الدراما

الدراما


02-23-2014, 05:12 PM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=460&msg=1393171929&rn=12


Post: #1
Title: الدراما
Author: محمد عبد الله حرسم
Date: 02-23-2014, 05:12 PM
Parent: #0

سلام لجميع من يحب هذا السودان
ولا يعتبر أن برأيه وحده يعيش السودان.

فى البدء لا بد من القول أن الدراما التى لا تخدم قضية الوطن والمواطن والمواطنه هى دراما لا تعيش .
ودراما التكسب هى دراما لا تشبهنا و دراما تقليد الآخرون هى الأخرى منبوذة .

أذن ما هى الدراما التى نريدها يا سادة .

فى البدء ماذا تريد الدولة وماذا يريد الوطن ؟

ان اردنا ان نكون سودانيين فهذا ممكن لأننا كذلك فمن السهل أن نكتب عن انفسنا وأن اردنا ان نكون كالآخرين فهذا ايضا متاح لكنه يشوهنا . ان التخطيط يبدأ دائما من أعلى هرم فى الدولة ويتنزل على كامل درجات التوصيلات الثقافية المختلفة ومن ثم ايجاد الكوادر المؤهلة فنيا ومعرفيا وتوجهاتها خط واحد للبناء .

أما ما نشاهده احيانا من سهرات ومسلسلات وافلام تسمى سودانية فهى محاولات احيانا ترقى لأن نصمها بالمقرفة .هى عملية متداخلة ومعقدة جدا أن تنتج دراما تشبهنا دون تأثير من غيرنا وهى ايضا عملية تكاملية من عدة جهات

Post: #2
Title: Re: الدراما
Author: محمد عبد الله حرسم
Date: 02-23-2014, 05:23 PM
Parent: #1

كان فى ذلك الزمان ما كتبنا وقلنا

واكتشفنا ان الخازوق يجىء بخازوق دوما 000

وان خازوق الذات فرجة 000

حين تكتشف انك لن تستطيع الا ان تكتب وبس

ويجف فيك حتى بئر الرؤية

وتبدأ تفتش فى الاشياء من جديد

وتعرف انك غيمة ولكنك تعرف انك لا تمطر الا فى جوفك

وحين ينتابك عجز الاجابة وعجز القدرة وتترهل عندك الامنيات تكون قد فقأت عينك اليمنى باليسرى


وعند زمان جديد تبدأ تكتشف اشياء جديدة

انك ماض هناك

وانك حاضر هناك

وانك مقيم هناك

وانت تختار اين تقيم

تبنى ما تريده هناك من هنا

هنا فقط تشرق شمسك

Post: #3
Title: Re: الدراما
Author: محمد عبد الله حرسم
Date: 02-23-2014, 05:27 PM
Parent: #2

الوضع ليس وضع الحكومة فقط

احيانا هناك بعض المسؤولين ضعاف النفوس الخائفون على كراسيهم يمارسون هواية كبت المبدعيين وترحيلهم الى خارج البلاد

واتفق ايضا مع الذين يقولون ان السلطة التى لا تسمح للمبدع بممارسة وعيه هى سلطة منهارة ولو بعد حين ............

لكن ليست كل المشكلة فى السلطة .........

هناك كتاب مأجرون ومنافقون وتابعون ....
...
ايضا هم يتحملون جزء من المسئولية .........

ونبدأ الحكاية من اولها كالآتى :

التخطيط الثقافى للدولة :
الهرم التنفيذى للسياسة الثقافية :
نوعية المسؤولين الذين يستحقون كراسى التنفيذ:
وتوفير كافة الأمكانيات والمعدات والدعن الفنى :
تسلسل التداعى :
تكوين مكتب التظلمات :
سلاسة التدرج الهرمى للمادة الدرامية حتى يتم تنفيذها :
توفير وتدريب الكوادر التى تعرف ما تريد وما ينبغى :

تشجيع الكاتب الذى يعى مسؤولية الكتابة كفعل تحريضى :
وككل الفنون الأخرى توفير احتاجات الفنان الدرامى حتى لا يتجه للماديات ويترك الجدية فى التناول :

خلق المنافسة الشريفة التى تنجب لنا ابنا شرعيا لكمال حاجاتنا :

