شاعر وجيدة " قريب الله محمد عبد الواحد " في ذمة الله

شاعر وجيدة " قريب الله محمد عبد الواحد " في ذمة الله


02-02-2005, 05:22 AM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=382&msg=1189800074&rn=0


Post: #1
Title: شاعر وجيدة " قريب الله محمد عبد الواحد " في ذمة الله
Author: Alsadig Alraady
Date: 02-02-2005, 05:22 AM

قبل دقائق قليلة ، أنبأني الزميل الصحافي والقاص " صديق الحلو " بالنبأ المؤلم ، كان الشاعر والنحات " قريب الله محمد عبد الواحد " يعاني من عدة اشكالات صحية ، كما نوهنا في البورد من قبل ، وقد كان يتلقى جلسات غسيل دموي للكلى ، حدثت وفاته بالامس بمدينة كوستي ، رحمه الله بقدر ماأعطى لهذا الوطن من ابداع وجمال ، دون من او اذى

نداء :شاعر وجيدة يا بورداب

Post: #2
Title: Re: شاعر وجيدة " قريب الله محمد عبد الواحد " في ذمة الله
Author: Alsadig Alraady
Date: 02-02-2005, 05:40 AM
Parent: #1

قريب الله محمدعبدالواحدكتب وجيدة التى تغنى بها مصطفىاهداء خاص الى sympatico

Post: #3
Title: Re: شاعر وجيدة " قريب الله محمد عبد الواحد " في ذمة الله
Author: Hadia Mohamed
Date: 02-02-2005, 05:57 AM
Parent: #1

الله يرحمة

Post: #4
Title: Re: شاعر وجيدة " قريب الله محمد عبد الواحد " في ذمة الله
Author: وليد محمد المبارك
Date: 02-02-2005, 07:09 AM
Parent: #3

انا لله وانا اليه راجعون

الشاعر المرهف والانسان عرفناه طيب القلب وتعاملنا معه ودخلنا بيته في احدى الحارات الجديدة في مدينة الثورة وهو بيت لم تدخلة الكهربا او المياه كان هذا في اواخر التسعينات من القرن الماضي حينما كنا طلاب بالجامعات واعضاء بجمعية الرباط الاجتماعية

رحمة الله عليه

Post: #5
Title: Re: شاعر وجيدة " قريب الله محمد عبد الواحد " في ذمة الله
Author: bayan
Date: 02-02-2005, 07:19 AM
Parent: #4

بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم اغفر له ذنبه و أرحمه والهم ذويه واحبابه الصبر والسلوان

البركة فيكم اخى الرضى

Post: #6
Title: Re: شاعر وجيدة " قريب الله محمد عبد الواحد " في ذمة الله
Author: سارة حمزة
Date: 02-02-2005, 07:23 AM
Parent: #5

انا لله وانا اليه راجعون

Post: #7
Title: Re: شاعر وجيدة " قريب الله محمد عبد الواحد " في ذمة الله
Author: Rashid Elhag
Date: 02-02-2005, 07:28 AM
Parent: #1

بسم الله الرحمن الرحيم
رحمه الله رحمة واسعة وألهم آله وزويه الصبر الجميل...إنا لله وإنا إليه راجعون

Post: #8
Title: Re: شاعر وجيدة " قريب الله محمد عبد الواحد " في ذمة الله
Author: محمد عبدالرحمن
Date: 02-02-2005, 08:22 AM
Parent: #7

اللهم ارحمه واغفر له واجعل الجنة مثواه

انا لله وانا اليه راجعون ...

اتمني ان يتم تصليت الضوء علي تجربته الشعريه حتي نتعرف علي الشاعر

اكثر ..

