ليست سماؤك من فانيليا-نص شعري جديد

ليست سماؤك من فانيليا-نص شعري جديد


05-31-2004, 06:59 PM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=38&msg=1134483288&rn=0


Post: #1
Title: ليست سماؤك من فانيليا-نص شعري جديد
Author: osama elkhawad
Date: 05-31-2004, 06:59 PM

ستضيئ يا حبي,
ستضيئ منتصبا أمام الحزن تهزم يأسها,
ستضيئ قلبي/هاجسي بالموت/ايقاع الدوار/شساعة الألم الممض وحسرة المنفى
ستضيئ ساقيها{جمال الكون مخبوء هنالك},
سوف تشرح صدرها,
وتضيئ أقبية المواجع,
لا تكن حبا,
وكن حبي ,
وخن تاريخ عاطفتي,
وجنبني خريف الروح,
ان خريف عاشقتي الطويل خريفنا,
كن دافئا,
كن صاعقا,
ومهذبا,
ومناكفا,
كن ما أراه ,
وما تراه,
وكن نقيض العاشقين,
ولا تكن أحدا وحيدا,
لاتكن مثل المحلق نادما,
ستضيئ يا حبي,
فلا تجعل سماءك من فانيليا


Post: #2
Title: Re: ليست سماؤك من فانيليا-نص شعري جديد
Author: osama elkhawad
Date: 05-31-2004, 07:52 PM
Parent: #1

البوردابيات والبورداب

ارجو ان اسمع رايكن ورايكم حول النص الشعري
و
ارقدن وارقدوا عافية

المشاء

Post: #3
Title: Re: ليست سماؤك من فانيليا-نص شعري جديد
Author: Elmosley
Date: 05-31-2004, 11:05 PM
Parent: #1

عجبني تب
وكي نشوف القرايه التانيه والتالته

Post: #4
Title: Re: ليست سماؤك من فانيليا-نص شعري جديد
Author: أمير تاج السر
Date: 06-01-2004, 05:18 AM
Parent: #1

ما أعذب هذا الشعر يا خواض
إنها قصيدة الوجع والشهقة.. تلك التي ( ودكتها ) المنافي ودروب السفر
لك تحياتي .. ولحروفك تحيات أعمق .

Post: #5
Title: Re: ليست سماؤك من فانيليا-نص شعري جديد
Author: osama elkhawad
Date: 06-02-2004, 00:31 AM
Parent: #1

صديقي الموصلي
" تبك" بالدنيا , فانت مرهف الحس , وتكفيني تلك " التب"

الروائي الكبير امير تاج السر
قرات لك في بيروت "مرايا ساحلية" وكذلك فصلا من رواية نشر في الملحق الثقافي للسفير
لا ادري كيف لي ان احصل على اعمالك كاملة ؟؟؟

هذا ايميلي للمراسلة :
[email protected]

مع خالص تقديري

المشاء

Post: #6
Title: Re: ليست سماؤك من فانيليا-نص شعري جديد
Author: maha abdella
Date: 06-02-2004, 00:42 AM
Parent: #1

تحياتي واحتراماتي
خيراً القاك
نديماً للمعرفه
اليفاًفي الاخوه الصادقه
دمت يا اخي الى الامام

Post: #7
Title: Re: ليست سماؤك من فانيليا-نص شعري جديد
Author: omar_ragab
Date: 06-02-2004, 00:59 AM
Parent: #1

كن دافئا,
كن صاعقا,
ومهذبا,
ومناكفا,
كن ما أراه ,
وما تراه,
وكن نقيض العاشقين,
ولا تكن أحدا وحيدا,
ya slaaaaaaam ya ustaz osama alkhawad
mashallah
very nice poem
lak kol al7ob wa altgdeer
may i add you to my msn ustazna alkhawad
love you brother
please give us more
akhook omar ragab

Post: #8
Title: Re: ليست سماؤك من فانيليا-نص شعري جديد
Author: omar_ragab
Date: 06-02-2004, 01:20 AM
Parent: #1



deep words deep meaning ustaz alkhawad
god bless you
akhook omar ragab

Post: #9
Title: Re: ليست سماؤك من فانيليا-نص شعري جديد
Author: osama elkhawad
Date: 06-02-2004, 10:47 AM
Parent: #1

الاخت مها عبدالله :

شكرا على الزيارة

الشاعر عمر رجب :

اسعدني ردك ومرحبا بك في الماسنجر

وارجو ان نلتقي قريبا

مع تقديري

المشاء

Post: #10
Title: Re: ليست سماؤك من فانيليا-نص شعري جديد
Author: HAMZA SULIMAN
Date: 06-03-2004, 07:29 AM
Parent: #9

