة للأفراد..

فالمعارضة الصحيحة وتقويم الحكومة يبدأ بتقويم من يتصدى لها أولا..

Post: #7
Title: Re: شكرا محســـن خـالد .. لقــد اكسبتنــى وعيــاً بكيفية الاعتذار
Author: abubakr salih
Date: 07-08-2010, 02:19 PM
Parent: #6

يا بلبل السلام البركات

يا فردة وين خلط الامور؟. الامانة تتجزأ يا بلة؟. ان غير مشغول ابداً بالدفاع عن اى شخص. انا فقط اتسأل هل الرجل الذى يتواطئ مع قتله اهله و عشيرته، هل الرجل الذى يتوطئ مع المجرمين الذى يستبحوا الدم الانسانى بغير حق هل هو اهل للانشغال بمواضيع الملكية و الحقوق الفكرية؟

قديما قيل: عجباً لكم اهل العراق تستحلون دم الحسين و تختلفون فى دم الباعوضة!!

الكوز يا بله فى فمه ماء و لا يحق له الحديث عن الامانة الى ان يتطهّر من جنابة الكوزنة.

Post: #8
Title: Re: شكرا محســـن خـالد .. لقــد اكسبتنــى وعيــاً بكيفية الاعتذار
Author: خدر
Date: 07-08-2010, 04:59 PM
Parent: #7

اقف مبدئياَ مع حق الملكية الفكرية للكُتاب والمبدعين لحماية حقوقهم من التغول عليها. كتابات او بحوث المبدعين عبارة عن افكار مُرسله لجمهور عريض (قراء) و تحديد ماهية السرقة من الإقتباس لا تحسمها خلافاتنا مع بعضنا البعض في منابر الحوار و الشوفينية التي مارس بها الزميل بدرالدين ضبط حالة السرقة اعلاه , إنما يحددها موقف المُقتبس او السارق من النشاط الثقافي العام و مساهماته فيه. معتز عضو منبر حوار و ليس مُفكراَ او باحثاَ او قاص لذلك تنتفي عندي تهمة السرقة او الإقتباس (هذا لا يعفيك يا معتز من جريرة عدم ذكر المصدر).اما لا قّدر الله في حالة ثبوت سرقة/ إقتباس (كُتاب) المنبر علي شاكلة محسن خالد و رفاقه من اهل الكتابة أثني إرسال قوافل الإعتذار من بكري ابوبكر للمُقتبس منهم تحت بند أنها نُشرت في المنبر هذا اولا و ثانيا أتي تحكيمنا و تقييمنا للامر لان المُقتبس و المُقتبس منه اهل صنعة واحدة و هذا ما يجعل للامر اسباب و اهمية. لكل ما سبق لا اثني إرسال بكري ابوبكر رسالة إعتذار للمخزنجي.

Post: #9
Title: Re: شكرا محســـن خـالد .. لقــد اكسبتنــى وعيــاً بكيفية الاعتذار
Author: بدر الدين اسحاق احمد
Date: 07-09-2010, 00:03 AM
Parent: #8

Quote: فالمعارضة الصحيحة وتقويم الحكومة يبدأ بتقويم من يتصدى لها أولا..

Post: #10
Title: Re: شكرا محســـن خـالد .. لقــد اكسبتنــى وعيــاً بكيفية الاعتذار
Author: بدر الدين اسحاق احمد
Date: 07-09-2010, 00:07 AM
Parent: #9




Quote:
اقف مبدئياَ مع حق الملكية الفكرية للكُتاب والمبدعين لحماية حقوقهم من التغول عليها. كتابات او بحوث المبدعين عبارة عن افكار مُرسله لجمهور عريض (قراء) و تحديد ماهية السرقة من الإقتباس لا تحسمها خلافاتنا مع بعضنا البعض في منابر الحوار و الشوفينية التي مارس بها الزميل بدرالدين ضبط حالة السرقة اعلاه , إنما يحددها موقف المُقتبس او السارق من النشاط الثقافي العام و مساهماته فيه. معتز عضو منبر حوار و ليس مُفكراَ او باحثاَ او قاص لذلك تنتفي عندي تهمة السرقة او الإقتباس (هذا لا يعفيك يا معتز من جريرة عدم ذكر المصدر).اما لا قّدر الله في حالة ثبوت سرقة/ إقتباس (كُتاب) المنبر علي شاكلة محسن خالد و رفاقه من اهل الكتابة أثني إرسال قوافل الإعتذار من بكري ابوبكر للمُقتبس منهم تحت بند أنها نُشرت في المنبر هذا اولا و ثانيا أتي تحكيمنا و تقييمنا للامر لان المُقتبس و المُقتبس منه اهل صنعة واحدة و هذا ما يجعل للامر اسباب و اهمية. لكل ما سبق لا اثني إرسال بكري ابوبكر رسالة إعتذار للمخزنجي.