Post: #12
Title: Re: شاعر وجيدة " قريب الله محمد عبد الواحد " في ذمة الله
Author: الطيب اسماعيل
Date: 02-02-2005, 09:38 AM
Parent: #8

g
بعيد عنى خطاك ما لامست
وجه الطريق ومشيتى
لا فوق غيمة لا ظنى
كانك من وراء صفحة
زجاج مبلول...
وراك الريح وقدامك
مدى السكة وندا المجهول
وانادى ليك ..
وجيدة ..
وجيدة..
لا اتلفتى لا لوحتى بى ايديك
وانادى ليك...
يجاوبنى المدى الفاتح مدارج الهم
بتبقى وجيدة طعنة سيف
موسد فى شق السما
المرسوم وسادة دم
وتبقى ايدينا فى ايديك
وفى شعرك
وفى المنديل

بعيد عنى



نرفع أيدينا تضرعاً للمولى عز وجل أن يتغمد شاعرنا الراحل الأستاذ قريب الله بواسع رحمته و أن يجعل قبره روضة من رياض الجنة و أن يلهم زويه و محبيه و أهله الصبر و السلوان.

و جيدة رائعة الراحل تعبر بكل صدق عن قوة إحساسه و رهافته و تعبر عن عمق الشاعرية التى يمتاز بها ، و تظل وجيدة أيها السادة لوحة فريده أجاد صياغتها الراحل بكل حنكة ليضيف عليها راحلنا المقيم مصطفى سيداحمد من لونيته الفريدة و يتكامل الإبداع لتظهر وجيدة ذلكم الإحساس الجميل ، و بالرغم من الظلم الكبير الذى لاقته وجيدة إلا أنها تظل إحدى الروائع الخالدة و الدرر التى تذدان بها مسيرة الغناء فى بلادنا.

رحم الله قريب الله و رحم الله مصطفى سيد أحمد و جعل الجنة مثواهم

Post: #9
Title: Re: شاعر وجيدة " قريب الله محمد عبد الواحد " في ذمة الله
Author: Fadel Alhillo
Date: 02-02-2005, 08:27 AM
Parent: #1

اللهم ارحمه واغفر له واجعل الجنة مثواه

انا لله وانا اليه راجعون ...

Post: #10
Title: Re: شاعر وجيدة " قريب الله محمد عبد الواحد " في ذمة الله
Author: WadAker
Date: 02-02-2005, 09:14 AM
Parent: #1

له الرحمة ولاهله حسن العزاء وانا لله وانا اليه راجعون

Post: #11
Title: Re: شاعر وجيدة " قريب الله محمد عبد الواحد " في ذمة الله
Author: Agab Alfaya
Date: 02-02-2005, 09:19 AM
Parent: #1

اللهم ارحم عبد الواحد واحسن اليه ،
كان انسانا فنانا شفافا رقيقا ،

Post: #13
Title: Re: شاعر وجيدة " قريب الله محمد عبد الواحد " في ذمة الله
Author: منوت
Date: 02-02-2005, 09:56 AM
Parent: #1

لقريب الله الرحمة و المغفرة بقدر شفافيته و عطائه ..

هكذا ، نفقد كل يومٍ جميل ..

و إنا لله ، و إنا إليه راجعون ..

كامل العزاء لقبائل التشكيليين و الشعراء و المبدعين .

Post: #14
Title: Re: شاعر وجيدة " قريب الله محمد عبد الواحد " في ذمة الله
Author: sympatico
Date: 02-02-2005, 12:22 PM
Parent: #13

اخي الصادق

أعزيك وأسرة الراحل الفنان الشاعر المرهف قريب الله وأهله واصدقاءه وكل

المبدعين في بلادي.
وأسال الله ان يتغمده برحمته ومغفرته وينزله مع الصديقين والشهداء .

تعرفت اليه كقاريء - عبر ما كان ينشره من قصائد ونصوص ادبية بصجيفة

الخرطوم ايام صدوبها بالقاهرة. وكان ممن اهديتهم في ذلك الوقت نصي المعنون

: " محاورة السموءل في محاورة باخوس" وكان ردا على قصيدة للشاعر

السموءل محمد الحسن نشرت بالخرطوم في شهر فبراير 1998.