ارقد عافية تب بعد ما كتبت هذا الشعر المعبر
يا صديقى يا رائع

Post: #11
Title: Re: ليست سماؤك من فانيليا-نص شعري جديد
Author: الجندرية
Date: 06-03-2004, 08:46 AM
Parent: #1

Quote: لا تكن حبا,
وكن حبي
,


شفت يا اسامة
الحاق ياءك بمطلق حب دي كثيفة بشكل
وضعضت قدرتي على مواصلة النص زاتو
بجي تاني

Post: #12
Title: Re: ليست سماؤك من فانيليا-نص شعري جديد
Author: osama elkhawad
Date: 06-04-2004, 01:35 AM
Parent: #1

الصديق الفنان حمزة سليمان:
وانت سيد الذائقة المرهفة
الصديقة الجندرية :
التقاطك مدهش فيما يتعلق بالفرق بين "حبا" و "حبي"
ارقدوا عافية

المشاء

Post: #13
Title: Re: ليست سماؤك من فانيليا-نص شعري جديد
Author: Hadia Mohamed
Date: 06-04-2004, 11:12 PM
Parent: #1

جمييييييل يا اسامه ده الكلام

Post: #14
Title: Re: ليست سماؤك من فانيليا-نص شعري جديد
Author: osama elkhawad
Date: 06-05-2004, 00:35 AM
Parent: #1

thanks Hadia
almashaaa

Post: #15
Title: Re: ليست سماؤك من فانيليا-نص شعري جديد
Author: zumrawi
Date: 06-05-2004, 03:16 AM
Parent: #1

شئ جميل وثرى بالعاطفة المتقدة والترجى سلس
الطابع
شكرا لامتاعنا استاذ اسامة الخواض

Post: #16
Title: Re: ليست سماؤك من فانيليا-نص شعري جديد
Author: عبير خيرى
Date: 06-05-2004, 12:11 PM
Parent: #1

ياااااااااه يا أسامة
تلبسني حزنها .. سرداً .. وحرفاً صامتاً
ونبض حنين ..
هي وقفة لك إجلالاً
وكل الود

Post: #17
Title: Re: ليست سماؤك من فانيليا-نص شعري جديد
Author: osama elkhawad
Date: 06-05-2004, 02:19 PM
Parent: #1

شكرا زمراوي على اشارتك اللطيفة لمسالة الترجي في النص الشعري

والشكر موصول ايضا للشاعرة عبير خيري على تفاعلها مع النص

المشاء

Post: #18
Title: Re: ليست سماؤك من فانيليا-نص شعري جديد
Author: OmDur
Date: 06-05-2004, 03:54 PM
Parent: #17

المشاء .. لك التحية

ولا ادري لماذا حرمتنا ابداعات المشاء بمشاركاتك السابقة باسم Bakhaf

ودمت معطاء

Post: #19
Title: Re: ليست سماؤك من فانيليا-نص شعري جديد
Author: Solara_sabah
Date: 06-05-2004, 04:53 PM
Parent: #18

أسامة
هذا نص يسبح فى فضاء الجمال.
الشاعر الحقيقى هو الذى ياخذ اللغة العادية ويطوعها ويشحنها بمدلولات عمقية وعلى اللغة أن تقول ما لم تَعْتَدْ على قوله،
كن جميلا كما انت يا اسامة

وكن نقيض العاشقين,
ولا تكن أحدا وحيدا,
لاتكن مثل المحلق نادما,
ستضيئ يا حبي,
فلا تجعل سماءك من فانيليا


استوقفنى ايضا العنوان


محبة
سولو

Post: #23
Title: Re: ليست سماؤك من فانيليا-نص شعري جديد
Author: Yasir Elsharif
Date: 07-18-2004, 03:38 AM
Parent: #18

سأعود للتعليق على القصيدة يا أسامة..



ولكن هنا أريد أن أقول لأم در أن أسامة ليس هو شخصية Bakhaf.. فهما شخصان مختلفان..

Post: #20
Title: Re: ليست سماؤك من فانيليا-نص شعري جديد
Author: Nagat Mohamed Ali
Date: 06-05-2004, 07:46 PM
Parent: #1

العزيز أسامة
تحياتي

مررت أكثر من مرة بقصيدتك الجميلة
وحفظتها (في الكومبيوتر وعن ظهر قلب).