Post: #11
Title: Re: شكرا محســـن خـالد .. لقــد اكسبتنــى وعيــاً بكيفية الاعتذار
Author: خالد العبيد
Date: 07-09-2010, 00:22 AM
Parent: #10

لكل ما سبق لا اثني إرسال بكري ابوبكر رسالة إعتذار للمخزنجي.

الفكي بدرالدين
انت مفتكر نفسك اكتشفت الخطير الخطر

Post: #12
Title: Re: شكرا محســـن خـالد .. لقــد اكسبتنــى وعيــاً بكيفية الاعتذار
Author: بدر الدين اسحاق احمد
Date: 07-09-2010, 00:32 AM

Quote: لكل ما سبق لا اثني إرسال بكري ابوبكر رسالة إعتذار للمخزنجي.

Post: #13
Title: Re: شكرا محســـن خـالد .. لقــد اكسبتنــى وعيــاً بكيفية الاعتذار
Author: بدر الدين اسحاق احمد
Date: 07-09-2010, 00:38 AM
Parent: #12

Quote:
Quote: كل الوردوا في - ما يسمى إعتذار - أعلاه كان براميل كان أصدقاء كان ناس لاضرر لا ضرار كان من يهمهم الأمر ساكت
كلهم ليسوا اصحاب حق اصيل ولم يقع عليهم مثل الضرر الوقع على اصحاب الكتابات الأصلية
المخزنجي مثالا
اللي وقع في روع ابو ريش إنو ممكن يكون هو الناقل منك
هؤلاء أحق بالإعتذار , وإعتذار حقيقي مش خديج زي دا
يصلهم بي إيميلاتهم الشخصية أو عن طريق إيميلات آدمنز المواقع النقلت منها
ود البشرى
محمّد سلام ومشتاقين
دا كلام سليم مية مية، لكن دي مهمّة بكري "صاحب الموقع"، أرض النشر التي جرى عليها ذلك، هو صاحب الملكية التي يجب أن لا يسمح لأي أحد بظلم آخر على أرضها.

Post: #14
Title: Re: شكرا محســـن خـالد .. لقــد اكسبتنــى وعيــاً بكيفية الاعتذار
Author: بدر الدين اسحاق احمد
Date: 07-09-2010, 02:37 PM
Parent: #13

من فهم وفقــه الاعتذار ..


المــصدر ..

http://www.hdrmut.net/vb/t255373.html

Quote: بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

احبتى فى ساحات الملتقـــى


بغض النظر عن موضوع الاعتذار فإن ادب الاعتذار مطلوب في كل امورنا..

خاصة المرحلة الحاليه التي نمر بها.. وفي مجالاتها كافة.

* ففي فى تعاملتنا اليوميه ونحن نجرب ادواتها وسيرها بكل افرزاتها ...

يصبح مجال الخطأ اوسع من مجال الصواب وذلك لفضيلة التجريب..

والتي ينبغي ان نستفيد منها للتقويم والبحث عن الانسب والاصلح لنـــــــــا و ذلك للرفع من قدرتنا سوا من حيث الطرح او الاستقطاب .

اية الاحبه ان الاعتذار هو النتيجه الحتمية للتجربه الفاشله ولكوننا راقين فنحن

لا نجعل التجريب يمر دون استخلاص العبر الكامنة فيه والاكتفاء بذلك فقط، بل نحاول لتقديم الامثل

وإلا غدونا مثل الهره التي اكتوت بالجلوس على سطح ساخن فغدت تخشى الجلوس على السطوح الساخنة والباردة.

