الأغنية السودانية تشهد رواجاً في مصر

الأغنية السودانية تشهد رواجاً في مصر


08-04-2003, 05:57 PM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=39&msg=1136757669&rn=0


Post: #1
Title: الأغنية السودانية تشهد رواجاً في مصر
Author: تراث
Date: 08-04-2003, 05:57 PM


قرأت المقال – أو بالأصح التقرير الصحفي - أدناه حينما نشر في عدد جريدة الحياة اللندنية رقم 14472 الصادر في 3 نوفمبر 2002م ، لكاتبه من القاهرة محمد قطب , وفكرت يومها في إعادة نشره في هذا البورد نسبة لاعتقادي ان مادته تتفق ومزاج الكثيرين من أهل المنتدى ، وكعادتي في التأخير ها أنا انزل المقال بعد ان مرت خمسة اشهر على نشره :

تحمل لواءها جواهر وستونة وحنين وسلمى العسل
الأغنية السودانية تشهد رواجاً في الأوساط المصرية
القاهرة – محمد قطب

تشهد الأغنية السودانية حالاً من الرواج اللافت في الأوساط المصرية بفضل وجود بعض المطربات السودانيات اللواتي يقدمن أحلى الأغاني التي تشد إنتباه الجمهور خصوصا الشباب ، اذ تعد لوناً جديداً يضاف الى ألوان الغناء المصري .
ويرى المراقبون ان دخول المطربات السودانيات الى مصر ذو فوائد كثيرة منها التنوع والمزج بين (الغناء) المصري والسوداني الذي يعتبر ظاهرة صحية تشجع المطربين المصريين والموسيقيين والملحنين على البحث عما هو جيد للنهوض بالأغنية .
وكانت بداية ظهور الأغنية السودانية في مصر في حقبة الستينات من القرن الماضي عندما حضر المطرب السوداني سيد خليفة الى القاهرة حاملاً لواء توصيل الأغنية السودانية إلى المجتمع المصري ثم العربي , وقد نجح في هذا المجال فتأثرت به شرائح عدة من الشعب بينها المطربون فغنت شادية إحدى أغانيه "يا حبيبي عود لي تاني" ، كما غنت له التونسية عُليا والعندليب الأسمر عبد الحليم حافظ في بعض الحفلات الخاصة .
وإنتشر اللون السوداني بعد ذلك بالتدريج عن طريق بعض المطربين النوبيين الذين يعيشون في جنوب مصر ، وأبرزهم المطرب الراحل محمد منيب ثم محمد منير الذي عنى اغنية "وسط الدايرة" للمطرب والملحن السوداني محمد وردي .
ومن الأغاني السودانية التي لاقت صدى واسعاً "حمام الوادي" و "حننو" وتميز بنقلها الى اللهجة المصرية النوبيون ناصر ومنصور ومحمد أبو الشيخ وعلي كوبنا وفيكا الذي حققت اغنيتاه "كده كده يالتريلا" و "وين زمن الحنان" رواجاً كبيراً في الوسط الغنائي المصري .
وبعد فترة انقطاع طويلة عادت الأغنية السودانية حالياً الى الانتشار مرة اخرى من خلال بعض المطربات اللواتي تتحملن عبء نقل هذا الفن الى اللهجة المصرية ، وياتي في مقدمتهن المطربة جواهر التي يرتبط وجودها في مصر بحبها لهذا البلد الذي تعتبره نقطة انطلاق .
بدأت جواهر الغناء في حفلات الأفراح في النوبة والمناطق الشعبية والنوادي في العاصمة المصرية القاهرة مقابل أجر ضئيل يصل الى نحو 300 جنية في الحفلة ، ثم عملت مع ملحنين نوبيين من أمثال سيد السمان وهو ما ساعدها على إضفاء أنماط موسيقية وغنائية واستعراضية تواكب السائد في مصر , وهي تعتبر نفسها فرداً من فريق عمل يعتمد على الموهبة وانتقاء الكلمات واللحن والأداء لتحقيق المزج بين المصري والسوداني . بالصورة التي تطور الأغنية .
أما المطربة ستونة التي عجزت عن مواكبة السائد في الشرائط والأغاني فتتميز على المستوى المهني بعمل الحناء والنقش في الأفراح وعروض الأزياء ، وتشتهر باحياء ليالي الحناء للعرسان ، وتتقاضي ما بين الفين الى ثلاثة آلاف جنية . وقد استعان بها المخرج سعيد حامد في فيلم "صعيدي في الجامعة الأمريكية" مع محمد هنيدي ، وهو الفيلم الذي غنت فيه اشهر أغنياتها " شيكولاته" التي اكتفت بها على المستوى الغنائي حتى الآن .
وتقدم المطربة حنين الأغاني السودانية والمصرية على السلم الخماسي بطريقة جديدة ومتطورة من خلال البوم يضم 12 أغنية فيها ثلاث أغنيات فيديو كليب سيصدر قريباً . وهي تجربة تعد الأولى من نوعها في سوق الكاسيت .
أما المطربة سلمى العسل التي تشتهر في السودان بالأغاني الفلكلورية فلا ترى فارقاً بين مطربة سودانية وأخرى مصرية الا بالموهبة ، وتؤكد ان هذه الموهبة هي المعيار الوحيد لوجودها في مصر (هوليوود الشرق) وستعمل على نشرها بكل جدية على رغم صعوبة المنافسة من زميلاتها النوبيات من أمثال نواعم التي ظهرت في مسلسل "جحا المصري" (الذي عرض في رمضان الأخير) .

