اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا

اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا


07-09-2009, 06:18 AM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=370&msg=1261024884&rn=0


Post: #1
Title: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا
Author: بكرى ابوبكر
Date: 07-09-2009, 06:18 AM

http://www.sudaneseonline.com/ar1/publish/article_115.shtml

Post: #2
Title: Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا
Author: بكرى ابوبكر
Date: 07-09-2009, 06:22 AM
Parent: #1

كافة الحقائق



جامعة الخرطوم تلك الشامخة التي كانت منارة تشع بالعلم تعتبر تاج يزين رأس السودان والتي سهرنا وكابدنا الفقر والجوع والمعاناة ، وكافحنا لنحرز درجات تؤهلنا لدخولها.

في أغرب حادثة من نوعها منذ إنشاء جامعة الخرطوم، يفصل طالب تعسفيا وبهذا النهج والإسلوب الغامض. فلقد فوجئنا بإن نائب جامعة الخرطوم

د. حياتي يصدر في مواجهتنا قرار بالفصل النهائي في مسرحية تنم عن غرابة غير مسبوقة وعدم قانونية وعشوائية لاتليق بسمعة جامعة يفترض إنها أولى المشارق.

في يوم الخميس الموافق25\12\2008م كنت أجلس مع إحدى زميلاتي، في ردهات المكتبة الرئيسية ( مكتبة المين) نسترجع بعض دروس مادة الحاسوب، أمام حشد من الزملاء، تفأجات بأحد افراد الحرس الجامعي يتعرض لنا بالشتم _ نسبة لعداوة سابقة معنا_ وطلب منا النزول من المكتبة وإشتبك معنا بإسلوب إرهابي محيّر وليس في الأمر مايدعو للريبة في إن الأمر مدبر منذ زمن، بعد جدال نزلنا من المكتبة وفي طريق خروجنا بشارع الجامعة الرئيسي ( المين) لحق بنا أفراد حرس أخرون ذهب وإستجلبهم ذلك الفرد _ والذين ينتمون لقوات نظامية حكومية وجهاز الأمن الوطني ويعملون كحرس جامعي – هددونا بسلطاتهم وبطاقاتهم وإتهاماتهم ، تفأجانا بعد مضي مدة من الزمن بإن إدراة الجامعة تطلبنا للتحقيق في أمر لايمت لما حدث بادني صلة ففرد الحرس هذا قد توأطأ مع الإدراة لتوجه لنا تهمة غريبة ، عقدت لنا جلسات تحقيق أفدنا فيها بأقوالنا لمرة واحدة فقط لم تتجاوز15 دقيقة(كانت مبهمة وغير واضحة) وتم تأجيل باقي الجلسات، وكانت جلسات صورية ولم يعار حديثنا وتوضيحنا أدني إهتمام تفأجانا بعدها بمجلس محاسبة صوري ووهمي كسابقه ينم عن عدم نزاهة وتواطؤ واضح مع فرد الحرس وإنحياز غير أخلاقي ولا يمت للإنسانية أو القانون أو الأخلاق بصلة ، تم عمل هذا المجلس الزائف بصورة غامضة ومبهمة كمجلس صوري ولم يتم سماعنا ولم يوجد فيه ممثل للطلاب ولم ندافع عن أنفسنا حسب نص المادة15(ب) لأن الفرصة لم تتاح لنا ، ونتيجة لتلك الإجراءات غير القانونية إنسحب العضو القانوني والذي يفترض وجوده في أي لجنة محاسبة حسب المادة(14)الفقرة (ب) من النظام الأساسي سلوك ومحاسبة الطلاب،وطلب من المجلس وقف تلك الإجراءات غير القانونية فرفض المجلس فقدم العضو القانوني إعتراض وطلب تضمينه مع رأي المجلس النهائي فرفض المجلس،فتم إستبعاده ولم تتم دعوته لإجتماع مجلس المحاسبة الأخير المنعقد يوم 2/7/2009م ورفع المجلس تقريره بدون حضوره وبدونه، وفشل الحرس في تقديم أي شهود أو دليل ضدنا ولم تتم مواجهتنا بشيء ولم تسرالإجراءات باي صورة معروفة وبعد تواطؤ فرد الحرس مع المجلس المبهم الفردي مستغلة إدارة الجامعة غياب الإتحاد لتتلاعب بمصائرنا وتبطش بنا كما تشاء بدون وازع متقاضية عن أي شيء، فوجئنا بإن مدير جامعة الخرطوم يصدر قرارا بفصلنا نهائيا من الجامعة دونما أن نعرف بماذا تم إتهامنا وإدانتنا؟؟ أو إن نائب مدير الجامعة قد بنى قراره على ماذا؟؟ أليس من حقنا نعلم بماحدث؟؟ أليس من حقنا أن نُسال عن ماحدث؟؟ فالحرس الفرد الذي أدلى بارائه وظنونه وأحقاده تلك لم يكن يحمل أي دليل أو شهود سوى كذبه وإستغلاله للظرف السياسي الذي تمر به جامعة الخرطوم.

فهل تم فصلنا بناء على شكوك وظنون أحد أفراد الحرس الجامعي؟؟؟هل يكون مستقبلنا كله معرض للإنهيار بناء على كذبة من شخص؟؟هل مواد دستور الجامعة ولوائح الجامعة لاقيمة لها ومن ثم أصبح قانون الجامعة حبر على ورق؟؟هل يمكن أن يحدد مستقبلنا وجهدنا كله في 20 دقيقة؟

تقدمنا للسيد مدير جامعة الخرطوم وضحنا له كل ماتم ومستعينين بماينص عليه دستور الجامعة بالعمل به نرجوه أن يكون عادلا فنحن كابدنا المشاق لكي نحرز درجات تؤهلنا لدخول جامعة الخرطوم، وأن لاينهي كل مستقبلنا فقط بإمضاء وجرة قلم غير مؤسسة على شيء ، واجهنا مدير الجامعة بالرفض ولم يعر ماقدمناه أدنى إهتمام .

أصدر مدير الجامعة قرار فصلنا النهائي بعد إنتهائنا مباشرة من أداء الإمتحانات النهائية متجاوزا الدستور الجامعي المادة 15 من النظام الأساسي سلوك ومحاسبة الطلاب، والتي تم تفسيرها بشكل معيب جدا- فلم تفسر حسب ماتفسر الدساتير واللوائح بل فسرت بشكل فردي غامض لايمت للقانون بصلة، ومتناسيا أحكام المادة 35 متجاوزا كل لوائح الجامعة والقانون،متجاوزا كل الرحمة والأخلاق بل متجاوزا حتى أبسط القواعد العدلية.

لذا بإسمكم نخاطب كل الشعب، أعلى سلطات الدولة ، السيد \رئيس الجمهورية، السيد \ وزير التعليم العالي، كل المؤسسات القانونية والعدلية لكي تتصدى لهذا الظلم والتجاوز السافر للقانون والدستور والأخلاق ، وأن تراعي لطالب جامعة الخرطوم كإنسان، بذل مابذل للدخول للجامعة وأن لايتم القضاء على كل مانملك بكل هذا التجرد والتأمر والفساد الإداري واللا مسؤولية على هذا النحو.

فبكم نستجير مما وقع علينا من ظلم وطغيان بالغ متمثل في فصلنا نهائيا بهذا الشكل التعسفي ونرجو من السيد الوزير تكوين مجلس تحقيق جديد وإرجاعنا للجامعة.


Post: #3
Title: Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا
Author: بكرى ابوبكر
Date: 07-09-2009, 06:23 AM
Parent: #2

السيد\ وزير التعليم العالي

كل الشعب السوداني كافة



نرجو من سيادتكم التدخل العاجل والتحقيق في الأمر وإنقاذنا من الظلم الذي وقع علينا، فقد أصدر نائب مدير الجامعة قرارا تعسفيا بفصلنا نهائيا من جامعة الخرطوم بتاريخ 9\7\2009م ولا يستند القرار على أي مسوغ قانوني، جاء القرار مخالفا كل اللوائح الجامعية والقانون العام والأخلاق ضاربا بها عرض الحائط .

قرار الفصل تعسفيا يخلو من أبسط قواعد العدالة والوجدان السليم ، بني القرار على بلاغ كيدي كاذب أدلى به أحد أفراد الحرس الجامعي ولايستند القرار على شهادة أو دليل أو بينة قانونية فقط يستند على أراء هذا الحرس الفرد وأكاذيبه وعداءه السابق المشهود لنا.

تم تشكيل مجلس تحقيق صوري ووهمي وجهت لنا فيه تهم زائفة ، ولم تعار توضيحاتنا وأقوالنا وصراخنا إهتمام قط، وتم تشكيل مجلس ينتفي معه القول تمام إنه كان مجلس محاسبة فلم يلتفت قط لقوالنا، وبه مساعدي تدريس حملة البكلاريوس، أدلينا فيه بأقوالنا لمرة واحدة فقط ، ومن البديهي أن لانستطيع أن نستخدم في تلك الجلسة الواحدة هذه حقوقنا في التوضيح والدفاع ودحض البينات وإثبات ونفي أي شيء، فالجلسات كانت تعسفية وسريعة، وتم فيه التفسير الخاطيء لإحدى مواد لوائح الجامعة ودستورها، ولم يكن المجلس محايد بل كان صوري منحاز لقصد فصلنا بطريقة غريبة جدا وسارت الإجراءات سرية وغامضة وغير قانونية إطلاقا يلفها الكيد والإتهام الصريح الباطل،ولم يقدم المجلس دليل ضدنا ولا بينات ولم تتم مواجهتنا بأي شهود أو شيء ، ولم يدعى ممثل للطلاب كما تنص اللوائح، ونتيجة لهذه الإجراءات المعيبة قانونيا الجائرة ممالايدع مجالا للشك في إنها تجافي العدالة وتطرح القانون كله أرضا إنسحب أحد أعضاء مجلس المحاسبة وهو أستاذ بكلية القانون، فتم إستبعاده من المجلس لانه عارض الإجراءات الظالمة والأفعال تلك ولم يذكر رايه في التقرير النهائي للمجلس، كانت أفعال الإدارة تلك مبعث للدهشة خصوصا إستغلالها لغياب الإتحاد، وغياب معظم الكليات لإنتهاءها من الإمتحانات ليصدر قرار فصل نهائي في هذا التوقيت.

قدمنا مكتوب نوضح ونبين به أن كل ما فعله الحرس الجامعي وماسانده فيه مجلس المحاسبة الصوري هو مجرد هراء لم يحدث أبدا،وندلل فيه بالبراهين والإثبات اقوالنا رفضه المجلس دون الإطلاع عليه، منتهكا كل حقوقنا كطلاب في جامعة الخرطوم.

قدمنا لمدير الجامعة توضيحات في مكتوب لكل ماتم بالتفصل وبالأدلة مستندين على القانون العام ولوائح الجامعة، وندعوه لإن يكون عادلا لم تهتم بها الإدارة وتقاضت عن كل الحقائق الواضحة للعيان والتي يعرفها كل طلاب الجامعة ليصدر قرار بفصلنا نهائيا لايستند على شيء .. أي شيء

أرهبنا جدا ماقامت به إدارة الجامعة من إجراءات وافعال تخلو من النزاهة والوجدان العادل والحس السليم وقصد تدمير مستقبلنا نهائيالأجل الظنون والرغبات بدون وجه حق.

لذا نناشد السيد رئيس الجمهورية ، السادة الوزراء والقانونيين كافة ، كل المؤسسات القانونية لرفع الجور والظلم الفاحش الذي وقع علينا وتكوين لجنة تحقيق جديدة .. وتوخي الحذر من تلك القرارات الباطشة الجائرة الهوجاء...ونطالب بالتحقيق في الأمر بصورة سليمة ومساءلة كل من تطاول وتجاوز دستور الجامعة والقانون.





شمس الدين محمد الحسن عباس شاطر

رشا عبد الحميد حسن علي

جامعة الخرطوم


Post: #4
Title: Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا
Author: بكرى ابوبكر
Date: 07-09-2009, 06:23 AM
Parent: #3


Post: #5
Title: Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا
Author: بكرى ابوبكر
Date: 07-09-2009, 06:25 AM
Parent: #4






Post: #8
Title: Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا
Author: صديق الموج
Date: 07-09-2009, 06:36 AM
Parent: #5

بكرى يا اخوى انا مافاهم شىء
ماهى التهمة
خلوة غير شرعية
خلوة جامعية
اختلاط
ورونا الحاصل حتى نويد او نشجب...
غايتو فوق حتى يتبين الحق الابيض من الختل الاسود،،،

Post: #35
Title: Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا
Author: james
Date: 07-09-2009, 06:12 PM
Parent: #8

كلام الطالب الذي بموجبه تم الفصل تم غير منطقي.
لا يمكن ان يكون هذا هو الذي تم... يوجد شئ مفقود.

Post: #6
Title: Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا
Author: حمور زيادة
Date: 07-09-2009, 06:27 AM
Parent: #4

سلام يا بكري ..
الاقتراح الاول في نظري انو نعرف بالضبط حصل شنو ..
الاخ شمس الدين اجتهد في كتابة شئ اشبه بمذكرة قانونية .. ركز على المواد المخالفة و النصوص التي لم تحترم ..
هذا ربما يخص اهل القانون .. لكن لكسب تعاطف عامة الناس يجب ان يعرف الناس ماذا حدث ؟
الاخ شمس الدين خلط احكامه الخاصة في قلب القصة فلم نفهم ما هي التهمه التي وجهها له الحرس اولا .. و لا ما هي التهمة الثانية التي وجهها له مجلس المحاسبة ( تبدو التهمة شبه مفهومة لكنه مجرد استنتاج مني لا اجروء حتى ان اكتبه ما لم يقله صاحبه ).
الرجاء من الاخ شمس الدين ان يفيد الراي العام الذي قرر ان يخاطبه بتفاصيل القصة كلها اولا.
بعدها يمكن ان يقف الناس معه او لا.

Post: #7
Title: Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا
Author: حمور زيادة
Date: 07-09-2009, 06:33 AM
Parent: #6

Quote: هددونا بسلطاتهم وبطاقاتهم وإتهاماتهم

ما هي هذه الاتهامات ؟

Quote: للتحقيق في أمر لايمت لما حدث بادني صلة ففرد الحرس هذا قد توأطأ مع الإدراة لتوجه لنا تهمة غريبة

ما هي التهمة الغريبة ؟


Quote: وكانت جلسات صورية ولم يعار حديثنا وتوضيحنا أدني إهتمام

ما الذي دار في مجلس المحاسبة ؟ و ما هي الاتهامات و ما هي التوضيحات ؟
و كيف ظهر انه صوري ؟
الاخ شمس الدين كرر اكثر من مرة ان المجلس صوري .. يمكن ان اصدق ذلك من كثرة ما رأينا من تجاوزات .. لكن ماذا فعل المجلس بالضبط ليكون صوريا ؟
و كيف ضغط فرد الحرس على المجلس الجامعي لينحاز له في مشكلة فردية ؟


هناك بعض التناقضات الصغيرة لكن اردها الى عدم ترتيب الكلام من الاخ شمس الدين.
نتمنى رسالة مرتبة هادئة تشرح لنا بدقة ما حدث.

Post: #10
Title: Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا
Author: doma
Date: 07-09-2009, 06:49 AM
Parent: #7

انا شخصيا اشجب قرار الفصل من الدراسه
لان الجريمه ان كانت اخلاقيه فلها محكمه اخري مختصه

Post: #9
Title: Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا
Author: عوض محمد احمد
Date: 07-09-2009, 06:42 AM
Parent: #6

حمور
سلام و مودة بلا جدود

ارجو منك الرجوع لعددى جريدة الصحافة يوم امس و عدد اخر قبل ثلاثة ايام عمود الطاهر ساتى
و فيهما دكر ما جرى بالتفصيل.
انت بالدات يا حمور اتعشم منك المشاركة بنشاط فى هذا البوست حتى يتسنى انقاذ مستقبل هذين
الشابين
مع تحياتى و تقديرى

http://www.alsahafa.sd/Raay_view.aspx?id=76381

Post: #11
Title: Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا
Author: SHIBKA
Date: 07-09-2009, 06:54 AM
Parent: #9

جامعة الخرطوم ما هذا

Quote: كما النار والشحم .. أو هكذا دائما شكل العلاقة بين الطلاب وحرس جامعاتهم ..ويندر أن تلتقي بطالب يشكر لك أداء حرس جامعته ، وكذلك يستحيل أن تجد حرسا جامعيا راضيا عن طلاب الجامعة التي يحرسها ..دائما فى حالات مشاحنة ومشاكسة وسجال يتطور كثيرا بحيث يصبح صراعا و شغبا طلابيا .. ومعظم نيران العنف الطلابي تندلع من شرارة إحتكاك الطالب بالحرس أو العكس .. ليس كل العنف ، ولكن معظم العنف ..وهذا التنافر بين الطرفين راسخ ومتوارث ..وفي مناخ كهذا يجب على إدارات الجامعات توخى التحرى والتحقيق، ثم الحكم بالعدل في حال حدوث أمر ما، بين الطرفين .. وإليكم سادتى - وزير التعليم العالي - مدير جامعة الخرطوم ، ويا صديقي القارئ - عرضحالا لطالبين بجامعة الخرطوم ..
( السيد وزير التعليم العالي .. السلام عليكم ورحمة الله ..نرجو من سيادتكم التدخل بالتحقيق في الأمر وإنقاذنا من الظلم الذي وقع علينا.. فقد أصدر نائب مدير الجامعة قرارا تعسفيا بفصلنا نهائيا من جامعة الخرطوم ، ولا يستند القرار على أي مسوغ قانوني، جاء القرار مخالفا لكل اللوائح الجامعية والقانون العام وضاربا بهما عرض الحائط .. ويخلو من أبسط قواعد العدالة والوجدان السليم ومبني على بلاغ كيدي كاذب أدلى به أحد أفراد الحرس الجامعي ولايستند على شهادة أو دليل أو بينة قانونية، فقط يستند على آراء هذا الحرس الفرد وأكاذيبه وعدائه السابق المشهود لنا..!!
لقد تم تشكيل مجلس تحقيق صوري ووهمي وجهت لنا فيه تهم زائفة ، ولم تعار توضيحاتنا وأقوالنا وصراخنا إهتماما قط، وتم تشكيل مجلس ينتفي معه القول تمام زإنه كان مجلس محاسبة، فلم يلتفت قط لأقوالنا، وبه مساعدو تدريس حملة البكلاريوس، أدلينا فيه بأقوالنا لمرة واحدة فقط ، ومن البديهي أن لانستطيع أن نستخدم في تلك الجلسة الواحدة هذه حقوقنا في التوضيح والدفاع ودحض البينات وإثبات ونفي أي شيء، فالجلسة كانت تعسفية وسريعة، وتم فيها التفسير الخاطيء لإحدى مواد لوائح الجامعة ودستورها، ولم يكن محايدا، بل كان منحازا لقصد فصلنا بطريقة غريبة جدا ..وسارت الإجراءات سرية وغامضة وغير قانونية إطلاقا يلفها الكيد والإتهام الباطل..!!
ولم يقدم المجلس دليل ضدنا ولا بينات ولم تتم مواجهتنا بأي شهود أو شيء ، ولم يدعَ ممثل للطلاب كما تنص اللوائح.. ونتيجة لهذه الإجراءات المعيبة قانونيا إنسحب أحد أعضاء مجلس المحاسبة وهو أستاذ بكلية القانون.. فتم إستبعاده من المجلس لانه عارض الإجراءات الظالمة والأفعال تلك ولم يذكر رأيه في التقرير النهائي للمجلس.. كانت أفعال الإدارة تلك مبعثا للدهشة خصوصا إستغلالها لغياب الإتحاد، وغياب معظم الكليات لإنتهائها من الإمتحانات ليصدر قرار فصل نهائي في هذا التوقيت.. قدمنا مكتوبا نوضح ونبين فيه أن كل ما فعله الحرس الجامعي وماسانده فيه مجلس المحاسبة الصوري هو مجرد هراء لم يحدث أبدا، وندلل فيه بالبراهين والإثبات اقوالنا ، رفضه المجلس دون الإطلاع عليه، منتهكا كل حقوقنا كطلاب في جامعة الخرطوم ..!!
قدمنا لمدير الجامعة توضيحات مكتوبة بالتفصيل والأدلة مستندين على القانون العام ولوائح الجامعة، وندعوه لأن يكون عادلا، لم تهتم بها الإدارة وتقاضت عن كل الحقائق الواضحة للعيان والتي يعرفها كل طلاب الجامعة ليصدر قرار بفصلنا نهائيا لايستند على شيء .. أي شيء.. أرهبنا جدا ماقامت به إدارة الجامعة من إجراءات وافعال تخلو من النزاهة والوجدان العادل والحس السليم وقصد تدمير مستقبلنا نهائيا لأجل الظنون والرغبات بدون وجه حق ..لذا نناشد السيد وزير التعليم العالي بالتحقيق و رفع الجور والظلم الذي وقع علينا، ونرحب بتكوين لجنة تحقيق جديدة .. بصورة سليمة ومساءلة كل من تطاول وتجاوز دستورالجامعة والقانون .. والله المستعان .. شمس الدين محمد الحسن عباس ورشا عبد الحميد حسن علي ، جامعة الخرطوم ..)
من إليكم : .. تلك رسالتهما ، وأهم ما فيها : تغييب ممثل الطلاب عن مجلس المحاسبة وإنسحاب أستاذ القانون عن المجلس إحتجاجا على الإجراءات الظالمة، ثم رفضه للتوقيع على تقرير اللجنة .. وهنا نسأل إدارة الجامعة بكل براءة .. لماذا مخالفة لوائح الجامعة بإبعاد ممثل الطلاب عن مجلس التحقيق ..؟..وماذا عن إنسحاب أستاذ القانون من مجلس التحقيق رفضا للإجراء وما في التقرير من محتوى ..؟..وما أثر هذا الإنسحاب على التحقيق والتقرير النهائي ، خاصة أنه : أستاذ قانون ويعرف كيف يتم التحقيق وكيف تلخص نتائجه بحيث تصبح تقريرا نهائيا تعتمد عليه الإدارة في إتخاذ القرار ..؟.. نأمل أن يصلنا تعقيب من الجامعة يجد فيها القارئ إجابات تلك الأسئلة ، وكذلك على وزارة التعليم العالي أن تتحرى وتعرف مايحدث للطالبين وسر تغييب ممثلهما عن مجلس المحاسبة، وسر رفض أستاذ القانون لهذا الإجراء .. إذ ليس من العدل أن يضيع مستقبلهما في بحر الظنون والشكوك و المخالفات .... ساتي





وكان رد جامعة الخرطوم
Quote: الخميس الفائت ، نشرت تظلما يخص طالبا وطالبة بجامعة الخرطوم تم فصلهما نهائيا بواسطة مجلس محاسبة بعد أن تقدم ضدهما أحد أفراد حرس الجامعة بتهمة وضع مخل .. في تظلمها ذكرا خطأ الإجراء ، حيث غاب عن المجلس ممثل الطلاب ، وكذلك عضو قانوني بمجلس المحاسبة رفض الإجراء، ثم رفض التوقيع على تقرير مجلس المحاسبة ، وكتب تقريرا اعترض فيه على ما يحدث للطالب والطالبة..نشرت تظلمهما مع أسئلة وجهتها لإدارة الجامعة على تلك الملاحظات المشروعة ..هكذا كانت الزاوية ، وها هي جامعة الخرطوم تعقب ..!!
« كانت الحادثة في يوم 25 ديسمبر الماضي وحسب أقوال الشهود من الحرس وجد الطالبان في السلم الشرقي من مكتبة الجامعة في منطقة بعيدة عن الأنظار في وضع مخل ، تم اخذ الطالبين إلى مكتب الحرس واقرا بأنهما كانا في وضع مخل. تم رفع الأمر إلى إدارة الجامعة وشكل مدير الجامعة مجلس تحقيق من خمسة أعضاء برئاسة أستاذ بدرجة البروفسير واثنين من كلية القانون ..
قدم الشهود من الحرس المستند الذي يحمل توقيع الطالبين واعترافهما بالواقعة ..عند سؤال الطالب أمام مجلس التحقيق أنكر وقال انه اقر للشهود تحت الضرب والتهديد والوعيد، وكانت هي المرة الوحيدة التي مثل فيها أمام مجلس التحقيق رغم النداءات المتكررة له بالحضور أمام مجلس التحقيق ..أما الطالبة فقد أكدت لمجلس التحقيق وقوع الحادثة ، لكن دون رضاها ..رفع مجلس التحقيق تقريره لمدير الجامعة وأوصى بتكوين مجلس محاسبة..تم تكوين مجلس المحاسبة من خمسه أعضاء برئاسة بروفسير وعضوين من كلية القانون..
عقد المجلس خمسة اجتماعات نظر خلالها في تقرير مجلس التحقيق وأعاد استجواب الطالبين واستمع لأقوال الشهود وأقوالهما ..غاب الطالب عن ثلاثة اجتماعات من مجلس التحقيق وحضر اجتماعين ..عندما جاءت الطالبة لمجلس المحاسبة أنكرت بما أقرت به أمام الشهود وأمام مجلس التحقيق، وعندما سئلت من قبل مجلس المحاسبة بأنها أقرت من قبل أمام الشهود وهم الحرس الجامعي وأمام مجلس التحقيق المكون من أساتذة ، قالت إنها كانت خائفة من تهديد الحرس وعندما كرر لها مجلس المحاسبة السؤال لماذا أقررت بالحادثة أمام مجلس التحقيق وهو مكون من أساتذة قالت إنها كانت ما تزال خائفة من الحرس ..
مما سبق ، فإن إقرار الطالبة مرة أمام الشهود - وهم من الحرس الجامعي ،ومرة أخرى أمام مجلس التحقيق دفع مجلس المحاسبة لعدم التعويل على نكوص الطالبة عن اقرارها بالحادثة واعترافها بها مرتين بالإضافة إلى ذلك لم يتبين لمجلس التحقيق ولا لمجلس المحاسبة ما يقدح في شهادة الشاهدين من الحرس بعد الاستماع لأقوالهما واستجوابهما، وليس هنالك أية شبهة تستبعد شهادة الشاهدين من الحرس .. مما تم ذكره استخلص مجلس المحاسبة أن الطالبين قد خالفا النظام الأساسي لسلوك محاسبة الطلاب ..وعليه توصلت اللجنة لإدانة الطالب بفصله من الجامعة وفقا للمادة 6 من النظام الأساسي سلوك ومحاسبة الطلاب، وذلك على أساس إقراره الوارد بيومية التحري وشهادة الشهود ضده ..وكذلك أوصى مجلس المحاسبة أيضا بفصل الطالبة ورفعت التوصية لمدير الجامعة بتوقيع أربعة من أعضاء مجلس المحاسبة برئاسة بروفسير وعضوية ثلاثة آخرين احدهم من كلية القانون ولم يوقع الخامس على التوصية الختامية لمجلس المحاسبة وهو من كلية القانون أيضا ..
تجدر الإشارة إلى أنه قد ثار جدل قانوني بين أعضاء مجلس المحاسبة حول اختصاص الجامعة في إجراءات محاسبة الطلاب إذا كانت طبيعة المحاسبة تشكل انتهاكا لقانون سائد في البلاد بحسب نص المادة 15 أ من النظام الأساسي، سلوك ومحاسبة الطلاب، حيث رأى أحد القانونيين ان تحال القضية الي خارج الجامعة ولكن الأغلبية رأت أن تتم المحاسبة داخل الجامعة ، ثم تم إعداد مذكرة من نائب عميد كلية القانون وأحد أساتذة القانون المشاركين في مجلس المحاسبة تعضد الاستمرار في إجراءات المحاسبة داخل الجامعة، ومن ثم وجه المدير باستمرار إجراءات المحاسبة ، وعند ما رفع مجلس المحاسبة التوصية لم يوقع أستاذ القانون المعترض علي الاجراء برمته على التوصية بناءً على وجهة نظره بأن المحاسبة لا تتم داخل الجامعة حسب النظام الأساسي لسلوك ومحاسبة الطلاب.
وتجدر الإشارة ايضا بأنه لم يكن للطلاب ممثل في لجنة التحقيق والمحاسبة بسبب غياب اتحاد الطلاب خلال العامين الماضيين ..وتجدر الإشارة إلى أن الجامعة صمتت كل هذه المدة رغم تعدد المقالات المنشورة في الصحف عن هذه الحادثة لان مثل هذه القضايا يجب أن لا تدار في الصحف السيارة حسب رؤيتها ، وكانت تأمل أن يتجه الطالبان إلى المحاكم بدلا عن الصحف وإثارة القضية أمام الرأي العام، وكذلك كانت الجامعة تأمل الا تخوض الصحف في مثل هذه القضايا ..والله من وراء القصد وهو يهدى السبيل ..
حسن محمد صالح ، إدارة الإعلام جامعة الخرطوم..» ..


الطاهر ساتي

Post: #12
Title: Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا
Author: الصادق عوض
Date: 07-09-2009, 07:02 AM
Parent: #11

جمدو دراستهم شهر ...سمستر ...سنة ..سنتين ..لكن ما فصل نهائي ....