اية الاحبــــة

*قد ينجح الاعتذار في رأب الصدع في حينه. لذلك لا بد ان نرسي فنون الاعتذار بحيث يجب ما قبله..

وهنا يحتاج ادب الاعتذار الى اجراء إحماء لضبط النفس وحتى اخر نفس ...

فقد جُبلنا حسب تربيتنا التي تنفر من النقد وتراه عدواناً وعيباً وتقليلاً للشأن وانتقاصاً للقدرة،
جُبلنا على اعتبار الاعتذار منقصة فلا نمارسه.

كل اعتذا وانتو بخير وبصحة وسلامــــــــــــة

العـــــاذر

Post: #15
Title: Re: شكرا محســـن خـالد .. لقــد اكسبتنــى وعيــاً بكيفية الاعتذار
Author: بدر الدين اسحاق احمد
Date: 07-09-2010, 02:39 PM
Parent: #14

المصدر ..

http://www.arrouiah.com/node/45589


Quote: الثلاثاء, 9 سبتمبر 2008
هيام الجاسم


أنا أشك في أن كثيرا منّا لا يعرف كيف يعتذر ومتى يعتذر؟! وأكاد أجزم أن بعض الأفراد حذف من قاموس حياته معنى الاعتذار فهو يرى نفسه دائما صح ولو أخطأ فإن لسان حاله يقول «أنتم الذين دفعتموني لأن أخطئ في حقكم»! كأنه يوصل رسالة للطرف الآخر «حتى لو لم تكن أنت مخطئ فأيضا لزاما عليك أن تعتذر لي لأنك أنت الذي دفعتني لذلك !»

Post: #16
Title: Re: شكرا محســـن خـالد .. لقــد اكسبتنــى وعيــاً بكيفية الاعتذار
Author: بدر الدين اسحاق احمد
Date: 07-09-2010, 02:42 PM
Parent: #15

المصدر ..http://www.aawsat.com/leader.asp?section=3&article=142031&issueno=8786


Quote:

عبد الهادى بوطالب ..

ماذا يعني أدب الاعتذار وما جدواه؟
منذ نهاية القرن العشرين وبداية القرن الحادي والعشرين أخذ المجتمع السياسي العالمي يعمل ليعطي عن نفسه صورة مجتمع تسوده قيم أخلاقية ويتعامل فيما بينه بأساليب حضارية.

إن المجتمع السياسي الراهن يعمل لترجيح أسلوب الحوار على نزوعات العنف والحرب، ويتطلع إلى إشاعة التفاهم والتعاون، وتوفير شروط التسامح والمصالحة بين فصائله، والتخفيف من حدة التوترات بين النظم والأمم والشعوب، والسعي إلى تجاوز الأزمات المعقدة، وتيسير أسباب التواصل لإطفاء نارها.

والمطلوب من الإنسان الحضاري في عالم اليوم أن يكون ذلك الذي يعفو عند المقدرة، ويصفح عمّن ظلمه، ويصبر على المكاره، وينسى ولا يحقد، ويقدم الاعتذار لمن آذاه، ويقبل برحابة صدر عذر من اعتذر إليه.

وهذه الأخلاقيات ليست جديدة لأن الديانات السماوية دعت إليها منذ قرون خلت، مما جعل منها ديانات رحمة كما قال القرآن عن موسى، وديانات محبة كما اشتهرت به رسالة المسيح الذي نصح بأن لا يُرد على العدوان بمثله، وأن يُعطي من ضُرِب على خدّه الأيمن خدّه الأيسر للضرب في تسامح مثالي، وديانة سماحة وتسامح وسلام، وهي القيم الإسلامية التي جاء بها الإسلام وطبقها المسلمون في تعاملهم مع الذات والآخر، وأشاد الله بها في قوله تعالى عن المتقين الموعودين بالجنة وذكر من بينهم «الكاظمين الغيظ والعافين عن الناس» (سورة آل عمران 134)، وجاءت في القرآن آيات تحدثت عن أدب الاعتذار وما يحسن قبوله منه. وهو الاعتذار الصادق الذي يعني أن من يقدمه قد راجع حساباته وتعرف على أخطائه، وأنه بتقديم اعتذاره مصمم على عدم العودة إلى ما اعتذر عنه، كما تحدث القرآن أيضا عن الاعتذارات المرفوضة التي تصدر عن المنافقين الذين لا يجهرون بما يُسِرّون، وتكون لغة اعتذارهم مزدوجة أو تتسع لأكثر من معنى. وبعبارة أخرى، هذا النوع من الاعتذارات لا ينمُّ عن صدق المعتذِر ولا يكشف ما طرأ عليه من تحول ناتج عن مراجعة أخطائه والحكم عليها بموضوعية ونزاهة، والتصميم على عدم العودة إلى ارتكابها.