وفي مايلي بعض معلومات عنه

ولد في كوستي عام 1950 وتخرج في قسم النحت بكلية الفنون الجميلة عام 1979م،

وتلقى فترة تدريبية في الآثار الاسلامية بغداد عام 1983 .
عمل بالمتحف القومي حتى عام 1990.
شارك في العديد من المعارض التشكيلية بالسودان .

من اعماله المنشورة بالصحف والمجلات

- يوم استعدت قدرتي على الغناء - قصة قصيرة - صحيفة الخرطوم 25

يونيو 1998
- نجمة الشوق - قصة قصيرة - صحيفة الخرطوم- 10 مايو 1998
- الهمبوتية - فصل من رواية - صحيفة الخرطوم- سبتمبر 1998
عبير من زوال - قصيدة- صحيفة الخرطوم -30 اغسطس 1998
وله العديد من القصائد منها
مس الانامل
دموع الشوق
انا ان هويت
مواجع الغربة

==============


قصيدة من قصائده

عبير من زوال



الذي ظل طويلا بيننا
كان نبيلا وبريئا يا جميلة
كظلال ما يزال
وبقايا من لقاء ووصال
وعبير من فناء وزوال
خبريني كيف كنا
يوم أسرجنا البراحات أماني
والمساء المخضل لهوا
والهوى طلق وعيناك أغاني
فصحونا يوم حيرة وسؤال
فانتهينا ثم بنا

ايها الطالع من قلب المطر
صامت التسكاب نواح الوتر
حين يصحو الحزن فينا والقدر
مقلة ترنو وليل وسهر
ونزوعي ما يزال
بارق الايقاع نبض وسجال
بهرة تصحو وتهمس للخيال
تتمالك جمالا وبهاء وخفر

خبريني
كيف أزمعت النوي لا تبالي
والزهيرات الجميلات الغوالي
رحن يذرفن الليالي
لو صحونا
ذات يوم لعتاب وسؤال
كيفهن
كلما تشرق شمس وتغيب
حين ألقاك فأذكر
أنت بعضي والنحيب
سأناديك وربي لن تكوني
غير قيدي وشجوني
ومتاهات ظنوني
وغدا يأتي زمان فيه كم أعتاد ذاتي
أعشق الحزن وأنسى
انني راهنت دهري بحياتي

قريب الله محمد عبد الواحد
صحيفة الخرطوم
30 اغسطس 1998م



=============

وهذه قصيدته وجيدة التي تغنى بها الفنان الراحل المقيم مصطفى سيد احمد



<br style="color:black;background-color:white"><bgsound src="http://www.bayanit.com/upload/protected/wageeda-mostafa2-sympatic.ra" style="color:black;background-color:white"><br style="color:black;background-color:white">


للحفظ

وجيدة

Post: #15
Title: Re: شاعر وجيدة " قريب الله محمد عبد الواحد " في ذمة الله
Author: Salwa Seyam
Date: 02-02-2005, 12:32 PM
Parent: #1

له الرحمة ولاهله حسن العزاء وانا لله وانا اليه راجعون

Post: #16
Title: Re: شاعر وجيدة " قريب الله محمد عبد الواحد " في ذمة الله
Author: محمد بهنس
Date: 02-02-2005, 12:39 PM
Parent: #15

رحمه الله وأحسن مثواه.الهم أرحمه وأيانا.

Post: #17
Title: Re: شاعر وجيدة " قريب الله محمد عبد الواحد " في ذمة الله
Author: sympatico
Date: 02-02-2005, 12:43 PM
Parent: #15

استميح الاخ العزيز شيبا في نقل مادة البوست الذي اشار اليه الاخ الصادق اعلاه لفائدة القراء


قريب الله محمدعبدالواحدكتب وجيدة التى تغنى بها مصطفىاهداء خاص الى sympatico






الشاعر قريب الله محمد عبد الواحد

---
simpatico ..