Post: #13
Title: Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا
Author: عوض محمد احمد
Date: 07-09-2009, 07:26 AM
Parent: #12

حتى من يحاكم ب (الزنا) يجلد و لكنه لا يفصل من عمله
ما الذى يجرى فى جامعة الخرطوم؟ اين النظرة التربوية و روح الاب فى التعامل مع الطلاب صغار السن؟
من اين ياتى اساتذة الجامعة هذه الايام؟
واحد منهم شغال مكفراتى (الشيخ عبد الكريم)
و هؤلاء يفصلون طلابا بوشاية حرس جهلاء و فاقد تربوى جعلهم جور الزمان و خيابة اولى الامر فينا
حكما على اخلاق طلاب جامعة الخرطوم
اين طلاب الجامعة؟ هل تغيروا ايضا؟
هذه فضيجة لادارة الجامعة
لا بد من تصعيد الامر و جعل العالم يتفرج على طرائق تفكير ثلة ممن علمهم شعبنا فى ارقى جامعات العالم
و ها هم يديرون امر جامعة البلاد الاولى بمثل هذه البلطجة

Post: #14
Title: Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا
Author: doma
Date: 07-09-2009, 07:31 AM
Parent: #12

فهموني قوانين ناس السودان دي البيصيغها منو ؟؟
التهمه الموجهه هي قضيه اخلاقيه وفي قانون بتاع شريعه يحاكم عليها لو تمت في نادي ولا في بيت ولا في قارعه الطريق يبقي التهمه دي اساسا ليست من اختصاصات اداره جامعه الخرطوم ولا تكون العقوبه عليها الفصل من الدراسه بل هناك قانو ن بالجلد لغير المحصنيين وتصدره محاكم اخري .
يا اخي مرضتونا مرض هذه البلد الامرها جايط ولم يبق فيها من انسان رشيد

Post: #15
Title: Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا
Author: فيصل محمد خليل
Date: 07-09-2009, 07:43 AM
Parent: #14

ضد الابعاد

Post: #16
Title: Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا
Author: أبوبكر أبوالقاسم
Date: 07-09-2009, 08:06 AM
Parent: #15

يمكن معالجة الأمر بطريقة مهنية بحتةوتحتاج لمحامٍٍ حصيف ويمكن تدبيره بتكليف/ تبرع أى من الأخوة الموجودين بالخرطوم من زملائنا بالمنبر.


اضطررت لهذا التعليق المقتضب بسبب إنشغالى ببعض المهام العاجلة.


سأحاول إيجاز وجهة نظرى بطريقة واضحة وموجزة لرؤيتى للحل المهنى ( القانونى) بعيداً عن عويل السياسة.

Post: #17
Title: Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا
Author: عفاف الصادق بابكر
Date: 07-09-2009, 08:25 AM
Parent: #16

Quote:
وكانت جلسات صورية ولم يعار حديثنا وتوضيحنا أدني إهتمام تفأجانا بعدها بمجلس محاسبة صوري ووهمي كسابقه ينم عن عدم نزاهة وتواطؤ واضح مع فرد الحرس وإنحياز غير أخلاقي ولا يمت للإنسانية أو القانون أو الأخلاق بصلة ،


الى متى هذا الاجحاف ..؟
كيف يتم اختيار الحرس الجامعي ..؟
غايتو .. جنس وجع قلب ..

لو في يدنا شيء بنعمله ..

بت الصادق

Post: #73
Title: Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا
Author: عمار نجم الدين
Date: 09-09-2009, 05:10 PM
Parent: #17

دولة الا قانون
دولة الفوضى
دولة الانقاذ

Post: #19
Title: Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا
Author: الرفاعي عبدالعاطي حجر
Date: 07-09-2009, 08:50 AM
Parent: #16

يعني أي اتنين او تلاتة من الحرس الجامعي يمنكهم ابتزاز اي طالبين بالشهادة ضدهما وعلى سلوكهما متى كانت بينهم ضغينة او حقد او مجرد مشاجرة وهي فالعادة تحدث كثيرا جدا ... هذا القانون في حد ذاته كارثة ... أعتقد ان ترك الامر لشهادة الحرس الجامعي ونعلم من
هم الحرس الجامعي وماهي مؤهلاتهم وفي اغلبهم عسكر ومن الفاقد التربوي ...مشكلة اخرى اساتذة الجامعات هذه الايام من الطلاب الحاصلين على التمييز او بعضهم من المتفوقين ومعظم اساتذة اليوم غير مؤهلين ويمارسون نوع من التشفي عموما القضية شائكة وفيها كثير من التردد والتمييع وربما نجح بعض الائتمار عليهما وربما اذنبا لكن في النهاية الفصل لطالب متفوق ليس هو الحل ... أعتقد انه يجب تغيير القانون اولا وعدم اسناذ تنفيذه او التأثير عليه من قبل الحرس الجامعي ... ثانيا على الجامعات الاهلية تحمل عبْ تعويض هؤلاء وتخريجهم اذا استحال رجوعهما لجامعاتهما واعتقد ان كانا مؤمنين بعدالة قضيتهم وصدقهم ان وياصلا ولن يخذلا ابداً .


لابد من دور ستلعبه اسرة الطالبة رشا وهو الدفع بإتهام الجامعة لابنتها
ولابد من تصعيد الامر عبر الوسائل القانونية والدفاع عن الطالبين موضع
الاتهام وسبحان الله الذي جعل من دور العلم ذات سُبة وُشبه أخلاقية حقاً اسفي
وشديد إمتعاضي لمثل هذا النوع من المشكلات في الجامعات والتي ينبغي ان
تعلو بسمعتها وتربويتها وإن وُجد تربويون حقاً لما خرجت مثل هذه المشكلة
من إطار الادارة واسرة الطالبين موضوع القضية ذلك إن سلمنا ألا شبهة استقصاد
وراء التشهير او ثمة غيرة من احد الاستاذة وتلك نسمعها بل لمسناها في تجارب
طلابنا بالجامعات أن استاذ يرّسب طالب او يساهم في رسوبه لان علاقة للطالب بزميلته
اثارت غيرة الاستاذ وهكذا ...



حقاً هو الزمن الاتقاذي .





...................................................حجر.

Post: #18
Title: Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا
Author: حسين نوباتيا
Date: 07-09-2009, 08:38 AM
Parent: #12

السلام عليكم ..

شكرا شبكة لنقل مقال الاستاذ ساتي ورد الجامعة..

عندي سؤال محيرني ما هي مهام حرس الجامعة بالضبط ؟؟ هل هو ضبط عملية الدخول والخروج من الجامعة وفض الاشتباكات وحفظ النظام ام ممارسة دور الرقابة على
سلوكيات الطلبة؟؟ بمعنى اخر هل هم حراسا للفضيلة ؟؟ هل عندما تمنح جامعة الخرطوم شهادات التخرج تكتب في الشهادة - حائز على اجازة كلية الطب البشري بمرتبة الشرف-
السلوك متوسط- وفي اخرى - حائز على اجازة كلية المعمار بمرتبة جيد جدا - السلوك ممتاز - بمعنى انهم يعطون اجازات التربية والتعليم بحيث يكون التعليم من مهام اساتذة الجامعة
والتربية من مهام حرس الجامعة عملا باسم الوزارة "التربية والتعليم" ..

تحضرني بقوة قصة الدكتور عمر محمد خالد و برنامجه الناجح والذي ازيح منه بسبب لا علاقة له بمهنته و لا اداءه المتميز!!

Post: #20
Title: Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا
Author: Osama Siddig
Date: 07-09-2009, 09:35 AM
Parent: #18

حـــسبى الله و نعم الوكيل,

أين هو الدور التربوى الذى كان من المفترض أن تلعبه لجنة المحاسبة؟هل وضع أى منهم نصب أعينه موقف البنت و كيف أن قرارا كهذا ســــوف يؤثر عليها ما تبقى لها من عمر؟ أبمثل هذا يعاملون بناتهم ان أخطأن أو بدر منهن ما يســتحق التوجيه والارشــاد؟

حســبى الله ونعم الوكيل

Post: #21
Title: Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا
Author: جمال الباقر
Date: 07-09-2009, 09:46 AM
Parent: #18

السلام عليكم
كتب حمور زيادة الرجاء من الاخ شمس الدين ان يفيد الراي العام الذي قرر ان يخاطبه بتفاصيل القصة كلها اولا.
بعدها يمكن ان يقف الناس معه او لا.
افتكر ده الكلام الصح يا بكري ... على الاخ شمس الدين ان يملكنا تفاصيل القصة حتى يمكننا من التعاطي معها

Post: #23
Title: Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا
Author: احمد التجانى احمد
Date: 07-09-2009, 11:23 AM
Parent: #21

Quote: حتى من يحاكم ب (الزنا) يجلد و لكنه لا يفصل من عمله
ما الذى يجرى فى جامعة الخرطوم؟ اين النظرة التربوية و روح الاب فى التعامل مع الطلاب صغار السن؟
من اين ياتى اساتذة الجامعة هذه الايام؟
و هؤلاء يفصلون طلابا بوشاية حرس جهلاء و فاقد تربوى جعلهم جور الزمان و خيابة اولى الامر فينا
حكما على اخلاق طلاب جامعة الخرطوم
اين طلاب الجامعة؟ هل تغيروا ايضا؟
هذه فضيجة لادارة الجامعة
لا بد من تصعيد الامر و جعل العالم يتفرج على طرائق تفكير ثلة ممن علمهم شعبنا فى ارقى جامعات العالم
و ها هم يديرون امر جامعة البلاد الاولى بمثل هذه البلطجة

Post: #22
Title: Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا
Author: محمد زكريا
Date: 07-09-2009, 10:24 AM
Parent: #18

اولا لا نحتاج الي ان نعلم ما هي (الجريمه) فاللبيب بالاشاره يفهم انه فقط الظلم والتسلط والغباء لا غير
ان وجودهم الاثنين(شمس ورشا) معا هنا كمتضررين ومظلومين لا غير
الفصل الظالم يشير الي تلفيق تهمه تمس بالاخلاق حسب مفهوم القانون الجامعي الغبي وسلطات الحرس الدكتاتوريه والتي يفترض عليها فقط حفظ النظام باروق الجامعه الا انها صارت اداه لارهاب الطلاب باسم مراعاه الفضيله والاخلاق وتطبيق قوانين الشريعه والنظام العام بالجامعه وكل السبل للتقييد من الحريات والتكبيل .
هل يحتاج طلاب الجامعه لمن يراقب اخلاقهم؟ هل الجامعه اصبحت بؤره الفساد التي يجب ان تحكم بحزم وصرامه و حتي الفصل, ام هي مكايدات
كل الجامعات في انحاء العالم لا يوجد بها مثل هؤلاء الحرس الجامعي في السودان
لكن المشكله الاساسيه ليست في الحرس الجامعي فهي عباره عن اداه ذات سلطه تنفيذيه وانما المسئوليه تقع علي جهات اخري اعلي
لذا يجب مخاطبه رئيس الجمهوريه او اعلي سلطه منه اذا لم يستطع
يجب ان نعيد هولاء الطلاب الي دراستهم باتباع كل السبل القانونيه والاعلاميه والي لفت نظر المجتمع السوداني تجاه التفاعل مع هذه القضيه واذا ادعي الا مر تطويره الي مرحله عالميه. او محكمه دوليه او او الخ
جامعه الخرطوم ترسل بعض طلابها الي جامعات في شتي انحاء العالم من هم هولاء ؟
يجب ان يقف طلاب الجامعات داخل وخارج السودان وكل من تلقي تعليمه الجامعي كذلك مع هؤلاء الطالبين
اما الحرس الجامعي فيجب الغائه او اعاده صياغه دوره وتحديد مهامه كذلك كل القوانين المقيده للحريات
نحن لسنا بحوجه لرقيب علي اخلاق ابنائنا وبناتنا في هذه المرحله التعليميه العليا, فانهم قد تربوا من بيوتهم في كل المراحل الدراسيه حتي وصلوا مرحله الجامعه,
لا خير في ابناء لا يمكننا ان نضع ثقتنا بهم.
فتبا لكبت الحريات



Post: #24
Title: Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا
Author: Al-Mansour Jaafar
Date: 07-09-2009, 12:24 PM
Parent: #22

الإحترام والسلام


وفق ما تم عرضه هناك ستة شبهات أي واحدة منهم كفيلة بدرء هذا القرار الظالم:

هناك شبهة عدم مراعاة مبدأ الإرتقاء في العقوبات من البسيط إلى الأكثر (التوبيخ، الإنذار ، الفصل).

هناك شبهة التحقيق غير المستوف للإجراءات

هناك شبهة تعطيل حق الدفاع عن الطالبين المتهمين

هناك شبهة الضغط على الطالبين.

هناك شبهة الإنعزال في مكان قصي وبعيد عن الأعين تؤخذ أيضاً ضد فهم الفعل(الفاضح)

هناك حق الطالب في التخرج وعدم فصله في السنة الأخيرة وبعد أداءه الإمتحان.


--------------------

قديماً قال المسيح عليه السلام في وجه جماعة تريد رجم إمرأة:

من كان منكم بلا خطئية فليرمها بحجر




 ----

Post: #25
Title: Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا
Author: خالد احمد محمد
Date: 07-09-2009, 12:57 PM
Parent: #24

Quote: يمكن معالجة الأمر بطريقة مهنية بحتةوتحتاج لمحامٍٍ حصيف ويمكن تدبيره بتكليف/ تبرع أى من الأخوة الموجودين بالخرطوم من زملائنا بالمنبر.

قول سديد وبالجد قبل ما الناس تسيس القصة ياريت اول شى تكون فى خطوة جادة لمعالجة الامر بطريقة مهنية حفاظا على مستقبل الشباب ديل اول .... وان شاء الله اى خطوة تانى تجى لاحقا ...

Post: #26
Title: Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا
Author: الطيب العامرى
Date: 07-09-2009, 01:40 PM
Parent: #25

كامل التضامن مع شمس الدين ورشا

بغض النظر عن التهمة الموجهة

يجب أن يقدمو لمحاكمة عادلة وتحرى نزيه للتحقيق حول التهم الموجهة معكم قلباً وقالباً من أجل مستقبلكم

Post: #29
Title: Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا
Author: Azhari Mohamed
Date: 07-09-2009, 03:10 PM
Parent: #26

جاءت الافادات مختلفه تماما فقد ذكر الطلاب بانهم كانا في المكتبه والحرس الجامعي يدعي بانهم في مكان نائ بعيد في احد السلالم
ادارة الجامعه تقول بانها استدعت الطالب ولم يحضر -الطالب يقول بان لجنة المحاسبه صوريه ....الاستاذالجامعي يرفض يوقع علي المحاضر وكلا الطرفين ياخذها لصالحه ...

الحرس الجامعي ماهي مهامه ؟؟؟؟؟؟
كلنا يتفق بان هناك فارق في التفكير-الثقافه-التحصيل العلمي - بين الحرس الجامعي (الذي سماه احدنا هنا بلفاقد التربوي )وبين
الطالب الجامعي ....الاستفذاذ بين الحرس الجامعي والطلاب ينبع من هنا ....
سؤال برئ جدا ( هل يحق للحرس الجامعي ان يتجول في داخل الجامعه بلا حدود ) أتخيل



أدارة الجامعه فشلت في ادارة القضيه ....خروج القضيه خارج الحرم الجامعي فشل لها ......

Post: #27
Title: Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا
Author: عبد الرحيم محمد عبد الرحيم
Date: 07-09-2009, 02:19 PM
Parent: #22

يمكن معالجة الأمر بطريقة مهنية بحتةوتحتاج لمحامٍٍ حصيف ويمكن تدبيره بتكليف/ تبرع أى من الأخوة الموجودين بالخرطوم من زملائنا بالمنبر.
السيد / بكرى ابوبكر
نتضامن ونقدم النصح والارشادفقا للتخصص القانونى - باضلاعى على البوست لاحظت
اولا :
حسب لائحة الجامعة المادة 15 الاجراءات مسالة احالة الامر الى محكمة مختصة لاندرى لماذا تواصلت المحاسبة داخل الجامعة .

ثانيا :
العدواة السابقة بين الحرس والطالبين وكييفة الاثبات

ثالثا :

لماذا لم يسمح لتقديم المشورة القانونية من الطالبين .وهو مايعرف فى القوانين الخاصة صديق المتهم وهو فى الاصل محامى او شخص ذوى خبرة قانونية (الحرمان من ذلك يهدر حقا دستوريا يجعل اى محاكمة باطلة )
رابعا :
عدم وجود ممثل الطلاب وقرار الجامعة بذلك بدعوى عدم وجود الاتحاد يقدح فى مصداقية المحاكمة
رابعا :
اعتراض احد اعضاء المجلس على الاجراءات يقدح منها وخصوصا وهوينتمى لكلية القانون . كان من الاجوب تشكيل مجلس اخر .
خامسا :
فى نهاية الامر القرار يخضع للطعن ادريا ودستوريا فليس هنالك خوف

هذه ذرات سرااع . وياحبذا لو مدنا بصورة من لائحة الجامعة.
وتم افراد مقابلة لنا مع الطالبين - لمحاولة ايضاح الروية القانونية لتشكيل فريق للدفاع عن هذا القرار الجائر.
عبدالرحيم محمد عبداالرحيم حاج الامين
المحامى والمستشار القانونى
الخرطوم
0912605425

Post: #28
Title: Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا
Author: Manal Mohamed Ali
Date: 07-09-2009, 02:44 PM
Parent: #27

شكرا يا عبد الرحيم محمد عبد الرحيم على ايرادك رقم تلفونك

لدينا زملاء في هذا البورد وهم اساتذة في جامعة الخرطوم

د. الصادق عبدالله... ارجوا الافادة في هذا الشأن

وارجو الافادة اذا كان الدكتور حسن محمد صالح .. استاذ العلوم الاجتماعية هو مسؤل في قسم الاعلام بجامعة الخرطوم...

وما هو موقف اتحاد الاساتذة ؟

الرجاء الافادة يا اخ الصادق

Post: #30
Title: Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا
Author: عادل عبدالعزيز عبد الرحيم
Date: 07-09-2009, 03:18 PM
Parent: #28

عندما كانت جامعة الخرطوم هى جامعة الخرطوم كانت تتبع الموسسية فى كل قراراتها ولكنى الان ارى لجان تحقيق صورية وقرارات غريبة تتحكم فى مستقبل الاجيال .

الله يكون فى عون الطلاب

اقترح ان تكون قضية راى عام زى قضية لبنى لان هؤلا القوم لايستحون لكنهم يخافون

Post: #31
Title: Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا
Author: ياسر عبدالكريم محمد
Date: 07-09-2009, 03:19 PM
Parent: #28

الضرر الاكبر ليس فصلهم من الجامعة

فقد يتم إلغاء القرار او الحكم

لكن الضرر النفسى ونظرة المجتمع

والشائعات وسبب الفصل إن كان صحيحا

او غيره يجعلهم عرضة للقيل والقال

الله يجازى الكان السبب

وإدارة الجامعة(اليس فيكم رجل رشيد)

Post: #32
Title: Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا
Author: د.نجاة محمود
Date: 07-09-2009, 04:21 PM
Parent: #31

مع تعاطفي التام مع الطالب والطالبة لصغر سنهم

لماا اقرت الطالبة امام مجلس الاساتذة حدوث الوضع المخل؟
بعدهاقالت انها كانت خائفة من الحرس
لماذا الان انتفى الخوف من الحرس...

لماذا لم يسمع المجلس اقوال شهود الطلا ب انهم كانوا في محل عام وليس مكان نائي؟

لماذا تغيب الطالب من الجلسات؟

كان يمكن ان يحل هذا الموضوع تربويا دون ضجة في مجتمع محافظ..

Post: #33
Title: Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا
Author: كمال علي الزين
Date: 07-09-2009, 04:24 PM
Parent: #32

Quote: كان يمكن ان يحل هذا الموضوع تربويا دون ضجة في مجتمع محافظ..

Post: #34
Title: Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا
Author: عشة بت فاطنة
Date: 07-09-2009, 05:26 PM
Parent: #33

Quote:
انا شخصيا اشجب قرار الفصل من الدراسه
لان الجريمه ان كانت اخلاقيه فلها محكمه اخري مختصه

Post: #36
Title: Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا
Author: Abdlaziz Eisa
Date: 07-09-2009, 06:34 PM
Parent: #34



نقف بشدة ضد الظلم والتعسف!!

Post: #37
Title: Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا
Author: الرشيد ابراهيم احمد
Date: 07-09-2009, 10:26 PM
Parent: #36

تصعيد الامر عبر هذا المنبر
يكون ضرره اكبر علي هؤلا المظاليم
انتم امام عدوء ماكر
يمكن ان تكون التصعيد خدمه لقضايا طلاب اخرين في المستقبل ولكن هؤلا لن ينفعهم تصعيدكم
الان الامر شاع ومن ارد ان يساعد يمكنه الاتصال مباشر باصحاب القضيه
هذا النظام يعرف ما يريد والعاطفه تعمي بصائر اعدائه
استنكر واشجب وارفض هذا الظلم والقهر

Post: #38
Title: Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا
Author: أبوبكر أبوالقاسم
Date: 07-09-2009, 11:42 PM
Parent: #37

Quote: عبدالرحيم محمد عبداالرحيم حاج الامين
المحامى والمستشار القانونى
الخرطوم
0912605425


سعدت بالإتصال التيلفونى معكم وعلى وعدى معكم فقد أرسلت المذكرة المُعدّة لكم بالإيميل.


سيتم التنسيق مع أخونا الأستاذ/ عبدالرحيم محمد عبدالرحيم بشأن الإجراء المطلوب ... قد لا أستطع الإشارة لكل ما هو مطلوب تفصيلاً لمصلحة الدعوى...

ولكن الأمر عموماً يمكن معالجته من خلال ( دعوى إدارية) أشار الأستاذ عبدالرحيم فى مداخلته لمربط الفرس ( المادة 15) من اللائحة.

سيقوم الأستاذ / عبدالرحيم بجهد كبير لإستيفاء الإجراءات الشكلية المطلوبة للدعوى الإدارية بالتزامن مع الأسباب الموضوعية التى توضح مخالفة القرار

لعمل الإدارة وسلطاتها.

ويبقى التساؤل:

هل ذوو الشأن راغبين فى توليه هذا الأمر إنابة عنا نحن قبيلة القانونيين بهذا المنبر ؟!


نعشم فى ذلك.

Post: #39
Title: Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا
Author: Al-Mansour Jaafar
Date: 08-09-2009, 00:08 AM
Parent: #38

نكيلها كيلاً تمام من التاريخ العام للعقوبات في الإسلام :


الحرس دا يا يجيب أربعة شهود رأوا المكحل في المرود وإلا يقام عليه حد القذف
هو والمجلس البحاكم بشهادة مضطربة .

والفعل المشروح إن صح يعد من "اللمم "، وهي المداعبات وكلها من المغفورات

قبيلة عذر ( ومنها جاءت صفة الحب العذري) وكانوا من أهل التهجد والتلمس في المحب واحد منهم سأل النبي (ص) حينما قال ((ان الله يغفر الذنوب جميعاً)) :
حتى اللمم يا رسول الله؟ فأجابه الرسول (ص) : بلى .

-------------
ومن كان منكم بلا خطيئة فليرمهما بحجر


 

Post: #40
Title: Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا
Author: Sidgi Kaballo
Date: 08-09-2009, 01:04 AM
Parent: #39

رحم الله الأستاذ الكبير علي مصطفى (من توتي) وكان مشرفا على الطلاب، ونائبه الأستاذ محمود إبراهيم (والذي أصبح فيما بعد عميدا للطلاب بجامعة الجزيرة)، فقد مثلت في عهدهما مرتين كصديق لطالبين أتهما وفقا للائحة رقم 9 التي كانت تحكم سلوك الطلاب وإجراءات محاسبتهم في ذلك الوقت(أواخر الستينات وأوائل السبعينات، وكان أحدهما قد ضرب رئيس السفرجية، والثاني (وهو صومالي الجنسية) كان ثملا وأثار مشاجرة في مكان عام، وكان كلاهما نهائيين، وكانت التهمة ثابتة عليهم ثبوتا كاملا بدون شك، وكان كل دفاعي يتركز على أنهمانهائيان، وينبغي أن تراعي العقوبة تلك الحقيقة حتى لا نهدر إستثمارا خاصا بهما وعائليتيما وإستثمارا عاما من الدولة (كم يكلف الطالب الجامعي حينها؟) ووافق مجلس المحاسبة على طلبي وكان أن فصل الطالب الأول من الداخلية(ايام داخليات الجامعة) وأصبح طالبا خارجياوتخرج وأصبح بروفسيرا في مجال دراسته، والطالب الصومالي، فصل لستة شهور (ما تبقى من العام الدراسي) ورجع لبلاده وعاد في العام التالي وأمتحن وتخرج ورجع لبلاده وأرسل لي من هناك خطاب شكر ودعاني لزيارة الصومال ولم أجب الدعوة وأنا نادم على ذلك لأنني فقدت فرصة لرؤية الصومال أيام مجده!
الشاهد كيف كان يتعامل الأساتذة الكرام في شئون الطلاب مع طلابهم بعقلانية وبحرص على مستقبلهم واضعين في الإعتبار أن الغرض هو تقويمهم وليس تدمير مستقبلهم! كم أنا حزين يا أبنائي لما حدث لكم حتى لو كنتم مخطئين، فالعقوبة لطالب نهائي متميز مثل شمس الدين كما أورد في وثيقته لا يمكن أن تكون الفصل النهائي!
أناشد هيئة الأساتذة والأستاذ عميد الطلاب للتدخل لتصحيح هذا الخطأ الفادح.

Post: #41
Title: Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا
Author: سيف النصر محي الدين محمد أحمد
Date: 08-09-2009, 01:40 AM
Parent: #40

لا توجد في هذا القرار أي معالجة تربوية للخطاء المفترض الذي ارتكبه الطالب و الطالبة..
و لا يمكن أن يكون الحرس الجامعي هو الجهة التي توجه مؤسسة تعليمية و تربوية
رائدة كجامعة الخرطوم و تفرض عليها اسلوب المحاسبة و العقاب.
ثم أن العلاقات التي تنشأ بين الطلاب و الطالبات في الجامعات كانت حتى أخر عهدنا
بالسودان تعد من الأمور العادية و المقبولة اجتماعيا في الاوساط الطلابية فما
الذي جدّ الآن..
الحرس الجامعي و اعتقد أن الجميع يعرف ذلك يحملون في الغالب مشاعرا سلبية
تجاه الطلبة و الطالبات تجعل سلوكهم تجاههم يحمل قدرا كبير من سؤ الظن و روح
المواجهة الشئ الذي يقود لمثل هذه المشاكل.
اعتقد أن الموقف القانوني لهؤلاء الشباب سليم و ارى أن يصعدوا حملتهم ضد ادارة
الجامعة بكافة السبل و خصوصا القانونية حتى يتم الانصاف.
اتقوا الله في مستقبل الشباب يا ادارة السجم و الرماد.

Post: #42
Title: Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا
Author: الطيب عثمان يوسف
Date: 08-09-2009, 01:47 AM
Parent: #37

*** شـكرى أخ بكرى .


*** وبمنتهى المهنية و بعيدا عن العاطفه تجاه أى طرف و فى محاولة تحليلية أورد الملاحظات التالية .

أولا : ليس هناك أى بعد سياسى من خلال ما ساقة الأطراف أنفسهم .

ثانيا : عدم ذكر المتضررين للتهمه لا يفيد فى البحث عن الاجابة على التسـاؤل الذى من أجله تم فتح هذا البوست .

ثالثا : المرتكزات الأساسية هى : أ/ حدوث واقعة سلوكية من المتضررين رأى فرد الحرس أنها تشكل مخالفة للوائح الجامعة

ب/ قيام أفراد الحرس برفع الأمر إلى إدارة الجامعة و مباشرة الإدارة لإجراءات قانونية وفقا للوائحها .

ج/ إنسحاب أحد أعضاء مجلس الحاسبة و رفضه التوقيع على القرار النهائى .

د/ غياب أحد المتضررين من عدد من الجلسات .

ه/ إعتماد إقرار الطرفين الطرفين الذى ورد ضمن مجلس المحاسبة .

و/ صدور القرار النهائى .

*** بنظره تحليلية إلى هذه المرتكزات يمكننا أن نصل إلى قرار يمكن الإطمئنان إلية .

هل حدثت هذه الواقعه أصلا ؟. بالرجوع إلى ما جاء فى مناشدة المتضررين نجد أنهم لم ينفيان أنهم كان مع بعضهم مما يدلل

على أنهما كانا مع بعض . إذن يبقى السؤال هل كانا فى وضع يشكل مخالفة ؟ لم يشير المتضررين إلى التهمه أصلا لذلك نجد

الاجابة على هذا التساؤل فى الرد الذى نشرته إدارة الجامعة .

*** بالنسبة لإجراء أفراد الحرس وهو رفع الأمر إلى الإداره . فهو يندرج ضمن المهام الرئيسية للحرس بوضع الاداره فى الصوره

لأى ملاحظات تستدعى ذلك . قيام أفراد الحرس بتثبيت إقرار المتضررين . ضمن التقرير الذى رفع للإدارة ، وهنا يثور تساؤل عن

مدى حجية هذا الاجراء ؟ و هنا نقول أنه لا يمثل حجه كافية للإعتماد عليه فى الإدانه دون غيره من وسائل الاثبات الأخرى . و لكن ينتج

أثره فى تعضيد بينه أخرى او لقياس مصداقية المقر . إذن فالنتساءل كيف تم التعاطى مع هذا الإقرار الذى تم بواسطة أفراد الحرس ؟

نجد أنه و حسبما ورد فى إفادة إدارة الجامعة أنه تم وضعه فى الاعتبار لتعضيد أقوال فرد الحرس شاهد الواقعه الوحيد . ثم تم

اللجوء إلى هذا الإقرار مره تانية فى إضفاء مزيد من التثبت بإضافته إلى إقرارها الذى تم أمام مجلس المحاسبة وبذلك ينتج أثرا

واضح الدلالة .