Post: #17
Title: Re: شكرا محســـن خـالد .. لقــد اكسبتنــى وعيــاً بكيفية الاعتذار
Author: بدر الدين اسحاق احمد
Date: 07-09-2010, 02:45 PM
Parent: #16

http://www.aawsat.com/leader.asp?section=3&article=142031&issueno=8786


Quote:


عبد الهادى بوطالب ..

ونعود إلى الاعتذار الذي يُعتبر أدباً (وسميناه بهذا الاسم) لنقول إنه يجب أن تتوفر له عناصر صدق القول، وصراحة الخطاب، وخلو صيغته من الالتباس والخلط بين المواضيع التي قد يكون بعضها مثيراً عند المعتذَر إليه حساسية وتشنجاً، ليكون بذلك وبغيره من الصفات الأخلاقية خطاباً بليغاً، أي بالغاً قصدَه من السامع. فالبلاغة ـ كما يعرِّفها البلاغيون ـ هي مطابقة الكلام لمقتضى الحال، أي مطابقة كلام المتكلّم (صاحب الخطاب) لمقتضى حال المخاطَب، أي السامع الموجَّه إليه الخطاب. لا أن يكون خطاباً صادماً مستفزاً يزيد الطين بلة والجرح إيلاماً، خطاباً لا يكون العذر فيه أكبر من الزلّة على حد القول المنسوب لهارون الرشيد الذي داعبه أبو نواس مداعبة بذيئة فأنكر عليه دُعابته واعتذر شاعر القصر بأنه إنما ظن هارون الرشيد زوجته زبيدة، فأنكر هارون عليه مقولته وقال: «العذر أكبر من الزلة».

وإذا لم يقدر من ينوي تقديم الاعتذار على توفير هذه الشروط الأساسية لخطابه فلْيعْدِل عن الكلام، وليلازم الصمت، تأسِّياً بما قاله شاعر العرب أبو الطيب المتنبي مخاطِبا سيف الدولة:

وفي النفس حاجاتٌ وفيك فَطانةٌ

سكوتي بيانٌ عندها وخطاب

وتقول الحكمة العربية: «رب سكوت أبلغ من كلام».


Post: #18
Title: Re: شكرا محســـن خـالد .. لقــد اكسبتنــى وعيــاً بكيفية الاعتذار
Author: بدر الدين اسحاق احمد
Date: 07-09-2010, 02:48 PM
Parent: #17

http://www.almolltaqa.com/vb/showthread.php?t=45147



Quote:


فقه وأدب وفن الاعتـــذار



هل نخطئ قليلا أم كثيرا ؟
وعندما نخطي .. وندرك أننا أخطانا .. كيف نتصرف ..؟
هل نعتذر لمن أخطأنا بحقه ؟
أم ندع الأمور تسير وحدها ؟
أم نعتذر بتردد ؟
أم نعتذر بقوة ؟
وكيف نعتذر ؟
وهل نندم على الاعتذار ؟ ومتى ؟ ولم ؟

هل جربنا أن نعتذر بعد أخطاءنا ؟
كيف نصف مشاعرنا عندما نعتذر ؟

ما هو معني الاعتذار وما تعريفه ؟
ما هو جانبه الشرعي والاجتماعي ؟

لماذا يخشى البعض من الاعتذار ؟
ولماذا يسارع البعض بالاعتذار ؟
ما هي محفزات الاعتذار ؟
ما هي مثبطات الاعتذار ؟

ما هي آثار الاعتذار بين الناس ؟
هل للاعتذار آثار سلبية ؟
ما هي الآثار الإيجابية للاعتذار ؟

وأخيرا ما هي العلاقة بين الاعتذار والتوبة ؟
وما الفرق بينهما ؟ ( أوجه التشابه وأوجه الاختلاف )

دعونا نسرع بتقديم الاعتذار لمن نخطئ بحقهم .. الآن ... وليس غدا ؟

Post: #19
Title: Re: شكرا محســـن خـالد .. لقــد اكسبتنــى وعيــاً بكيفية الاعتذار
Author: بدر الدين اسحاق احمد
Date: 07-09-2010, 03:03 PM
Parent: #18

http://www.panet.co.il/online/articles/32/33/S-101119,32,33.html



انهــا مســارات حياة نعيشهــا كلنــا ...

