المغتربين فى السعودية ازيكم لعلكم طيبين فى حيكم ؟؟؟

المغتربين فى السعودية ازيكم لعلكم طيبين فى حيكم ؟؟؟


30-03-2013, 08:37 PM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=420&msg=1364675869&rn=0


Post: #1
Title: المغتربين فى السعودية ازيكم لعلكم طيبين فى حيكم ؟؟؟
Author: عادل عبدالعزيز عبد الرحيم
Date: 30-03-2013, 08:37 PM

فى اوائل الثمانينات عندما كانت للمغترب قيمة اجتماعة كبيرة ناتجة عن وضعه الاقتصادى اللذى كان فى القمة فى ذلك الاوان ( هذا لايعنى انه ليست لهم امتيازات وقيم اخرى علمية وغيرها ) ولكن العامل المادى كان وراء ظهورهم فى الساحة وتسيدها من ادناها الى ادناها
فا صبح المغترب مصب الانظار للفتيات الفاتنات الراغبات فى الزواج من ابو جيب تقيل البجيب الشيلة 6 و6 او 12 و12 والبجيب الريحة دبل والبسوى الحفلة بيترباس وخوجلى عثمان وزيدان ابراهيم ولذلك كان المغترب عريس لقطة واصبح للمغتربين حى فى بحرى واصبحت لهماغانى فى شفاه المغنيات والشكارات ولاحق يقال فان المغتربين ادو دورا كبيرا جدا فى حمل العبء عن كثير من الناس فى السودان وخاصة فى نهاية الثمانينات وبداية التسعينات والى يومنا هذا هم يقومون بهذا الدور النبيل الكبير .
ولكن دار الزمان دورته ومارس الزمن عادته اذ انه دولاب والدولاب هو كفر السيارة بمعنى انه يدور ويدور ويدور وينقلب من حال الى حال فانقلب حال المغترب راسا على عقب واصبح يعيش على الكفاف وانقلب الاغتراب الى هجرة وهجرة طويلة المدى وفى بعض الاحيان الى هجرة ابدية . وتدهور ت اوضاعهم لعدة عوامل اهمها تاهيل ابناء البلاد التى كانوا يعمون فيها واحلالهم فى الوظائف وشدة المنافسة على ما تبقى من الوظائف والمعروف عننا نحن السودانيين لانطور زواتنا يعنى العندو بكلاريوس بيكنكش فيه 20 سنة على الاقل حتى يفكر يحضر ماستر ولا حاجة ( على فكرة الكلام ده ينطبق على انا زاتى ) ومن العوامل الاخرى زيادة العبء الاقتصادى من السودان فذادت فواتير العلاج والعلاج خارج السودان والتعليم وخاصة التعليم العالى وحتى الاكل والشراب فى السودان تضاعفت فاتورته كما تعلمون والكثير من الاسر تعتمد على المغتربين فى الاعاشة والمصاريف بشكل اساسى وغيرها من الاسباب التى ادت الى تدهور المغترب وممكن التعرض لها لاحقا بالتفصيل لانها ليست موضوعنا الاساسى هنا .
واخيرا اكتملت الحلقة فى السعودية بالانظمة التى فرضتها السلطات وهى محقة فى ذلك شأنها شأن اى حكومة رشيدة تبحث عن حق العمل لمواطنيها على حساب الاجانب ( تصدقو فى ناس بتعمل العكس ) والحلا يغنى عن السؤال هذه الايام فى السعودية ما فى سيرة غير حملات التفتيش للمخالفين لنظام الاقامة والعمل يعنى مش بقت الحكاية عندك اقامة ولا لا بل تعدت المرحلة دى وبقى لازم تكون شغال مع كفيلك مش كده وبس بل لازم تتطابق مهنتك فى الاقامة مع عملك الحقيقى يعنى مثلا ما تكون مهنتك عامل وانت محاسب .... على كل نجو من الاخوة المغتربين فى السعودية الانتباه ومحالوة توفيق اوضاعهم مبدائيا ويحالولو ينقلو الكفالات لانهم جادين هذه المرة فيما يبدو والا سوف يحدث ما لايحمد عقباه حيث ان العودة المفاجأة لا اعتقد ان احدنا قد استعد لها وهذا ما يدعو للاسف اخوتى من جوان عدة سنعود لها لاحقا
وهنا لايسعنى الا ان اقول للاخوة المغتربين فى السعودية فى محاولة للتخفيف عنهم ..
يا المغتربين ازيكم لعلكم طيبين فى حيكم سسسسس