لك التحية وأنت تنثر هنا الكلم الموزون
واللغة الجميلة

نجاة

Post: #21
Title: Re: ليست سماؤك من فانيليا-نص شعري جديد
Author: osama elkhawad
Date: 06-06-2004, 05:02 PM
Parent: #1

شكرا ام در , الاهتمام بالامور النظرية يشغلني الان عن الشعر قليلا
هذا النص مثلا كتب قبل اكثر من عامين لكنني لم انشره ربما بدافع الخوف كما تفضلت وهو اي الخوف من مفحزات التجويد والاتقان

وشكر خاص الى الشاعرة سولارا واشارتها العميقة الى "العنوان"
كنت اعلن دوما انني من انصار ان يكشف الشعراء عن نصوصهم الغائبة اذا كانت مفاتيح اساسية لقراءة النص, لكن هذه المرة ساترك للقراء حرية القراءة او في المقابل احساسهم بالتوهان في غابة العنوان

كما اشكر الدكتورة نجاة على ثقتها العالية في النص بحيث حفظته في ذاكرتين:

الالة والروح

مع خالص تقديري

المشاء

Post: #22
Title: Re: ليست سماؤك من فانيليا-نص شعري جديد
Author: لؤى
Date: 07-18-2004, 03:26 AM
Parent: #1


للأعلى

شكراً أسامة

Post: #24
Title: Re: ليست سماؤك من فانيليا-نص شعري جديد
Author: osama elkhawad
Date: 07-18-2004, 04:47 AM
Parent: #1

شكرا يا لؤي انو ايدك كانت معانا ,

وساعدت في ما اسميه "تعتيل" البوست

وشكرا اخي الحبيب ياسر على التوضيح الذي فات علي بخصوص
بخاف,

والذي لم اسمع به من قبل

وانا في انتظار حار لتعليقك يا اخي ياسر



وارقدا عافية

المشاء

Post: #25
Title: Re: ليست سماؤك من فانيليا-نص شعري جديد
Author: Yasir Elsharif
Date: 07-18-2004, 07:23 AM
Parent: #1

عزيزي أسامة
تحية المودة والإعزاز
لا أدّعي المعرفة بالنقد الأدبي، ولكنني أحب الشعر، وكلام الروح، خاصة الموجوع من الكلام.. وعندما قرأت هذا الجزء من النص الشعري

Quote: ستضيئ يا حبي,
ستضيئ منتصبا أمام الحزن تهزم يأسها,
ستضيئ قلبي/هاجسي بالموت/ايقاع الدوار/شساعة الألم الممض وحسرة المنفى


قفز إلى ذهني قول الشاعر محمود درويش :
Quote: ماذا جنينا يا أُمّاه ؟
حتى نموت مرتين
فمرة نموت في الحياة
ومرة نموت عند الموت!!
هل تعلمين ما الذي يملأني بكاء؟ *
هبي مرضتُ ليلةً.. وهدّ جسمي الداء!
هل يذكر المساء
مهاجرا أتى هنا.. ولم يعد إلى الوطن؟
هل يذكر المساء
مهاجرا مات بلا كفن؟

[* لعل المقصود يملؤني، ولكنها وردت هكذا في الشبكة، وربما كنت مخطئا..]
وقد أعجبني في أبياتك "الأمل" الذي يجسده التعبير بـ "ستضيء" وفي الضوء تكمن الطاقة التي تهزم ظلام اليأس "الموت/ايقاع الدوار/ شساعة الألم الممض وحسرة المنفى".. فالضوء يرمز إلى المعرفة والعلم بالنفس.. والعلم بالنفس، يعني معرفة ما عليه النفس من العجز عن أمر نفسها، وهو علم إذا أُحسن استقصاؤه يسوق النفس إلى العلم بربها.. بعبارة أكثر وضوحا، العلم يسوق النفس إلى معرفة نفسها العليا.. هذا الذي يسميه الفلاسفة بالبحث عن الحقيقة، ويقول فيه المتصوفة: "سيرك منك وصولك إليك".. والمتصوفة يرمزون إلى الحقيقة بالأنثى، ويسمونها بإسم الأنثى مثل ليلى وسلمى.. فهم يقولون أن الحق رجل ولكن الحقيقة أنثى.. ولذلك نجدهم قد هاموا بالحقيقة في صورة الأنثى
تكاثر وجد القلب سرا وجهرة
وصبري عني في الهوى زاد نفرة
ولما حسا قلبي من الكأس حسوة
تمنيت من ليلى على البعد نظرة *** لتطفي جوىً بين الحشا والأضالع

وأنت قد عبّرت عن أن حبّك سيضيء المرأة، وقد كنّيت عنها بالساقين، "وجمال الكون مخبوء هناك"، ونحن نجده في قول الله تعالى عندما قدمت بلقيس ملكة سبأ على سليمان ووجدت أن قصرها قد مُثل لها وعندما همت بالدخول حسبته لجة فكشفت عن ساقيها..
قِيلَ لَهَا ادْخُلِي الصَّرْحَ فَلَمَّا رَأَتْهُ حَسِبَتْهُ لُجَّةً وَكَشَفَتْ عَن سَاقَيْهَا قَالَ إِنَّهُ صَرْحٌ مُّمَرَّدٌ مِّن قَوَارِيرَ قَالَتْ رَبِّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي وَأَسْلَمْتُ مَعَ سُلَيْمَانَ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (44) سورة النمل..
وقد حفظ لنا الكتاب المقدس الكثير من شعر سيدنا سليمان في "نشيد الأنشاد" مما يدخل فيما يمكن تسميته بالتصوف اليهودي الذي ظاهره وصف المرأة.. يدور الحوار بين المُحب، والمحبة، واسمح لي أن أنقل طرفا منه:

Quote: 1
هَذَا نَشِيدُ الأَنَاشِيدِ لِسُلَيْمَانَ.
2(الْمَحْبُوبَةُ): لِيَلْثِمْنِي بِقُبْلاَتِ فَمِهِ، لأَنَّ حُبَّكَ أَلَذُّ مِنَ الْخَمْرِ. 3رَائِحَةُ عُطُورِكَ شَذِيَّةٌ، وَاسْمُكَ أَرِيجٌ مَسْكُوبٌ؛ لِذَلِكَ أَحَبَّتْكَ الْعَذَارَى. 4اجْذُبْنِي وَرَاءَكَ فَنَجْرِيَ، أَدْخَلَنِي الْمَلِكُ إِلَى مَخَادِعِهِ. نَبْتَهِجُ بِكَ وَنَفْرَحُ، وَنُطْرِي حُبَّكَ أَكْثَرَ مِنَ الْخَمْرِ، فَالَّذِينَ أَحَبُّوكَ مُحِقُّونَ.
5سَمْرَاءُ أَنَا، وَلَكِنَّنِي رَائِعَةُ الْجَمَالِ يَابَنَاتِ أُورُشَلِيمَ. أَنَا سَمْرَاءُ كَخِيَامِ قِيدَارَ. أَوْ كَسُرَادِقِ سُلَيْمَانَ.
6(الْمَحْبُوبَةُ): لاَ تُحَدِّقَنَّ إِلَيَّ لأَنَّنِي سَمْرَاءُ، فَإِنَّ الشَّمْسَ قَدْ لَوَّحَتْنِي. إِخْوَتِي قَدْ غَضِبُوا مِنِّي فَأَقَامُونِي نَاطُورَةً لِلْكُرُومِ، أَمَّا كَرْمِي فَلَمْ أَنْطُرْهُ. 7قُلْ لِي يَامَنْ تُحِبُّهُ نَفْسِي، أَيْنَ تَرْعَى قُطْعَانَكَ وَأَيْنَ تُرْبِضُ بِهَا عِنْدَ الظَّهِيرَةِ؟ فَلِمَاذَا أَكُونُ كَامْرَأَةٍ مُقَنَّعَةٍ، أَتَجَوَّلُ بِجُوَارِ قُطْعَانِ أَصْحَابِكَ؟
8(الْمُحِبُّ): إِنْ كُنْتِ لاَ تَعْلَمِينَ يَاأَجْمَلَ النِّسَاءِ، فَاقْتَفِي أَثَرَ الْغَنَمِ، وَارْعَيْ جِدَاءَكِ عِنْدَ مَسَاكِنِ الرُّعَاةِ.
9إِنِّي أُشَبِّهُكِ يَاحَبِيبَتِي بِفَرَسٍ فِي مَرْكَبَاتِ فِرْعَوْنَ. 10مَا أَجْمَلَ خَدَّيْكِ بِسُمُوطٍ، وَعُنُقَكِ بِالْقَلاَئِدِ الذَّهَبِيَّةِ. 11سَنَصْنَعُ لَكِ أَقْرَاطاً مِنْ ذَهَبٍ مَعَ جُمَانٍ مِنْ فِضَّةٍ.
12(الْمَحْبُوبَةُ) بَيْنَمَا الْمَلِكُ مُسْتَلْقٍ عَلَى أَرِيكَتِهِ فَاحَ نَارِدِينِي بِأَرِيجِهِ. 13حَبِيبِي صُرَّةُ مُرٍّ لِي، هَاجِعٌ بَيْنَ نَهْدَيَّ. 14حَبِيبِي لِي عُنْقُودُ حِنَّاءَ فِي كُرُومِ عَيْنِ جَدْيٍ.
15(المُحِبُّ): كَمْ أَنْتِ جَمِيلَةٌ يَاحَبِيبَتِي، كَمْ أَنْتِ جَمِيلَةٌ! عَيْنَاكِ حَمَامَتَانِ!
16(الْمَحْبُوبَةُ): كَمْ أَنْتَ وَسِيمٌ يَاحَبِيبِي وَجَذَّابٌ حَقّاً! أَنْتَ حُلْوٌ وَأَرِيكَتُنَا مُخْضَرَّةٌ. 17عَوَارِضُ بَيْتِنَا خَشَبُ أَرْزٍ وَرَوَافِدُنَا خَشَبُ سَرْوٍ.