أما مباشرة إجراءات مجلس المحاسبة رغم محاولة المتضررين فى إضفاء نوع من الغموض على إجراءاتها إلا أنها وحسبما جاء فى بيان

الجامعة إنها أسندت هذه الإجراءات إلى أناس يمكن الإطمئنان إليهم بوصفهم أساتذه و بدرجات علمية تؤهلهم من مباشرة الإجراءات

ولم يرد فى بيان المتضررين ما يفيد بغير القبول بهم لإجراء مجلس المحاسبة . و بالإضافه إلى غياب أحد المتضررين لأكثر من جلسة

أمام المجلس ثبت أمام المجلس إقرار أحد المتضررين بالتهمه و التى لا يمكن تصورها دون وجود المتضرر الآخر فى نفس المكان . هذا

مع إفتراض أن التهمه هى الجلوس فى وضع مخل . وهذا الافتراض من واقع بيان الجامعة دون المساس ببيان المتضررين .

أما مسألت رفض أحد أعضاء مجلس المحاسبة التوقيع فهذا الإجراء يشير إلى حرية و استقلالية أعضاء مجلس المحاسبة فى إتخاذ القرار

وهو واحد من مجموعة مكونه من خمسة أعضاء فيكفى قانونا إجماع البقية على أى قرار ، و هنا لا يفوتنا التنويه

إلى الغرض من تكوين مجلس المحاسبة من أكثر من عضو . و منه اتت تسميته ب ( مجلس ) .

أما مسألت تغيب أحد المتضررين عن جلسات مجلس المحاسبة فلم ترد فى بيان المتضررين أى إشاره إلية بالتأكيد أو النفى فهو لا يشكل

أهمية كبرى عند وزن البينات ، طالما حضر المتضرر و إكتمل إستجوابة أمام المجلس .

*** أخيرا أقول :

دون المساس ببيان المتضررين . ودون المساس بحقهم فى مواصلة المطالبة بحق يرونه أهدر

1/ خلو النزاع من أى تناول سياسى

2/ لم تثار حتى مجرد مؤشرات إلى فسادأعضاء مجلس المحاسبة و إن تم الدفع بوجود عداء بين فرد الحرس و المتضررين أمام نفس

المجلس الذى تم فية إثبات إقرار أحد المتضررين . مع الأخذ فى الإعتبار عدم ثبوت هذه العداوه من قبل المتضررين أمام المجلس .

3/ الإقرار : إقرار الطرفين كتابة أمام افراد الحرس . ثم إقرار أحد الأطراف أمام مجلس مكون من أستاذه جامعيين ثبتت كفاءتهم،

بترك الإقرار المكتوب أمام الحرس جانبا نجد أن إعتراف أحد الأطراف فى تهمه كالتى وردت فى بيان الجامعة ( جلسة مخلة ) ، يكفى

هنا إقرار أحد الأطراف فى سلوك لا يمكن تصوره أن يتم من شخص واحد ( الخلوه بأجنبية ) مثالا . و لا ننسى أن هذا الإقرار و بينة

الشاهد يكملان بعضهما ليشكلا تناغما منطقيا لسير الأحداث لا سيما و أن الإقرار قد تم أمام مجلس اساتذه فى الجامعه و ليس أمام جهه عرفت

بسطوتها ( الشرطه ) مثالا .

*** هل هناك أى خلل شاب هذه الإجراءات ؟ : 1/ عدم وجود ممثل للطلاب حسبما ورد فى نصوص اللائحة

2/ عدم وجود أى ممثل قانونى للدفاع عن المتضررين امام المجلس . ( رغم ضعف موقف المتضررين ) إلا أنه لا يسلبهم حقهم فى ذلك .

3/ إذا إفترضنا جدلا أن التهمه هى ( جلسة مخله ) يبقى السؤال عن عناصر هذه التهمه .



**** أخيرا ... أؤكد أننى لست فى محل تحديد إدانة للمتضررين و إن جاء رأى قاسيا عليهم .

و أؤكد أننى تناولت الموضوع من جانب مهنى بحت بحكم إلمامى بقليل من جانب القانون .

و أؤكد أسفى الشديد لما لحق بالمتضررين .

كما أؤكد على ضرورة بقاء مهمة الحرس الجامعى ... أما مسألة كيفية أداء أفراد الحرس لهذه المهمة فذاك شيئ فى أعناقهم.

و أؤكد أننى لم أجد أى ما يشكك فى نفوس أعضاء المجلس و لم أجد أى مصلحة لهم فى فصل طالبين من الجامعة . هما على أعتاب

التخرج .

*** أتمنى من كل من يجد أننى على غير الصواب أن يمدنى بمعاول التبصير .

*** ....................... كامل التقدير ............................... الطيب عثمان يوسف

Post: #43
Title: Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا
Author: doma
Date: 08-09-2009, 01:58 AM
Parent: #42

Quote: حسب لائحة الجامعة المادة 15 الاجراءات مسالة احالة الامر الى محكمة مختصة لاندرى لماذا تواصلت المحاسبة داخل الجامعة .

شكرا للسيد المحامي عبد الرحيم محمد عبد الرحيم وابوبكر ابو القاسم
ولينصرهم الله بعونكم

Post: #44
Title: Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا
Author: doma
Date: 08-09-2009, 02:17 AM
Parent: #42

Quote: حدوث واقعة سلوكية من المتضررين رأى فرد الحرس أنها تشكل مخالفة للوائح الجامعة

يا اخي الطيب عثمان يوسف تحيه طيبه
منذ متي يمكن لرؤيه فرد واحد اي كان ان تكون شهادته لا ياتيها الباطل ويؤخذ بها لانزال عقوبه صارمه كالفصل من الدراسه ؟؟
لقد اتيت بكلام ما انزل الله به ولا القانون المتبع في العالم باثره من كتاب
. اولا في نوع القضيه السلوكيه المشار اليها لا يتم اثباتها الا باربعه شهداء عدول هل استوفت الجامعه هذا الشرط؟؟؟؟!!!!
اذا اعتبرنا كلامك دا سند قانوني ممكن اي زول عنده معاك ضغينه يقول والله لقينا الزولين ديل في وضع مخل لتتم محاسبتهم بهذه الصوره المجحفه . يا اخي من المعروف انه اي زول ارتكب جريمه وكسلوك انساني عادي اول شئ بينفي ارتكابها لتجنب الادانه والمحاسبه , وعلي الاتهام ان يثبتها
فما معقول انه البت دي والولد دا يعترفوا كدا ساكت الا اذا كان هناك تهديد ووعيد من الاتهام وهو الحرس في هذه الحاله .

Post: #45
Title: Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا
Author: د.نجاة محمود
Date: 08-09-2009, 02:41 AM
Parent: #44

Quote: لا توجد أي معالجة تربوية للخطاء المفترض الذي ارتكبه الطالب و الطالبة..


في معالجات تربوية لاي مشكلة في اي مؤسسة تعليمية في كل العالم
هناك لوائح داخلية وهناك مشرفين تربوين

Post: #46
Title: Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا
Author: سيف النصر محي الدين محمد أحمد
Date: 08-09-2009, 02:55 AM
Parent: #45

Quote: لا توجد أي معالجة تربوية للخطاء المفترض الذي ارتكبه الطالب و الطالبة..


قصدت يا دكتورة نجاة أن القرار الصادر بحق الطالب و الطالبة لا يوجد به أي معالجة تربوية
لأمر كان من الممكن معالجته تربويا بما يحفظ مستقبلهما و يحمي سمعتهما..ربما لم احسن
صياغة ما ارمي اليه.

Post: #47
Title: Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا
Author: الطيب عثمان يوسف
Date: 08-09-2009, 02:58 AM
Parent: #44

Quote: منذ متي يمكن لرؤيه فرد واحد اي كان ان تكون شهادته لا ياتيها الباطل ويؤخذ بها لانزال عقوبه صارمه كالفصل من الدراسه ؟؟
لقد اتيت بكلام ما انزل الله به ولا القانون المتبع في العالم باثره من كتاب


*** شكرا اخت دوما على المداخلة اولا .

*** أنا قلت : أن الحرس الجامعى رأى أن هذا السلوك يشكل مخالفة . و لازلت أصر

يبقى أن نعرف أن من ضمن مهام الحرس الجامعى الحفاظ على الممتلكات و الأمن و المساهمة فى الإسعاف و الإنقاذ إن دعى الأمر

بالإضافة إلى رصد أى سلوك يشكل مخالفة .

ولكن ..

هذا لا يعنى أن الحرس الجامعى هو الذى يقرر و يحاكم و يدين . فقط تنتهى مهمته بإتخاذ إجراء معين و رفع الأمر إلى الاإدارة أو إلى

جهة الإختصاص . فقد يحدث أن يرى سلوكا يعتبره مخالف للقانون و تأتى جهة البت لتقول لا .

*** أختى دوما : حدثت كثيرا لنا و تحدث دوما أننا فى الشرطة كنا نقدم متهما نرى أنه سلك سلوكا مخالفا للقانون و أمام المحكمة

يثبت أن هذا الشخص بريء .

فأنتى ترين وأنا أرى و الحرس يرى ( كل بعينه ) و لكن تبقى العبره بقرار صاحب سلطة الفصل . و ليس الحرس أو أنا .


....... أتمنى أن أكون أوضحت ........ وحاشاك من سوء الفهم و حاشانا من رأى الحرس دون سلطة فصل .

*** كامل التقدير ..




.................... تخريمه ( سـغيييره )

هذه التهمه ليست من التهم التى تحتاج إلى أربعة شهود فى الإثبات ... فتلك تهمة الزنا و حاشاهم منها

Post: #48
Title: Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا
Author: doma
Date: 08-09-2009, 03:36 AM
Parent: #47

اخي المحترم الطيب عثمان يوسف
لك مني اطيب السلام
شكرا للتوضيح
ابنت ما عسر فهمه علي
ورا ئي ان اداره الجامعه لم تتوخي الحكمه و لم تتبع القانون في الفصل في هذه القضيه .
وقد قيل لنا ان الحرس وجدهما في وضع مخل وانا اتسال ما هو الوضع المخل الذي يستوجب الفصل من الدراسه لطالبين علي وشك التخرج ؟؟؟؟!!

Post: #49
Title: Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا
Author: الطيب عثمان يوسف
Date: 08-09-2009, 03:53 AM
Parent: #48

Quote: ورا ئي ان اداره الجامعه لم تتوخي الحكمه و لم تتبع القانون في الفصل في هذه القضيه .
وقد قيل لنا ان الحرس وجدهما في وضع مخل وانا اتسال ما هو الوضع المخل الذي يستوجب الفصل من الدراسه لطالبين علي وشك التخرج ؟؟؟؟!!


*** شكرا أخت دوما

*** رأيك فى إدارة الجامعة و التساؤل . حق مشروع بكل تأكيد .

*** وأضيف تساؤلا آخر .. كم كان أيسر إن جلسا فى غير ذاك المكان و الزمان ؟

Post: #50
Title: Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا
Author: سيف النصر محي الدين محمد أحمد
Date: 08-09-2009, 04:12 AM
Parent: #48

Quote: كما أؤكد على ضرورة بقاء مهمة الحرس الجامعى ... أما مسألة كيفية أداء أفراد الحرس لهذه المهمة فذاك شيئ فى أعناقهم.

الأخ الطيب سلامات
هل من مهام الحرس الجامعي التواجد داخل اروقة الجامعة اثناء اليوم الدراسي
ام أن مهامهم تقتصر على ضبط البوابات الخارجية و الاستجابة لحالات الطوارئ
التي ذكرتها في مداخلتك ؟
بالنسبة لي اعتقد أنه ليس من المقبول اطلاقا أن يمارس الحرس عملا بوليسيا
داخل الجامعة و وسط الطلاب كما سبك كمان من شغل هيئة الامر بالمعروف و النهي
عن المنكر القاموا بيهو في القضية دي.

Post: #51
Title: Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا
Author: Ammar Elyas Babiker Hassan
Date: 08-09-2009, 04:38 AM
Parent: #48

بعيدا عن اثبات التهمة من عدمه ، نري أن أقصي العقوبات حسب لوائح الجامعه قد تم تطبيقها فهل يا تري أن ما قام به الطالبان ان قاما به فعلا يمثل أسوأ ما يمكن أن يقوما به؟
اقتراحي:
أولا ان تشكل لجنة من بعض أساتذة الجامعة ذوي المكانة الخاصة والقبول لدي ادارة الجامعة لتخفيف العقوبة حفاظا علي مستقبل الطالبين.
ثانيا اذا وجد تعنت من ادارة الجامعة فيمكن ان يكون متابعة الامر قانونيا هو الحل الآخر

Post: #52
Title: Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا
Author: عوض محمد احمد
Date: 08-09-2009, 06:23 AM
Parent: #51

Quote: ان تشكل لجنة من بعض أساتذة الجامعة ذوي المكانة الخاصة والقبول لدي ادارة الجامعة لتخفيف العقوبة حفاظا علي مستقبل الطالبين


كلام مفيد يا عمار
و ارى ان يتم التركيز على هكذا مخرج فى الوقت الراهن و تاجيل رفع الدعوى القانونية لفترة
وجيزة ريثما يتبين نجاعة هذا الحل او عدم فائدته
هناك فى هذا المنبر البعض ممن يمكن ان يكونوا زاملوا بعض هؤلاء الاساتذة و يعرفون مداخل التعامل معهم. كما لا يخلوا اى مجتمع من ذوى النخوة
اما على المدى المتوسط و بعد حل مشكلة الطالبين فلا بد من وقفة امام اعطاء الحرس سلطة المفتش على اخلاق طلاب الطامعات كانما جامعاتنا قد تحولت لمواخير

Post: #53
Title: Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا
Author: بكرى ابوبكر
Date: 08-09-2009, 08:52 AM
Parent: #52

السيد رئيس الجمهورية..وزير التعليم العالي..
كل الشعب السوداني..كل العالم
كل الصحافة السودانية ..أعلى سلطات الدولة
قامت جامعة الخرطوم بفصل الطالب شمس الدين محمد الحسن والطالبة رشا عبد الحميد فصل تعسفي بلاأي سبب وبإجراءات مخالفة للقانون وذلك بشهادة كل الطلاب وأساتذة جامعتنا ونرجو عاجلا إرجاع الطالبين بسرعة للجامعة لانه لا دراسة ولا جامعة ستقوم مرة أخرى إذا لم يرجع الطالبين بعدما رأيناه وعاشناه ولن تقوم جامعة الخرطوم بهذا الشكل فنحن أقسمنا أن نروي الجامعة بدماءنا فداء للعدالة والحرية والمساواة..وسيادة القانون
فهل يمكن فصل طالب في المستوى الرابع وعلى وشك التخرج بكل هذه السهولة وهذا التلاعب من اجل لاشيء؟
هل يمكن فصل طالبة في المستوى الثالث والحكم عليها من أجل لاشيء بغير دليل؟
فبحكم إننا كلنا كطلاب في جامعة واحدة وبحكم علاقتنا بالطلاب المفصولين وكما وضحا نعرف إن الطالب والطالبة قد شهدا مجلس محاسبة واحد فقط كان صوري كما ذكرا لم يتعد 15 دقيقة بدون أدلة ولم توجه لهم فيه أي تهمة ولم يعطوا فرصة للدفاع عن أنفسهم رغم نص المادة 15(ب) التي يعرفها جميع الطلاب في الجامعة ،وهذه الجلسة التي حضرها الطالبين لم تكن قانونية لان العضو القانوني في المجلس وهو العضو الأساسي حسب نص المادة 14 (ب) وهو العضو الأساسي الذي بدونه لايمكن أن يقوم مجلس ،قد قام مجلس المحاسبة بإستبعاده لانه عارض تلك الإجراءات غير القانونية فرفضه المجلس ورفض تضمين رأيه القانوني ذلك وبهذا لم يعد لمجلس المحاسبة وجود إذ إنه فقد قانونيته فكيف تم تكوين رأي؟ وكيف صدر قرار فصل نهائي ضد الطالبين؟؟
من أدرى بالقانون أعضاء مجلس المحاسبة أم الدكتور القانوني الأساسي حسب القانون والذي تم إستبعاده ولم توجه له دعوة لحضور الإجتماع الأخير؟؟؟؟ أليس من إعتبار لكل هذا التلاعب الذي حدث للطالبين ومن ثم تم فصلهما نهائيا من جامعة الخرطوم ؟؟؟
إن الدخول والإلتحاق بجامعة الخرطوم ليس سهل أبدا بل تتكبده مشاق ومعاناة وسهر ودراسة وإحراز درجات عالية جدا فكيف يمكن نسف كل ذلك هكذا بهذه السهولة ودون أي تهمة ودون أي دليل وبإجراءات غير قانونية وبمجلس فقد شرعيته على هذا النحو؟؟ أليس مستقبل هؤلاء الطلاب وأسرهم جدير بالنظر إليه بعين الإعتبار بإعتبار إننا وهكذا لن نحكم على طالبة فقط أو طالب بل سنحكم على أسر ومستقبل بل حياة بأكملها ومستقبل الطالبين رغم تفوقهما الواضح والذي يشهد به كل طلاب وطالبات الجامعة والإدارة
لا..لا وألف لا نحن كطلاب جامعة الخرطوم نرفض وبشدة وندين هذا القرار الجائر الذي ليس له سند من القانون أو أي شيء آخر ونطالب السيد وزير التعليم العالي والبحث العلمي وإدراة الجامعة بالتدخل السريع وتكوين مجلس تحقيق شامل ليحقق في كل ماحدث للطالبين والذي بعضنا شهود عليه
ونطالب أعلى السلطات كل الشعب أباءنا وأمهاتنا بالوقوف خلفنا كطلاب والتضامن مع الطلاب الذين كابدو المشاق لدخول الجامعات متجاوزين كل الظروف ومتحديين كل الصعاب ..والوقوف بشدة ضد هذه الإجراءات الباطشة الجائرة وإرجاع الطالبين للجامعة بأسرع فرصة

غيداء سامح البكري
جامعة الخرطوم _كلية القانون
المستوى الثالث

Post: #54
Title: Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا
Author: علي الكرار هاشم
Date: 08-09-2009, 09:32 AM
Parent: #53

الاخ بكري

اقتراحي كما يلي:-
تكوين مجموعة محددة من بورداب الخرطوم يتم اختيارهم بعناية ليحملوا الأوراق الخاصة بهذا القضية ويرفعوها باسم أعضاء الموقع مباشرة للسيد رئيس الجمهورية / عمر البشير شخصيا

* لا زال في السودان خير ولا بد من سلوك دروب الخير
* ارجو أن لا يكون البوست هتافي خاصة ونحن امام مصير طلاب لن تفيدهم هتافاتنا وضياع الوقت ضرر كبير لهم ولقضيتهم
* اتمني مواصلة الاقتراحات حسب طلب الاخ بكري

Post: #55
Title: Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا
Author: azhary awad elkareem
Date: 08-09-2009, 09:51 AM
Parent: #53

فى تقديرى أنه وبغض
النظر عن صحة أو عدم صحة التهمة التى وجهت للطالبين
فإن الإجراءات برمتها معيبة
ذلك أنه -وكما تفضل وذكر زملائى الأجلاء سابقا-ووفقاً للمادة(15)
من اللائحة المرفقة،لايجوز البدء فى أية إجراءات محاسبة،فى حالة أن المخالفة
تشكل مخالفة للقوانين السائدة فى البلاد.
وغنى عن الذكر أن التهمة التى وجهت للطالبين تشكل مخالفة
للقانون الجنائى،والحال كذلك تكون بداية إجراءات المحاسبة قبل تقديم
الطالبين للمحكمة المختصة فيه مخالفة واضحة للنص السابق
إضافة إلى أنه وبحسب إفادة الطالبين وما رشح
فى الصحف حول الواقعة فإن هناك مخالفات أخرى
كثيرة شابت إجراءات مجلس المحاسبة
مما يستتبع وبالضرورة إلغاء قراره.

عليه ننصح الأخوة باللجؤ إلى القضاء الإدارى طاعنين فى
صحة قرار مدير الجامعة والذى قام على إجراءات محاسبة غير صحيحة.

نبدى إستعدادنا اللا محدود للتعاون مع الزملاء الذين سبق وأن
أبدوا إستعدادهم لتقديم يد العون للطالبين ما إستطعنا
إلى ذلك سبيلاً.

مع تحياتى..
أزهرى الطريفى
0912313042 ً

Post: #56
Title: Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا
Author: doma
Date: 08-09-2009, 12:08 PM
Parent: #55

Quote: ى تقديرى أنه وبغض
النظر عن صحة أو عدم صحة التهمة التى وجهت للطالبين
فإن الإجراءات برمتها معيبة
ذلك أنه -وكما تفضل وذكر زملائى الأجلاء سابقا-ووفقاً للمادة(15)
من اللائحة المرفقة،لايجوز البدء فى أية إجراءات محاسبة،فى حالة أن المخالفة
تشكل مخالفة للقوانين السائدة فى البلاد.

شكرا يا ازهري ياها المحريك فيكم انت ورفاقك من المحامين . اتمني ان يتصلوا بكم لتقديم العون القانوني لهما

Post: #57
Title: Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا
Author: أبوبكر أبوالقاسم
Date: 08-09-2009, 01:24 PM
Parent: #56

Quote: الإقرار : إقرار الطرفين كتابة أمام افراد الحرس . ثم إقرار أحد الأطراف أمام مجلس مكون من أستاذه جامعيين ثبتت كفاءتهم،

بترك الإقرار المكتوب أمام الحرس جانبا نجد أن إعتراف أحد الأطراف فى تهمه كالتى وردت فى بيان الجامعة ( جلسة مخلة ) ، يكفى

هنا إقرار أحد الأطراف فى سلوك لا يمكن تصوره أن يتم من شخص واحد ( الخلوه بأجنبية ) مثالا . و لا ننسى أن هذا الإقرار و بينة

الشاهد يكملان بعضهما ليشكلا تناغما منطقيا لسير الأحداث لا سيما و أن الإقرار قد تم أمام مجلس اساتذه فى الجامعه و ليس أمام جهه عرفت

بسطوتها ( الشرطه ) مثالا .


الأخ/الطيب عثمان يوسف سلامات

تعرف أخى أن الأقوال المدونة فى التحقيق - للغرابة مذكور أنها يومية تحرى- case diary ، وكما تعرف بأن القانون واضح بأن الأقوال التى ترد بيومية التحرى لا تُعتبر بينة فى مواجهة المتهمين حتى لو تضمنت إعترافاً... لأن الإعتراف له ضوابطه الخاصة.

تعلم أيضاً أنه يحق للمتهم (سحب إعترافه القانونى ) الذى سبق له وقام بتسجيله أمام القاضى نفسه ناهيك عن هؤلاء الحرس أو مجلس التحقيق ..ز ويتبقى بعد ذلك
مسألة التعضيد(coroboration ، وأؤكد لك من خلال تحليلى للوقائع المدعاة فى حقهم أنها لم تتجاوز المقدمات بدليل أنه لم يتم عرضهم على الكشف الطبى سعياً
وراء دليل طبى دامغ .....

الرسول صلى الله عليه وسلم كان يدفع الحد بالشبهات ولنا فى قصة ( ماعز) العبرة ...فعندما جاءه مقراً بالزنااستفسره عن حقيقة الزنا( الفعل موضوع الإعتراف)

فربما يعتقد أن التقبيل ونحوه من الزنا يوجب الحد، فإن وجده عالمًا بحقيقته ، أقام عليه الحد، كما فعل رسول الله صلى الله عليه وسلم بماعز، فعن ابن عباس

رضي الله عنهما قال:

لما أتى ماعز بن مالك النبي صلى الله عليه وسلم ، قال له: «لعلك قبلت أو غمزت أو نظرت» (ويؤخذ منه التعريض للزاني بأن يستر على نفسه، ويستغفر الله فإنه

غفار لمن تاب وآمن وعمل صالحًا)، قال: لا يا رسول الله، (وأشار صراحة إلى فعل الزنا ولم يُكَنِّ).

قال:

نعم، فعند ذلك أمر برجمه. (البخاري وغيره).

هذا هو الدين النصوح الذى نعرفه فى مسامحته وإسبال ستره على الناس ... ألم يقل سيدنا على رضى الله عنه :

لو أخطأ الحاكم فى العفو خير من أن يخطئ فى العقوبة (الإدانة) ؟!!!

أخيراً:

ماذا عن اللمم ؟ هل يؤاخذ الله سبحانه وتعالى عليه؟

وردت في سورة النجم الاية 32 /بسم الله الرحمن الرحيم :

الَّذِينَ يَجْتَنِبُونَ كَبَائِرَ الْإِثْمِ وَالْفَوَاحِشَ إِلَّا اللَّمَمَ إِنَّ رَبَّكَ وَاسِعُ الْمَغْفِرَةِ هُوَ أَعْلَمُ بِكُمْ إِذْ أَنشَأَكُم مِّنَ الْأَرْضِ وَإِذْ أَنتُمْ أَجِنَّةٌ فِي بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ فَلَا تُزَكُّوا أَنفُسَكُمْ هُوَ

أَعْلَمُ بِمَنِ اتَّقَى{32}

تفسير الجلالين (الذين يجتنبون كبائر الإثم والفواحش إلا اللمم) هو صغار الذنوب كالنظرة والقبلة واللمسة فهو استثناء منقطع والمعنى لكن

اللمم يغفر باجتناب الكبائر (إن ربك واسع المغفرة).



عفواً أخى الطيب ... فإن عقوبة الفصل تجدها مرتبطة فقط بتهديد الأمن والإستقرار ولا أعتقد أن الفعل المشكو منه يدخل فى ذلك.


شكراً أخونا أزهرى عوض الكريم وأرجو القيام بالتنسيق اللازم مع الأستاذ عبدالرحيم والباشمهندس بكرى.

Post: #58
Title: Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا
Author: الطيب عثمان يوسف
Date: 08-09-2009, 02:22 PM
Parent: #57

Quote: وأؤكد لك من خلال تحليلى للوقائع المدعاة فى حقهم أنها لم تتجاوز المقدمات بدليل أنه لم يتم عرضهم على الكشف الطبى سعياً
وراء دليل طبى دامغ .....



*** الأخ أبوبكر أبو القاسم : تحية و تقدير .

.... بالرجوع إلى بيان إدارة الجامعة فإن التهمة الواردة فية لا تستوجب ضرورة الكشف الطبى . فهى مجرد جلسة بطريقة خالفت

المعتاد من السلوك و ارتقت لتشكل مخالفة للائحة أو قانون . تسندها ظروف الزمان و المكان و عدم وجود آخرين يدحضون إدعاء

فرد الحرس .

*** الأخ أبوبكر : و لماذا التطرق أصلا لوسائل إثبات جريمة الزنا و التى تناولتها مرة بالكشف الطبى و مرة فى أحاديث

رسولنا الكريم ( ص ) و لماذا التطرق إلى شبهات درء حد الزنا . فالطالب و الطالبة لم يتم إتهامهم أصلا يجريمة الزنا لا من

قبل إدارة الجامعة و لا من قبل أى جهة أخرى . فليس من العدل فى شيئ أن نتناولهما بهذه الطريقة و التى قد يفهم منها

من ليس لديهم الإلمام الكافى أن الإتهام الموجه لهما هو أكثر من تلك الجلسة .

*** أؤكد لك ولهما كامل الاحترام .

Post: #59
Title: Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا
Author: عبد الرحيم محمد عبد الرحيم
Date: 08-09-2009, 02:42 PM
Parent: #58

[QUOTE]شكراً أخونا أزهرى عوض الكريم وأرجو القيام بالتنسيق اللازم مع الأستاذ عبدالرحيم والباشمهندس بكرى.


الاخ / بكرى ابوبكر

بالامس اتصل بى تلفونيا الاستاذالعالم - ابوبكر القاسم الطيب وهو من قانونى سلطنة عمان - بعد اطلاعه على مداخلاتى على طلب المساعدة - وتم التفاكر فى الامر - وتم جمع وطباعة كافة المستندات الخاصة بالحادث .
ولكى يستقيم الموضوع لابد من وعلى وجه السرعة اخطار الطالبين للاتصال بنا على تلفونى المدون اسفل . لاستيفاء بعض المعلومات ومعرفة بعض التفاصيل وخصوصا استنفاز طرق التظلم ومن ثم اللجؤ الى المحاكم الادارية .
التكرم باخطار الطالبين للاتصال

عبدالرحيم محمدعبدالرحيم
المحامى والمستشار القانونى

صورة: للسيد/ الاستاذ ابوبكر ابوالقاسم الطيب

Post: #60
Title: Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا
Author: أبوبكر أبوالقاسم
Date: 08-09-2009, 02:48 PM
Parent: #58

الأخ/الطيب سلامات
Quote: بالرجوع إلى بيان إدارة الجامعة فإن التهمة الواردة فية لا تستوجب ضرورة الكشف الطبى . فهى مجرد جلسة بطريقة خالفت

المعتاد من السلوك و ارتقت لتشكل مخالفة للائحة أو قانون . تسندها ظروف الزمان و المكان و عدم وجود آخرين يدحضون إدعاء

فرد الحرس .


هذا ما عنيته من شرحى للآية (32) من سورة النجم .. فى أنه مجرد "لمم".


وكذلك بأن الفصل يتناسب عادة مع جسامة الفعل ... لذا كان التدرج فى العقوبة ليكون الفصل آخر الكى تحت الرقم (ز) من المادة (13).


جاء أيضاً فى المادة(18) سلطات مدير الجامعة ما يمكن أن يتم الإسترشاد به بشأن الحالات التى يمكن أن يتم فيها اللجوء لعقوبة الفصل:
أ- أن يكون وجود الطالب يضر بمصلحة الجامعة.
ب- أن يهدد الهدوء ( Public Tranquility وهى هنا ذات الهدوء المرتبط بقضايا الشغب فى قانون الإجراءات.
ج-أن يهدد الإستقرار.
د_ أن يهدد الأمن بالجامعة.