Post: #2
Title: Re: المغتربين فى السعودية ازيكم لعلكم طيبين فى حيكم ؟؟؟
Author: Sulaiman Adam
Date: 30-03-2013, 09:45 PM
Parent: #1

لك التحية اخونا عادل
للاسف ده الواقع المر ولكل بداية نهااية لكن قدرنا نحن السودانيين
اصحاب نهايات تعبسة لاانعدام التخطيط وكبر المسئوليات
لاغربة تستر ولاوطن

Post: #3
Title: Re: المغتربين فى السعودية ازيكم لعلكم طيبين فى حيكم ؟؟؟
Author: عادل عبدالعزيز عبد الرحيم
Date: 30-03-2013, 10:05 PM
Parent: #2

Quote: للاسف ده الواقع المر ولكل بداية نهااية لكن قدرنا نحن السودانيين

اخى سليمان كلامك صاح نحن السودانيين لانتعظ ابدا
قبل كده نفس العلقة دى اخدوها اخوتنا المغتربين فى الكويت والعراق وليبيا لكن لم نتظ من تجارهم
والان جاء دورنا فى السعودية لنشرب من نفس الكاس
ولكن نتمنى من الله ان يكضب الشينة لانو فى ناس كتيرين بيتعوقو والله بالطريقة دى
ربك يهون وتكون دى سحابة صيف وتعدى بشرط ان نتعظ من هذه الزنقة ونعمل لمستقبلنا ومستقبل اولادنا

Post: #4
Title: Re: المغتربين فى السعودية ازيكم لعلكم طيبين فى حيكم ؟؟؟
Author: شمس الدين التوم
Date: 31-03-2013, 07:44 AM
Parent: #3

Quote: ان العودة المفاجأة لا اعتقد ان احدنا قد استعد لها وهذا ما يدعو للاسف اخوتى من جوان عدة سنعود لها لاحقا


ياعادل يا اخي في داعي لسيرة البحر

Post: #5
Title: Re: المغتربين فى السعودية ازيكم لعلكم طيبين فى حيكم ؟؟؟
Author: عمر ابراهيم الخضر
Date: 31-03-2013, 07:56 AM
Parent: #4

فعلا أخي الوضع مأساوي جدا لان الكثير من الشباب الذين اتوا في الفترة الاخيرة لا يعملون مع كفلائهم وتجد ان الواحد دفع دم قلبو لشراء تأشيرة تكلفة فوق الثلاثين مليون سوداني وسوق العمل في السعودية لا يستوعب كل هذه الكمية والجمعيات السودانية تكتظ بعدد مهول من طالبي العمل وحتى وزارة العمل التي تقود هذه الحملة ما زالت تستخرج في هذه التأشيرات مع علمها التام بأن الكثير منها يباع علنا وباسعار عالية وتعلم تماما بانهم لن يعملوا مع كفلائهم وهذه هي المشكلة وبهذا القرار والحملات التي بدات بالفعل اصبح الكثير منهم داخل المنازل خوفا من تسفيرهم لبلد دفعوا وباعوا كل ما يملكون للهروب منه بلا رجعة وللاسف نحن اكثر الشعوب الموجودة في السعودية لم نستفيد من اغترابنا فالاغلبية منهم شمعات احترقت لتضئ للاخرين في السودان.