2
(الْمَحْبُوبَةُ): أَنَا وَرْدَةُ شَارُونَ، سُوسَنَةُ الأَوْدِيَةِ.
2(المُحِبُّ): كَسُوسَنَةٍ بَيْنَ أَشْوَاكٍ، هَكَذَا حَبِيبَتِي بَيْنَ الْبَنَاتِ.
3(الْمَحْبُوبَةُ): حَبِيبِي بَيْنَ الْفِتْيَانِ كَشَجَرَةِ تُفَّاحٍ بَيْنَ أَشْجَارِ الْوَعْرِ، تَحْتَ ظِلِّهِ اشْتَهَيْتُ أَنْ أَجْلِسَ، وَثَمَرُهُ حُلْوٌ لِحَلْقِي. 4أَتَى بِي إِلَى قَاعَةِ احْتِفَالِهِ، وَرَايَتُهُ فَوْقِي مَحَبَّةٌ. 5أَسْنِدُونِي بِأَقْرَاصِ الزَّبِيبِ، أَنْعِشُونِي بِالتُّفَّاحِ، فَإِنِّي مَرِيضَةٌ حُبّاً. 6شِمَالُهُ تَحْتَ رَأْسِي، وَيَمِينُهُ تُعَانِقُنِي. 7أَسْتَحْلِفُكُنَّ يَابَنَاتِ أُورُشَلِيمَ بِظِبَاءِ الصَّحْرَاءِ وَأَيَائِلِهَا أَلاَّ تُوْقِظْنَ أَوْ تُنَبِّهْنَ حَبِيبِي حَتَّى يَشَاءَ.
8هَذَا صَوْتُ حَبِيبِي! هَا هُوَ آتٍ طَافِراً عَلَى الْجِبَالِ وَاثِباً فَوْقَ التِّلاَلِ. 9حَبِيبِي كَظَبْيٍ أَوْ كَالأُيَّلِ الْفَتِيِّ. هَا هُوَ وَاقِفٌ وَرَاءَ جِدَارِنَا يَرْنُو مِنَ الْكُوَى وَيَسْتَرِقُ النَّظَرَ مِنْ خِلاَلِ النَّوَافِذِ الْمُشَبَّكَةِ. 10خَاطَبَنِي حَبِيبِي وَقَالَ: انْهَضِي يَاحَبِيبَتِي يَاجَمِيلَتِي وَتَعَالَيْ مَعِي، 11فَهَا الشِّتَاءُ قَدِ انْقَضَى، وَكَفَّ الْمَطَرُ وَزَالَ. 12وَأَزْهَرَتِ الأَرْضُ، وَحَلَّ مَوْسِمُ التَّغْريِدِ، وَتَرَدَّدَ هَدِيلُ الْيَمَامِ فِي أَرْضِنَا. 13قَدْ أَنْبَتَتِ التِّينَةُ فِجَّهَا، وَنَشَرَتِ الْكُرُومُ الْمُزْهِرَةُ أَرِيجَهَا، فَانْهَضِي يَاحَبِيبَتِيِ يَاجَمِيلَتِي وَتَعَالَيْ.
14(المُحِبُّ): يَاحَمَامَتِي اللاَّئِذَةَ بِشُقُوقِ الصَّخْرِ وَمَخَابِيءِ الْمَعَاقِلِ، أَرِينِي وَجْهَكِ وَأَسْمِعِينِي صَوْتَكِ، لأَنَّ صَوْتَكِ عَذْبٌ وَمُحَيَّاكِ رَائِعٌ.
15اقْتَنِصُوا لَنَا الثَّعَالِبَ الصِّغَارَ الَّتِي تُتْلِفُ الْكُرُومَ، فَإِنَّ كُرُومَنَا قَدْ أَزْهَرَ تْ.
16(الْمَحْبُوبَةُ): حَبِيبِي لِي وَأَنَا لَهُ، هُوَ يَرْعَى قَطِيعَهُ بَيْنَ السُّوسَنِ. 17إِلَى أَنْ يَنْبَلِجَ النَّهَارُ وَتَنْهَزِمَ الظِّلاَلُ، ارْجِعْ يَاحَبِيبِي وَكُنْ كَالظَّبْيِ أَوِ الأُيَّلِ الْفَتِيِّ عَلَى جِبَالِ الأَطْيَابِ.