ألا تتفق معى أخى الطيب عثمان يوسف بأن ما هو منسوب لهما لا يمكن أن ينطبق عليه أى من المهددات التى تبرر الفصل:






فى الحديث القدسى وعند الحساب يقوم المولى عزَ وجلَ بإسبال ستره على عبده ويقول له: ألم تعصنى يوم كذا وكذا وسترتك .....

فالمعنى أن الله سبحانه وتعالى يحض على الستر وحتى عند الحساب لا يُطلع الآخرين على ما قام به العبد.

والله الأمر ما كان يتطلب فى أحسن الأحوال ، أكثر من"نَهَرَة" .

Post: #61
Title: Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا
Author: عبد الرحيم محمد عبد الرحيم
Date: 08-09-2009, 03:11 PM
Parent: #60

[QUOTE]شكراً أخونا أزهرى عوض الكريم وأرجو القيام بالتنسيق اللازم مع الأستاذ عبدالرحيم والباشمهندس بكرى.


عزيزى / بكرى
المطلوب بعد هذه الملخصات والنصائح القانونيةبالاضافة الى الاتصال التلفونى بالامس الذى شرفنى به الاستاذ المحامى ابوبكر ابوالقاسم الطيب من سلطنة عمان -- والتنسيق ( المذكرة وصلت واستلمتها من الايميل خاصتى )
لابد من مقابلة الطالبين باسرع فرصة لاستيفاء بعض الشروط والمتطلبات القانونية .

التكرم بالاسراع بايصال الاشارة لتوفير الاتصال التلفونى

ودمتم
عبدالرحيم محمد عبدالرحيم حاج الامين

المحامى - المستشار القانونى
موبايل : 0912605425
صورة : للسيد / ابوبكر ابوالقاسم الطيب
Post: #62
Title: Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا
Author: Gaafar Ismail
Date: 08-09-2009, 05:05 PM
Parent: #58



• إذا افترضنا وقوع تهمة " الوضع المخل " أعتقد أن عقوبة الفصل النهائي قاسية جدا لطالبين استثمرا عمرهما وجهدهما للوصول إلى جامعة الخرطوم العريقة .
• أعتقد لجوء الطالبين إلى الصحافة قد أضر بسمعتهما كثيرا خاصة الطالبة رشا في مجتمعنا السوداني الذي يضع اللوم دائما على المرأة بمجرد اقتران اسمها بقضية جنسية غض النظر عن براءتها . كان يمكن حل المشكلة بهدوء في إطار الجامعة بطلب استرحام لتخفيف العقوبة مثلا ، أو اللجوء إلى القضاء إذا لم تتحقق العدالة المنشودة .
• محاولة تسييس هذه القضية لن تجدي كثيرا ، وأتمنى صب الجهود في مناشدة الجامعة والجهات العليا تخفيف العقوبة على الطالبين .
مع احترامي وتقديري لآراء ومداخلات الإخوة والأخوات أرى أن الأخ الطيب عثمان يوسف قد تناول الموضوع بأسلوب مهني مجرد وموضوعي .

تحياتي وفائق احترامي


Post: #63
Title: Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا
Author: الطاهر ساتي
Date: 08-09-2009, 06:44 PM
Parent: #62

بكرى هلا بيك ورمضانك كريم
...

الفصل النهائي فى قضية كهذه ليس بعقاب تربوي
للجامعة دور ، كما للأسرة والمجتمع ، فى تربية الطالب
ولكن تحويل طالب جامعي إلي فاقد تربوي بتهمة ظنية مشكوك فى صحتها، خطأأفدح من الخطأ الذي ارتكبه الطالب ( لو كان قد ارتكبه )
أعرف طلابا بالجامعات محكوم عليهم من قبل المحاكم بالسجن فى قضايا مختلفة
ومع ذلك تسمح لهم لوائح السجن بمواصلة التعليم ليخرج الى المجتمع فردا صالحا
ان كانت لوائح السجون تصلح الفرد بالتعليم، فما بال لوائح الجامعات تعاقب الفرد ب ( قطع رحلة تعليمه )

لو نظرت ادارة الجامعة الى هذه القضية بعدة زوايا، ستجد حلول إيجابية لا لقضية الطالبين فقط ، بل لقضايا آخرى هم أدرى بكمها وكيفها ..!!


....
على كل يجب أن تمضى القضية فى مسارها الطبيعي ، بلا مزايدات أو تهريج أو تعنت .. إستئناف للمدير ، إستئناف للوزير ، طعن فى المحكمة الإدارية
وحتماالحل في إحدى المراحل ..


Post: #64
Title: Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا
Author: تولوس
Date: 08-09-2009, 07:00 PM
Parent: #63

رمضان كريم لكل الحضور الكريم
..
حتي عقوبة الزنا لايمكن اثباتها بهكذا سهولة
وانا اعلم تفاهة وسفالة اساليب بعض منسوبي الحرس الجامعي...
العقوبة قاسية ولاتتناسب مع ماذكر..حتي وان وقع الطالبان علي امر ادانتهم واقرارهم بالواقعة..
اقترح مخاطبة الوزارة في هذا الامر او اللجو الي القضاء ان وجدت بعض العدالة

Post: #65
Title: Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا
Author: سيف النصر محي الدين محمد أحمد
Date: 09-09-2009, 02:10 AM
Parent: #64

الاساتذة عبد الرحيم و ازهري و كل من يمكنه المساعدة ارجو أن تبذلوا قصارى جهدكم من أجل انقاذ مستقبل شمس الدين و رشا.

Post: #66
Title: Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا
Author: الصادق ضرار
Date: 09-09-2009, 02:20 AM
Parent: #64

بعيداً عن القانون , اعتقد ان اسلوب المعالجة فيه الكثير من الهمجية .
اعرف طالباً اقدم على قتل زميل له و نحن في المتوسطة .. لم يتم فصل الطالب و هو بالصف الثالث , بل واصل دراسته من السجن حيث يحضر الى الامتحان بصحبة عسكري سجون . هذا الطالب تخرج طبيباً و هو جدير في مجاله . لذلك الحكمة و مراعاة مصلحة الطالبين و مستقبلهما امر ضروري .
كذلك اتفق مع الذين ذكروا ان الجامعة ليست الجهة المناسبة للمحاسبة ..
لماذا لا تحول الجامعة الواقعة الى جهات الاختصاص و اقصد القضاء حتى يتم البت بالوسائل القانونية ثم تتخذ الجامعة موقفها بناء على ذلك ؟
اذا اعتبرنا ان طالباً بجامعة الخرطوم اقدم على قتل طالب آخر , هل يتم بت القضية داخل الحرم الجامعي ؟ لا اعتقد ذلك .. و بالتالي , اذا ادانت المحكمة الطالب بجريمة القتل و افترضنا ان القضية تم تسويتها بدفع الدية , هل للطالب الحق في مواصلة تعليمه ؟
شخصياً ارى ان جريمة القتل اكبر من اللمم .

Post: #67
Title: Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا
Author: د.نجاة محمود
Date: 09-09-2009, 03:00 AM
Parent: #66

Quote: كذلك اتفق مع الذين ذكروا ان الجامعة ليست الجهة المناسبة للمحاسبة



ي اي مكان في الدولة هناك لوائح وتخول مجلس الجهة من محاسبة كل من يخرق اللائحة...


ضبط طالب وطالبة في وضع مخل داخل الحرم الجامعي يقع الطالب تحت طائلة اللائحة

اذا قامت الجاعمة بفتح بلاغ جنائي يحاسب الطالب والطالبة بقانون النظام العام
الافعال الخادشة ويجلد الطالب وتجلد الطالبة وبعد ذلك يفقدوافرصتهم في العمل
لان اي جهة تشترط فيش وتشبيه.


الطالب والطالبة ارتكبا خطا فادح هو الجلوس في وضع مخل داخل الحرم الجامعي


ولذلك اتفق مع الاخ اسماعيل انه يجب ان يتم استرحام

كما اود ان انوه هناك صارت لوثة عداء للسلطة في السودان( اي سلطة)
لو شكلة في الجزارة يبقى البوليس متواطئ...
الحرس ادى مهمته كاملة حيث حقق واحال الواقعة الى لجنة محاسبة الطلاب
وهذه اللجان موجودة في كل جامعات العالم
في محاولة لايجاد مخرج للطلاب تشجعون على الفوضى..
حتى رسالة الطالب فيها كثير من اللف والدوران


لا ينفع الا الاسترحام والحلول التربوية...
وقد اخطا الطالب حين حولها الى قضية راي عام وهي قضية خاصة جدا

ونتمى ان يعاد هؤلاء الطلاب في اسرع وقت

Post: #68
Title: Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا
Author: doma
Date: 09-09-2009, 05:27 AM
Parent: #67

Quote: اذا قات الجامة بفتح بلاغ جنائي يسخاي الطالب والطالبى بقانون النظام العام
الافعال الخادشة ويجل وتجدل الطالبة وبعد ذلك يفقدوافرضتهم في العمل
لان اي جهة تشترط فيش وتشبيه.
.

والله يا نجاه يا اختي جامعه تقول لائحتها بفصل طالب وطالبه من الدراسه نهائيا لكون فردا من الحرس الجامعي قد وجدهم في وضع مخل
من الافضل ان يتم فتح بلاغ جنائي ويحاكم الطلبه في محاكم النظام العام التي ربما تكون اعدل منهم اذ يمكنك من توكيل محامي للدفاع عنك وحتي تثبت الجريمه التي تستوجب الجلد انت ادري بحكم الشرع ودرء الشبهات .
وقطعا هذا الوضع المخل الذي قال به احد حراس الجامعه لو طبقت احكام الشريعه بكل شروطها لما جلدا ولما كان هناك فيش او غيره
بل يجلد الحرس بجريمه القذف .

Post: #69
Title: Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا
Author: الطيب عثمان يوسف
Date: 09-09-2009, 11:32 AM
Parent: #68

Quote: وقطعا هذا الوضع المخل الذي قال به احد حراس الجامعه لو طبقت احكام الشريعه بكل شروطها لما جلدا ولما كان هناك فيش او غيره
بل يجلد الحرس بجريمه القذف .





*** دوما ... قولى بسم الله ... !!!

Post: #70
Title: Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا
Author: رغيم عثمان رغيم الحسن
Date: 09-09-2009, 02:07 PM
Parent: #69

النقطه الاولى
ارجو عدم التسرع فى تحميل هؤلاء الطالبين اى ابعد اخلاقى فى هذا الموضوع


النقطة الثانية
ان لوائح الجامعة لا تعاقب بالفصل النهائى
الا على اجرائم المدانة بواسطه محكمة ويكون لها علاقه بالشرف والامانة

النقطة الثالثه

Quote: ولم ندافع عن أنفسنا حسب نص المادة15(ب) لأن الفرصة لم تتاح لنا


هذا ا خلل كبير جدا ويقدح فى نزاهة اللجنة

النقطة الرابعة


ان الحرس المبلغ بالإعتداء عليه ايضا هو من تم اعتماده كشاهد وخصم


من الواضح ان ادارة الجامعة ارادت استخدام شمس الدين ورشا ككبش فداء لترهب بهم الاخرين
ولا يجب لها السماح بتشويه صورة طالبين بهذه الطريقه ارضاء لنفس احد الافراد

خطوة اولى مهمه حسب معرفتى فى هذه المواضع
ان يتقدم شمس الدين ورشا بطعن فى المحكمة الاداريه لوقف التفيذ للضرر
اولا
وطعن فى القرار نفسه ثانيا لمخالفتة للوائح ا وقوانين الجامعة
خطوة ثانية مهمة
وهى مرتبطة بطلاب كلية القانون وطلاب الجامعة عموما
لان التعامل مع الجامعة اثبت دوما انها تستجيب بسرعة عند الضغط
لذا لابد من استخدام الاليات السلمية للمتاحه للطلاب للضغط على الادارة لاغاء قرار نائب المدير

بالاضافه الى ضغط الاعلام لان ادارة الجامعة عموما لا تفضل المواجهه مع الراى العام

ان يتقدم

Post: #71
Title: Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا
Author: Mohammed Bahari
Date: 09-09-2009, 04:06 PM
Parent: #70

علي كل الطلاب الإعتصام والإضراب عن الدراسة الى ان يتم الحقيق فى الامر بواسطة جهة قانونية كما يجب إدانة الحرس بعد مراجعة عقد عمل الحرس الجامعي وما هى مهامة, كى لا تتكرر مثل هذه الجريمة.

اسئلة:

اين الاساتذة الشرفاء واين إتحادهم؟
اين المُحامين السودانيين واين إتحادهم؟

Post: #72
Title: Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا
Author: د.نجاة محمود
Date: 09-09-2009, 04:21 PM
Parent: #71

Quote:
Quote: علي كل الطلاب الإعتصام والإضراب عن الدراسة الى ان يتم الحقيق فى الامر بواسطة جهة قانونية كما يجب إدانة الحرس بعد مراجعة عقد عمل الحرس الجامعي وما هى مهامة, كى لا تتكرر مثل هذه الجريمة[/


Quote: اسئلة:

اين الاساتذة الشرفاء واين إتحادهم؟
اين المُحامين السودانيين واين إتحادهم؟

يجب ان توصي بهكذا توصيات حين تكون القضية مثل هذه
موش غريبة انه الموضوع ادناه لم يجد اي تعاطف رغم الحيف الماحق

ولكن موضوع شمس الدين ورشا يجد تاطف رغم الخطا المرتكب؟


بسم الله الرحمن الرحيم
السادة/ جريدة الوطن الغراء
السلام عليكم ورحمة الله تعالي وبركاته
أرفع لكم هذه الحادثة الغريبة الفريدة بعد أن طال أمدها في الروتين أو التلكؤ المقصود آملاً أن أجد بين أيدي السلطة الرابعة الإنصاف واتنقلوا هذه الحادثة إلي الرأي العام حيث أنها قضيته .
مع شكري
تدرس إبنتي (......) بالصف النهائي بكلية الهندسة بجامعة السودان للعلوم والتكنلوجيا ، وليس لها أي تعثر أكاديمي وليس لها أن تدخلت في حوادث شغب أو عدم إنضباط أو مظهر ، كما أنها لاتنتمي لأي تنظيم سياسي .
بتاريخ 13/4/2009م وعقب انتهاء المحاضرة الاولي إتفقت مع زميلتها في الدراسة وشريكتها في بحث التخرج علي أن يتقابلن بعد الإفطار يجلسن سوياً ويعملن في مشروع التخرج . ذهبت إبنتي للبوفيه ، وعندما عادت وجدت عدد كبير من أفراد الحرس الجامعي يحيطون بالطالبة زميلتها في بحث التخرج والطلاب متجمهرين سألت ماذا حدث ؟ ولم يجبها أحد . توجهت نحو صديقتها وسألتها في شنو يا (.....) فرد عليها افراد الحرس بأن هذه الطالبة مطلوبة في مكتب الحرس . فما كان من إبنتي إلا ان نصحت صديقتها بالذهاب معهم إلي المكتب بدلاً من التجمهر والصياح وسط الحوش .. تحرك الحرس محيطاً بهن وفي منتصف الطريق ذكر لهم الحرس : أنتي يا (......) مطلوبة في قسم شرطة السوق الشعبي فأنهارت الطالبة وصاحت ليه أنا ما عملت شئ وجرت منهم فطاردوها وأمسكوا بها وحاولوا إدخالها في عربه خاصة تقدمت إبنتي وقالت لهم يا جماعة انتظروا خلونا نكلم المشرفة في هذه اللحظة أمسكت الطالبة بإبنتي واصبحت تصرخ بهلع شديد وكانت إبنتي تترجي الحرس أن يهدئ الامر حتي تحضر المشرفة وكان الحرس في حالة هياج وقامت إحدي مرابطات الحرس بصفع إبنتي بالكف علي وجهها امام الجميع .
وفي المساء أخبرتني إبنتي بما حدث ورفضت ان تذهب لهذه الجامعة المهينة للكرامة فقمت بتهدئتها وذهبت إلي مكتب مدير الجامعة وكتبت خطاب شكوي بتاريخ 15/4/2009م . بتاريخ 22/4/2009م قابلت عميد كلية الهندسة مستفسراً وقال لي أن افراد الحرس فسروا بعض اللوائح خطأ وما حدث كان سوء فهم منهم ونحن سوف نقوم بتدريبهم وعمل محاضرات لهم ، وقد قمت بنفسي بعمل محاضرة لهم بحضور افراد إتحاد الطلاب وأن المرابطة في الحرس التي أعتدت علي بنتك بنت كويسة ولولا ذلك لقمت بفصلها والله . قلت له أنت الان تقر بأن إبنتي ضربت وانت تنازلت عن حقنا وهذا غير مقبول . خرجت منه نحو مدير الجامعة وشرحت له الامر ووعدني خيراً .
رأت إبنتي أنها مظلومة وأنني لم آخذ لها بحقها ورفضت الذهاب الي الجامعة بتاريخ 17/5/2009م .
أتصلت تلفونيا بالسيد عميد كلية الهندسة وشرحت له الموقف وذكر لي بأنه بصدد الإجراء وان حقكم محفوظ فقط يوجد الآن بعض التوتر والمشاكل وسوف نشكل لجنة تحقيق .
عدت إلي إبنتي وارغمتها علي ان تذهب الي دراستها ولا يعطل هذا الحادث مجري حياتها وأخبرتها أن العميد وعدني خيراً وسوف أذهب معك الي مكتبه لتسمعي منه ذلك .
ذهبنا الي مكتب العميد يوم 17/5/2009م الساعة 10 صباحاً ووجدت معه بعض الضيوف وإعتذرت له قائلاً يبدو إنك مشغول فأجاب نعم ولكن في شنو ؟ وأخبرته ان ابنتي كانت مصرة علي عدم العودة الي الجامعة ولكني أقنعتها بأن الإدارة جادة في قضيتها وأحب أن تسمع ذلك منك أجابني إذا ما عايزة تجي ده قرارها أجبته مضي الآن شهر ولم نحصل علي نتيجة قرار منكم أجابني محل ما عاوز تشتكي أمش أشتكي قلت له أنا آسف أن أسمع ذلك منك وانت بروفسير وعميد وامام ضيوفك ولعلمك أنا أستاذ جامعي ورئيس قسم فأجابني بانه يعلم ذلك وأنا عندي مشاغل مش كل شوية بنتك تتنطط علي في المكتب فأجبته ان ابنتي مهذبة ومؤدبة ولايصح ان نسمع منك ذلك . كان ذلك في مكتبه وبحضور شهود . قدمت شكوي بذلك الي السيد مدير الجامعة بتاريخ 18/5/2009 م وحتي الآن لم أسمع الرد .
أرجو أن تجد كلماتي هذه الأذن الصاغية عندكم وعند السلطات .




ج.ع.ط
أستاذ جامعي

Post: #74
Title: Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا
Author: لطفي علي لطفي
Date: 09-09-2009, 07:37 PM
Parent: #72

Quote: ما يقدح في شهادة الشاهدين من الحرس بعد الاستماع لأقوالهما واستجوابهما، وليس هنالك أية شبهة تستبعد شهادة الشاهدين من الحرس


مفروض يكونوا اربع شهود عدول
قذف يجلدوا ثمنين جلدة و لاتقبل لهم شهادة ابدا و اؤلئك هم الفاسقون

Post: #75
Title: Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا
Author: محمد زكريا
Date: 09-09-2009, 10:34 PM
Parent: #74

Quote:
مفروض يكونوا اربع شهود عدول
قذف يجلدوا ثمنين جلدة و لاتقبل لهم شهادة ابدا و اؤلئك هم الفاسقون

يا عالم ليه انتم مصرين ان تتخيلواانها جريمه الزنا؟؟؟؟؟؟؟؟
هؤلا الطالبين هما ضحيتي التهور والهوس وكل اللامعقول حيث كل الاشياء تترجم بالعكس
لا اتوقع او اتخيل ان في وجودهم معا اي جريمه .
يا عالم هذا نوع من التخلف ليس اكثر
يرجي فقط التركيز علي كيفيه امكانيه عودتهم الي دراستهم لا غير من لديه اقتراح مساعده كما هو عنوان الموضوع فليقدمه او HOLD KJEFT
وشكرا

Post: #76
Title: Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا
Author: doma
Date: 10-09-2009, 02:59 AM
Parent: #75

جنابو اخونا الطيب عثمان والله دوما قايله بسم الله
وعشان ما في زول يفهمني غلط انا لا احمل هذين الطالبين اي جرم اخلاقي ولذا استغرب قرار فصلهما من اساسه
دعك من جريمه زنا وكان كلامي الاخير رداعلي فقره اوردتها اختنا دكتوره نجاه ورغم ان الحروف فيها مشقلبه لكين انا فهمت ما كتبته .
الغريبه رجعت ما لقيت الكلام في مداخلتها يبدو انها حذفته لو عيوني يكون ما طششن.
لكين راي الاخير ان اداره الجامعه مجحفه وقرارها لم يلتزم حتي لوائحهم والعقوبات الوارده فيها.

Post: #77
Title: Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا
Author: د.نجاة محمود
Date: 10-09-2009, 03:03 AM
Parent: #76

Quote: اذا قامت الجاعمة بفتح بلاغ جنائي يحاسب الطالب والطالبة بقانون النظام العام
الافعال الخادشة ويجلد الطالب وتجلد الطالبة وبعد ذلك يفقدوافرصتهم في العمل
لان اي جهة تشترط فيش وتشبيه.


لم احذفه يا دومة
فقط صححت الشقلبة

Post: #78
Title: Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا
Author: doma
Date: 10-09-2009, 03:10 AM
Parent: #77

لوووول عشان كدا ما لقيتو لاني كنت بفتش في الشقلبه ا

Post: #79
Title: Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا
Author: حسين نوباتيا
Date: 10-09-2009, 03:18 AM
Parent: #75

شكرا دكتورة..

Quote: فطاردوها وأمسكوا بها وحاولوا إدخالها في عربه خاصة تقدمت إبنتي وقالت لهم يا جماعة انتظروا خلونا نكلم المشرفة في هذه اللحظة أمسكت الطالبة بإبنتي واصبحت تصرخ بهلع شديد وكانت إبنتي تترجي الحرس أن يهدئ الامر حتي تحضر المشرفة وكان الحرس في حالة هياج وقامت إحدي مرابطات الحرس بصفع إبنتي بالكف علي وجهها امام الجميع


حرس له صلاحيات بوليسية و قضائية و تنفيذية!!

Post: #80
Title: Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا
Author: doma
Date: 10-09-2009, 03:37 AM
Parent: #79

Quote: وكانت إبنتي تترجي الحرس أن يهدئ الامر حتي تحضر المشرفة وكان الحرس في حالة هياج وقامت إحدي مرابطات الحرس بصفع إبنتي بالكف علي وجهها امام الجميع .

حرس الزمن دا عينه
درست بهذه الجامعه العريقه وكان بها الحرس الجامعي وكانوا قمه في ا لاداء والتعامل والاخلاق .
لكين عشنا وسمعنا وشفنا .
رايت بام عيني من شباك الشقه التي تقطنها عائله اختي في زيارتي الاخيره رجل بوليس باحد الاحياء المطله علي شارع الانقاذ وهو يلهب ظهر شاب يسير امامه بالسوط فصرخت فيه فقالت لي اختي العالمه باحوال البلد التي هجرتها انا قبل ان تصبح جبانه هايصه
مالك يا زوله عايزه تجيبي مصيبه لي روحك ؟؟؟!
البلد دي اصلوا بقت كدا .
والغريب ان الشاب يسير امامه دون مقاومه وعندما يشتد عليه الضرب يحاول قبض السوط فيزداد الضرب وهو يسير به الي الشارع الريئسي .
يبدو انه لا يوجد قانون لا عداله لمظلوم .

Post: #81
Title: Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا
Author: بكرى ابوبكر
Date: 10-09-2009, 06:48 AM
Parent: #80

الفصل التعسفي للطالبين من جامعة الخرطوم..شمس الدين ورشا
كل ماقامت به الإدراة من تزوير لفصل الطالبين سوف لن نسكت عليه أبدا...ونقولها ونفجرها داوية إذا لم يرجع الطالبين وتقدم الإدارة رد رسمي على ماحدث سوف لن تكون هنالك جامعة الخرطوم مرة أخرى
فالطالبان فصلا لتفوقهما،والمجلس فقد شرعيته لسببين :-إنهما
خروج العضو القانوني من المجلس ورفضه لكل ماحدث،وإستبعاد المجلس له
مخالفة المجلس الصريحة لنص المادة 15 فهنا أيضا المجلس فقد شرعيته لانه إستمر في الإجراءات رغم نص المادة القاضي بإن لايبت في الإجراءات إلا بعد أن تحكم المحكمة المختصة بحكمها
نجد أن نائب عميد كلية القانون قد زور وتلاعب وذلك عندما أمرهم بمخالفة المادة المذكورة بلااي سبب؟؟ كيف يتم تفسير القانون أو تفسير أي جزء منه؟؟؟بنائب عميد بعميد أو حتى هل يستطيع مدير جامعة أن يفسر القانون على أهواءه؟؟للىسف الإجابة بالنفي هذا لان المادة واضحة في مضمونها ولان اللوائح تفسر بهيئة دستورية وقانونية متكاملة؟؟
هل يمكن أن يتم محاسبة شخص في ربع ساعة والحكم على شرفه بمجلس كهذا وهكذا ؟؟هل المستقبل والسمعة والشرف والأثر النفسي بهذه السهولة؟ كي يتم البت فيها هكذا
لذا أعلن لكل الإخوة الذين يحبون مساعدة الطالبين نرجوهم الإتصال بالمحامين والإسراع والبدء في دعوى جنائية وكلنا مستعدون لأي شيء فقط أن لايتم إنهاء مستقبل هؤلاء الطالبين هكذا بهذا الغبن والظلم والتهاون والإستهتار


كمال على حسيب
جامعة الخرطوم_كلية القانون
المستوى

Post: #82
Title: Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا
Author: Fathi Ali Mohammed
Date: 10-09-2009, 07:00 AM
Parent: #81

كلنا نرفض بشده ما حدث من ظلم للطالبين شمس الدين و رشا, و نتمنى أن يقف الطلاب موقفا قويا خلفهما حتى يظهر الحق.

و لكن أيضا نرفض هذه العبارة الجوفاء التي تفضل بها الطالب كمال حسيب:

Quote: ونقولها ونفجرها داوية إذا لم يرجع الطالبين وتقدم الإدارة رد رسمي على ماحدث سوف لن تكون هنالك جامعة الخرطوم مرة أخرى

Post: #83
Title: Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا
Author: د.نجاة محمود
Date: 10-09-2009, 08:18 AM
Parent: #82

Quote: فالطالبان فصلا لتفوقهما


الحتة دي عايزة شرح شوية

الافضل ان يكتب استرحام فقط شغل العنتريات دا ما بنفع

Post: #84
Title: Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا
Author: الطاهر ساتي
Date: 10-09-2009, 09:24 AM
Parent: #83

نجاة ازيك ورمضان كريم
Quote: فالطالبان فصلا لتفوقهما
الحتة دي عايزة شرح شوية


نعم الطالب متفوق جدا ما شاء الله
وثاني الدفعة منذ المستوى الأول
ونال جوائز التفوق الاكاديمي ( جائزتين تقريبا )
لا اعرف الطالبة ولم اسمع عن تفوقها


وده الكلام الصاح
Quote: الافضل ان يكتب استرحام فقط شغل العنتريات دا ما بنفع

والطالب بحكم القانون ملم بكل الخطوات القانونية المفروض يمشي فيها
وافتكر طرح قضيته فى الاعلام لانه تفاجأ بقسوة القرار
الفصل النهائي عقوبة صادمة يانجاة خاصة بالنسبة لطالب متفوق

على كل حال اتوقع حلا تربويا يحفظ لجامعة حقها فى تربية طالبها دون ان يفقده الأمل فى مستقبل مشرق باذن الله

مودتى



Post: #86
Title: Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا
Author: doma
Date: 10-09-2009, 09:33 AM
Parent: #84

Quote: لانه تفاجأ بقسوة القرار
الفصل النهائي عقوبة صادمة يانجاة خاصة بالنسبة لطالب متفوق

حقيقه يا الطاهر ابني انه قرار قاسي وصادم حتي للراي العام
ونتمني ان تتراجع الاداره وان تتطلع بدورها التربوي بدلا عن تحطيم آمال الشباب .
وان لم تتراجع نتمني ان تكون هناك سبل قانونيه اخري لتصحيح القرار وارجاعهما الي قاعات المحاضرات .

Post: #93
Title: Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا
Author: د.نجاة محمود
Date: 10-09-2009, 10:50 AM
Parent: #84

سلامات يا طاهر

هل يعقل ان يتفوق طالب في مؤسس اكادمية يفصل

لاحظ للعبارة
Quote: Quote: فالطالبان فصلا لتفوقهما


اي ناس بتكتب كلام ساكت دي مشكلة اي مشكلة تطرح كقضية راي

في خطاب الجامعةالبنت اقرت انا كانت في وضع مخل وقالت

Quote: أما الطالبة فقد أكدت لمجلس التحقيق وقوع الحادثة ، لكن دون رضاها

هذا يعني ان هذا الطالب قد تهجم عليها..

لذلك قد تم فصلهم لانهما قد وجدا في وضع مخل داخل الحرم الجامعي
وليس لتفوقهما كما ادعي ذلك المتحمس.