Quote: الاعتذار أدب اجتماعي في التعامل الإسلامي ـ اقتباس : ذكرى

06/01/2008 17:07:31



الاعتذار أدب اجتماعي في التعامل الإسلامي، ينفي منك شعور الكبرياء، وينفي من قلب أخيك الحقد والبغضاء، ويدفع عنك الاعتراض عليك، أو إساءة الظن بك، حين يصدر منك ما ظاهره الخطأ.

ومع أن الاعتذار بهذا المعنى حسن، فالأحسن منه أن تحذر من الوقوع فيما يجعلك مضطرًا للاعتذار، فقد جاء في الوصية الموجزة من رسول الله صلى الله عليه وسلم لأبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه: "ولا تكلم بكلام تعتذر منه غدًا". [رواه أحمد وابن ماجه وحسنه الألباني]. فإن زلت قدمك مرة فإنه "لا حليم إلا ذو عثرة، ولا حكيم إلا ذو تجربة". كما في الحديث [رواه أحمد وحسنه الترمذي ووافقه الأرناؤوط].. وعندئذ فإن من التواضع ألا تكابر في الدفاع عن نفسك، بل إن الاعتراف بالخطأ أطيب للقلب، وأدعى إلى العفو. ومعلوم أن توبة الصحابي الكريم كعب بن مالك إنما أنجاه فيها الصدق، فقد كان يقول: "يا رسول الله! إني لو جلست عند غيرك من أهل الدنيا، لرأيت أني أخرج من سخطته بعذر، والله ما كان لي عذر..."[رواه أحمد وأصله في الصحيحين]. ولن ينقص من منزلتك أن تعترف بخطئك، وهذا رسول الله صلى الله عليه وسلم لما كان يظن أنه لا ضرورة لتأبير النخل أشار بعدم تأبيرها. ثم قال بعد ذلك: "إن كان ينفعهم ذلك فليصنعوه، فإني إنما ظننت ظنًا، فلا تؤاخذوني بالظن" [رواه مسلم]. ولا تنتظر من نفسك أن تسيء لتعتذر، بل يمكن أن يكون الاعتذار توضيحًا للموقف، أو بيانًا للقصد. فقد كان الأنصار عند فتح مكة، قد توقعوا ميل النبي صلى الله عليه وسلم للإقامة مع قومه في مكة بعد الفتح، فقالوا: "أما الرجل فأدركته رغبة في قريته، ورأفة بعشيرته". فقال النبي صلى الله عليه وسلم: ".. كلا، إني عبد الله ورسوله، هاجرت إلى الله وإليكم، فالمحيا محياكم، والممات مماتكم". فأقبلوا إليه يبكون، ويعتذرون بأنهم قالوا ما قالوه لحرصهم على إقامته معهم في المدينة، فقالوا: "والله ما قلنا الذي قلنا إلا لضنّ بالله ورسوله"، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "فإن الله ورسوله يصدقانكم ويعذرانكم" [رواه مسلم وأحمد]. وإن صاحب خلق (الاعتذار) ليستحيي من افتضاح تقصيره حين يظن من نفسه التقصير، فإن ابن عمر يروي أنه كان في سرية فانهزموا، ومن حيائهم رجعوا إلى المدينة خفية في الليل، واختفوا في المدينة، ثم قالوا: "لو خرجنا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم واعتذرنا إليه". فخرجوا لبيان عذرهم، وقالوا له: "نحن الفرّارون يا رسول الله! قال: بل أنتم العكَّارون، وأنا فئتكم". [رواه أحمد وأبو داود والترمذي]. فهوَّن عليهم ووصفهم بالعكّارين، الذين يغزون كرة بعد كرة، ولا يتوقفون عن الغزو. وإذا جاءك من يأمرك بالمعروف، فاقبل منه، ووضح عذرك – إن كان لك عذر – فقد وعظ سالم بن عبد الله شابًا مسترخي الإزار، فقال (ارفع إزارك) فأخذ الشاب (يعتذر فقال: إنه استرخى، وإنه من كتّان" [رواه أحمد]. وبذلك بيَّن أنه لم يُرخه كبرًا، وإنما استرخى بنفسه؛ بسبب طبيعة قماشه. وهذا شأن المسلم في دفع سوء الظن، وإثبات براءته حين يكون بريئًا بحق. ومما ورد بهذا المعنى: أن أناسًا من الأشعريين طلبوا من أبي موسى الأشعري مرافقتهم إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولم يكن يعلم ماذا يريدون، وإذا بهم جاؤوا يطلبون التولية على أعمال المسلمين، فظهر أبو موسى وكأنه جاء يشفع لمن طلب الإمارة، فشعر بالحرج الشديد، قال: "فاعتذرت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، وعذرني". [رواه أحمد والنسائي]. وكان هذا الخلق صفة مميزة لمجتمع الصحابة رضي الله عنهم. يروي الإمام أحمد: أن عثمان بن عفان جاء يعتب على ابن مسعود في أمور سمعها عنه، فقال: "هل أنت منته عمَّا بلغني عنك؟ فاعتذر بعض العذر". ويمكن أن يكون الاعتذار دفعًا لاعتراض، أو إزالة لشبهة قد تثور، وما أعظم أمير المؤمنين عمر بن الخطاب حين جاء يوم الجابية يوضح للناس أسباب عزل خالد بن الوليد، فقال: "...وإني أعتذر إليكم من عزل خالد بن الوليد..". وما أعظم المجتمع الذي يجرؤ أحد أفراده أن يعلن عدم قبوله لعذر الأمير قائلاً له: "والله ما أعذرت يا عمر بن الخطاب...". [رواه أحمد]. وقد يدعوك موقف من المواقف إلى الشدة، التي قد يظنها الناس منك غلظة، فما أجمل أن تبين دواعي شدتك، حتى لا يفسرها أحد بأنها سوء خلق منك. روى الإمام أحمد أن حذيفة طلب ماءً من رجل من أهل الكتاب؛ ليشرب، فجاءه الكتابي بالماء في إناء من فضة، فرماه حذيفة بالإناء، (ثم أقبل على القوم، فاعتذر اعتذارًا وقال: إني إنما فعلت ذلك به عمدًا؛ لأني كنت نهيته قبل هذه المرة؛ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهانا عن لبس الديباج والحرير، وآنية الذهب والفضة". فأوضح لمن معه أن هذا الرجل يعلم حرمة استعمال آنية الفضة على المسلمين، ومع ذلك تكرر منه ما يدعو إلى الغضب والشدة. كل هذه الأخلاق وقاية لمجتمع المسلمين من تفشي سوء الظن، وتقاذف التهم، التي إن استقرت في القلوب، لم يعد ينفع معها اعتذار، كما قالت عائشة من حديث الإفك: "والله لئن حلفت لا تصدقونني، ولئن اعتذرت لا تعذرونني" [رواه البخاري]. فمن تغلب على نفسه فاعتذر، فتغلب أنت على كبريائك فاعذُر، فقد عدَّ ابن القيم قبول عذر المعتذر من التواضع، ويقول في ذلك: "من أساء إليك ثم جاء يعتذر عن إساءته، فإن التواضع يوجب عليك قبول معذرته ... وعلامة الكرم والتواضع: أنك إذا رأيت الخلل في عذره لا توقفه عليه ولا تحاجّه" [تهذيب مدارج السالكين]. وتلقي الأعذار بطيب نفس، وبالعفو والصفح، يحض الناس على الاعتذار، وسوء المقابلة للمعتذر وتشديد اللائمة عليه يجعل النفوس تصر على الخطأ، وتأبى الاعتراف بالزلل، وترفض تقديم المعاذير، فإن بادر المسيء بالاعتذار فبادر أنت بقبول العذر والعفو عما مضى لئلا ينقطع المعروف.والله الموفق والهادي إلى سواء السبيل.