وسأكمل لاحقا مع شكرى لك بالتواصل

Post: #4
Title: Re: الدراما
Author: محمد عبد الله حرسم
Date: 02-24-2014, 11:26 AM
Parent: #3

التخطيط الثقافى للدولة :

هل الدولة تعرف اهمية الدراما واهمية الثقافة واهمية القيم


هل الدولة فى صميم حضورها وبؤرة تفكيرها تؤمن بان الدراما ضرورة وحوجة وليست ترفا ولا مؤانسة وتزجية وقت



ان الدول ( تحت الانشاء) لا ترى الا ما يفيد ثباتها وليس ما يجعل الشعب اوعى واقوى

وميزة الدولة (تحت الانشاء) انها لا تقف الا وهى على بساط من الهواء

يمكن ان تهدم وتتناثر فى لحظة كما الفقاقيع

Post: #5
Title: Re: الدراما
Author: محمد عبد الله حرسم
Date: 03-10-2014, 07:04 PM
Parent: #4

وميزة الدولة (تحت الانشاء) انها لا تقف الا وهى على بساط من الهواء

يمكن ان تهدم وتتناثر فى لحظة كما الفقاقيع

لذا فهى دولة تعتمد على القوة الامنية

والتخفى فى مطاردة المبدعين اصحاب الوعى

والمحرضين على الوعى
والمنتبهين


لذذا دوما فهى دولة طاردة لابناءها المخلصين من اصحاب المشاريع الثقافية والوتوعوية والنهضوية




؟

Post: #6
Title: Re: الدراما
Author: محمد عبد الله حرسم
Date: 03-11-2014, 09:35 AM
Parent: #5

Quote: حين تكتشف انك لن تستطيع الا ان تكتب وبس

ويجف فيك حتى بئر الرؤية

وتبدأ تفتش فى الاشياء من جديد

وتعرف انك غيمة ولكنك تعرف انك لا تمطر الا فى جوفك

Post: #7
Title: Re: الدراما
Author: محمد عبد الله حرسم
Date: 03-27-2014, 09:08 AM
Parent: #6

وحتى عندما دخلت الدولة الى الخط كبلت المبدع بمجموعة من الخيارات الكثرة

منها الرقابة الامنية

والرقابة المزاجية


ومنها نوعية تعليم الدراما للدارسين

وقانين تاريخ الدراما فى العالم الذى اخذناه من غيرنا
وابعاد اى اجتهادات محلية عن الخط

وقراءة تاريخ مزيف لحركة الدراما فى السودان بداية بالعام 1902م

وتعريف لحركة الدراما باختلاط المفاهيم

تخريج عدد هائل من المبدعين بعد ان البسوهم سلاسل واغلال (المعهد) (الكلية )

Post: #8
Title: Re: الدراما
Author: محمد عبد الله حرسم
Date: 03-27-2014, 05:11 PM
Parent: #7

كل عام وانتم بخير

كل عام والجميع اصحاب العزوة من ابناء شعبى بخير

كل عام وجميع الدراميون بخير

وجميع من يهتم بالامر بخير

وكل السودانييين بخير


مسرج يستحق ان نضحى من اجله لا مسرح يستهلكنا دون فائدة

Post: #9
Title: Re: الدراما
Author: Abdelmoniem ALHAJ
Date: 03-27-2014, 11:06 PM
Parent: #8

لي قدام وبجي لاحقك

Post: #10
Title: Re: الدراما
Author: محمد عبد الله حرسم
Date: 03-30-2014, 04:19 PM
Parent: #9

تحياتى عبد المنعم الحاج

وكل سنة وانت اجمل وانضر واسعد


يعود العام والمسرح والدراما فى بلدى ينبت كما تنبت الاشجار بجذورها واوراقها وثمارها

Post: #11
Title: Re: الدراما
Author: محمد عبد الله حرسم
Date: 03-31-2014, 10:32 AM
Parent: #10

Quote: حين تكتشف انك لن تستطيع الا ان تكتب وبس




فى ذاك الوقت تكون المرآة بالضبط امام وجهك مكتوب عليها الاشياء التى امامك ليست كما هى على الطبيعة

راع فروق المسافات

Post: #12
Title: Re: الدراما
Author: محمد عبد الله حرسم
Date: 04-05-2014, 08:34 AM
Parent: #11

مقاطعة :