الموضوع يا الطاهر عايز انهما يقران بفعلتهما وندمهما على هذا السلوك
المشين بعد ذلك يسترحما مجلس ادارة الجامعة الي نود لو ينظر الى الاسترحام بعين الاعتبار
لصغر سنهما وطيشهما ويحل حل تربويا بالعفو عنهما تجميد عام واحد
ثم يرجعا لاكمال دراستهما

الكذب واللف والدوران ولوم الاخرين فقط دون نفسيهما يجعل رجوعهما صعب..

الندم وطلب الغفران والوعد بعدم سلك مثله ذا السلوك مرة تانية
دا الطريق للحل التربوي

وللقانونين الرجاء عدم تضليلهم بان اللجنة غير قانونية
اللجنة قانونية على حسب لوائح الجامعة ومحاسبة الطلاب
يمكن لاي فرد ينسحب منها دون التاثير على القرار
حيث يصوت عليه في نهاية المطاف..
فيبدو ان الاتتيود للطالب اغضبهم جدا صوتوا على اقسى العقوبة

اولادنا لازم نعلمهم يعترفوا بالحطا ويقروا به ويندموا عليه ويقلعوا عنه
لانه دي ياها التربية...لكن اللولوة واللف الدوران والطبطبة
دي ياها الخاربةشخصية السودانين
مافي زول مستعد يعترف بالخطأ...

عشان كدا اذا الولد والبت بقروا كلامي دا اسمعو كلام الببكيكم ما تسمعوا كلام
البضحكم..
بكل تهذيب كل واحد يكتب رسالةيقر فيها بالخطا ويطلب السماح
ويعد بعدم تكرار ما حدث
تخلو الاتهامات للحرس الما عندهامعنى حيث ادى الحرس واجبه بانه لقاكم في حتة نائية
واقعة تحت سلطته في وضع مخل وبناء على ذلك تمت محاسبتكم بعد الاقرار
بجريمتكم.. لما لقيتوا العقاب الفصل النهائي
بدات في اللف والدوران والتكذيب وعدم احترام اللجنة المحققة والمحاسبة وهي مكونة من اساتذتكم
واكيد ما هوياتهم تدميركم...
السلوك الحميد واحترام الناس وعدم الكذب فيهم بخلوهم يسمعوكم

ما كتب هنا غلط كبير جدا جدا.. حيبوظ قضيتكم.

ومافي اي قانون بيرجعكمالا الاسترحام الناس دي فصلوكم باي ذا بوك
ولا خطا اجرائي واحد مافي..







Post: #85
Title: Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا
Author: Tabaldina
Date: 10-09-2009, 09:29 AM
Parent: #83

..
.
وبعيدا عن الجهة القانونية للمحاسبة واثبات الواقعة
ونظرية المؤامرة والانتقام ..
بل وكيفية المعالجة ؟؟
وعن الوضع المخل المشار اليه سوا كان قبلة او ما زاد ..
فمنذ عهد ليس بالقريب كان الكثيرون يتسالون ومنهم شخصى ..
يا ربي البحصل فى الجامعات دا شنو؟؟
واين المثل والاخلاقيات والعادات السودانية ؟؟
اين الجهة الرقابية ؟ وما هذا الانحطاط الاخلاقى وسط
شباب لم يتجاوز العشرون..!!
اين الانضباط اين الاخلاق .. اين المربي .. اين المرشد !!

ولكن ........ نقراء
Quote: انا شخصيا اشجب قرار الفصل من الدراسه
لان الجريمه ان كانت اخلاقيه فلها محكمه اخري مختصه

دومه

Quote: ثم أن العلاقات التي تنشأ بين الطلاب و الطالبات في الجامعات كانت حتى أخر عهدنا
بالسودان تعد من الأمور العادية و المقبولة اجتماعيا في الاوساط الطلابية فما
الذي جدّ الآن..

د.سيف

Quote: فهل يمكن فصل طالب في المستوى الرابع وعلى وشك التخرج بكل هذه السهولة
وهذا التلاعب من اجل لاشيء؟

غيداء البكرى

Quote: اما على المدى المتوسط و بعد حل مشكلة الطالبين فلا بد من وقفة امام اعطاء الحرس سلطة
المفتش على اخلاق طلاب الطامعات كانما جامعاتنا قد تحولت لمواخير

عوض محمد

Quote: وقد قيل لنا ان الحرس وجدهما في وضع مخل وانا اتسال ما هو الوضع المخل الذي يستوجب
الفصل من الدراسه لطالبين علي وشك التخرج ؟؟؟؟


_____________

إذا عرف السبب بطل العجب

هذا شعب يسير نحو القاع باستلابه ثقافيا
وبانظمه إداريه وقانونية ركيكة ..

Post: #87
Title: Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا
Author: doma
Date: 10-09-2009, 09:41 AM
Parent: #85

Quote: ذا عرف السبب بطل العجب

هذا شعب يسير نحو القاع باستلابه ثقافيا

لالا يا تبلدي ما تجدع كلامك دا كدا ساكت وتمش
تعال اشرح انت قاصد شنو طالما انك اوردت كلامي ضمن ما اوردت
عشان نعرف السبب ويبطل العجب
و نشوف موضوع الاستلاب الثقافي دا

Post: #88
Title: Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا
Author: Tabaldina
Date: 10-09-2009, 09:53 AM
Parent: #87

..
.
سلام
عمرى ما بجدع كلام ساكت
ونقولها ولا نخاف فيها لومه لائم ..
قلت على سبيل المثال ..
Quote: وقد قيل لنا ان الحرس وجدهما في وضع مخل وانا اتسال ما هو الوضع المخل الذي يستوجب
الفصل من الدراسه لطالبين علي وشك التخرج ؟؟؟؟

التفسير ..
ما دام مجموعة من الاباء والامهات والمربيين
والقانونيين والاطباء تتسالون عن ماهو الوضع المخل بالاداب او الاخلاق
فى تعجب كانه لا يستحق - الحد الادنى للوضع هو تقبيل الطالب للفتاة _
بل البعض فى معرض حديثه يلمح يبرر بصورة بان الواقعة لا تستحق
وان كان هذا هو تطور تفكيرنا وممارسة حقوقنا والتغاضى على اخلاقياتنا
والتساهل مع ابناء واخواتنا وطلابنا فى حرم جامعى تربوى فلاشك هذا هو استلابنا
اجتماعيا وثقافيا واخلاقيا

_________

وهنا يبطل تعجبي ..

Post: #89
Title: Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا
Author: doma
Date: 10-09-2009, 10:08 AM
Parent: #88

ايوه مازلت اتسال عن الوضع المخل الذي يستوجب الفصل عن الدراسه وضياع مستقبل انسان وساظل ؟
اولا اسواء افتراض للوضع المخل هو جريمه الزنا وهذه لاتفصل فيها جامعه بل محكمه مخصصه
ومبلغ علمي ورغما عن الاستلاب الثقافي حكم الشرع كان سيجلدهما في حال ثبوت الجريمه وبشروطها المعروفه
هل توجد اي عقوبه اخري بعد الجلد في الاسلام ؟؟
الرجاء التوضيح من غير المستلبين ثقافيا .
عليه حتي لو وصل الجرم الي اسواء الفروض من غير العدل فصلهما
وهناك معالجات اخري تمت علي زماننا كزواج الطالبين
كان هذا بالطبع قبل عهد الناس الملائكه بجمهوريه السودان الاسلاميه .

Post: #91
Title: Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا
Author: doma
Date: 10-09-2009, 10:21 AM
Parent: #89

Quote: ما دام مجموعة من الاباء والامهات والمربيين
والقانونيين والاطباء تتسالون عن ماهو الوضع المخل بالاداب او الاخلاق
فى تعجب كانه لا يستحق - الحد الادنى للوضع هو تقبيل الطالب للفتاة _
بل البعض فى معرض حديثه يلمح يبرر بصورة بان الواقعة لا تستحق
وان كان هذا هو تطور تفكيرنا وممارسة حقوقنا والتغاضى على اخلاقياتنا
والتساهل مع ابناء واخواتنا وطلابنا فى حرم جامعى تربوى فلاشك هذا هو استلابنا
اجتماعيا وثقافيا واخلاقيا

بالجد قريت كلامك دا يا تبلدينا واحترت يا ربي انا المستلبه ثقافيا ولا انت الغريب ثقافيا ؟؟!!.
ياولدي اهل السودان ديل بشر عاديين يمارسون كل ما يمارسه الناس من وراء حجاب
اول ما يسقط الحجاب تقولوا لا لا دا الاستلاب الثقافي والاخلاقي
وجايباه لينا مامه دومه ومن لف لفها
بكلامهم البكتبوه في سودانيزاولاين دا لانهم مستلبين ثقافيا واجتماعيا واخلاقيا .
قليل من الواقعيه يساعد علي فهم المشاكل وايجاد الحلول لها . وليس القرارات المدمره التي ستخلق وضعا اسوأ

Post: #101
Title: Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا
Author: Gaafar Ismail
Date: 10-09-2009, 12:02 PM
Parent: #89


أختي العزيزة دومة
Quote: افتراض للوضع المخل هو جريمه الزنا وهذه لاتفصل فيها جامعه بل محكمه مخصصه

هل أفهم من الاقتباس أعلاه أنه ّإذا حدثت جريمة الزنا مثلا في حرم الجامعة ليس للجامعة أية سلطة في معاقبة مرتكبها؟
هنا في اليابان التي ليست دولة إسلامية وحيث التعليم مختلط إذا ارتكب طالب في الثانوي جريمة مخلة بالآداب في حرم المدرسة فإنه بفصل دون تردد.

أعتقد المخرج الأنسب لقضية الطالبين هو التركيز على طلب تخفيف الحكم حتى لا يضيع مستقبلهما ..محاولة تصوير الطالبين بأنهما ضحيتان أو تبرير سلوكهما - كما يحاول بعض المتداخلين - لن يفيد كثيرا خاصة أنهما لم يثبتا بما لا يدع مجالا للشك أن تهمة "الوضع المخل " لم تحدث أصلا.

تحياتي ووافر احترامي


Post: #102
Title: Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا
Author: Tabaldina
Date: 10-09-2009, 12:14 PM
Parent: #89

..
.
Quote: ايوه مازلت اتسال عن الوضع المخل الذي يستوجب الفصل عن الدراسه
وضياع مستقبل انسان وساظل ؟

تانى ..
الوضع المخل هو القبض على الطالب والطالبة داخل الحرم الجامعى
فى وضع غير اخلاقى لا يمت لديننا ولا عاداتنا ولا مثلنا بصلة .. ( تمام )
فى نظرنا _نحن_ كشعب مسلم وله اخلاقيات ومثل نحاول رغم الصراعات
بين العولمه والاستلاب ان نحافظ عليها بالحد الادنى للمقدرة للمحافظة
على اخلاقيات ابناء وبناتنا وطلابنا واسرنا من الانحراف وممارسة المحرمات والفاحشة
هذا التصرف فى نظرى ونظر الحريصين على المجتمع من الاباء والامهات والاساتذه امر يستوجب العقاب ؟؟
كيفية العقاب هذا امر اخر ابنت من البداية اننى بعيد عنه ؟؟
ولكن اثبت امرا هنا:
انا ضد الفصل النهائى ؟؟ ولكن مع العقاب والردع
ممكن يكون سصسبنشن ( فصل مؤقت) - تجميد عام - جلد .. الخ
ما ترددونه هنا ..
هو امر واحد : الموضوع عادى ولماذا يفصلو ؟؟
وانا احاول ان اثبت ان الموضوع يمس ديننا قبل عاداتنا واخلاقياتنا
وهذه اشياء لم تكن تمارس سابقا بهذه الجراءة والابايحية حتى ان وجدت
فكانت تندر ..

Quote: هل توجد اي عقوبه اخري بعد الجلد في الاسلام ؟؟

ايوه لو طلع واحد فيهم متزوج ..
وشهادة اربع ..
بس دا ما موضوعنا ..
السودان لا زال يعانى فى القوانين الحاكمة
بين الوضعية والشريعة ..

Quote: وهناك معالجات اخري تمت علي زماننا كزواج الطالبين

اذا افترضنا انك اخترت الزواج كسابقة
برضو احتمال قانونيا لا تنطبق على هذه الحالة ..
امكن الطالب دا بلعب ما عايز يتزوج ؟؟ والبت نكرت وقالت الامر كان قصرا
وبدون رغبتها وإرادتها ..
الظروف المحيطة للحالة .. الاكاديمية .. النفسية .. المادية
دى كلهااشياء توضع فى الاعتبار لصالح الطالبين ..

علينا اولا ان نثبت الخطاء ومن ثم نحدد العقوبة ..
العقوبة جائرة وتدمر مستقبلهم هذه لا غضاضة .. ولا اختلاف عليها
ويجب معالجتها .. والنظر فى كيفية حلها وتقديم المساعدة اليهم حسب النداء
والشعور بالذنب بائن من المناشدة ...

ما اود ان اقوله ..
يجب ان لا نبرر للخطاء ما يوحى للاخرين من ابنائنا وبناتنا
وطلابنا بأن مثل هذه الامور من السهل التغاضى عنها .. مما يجعلها سابقة
ويسهل الاخرين السير فيها ..يجب ان نثبت ان التصرف خطاء وبتناقض مع ديننا واعرافنا واخلاقنا ..

ونسعى ان نعالج مثل هذه الظاهرة .. سواء محاربتها
او تحديد العقوبه داخل او خارج الحرم الجامعى ..

________

بالطريقة دى ممكن اى طالب يعمل السبعة وزمتها
ويقول ياخى ما كلها شهر من الجامعة انوم والحق الامتحانات
وما تتمسكو لينا بالحقوق الانسانية
والمقارنات الاخرى وتتغاضو عن واقع مجتمعنا..


ان شاء الله فهمتونى بس !!


Post: #105
Title: Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا
Author: doma
Date: 10-09-2009, 12:23 PM
Parent: #102

Quote: ان شاء الله فهمتونى بس !!

كدا انما فهمتك طالما تتفق معي ان العقوبه تعسفيه وتضر اكثر مما تصلح وانا برضو بقول سسبنشن كان قرار اسلم واصلح وتاديبي

Post: #90
Title: Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا
Author: رأفت ميلاد
Date: 10-09-2009, 10:11 AM
Parent: #88

قبال ما نشجب تصرف الحرس .. هو فكرة الحرس دى مقبولة ؟؟؟

Post: #92
Title: Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا
Author: doma
Date: 10-09-2009, 10:33 AM
Parent: #90

Quote: قبال ما نشجب تصرف الحرس .. هو فكرة الحرس دى مقبولة ؟؟؟

يا يا زول انت مستلب خالص خالص الحرس دا مهم جدا ا لحراسه اطفال جامعه الخرطوم
وفي حرس بفرتق الحفلات وبيشوف ملابس البنات
و قريبا ح تسمعوا بالحرس داخل البيوت .

Post: #94
Title: Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا
Author: Tabaldina
Date: 10-09-2009, 10:50 AM
Parent: #92

..
.
Quote: يا يا زول انت مستلب خالص خالص الحرس دا مهم جدا ا لحراسه اطفال جامعه الخرطوم
وفي حرس بفرتق الحفلات

فعلا ..
هم مجموعة مراهقين يحتاجون لتوجيه وارشاد ومتابعة
ما تفتكرى طالب زمان وطالب اليوم واحد من ناحية الوعى
والمسؤولية ..
شتان بين الماضى والحاضر

_______

زمان كان حرس البيوت الاباء والامهات
لكن هم ديل زاتهم انحنا لاقينهم لانهم لو كانوا فى
ما واحد حضن زميلته وقبله جوه الجامعة .. وضيع
مستقبلو ومستقبلها

جايك للفوق ..

Post: #95
Title: Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا
Author: doma
Date: 10-09-2009, 11:13 AM
Parent: #94

Quote: جايك للفوق

هوي يا ولد هوي انا قايمه بعد دا ارمي القراصه
عندي ملاح تقليه اريتو في حشاك .
النبي كان ما جيتني بهناك

Post: #96
Title: Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا
Author: وليد محمد المبارك
Date: 10-09-2009, 11:25 AM
Parent: #95

البوست مفتوح لمساعدة شمس الدين ورشا

شايف انو غطس حجرهم مره واحده


بدينا بي فصل من الجامعة
وانتهينا لي اتهام في السمعة


والناس تشيل وتنبذ في الجامعة والحرس ونست ليك رشا وشمس


يقولوا ليهم مقترحات للمساعدة

يردوا ليك الحرس فكره غير سوية ولا ارى داعي لطردهم ويعني شنو كان باسا بوسه صغيره
يا جماعة غرض البوست واضح المساعدة لحل المشكلة موش لتصعيدها

والاولاد شكلهم ضاعوا لو متابعين البوست ده هم واهاليهم


مقترح خطاب الاسترحام مثنى من عندي

Post: #99
Title: Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا
Author: الطيب عثمان يوسف
Date: 10-09-2009, 11:57 AM
Parent: #96

Quote: الفصل التعسفي للطالبين من جامعة الخرطوم..شمس الدين ورشا
كل ماقامت به الإدراة من تزوير لفصل الطالبين سوف لن نسكت عليه أبدا...ونقولها ونفجرها داوية إذا لم يرجع الطالبين وتقدم الإدارة رد رسمي على ماحدث سوف لن تكون هنالك جامعة الخرطوم مرة أخرى
فالطالبان فصلا لتفوقهما،والمجلس فقد شرعيته لسببين :-إنهما
خروج العضو القانوني من المجلس ورفضه لكل ماحدث،وإستبعاد المجلس له
مخالفة المجلس الصريحة لنص المادة 15 فهنا أيضا المجلس فقد شرعيته لانه إستمر في الإجراءات رغم نص المادة القاضي بإن لايبت في الإجراءات إلا بعد أن تحكم المحكمة المختصة بحكمها
نجد أن نائب عميد كلية القانون قد زور وتلاعب وذلك عندما أمرهم بمخالفة المادة المذكورة بلااي سبب؟؟ كيف يتم تفسير القانون أو تفسير أي جزء منه؟؟؟بنائب عميد بعميد أو حتى هل يستطيع مدير جامعة أن يفسر القانون على أهواءه؟؟للىسف الإجابة بالنفي هذا لان المادة واضحة في مضمونها ولان اللوائح تفسر بهيئة دستورية وقانونية متكاملة؟؟
هل يمكن أن يتم محاسبة شخص في ربع ساعة والحكم على شرفه بمجلس كهذا وهكذا ؟؟هل المستقبل والسمعة والشرف والأثر النفسي بهذه السهولة؟ كي يتم البت فيها هكذا
لذا أعلن لكل الإخوة الذين يحبون مساعدة الطالبين نرجوهم الإتصال بالمحامين والإسراع والبدء في دعوى جنائية وكلنا مستعدون لأي شيء فقط أن لايتم إنهاء مستقبل هؤلاء الطالبين هكذا بهذا الغبن والظلم والتهاون والإستهتار


كمال على حسيب
جامعة الخرطوم_كلية القانون
المستوى



*** إذا كانت هذه مستويات كلية القانون فى جامعة الخرطوم الآن ،

فلا داعى لحســرة الطالبة رشا و زميلها ، فلم تخسروا شيئا!!


*** كيف يستقيم عقلا أن نقبل بأن الفصل تم لتفوقهما .. تفوقهما فى ماذا !!

*** عميد كلية القانون زور ؟.... فعلا يستحق سيادة العميد أن ينال هذه الشهادة

إذا كان هذا مستوى طلابه الأكاديمى و الأخلاقى .

Post: #114
Title: Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا
Author: عمر عبد الله فضل المولى
Date: 10-09-2009, 01:53 PM
Parent: #99

كامل التضامن مع هؤلاء الطلاب

Post: #117
Title: Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا
Author: azhary awad elkareem
Date: 10-09-2009, 02:37 PM
Parent: #99

Quote: هل أفهم من الاقتباس أعلاه أنه ّإذا حدثت جريمة الزنا مثلا في حرم الجامعة ليس للجامعة أية سلطة في معاقبة مرتكبها؟


لا يا جعفر إسماعيل لا تفهم ذلك؟
أولاً الصحيح أن نقول إذا حدث إتهام بإرتكاب جريمة زنا..
ثانياً إذا حث هذا الإتهام فإن الجامعة وبحكم اللائحة المنشورة أعلاه
لاتستطيع إتخاذ إجراء أياً كان إلا بعد
أن تفصل محكمة مختصة فى الواقعة
بإعتبارها تشكل جريمة وفقاً لقانون سارى المفعول..

Post: #132
Title: Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا
Author: الصادق ضرار
Date: 11-09-2009, 02:30 PM
Parent: #99

Quote: كذلك اتفق مع الذين ذكروا ان الجامعة ليست الجهة المناسبة للمحاسبة


Quote: في اي مكان في الدولة هناك لوائح وتخول مجلس الجهة من محاسبة كل من يخرق اللائحة...


د. نجاة
من حيث المبدأ : ارفض الفصل من الجامعة او المدرسة او اي جهة تعليمية لاسباب غير اكاديمية .. بمعنى اؤيد الفصل الاكاديمي فقط من دور العلم عندما يصبح الطالب عاجزاً عن استيعاب ما يتم تلقينه مع الاخذ بيده عن بدائل تناسب قدراته . مبدأي هذا لا ارفضه في السودان فحسب بل في اي مكان .

لذلك عندما قلت الجامعة ليست الجهة المناسبة لمثل هذه القضايا , كنت انطلق من هذا المبدا .
فلتحاسب الجامعة طلابها على القصور الاكاديمي و تخول القضايا الاخرى الى جهات الاختصاص للبت بشروطها القانونية .

اختلس طالب من اللجنة التنفيذية لرابطة ولايتنا التي كنت على رأسها مبلغاً 45 الف جنية عندما تم تكليفه ببعض المهام . طالبناه بتسديد المبلغ رفض , ذهبنا الى عمادة الطلاب و رفعنا شكوى الى عميد الطلاب .. احضر العميد الطالب في حضورنا و سأله عن ادعاءنا .. لم ينكر و لكن قال ان المبلغ صرفه ضمن مهمته .. قال العميد للطالب : امامك خياران , تسديد المبلغ او توقيفك عن الدراسة و رفع القضية الى المحكمة حتى يتم الفصل فيها .. تجلى حكمة العميد في الضغط على الطالب ليدفع المبلغ دون المساس به .
كذلك ما ذكرته ماما دومه ( الزواج ) احد الحلول المقبولة و هو معمول به في كثير من المجتمعات السودانية .
____________________

القبول بالفصل لاسباب غير اكاديمية من الدراسة و غير الكفاءه من العمل يقودنا الى ماذا ؟
يقودنا الى قانون الصالح العام

بأسم الصالح العام و الحفاظ على قيم المجتمع المسلم تم احالة جيش من الكادر المؤهل في وظائف الدولة الى الشارع .

فهل نؤسس لقانون الصالح العام في الجامعات السودانية ؟

Post: #135
Title: Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا
Author: د.محمد بابكر
Date: 12-09-2009, 00:38 AM
Parent: #99


Post: #137
Title: Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا
Author: تبارك شيخ الدين جبريل
Date: 12-09-2009, 01:16 AM
Parent: #99

فى حلّتنا هنا ....

المواطنين كرّموا "الحرس الجامعى" فى المعهد التقنى فى "فرجينيا" ... فى جنازتم ....

لأنهم قدّموا حياتم من أجل الدفاع عن سلامة الطلاب ....

وأعتقد أن سبب تفانى الحرس فى الدفاع عن الطلاب ... هو احترام الطلاب للحرس .... وممارستهم "الأوضاع المخلّة" أمام أعين الحرس .... وليس من وراء "حجاب"!

ماذا لو لم يختبئ الطلاب من الحرس؟ هل سيموت الحرس دفاعاً عن الطلاب؟ أم كمداً؟

(القصة كلها بتقول اننا على بعد ملايين الفراسخ من خريطة العالم)






... المهم .....

Post: #138
Title: Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا
Author: عبد الرحيم محمد عبد الرحيم
Date: 12-09-2009, 03:10 PM
Parent: #99

Quote: إذا كانت هذه مستويات كلية القانون فى جامعة الخرطوم الآن ،


الاخوين - بكرى ابوبكر
الطيب عثمان يوسف

بالتنسيق مع بعض الاخوة الزملاء المحامين وخصوصا اخونا ابوبكر ابوالقاسم بمسقط قد تبنينا الامر وتم دراسة الامر من كافة جوابنه القانونية وهذا مما سوف نذكره بصورة مبسطة . وفقا للحيثيات المعروفة لديكم بصدور امر الفصل وفقا للمجلس المحاسبة .
اولا:
هذا قرار ادارى لايمكن الطعن فيه امام المحكمةالادارية المختصة الا بعد استيفاء التظلمات المقررة قانونا - ونعتقد بانها حسب الحال السليم ان تكون السلطة النهائية السيد/ وزير التعليم العالى
فهل وصل الطالبين هذه المرحلة ؟؟؟؟؟

ثانيا :
هل لدى الطالبين صورة من قرار الفصل مهم

ثالثا :
يستند الطعن الادارى الى
أ/ عدم الاختصاص مجلس المحاسبة بالمحاسبة وذلك لوجود نص فى لائحة المحاسبة الخاصة بجامعة الخرطوم المادة (15) والتى تقراء كالاتى : اذا كانت مخالفة الطالب للنظام الاساسى تشكل مخالفة للقوانين السائدة فى البلاد -يقدم الطالب للمحاكمة امام محكمة مختصة ولايجوز البدء فى اجراءات محاسبة قبل أن تصدر المحكمة حكمها .
ووفقا للمسوغات القانونية التى قدمتها الجامعة (بضبط الطالبين بوضع مخل ) وهذ يعالجة القانون الجنائى المادة (152) . لهذا فهذا المجلس غير مختصا وفقا لنص اللائحة ( الخاص يقيد العام ) كما نص اللائحة يبطل المحاسبة .
ب/ يستند الطعن بالعيب فى القرار الادارى وهى صورة من صور التعسف فى القرار الادارى وذلك للاتى:
اولا - غياب ممثل الطلاب - والتذرع بعدم وجود اتحاد لايكون سببا فى ضياع مستقبل طالبين
ثانيا - العداء بين افراد الحرس الجامعى والطالبين (فيك الخصام وانت الخصم والحكم)
ثانيا - انسحاب عضو المحاسبة القانونى دافعا بعدم الاختصاص - والاستناد الى الراى القانونى يدحض اهم قواعدالقانون (لااجتهاد مع النص )
فهلا تكرمت عزيزى / بكرى ابوبكر
باخطار الطالبين للاتصال بنا على الهاتف الجوال ادناه
0912605425

Post: #139
Title: Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا
Author: يوسف الولى
Date: 12-09-2009, 08:39 PM
Parent: #99

.

Post: #141
Title: Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا
Author: طارق ميرغني
Date: 13-09-2009, 00:24 AM
Parent: #99

Quote: فهموني قوانين ناس السودان دي البيصيغها منو ؟؟
التهمه الموجهه هي قضيه اخلاقيه وفي قانون بتاع شريعه يحاكم عليها لو تمت في نادي ولا في بيت ولا في قارعه الطريق يبقي التهمه دي اساسا ليست من اختصاصات اداره جامعه الخرطوم ولا تكون العقوبه عليها الفصل من الدراسه بل هناك قانو ن بالجلد لغير المحصنيين وتصدره محاكم اخري .
يا اخي مرضتونا مرض هذه البلد الامرها جايط ولم يبق فيها من انسان رشيد

Post: #103
Title: Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا
Author: Osama Mirghani
Date: 10-09-2009, 12:21 PM
Parent: #96

Quote: ضبط طالب وطالبة في وضع مخل داخل الحرم الجامعي يقع الطالب تحت طائلة اللائحة

اذا قامت الجاعمة بفتح بلاغ جنائي يحاسب الطالب والطالبة بقانون النظام العام
الافعال الخادشة ويجلد الطالب وتجلد الطالبة وبعد ذلك يفقدوافرصتهم في العمل
لان اي جهة تشترط فيش وتشبيه.


الطالب والطالبة ارتكبا خطا فادح هو الجلوس في وضع مخل داخل الحرم الجامعي


ولذلك اتفق مع الاخ اسماعيل انه يجب ان يتم استرحام

كما اود ان انوه هناك صارت لوثة عداء للسلطة في السودان( اي سلطة)
لو شكلة في الجزارة يبقى البوليس متواطئ...
الحرس ادى مهمته كاملة حيث حقق واحال الواقعة الى لجنة محاسبة الطلاب
وهذه اللجان موجودة في كل جامعات العالم
في محاولة لايجاد مخرج للطلاب تشجعون على الفوضى..
حتى رسالة الطالب فيها كثير من اللف والدوران



غريبة يكون ده رأيك يا دكتورة نجاة.....سبحان الله
هم عملو شنو ..كانوا في حالة إحتضان ولا قبلات....شنو يعني...ماكل واحد هنا عملها مع حبيبتو قبل الزواج...يعني شنو يلمسها...نحن عملناها في جامعة الخرطوم دي زاتها قبل 35 سنة...دايرين الجيل ده يعيش بتفكير العصور الوسطي
الفعل لا يرقي للفصل من الجامعة.....والإسترحام فكرة متخلفة
والسودان فعلا بقي بلد الأحاجي ...قصص لا يصدق العقل أنها تحدث في القرن الواحد والعشرين

Post: #97
Title: Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا
Author: أبوبكر أبوالقاسم
Date: 10-09-2009, 11:40 AM
Parent: #94

Quote: والقانونيين والاطباء تتسالون عن ماهو الوضع المخل بالاداب او الاخلاق
فى تعجب كانه لا يستحق - الحد الادنى للوضع هو تقبيل الطالب للفتاة _
بل البعض فى معرض حديثه يلمح يبرر بصورة بان الواقعة لا تستحق
وان كان هذا هو تطور تفكيرنا وممارسة حقوقنا والتغاضى على اخلاقياتنا
والتساهل مع ابناء واخواتنا وطلابنا فى حرم جامعى تربوى فلاشك هذا هو استلابنا
اجتماعيا وثقافيا واخلاقيا


تبلدينا سلامات

الأخت دومة كفَت ووفَت موضوع الإستلاب الثقافى.