هو شاعر مبدع وفنان قبل أن يكون شاعراً خريج كلية الفنون الجميلة نحات ورسام ..تغنى له الراحل المقيم مصطفى سيد احمد ..بأغنية وجيدة ..وكان مصطفى يردد مازحاً كعادته رحمه الله ان تلك الكلمات من أشعار واحد أخونا مجنون شوية هذا الشاعر لم يجد حظه إعلامياً يسكن كوستى ....بالكاد يعرفه القليلون والعامة لا يعرفونه .. هو حى يرزق .. له ديوان شعر قيد الطباعة باسم وجيدة سيرى النور فى القريب ..

كما كان الشاعر قريب الله مظلوم إعلامياً فان أغنية وجيدة الرائعة مظلومة هى الأخرى لم تجد حظها من الترديد وغناها مصطفى فى حفل بالإسكندرية أو ليبيا على ما اعتقد بمصاحبة الفرقة الموسيقية ونعتذر عن عدم وضوح الصوت ورداءة التسجيل لكنه تسجيل نادر بكل المقاييس

وجيدة أغنية مليئة بالصور الجمالية المعبرة كيف لا وشاعرها فنان وخريج كلية الفنون والمتأمل للقصيدة يلاحظ جلياً جملة من التعابير والصور الرائعة :
" كأنك من وراء صفحة زجاج مبلول..." " وراك الريح وقدامك مدى السكة وندا المجهول " " وانادى ليك يجاوبنى المدى الفاتح مدارج الهم "
القصيدة رغم البساطة وكلماتها القليلة فهى معبرة واضاف اليها مصطفى الكثير كعادته مع كل الاغنيات

طرحنا السؤل لمن يتعرف عليه من الصورة فى بوست سابق ..وشارك عدد كبير من الاحباب ولم يتعرف عليه سوى الاخ العزيز sympatico له التحية
والاغنية بصوت مصطفى بمصاحبة العود مرة و الموسيقى مرة اخرى فى تسجيل نادر والاهداء له


***************************
كتب قصيدة وجيدة التى غناها مصطفى وسارت به الركبان واستقر به المقام فى مدينة كوستى ..ثم لا احد شاهده يقرأ شعراً او قصائد حضر اخيراً الى الخرطوم مستشفياً من علة ..التقيناه رغم قسوة الظروف فكان بشوشاً


البدايات ..


يقول الأستاذ قريب الله أنا من مواطني كوستى ولدت ونشأت هناك حضرت للخرطوم لاكمال دراستي الجامعية بكلية الفنون ثم عملت بمصلحة الآثار لمدة عشر سنوات و استقلت ..تعلمت الكتابة فى وقت باكر ربما فى السابعة من عمرى كما تعلمت الكثير من الشاعر الراحل عبد الرحيم ابوذكرى واول قصيدة كتبتها كانت بارشاده بعدها دخلت معمعة الشعر .


غيابه عن الفعاليات الثقافية
...


....
امضيت ما يقارب العام فى السعودية وخلال ذلك العام نشرت بصحيفة الخرطوم حين كانت تصدر فى القاهرة وتوزع فى كل العالم ما عدا الخرطوم ..نشرت فيها عدد كبير من الاشعار والمقالات ,وبعد ان عدت للسودان استقر بى المقام فى كوستى ولم امكث فى الخرطوم حيث الاضواء كنت ازورها عابراً واعود الى كوستى

حاولت اصدار مجموعة شعرية وبالفعل حضرت للخرطوم والتقيت بالأستاذ التجانى حاج موسى الذى اعتذر لى عن مساعدتى فى هذا الامر ..(وللحقيقة كان الرجل مسؤلاً).. ذهبت الى دور نشر بعينها " مثل دار عزة للنشر" وافق صاحبها نور الهدى محمد نور الهدى" على ان يطبع لى ولكن ليس الان .. بالاختصار لم اجد غير الوعود والمجموعة التى بحوزتى باسم وجيدة تضم اشعار وقصص ومقالات


الحرف والأزميل
...