Post: #6
Title: Re: المغتربين فى السعودية ازيكم لعلكم طيبين فى حيكم ؟؟؟
Author: عبد الوهاب المليك
Date: 31-03-2013, 09:47 AM
Parent: #5

الأخ العزيز عادل
طالت غيبتك عنا .. ولمان فات زمن جيتك وخطاك في دربي ما طلو شفقت عليك من السكة ودموع عيني وراك كملو ... يا خي وين أراضيك ووين شركة بربر للاستثمار التي كنا نحلم بها واجتمعنا بشأنها كثيراً وحلمنا بها ..
لو تحقق الحلم دا ، كان على الأقل لقينا لينا مصدر رزق نرجع نلقاهو قدامنا ..
الله يستر علينا لحدي ما نستلم قطعة الأرض الموعودين بيها هذه الأيام في الولاية كان قصوا اقامتنا نمشي نبني لينا فيها غرفة كان جالوص أحسن من الإيجار ونقضي فيها باقي عمرنا ..

ويا مثبت العقل والدين ..

Post: #7
Title: Re: المغتربين فى السعودية ازيكم لعلكم طيبين فى حيكم ؟؟؟
Author: wadalzain
Date: 31-03-2013, 11:36 AM
Parent: #6

Quote:
بدء توافد جماهير وثوار اليمن على صنعاء للمشاركة بجمعة «دعم المغتربين»


تعليقات: شارك بتعليقك





نشر فى : الجمعة 29 مارس 2013 - 9:35 ص
آخر تحديث : الجمعة 29 مارس 2013 - 9:35 ص


صنعاء ــ أ ش أ
بدأت الجماهير وشباب الثوار باليمن، منذ الصباح الباكر، اليوم الجمعة، في التوافد على العاصمة صنعاء، تمهيدا لتنظيم مظاهرات عقب صلاة الجمعة، بشارع الستين وساحة التغيير، تحت عنوان جمعة «دعم المغتربين» لدعم المغتربين اليمنيين في الخارج.



وأهابت اللجنة التنظيمية للثورة الشعبية، بالجماهير الغفيرة، المشاركة في جمعة دعم المغتربين، لمطالبة الرئيس اليمني عبد ربه هادي، وحكومة الوفاق بسرعة التحرك لوقف قانون العمل السعودي في حق المغتربين، كما أهابت اللجنة بوسائل الإعلام المحلية والدولية إلى تغطية الجمعة دعم المغتربين.



وكانت وزارة العمل السعودية، قد أصدرت قرارًا بمنع العمالة الوافدة من العمل عند غير الكفيل، وهو ما يؤدي بنتائج كارثية على المغتربين.

وسو




Quote: تظاهر الآلاف في العاصمة صنعاء ومدن يمنية مختلفة يوم الجمعة في جمعة تحت شعار «دعم المغتربين»، بعد الإجراءات السعودية التي تهدد آلاف العمالة اليمنية في المملكة بالعودة إلى ديارهم.



وقال منظمو الفعالية إن هدفها دعم المغتربين اليمنيين في مختلف دول العالم والذي يقدر عددهم بالملايين، وتقديراً لدورهم خلال الانتفاضة الشعبية، ورفدهم للاقتصاد الوطني.



واحتشد الآلاف لأداء صلاة الجمعة في شارع الستين بصنعاء كما هي العادة كل أسبوع، وللاستماع لخطبتيها التي ألقاها هذه المرة الشيخ محمد علي عجلان، والذي قال إن على الرئيس والحكومة سرعة اتخاذ قرارات حاسمة تكفل للمغتربين العيش الكريم داخل بلدهم قبل الوقوف معهم في ارض المهجر.



وردد المتظاهرون في صنعاء شعارات تؤكد على دعم المغتربين اليمنيين، وتشدد على ضرورة تحقيقي أهداف الانتفاضة السلمية والمتمثلة في استعادة الأموال العامة التي قالوا إن الرئيس السابق علي عبدالله صالح ومعاونيه «نهبوها» خلال فترة حكمهم.



وكانت السعودية وافقت على تعديلات في بعض مواد قانون العمل السعودي، تنص على عدم السماح للعمال المقيمين في المملكة العمل لحسابهم الخاص سواء حصلوا موافقة صاحب العمل أم لا، والعمل فقط لصالح الكفيل.



وأجبر تفاعل الشارع اليمني باستياء بالغ مع القضية، الحكومة اليمنية على الخروج من صمتها المعتاد، وأعلن وزير المغتربين، مجاهد القهالي، مساء الجمعة، أن وزارته تتابع باهتمام بالغ أوضاع المغتربين اليمنيين في السعودية، منذ صدور التعديل على المادة 39 من نظام العمل السعودي، الصادر بمرسوم ملكي في الـ23 من الشهر الجاري.