Post: #2
Title: Re: الأغنية السودانية تشهد رواجاً في مصر
Author: Tumadir
Date: 08-04-2003, 06:09 PM
Parent: #1

والله كلام

Post: #3
Title: Re: الأغنية السودانية تشهد رواجاً في مصر
Author: Faisal Salih
Date: 08-04-2003, 09:15 PM
Parent: #1

يا عثمان تراث إزيك
والله زمان
كان معي محمد الأسباط هنا في أبوظبي لشهرين ...ثم سافر للبحرين والتحق بجريدة الوسط البحرينية ...ويا ما جبنا سيرتكم واكلنا في لحمكم ...سامحونا كنا بنتذكركم بالخير ونطرى الأيام الجميلة
ويا تماضر إزيكم ولعلكم طيبين في حيكم ...هل يا ترى سمعتي أغنية يا مغتربين إزيكم؟
أنا والله بحب اغاني البنات جدا ...بس بدس الكلام دة من طلبتي ...
ومرتي
كنت أود أن أعلق على بوست آخر فيه حوار مع مطربة اسمها حنين
ثم عزفت عن ذلك ...ثم قرأت هذا البوست وقرات الدخول فيه بالعرض
حكاية الأغاني السودانية في مصر حكاية طويلة ومعقدة، وكثير من
اللواتي يقدمن كفنانات سودانيات لا علاقة لهن بالفن والغناء
عشت في مصر ثماني سنوات متواصلة (1993- 2001) وكنت شاهدا على تجربة الموصلي وحصاد، وكان في القاهرة العملاق وردي..ومحمد الأمين وسيف الجامعة وسمية حسن .. وعابدة الشيخ وسميرة دنيا لاحقا
ولم يجد ايا من هؤلاء الفرصة ليقدم نفسه وفنه للمستمع والمشاهد العربي
في هذا الوقت ظهرت ستونة...ثم بعد فترة جواهر وهي بدأت بترديد الأغنيات السودانية، ثم تبنتها شركة انتاج وفرضت عليها هذا اللون الذي لا يمكن أن نحسبه غناءا سودانيا، فكل شعرائها وملحنيها مصريين
ولا أتوقع ان تكون حنين شيئا مختلفا ن وطالما هي تربت في مصر فاتوقع أن لا تكون لديها أي معرفة بالغناء السوداني
من بين هؤلاء ربما تكون سلمى استثناء، هي لا تملك إنتاج خاص، لكنها صاحبة صوت جميل وتؤدي أغنيات الحقيبة بشكل رائع
لا أعرف كيف يمكن أن تجد الأغنية السودانية مدخلا للمستمع المصري والعربي، ربما يكون الموصلي صاحب تجربة في هذا ولعل له محاولات كثيرة..ونأمل أن يدخل في هذا الحوار
فيصل محمد صالح