3
(الْمَحْبُوبَةُ): طُوَالَ اللَّيْلِ عَلَى مَضْجَعِي طَلَبْتُ بِشَوْقٍ مَنْ تُحِبُّهُ نَفْسِي، فَمَا وَجَدْتُهُ. 2سَأَنْهَضُ الآنَ أَطُوفُ فِي الْمَدِينَةِ وَأَتَجَوَّلُ فِي شَوَارِعِهَا وَسَاحَاتِهَا، أَلْتَمِسُ مَنْ تُحِبُّهُ نَفْسِي. وَهَكَذَا رُحْتُ أَلْتَمِسُهُ فَمَا وَجَدْتُهُ. 3وَعَثَرَ عَلَيَّ الْحُرَّاسُ الْمُتَجَوِّلُونَ فِي الْمَدِينَةِ، فَسَأَلْتُ: أَشَاهَدْتُمْ مَنْ تُحِبُّهُ نَفْسِي؟ 4وَمَا كِدْتُ أَتَجَاوَزُهُمْ حَتَّى وَجَدْتُ مَنْ تُحِبُّهُ نَفْسِي، فَتَشَبَّثْتُ بِهِ وَلَمْ أُطْلِقْهُ حَتَّى أَدْخَلْتُهُ بَيْتَ أُمِّي وَمُخْدَعَ مَنْ حَمَلَتْ بِي. 5اسْتَحْلِفُكُنَّ يَابَنَاتِ أُورُشَلِيمَ بِظِبَاءِ الصَّحْرَاءِ وَأَيَائِلِهَا أَلاَّ تُوْقِظْنَ أَوْ تُنَبِّهْنَ الْحَبِيبَ حَتَّى يَشَاءَ.
6(نَشِيدُ بَنَاتِ أُورُشَلِيمَ): مَنْ هَذِهِ الصَّاعِدَةُ مِنَ الْقَفْرِ كَأَعْمِدَةٍ مِنْ دُخَانٍ مُعَطَّرَةً بِالْمُرِّ وَاللُّبَانِ وَكُلِّ عُطُورِ التَّاجِرِ؟
7هَا هِيَ أَرِيكَةُ سُلَيْمَانَ يَحِفُّ بِهِ سِتُّونَ بَطَلاً مِنْ جَبَابِرَةِ إِسْرَائِيلَ. 8جَمِيعُهُمْ مُدَجَّجُونَ بِالسُّيُوفِ مُتَمَرِّسُونَ عَلَى الْحَربِ، تَتَدَلَّى سُيُوفُهُمْ عَلَى جَوَانِبِهِمْ تَأَهُّباً لأَهْوَالِ اللَّيْلِ.
9قَدْ صَنَعَ الْمَلِكُ سُلَيْمَانُ كُرْسِيَّ الْعَرْشِ مِنْ خَشَبِ لُبْنَانَ. 10وَصَنَعَ أَعْمِدَتَهُ فِضَّةً وَمُتَّكَأَهُ ذَهَباً وَمَقْعَدَهُ أُرْجُوَاناً، وَغِطَاؤُهْ الدَّاخِلِيُّ رَصَّعَتْهُ بَنَاتُ أُورُشَلِيمَ مَحَبَّةً.
11(الْمَحْبُوبَةُ): اُخْرُجْنَ يَابَنَاتِ صِهْيَوْنَ وَانْظُرْنَ الْمَلِكَ سُلَيْمَانَ مُكَلَّلاً بِالتَّاجِ الَّذِي تَوَّجَتْهُ بِهِ أَمُّهُ فِي يَوْمِ عُرْسِهِ، فِي يَوْمِ بَهَجَةِ قَلْبِهِ.



Quote: لقد رأيت في كلماتك:
سوف تشرح صدرها,
وتضيئ أقبية المواجع,
لا تكن حبا,
وكن حبي ,
وخن تاريخ عاطفتي,
وجنبني خريف الروح,
ان خريف عاشقتي الطويل خريفنا,
كن دافئا,
كن صاعقا,
ومهذبا,
ومناكفا,
كن ما أراه ,
وما تراه,


هذه الكلمات تجسّد لدي ما حاولت أن أقوله من تعلق النفس "الخائفة من خريف روحها"، بعاشقتها "النفس العليا".. من العبارات التي تفيد هذا المعنى عند الأستاذ وصفه للزواج في الحقيقة هكذا : "فأما، في (الحقيقة) فإن زوجتك هي صنو نفسك .. هي شقيقة نفسك .. هي انبثاق نفسك عنك خارجك .. وهي، بذلك جماع آيات الآفاق لك" "من كتاب تطوير شريعة الأحوال الشخصية"
http://www.alfikra.org/books/bk023.htm

لم أستطع فهم البيتين الأخيرين:

Quote: ستضيئ يا حبي,
فلا تجعل سماءك من فانيليا

فأنا أحب الفانيليا، وما أحبه أجعله سمائي، عندما أرى يد المنعم وراءها.. ومن هذا المنطلق فقد فهمت العنوان "سماؤك ليست من فانيليا" ولكني لم أستطع أن أفهم لماذا لا يجب علي أن أجعل سمائي من فانيليا إذا كنت أحبها.. لاحظ أنني قد وضعت نفسي هنا في موضع المخاطَب في القصيدة.. من الجائز أنني قد أسأت الفهم..