هل تغنى هذه المهرجانات التى تقام

والاستفبال لللاخرين للتعلم من خبراتهم

يصنع لنا مسرحا سودانيا


لعموم اهل السودان

هذا الشعار الذى قاله د. يوسف عايدابى فى زمن مضى


ولم يستطع حتى الآن احد الباحثين اثبات

كيف؟

Post: #13
Title: Re: الدراما
Author: محمد عبد الله حرسم
Date: 04-07-2014, 08:03 AM

هى البداية ...
ان رسمنا العقد الثقافى بين الدولة والمبدع والسياسى والامنى فاننا نكون قد حققنا اول انجاز حقيقى فى تاريخ الثقافة والدراما على وجه الخصوص ....
هى والى الآن ممارسان عشوائية بدون وعى بين الدولة والمبدع تتجاذب اطراف المعركة....
فيوما ينتصر المبدع ويوما تتنتصر الدولة ....
حين ينتصر المثقف يكون ابداعه اقوى من كل اسلحة الدولة ....
وحين تنتصر الدولة يكون المبدع هشا تكسره اول قذيفة تصرعه

Post: #14
Title: Re: الدراما
Author: محمد عبد الله حرسم
Date: 04-10-2014, 07:12 PM
Parent: #13

بسؤال بديهى وبسيط

هل يمكن ان يكون مبتدى الحركة المسرحية فى السودان عام 1902م

وهل عقرت الاقاليم بمسماها القديم والولايات بمساها الجديد

والهامش بمسامه الاصلى الحقيقى


كل حركة الدراما التى نبعت من الهامش ازيحت من كتابة التاريخ لاسباب كثيرة اهمها
رسم العاصمى لنفسه كصانع للتاريخ ومؤسس لحركة نهضوية لولاه لمات السودان بينما هو لم يقدم اى شىء سوى الخراب الفكرى

ومحلك سر هذه التى تدهشنى كلما التفت الى الوراء والى الامام

Post: #15
Title: Re: الدراما
Author: محمد عبد الله حرسم
Date: 04-10-2014, 07:13 PM
Parent: #14

ان اول بدايات هذا الفن وقبل ان يجد اسما متعارف عليه بدأ بالمحاكاة والتقليد من انسان الكهف الاول بعد الصيد وفى اوقات الراحة يعلمون الاطفال كيف يصطادون ويقاتلون ويمثلون كل افعالهم نهار


ثم اخذت هذه الافعال اشكال العبادة الوثنية عند اليونان وتميزت احتفالاتهم بكثير من تمثيل الاساطير التى كانوا يؤمنون بها ويرونها ويتطهرون بها ويمارسون طقوس الحصاد من خلالها وقرائن الموت

يؤرخون لنا بان البديات هى هكذا

المحاكاة والتدين وممارسة التطهير اليست نقاط جديرة بالوقوف عندها


لماذا احاول ان اؤصل لهذه الممارسة والفعل يا صديقى
لاننا نحتاج ان نعرف الاصل من اهداف هذه الممارسة حتى نرى اين نحن منها واين هى منا

Post: #16
Title: Re: الدراما
Author: محمد عبد الله حرسم
Date: 04-12-2014, 11:17 AM
Parent: #15

مهمة التاريخ هنا هى ان ينير لنا التاريخ ممشانا الى الغد

وحين تكون هناك غشاوة فان الممشى لا يكون واضحا

والتاريخ هنا يقف شاهدا على ممارسات سابقة ونحن نصر ان نؤمن بما كان ليكون شاهدا على الاستفادة من ممارسة نعيد انتاجها

والسؤال دوما

من اين نبدأ الاستفادة والممارسة الصحيحة

من التاريخ او من المكان اليوم الذى وصل اليه الاخرين اليوم


؟

Post: #17
Title: Re: الدراما
Author: محمد عبد الله حرسم
Date: 04-12-2014, 06:22 PM
Parent: #16

هناك استعمال ساذج للغة والمفاهيم والمصطلحات فى خدمة الحركة المسرحية وتنظيم العمل المسرحى يحيرك ويربك اعتى عقل بشرى فاهم


مثلا

المسرح القومى

مصطلح ومسمى عجيب

لا يستطيع كائما من كان يفسر لك الاسم والمعنى والمصطلحوالمفهوم والمطلوب

Post: #18
Title: Re: الدراما
Author: محمد عبد الله حرسم
Date: 04-13-2014, 08:08 AM
Parent: #17

