صحيفة السوداني : المعارضة تتعهد بالمواصلة

صحيفة السوداني : المعارضة تتعهد بالمواصلة


31-08-2006, 04:52 PM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=406&msg=1189896761&rn=0


Post: #1
Title: صحيفة السوداني : المعارضة تتعهد بالمواصلة
Author: Salwa Seyam
Date: 31-08-2006, 04:52 PM


السوداني 31/8/2006

مصرع مواطن في تظاهرة المعارضة بالخرطوم

شهدت شوارع الخرطوم أمس لمدى خمس ساعات متتالية مظاهرة سلمية للتعبير عن رفض القرارات الحكومية الأخيرة بزيادة أسعار المحروقات والسكر تصدت لها قوات الشرطة وفرضت سياجاً امنياً على كل المداخل المؤدية إلى وسط الخرطوم، فيما نجح المتظاهرون في الوصول إلى قلب العاصمة، وقامت الشرطة على اثر ذلك بتفريقهم مستخدمة الغاز المسيل للدموع ومطاردة المتظاهرين بالسيارات في الشوارع الفرعية.

وأدت الأحداث إلى وفاة المواطن (صديق محجوب صديق منور) مختنقا بالغاز، وإلى اعتقال مجموعة من السياسيين والمواطنين من بينهم فتيات يتراوح عددهم حسب الإحصائيات الأخيرة حوالى (90) شخصا أطلق سراح معظمهم، فيما ظلت مجموعة منهم محتجزة حتى وقت متأخر من مساء أمس، فضلاً عن اعتقال صحفي مراسل ومصادرة أجهزة قناة الجزيرة. واستبقت الحكومة مواعيد انطلاق المسيرة باعتقال واستدعاء عدد من السياسيين وأطلق سراحهم مساء أمس انخرطوا عقبه في مؤتمر صحفي وضحوا خلاله ملابسات الاعتقال، فيما أصدرت الشرطة بياناً صحفياً أكدت فيه إصابة (3) من ضباط الشرطة بمقذوفات نارية وهم يؤدون واجبهم في حماية الأنفس.

وأثارت الأحداث الأخيرة ردود فعل متباينة وسط الأحزاب السياسية والمنظمات. وعلمت (السوداني) من مصادر طبية ان الأحداث التي وقعت يوم أمس أدت إلى مقتل رجل، وأكد ساطع أحمد الحاج، المحامي الناشط في تحالف المعارضة، ان المواطن الذي لقى مصرعه (صديق محجوب صديق منور)، هو موظف بالمعاش بالسكة الحديد عطبرة وأنه ابلغ اسرته صباح أمس أنه ذاهب للمشاركة في مسيرة المعارضة،وقد توفى إثر الاختناق بالغاز المسيل للدموع. وأكدت المصادر الطبية ان الرجل نقل إلى المشرحة محولاً من مستشفى الخرطوم واتخذت الإجراءات القانونية المتعلقة بالوفاة في القسم الشمالي بالخرطوم.

وقالت الشرطة في بيانها إن مجموعة متفلتة حاولت ظهر أمس إثارة الشغب في منطقة وسط الخرطوم وتصدت لها قوات الشرطة وأعادت الأمن والطمأنينة إلى المنطقة. وذكر البيان أن الشرطة تجري حالياً تحقيقات مكثفة لضبط الجناة وتقديمهم للعدالة. وأبرز البيان ان الشرطة ملتزمة بواجباتها في حماية المواطنين وممتلكاتهم وتقدم التضحيات في سبيل حكم للقانون.

وكانت قوات الشرطة فرضت أمس طوقاً أمنياً على كل المداخل المؤدية إلى وسط الخرطوم ومنعت تظاهرة سلمية لأحزاب وتنظيمات المعارضة الغاضبة على زيادة أسعار المحروقات والسكر وتمكن بعض المتظاهرين من الوصول إلى قلب العاصمة رغم الطوق الأمني فأفرغتهم الشرطة بالغاز المسيل للدموع والمطاردة بالسيارات في الشوارع للمتظاهرين والسياسيين الذين لم يتمكنوا من تسليم مذكرتهم لرئاسة الجمهورية كما كان مقررا.