......
اما بخصوص علاقته بالتشكيل وعلاقة الشعر بالنحات داخله فيقول تخرجت من كلية الفنون الجميلة والتطبيقية فى العام 1980 قسم النحت ومن ابناء دفعتى "راشد دياب" و" سيف الدين اللعوتة " ..اشتركت فى عدة معارض لكن النحت يختلف عن التلوين ويحتاج لإمكانيات كبيرة ..وعلاقة النحت بالشعر داخلى.. المادة التى يتعامل بها الشاعر
معنوية والتى يتعامل بها النحات مادية ممسكاً بيده الادوات


الجديد فى التشكيل
...


ألاحظ عبر الصحف انه لا جديد .. الناس يرسمون فقط ولا أرى ان الساحة تتقدم إلا نادرًا . اما بخصوص الشعر فهناك الكثير والجديد الرائع ولفت نظرى الترميز الكثيف واحترم ذلك الاتجاه رغم اننى تهيبته فى بداياتى ولكن بحميمة ولجت عوالمه ولى تجارب فى هذا السياق
....عن صحيفة الاضواء السودانية ...
******************

وجيدة
قريب الله محمد عبد الوااحد
****
بعيد عنى خطاك ما لامست
وجه الطريق ومشيتى
لا فوق غيمة لا ظنى
كانك من وراء صفحة
زجاج مبلول...
وراك الريح وقدامك
مدى السكة وندا المجهول
وانادى ليك ..
وجيدة ..
وجيدة..
لا اتلفتى لا لوحتى بى ايديك
وانادى ليك...
يجاوبنى المدى الفاتح مدارج الهم
بتبقى وجيدة طعنة سيف
موسد فى شق السما
المرسوم وسادة دم
وتبقى ايدينا فى ايديك
وفى شعرك
وفى المنديل

بعيد عنى



---------
(عدل بواسطة sheba on 15-02-2004, 12:50 م)
(عدل بواسطة sheba on 27-02-2004, 04:27 م)

Post: #18
Title: Re: شاعر وجيدة " قريب الله محمد عبد الواحد " في ذمة الله
Author: Ali Mahgoub
Date: 02-02-2005, 12:56 PM
Parent: #1

للفقيد الرحمة ولأهله حسن العزاء

Post: #19
Title: Re: شاعر وجيدة " قريب الله محمد عبد الواحد " في ذمة الله
Author: Abomihyar
Date: 02-02-2005, 09:44 PM
Parent: #1

بعيد عنى خطاك ما لامست
وجه الطريق ومشيتى
لا فوق غيمة لا ظنى
كانك من وراء صفحة
زجاج مبلول...
وراك الريح وقدامك
مدى السكة وندا المجهول

اللهم أرحم قريب الله وضعه في حنانك
فقد كان كائنا شديد الرهافة..

Post: #20
Title: Re: شاعر وجيدة " قريب الله محمد عبد الواحد " في ذمة الله
Author: محسن خالد
Date: 02-03-2005, 01:04 AM
Parent: #19

الزيو دا صعب وفكّاك دروب، خلوهو يهيّن لينا الدرب، ويجمّل السكة لي لاحقين،...

Post: #21
Title: Re: شاعر وجيدة " قريب الله محمد عبد الواحد " في ذمة الله
Author: Alsadig Alraady
Date: 02-03-2005, 09:28 AM
Parent: #20

استميح الصديق سمباتيكو في في اعادة نشر بوسته:


في" الأضواء": المبدع قريب الله عبدالواحد يكتب عن التشكيلي بكري بلال

في" الأضواء" المبدع قريب الله عبدالواحد يكتب عن التشكيلي بكري بلال
في برّية الحلم
يبحث عن روح الأشياء
التشكيلي بكري بلال
قريب الله محمد عبد الواحد
«كل اثر فني يحتاج لعدد من القراءات التي يمكن ان تكشف عن عدد من مستويات المعاني التي تتوارى خلف المظهر الخارجي للأثر الفني».
عيسى الحلو..
الإهداء: الى ام الخير كمبال... مع تحياتي.
يقول بكري«ولدت بالعاصمة القومية ام درمان وتربيت بها واحببتها وكانت لي في فني معيناً لا ينضب بمبانيها الطينية الحزينة المتربة وجوها الدافئ وأهلها الطيبين المفعمين بالحنين والذكاء. كنت اراقب وأنا صغير تجمعات الأعراب وقبائل غرب السودان وهي تلج سوق ام درمان في افواج صغيرة وكنت اسجل ما أرى على قطع كرتون صغيرة وكان ابي يملك متجراً صغيراً للمصنوعات الشعبية وكان يؤم المتجر خليط من الناس من مختلف قبائل السودان: أعراب وكبابيش وبقارة ودينكا فكانوا ومازالوا هم الهامي وهم الشخوص التي يجري بها قلمي قصدت أم لم اقصد».
صورة قلمية ناطقة بواقعية حية نشتم رائحة القدم، عبقة من مقاطعها وسطورها.
وطوال اربعين ونيف من السنين. كبر فيها الفتى الأسمر النحيل. وكبرت طموحاته واتسعت آفاقه وتجاوزت مدينته الراقدة في خاصرة النيل. لأكوان جديدة لا حدود لها ومازالت شخوص الأمس تأتيه حتى اليوم وتحيا في أعماله الفنية ملامح اعراب الكبابيش وسحنات رجال البقارة واقنعة قبيلة الدينكا تماماً مثل الأشياء الملونة التي كان والده يبيعها في متجره الأشكال الحارة الألوان الخشنة الملمس التي كانت تطوف بخياله وتتحول في لوحاته الى لغة تهمس بالكثير المدهش. لغة الحلم الهلامية المتحولة ابداً، المندثرة في بعضها، والمنبعثة من ذاتها إبداعاً.
بكري بلال احد التشكيليين السودانيين الذين يعملون في إغترابهم الطويل بصمت بالغ الشدة، يلفت النظر ويسترعى الإنتباه وحضوره الملح دوماً على الذاكرة يوحي لي بقول اطلقه ماركيز على لسان«ملكيادس» صاحب المغناطيس في روايته: مائة عام من العزلة«ان للأشياء حياتها الخاصة بها وعلينا ان نوقظ روحها، تلك هي المسألة».
وهاهو التشكيلي العتيد يضرب في برية الحلم وعتماته الفسفورية باحثاً عن روح الأشياء ليجسدها في أعماله الفنية، وهي مغامرة ممتعة ما في ذلك شك. لكنها على كل حال تجربة فادحة الثمن. تتبدى قسوتها ويتجذر طغيانها في تحولها وتغلبها الدائم. ومتى إبتدأت لا تتوقف حتى تأخذ العمر الجميل كله.
بدأت ملكته الفنية في الظهور منذ المرحلة الثانوية وذلك تحت رعاية التشكيلي السوداني محمد عمر خليل المهاجر في امريكا«وكانت هذه المرحلة مرحلة تفتح وانبهار».
بالفعل كانت مرحلة ثانوية الفنون بالخرطوم مرحلة مهمة وحاسمة في حياته. فهي اسست له وهيأته لدخول كلية الفنون الجميلة. وفيها بدأت تنمو وتتكون جذور ملكته الفنية. وتأثير تلك المرحلة سيبقى طويلاً قوياً وفعالاً في تشكيل ملامح صميم وجدانه.