في كتاب "تطوير شريعة الأحوال الشخصية" تجد كتابة عن الزواج وعن العلاقة الجنسية بين الرجل والمرأة تستحق القراءة.. وسأنقل طرفا منها هنا عساها تفتح الشهية لقراءة كامل الكتاب الذي وضعت وصلته بعاليه..

Quote: وهذا هو، في الحقيقة، مستوى العلاقة ((الجنسية)) بين الرجل والمرأة .. وقد خلق الله تبارك، وتعالى، من كل شئ زوجين، اثنين .. والحكمة في خلق الزوجين هي أن تستطيع العقول أن تدرك الأشياء .. لأن العقول إنما برزت بالثنائية، ولا مجال لها في الإدراك في مرتبة الوحدة المطلقة .. قال تعالى، عن حكمة خلق الأزواج: ((ومن كل شئ خلقنا زوجين، لعلكم تذكرون)) .. هذه هي العلة في خلق الزوجين: ((لعلكم تذكرون)) .. و((تذكرون)) هنا تعني تميزون، وتعلمون .. وإنما سمي (العلم) تذكراً، لأننا، في الواقع لا نتعلم شيئا مستانفاً، وإنما نحن فقط نتذكر ما قد نسينا .. ذلك بأن فينا، مركوزة، الحقيقة الأزلية - الذات المطلقة- ولكنا نسيناها، فجاء القرآن، بتشاريعه في العبادة، وفي العادة، ليذكرنا بهذه ((الحقيقة)) التي نسيناها: ((ولقد يسرنا القرآن للذكر * فهل من مدكر؟)) .. وإلى خلق الأزواج كلها أشار، تبارك وتعالى، بقوله: ((سبحان الذي خلق الأزواج كلها، مما تنبت الأرض، ومن أنفسهم، ومما لا يعلمون)) .. ((ومما لا يعلمون)) هذه، تحوي الإشارة إلى زوج الذات الحادثة ((ومن أنفسهم)) هذه، تحوي العبارة عن أزواجنا - المرأة- و ((مما تنبت الأرض)) هذه، تحوي الإشارة إلى كل شئ .. وحين يكون إنجاب الذرية هو نتيجة العلاقة ((الجنسية)) بيننا وبين نسائنا: ((وبث منهما رجالا كثيراً، ونساء))، تكون ثمرة العلاقة بين الذات القديمة وزوجها - الإنسان الكامل- المعارف اللدنية .. فإن انفعال العبودية للربوبية يرفع الحجب التي أنستنا النفس التي هي أصلنا - نفس الله، تبارك، وتعالى: ((يأيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة)) .. وحين يتم اللقاء بين هذين الزوجين - الذات الإلهية، والإنسان الكامل - ينبث العلم اللدني، في فيض يغمر العبد العالم من جميع أقطاره .. ومن هذا العلم .. اللدني رجال، ونساء، ((وتلك الأمثال نضربها للناس، وما يعقلها إلا العالمون)) .. فهذا الوضع بين الذات الإلهية، والإنسان الكامل - انفعال العبودية بالربوبية - هو الذي جاء الوضع منه بين الرجال والنساء- انفعال الأنوثة بالذكورة .. وهو ما يسمى عندنا، بالعلاقة ((الجنسية)) .. وهي علاقة عظيمة الشرف لأنها، حين تقع بشريعتها بين الأطهار الرفعاء، العارفين بالله، تكون ثمرتها، المباشرة تعميق الحياة، وإخصابها، ووصلها بالله، بغير حجاب .. وهذه هي ذروة اللذة .. وتكون ثمرتها، شبه المباشرة، المعارف اللدنية، التي تفاض والتي تغمر الذكر، والأنثى، اللذين تقع بينهما هذه المشاركة النظيفة الرفيعة .. ثم تكون ثمرتها، غير المباشرة، الذرية الصالحة من بنين وبنات: ((وبث منهما رجالا كثيرا، ونساء ..)) .. وإنما عنيت بالمباشرة المتصلة بالذات الإلهية، وشبه المباشرة، التي تليها من حيث القرب من الذات، وغير المباشرة التي تلي هذه .. ثم تتوالى اللذات في التنزل كلذة الاستمتاع، والانتفاع بالذرية الصالحة، التي تكون قرة عين في الدنيا والآخرة ..


وفي الختام لك شكري وكثير مودتي..

ياسر

Post: #26
Title: Re: ليست سماؤك من فانيليا-نص شعري جديد
Author: خضر عطا المنان
Date: 07-18-2004, 07:44 AM
Parent: #25

كم أنت رائع يا ابن الخواض

يا موضع الاشراق فينا

وكم افتقدتكم الصحافة في بلادي
وكم بعدكم يبس المداد وأصفرت الصحف
في بلدي الفجيع .. بلا وجيع !!!!