أنا كنت أحد القانونيين اللذين إستنكروا هذه العقوبة الجائرة لسبب بسيط:

ماذا تعرف عن مسألة توقيع العقوبة وتناسبها مع الفعل المرتكب ؟!

ماذا تعرف عن التدرج فى العقوبة وراجع المادة(13) من اللائحة وستجد الفصل فى آخرها (ز) ومرتبط بتهديد الأمن والنظام والشغب فى المادة (18) من

ذات اللائحة علاوة على إشتراط الحصول على موافقة لجنتين مذكورتين؟!

هل يختلف إثنان أن الجامعة هى مؤسسة تربوية فى الأساس الأول وليس ( محكمة تفتيش ) تضع الجانب الأخلاقى فى أولوياتها !!!

بالمناسبة أنا أقول ذلك وقد مررت قبل شهرين بشعور الأب الذى فرِح بتخرج إبنه من ذات الجامعة العريقة وبالتالى أستطيع أن أعرف ما حسَ به

ذوو أمر الطالبين بخصوص مستقبل أبنائهم وتحطم آمالهم فى أن يعدوا أبنائهم لمعركة الحياة العملية - التحدى الأكبر- .... صدقنى إتها ذات عقلية

( القوى الأمين) التى سادت وتم بموجبها تفريغ الخدمة المدنية بذات الدوافع الدينية رغم كفاءة الكثيرين وفصلهما التام بين سلوكهما الشخصى

وأدائهم لأعمالهم وكانت النتيجة تبوء ذوو الولاء أعلى السلم الوظيفى دون دراية أو معرفة مما دفع حتى المعتدلين لترك الخدمة المدنية.

تناولى للأمر هنا مسألة مبدأ... وقد أوردت آية " اللمم" والذى تقر بأن الفعل المنسوب لهما فى حده الأدنى " مجرد تقبيل " فإن كان كذلك - وأحسب

أنه كذلك- فما قولك فيما قاله الله سبحانه وتعالى فيه بدلاً عن التلميح بتغاضينا عن الجانب الأخلاقى ؟؟؟!!!!!


نداء عاجل:

الأستاذين أزهرى الطريفى وعبدالرحيم محمد عبدالرحيم نرجو القيام باللازم نحو الإتصال بالمعنيين وأخذ التوكيل المطلوب لمتابعة الأمر

Time is of essence and the clock is ticking to their detriment

سيكون لدينا كل الوقت لمناقشة المسائل التربوية والأخلاقية.... ولكن بعد أداء العمل القانونى المطلوب لإعادة الوضع لما كان عليه.

Post: #98
Title: Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا
Author: رأفت ميلاد
Date: 10-09-2009, 11:50 AM
Parent: #97

Quote: يا يا زول انت مستلب خالص خالص الحرس دا مهم جدا ا لحراسه اطفال جامعه الخرطوم
وفي حرس بفرتق الحفلات وبيشوف ملابس البنات
و قريبا ح تسمعوا بالحرس داخل البيوت .
مفهوم يادومه ..
لكن شايف ناس تبلدينا مبسوطين .. وهم ناس الجلد والراس .. "الجلد" دى ممكن تقريها بكل التشكيل الممكن وما فرقت ..

دى بقت زى "بعيد من بيتى"


رمضانك كريم وقراصتك وملاحك بالهنا والشفا

Post: #100
Title: Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا
Author: Tabaldina
Date: 10-09-2009, 11:59 AM
Parent: #98

..
.
Quote: لكن شايف ناس تبلدينا مبسوطين .. وهم ناس الجلد والراس ..

فهم قاصر .. للزاوية التى تناولت
بها اللامر ..


_________

هو بكلامك دا فى بيوت تانى
ما كلو فى الشارع ..

Post: #104
Title: Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا
Author: د.نجاة محمود
Date: 10-09-2009, 12:21 PM
Parent: #100

Quote: ذوو أمر الطالبين بخصوص مستقبل أبنائهم وتحطم آمالهم فى أن يعدوا أبنائهم لمعركة الحياة العملية - التحدى الأكبر- .... صدقنى إتها ذات عقلية


المشكلة مافي الجامعة ولا الحرس ولا لائحة.. المشكلة في طالب وطالبة استباحا حرمة
الحرم الجامعي فحرما الاهل من فرحة التخريج..
اعرف الاهل اكيد عملوا العليهم وصوا اولادهم وبناتهم
لكن هذا الجيل لا يسمع ابدا

وانت الان تسئ الى المجلس الذي حقق معهم وتتهمهم بانم اتوا بالولاء
دون ان تعرف الاسماء
البت والولد ديل ما كان في داعي اصلا لسلوكهم دا
ودي حاجة ما صحيحة ولا محترمة يعني لا يمكن الدفاع عن سلوكهم بمهاجمة الحرس ومجلس التحقيق
والمحاسبة..

اتخي نفسك يوم التخريج قلت كدي النتجول في الجامعة
وعاينت للكتب وقلت يا سلام
كدي النطوف حولها اها لما وصلت الجهة الشرقية النائية لقتيت بت وولد في وضع مخل
حتقول شنو؟

Post: #106
Title: Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا
Author: Osama Mirghani
Date: 10-09-2009, 12:24 PM
Parent: #104

Quote: : ضبط طالب وطالبة في وضع مخل داخل الحرم الجامعي يقع الطالب تحت طائلة اللائحة

اذا قامت الجاعمة بفتح بلاغ جنائي يحاسب الطالب والطالبة بقانون النظام العام
الافعال الخادشة ويجلد الطالب وتجلد الطالبة وبعد ذلك يفقدوافرصتهم في العمل
لان اي جهة تشترط فيش وتشبيه.


الطالب والطالبة ارتكبا خطا فادح هو الجلوس في وضع مخل داخل الحرم الجامعي


ولذلك اتفق مع الاخ اسماعيل انه يجب ان يتم استرحام

كما اود ان انوه هناك صارت لوثة عداء للسلطة في السودان( اي سلطة)
لو شكلة في الجزارة يبقى البوليس متواطئ...
الحرس ادى مهمته كاملة حيث حقق واحال الواقعة الى لجنة محاسبة الطلاب
وهذه اللجان موجودة في كل جامعات العالم
في محاولة لايجاد مخرج للطلاب تشجعون على الفوضى..
حتى رسالة الطالب فيها كثير من اللف والدوران




غريبة يكون ده رأيك يا دكتورة نجاة.....سبحان الله
هم عملو شنو ..كانوا في حالة إحتضان ولا قبلات....شنو يعني...ماكل واحد هنا عملها مع حبيبتو قبل الزواج...يعني شنو يلمسها...نحن عملناها في جامعة الخرطوم دي زاتها قبل 35 سنة...دايرين الجيل ده يعيش بتفكير العصور الوسطي
الفعل لا يرقي للفصل من الجامعة.....والإسترحام فكرة متخلفة
والسودان فعلا بقي بلد الأحاجي ...قصص لا يصدق العقل أنها تحدث في القرن الواحد والعشرين

Post: #107
Title: Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا
Author: doma
Date: 10-09-2009, 12:58 PM
Parent: #106

يا دكتوره الله يديك العافيه لكين ما في مدينه فاضله
انت عارفه هناك ما هو اخطر من تقبيل طالب لطالبه ومن الاجدر ان يلتفت اليه وهي تفشي ظاهره المخدرات لانها ذات اثر سلبي علي مستقبل الطالب والمجتمع ككل . اقترح ان نفتح بوست اخر نناقش فيه الاختلاف بين المستلبين ثقافيا وبين الغير مستلبين

Post: #109
Title: Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا
Author: Tabaldina
Date: 10-09-2009, 01:21 PM
Parent: #106

..
.
Quote:
هم عملو شنو ..كانوا في حالة إحتضان ولا قبلات....شنو يعني
قبل الزواج...يعني شنو يلمسها...نحن عملناها في جامعة الخرطوم
دي زاتها قبل 35 سنة...دايرين الجيل ده يعيش بتفكير العصور الوسطي

سبحان الله
اباء مودرن خاااالص ..
الدين والعادات والمثل والاخلاق بقت تفكير عصور وسطى !!؟
ياخى انت عملتها وهى غلط ..
تجى تشجيع ليها بالواضح وعلى الملاء ..
ان بليتم فاستتروا .. ما ليك بس عشان ما تكون قدوة
للاخرين ..


_______

ليهم حق والله ..
ان كان رب البيت للدف ضاربا ....

والله فلا كما قلت
Quote: والسودان فعلا بقي بلد الأحاجي

Post: #111
Title: Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا
Author: أبوبكر أبوالقاسم
Date: 10-09-2009, 01:26 PM
Parent: #104

Quote:
وانت الان تسئ الى المجلس الذي حقق معهم وتتهمهم بانم اتوا بالولاء
دون ان تعرف الاسماء



لمتابعة الإساءات المنسوبة لى سأعيد تكرارها:

Quote: يمكن معالجة الأمر بطريقة مهنية بحتةوتحتاج لمحامٍٍ حصيف ويمكن تدبيره بتكليف/ تبرع أى من الأخوة الموجودين بالخرطوم من زملائنا بالمنبر.


اضطررت لهذا التعليق المقتضب بسبب إنشغالى ببعض المهام العاجلة.


سأحاول إيجاز وجهة نظرى بطريقة واضحة وموجزة لرؤيتى للحل المهنى ( القانونى) بعيداً عن عويل السياسة.


ثم سدرت فى غيي:

Quote: الأخ/الطيب عثمان يوسف سلامات

تعرف أخى أن الأقوال المدونة فى التحقيق - للغرابة مذكور أنها يومية تحرى- case diary ، وكما تعرف بأن القانون واضح بأن الأقوال التى ترد بيومية التحرى لا تُعتبر بينة فى مواجهة المتهمين حتى لو تضمنت إعترافاً... لأن الإعتراف له ضوابطه الخاصة.

تعلم أيضاً أنه يحق للمتهم (سحب إعترافه القانونى ) الذى سبق له وقام بتسجيله أمام القاضى نفسه ناهيك عن هؤلاء الحرس أو مجلس التحقيق ..ز ويتبقى بعد ذلك
مسألة التعضيد(coroboration ، وأؤكد لك من خلال تحليلى للوقائع المدعاة فى حقهم أنها لم تتجاوز المقدمات بدليل أنه لم يتم عرضهم على الكشف الطبى سعياً
وراء دليل طبى دامغ .....

الرسول صلى الله عليه وسلم كان يدفع الحد بالشبهات ولنا فى قصة ( ماعز) العبرة ...فعندما جاءه مقراً بالزنااستفسره عن حقيقة الزنا( الفعل موضوع الإعتراف)

فربما يعتقد أن التقبيل ونحوه من الزنا يوجب الحد، فإن وجده عالمًا بحقيقته ، أقام عليه الحد، كما فعل رسول الله صلى الله عليه وسلم بماعز، فعن ابن عباس

رضي الله عنهما قال:

لما أتى ماعز بن مالك النبي صلى الله عليه وسلم ، قال له: «لعلك قبلت أو غمزت أو نظرت» (ويؤخذ منه التعريض للزاني بأن يستر على نفسه، ويستغفر الله فإنه

غفار لمن تاب وآمن وعمل صالحًا)، قال: لا يا رسول الله، (وأشار صراحة إلى فعل الزنا ولم يُكَنِّ).

قال:

نعم، فعند ذلك أمر برجمه. (البخاري وغيره).

هذا هو الدين النصوح الذى نعرفه فى مسامحته وإسبال ستره على الناس ... ألم يقل سيدنا على رضى الله عنه :

لو أخطأ الحاكم فى العفو خير من أن يخطئ فى العقوبة (الإدانة) ؟!!!

أخيراً:

ماذا عن اللمم ؟ هل يؤاخذ الله سبحانه وتعالى عليه؟

وردت في سورة النجم الاية 32 /بسم الله الرحمن الرحيم :

الَّذِينَ يَجْتَنِبُونَ كَبَائِرَ الْإِثْمِ وَالْفَوَاحِشَ إِلَّا اللَّمَمَ إِنَّ رَبَّكَ وَاسِعُ الْمَغْفِرَةِ هُوَ أَعْلَمُ بِكُمْ إِذْ أَنشَأَكُم مِّنَ الْأَرْضِ وَإِذْ أَنتُمْ أَجِنَّةٌ فِي بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ فَلَا تُزَكُّوا أَنفُسَكُمْ هُوَ

أَعْلَمُ بِمَنِ اتَّقَى{32}

تفسير الجلالين (الذين يجتنبون كبائر الإثم والفواحش إلا اللمم) هو صغار الذنوب كالنظرة والقبلة واللمسة فهو استثناء منقطع والمعنى لكن

اللمم يغفر باجتناب الكبائر (إن ربك واسع المغفرة).



عفواً أخى الطيب ... فإن عقوبة الفصل تجدها مرتبطة فقط بتهديد الأمن والإستقرار ولا أعتقد أن الفعل المشكو منه يدخل فى ذلك.


شكراً أخونا أزهرى عوض الكريم وأرجو القيام بالتنسيق اللازم مع الأستاذ عبدالرحيم والباشمهندس بكرى.



أنت ماذا تعرفين عن الفعل الذى إرتكباه فلا يهمنى معرفة الأسماء بل تهمنى النتيجة.

ما ثيمة الحرم الجامعى : هل هو من الناحية الدينية يُعامل معاملة المســــــــــــجد بذات الحرمة ؟!!!


Quote: هذا ما عنيته من شرحى للآية (32) من سورة النجم .. فى أنه مجرد "لمم".


وكذلك بأن الفصل يتناسب عادة مع جسامة الفعل ... لذا كان التدرج فى العقوبة ليكون الفصل آخر الكى تحت الرقم (ز) من المادة (13).


جاء أيضاً فى المادة(18) سلطات مدير الجامعة ما يمكن أن يتم الإسترشاد به بشأن الحالات التى يمكن أن يتم فيها اللجوء لعقوبة الفصل:
أ- أن يكون وجود الطالب يضر بمصلحة الجامعة.
ب- أن يهدد الهدوء ( Public Tranquility وهى هنا ذات الهدوء المرتبط بقضايا الشغب فى قانون الإجراءات.
ج-أن يهدد الإستقرار.
د_ أن يهدد الأمن بالجامعة.

ألا تتفق معى أخى الطيب عثمان يوسف بأن ما هو منسوب لهما لا يمكن أن ينطبق عليه أى من المهددات التى تبرر الفصل:








فى الحديث القدسى وعند الحساب يقوم المولى عزَ وجلَ بإسبال ستره على عبده ويقول له: ألم تعصنى يوم كذا وكذا وسترتك .....

فالمعنى أن الله سبحانه وتعالى يحض على الستر وحتى عند الحساب لا يُطلع الآخرين على ما قام به العبد.

والله الأمر ما كان يتطلب فى أحسن الأحوال ، أكثر من"نَهَرَة" .


لم أًهاجم الأشخاص بل تركز إعتمامى على الناحية المهنية ( القانونية) التى جعلتنى أقول.


Quote: أنا كنت أحد القانونيين اللذين إستنكروا هذه العقوبة الجائرة لسبب بسيط:

ماذا تعرف عن مسألة توقيع العقوبة وتناسبها مع الفعل المرتكب ؟!

ماذا تعرف عن التدرج فى العقوبة وراجع المادة(13) من اللائحة وستجد الفصل فى آخرها (ز) ومرتبط بتهديد الأمن والنظام والشغب فى المادة (18) من

ذات اللائحة علاوة على إشتراط الحصول على موافقة لجنتين مذكورتين؟!

هل يختلف إثنان أن الجامعة هى مؤسسة تربوية فى الأساس الأول وليس ( محكمة تفتيش ) تضع الجانب الأخلاقى فى أولوياتها !!!




لم أُدافع عن سلوكهما ولن هاجمت جسامة العقوبة..... وأزيدك من الشعر بيت عن رأيي المهنى الذى أجاهِر به:


أولاً: استقرت أحكام المحكمة العليا في تحديد الخصومة في الطعن الإداري حيث توجه الخصومة صوب القرار المعيب وليس ناحية المطعون ضده (انظر في ذلك الطعن م ع/ط أ س م/15/2004م والطعن م ع/ط أ س/36/2005م) ولذلك فلا معنى لتحديد نقاط نزاع متعددة وإلغاء عبء إثباتها على الخصوم لأن هناك دائماً نقطة نزاع رئيسية أمام المحاكم الإدارية تتعلق بمشروعية القرار الإداري وصحته وعلى المحكمة العمل بمراجعة صحة القرار الإداري وموافقته للقانون وفق أسباب الطعن الواردة بالمادة (6) من قانون القضاء الإداري لسنة 2005م وهي:
عدم الاختصاص ، مخالفة الشكل ، مخالفة القانون أو الخطأ في تطبيقه وأخيراً إساءة استعمال السلطة... فإذا شاب القرار الإداري أي من هذه العيوب وقع باطلاً أما في حالة انتفاء أي من هذه الأسباب (عيوب القرار الإداري) فالقرار الإداري صحيح بصرف النظر عن ترجيح كفة أحد الأطراف على الطرف الآخر..
إن هذا الاتجاه يتفق مع طبيعة الدعوى الإدارية باعتبارها دعوى إلغاء القرار الإداري ويتفق مع دور القاضي الإداري باعتباره قاضـي رقابة مشروعة.
ثانياً: اختصاص المحكمة الإدارية بالنظر في دعوى الإلغاء مرتبط بوجود قرار إداري مطعون فيه أمامها وهذا هو ما دفع المشرع السوداني إلى النص بضرورة إرفاق صورة من القرار الإداري بعريضة الطعن (المادة 4/3/هـ من قانون القضاء الإداري لسنة 2005م).
ولكن هل كل قرار صادر من جهة الإدارة يعد قراراً إدارياً ؟ للإجابة على هذا السؤال لابد من تحديد معنى وتعريف القرار الإداري.. جاء في المادة (3) من قانون القضاء الإداري لسنة 2005م تعريف القرار الإداري بأنه " القرار الذي تصدره أي جهة إدارية بوصفها سلطة عامة بقصد إحداث أثر قانوني معين يتعلق بحق أو واجب أي شخص أو أشخاص ويشمل رفض تلك الجهات أو امتناعها عن اتخاذ قرار كانت ملزمة قانوناً باتخاذه ".
بإمعان النظر في هذا التعريف نجد أن المشرع السوداني قد حدد أركان القرار الإداري في ركنين أساسيين:
الركن الأول: صدور القرار من سلطة إدارية.
الركن الثاني: أن يكـون القصد من القرار الإداري ترتيب أثر قانوني معين . وبطبيعة الحال فإن عدم ترتيب أثر قانوني على المراكز القانونية لشخص أو أشخاص ينفي عن القرار صفة القرار الإداري حتى ولو كان صادراً من جهة إدارية.
م ع/ط إ/14/2006م
المحكمة العليا


تعريف المركز القانوني بأنه عبارة عن مجموعة من الحقوق والواجبات لشخص معين أو مجموعة من الأشخاص يكتسبها وفق القانون (فى حالتنا هو هو حق الإنتماء والدراسة بالجامعة)..


والتعريف الشائع للقرار الإداري بأنه " إفصاح الإدارة في الشكل الذي يتطلبه القانون ، عن إرادتها الملزمة ، بما لها من سلطة بمقتضى القوانين واللوائح ، وذلك بقصد إحداث اثر قانوني معين ، متى كان ذلك ممكناً وجائزاً قانوناً ، وكان الباعث عليه ابتغاء مصلحة عامة.

ومع ذلك فإن القاضي – كما يرى ذلك الفقه – يختلف في عمله عن الفقيه ، " فهو لا يبحث في تعريف القرار الإداري لمجرد البحث ، وبالتالي يميز في ذلك التعريف بين عناصر الوجود وعناصر الصحة ، وإنما هو يتولى البحث في نزاع معروض عليه يختصم فيه المدعى قراراً إدارياً ، طالباً منه الحكم له بطلباته الأصلية والمتمثلة في :
- إلغاء القرار لعدم مشروعيته ....
- وربما الوقتية المتعلقة بوقف تنفيذه لحين الفصل في مدى مشروعيته ....
وبناء على ذلك فالعمل المفروض على القاضي والمعروض عليه يجعله يبحث في حل لهذا النزاع موفقاً في ذلك بين متطلبات المشرع للفصل في هذه الدعوى بأن لا يلغي القرار إلا لأسباب محددة تتمثل في :
- عدم الاختصاص ،
- عيب الشكل ،
- عيب السبب ،
مخالفة القانون (عيب المحل).
- وأخيراً عيب الغاية .

يمكن إجمالها فى الآتى:
بأنها عدم الاختصاص أو عيباً في الشكل أو مخالفة القوانين أو اللوائح أو الخطأ في تطبيقها أو تأويلها أو إساءة استعمال السلطة.
يكون قبول الطعن ضد القرار الإدارى أو الحكم عليه بعدم المشروعية أو عدم صحته قانوناً.

الشروط الإجرائية لقبول الدعوى الإدارية:
محل الطعن بعدم الصحة : في دعوى مراجعة القرارات الإدارية يجب أن يكون محل الطعن بعدم الصحة ، قرار إداري نهائي قائم ، ويتولى القاضي الإداري فحص هذه المسألة في المرحلة الأولى من مراحل الفصل في الدعوى ، وهي مرحلة البحث في اختصاص محكمة القضاء الإداري بنظر الدعوى ، وبالتالي فهي مرحلة تسبق البحث في القانونية الواجبة الإتباع لكي تكون الدعوى مقبولة أمام المحكمة ، والتي تعقبها مرحلة فحص موضوع الدعوى . وهى عادةً:

1- وجود مثل هذا القرار الإدارى – كحالتنا هذه-
2- التظلم من القرار الإدارى للجهة الأعلى ... وينبغى مراجعة تبعية الجامعة الإدارية فلعل الخطاب الموجه لوزير التعليم العالى يُعتبر كافٍ لإعتباره تظلم.
3- مرور شهر على التظلم وعدم وجود نتيجة له.
4- 4- رفع الدعوى الإدارية خلال مدة شهر من تاريخ مرور شهر على التظلم.

وبأن لا يفحص موضوع هذا النزاع إلا إذا كان مقبولاً أمامه . وشروطه لقبوله تتعلق بماهية العمل أن يكون قراراً إدارياً ، وصفة رافع الدعوى ثم ميعاد رفع الدعوى ، إذن على القاضي في آن واحد أن يصدر تعريفاً للقرار الإداري باعتباره شرطاً من شروط قبول دعوى الإلغاء – عناصر وجود القرار – وباعتباره عملاً مشروعاً أو غير مشروع حتى يجد حلاً للنزاع المعروض عليه ، وكلا الوصفين يعرضان على القاضي في آن واحد ومطلوب منه حكم منهي للنزاع .


1- إذا تضمن القرار الإداري اعتداء على اختصاصات السلطة التشريعية أو القضائية .
معيار مخالفة القواعد القانونية العليا : يذهب جانب من الفقه إلى أن التمييز بين القرار الإداري المعدوم للمخالفة الجسيمة والقرار الباطل للمخالفة اليسيرة هو أمر يتصل بالبحث في مشروعية هذا القرار الإداري ، ومن ثم يجب أن يكون التمييز بينهما تمييزاً بين درجتين من عدم المشروعية . ولتحديد درجة جسامة عدم المشروعية يتعين الأخذ بمعيار شكلي حتى لا تتضارب الآراء ومن ثم الأحكام القضائية ، وحيث أن مبدأ المشروعية يعني الخضوع للقانون بمفهومه العام الذي يضم عدة عناصر أو مصادر تتمثل أساساً في القواعد الدستورية والمبادئ القانونية العامة والقواعد التشريعية الصادرة عن السلطة التشريعية واللوائح التي تضعها السلطة التنفيذية والقواعد العرفية ، وإذ من المسلم أن هذه القواعد تتدرج من حيث مرتبتها الإلزامية ، فإن المرجع في تحديد درجة جسامة مخالفة المشروعية يجب أن يتمثل في القوة القانونية الإلزامية للعمل الذي تمت مخالفته بواسطة القرار الإداري غير المشروع ، فإذا كان وجه عدم المشروعية قد ترتب نتيجة مخالفة القواعد العليا من حيث مرتبتها الإلزامية ، اتسم هذا العيب بالجسامة.

فى تقديرى المتواضع أن القرار الإدارى الصادر بفصل الطالب ( شمس الدين) والطالبة ( رشا) قد خالف القانون ، إذ أن ممارسة جهة الإدارة (الجامعة) لسلطاتها بموجب اللائحة والمفصلَة فى المادة (13) والتى تشمل الفصل كأقصى عقوبة مشروط ، أو رهين بما جاء فى المادة (15) من ذات اللائحة والتى نصَت بكل وضوح على أنه فى حال إنطباق مادة من القانون العام على الفعل موضوع المحاسبة ، فإنه فى هذه الحالة يتم إحالة الأمر للمحاكم وبذلك تنعدم الصلاحية الإدارية.


لهـــــــــــذا قلنا بالفم المليان ونُعــيد تكرار ما قُلناه:


Quote: نداء عاجل:

الأستاذين أزهرى الطريفى وعبدالرحيم محمد عبدالرحيم نرجو القيام باللازم نحو الإتصال بالمعنيين وأخذ التوكيل المطلوب لمتابعة الأمر

Time is of essence and the clock is ticking to their detriment

سيكون لدينا كل الوقت لمناقشة المسائل التربوية والأخلاقية.... ولكن بعد أداء العمل القانونى المطلوب لإعادة الوضع لما كان عليه.




مسألة القوى الأمين هذه عايشتها شخصياً فى ديوان النائب العام وكانت سبباً فى إستقالتى وكنت وقتها ( مستشاراً ثانياً ) حضرت من مكان

عملى لطلب الإجازة السنوية فى 23/9/1993 فوجدت أن رئيس الإدارة العامة للشئون الإدارية والتدريب المسئول عن التصديق لى بالإجازة السنوية دفعتى

وأضحى الفرق بيننا وظيفياًكمستشار ثانٍ أن تتم ترقيتى( مستشار أول ، ثم كبير مستشارين ثم رئيس إدارة ) مع مراعاة القيد الزمنى فى أن تُمضى عامين

على الأقل فى كل درجة وظيفية - هذا إذا تمت الترقية- يا لها من قفزة بالزانة لم أجد أمامها إلا تقديم استقالتى عن العمل وترك أمر الإجازة

السنوية.


كما ذكرت فى أولى مداخلاتى : أبعدونا عن عويل السياسة فى هذا الموضوع.


إن أردتى مناقشة مبدأ القوى الأمين من الناحية الدينية أيضاً فلا مانع فى خيط آخر.

Post: #108
Title: Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا
Author: Tabaldina
Date: 10-09-2009, 01:05 PM
Parent: #97

..
.
الاستاذ القانونى
ابوبكر
لك التحية؛
شكرا للتوضيح
بالمناسبة نحن ما مختلفين بناقش التناول من زاوية مختلفة
باختصار بنقول
نوع الخطاء لا يبرر عدم العقاب
Quote: ماذا تعرف عن مسألة توقيع العقوبة وتناسبها مع الفعل المرتكب ؟!
ماذا تعرف عن التدرج فى العقوبة وراجع المادة(13) من اللائحة

نهائيا ما اختلفنا فى ان تتناسب العقوبة مع الفعل
وان تتدرج العقوبة وكما ترى نتفق بان هناك فعل مرتكب يستحق العقاب
اما ان يكون العقاب الفصل فد ابنت موقفى ..
وكما اوضحت عدم التبرير .. حتى يتعظ الاخرون ويستفيدون من الخطاء
وقالو الشقى بشوف فى نفسو والسعيد فى اخوه
لو انحنا قعدنا نردد بخطاء العقاب ونتاسي الفعل
المسالة بتكون ما حميدة .
هنا اختلفنا
Quote: هل يختلف إثنان أن الجامعة هى مؤسسة تربوية فى الأساس الأول
وليس ( محكمة تفتيش ) تضع الجانب الأخلاقى فى أولوياتها !!!

وعلموا النشء علما تستبين به *** سبل الحياة وقبل العلم اخلاقا
الكلام دا يا ستاذى الفاضل ما اتقال سااى ..
الجامعة مؤسسة تربوية وتعليمية واخلاقية
يجب ان توضع الاخلاقيات من ضمن الاوليات ..
طلاب الان وزمان ما واحدابناء اليوم لا زالو يحتاجون للتربية والتوجية
قبل التعليم..
الان مهما تبذل الاسرة من جهد تلقى الجملة تتردد
والله كان ود ناس خربتو الجامعة ..
ياهو فى الحاجات الذى دى والتغاضى عنها ..

Quote: سيكون لدينا كل الوقت لمناقشة المسائل التربوية والأخلاقية....
ولكن بعد أداء العمل القانونى المطلوب لإعادة الوضع لما كان عليه.