Post: #4
Title: Re: الأغنية السودانية تشهد رواجاً في مصر
Author: تراث
Date: 16-04-2003, 10:04 PM
Parent: #3

العزيزة النجمة تماضر شكراً للطلة ، كانت قصيرة ولكنها تكفيي منك يارئعة .
العزيزً فيصل
اشتاق اليك كثيرأ جداً ، كنت اود ان اقول ذلك منذ وقت طويل ولكن البروفايل المرفق مع اسمك شككني في الأمر فهو لا يشيهك حسبما كنت اراك في تلك ألأيام النواضر .
الملاحظات التي قلتها مهمة .
لا أرى اي مانع في أن يذهب سودانيون وسودانيات للغناء في مصر بالنمط الذي يغنى به العرب هناك حسب المواصفات الجديدة والرائجة للأغنية العربية حالياً . ولعل أبرز نموذج لذلك هو جواهر فهي ورغم الكلام الهايف الذي تغنية فرضت نفسها وأثبت انها تملك امكانيات جيدة للغناء حسب متطلبات العصر العربي .
ان فكرة ان يذهب السودانيون الى مصر للغناء بنفس الطريقة والالحان الايقاعات والانماط التي يغنون بها في السودان فكرة فيها كثير من التعسف السياسي الوطني .
ان مصر تشكل بالنسبة لجميع أبناء المنطقة العربية مركزاً ثقافياً، ومنذ ان جاءها فريد الاطرش من لبنان وحتى كاظم الساهر العراقي ولطيفة التونسية واصالة السورية ظلت تنتج على لسان وألحان ابنائها والقادمين اليها أغنية وأحدة ذات نمط واحد يصعب ان نسمية نمط مصري ، بل هو نمط المركز التقافي العربي ، تماماً مثلما حدث في السودان حيث غني جميع القادمين من أنحاء السودان المختلفة الى الخرطوم واذاعة أمدرمان بنمط واحد .
اتفق معك جداً اننا نحتاج المتخصصين في الموضوع مثل الموصلي وحمزة سليمان وانور ابو غيدا وسيف الجامعة والطاهر وبقية الموسيقيين في البورد .

Post: #5
Title: Re: الأغنية السودانية تشهد رواجاً في مصر
Author: altahir_2
Date: 16-04-2003, 10:35 PM
Parent: #1

تراث تحياتي
سرقوا فمي لم يتركوا لي ما اقول(الفيتوري
اؤمن بان ناقل الكفر ليس بكافر واريد بدءا رايك الشخصي في هذا الموضوع لنفتح الحوار في هذا السفر الذي لم نتعب بعد منه . والسؤال لماذا يتتشر الفن السوداني علي يد هؤلاء واللاتي ذكرتهن دون الاستماع الي الفن السوداني الجاد؟

Post: #6
Title: Re: الأغنية السودانية تشهد رواجاً في مصر
Author: Ahmed satoor
Date: 17-04-2003, 08:49 AM
Parent: #5