وخلال تاريخ طويل منذ نهاية السبعينات ونحن ماشين بى مزاج الناس البيجو يقعدو فى الكراسى


وبفوقية الاهواء التى يحملون

ومحاولة تأليه انفسهم وافكارهم

ان تكوين اللجان نفسها عملية مقصود منها فقط التحكم فى اى منتج قد لا يعجب المتنفذ


؟

Post: #19
Title: Re: الدراما
Author: محمد عبد الله حرسم
Date: 04-14-2014, 09:31 AM
Parent: #18

ان تكوين المزاج السودانى هى عملية قاسية ومعقدة جدا ومركبة


والدراما هى واحدة من اهم عناصر استخدامات تكوين المزاج والوعى


ولكن

حين يسيطر العقل المرسوم بمنهجية معينة على الط
ريق فان اى انتاج لا يمر بما هو مطلوب منه عمليا

انما يظل النظرى من الوعى هو المتوفر بكثرة

تعالوا لنرى مذا فعل معهد الموسيقى والمسرح

وماذا فعل الفاضل سعيد


وايهما كان ناجحا مهما كان ريانا فيما يقدم

Post: #20
Title: Re: الدراما
Author: محمد عبد الله حرسم
Date: 04-14-2014, 07:23 PM
Parent: #19

Quote: تعرف يا صاحبى ان اول بدايات هذا الفن وقبل ان يجد اسما متعارف عليه بدأ بالمحاكاة والتقليد من انسان الكهف الاول بعد الصيد وفى اوقات الراحة يعلمون الاطفال كيف يصطادون ويقاتلون ويمثلون كل افعالهم نهار


ثم اخذت هذه الافعال اشكال العبادة الوثنية عند اليونان وتميزت احتفالاتهم بكثير من تمثيل الاساطير التى كانوا يؤمنون بها ويرونها ويتطهرون بها ويمارسون طقوس الحصاد من خلالها وقرائن الموت

يؤرخون لنا بان البديات هى هكذا

المحاكاة والتدين وممارسة التطهير اليست نقاط جديرة بالوقوف عندها


لماذا احاول ان اؤصل لهذه الممارسة والفعل يا صديقى
لاننا نحتاج ان نعرف الاصل من اهداف هذه الممارسة حتى نرى اين نحن منها واين هى منا




http://www.sudaneseonline.com/board/440/msg/1372642040.html

Post: #21
Title: Re: الدراما
Author: محمد عبد الله حرسم
Date: 04-19-2014, 11:18 AM
Parent: #20

إن كتب الكاتب بدون نبض الشارع وهموم القادم من أيام
لا يصبح هذا الكاتب قد وفى دوره
إما لماذا يبحث أحيانا الكاتب عن السهل فلأن الناس دفعوا له
أما لماذا لا يكتب الناس ما يريدون
فلأن الناس تعودت أن يأتيها عشاؤها جاهزا
انتهى زمان الضحك العقيم
ما عادت تضحكنا جلسات الورق والكلمات النابية
ما عادت تضحكنا الشمارات النية
والأعداء على أبوابنا

لا يأتي الرفض بالانتظار

ولا يأتي الانتظار بالرفض

الوقت وقت العمل والاجتهاد

اكتبوا للناس ما يحييهم ولا يقتلهم

اكتبوا للناس ما يبقيهم قمما بكرامة

ولا تكتبوا لهم ما يجعلهم يقتاتون فتات الموائد

القادمون لا يعرفون غير صوتهم

القادمون لا يرعبهم إلا صليل السيوف

يا كتاب الدراما في بلادي اكتبوا ذلك

ويا كتاب المنتديات والدراما دعونا من الثرثرة

ضعوا صوب أعينكم لمن نكتب

ضعوا صوب أعينكم كيف نكتب

ضعوا صوب أعينكم ما يفيد

ما يعيد لنا مجدنا

ودعونا من زمن النبيذ والأطلال والعهر السياسي العقيم

الكلمات التي تشبه صليل السيوف

الحروف التي تصحي الصباح فينا

ودعونا نكون أقوياء

Post: #22
Title: Re: الدراما
Author: محمد عبد الله حرسم
Date: 04-19-2014, 11:23 AM
Parent: #21