كدى خففواالعقوبة
ونشوف ما آلت اليه اخلاقياتنا وتربية ابنائنا

__________

فى العافية؛

Post: #110
Title: Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا
Author: د.نجاة محمود
Date: 10-09-2009, 01:24 PM
Parent: #108

Quote: غريبة يكون ده رأيك يا دكتورة نجاة.....سبحان الله
هم عملو شنو ..كانوا في حالة إحتضان ولا قبلات....شنو يعني...ماكل واحد هنا عملها مع حبيبتو قبل الزواج...يعني شنو يلمسها...نحن عملناها في جامعة الخرطوم دي زاتها قبل 35 سنة...دايرين الجيل ده يعيش بتفكير العصور الوسطي
الفعل لا يرقي للفصل من الجامعة.....والإسترحام فكرة متخلفة
والسودان فعلا بقي بلد الأحاجي ...قصص لا يصدق العقل أنها تحدث في القرن الواحد والعشرين


ما غريب الا كلامك دا والله..
وما هو وجه الغرابة في انه يكون دا راي وكمان معها سبحان الله!!!




الاسترحام داالبمرق العيال ديل من ورطتهم..

Post: #112
Title: Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا
Author: الطاهر ساتي
Date: 10-09-2009, 01:31 PM
Parent: #108

Quote: الجامعة مؤسسة تربوية وتعليمية


هل تصدق ياتبلدينا اول امبارح قلت كلامك ده بالنص لاستاذ بجامعة الخرطوم وعضو فى مجلس المحاسبة
قال لى : لا ، الجامعة مؤسسة تعليمية فقط ، وما مختصة بالتربية ولا عندها علاقة بيها ..!!

والله الذي لا اله الاهو قال لى كدة ..!!
والي الآن مستغرب فى الفهم ده ..!!

........
اتفق معاك ياتبلدي ، يجب ألا نبرر الخطأ أوندعو للإباحية
فقط عند عقاب أى طالب يجب ألا ننسى انه فى مرحلة عمرية يجب تقويمها بعقوبات تربوية
والفصل النهائي مستحيل أن يصنف عقابا تربويا ..
والله انا شايف فى الفصل النهائي جريمة اخطر من جريمة الوضع المخل ..

وتانى بكرر : فى طلاب مساجين فى قضايا مخدرات وغيرها ، ومع ذلك لوائح السجون بتسمح لهم بمواصلة التعليم فى الجامعات والمدارس ..
وعليه ، لوائح المؤسسات التعليمية يجب أن تكون أرقى تربويا من لوائح السجون ..


أماالحرس الجامعى - الى حين توفير بدائل اخرى - دوره مهم
فقط يجب أن يحسنوا اختيار هذا الحرس ..
والمانع شنو فتح فرص التوظيف للخريجين ..؟
على الاقل مستوى الوعى والمعرفة بين الحرس والطالب بيكون متساوى
مودتى

Post: #113
Title: Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا
Author: د.نجاة محمود
Date: 10-09-2009, 01:39 PM
Parent: #112

Quote: هل تصدق ياتبلدينا اول امبارح قلت كلامك ده بالنص لاستاذ بجامعة الخرطوم وعضو فى مجلس المحاسبة
قال لى : لا ، الجامعة مؤسسة تعليمية فقط ، وما مختصة بالتربية ولا عندها علاقة بيها ..!!


منطق مدهش طيب ليه رافدنهم في حاجة لا تخص التعليم
والطالب ثبت انه متفوق اكاديميا...


اتمنى ان ينظر الى صغر سنهم وتجربتهم ويعادوا الى الجامعة ثانيا,,

Post: #115
Title: Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا
Author: doma
Date: 10-09-2009, 02:04 PM
Parent: #113

Quote: هل تصدق ياتبلدينا اول امبارح قلت كلامك ده بالنص لاستاذ بجامعة الخرطوم وعضو فى مجلس المحاسبة
قال لى : لا ، الجامعة مؤسسة تعليمية فقط ، وما مختصة بالتربية ولا عندها علاقة بيها ..!!.
يا الطاهر هل لمست من خلال تحدثك اليهم امكانيه تراجعهم عن قرار الفصل النهالئي وتعديله الي suspention
مثلا علي اسوا الفروض

Post: #116
Title: Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا
Author: doma
Date: 10-09-2009, 02:08 PM
Parent: #115

Quote: تفق معاك ياتبلدي ، يجب ألا نبرر الخطأ أوندعو للإباحية
فقط عند عقاب أى طالب يجب ألا ننسى انه فى مرحلة عمرية يجب تقويمها بعقوبات تربوية
والفصل النهائي مستحيل أن يصنف عقابا تربويا ..
والله انا شايف فى الفصل النهائي جريمة اخطر من جريمة الوضع المخل

وهو كذلك يا الطاهر الحس السليم والمنطق بيقول كدا .
و بما انهم نفوا انهم مؤسسه تربويه بل تعليميه
فما ضرهم ما يفعل الطلبه بانفسهم طالما انهم لم يرسبوا في الامتحانات ؟؟؟!!!

Post: #118
Title: Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا
Author: أبوبكر أبوالقاسم
Date: 10-09-2009, 03:06 PM
Parent: #116

أستاذ/ أزهرى الطريفى سلامات

سررت لمتابعتكم لهذا الأمر وأكرر مناشدتى بالمبادرة بالإتصال بالمعنيين لبدء الإجراء القانونى.

Quote: لا يا جعفر إسماعيل لا تفهم ذلك؟
أولاً الصحيح أن نقول إذا حدث إتهام بإرتكاب جريمة زنا..
ثانياً إذا حث هذا الإتهام فإن الجامعة وبحكم اللائحة المنشورة أعلاه
لاتستطيع إتخاذ إجراء أياً كان إلا بعد
أن تفصل محكمة مختصة فى الواقعة
بإعتبارها تشكل جريمة وفقاً لقانون سارى المفعول..



أوافقك فى ذلك.

Post: #127
Title: Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا
Author: Gaafar Ismail
Date: 11-09-2009, 07:19 AM
Parent: #118



الأستاذان الفاضلان أزهري وابوبكر
Quote: الصحيح أن نقول إذا حدث إتهام بإرتكاب جريمة زنا

أسمحا لي أن أوضح : إنني لم أقل أن جريمة الزنا حدثت فعلا ، ولكني تساءلت قائلا " إذا حدثت جريمة الزنا مــثلا .
بالطبع لا أحد يعترض أن يلجأ الطالبان إلى القضاء إذا كانا واثقين من براءتهما.
تحياتي واحترامي


Post: #119
Title: Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا
Author: الطاهر ساتي
Date: 10-09-2009, 03:48 PM
Parent: #115

خالتى دومة ..كيف حالك
رمضان كريم

Quote: يا الطاهر هل لمست من خلال تحدثك اليهم امكانيه تراجعهم عن قرار الفصل النهالئي وتعديله الي suspention


ان شاء الله
القرار صادر من نائب الرئيس وبتوصية من المجلس طبعا
ولهذا هناك فرص للطالب بالاستئناف والاسترحام عند المدير
وللمدير ، وفق لوائح الجامعة ، سلطة تقدير الموقف




لذلك انا من انصار القضية تمشي فى مسارها الطبيعي ..
الفصل النهائي مابالسهولة دى ..
مودتى

Post: #120
Title: Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا
Author: doma
Date: 10-09-2009, 04:38 PM
Parent: #119

حبابك يا الطاهر ولدي ورمضان كريم تصوموا وتفطروا علي خير
وشكرا لمساعيكم وربنا يوفق لايجاد حل لصالح الطلبه عن طريق الاستئناف لدي الجهات المعنيه من مدير واداره
واذا جاءت النتيجه سالبه فالقانون موجود واولادنا هنا علي اتم استعداد
ومولانا ابوبكر ابو القاسم ابدا ما قصر ابدي وجهه نظر قانونيه صائبه وافقه فيها كل من عبد الرحيم محمد عبد الرحيم وازهري الطريفي .

Post: #121
Title: Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا
Author: الطاهر ساتي
Date: 10-09-2009, 08:29 PM
Parent: #120

تسلمي يا خالة
Quote: واذا جاءت النتيجه سالبه فالقانون موجود واولادنا هنا علي اتم استعداد
ومولانا ابوبكر ابو القاسم ابدا ما قصر ابدي وجهه نظر قانونيه صائبه
وافقه فيها كل من عبد الرحيم محمد عبد الرحيم وازهري الطريفي .


مشكورين الإخوة الأساتذه
وأتمنى ألا تصل القضية لمرحلة التقاضي

في ملاحظة لازم يصطحبوها
الإجراءات القضائية فى الحالات دى سلحفائية
ومجرد اخذ اذن من النائب العام لمقاضاة اى جهة حكومية محتاج لشهرين تقريبا

وفى سابقة زميلنا بالمنبر وائل طه
فصله مجلس محاسبة لمدة سنتين
الإدارة رفضت الاستئناف ، والوزير أيضا
المحكمة لغت قرار الفصل وحكمت بعودة وائل
لكن بعد سنتين من الجلسات والمرافعات ، ظل خلالها الطالب مفصولا
يعنى القرار القضائي كان تحصيل حاصل ..!!
.......
ولذلك ، بعيدا من قضية شمس الدين ورشا ، اقترح مناقشة عقاب قرار الفصل النهائي المنصوص فى لوائح الجامعات
وأرى ان قرار كهذا يجب أن تصدره محكمة ، ما لم يكن الخطأ أكاديميا
يعنى مامن العدالة الناجزة الجامعة تفصل والمحكمة ترجع بعد سنتين او اكتر
وهل كل الطلاب عندهم قوة تحمل الاعباء المالية والنفسية للفترة دى كلها ..؟

Post: #122
Title: Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا
Author: أبوبكر أبوالقاسم
Date: 10-09-2009, 09:24 PM
Parent: #121

الأستاذ الطاهر ساتى سلامات

Quote: في ملاحظة لازم يصطحبوها
الإجراءات القضائية فى الحالات دى سلحفائية
ومجرد اخذ اذن من النائب العام لمقاضاة اى جهة حكومية محتاج لشهرين تقريبا



الدعوى الإدارية لا تحتاج إلى إخطار النائب العام كالدعاوى العادية ضد المصالح الحكومية فقط القيام بالتظلم للجهة الأعلى....هذا من جانب..

من جانب آخر يمكن التقدم بطلب لوقف تنفيذ القرار موضوع الدعوى الإدارية فى حالة أن يكون الضرر جسيم ومتعذر تداركه وهو أمر عاجل تفصل فيه

المحكمة حال إستلامها له مع أوراق الدعوى ولا يحتاج لسماع وجهة نظر الطرف الآخر.. وهو أوضح ما يكون فى هذه الحالة التى سيترتب عليها ضياع

عامين دراسيين.... والأمر المهم أن الدعوى الإدارية مرتبطة بمواقيت لا بد من التقيد بها... وإن نجحت المساعى الأخرى فيمكن


التنازل عنها فى أى وقت من جانبهما خوفاً من ألا تكون هنالك نتيجة إيجابية من التظلمات والإسترحامات.


المشكلة عندنا فى السودان أن الدعاوى الإدارية لم تكن معروفة عندنا بسبب سيادة القانون العام( الأنجلوسكسونى) لأن فلسفتها قد نمت وترعرعت فى


النظام الكونتيننتال ( القارى- الفرنسى) .


الأخت دومة:

لم نفعل أكثر من الواجب ولكم تمنيت لو كنت موجوداً فى السودان.

تبلدينا: شكراً للتفهم ونحن متفقين على خطأ الفعل المرتكب ... ولكن العقوبة قاسية للغاية...

من الإجراءات المعروفة لدى المحاكم أنه بعد إدانة المتهم يُسأل المتهم عن الأسباب المخففة للعقوبة ... وتُتاح فى ذات الوقت للإتهام إبراز الأسباب

المشددة للعقوبة وهى لا تتعدَ العود ( التكرار) أو بعض الحالات الأخرى ... حيث تقوم المحكمة بمراعاة حالات المتهم ويمكن أن تُوقف العقوبة...

وشاهدت كثير من الحالات التى يحكم فيها بعض القضاة بالغرامة ويقومون بسدادها من حر مالهم لئلا يُودع المدان السجن بسبب عدم السداد بعد أن يقوموا

بتطبيق القانون.

Post: #123
Title: Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا
Author: خالد احمد محمد
Date: 10-09-2009, 09:45 PM
Parent: #122

Quote: سيكون لدينا كل الوقت لمناقشة المسائل التربوية والأخلاقية.... ولكن بعد أداء العمل القانونى المطلوب لإعادة الوضع لما كان عليه.

طرق قانونية او اى فعل ايجابى سريع يساهم فى عودتهم لاكمال مراسم تخرجهم واكيد هناك عائلتين تعيشان ازمة حقيقة بفعل هذا القرار الغير موفق ....

Post: #124
Title: Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا
Author: بكرى ابوبكر
Date: 10-09-2009, 10:19 PM
Parent: #123

إقتراحات لمساعدة شمس الدين ورشا


دعونا لانكيل الإتهامات جزافا للطالب والطالبة، وأن لاتعتبر إن رد الجامعة هو الأصل وهو الصحة المنزهة عن الخطأ والتلاعب دائما دعونا

نناقش الموضوع بعقلانية ومنطقية وأفق واسع حتى لايضيع مستقبل الطالبين رغم تفوق الطالب وتخرجه المقبل المرتقب قريبا :-

- أرى أن بعضكم يناقش من منطلق واحد وهو رد الجامعة على الطالبين في بعض أعمدة الصحافة السودانية أخبروني أنتم إذا قرأتم الإلتماسات والمناشدات التي كتبها الطلاب في الصحف للمسؤولين هلى وضحا فيه شيء أم فقط طلبا التدخل لمساعدتهما،هل هذا ماحدا بإدارة الجامعة لان ترد في الصحف بهذا النهج والإسلوب،ليس هذا فحسب بل هل يحق لها أن تتبني كلام حرس واحد كأنه الحقيقة وترفض أن تستمع لحديث الطالبين كما ذكرا في مجلس المحاسبة؟؟؟هل هذا هو الصحيح؟أيهما تفضل وتعتقد إن الحقيقة قريبة منه طالب جامعي بالمستوى الرابع وتفوقه مشهود أم حرس تم تعيينه بمرتب ولايملك أدنى مؤهل مقبول؟؟ومن ثم يمكنك أن تبني قرارا تهتز له الشوارب وتطاح فيه الأعناق.

2- من قال إن الطالبة إعترفت وقالت هذا؟؟ إدارة الجامعة؟؟ هل مجلس إدارة الجامعة مجلس مختص ويمكنه التحقيق الدقيق في الأمر والحكم على شرف إنسانة في ربع ساعة كما ذكرا الطلاب؟؟؟ إذا لماذا لم تنقل الجامعة الأمر برمته للقضاء كما تنص اللوائح إذا كان ماذكرته الإدارة صحيحا؟

يؤسفني أعزائي أن لاأحد يستطيع الإجابة على تساؤلات المنطق هذه..بل والآلاف منها..

الإنسان غير منزه عن الخطأ هذا إذا إفتكرنا إن الإدراة ردها صائب وصحيح فهل يكون تصحيح الخطأ بخطأ أكبر لطالب على أعتاب التخرج .كما إنني أرى إحدى شهادات الطالب مرفقة بالموضوع أرجو أن يطلع عليها الأخوة ثم يردون

لدي مجموعة أسئلاة وددت لو إن أحد الإخوة من مؤيدي قرار الجامعة بالرد عليها:-

1- لماذا خالفت إدارة الجامعة نص المادة الصريح المادة 15 الفقرة (أ) القاضي بتحويل الأمر للمحكمة مادامت تثق في أدلتها وأقوال حرسها الفرد؟ لماذا خالفت هذا النص؟؟؟

2- كيف يمكن أن يتم تفسير مادة أو جزء من اللائحة؟هل يمكن تفسيرها بواسطة نائب عميد كلية القانون ومن ثم يتوقف عليها مستقبل الطلاب الذين ياما ناشدوا كثيرا بتحويل هذا الأمر لمحكمة مختصة ولايتم الفصل والبت في أمر شرفهم ومستقبلهم جزافا! أخبروني أعزائي هل يمكن لكل شخص أن يختار مايود تطبيقه من القانون ومالايود تطبيقه؟؟كما حدث مع نائب العميد هل المسألة بهذه السهولة؟

يؤسفني إن لا وإن نص المادة 15 الفقرة (أ) واضح جدا بل ويتشدد كذلك بعدم البدء في إجراءات المحاسبة إلا بعد أن تصدر المحكمة المختصة حكمها ..إذا إن المحكمة قد تكون عادلة جدا بمطالبتها بالدليل والشهود الكافيين وتتاكد من هؤلاء الشهود وتتاكد ممالايقدح في شهادتهم وتتاكد من عدالتهم ثم تثق في شهادتهم وليس تعتمد شهادتهم أو تتعاطف معهم لانهم موظفين يتقاضون منها مرتبات ويعملون في جهات أمنية معروفة.

3- لماذا خالفت الجامعة في حكمها نص المادة 15 الفقرة (ب) الواضح أمامكم ولماذا خالفت الجامعة نص المادة 17 والمادة 14 الفقرة (ب) القاضية بوجود أستاذ بكلية القانون فلو لاخظتو إن المادة تشترط وجود عميد الطلاب رئيسا،أحد أساتذة كلية القانون(وهو الذي إنسحب)،عضو من الكلية التي يتبع لها الطالب وبما إن الطالب من كلية القانون فقد كان ممثلا للكلية أستاذ حديث السن وهو من أيد القرار ...إذن الذي إنسحب هو عضو القانون المقصود في المادة 14 الفقرة (ب) كما لم يكن موجود بهذه اللجنة ممثل للإتحاد وإذا عزينا ذلك إن الإتحاد غائب رغم (القانون لم يوضح ماذا سيكون الأمر في حالة غياب الإتحاد) كان يجب الإستعانة بصديق أو أي شخص ليحل محل ممثل الإتحاد حتى ولو من مكتب رابطة الطلاب.

4- دعونا من كل هذا .نجد إن الطالب قد شهد مجلس محاسبة واحد لم يتعد 15 دقيقة كما ذكر والطالبة أيضا فهل يمكن أن يتم الحكم على مستقبلهما وشرفهما في 15 دقيقة رغم كل هذه التداعيات؟ هل يمكنك أن تختصر جهد 15 عام من دراسة ومثابرة وإجتهاد وكفاح لدخول جامعة الخرطوم في 15 دقيقة وبهذه الحيثيات وهذه الكيفيات الواضحة؟؟ ولاحتى شرف الطالبة وشرف أهلها وسمعتها ومايمكن أن يمسها بهذه الطريقة؟؟؟؟؟

5- نتساءل عن دور الكلية السلبي تجاه الطالب لماذا لم تفعل شيئا ولم تقدم له سوا مايرميه في الشارع متناسية تفوقه وإجتهاده؟لماذا؟ فالكلية لم تقدم له سوى توصية نائب العميد بمخالفة القانون وأن لايتم تحويل الأمر لمحكمة .سوى هذا لانجدها مذكورة.وإذا لاحظنا إن كل ماسبق وكل هذا كان ناتج لتوصية نائب عميد كلية القانون فهو الذي وصى بالتجاوز الذي ذكرته الإدراة!!

عموما نجد إن قضية الطالبي رشا وشمس الدين لهي قضية عادلة جدا وهذه نموذج بسيط مماتقوم به الإدارة من تجاوز وإخفاقات وتكتم وإنتهاكات...فنرجو مساعدتهم بشدة والوزقوف معهما وخلفهما حتى لايضيع مستقبلهما بدون سبب!!!فقط لأجل الشكوك والظنون.وبإجراءات مخالفة للمنطق والعقل والقانون بهذا الشكل



والكثير الكثير



د. الغالي صلاح يس

جامعة الخرطوم

Post: #125
Title: Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا
Author: بكرى ابوبكر
Date: 10-09-2009, 10:21 PM
Parent: #124

الأستاذ بكري أبوبكر
نرجو..نشر مقالنا التالي..لان الموضوع يتوقف عليه مصير الطالبين المفصولين جورا وظلما بدون أي مبرر ويتوقف عليه مستقبلهما ومستقبل كل أسرهما كما يتوقف عليه مستقبل جامعة الخرطوم كلها ودراستنا في جامعة بهذا الشكل
فنرجوكم ..غاية الرجاء..نشر الأمر وإعطاء الأمر الكثير من الإهتمام حتى لاتخلو جامعة الخرطوم من الطلاب بهذا النهج التعسفي المؤسف



أسمحوا لي أن اتحدث بإسم جميع أخواننا وأخواتنا طلاب وطالبات جامعة الخرطوم في العار والفضيحة والخزي الذي حدث وفصل الجامعة للطالبين شمس الدين محمد الحسن عباس شاطر، ورشا عبد الحميد حسن ، فنحن الأن ليس لنا جسم ليتحدث بإسمنا فالإتحاد موقوف ولعل هذا ماحدا بإدارة الجامعة لان تبطش وتتلاعب بمصائر الطالبين وتفصلهما زورا وكيدا وبلارحمة على النحو الذي حدث.
نحن كطلاب جامعة الخرطوم نرفض بشدة وندين تلك الإجراءات الظالمة التي لعبتها إدارة الجامعة مع الحرس وبواسطة السيد عميد شئون الطلاب د. الكرسني ، ونؤكد حرصنا التام على حقوقنا وتضامننا ووقوفنا صفا واحدا مع الطالبين المفصولين بلاسبب.
ونطالب السيد\وزير التعليم العالي بإرجاعهما وإنهاء هذا العبث الذي يحدث فالطالبين الذان تم فصلهما بلاسبب هما جزء لايتجزأ مننا وليس نستبعد أن تفعل معنا الإدارة مافعلته مع الطالبين لاسيما وإن الطالب شمس الدين من المتفوقين في كلية القانون وعلى أعتاب التخرج (فقد إنتقل للمستوى الرابع).
فبعد إعتداء الحرس الجامعي عليهما بالضرب وتهديده لهما بسلطاته الأمنية وإساءتهما لعداوته السابقة للطالب على مرأى ومشهد من عدد كبير من طلاب الجامعة. الطالبة شهدت مجلس تحقيق لم يتعد 15 دقيقة وجلست جلسة واحدة لمجلس محاسبة واحد لم يتعد 15 دقيقة وهي جلسة المحاسبة التي إنعقدت يوم 18\6\2009م (منفردة) ولم يسمح لها بأن تحكي ماحدث لها مع فرد الحرس ولم يسمح لها بالدفاع أو دحض البينات أو مواجهتها بأي تهمة أو شيء قط فقط تم سؤالها بعض الأسئلة المحددة وإنتهت الجلسة. كيف يمكن أن أن تستعمل حقوقها الواردة في المادة 15 (ب) من النظام الأساسي كطالبة في جلسة إيجازية بهذا الشكل لم تتعد 15 دقيقة؟؟هل يمكن تحديد كل مستقبلها وأحلامها وأحلام أسرتها في جلسة كهذه ؟؟؟ خصوصا أن الحرس يتهمهم بسوء سلوك فهل يمكن تحديد مصيرهما وشرفهما وشرف أهلهم كله هكذا بهذا الشكل الإيجازي وهذا الغموض وعدم تبيان التهمة؟؟؟ومن ثم فصلهم نهائيا؟؟
الطالب شمس الدين أيضا شهد جلسة تحقيق واحدة فقط لم تتعد 15 دقيقة وجلسة محاسبة لم تتعد 15 دقيقة فقط كانت أقل من إيجازية وحدث معه أسوأ مما سبق ذكره اعلاه عايشناه معه كلنا كطلاب جامعتهم ، بالرغم من إن الجلسات كانت تمثل حرب نفسية رهيبة فكانت تقام أيام الإمتحانات وقد تأجلت وتم إيقافها من شهر 3 إلى شهر 6 لهذا الخصوص مما يجعل هدف إدارة الجامعة واضحا جليا.
والجدير بالذكر إن العضو القانوني في مجلس المحاسبة وهو د. التيجاني أحمد محمد بشير –كلية القانون- قد تم إستبعاده من مجلس المحاسبة ومن كل الجلسات _كما ذكر الطالبان_ حينما قدم رأي مخالف وطلب إيقاف إجراءات هذا المجلس لبطلانها فتم إستبعاده ولم يضمن رأيه المخالف لذلك في تقرير المجلس ولم تتم دعوته لإجتماع المجلس الأخير المنعقد بتاريخ 2\7\2009م ورفع المجلس تقريره النهائي بدون حضوره وبدونه بالرغم من إنه هو العضو القانوني بالمجلس والذي ورد في المادة 14 (ب) (النظام الأساسي محاسبة) والذي يستمد منه المجلس قانونيته وشرعيته والذي عمد المشرع على وجوده في أي مجلس محاسبة إذن وبإستبعاده من مجلس المحاسبة وجلساته فقد المجلس قانونيته وشرعيته فكيف تم فصل الطالبين؟؟؟ إن المجلس رفع تقريره النهائي يوم 5\7\2009م فأصدر نائب المدير قرار الفصل مباشرة يوم 6\7\2009م بالرغم من إن الخطاب أتاه في نهاية اليوم السابق فأصدر قرار الفصل بدون تأني كأنما ينتظر هذا الخطاب من مدة ودون أن يفكر أو يدرس الأمر ولو للحظة فهذا قرار تدمير طالبين نهائيا وليس قرار بسيط فهل إصدار قرار فصل نهائي بهذه السهولة والبساطة؟؟؟هل يكون مستقبلنا وطموحنا وأحلامنا وإجتهادنا ومستقبل كل أسرنا وأحلامهم كلها عرضة لمثل هذا التلاعب الصريح والفصل الكيدي ودونما أي سبب؟؟؟ فقط لمجرد التفوق والرغبات والأكاذيب؟؟
إن الفصل النهائي ليس هو بالأمر السهل بل يعني تدمير حياة الطالبين منا نهائيا وتدمير أسرهم وكل تعبهم وإجتهادهم وحياتهم وأحلامهم وطموحهم وتحويلهم إلى بقايا إنسان وأشلاء.
نلفت إنتباهكم إلى أن الطالبة بالمستوى الثالث كلية الإقتصاد والطالب الآن بالمستوى الرابع بكلية القانون وعلى وشك التخرج فبعد قرار فصلهم تم حجب نتائجهم ولم تظهرها لهم كلياتهم بالإضافة للأدوار السلبية لكلياتهم وصمتهم المطبق.
السيد\ وزير التعليم العالي والبحث العلمي
لما عهدناه فيكم من عدالة منقطعة النظير وإستوثقناه فيكم وتوسمناه من خير ومراعاة لمستقبلنا وحقوقنا ومصالحنا نرجوك إرجاع الطالبين بأسرع فرصة والتحقيق بدقة فيما حدث وماقامت به إدارة جامعة الخرطوم وكيف تم فصل الطالبين والمساءلة الدقيقة ومعاقبة كل من تلاعب وتجاوز لوائح الجامعة وقانونها فماحدث لهؤلاء الطلاب قد يحدث لأيينا بلاسبب.
ودمتم

الطالب \ عثمان عوض عثمان
جامعة الخرطوم - كلية القانون
المستوى الرابع

Post: #126
Title: Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا
Author: احمد محمد بشير
Date: 11-09-2009, 00:30 AM
Parent: #125

Quote: سعدت بالإتصال التيلفونى معكم وعلى وعدى معكم فقد أرسلت المذكرة المُعدّة لكم بالإيميل.
** سيتم التنسيق مع أخونا الأستاذ/ عبدالرحيم محمد عبدالرحيم بشأن الإجراء المطلوب ... قد لا أستطع الإشارة لكل ما هو مطلوب تفصيلاً لمصلحة الدعوى...
** ولكن الأمر عموماً يمكن معالجته من خلال ( دعوى إدارية) أشار الأستاذ عبدالرحيم فى مداخلته لمربط الفرس ( المادة 15) من اللائحة.
** سيقوم الأستاذ / عبدالرحيم بجهد كبير لإستيفاء الإجراءات الشكلية المطلوبة للدعوى الإدارية بالتزامن مع الأسباب الموضوعية التى توضح مخالفة القرار لعمل الإدارة وسلطاتها.
** ويبقى التساؤل:
هل ذوو الشأن راغبين فى توليه هذا الأمر إنابة عنا نحن قبيلة القانونيين بهذا المنبر ؟!


الشكر للسيد :
** ابوبكر ابو القاسم... ما قولته وفعلته عين الصواب و في ميزان حسناتك.

Post: #128
Title: Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا
Author: doma
Date: 11-09-2009, 07:41 AM
Parent: #126

Quote: ولذلك ، بعيدا من قضية شمس الدين ورشا ، اقترح مناقشة عقاب قرار الفصل النهائي المنصوص فى لوائح الجامعات
وأرى ان قرار كهذا يجب أن تصدره محكمة ، ما لم يكن الخطأ أكاديميا
يعنى مامن العدالة الناجزة الجامعة تفصل والمحكمة ترجع بعد سنتين او اكتر
وهل كل الطلاب عندهم قوة تحمل الاعباء المالية والنفسية للفترة دى كلها ..؟

الابن العزيز الطاهر ساتي
كلامك دا يطابق رؤيتي في قرارات الفصل لاسباب غير اكاديميه .
اذ يجب ان تبت فيها المحاكم القانونيه تجنبا للحيف والتاثير الغير محايد
لاعضاء المجلس الذي يشكل من داخل اداره الجامعات .

Post: #129
Title: Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا
Author: doma
Date: 11-09-2009, 07:50 AM
Parent: #125

Quote: الطالب \ عثمان عوض عثمان
جامعة الخرطوم - كلية القانون
المستوى الرابع

عوافي عليك كتابه رصينه
ونرجو ان يطلع السيد وزير التعليم العالي والبحث العلمي عليها
وان يصدر قرارا عادلا بحق الطالبين .

Post: #130
Title: Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا
Author: doma
Date: 11-09-2009, 07:59 AM
Parent: #129

Quote: لدعوى الإدارية لا تحتاج إلى إخطار النائب العام كالدعاوى العادية ضد المصالح الحكومية فقط القيام بالتظلم للجهة الأعلى....هذا من جانب..