ورصدت (السوداني) مشاركة لافتة لعدد من القيادات السياسية المعارضة أبرزهم زعيم الحزب الشيوعي محمد إبراهيم نقد وأعضاء المكتب السياسي لحزب الأمة القومي من بينهم أمينة الاتصال التنظيمي بالحزب مريم الصادق المهدي وسارة نقد الله ود.عبدالرحمن الغالي.

وردد المتظاهرون في شكل جيوب متفرقة هتافات مناهضة للنظام تندد بالزيادات في الأسعار وتمجد انتفاضتي أكتوبر 1964م وأبريل 1985م. وفي الأثناء كثفت الشرطة انتشارها إلى جانب قوات النجدة والعمليات بطوق من قوات التأمين الشرطي الخاص والتي بلغت حسب متابعات (السوداني) (20) عربة متوسطة وشاحنة تحمل قوات مدججة بالأسلحة إلى جانب عدد من السيارات التي تحمل الأسلحة الثقيلة وجابت بشكل منتظم شوارع الخرطوم وانتشرت حتى مساء أمس على الرغم من انفضاض المتظاهرين.

وتزامناً مع تظاهرات قوى المعارضة نظم عدد من الطلاب بجامعة الخرطوم تظاهرة ضد الزيادات أخمدتها الشرطة أيضا مستخدمة الهراوات والغاز المسيل للدموع مما أدى إلى إصابة عدد من الطلاب ومنعت السلطات الصحفيين من الاقتراب لتغطية الأحداث. وكانت السلطات الأمنية اعتقلت مراسل الإذاعة البريطانية (بي. بي.سي) صفاء الصالح اثناء تغطية للتظاهرات، فيما اعترضت طاقم قناة الجزيرة وصادرت منه الأجهزة. وأكدت مصادر قانونية ان (70) شخصا تم اعتقالهم في محلية الخرطوم وأكثر من أربعين في القسم الشمالي تم الإفراج عن معظمهم إلى جانب أربعة بقسم الكلاكلات لا يزالون محتجزين ولم يقدموا لمحاكمة بعد، فيما أطلق سراح أربعة آخرين من قسم الخرطوم وسط بضمانة على ان يقدمون إلى محاكمة بعد غدٍ، إلى جانب عدد من الطلاب والمواطنين.

المعارضة تتعهد بالمواصلة

وفي أعقاب الخطوة انسابت ردود الفعل على الأحداث وعقدت القيادات التي أطلق سراحها مؤتمرا صحفيا قالت فيه انها حققت نجاحا والبرهان على ذلك لجوء النظام إلى العنف، ولفتوا الانتباه إلى استمرارهم في تحقيق المسعى الرافض لزيادة المحروقات والسكر إلى أن تتنازل عن القرارات، وأكدوا انه إلى جانب المعتقلين السابقين اعتقل عدد من الطلاب من جهات مختلفة، وأدانت القيادات أسلوب الاعتقال واعتبرته فشلا سياسيا للنظام.

واعتبرت المجموعة السودانية لحقوق الإنسان فض التجمعات السلمية ومصادرة حرية التعبير انتهاكا لحقوق الإنسان ومخالفة واضحة للدستور. وشجب رئيس المجموعة غازي سليمان الإجراءات التعسفية وأكد أن المجموعة ستحرك إجراء ضد الخطوة وتقديم طعن دستوري. وأدان الأمين العام لحزب الأمة د.عبدالنبي علي أحمد سلوك الحكومة تجاه المتظاهرين واعتبره إجراء غير ديمقراطي ويفتقر إلى المسؤولية، وقال إن الشعب لن يقبل بالزيادة وسيعمل على مقاومتها.

وفي السياق ذاته وصفت القيادية بحزب الأمة د. مريم الصادق سلوك الحكومة في مواجهة المسيرة بغير الحضاري ويعكس عدم احترام المؤتمر الوطني والحكومة للرأي الآخر والعمل السلمي. وأكدت ان منع المسيرة والاعتداء على أفرادها دليل على أنه لا جدوى للحوار والتفاوض مع النظام الحاكم، وأضافت (لا بد من المقاومة).