اولا : فكرة الاعمال التى تتناولها الاعمال الدرامية
انهم كما الحبوبات ... حواديت عفا عليها الزمن ... الا من بعض المحاولات الجادة ......... ان الدراما التى لا تتناول الحاضر الآنى الذى نعيشه انا اعتبرها دراما هلوسة ... وحبوبات ... وفى تناول التاريخ القريب يجب ان يكون التناول ليس بمعزل عن الحاضر ويتنبأ بمستقبل مبشر ... ان الدراما كعمل تحريضى ليس عملا ساكنا ولا مقولبا .... لايمكن الامساك به ... الا ان الفعل الدرامى الذى يشبهنا هو ذلك الذى نجلس له ونتابعه ... يحكى لنا من نحن ... اننا ان لم نتفرج على انفسنا ... ان لم نضحك على انفسنا .... ان لم نبكى على انفسنا ... ان لم نأسف على انفسنا ... ان لم نحزن على انفسنا ... ان لم نزعل على انفسنا ... ان لم نحس بأننا نحن الذين على هذه الشاشة ... فهذه الدراما مستوردة ولا تشبهنا .. وكثيرون من كتابنا بأسن التجريب يحاولون ان يشوهونا ... وان يصنعوا لنا عاهات ..ليست فينا .... هم يصنعون لانفسهم اصناما بطلية واهمة .... سؤالى اتدرون لماذا نجحت فرقة الاصدقاء فى بداياتهم كل هذا النجاح رغم بساطة ما كانو يتناولونه .... اوتدرون لماذا نجحت فرقة تيراب الكوميديا ؟....لانهم يشبهونا او يحاولون ان يشبهونا ...انهم ليسوا اجنة مشوهة ... تحسهم بدون رتوش .... وبدون مجهود ....لذا فالسؤال الاول ماذا نكتب ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

Post: #23
Title: Re: الدراما
Author: محمد عبد الله حرسم
Date: 05-06-2014, 09:05 AM
Parent: #22

دوما كثيرون لا يرون الامر كبسولة
مكونة من عدة افكار وجهات اتصال
الدراما
كما قلنا
فيها
الكومة كطرف
المخطط الاستراتيجى
العقل الجمعى
النمط التعودى
الدرامى نفسه
ثم الجمهور
والدرامى بكل اشكاله
من كاتب اولا
ومخرج
وممثل وفنيون

ثم

المكان كطرف لا يمكن الاستغناء عنه

اذن فضاء ما اتناول هو جماع كل ما ذكرت فى لحظة واحدة ليس لكل مما ذكرت دور ما فى زمن ما
ان التحرك داخل هذه الكبسولة بدون خارطة طرق او بوصلة انما هو ضيع للوقت والجهد والمال والبلد


كما يحدث الآن

Post: #24
Title: Re: الدراما
Author: محمد عبد الله حرسم
Date: 05-07-2014, 11:24 AM
Parent: #23

كما دوما
تصرف الدولة
ويتلقف الدعم اناس على الكراسى والقرار والمنافذ
يدعمون اعمال لا تستحق ان تكون
ناهيك انها تمثل وعينا او انها تضيف الينا او تحرضنا على اى شىء
وحين تقف الدولة مكتوفة الايدى تموت اشياء كثيرة
المناخ العام يجعل الصادقين الاقويا المبدعين يهربون بحثا عن الامان
بعيدا عن الظلم والحيف
مناخ يسود فيه الغث والمغثثين والحادقين
ويهرب فيه ومنه المبدعيين
معادلة يصعب تصديقها
لانها صناعة تجعل الغث يسود والجيد يهرب
لمذا؟
انهم يحاربون الوعى

Post: #25
Title: Re: الدراما
Author: محمد عبد الله حرسم
Date: 05-08-2014, 06:30 PM
Parent: #24

تركيز الحكى والقص عن المركز
وتهميش الهامش
او استجلاب الهامش من قضايا الهامش
وتغييب العمق من الثقافة الحقيقية
ومن تكوين ثقافة المركز المرتبط المكون من اعماق الهوامش

غياب القضايا الحقيقية الآنية والمستقبلية بجملة ممنوعات

من الامن مرورا بالاخلاق بالاداب بالمزااااااااااااج