يبدو ان التشكيلي بكري بلال مازال حتى الآن ممسكاً«بسر الأشياء» ومازال يملك القدرة على الدوام منبهراً بما يحدث فهو يشعل شموع عمره ليضئ الظلام ويفض خاتم الأشياء من حوله ويوقظ روحها وهو عندما يفعل ذلك انما يعيش حياته سلوكاً يمارسه في حله وترحاله وصحوه ومنامه.
تخرج التشكيلي في كلية الفنون الجميلة بالخرطوم عام 7691م عابراً ظلال واقعية وارفة وقصيرة تمثلها لوحة«بنات العائلة» التي رسمها منتصف اعوام الستين بواقعية تقليدية. يدخل بعدها دنيا ساحرة وغامضة كان بين روادها الأوائل مؤسسو مدرسة الخرطوم، وعلى رأسهم الصلحي وشبرين.
ومثل أقرانه بدأ يقلد المدارس العالمية ويتكئ على ذاكرة مشبعة بتراث حضارة السودان القديم في نبتة مروي والعهد المسيحي التي رسمها في لوحات الفرسكو وعالج رموزها حتى انها تكاد تكون مثالاً جيداً لميلاد اسلوب كانت ملامحه تتشكل بوضوح في عمل مجموعة عريضة من التشكيليين أنذاك.
ويبدو ان بكري وأقرانه كانوا يلتقون مع أساتذتهم رواد مدرسة الخرطوم في كثير من الأفكار والرؤى. ومن ارضية واحدة راسخة كانوا يتطلعون سوياً نحو افاق دنيا جديدة تختلف عن دنيا التشكيل التقليدي دنيا علي عثمان وجحا الى دنيا الفن التجريدي الحديث وبدأوا يرون الأشياء حولهم بعيون افريقية الى جانب إهتمامهم بالحرف العربي واستقلال إمكانيات التشكيل به. وقد استمرت مدرسة الخرطوم لمدة عقد من الزمان كانت فيه مصدر إلهامه الفني.
في مطالع سنين التسعين التقيته للمرة الأولى في مدينة خميس مشيط. تعرفت عليه عن قرب. وقد عجمت عودة سنين الغربة الطويلة وبدأنا حوارات عديدة بيننا. بيني وبينه وجهاً لوجه. بيني وبين لوحاته الفنية ورسوماته بيني وبين أفكاره وهمومه في شعره ونثره، بيني وبين صمته الفصيح المتعالي على الضجيج الأخرس حوله.
ولأنه يجيد لغته لا جدال، فقد إعتدنا وصوله عبر وسائطه واحتمالاتها في إجتياحها الكاسح لطي الآفاق واختراق المدى والمسافات تدنو وتقترب حتى نقتنص المعاني ساعة إيماضها من الضوءـ اللون ـ القلق.
استوقفني بكري بلال بأعماله الفنية المبكرة التي تميزت بطابعها التقليدي القوي الذي نراه في لوحات الفرسكو الرائعة واسلوبه التشخيصي في اواخر السبعينيات وأعماله التي تحاكى«إستيند غلاس».
وقد اتيح لي ان اشاهد اعمال معرضه الذي عرض في الكويت في عام 2891م وهو اتجاه يعتمد على اسلوب بنائي محكم لفكرة فنية يقوم عليها العمل كله. في هذا المعرض قدم بكري بلال عملاً مميزاً ومتقناً استنفر له ذاكرته التشكيلية وحشد فيه خبراته الفنية الطويلة، وسجل به طفرة ملحوظة تؤكد إمكاناته وقدراته الضخمة على الإبداع.
في هذه الأعمال يتضح جلياً إهتمامه الجاد بمسألة التصميم الفني ـ كصياغة لعناصر العمل الفني والعلاقة القائمة بينها لتحقيق الهدف الجمالي.