حركة مناوي تطالب بتحقيق

وطالبت حركة تحرير السودان بزعامة مني أركو مناوي، كبير مساعدي رئيس الجمهورية، بفتح تحقيق رسمي حول الجهة التي أصدرت الأوامر بوقف التظاهرة السلمية أمس للتعبير عن رفض المواطنين القاطع لزيادة أسعار المحروقات والسكر، وأعلنت الحركة استنكارها لذلك، وجددت موقفها في الوقوف مع كل جماهير الشعب السوداني حول ضرورة إلغاء هذه الزيادات، وقالت (على الشعب السوداني البدء في عصيان مدني لإجبار الحكومة على الالتزام بمسؤوليتها كدولة أمام الشعب وليست كمجموعة أمام الشعب).

ووصف مبارك الفاضل المهدي، زعيم حزب الأمة الإصلاح والتجديد، التظاهرات التي خرجت أمس بأنها أول تمرين لفريق المعارضة في العمل الجماعي.

وتشير (السوداني) الى أن القيادات التي أطلق سراحها استمر اعتقالها قرابة الـ(12) ساعة وهم: إبراهيم الشيخ (رئيس حزب المؤتمر السوداني)، الأمين العام للحزب دكتور الفاتح عمر السيد، عوض حامد (التحالف الوطني السوداني)، محمد ضياء الدين (حزب البعث العربي الاشتراكي)، بابكر أحمد الحسن (نقيب أساتذة جامعة الخرطوم)، طارق عثمان، أحمد سليمان (حزب الأمة الإصلاح والتجديد)، ساطع أحمد الحاج (الحزب الوحدوي الديمقراطي الناصري) والحاج وراق (كاتب صحفي).

الخرطوم: (السوداني)

Post: #2
Title: Re: صحيفة السوداني : المعارضة تتعهد بالمواصلة
Author: Abomihyar
Date: 01-09-2006, 01:21 AM
Parent: #1

شكرا ياسلوى

وأحيي جريدة السوداني على هذه التغطية الجيدة

والمهنية التي غابت عن اعلامنا ظويلا.

Post: #3
Title: Re: صحيفة السوداني : المعارضة تتعهد بالمواصلة
Author: Dr Mahdi Mohammed Kheir
Date: 01-09-2006, 03:06 AM
Parent: #2


الأخت العزيزة سلوى

تحياتى الطيبة

هى بحق , من أقوى الصحف السودانية التى أختارت الوقوف الى جانب الشعب السودانى وقضاياه الوطنية الملحة , وهذه الوقفة لها ثمنها فى ظل نظام أمنى باطش كنظام الإنقاذ .

أتمنى من كل التيار الوطنى , دعمهما وحمايتها بصلابة , لما تمثله من قيم وشفافية .


لك جزيل الشكر لفتحك هذه النافذة الُمستحقة لصحيفة السودانى .




Post: #4
Title: Re: صحيفة السوداني : المعارضة تتعهد بالمواصلة
Author: Yaho_Zato
Date: 01-09-2006, 03:40 AM
Parent: #3

عمل صحفي مسؤول وقوي من جانب صحيفة السوداني.. يستحق الإشادة والدعم..

http://alsudani.info/index.php?type=3&id=2147509597

Post: #6
Title: Re: صحيفة السوداني : المعارضة تتعهد بالمواصلة
Author: Abdelrahman Elegeil
Date: 01-09-2006, 10:49 AM
Parent: #4

اصدر حزب الامة القومي بيانا لجماهير الحزب ولجماهير الشعب السوداني عامة للخروج في مسيرة يوم الاربعاء 6 سبتمبر لتنديد بالزيادات والمطلوب من الجميع المشاركة كل بما يستطيع واقلها الدعاء
والله اكبر ولله الحمد فقد حانت ساعة النصر

Post: #5
Title: Re: صحيفة السوداني : المعارضة تتعهد بالمواصلة
Author: Salwa Seyam
Date: 01-09-2006, 03:59 AM
Parent: #1

شكرا الاعزاء ابومهيار، د. مهدى محمدخير وياهوذاتو ..
ونحن ايضا نتعهد بالمواصلة..
شكرا ياهوذاتو على ايراد الرابط.