فهلا أسقيتنا من زلالك يا اسامة ؟؟؟؟؟

تحياتي يا مبدع

خضر



Post: #27
Title: Re: ليست سماؤك من فانيليا-نص شعري جديد
Author: waleedi399
Date: 07-18-2004, 08:00 AM
Parent: #1

Quote: لا تكن حبا,
وكن حبي ,
وخن تاريخ عاطفتي,
وجنبني خريف الروح,
ان خريف عاشقتي الطويل خريفنا,
كن دافئا,
كن صاعقا,
ومهذبا,
ومناكفا,
كن ما أراه ,
وما تراه,
وكن نقيض العاشقين,
ولا تكن أحدا وحيدا,
لاتكن مثل المحلق نادما


كل هذا الابداع يا اسامة الخواض وايضاً تسال عن الرأي النص ولله الحمد يحكي عن روعة وجمال الكلمة

لك التحية لقد اخرجتنا من جو المناكفات وتلك الروائح النتنة التي ازكمت انوفنا لحين من الزمن

واصل مثل هذه الابداع ننتظر منك الكثير اخي اسامة لك التحية....

وليد احمد

Post: #28
Title: Re: ليست سماؤك من فانيليا-نص شعري جديد
Author: Frankly
Date: 07-18-2004, 09:10 AM
Parent: #27


Post: #29
Title: Re: ليست سماؤك من فانيليا-نص شعري جديد
Author: osama elkhawad
Date: 07-18-2004, 10:06 AM
Parent: #1

سلام

سابدا بابتسامة فرانكلي

"ماذا يعني هذا الاسم لمن يطرح نفسه متدينا"؟؟

وما المقصود من تلك الابتسامة؟؟

هل هي رمز "للعرقلانية"؟؟

!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
شكرا خضر على تعليقك

تعرف انا خرمان لي شنو؟؟

لي قراءة شعرية في السودان

الحبيب ياسر

اعجبني كلامك واعجبني اكثر اشارتك للعلاقة بين الساقين في النص القراني وفي النص الشعري
وذلك ما لم يدر اطلاقا ببالي
كما سرني ايرادك لمقاطع من نشيد الانشاد
والذين يتبنون قصيدة النثر يعتقدون ان نشيد الانشاد هو اول قصيدة نثر مدونة في التاريخ

اما عن سماء من فانيليا ,
فكنت اتمنى لو ان هاشم الحسن قال رايه في ذلك والذي اسمعني اياه في محادثة تليفونية

ارجو ان نسمع راي الصديق هاشم في "سماء من فانيليا"



ارقدوا عافية

المشاء

Post: #30
Title: Re: ليست سماؤك من فانيليا-نص شعري جديد
Author: Frankly
Date: 07-18-2004, 10:34 AM
Parent: #29


عذرا اخي اسامة
ابتسامتي تعبيرعن حالتي عند قراءة النص
وتعني الاندهاش
وتأكد تماما بأنني لم ارم الى ما يجوش في خاطرك
فتقبل اعتذاري
مع عظيم احترامي

فرانكلي

_____


أتق الله حيث ما كنت واتبع السيئة الحسنة تمحها وخالق الناس بخلق حسن


Post: #31
Title: Re: ليست سماؤك من فانيليا-نص شعري جديد
Author: osama elkhawad
Date: 07-18-2004, 11:30 AM
Parent: #1

اخي فرانكلي
لي علاقة وثيقة بعلم العلامات
وفهمت من البورد انو الابتسامة عندها معنيين:
الضحك او السخرية

شكرا لتوضيحك

ارقد عافية
المشاء

Post: #32
Title: Re: ليست سماؤك من فانيليا-نص شعري جديد
Author: osama elkhawad
Date: 07-18-2004, 12:01 PM
Parent: #1

ممكن لو سمحت يا فرانكلي توريني ليه اعجبت بالنص الشعري؟؟

مع تقديري

المشاء

Post: #33
Title: Vanilla Sky
Author: osama elkhawad
Date: 07-19-2004, 07:26 AM
Parent: #1

اخي الحبيب ياسر الشريف

يبدو ان الصديق هاشم الحسن غير متوفر للادلاء برايه,
والذي شافهني به تليفونيا
وكنت اريده ان يحلل ما قاله باسلوبه المعرفي الاخاذ

وسادلي لك باشارة قالها لي,

وتتعلق بفيلم "Vanilla Sky" ,
بطولة الممثل الامريكي القدير توم كروز

http://www.vanillasky.com/flash_site/index.html

وعرض الفيلم في عام 2001



ارقد عافية
المشاء