وأنا استعرض مسيرته الفنية لفت نظري في بعض أعماله ظواهر اضمحلال الطابع التقليدي بها بمرور الزمن، وإرهاصات تمرده على قواعد التقليد السائد آنذاك. والتمهيد لبروز شخصيته وأصالته الفنية التي لا تخطئها العين، وذلك مثل ظهور اتجاه ملحوظ لديه لمعالجة سطح اللوحة كمدرك بصري دون الدخول في أي مفاهيم مفروضة عليها من خارجها مثل عمق اللوحة وأبعادها او حتى مضمونها الأدبي وهي اشياء متوهمة ومختلفة. وهناك إشارات عديدة تؤكد هذا. فهو يقول لجريدة البلاد السعودية:«الحرف العربي بتكويناته المختلفة يعتبر توجهاً تجريدياً يمكن ان يلغي المعنى ويؤكد الشكل». ويقول لمجلة الشرق الأوسط في يونيو8891م:«معظم لوحاتي في الأساس مساحة هندسية مسطحة ذات بعدين والبعد الثالث وجداني، اما العمق الوهمي فلم اسعى الى تحقيقه».
وأعتقد ان«عمق اللوحة» ليس هو البعد المتوهم، ولكن هو مجرد ترتيب عناصر العمل الفني البصرية: نقطة ـ خط ـ مساحة ـ كتلة ـ لون.. الخ، لخلق علاقة متفاعلة تؤدي الهدف الجميل المطلوب.
«الفتاة والحمائم» لوحة زيتية مقاس04* 06سم رسمت في عام 9991م وهي يمكن ان تمثل اتجاه لأسلوب بدأ يظهر في أعماله. الشئ الملاحظ فيه ان الإيهام الشديد كان يكتنف معالجة العمل الفني، وتأثيرات هذه المعالجة ونتائجها. وقد قام هذا الإيهام بالدمج المتعمد للأشياء في اللوحة بحيث تختفي حدودها وتنطمس معالمها وتنتفي بالتالي معرفتنا لها. وذلك بتقطيع اللوحة كلها الى جزر صغيرة ملونة.. لا تربط بينها أي ضرورة فنية، لكن رغم ذلك فاللوحة تحمل ما يجعلها من المرة الأولى تلفت النظر وتسترعى الإنتباه وماذلك الا لأنها تحمل شيئاً ما تريد ان تضيفه، والنتيجة هي اننا امام اسلوب فني مبتدع، يعتمد على رؤية فنية لا شك تختلف عما هو سائد.
وبقدرة رسام نحات حروفي آثاري شاعر ناثر يمارس بكري بلال رسالته في الوصول للآخرين عبر رموزه التي تنمو وتتحول بإستمرار الى اشكال مزدهرة وغنية بالمعاني الشفيفة، وبطاقة متجددة لا تنفذ، وصبر غير عادي يبدأ منذ ازمان بعيدة عمله الشاق وذلك بوضع قطع الفسيفساء الصغيرة الملونة البراقة قطعة قطعة بجانب بعضها البعض، وفي صمت طويل يواصل بناء جداريته«المدينة المسحورة».
ولا يضارعها في صدقها وأمانتها الا لوحات حديثة العهد يملكها عبد العزيز حفصى بمدينة خميس مشيط بصور فيها التشكيلي بكري بلال حارات ام درمان الشعبية الضيقة كأنما ترجمة حرفية بفرشاته الساحرة لما يقوله الآن نثراً انها ام درمان بعينها التي يعرفها كل من عاش فيها في خمسينيات القرن الماضي


Post: #22
Title: Re: شاعر وجيدة " قريب الله محمد عبد الواحد " في ذمة الله
Author: حسن النور محمد
Date: 02-03-2005, 09:59 AM
Parent: #1

الدوام لله
هاهو القدر يفجعنا بفقد عزيز الاخ والصديق قريب الله
كان قريب الله كالنسمة مرهف وشفيف عطر امسياتنا فى حى النصر بالغناء
كان مسكون بالفن منذ الصغر
فنان حقيقى يرسم بالكلمة والريشة يحيل اى حاجة تقع فى ايدة الى تحفة
يستقبلك بابتسا مة ويودعك بابتسامة
احر التعازى للاسرة الكريمة ، لحى النصر، لكوستى وللسودان