الأمم المتحدة تنظر قريباً في خطاب "حق" بخصوص تقرير مركز مواطن

الأمم المتحدة تنظر قريباً في خطاب "حق" بخصوص تقرير مركز مواطن


29-11-2006, 05:50 PM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=408&msg=1189755254&rn=0


Post: #1
Title: الأمم المتحدة تنظر قريباً في خطاب "حق" بخصوص تقرير مركز مواطن
Author: Dr Salah Al Bander
Date: 29-11-2006, 05:50 PM

الأمم المتحدة تنظر قريباً في خطاب "حق" بخصوص تقرير مركز مواطن
في مؤتمر صحفي ضم كلا من المتحدث الرسمي للأمين العام للأمم المتحدة - كوفي عنان- والمتحدثة باسم رئيسة الجمعية العمومية للأمم المتحدة – هيا راشد آل خليفة- تمت الإشارة الى شكوى المعارضة البحرينية من دور الحكومة البحرينية وأسرة آل خليفة الحاكمة بفضيحة تقرير مركز الخليج لتنمية الديمقراطية (مواطن)، والتي تشير إلى تورط تلك الأطراف في مخطط يهدف إلى تهميش واستمرار سياسة التمييز ضد الأغلبية من السكان وتغيير التركيبة السكانية في الدولة من خلال التجنيس الإنتقائي[1] . وكان رد المتحدث[2] بإسم الأمين العام إلى أنه سوف ينظر في أمر ذلك الخطاب أوالشكوى كما سوف ينظر في رد الأمين العام عليه. أما عن رأي ممثلة رئيس الجمعية العمومية للأمم المتحدة الشيخة هيا آل خليفة حول هذا الأمر، أجابت بأن الشيخة هيا تمارس موقعها كرئيسة للجمعية العمومية وأن هناك آليات معتمدة للتعاطي مع القضايا المثارة في بلدها، ولكنها – أي المتحدثة- سوف تثير هذا الموضوع معها. وحول إمكانية إستجابة كوفي عنان لطلب المعارضة البحرينية مع علمه بأنه يخص دولة "زميلة" له، وهي رئيسة الجمعية العمومية، وهل على الأمين العام أن يستجيب لهذا الطلب، أجابة ممثلة الشيخة هيا، بأنها تعتقد بأن الرئيسة ليس بمقدورها أو لها أن تجيب على ذلك من خلال موقعها، لكونه لا يدخل ضمن صلاحيات الرئيسة.

وكانت حركة "حق" قد قامت يوم الأربعاء الموافق 15 نوفمبر 2006 بتسليم رسالة للأمين العام للأمم المتحدة كوفي عنان[3] تناولت مطالبة الأمم المتحدة بتكوين لجنة دولية للتحقيق في فضيحة البندر، وإلزام البحرين باتفاقيتها الخاصة بالعهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية، ومراجعة سجل البحرين لحقوق الإنسان إضافة لحماية الأفراد والمؤسسات الناشطة في كشف ملامح تقرير فضيحة البندر وخطورته على تماسك واستقرار شعب البحرين.

قام بتسليم الرسالة لبيت الأمم المتحدة في العاصمة المنامة وفد الحركة المتمثل في كل من الأستاذ حسن مشيمع- أمين عام الحركة، الأستاذ علي ربيعة- عضو الأمانة العامة للحركة، والدكتور عبدالجليل السنكيس- مدير مكتب الأعلام والعلاقات الدولية.

الرسالة باللغة العربية
http://www.haaq.org/ar-BH/22/ViewNews/17/148/Default.aspx

الرسالة باللغة الإنجليزية
http://www.haaq.org/en-US/22/ViewNews/34/146/Default.aspx

وقد قامت وكالات الأنباء بتغطية خبر تسليم الرسالة عبر الروابط:
http://rawstory.com/news/2006/Bahrain_opposition_calls_...N_to_i_11152006.html

http://www.playfuls.com/news_10_3335-Bahrain-Opposition...dargate-Scandal.html


المراجع
[1] http://www.innercitypress.com/unhq111606.html
[2] Brief no.61116- http://webcast.un.org/ramgen/pressbriefing/brief061116.rm
[3] http://www.haaq.org/ar-BH/2/ViewNews/4/149/Default.aspx