وأكد القهالي أن وزارة المغتربين شكلت بعد صدور التعديلات الأخيرة على نظام العمل السعودي غرفة عمليات ولجان متابعة لآثارها على المغتربين اليمنيين في المملكة.



وقال القهالي في تصريحات نشرتها وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) إن الحكومة اليمنية تعتبر «هذا التعديل قرارا سياديا يخص المملكة العربية السعودية»، مؤكدا في ذات الوقت على ضرورة «أن تقدر الحكومة السعودية الأضرار البالغة التي قد يتعرض لها اليمنيون جراء تنفيذ هذه التعديلات».



وأضاف أن الرئيس هادي «يتابع القضية باهتمام كبير، وسيتواصل مع الأشقاء في المملكة العربية السعودية لتصحيح أوضاع المغتربين اليمنيين، والتقليل من الأضرار التي يسببها تطبيق القرار خصوصاً وأن اليمن يمر بمرحلة دقيقة وحساسة وحرجة من تاريخه».



واعتبر القهالي أن الأسلوب غير المنظم الذي تم انتهاجه سابقا في تفويج الهجرة، دون إشراك وزارة المغتربين، أو إشرافها كان من الأسباب الرئيسية التي أدت إلى حدوث مثل هذه الإشكاليات.



وأكد أن «وزارة المغتربين ستتحمل من الآن وصاعدا مسؤولية تنظيم الهجرة، وفق تنظيم تختفي معه جميع العراقيل والعقبات وبما يضمن للمغترب اليمني حقوقه»، وذلك بناء على أمر رئيس الوزراء التنفيذي بتاريخ 11 من مارس الجاري، بتنفيذ قرار مجلس الوزراء رقم ( 210 ) لسنة 2012م بشأن إسناد كافة المهام والصلاحيات المتعلقة برعاية وتنظيم الهجرة إلى وزارة المغتربين وتنظيم العلاقة مع كافة البلدان التي يتواجد بها مغتربون يمنيون.




طبعا حكومتنا وجهاز المغتربين نايمين ما جايبين خبر كأنما الذين سوف يتأثرون بهذه القوانين والقرارات من السودانيين هم سكان المريخ

Post: #8
Title: Re: المغتربين فى السعودية ازيكم لعلكم طيبين فى حيكم ؟؟؟
Author: تاج السر محمد حامد
Date: 31-03-2013, 12:20 PM
Parent: #7

أخوى عادل
وود بلدى الماخمج
كلامك زين سمح
ويضرب فى الوتر الحساس
عشان كدى يا أخوى
حاول نقله قبل الارشفة
عندنا كلام كثير فى هذا الموضوع
سمح ياغالى ..
تحيتى وتقديرى
تاج السر

Post: #9
Title: Re: المغتربين فى السعودية ازيكم لعلكم طيبين فى حيكم ؟؟؟
Author: الطاهر عثمان
Date: 31-03-2013, 02:56 PM
Parent: #8

كلامك صحيح بدليل انو عندنا اثنين من أقاربنا ولقينا ليهم شغل لكنهم طبعا ما نقلوا
ففضلنا ان يقعدوا في البيت علي ان يتعرضوا للكشات

وحتى لو نقلوا زي ما قلته حتواجهم مشكلة تطابق المهنة مع العمل الحقيقي

هذه المرة الفلترة ستطال الكثيرين

حاليا ومن بداية هذا الشهر سيتم تطبيق قرار نطاقات علي المؤسسات الصغيرة ومزيدا من الصعوبات في تجديد الاقامات والنقل واي اجراء اخر

Post: #10
Title: Re: المغتربين فى السعودية ازيكم لعلكم طيبين فى حيكم ؟؟؟
Author: محمد علي شقدي
Date: 31-03-2013, 04:02 PM
Parent: #9

حيا الله ابو شريف
نحن كما قلنا من قبل سنعيش هنا كأننا مغتربين إلى الأبد ونعمل لعودتنا هناك كأننا نعود غداً