المجتمع الشرقى واقصد به العالم العربى الممتد من المغرب وشرقا إلى نهاية العالم العربى مجتمع مغلق فى السلم الموسيقى الشرقى بمعنى انه لا يستسيغ اى نوع من الالوان الموسيقية الاخرى، واقصد به اللون الغالب على معظم دول العالم وهو السلم الغربى ، لذا لم تكن للاغنية السودانية كغيرها من الاغانى الغربية وجودا حتى وفى وجود كبار فنانيها ، ولن تشتهر حتى الاغنية الغربية فى تلك المنطقة ما لم تصاغ على شاكلة السلم الشرقى ، اما المغنيات امثال جواهر وغيرها فلا يمكن ان نطلق على غنائهن بانها تمثل الاغنية السودانية فهى اغانى كباريهات والتى تتناسب مع المجتمع الشرقى الذى لايرى فى الغناء إلا النساء وهز الوسط والارداف،

Post: #7
Title: Re: الأغنية السودانية تشهد رواجاً في مصر
Author: sari_alail
Date: 17-04-2003, 03:55 PM
Parent: #1

Dear
Ahmed satoor
أنت أحمد ساطور اللي بيعزف مع وردي ولا واحد تاني

Post: #8
Title: Re: الأغنية السودانية تشهد رواجاً في مصر
Author: Ahmed satoor
Date: 17-04-2003, 08:04 PM
Parent: #7

هــو زاتو يا أخ ســارى الليل

مع التحية للاخوة والاسرة الكريمة.

Post: #9
Title: Re: الأغنية السودانية تشهد رواجاً في مصر
Author: تراث
Date: 20-04-2003, 01:59 AM
Parent: #8

الطاهر
وساري الليل
وأحمد ساطور
شكراِ جزيلاً لمشاركاتكم
الوقت متأخر جداً عندنا
وأكتفي برفع هذا البوست لمزيد من المشاركات
ولدى عودة ان شاء الله
.

Post: #10
Title: Re: الأغنية السودانية تشهد رواجاً في مصر
Author: Elmosley
Date: 20-04-2003, 02:21 AM
Parent: #1

الاعزاء تراث وفيصل وكل المشاركين
الموضوع شيق وانا بجيكم بي راي تفصيلي لاحقا

Post: #11
Title: Re: الأغنية السودانية تشهد رواجاً في مصر
Author: أبكر آدم إسماعيل
Date: 20-04-2003, 08:42 AM
Parent: #10


الأخ تراث والحاضرون هنا
سلام
أظن جوهر هذا الموضوع قد كان مثارا للنقاش
في هذا البوست أيضا
دعوة للدفاع عن الفن السوداني في جريدة الزمان / الفن بين وردي وستونة !!
وأعتقد أن نقاشا ثرا قد دار هناك






أبكر آدم إسماعيل

Post: #12
Title: Re: الأغنية السودانية تشهد رواجاً في مصر
Author: Elmosley
Date: 20-04-2003, 02:01 PM
Parent: #11

عزيزي تراث وكما نوه عزيزنا الاديب ابكر ادم اسماعيل
فاننا كنا قد اجبنا علي بعض التساؤلات في تلك البوستات
الا انني اود ان اضيف جديدا الا
وهو تقصير الفنانين الجادين من منظور التواصل مع الجهان التي يمكن
ان توصل اعمالهم الجادة طالما ان اعلامنا مصاب بمرض ضمور العضلات
اذكر في مقابلة تلفزيونيه بالقناة الاولي المصريه
ان سألتني مقدمة البرنامج لماذا لاياتي الفنان السوداني الينا لتقديم اعماله كما يفعل العرب
وسالتها بدوري لماذا لا تدعونهم انتم كما دعوتموني
وكان حينها موجودين وردي ومصطفي ومحمد الامين وسيف الجامعة
فقالت لي نحن نعرف عنك لانك طالب في اكاديمية الفنون ولانك سجلت الكثير من الاعمال في اذاعاتنا ولكننا كيف نعلم بوجود هؤلاء ان لم يتصلو هم
انا اشكر الالئي تجرأن وتواصلن وقدمن حتي مانري انه مشوه لفنوننا الرفيعه فشيئ خير من لاشئي
وعلي الاقل فهن علمننا كيف يكون التواصل وكيف تكون العلاقات وكيف تكون الثقة بالنفس