من جانب آخر يمكن التقدم بطلب لوقف تنفيذ القرار موضوع الدعوى الإدارية فى حالة أن يكون الضرر جسيم ومتعذر تداركه وهو أمر عاجل تفصل فيه

المحكمة حال إستلامها له مع أوراق الدعوى ولا يحتاج لسماع وجهة نظر الطرف الآخر.. وهو أوضح ما يكون فى هذه الحالة التى سيترتب عليها ضياع

عامين دراسيين.... والأمر المهم أن الدعوى الإدارية مرتبطة بمواقيت لا بد من التقيد بها... وإن نجحت المساعى الأخرى فيمكن


التنازل عنها فى أى وقت من جانبهما خوفاً من ألا تكون هنالك نتيجة إيجابية من التظلمات والإسترحامات.

الاخ المحترم والقانوني الضليع ابو بكر ابو القاسم
نحن شاكرون وجودك معنا بهذا المنبر فهو لايقدر بثمن.
ونتمي ان تكون هناك كفاءات بنفس القدرتقوم بتنفيد القانون .

Post: #131
Title: Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا
Author: azhary awad elkareem
Date: 11-09-2009, 11:49 AM
Parent: #130

Quote: الاخ المحترم والقانوني الضليع ابو بكر ابو القاسم
نحن شاكرون وجودك معنا بهذا المنبر فهو لايقدر بثمن.


إنهار النظام العدلى عندنا
عندما أجبر أمثاله على الرحيل..

لك محبتى..
أزهرى

Post: #133
Title: Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا
Author: عوض عيد
Date: 11-09-2009, 05:39 PM
Parent: #131

Quote: ولكن تحويل طالب جامعي إلي فاقد تربوي بتهمة ظنية مشكوك فى صحتها، خطأأفدح من الخطأ الذي ارتكبه الطالب ( لو كان قد ارتكبه )
أعرف طلابا بالجامعات محكوم عليهم من قبل المحاكم بالسجن فى قضايا مختلفة

Post: #134
Title: Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا
Author: بكرى ابوبكر
Date: 12-09-2009, 00:33 AM
Parent: #133

حرس جامعة الخرطوم زمان و اليوم ...(بوست قديم عدل عنوانه بسبب فصل رشا و شمس)

Post: #136
Title: Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا
Author: د.محمد بابكر
Date: 12-09-2009, 00:47 AM
Parent: #134

الاخ بكرى
رمضان كريم, القضيه المطروحه تكتسب اهميتها من انها تؤثر على مستقبل اثنين من الشباب , لكن الحل فى رأيى أن يوكل الامر لقانونيين يتابعون القضيه بدأب ومثابره هذا من جانب اما الجانب الاخر فهو يتمثل فى ادارة حمله صحفيه مسئوله ينأى اصحابها بأنفسهم عن الهتافيه والتشنج . الملفت للنظر فى رد جامعة الخرطوم على مقال الاستاذ الطاهر ساتى أن ممثل الجامعه وهى اهم قلاع العلم فى البلاد قد استنكف تناول قضايا الجامعه فى الصحف السياره وهى طرائق تفكير عفا عليها الزمن وتذكر بالحقبة النازيه وقد كان ممكنا فهم ذلك اذا جاء الخطاب من جهة لاتربطها اى علاقه بتهيئة الطلاب للمشاركه فى بناء البلاد وللتكريس لمفاهيم الاستقامه والشفافيه ومحاربة الفساد وليحفظ الله السودان.
Quote: ..وتجدر الإشارة إلى أن الجامعة صمتت كل هذه المدة رغم تعدد المقالات المنشورة في الصحف عن هذه الحادثة لان مثل هذه القضايا يجب أن لا تدار في الصحف السيارة حسب رؤيتها ، وكانت تأمل أن يتجه الطالبان إلى المحاكم بدلا عن الصحف وإثارة القضية أمام الرأي العام، وكذلك كانت الجامعة تأمل الا تخوض الصحف في مثل هذه القضايا ..والله من وراء القصد وهو يهدى السبيل ..
حسن محمد صالح ، إدارة الإعلام جامعة الخرطوم..»

Post: #140
Title: Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا
Author: بكرى ابوبكر
Date: 12-09-2009, 09:38 PM
Parent: #136


نطالب بإرجاع الطالبين فورا والتحقيق في كل ماحدث ومحاسبة كل عضو أثبت تورطه في هذه اللعبة


هذه القضية لهي فعلا غامضة وخطيرة توضح التلاعب الذي يتم في جامعة الخرطوم وإستهتارها بمصير الطلاب وتشريدها لهم بلا أي سبب وبلاقانون وبتزوير وبطش وتعبرعن حاجات كتيرة كذلك وعن إلى أي مدى إستشرى الفساد في بلادي ،، فهناك أشياء غامضة ينبغي أن لانغفلها أبدا وهنالك جوانب خفية ينبغي أن نوضحها فيجب أن نلحظ أولا: إن إدارة الجامعة قد كونت شبكة واحدة متكاملة(تعسفية) لعبتها معا ليتم فصل الطلاب إبتداء من فرد الحرس ومرورا باللجنة الصورية (غير القانونية) ومرورا بقرار نائب مدير الجامعة المتعجل المتسرع جدا لفصل الطلاب وإنتهاء برفض السيد مدير جامعة الخرطوم للإستئناف (رغم إن القانون الجامعي نفسه يكفل لنا هذا الحق م35) وتوصية د. الرشيد حسن سيد نائب عميد كلية القانون.( الباطلة والتي تنتهك القانون)..دعونا الآن نلاحظ ونتساءل :-
1- ذكرت الإدارة في ردها للصحافة إنهم حرسين ، مع أن من إصطدم معه الطلاب هو حرس واحد فقط فماالذي تحاول إدارة الجامعة فعله؟؟ ماذا تنوي؟؟
2- نجب أن نوضح التزوير والتلاعب الذي حدث في أمر المادة 15 الفقرة (أ) وهي إلزام نقل الأمر لمحكمة مختصة. فعند هذه النقطة تجاوزت الإدارة هذه المادة وغيرها من المواد في نفس اللحظة التي أرسل فيها د. الرشيد حسن سيد نائب عميد كلية القانون أرسل مذكرة تنص لمخالفة هذه المادة ومواد أخرى وتحوي تلميح بفصل الطالب،وينبغي أن نوضح إن القانون لايفسر ولايعدل ولايترجم ولايتقاضى عنه بواسطة فرد مهما كان.
3- النقطة الهامة والتي ينبغي توضيحها جيدا هي إن الإدارة بررت تلاعبها بتوصية من عميد كلية القانون وأستاذ آخر في اللجنة من كلية القانون ومن ثم ينبغي أن نعلم جيدا إن د. التيجاني أحمد محمد بشير هو العضو القانوني المقصود بموجب المادة 14 (ب) قد تم إستبعاده وإنعقد مجلسهم بدون عضو قانوني أساسا ،أما من تقول الإدارة بإنه عضو أيد سير الإجراءات بدون محكمة فهو أستاذ حديث السن كما ذكر د.الغالي أعلاه، فهو أستاذ حديث السن من كلية القانون،ومن الأهمية بمكان أن نوضح إن وجوده في المجلس لم يكن أبدا بصفته القانونية هذه..أبدا أبدا مثل د. التيجاني وإنما كان موجود في المجلس حسب متطلب المادة 14 الفقرة (جـ) لانه فقط أستاذ من الكلية التي ينتمي لها الطالب كما تنص اللائحة وليس لانه أستاذ في كلية القانون وبما إن الطالب من كلية القانون لذلك كان هو ولو كان الطالب يتبع لكلية الأداب أو الإقتصاد أو غيرها لكان الأستاذ من هناك..فلاينبغي لإدارة جامعة الخرطوم ،أن تقول إن هنالك أستاذ قانوني أيد عدم تحويل الأمر لمحكمة مختصة ، فهذا قانون وليس من شخص يستطيع أن يفتي فيه أو لا أبدا .لكن الحقيقة ولأن الإدارة تخاف ولان حيثياتها ضعيفة جدا وركيكة لاتكفي للإدانة وإنما تكفيها للتلاعب مع نائب عميد كلية القانون د.الرشيد حسن سيد محمد ود. الكرسني (عميد شئون الطلاب) وعبد الحليم (قائد الحرس) لهذا تم فصل الطالبين بسرعة هكذا وبكل هذه الإيجازية.
4- جلسة المجلس الواحدة فقط هذه والتي شهدها الطالبين لربع ساعة إيجازية لم تكن مكتوبة أبدا..بل كانت مناقشات وتهكمات وإتهامات فمن أين وجدت الجامعة أقوال الطالبين في مجلس المحاسبة ومن ثم دونتها في ردها؟؟ هل إكتفت بأقوال أحد أعضاء مجلس المحاسبة ومن ثم تبنت هذا ليكون هذا هو ردها الرسمي في الصحف؟؟؟
5- نجد إن الجامعة قد إستغلت أمر وهو مشكلة حدثت خارج مجلس التحقيق ومن ثم لاتهمها في شيء فقد ذكرت الطالب إن الطالب إتصل بيها....الخ حسب أقوال الجامعة ((ولو إفترضنا إن هذا حقيقة رغم يقيننا بإنه مخرج للإدارة إذا إفترضنا إن هذا حقيقة ..فهل مشاكل الطالبين الخاصة التي تحدث خارج الجامعة وبعيدا عن مجلس التحقيق وفي أمور أخرى هل تهم المجلس ومن ثم هل يمكن أن تكون حياتهم كلها أو أي شيء هو دليل عليه ومساءلين منه؟؟؟؟ هذه النقطة توضح ضعف الإدارة جدا وتزييفها للحقائق وبحثها عن مخرج من مأزقها هذا وتزيفها هذا.
((ويمكننا أن نجد في ردها للصحف الكثير جدا من التعارض والتضارب والكذب الصريح والتلفيق))

ملحوظة ثغييييييييييرة :-
ولأن قرار الفصل أخطر قرار إطلاقا في الجامعة كما هو واضح في نص المادة 13 الفقرة (ز) لذلك لم يوكله القانون لأي أحد، وإنما أوكله فقط لمدير الجامعة، أي أن لاأحد إطلاقا يستطيع أن يفصل طالب نهائيا من الجامعة إلا بقرار من المدير حتى المدير لايستطيع أن يفصل طالب تعسفيا إلا بشروط وردت في نص المادة 18 ( أي لايتفصل طالب إلا بأحدها )وهي :-
1- إذا تأكد من إن الطالب يضر بمصلحة الجامعة.
2- إذا كان الطالب يهدد إستقرار الجامعة.
3- إذا كان الطالب يهدد هدوء الجامعة.
4- إذا كان الطالب يهدد الأمن في الجامعة.

من منبركم العادل هذا نطالب نحن طلاب جامعة الخرطوم السيد رئيس الجمهورية بإرجاع الطالبين المفصولين فورا وتكوين لجنة قانونية رفيعة للتحقيق في تلاعب الإدارة وتزويرها وكل مافعلته الجامعة لفصل الطالبين ونطالب بمعاقبة كل عضو في الجامعة يثبت إنه تورط في هذا التلاعب
مهما كان.
ودام الوطن

رانيا سميح كمندان (لجنة دعم التحالف)
جامعة الخرطوم
كلية الآداب
المستوى الرابع

(إدارة عميلة يجب تبديلها)
(جامعة حرة أو لاجامعة)

Post: #142
Title: Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا
Author: تبارك شيخ الدين جبريل
Date: 13-09-2009, 03:15 AM
Parent: #140

طلاب معهد فيرجينيا التقنى و الحرس الجامعى فى تأبين ضحايا المذبحة التى راح ضحيتها طلاب وحرس من المعهد ... حيث مات الحرس الجامعى دفاعاً عن الطلاب ...



بعض مراسم تأبين الطلاب والحرس الجامعى ....



الطلاب يمارسون "الوضع المخل" أمام عدسات كاميرات الصحافة العالمية ....



ليست للحادثة أى ارتباط مباشر بالحادثة فى جامعة الخرطوم .... ولكن اختلاف المفاهيم حول حدود وحريات الطالب ... وتفانى الحرس فى حماية الطالب بدون حكم اخلاقى مسبق على سلوك الطالب .... واحترام الطالب لأهمية دور الحرس ....

كل ذلك يدلل على أننا .... على بعد ملايين الفراسخ الضوئية .... من خريطة العالم الإنسانى المعاصر.

وأزمتنا تكمن فى "تبلدينا" .... أكثر مما تكمن فى "نظامنا" أو "قانوننا" ....

(مع الإعتذار للـ Baobab)





... المهم ....

Post: #143
Title: Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا
Author: Kabar
Date: 13-09-2009, 08:35 AM
Parent: #142

الأصدقاء و الصديقات هنا..حبابكم جيمعا..
كل سنة و الجميع بخير..

أول بالتبادي اقدم اقتراح لجامعة الخرطوم ، خصوصا الإدارة الإعلامية ، في المرات القادمة حينما ترغبون في الرد على كلام في الصحف السيارة و فيه جوانب تتعلق بالقانون و تطبيقه ، يجب أن يعرض مثل ذلك الرد على مستشار الجامعة القانوني (و هو عميد كلية القانون) ، فما كتب من رد و نشر في عمود صديقنا الطاهر ساتي فيها خلل قانوني كبير و مضر بسمعة الجامعة..

ثاني التبادي.. كامل تضامني مع الأصدقاء الأبناء رشا عبد الحميد و شمس الدين ، و ارجو أن تتم كتابة استرحام ، يركز اكثر على حقوق الأسرتين ، و اللتان تضررتا ضرر كبير للغاية لفصل ابنائهما من الجامعة و ما صاحب ذلك من ضرر نفسي كبير للغاية .

ثالث التبادي.. الحرس الجامعة (سكيورتي قاردز) ، اختلفنا مع سلوكيات بعض من افراده أو اتفقنا ، هو جهة تنفيذية ..مثله و مثل البوليس ، يقوم بتنفيذ قوانين و لوائح ، و لو عندنا أي اعتراض يجب أن يتوجه لطريقة تشريع القوانين الخاصة بمهام الحرس..و كيف التظلم منه..و التعسف في استخدام السلطة و تجاوزها ..و كون تقرير الوقائع الذي يكتبه الحرس يسمى يومية تحري و يعامل كيومية تحري ..فهذا تجاوز و تزيد.. لأن مفهوم يومية التحري مصطلح له تعريفه و قوته في المجال القانوني في السودان و الناس تعارفت عليه و تواضعت..و ليس الحرس الجامعي له الحق في تسمية تقارير الوقائع بيومية تحري أو يعاملها كيومية تحري.. و للمرة الثانية الإدارة القانونية لجامعة الخرطوم يجب أن تنبه ادارة الإعلام في الجامعة بضرورة ضبط المفاهيم و مراجعتها عند الكتابة في الصحف السيارة..

رابع التبادي.. الى اصدقائي و صديقاتي و ابنائي و بناتي طلاب القانون في أي جامعة كانت.. انتم صحيح طلبة في جامعة..و لكنكم أكثر الطلاب خصوصية..وهذه الميزة يجب الإنتباه لها جيدا..فطالب/ة القانون اكثر الطلاب حساسية في وضعه ، هو اكثر الطلاب تعرضا للمجهر و الفحص الدقيق..

خامس التبادي..فكرة غريبة ، و لكن ان دعى الداعي سنبررها ، و هي كامل تضامني مع ادارة كلية القانون و التي ستواجه بوضع غريب و شاذ و اكثر احراجا ، و هو في حالة قبول الإسترحام من الطالبين المذكورين واسرهما (انا حريص أن تتدخل الأسر في الأمر) و في حالة تراجع ادارة الجامعة و قبول مثل ذلك الطلب.. فهل سيعود الطالبان لكلية القانون؟..

قرار الفصل و بهذه الكيفة هو قرار بعقوبة قاسية في حق الطالبين ، و نرجو من الإدارة مراجعته..و السماح لهما باكمال دراستهما(حتى لو في كلية اخرى)..

كبر

Post: #147
Title: Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا
Author: doma
Date: 14-09-2009, 05:58 PM
Parent: #143

Quote: خامس التبادي..فكرة غريبة ، و لكن ان دعى الداعي سنبررها ، و هي كامل تضامني مع ادارة كلية القانون و التي ستواجه بوضع غريب و شاذ و اكثر احراجا ، و هو في حالة قبول الإسترحام من الطالبين المذكورين واسرهما (انا حريص أن تتدخل الأسر في الأمر) و في حالة تراجع ادارة الجامعة و قبول مثل ذلك الطلب.. فهل سيعود الطالبان لكلية القانون؟..

العزيز كبر بصفتك قانو ني اقلقني رائيك دا شديد. لم لا يعود الطالب لكليه القانون في حاله سجب الاداره لقرار الفصل ؟؟
تجدر الاشاره الي ان الطالبه ليست من كليه القانون .
رجاء التوضيح اكثر فقد اختلف رائيك عن بقيه القانويين كثيرا .

Post: #144
Title: Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا
Author: Tabaldina
Date: 13-09-2009, 03:10 PM
Parent: #142

..
.
Quote: وأزمتنا تكمن فى "تبلدينا" .... أكثر مما تكمن فى "نظامنا" أو "قانوننا" ....
(مع الإعتذار للـ Baobab)

لانك لا تقراء من وجهه نظرى ..
ابعد من فريم نظارتكـ ..
يا سيدى .. المهم
لم نؤيد الفصل النهائي ولكن اوضحنا وجهة نظر
على القضية وتناول جميع النواحى والمسببات
ولكننى اعلم جلياً ان عدد من المستلبين ثقافيا واجتماعيا من امثالك
رواد حرية الفوضى والتهرب من الدين والعادات والتقاليد
ومورثاتنا الاجتماعية دعاة الحرية الشخصية هم السبب الاساسي
لمثل هذاالتغيير فى الاخلاقيات والعادات والمفاهيم
فأن لم يتبعوا خطاكم لما وجدنا انفسنا فى ازمة فصل طالب
من دراسته ..


_________

صدقنى توقعت حضورك
بل عادت بى ذاكرتى لتشجيعك القبيح
لعرائس النيل ..

رمضان كريم .. يا خال
لولا ه لما تقبل الـ Baobab اعتذارك

ونو هارد فيلنغ ..

Post: #145
Title: Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا
Author: الطاهر ساتي
Date: 13-09-2009, 09:16 PM
Parent: #144

Quote: اقدم اقتراح لجامعة الخرطوم ، خصوصا الإدارة الإعلامية ، في المرات القادمة حينما ترغبون في الرد على كلام في الصحف السيارة و فيه جوانب تتعلق بالقانون و تطبيقه ، يجب أن يعرض مثل ذلك الرد على مستشار الجامعة القانوني (و هو عميد كلية القانون) ، فما كتب من رد فيه خلل قانوني كبير و مضر بسمعة الجامعة..


Quote: ورجو أن تتم كتابة استرحام ، يركز اكثر على حقوق الأسرتين ، و اللتان تضررتا ضرر كبير للغاية لفصل ابنائهما من الجامعة و ما صاحب ذلك من ضرر نفسي كبير للغاية .


Quote: و للمرة الثانية الإدارة القانونية لجامعة الخرطوم يجب أن تنبه ادارة الإعلام في الجامعة بضرورة ضبط المفاهيم و مراجعتها عند الكتابة في الصحف السيارة..


Quote: الى اصدقائي و صديقاتي و ابنائي و بناتي طلاب القانون في أي جامعة كانت.. انتم صحيح طلبة في جامعة..و لكنكم أكثر الطلاب خصوصية..وهذه الميزة يجب الإنتباه لها جيدا..فطالب/ة القانون اكثر الطلاب حساسية في وضعه ، هو اكثر الطلاب تعرضا للمجهر و الفحص الدقيق..


Quote: قرار الفصل و بهذه الكيفة هو قرار بعقوبة قاسية في حق الطالبين ، و نرجو من الإدارة مراجعته



نصائح غالية ..
شكرا اخى كبر ..

Post: #146
Title: Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا
Author: تبارك شيخ الدين جبريل
Date: 14-09-2009, 04:46 PM
Parent: #145

Quote: صدقنى توقعت حضورك
بل عادت بى ذاكرتى لتشجيعك القبيح
لعرائس النيل ..

رمضان كريم .. يا خال
لولا ه لما تقبل الـ Baobab اعتذارك


اعتذرنا للـ Baobab لأنك يا تبلدينا شايل اسمو بالغلط ....

عشان النقد يخصك لوحدك ولا يعم التبلدى ......

وشكراً ليك .... ما حوجتنى اشرح نقدى كتير ..... عفن واضح يغطى عين الشمس ....





ورمضان كريم .. يا والد






... المهم ....

Post: #148
Title: Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا
Author: تبارك شيخ الدين جبريل
Date: 14-09-2009, 06:21 PM
Parent: #146

انا اقترح ان يقوم الطالبان بمقاضاة جامعة الخرطوم فى القضاء المدنى ....

وذلك برفع قضية مدنية ضد السيد مدير جامعة الخرطوم فى المحكمة الجزئية المدنية المختصة فى الخرطوم ...

وفتح بلاغ جنائى ضد أفراد الحرس .... بالمضايقة وسوء استغلال السلطة ...

ورفع قضية دستورية للطعن فى لائحة الجامعة ....

ومتابعة حقوقهم فى الدراسة وعدم التعرض لمضايقة الحرس فى كل المحافل القانونية المتاحة ... إلى المحكمة الدستورية ....








... المهم .....

Post: #149
Title: Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا
Author: سيف النصر محي الدين محمد أحمد
Date: 14-09-2009, 10:13 PM
Parent: #148

Quote: الطلاب يمارسون "الوضع المخل" أمام عدسات كاميرات الصحافة العالمية ....





اها و فصلوهم وللا لسه؟

Post: #150
Title: Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا
Author: أبوبكر أبوالقاسم
Date: 15-09-2009, 01:10 AM
Parent: #149

الأخت/ دومـــة سلامات

Quote:


Quote: خامس التبادي..فكرة غريبة ، و لكن ان دعى الداعي سنبررها- ، و هي كامل تضامني مع ادارة كلية القانون و التي ستواجه بوضع غريب و شاذ و اكثر احراجا ، و هو في حالة قبول الإسترحام من الطالبين المذكورين واسرهما (انا حريص أن تتدخل الأسر في الأمر) و في حالة تراجع ادارة الجامعة و قبول مثل ذلك الطلب.. فهل سيعود الطالبان لكلية القانون؟..



العزيز كبر بصفتك قانو ني اقلقني رائيك دا شديد. لم لا يعود الطالب لكليه القانون في حاله سجب الاداره لقرار الفصل ؟؟
تجدر الاشاره الي ان الطالبه ليست من كليه القانون .
رجاء التوضيح اكثر فقد اختلف رائيك عن بقيه القانويين كثيرا .



الأستاذ والصديق كبر قصد من ذلك أن التعيين فى الوظائف - لاحقاً- بالنسبة للقانونيين سيتم تمحيصه وهو يقول ضمنياً بأن اللجوء للمحكمة الإدارية

لإلغاء قرار الفصل إستناداً على مخالفة القانون فى وجوب إحالة الطالبين للمحكمة المختصة بشأن السلوك المنسوب إليهما قد يعرضهما للإدانة والتى

قطعاً سيتم وضعها فى سجلهما الجنائى - صحيفة سوابقهما- وقد تُعيقهما من الإلتحاق بالوظائف حتى غير الحكومية... وهذا صحيح جزئياً.... ولكنى أود

أن اوضح أن خيار اللجوء للمحكمة الإدارية يسبقه إجرائياً القيام بالتظلم للجهة الأعلى وهو يخدم ذات الغرض الذى ذهب إليه الأستاذ كبر ، فلو تمت

الإستجابة إليه فهو المأمول ... ولكن لو لم تتم الإستجابة إليه فيتوجب ألا نغفل السبيل الآخر المتاح باللجوء للمحكمة الإدارية وهو أمر يمكن

التنازل عنه فى حال تحقق الغرض من التظلم - ولو بعد حين أو من خلال تدخل الأسر أو لأى سبب آخر.

أيضاً هنالك إشارة مبطنة لمحاكمة لبنى التى تم فيها الإستاد لأقوال المتحرى كشاهد إتهام وجعل شهادته - إن صح القول بأنها شهادة- كسبب من اسباب

الإدانة رغم أن القانون يقول [انه ليس بشاهد وبأن الأقوال الموجودة بيومية التحرى ليست بينة وإنما يتم الإستئناس بهاضمن القواعد القانونية الأخرى

المتعلقة بالإثبات والإجراءات وعدم التحيز ووجود عداوة الشهود المثارة فى هذه الحالة.


اللجوء للمحكمة الإدارية سيكون مستنداً على كل الأسباب التى يُرى فيها مخالفة لضمان أن تقوم المحكمة بالإستناد إليها جميعاً أو أحدها لإلغاء قرار

الفصل وهو هنا سيكون إعادة الحال لما كان عليه (reinstatment) وهو على اقل تقدير يُتيح لهما الفرصة فى الحصول - نظرياً- على فرصة افضل

فى مجلس محاسبة جديد، علماً بأن مسألة المحاسبة اصلاً هى سلطة تقديرية تقوم بها سلطة الإدارة والتدخل الأسرى هنا أيضاً سيكون مُتاحاً، وهنالك أيضاً

سبباً قانونياً لايجوز الإفصاح عنه فى هذه اللحظة يتعلق بحجب نتيجتهما وخاصة ( شمس الدين ) الفاينلست ، وسيكون متوفراً فى الخاص لدقته.




بمناسبة التدقيق أحكى لكم هذه الواقعة:

العمل الحكومى يخضع أساساً لتدقيق أمنى كبير إعتماداُ على شكل السلطة التى تتولى مقاليد العباد ويتم التذرع عادة بعدم وصول التصديق بالوظيفة أو

الإعتمادات المالية المطلوبة لآخر الذرائع ... وأذكر أنه عند إختيارى للعمل بالديوان تأخر أمر التعيين لأكثر من شهر ... وإكتشفنا لاحقاً أن ذلك

كان بسبب إنتظار التدقيق الأمنى من أمن نميرى وقتها... وهى سنة أو بدعة سائدة حتى يرث الله الأرض ومن عليها... وقصدت القول بأن التدقيق الأمنى

هو الحاسم فى ذلك حتى فى حالة خلو الصحيفة الجنائية من السوابق.

Post: #152
Title: Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا
Author: doma
Date: 15-09-2009, 05:06 AM
Parent: #150

الاخ المحترم ابو بكر ابو القاسم
شاكره للتوضيح وزمنك الغالي معنا بهذا البورد وهو مكسب لا يقدر بثمن واضافه حقيقيه .
فهمت ان الادانه ستدون بالملف وماذا لو كانت النتيجه برائتهما ؟؟؟
وهل حتي حكم البراءه سيكون عائقا في الالتحاق بوظيفه قانونيه لاحقا او العمل كمحامي ( بافتراض انه برئ وليس مدان )

Post: #154
Title: Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا
Author: Tabaldina
Date: 15-09-2009, 08:00 AM
Parent: #148

..
.

اها وصلنا ووين !!؟
وهل من جديد فى الاجراءاتالقانونية


المهم...


_________

انت صايم يا خال !!؟

Post: #155
Title: Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا
Author: Tabaldina
Date: 15-09-2009, 08:00 AM
Parent: #148

..
.

اها وصلنا ووين !!؟
وهل من جديد فى الاجراءاتالقانونية


المهم...


_________

انت صايم يا خال !!؟

Post: #156
Title: Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا
Author: Tabaldina
Date: 15-09-2009, 08:13 AM
Parent: #146

..
.
Quote: اعتذرنا للـ Baobab لأنك يا تبلدينا شايل اسمو بالغلط ....

هو انت بالله بتفهم فى النقد !!؟ اشك فى ذلك
ولكن جميل ان تعلم الاسم العلمى للتبلدى ..

Quote: وشكراً ليك .... ما حوجتنى اشرح نقدى كتير .....
عفن واضح يغطى عين الشمس ....

لا اظن جملك الركيلة تحوى بين سطورها نقداً
فهى مجرد جمل لا موزونة ولا مركزة _ رغم تزامنها مع الشهر الكريم _

_______

مؤسف ان ابنائنا يحملون سلبيات
وسؤات ابائنهم المحدثين كامثالك..

بئس خيلان هذا الزمن الردئ

Post: #151
Title: Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا
Author: الفاتح سليمان
Date: 15-09-2009, 03:23 AM
Parent: #124

معا حتي يجد كل صاحب حق ومظلوم حقه

مواصلة الخطوات الادارية والقانونية هو المخرج للطلاب ....

الفاتح .....

Post: #153
Title: Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا
Author: أبوبكر أبوالقاسم
Date: 15-09-2009, 07:19 AM
Parent: #151

الأخت دوما سلامات

Quote: فهمت ان الادانه ستدون بالملف وماذا لو كانت النتيجه برائتهما ؟؟؟
وهل حتي حكم البراءه سيكون عائقا في الالتحاق بوظيفه قانونيه لاحقا او العمل كمحامي ( بافتراض انه برئ وليس مدان )


البراءة هى الإفتراض العام حتى لحظة الإدانة .. فلو لم تكن هنالك إدانة فتحكم المحكمة بالبراءة وبالتالى ليس هناك أى عائق أو مانع فى مواجهتهما

سواء فى العمل الحكومى أو الخاص لأن صحيفة السوابق يتم إنشاؤها للشخص المعنى بعد صدور إدانة فى حقه.

المحاكمات الجنائية عموماً تختلف عن الدعاوى المدنية من ناحية الإثبات:

الإثبات فى الدعاوى المدنية والتجارية يكون بترجيح البينات وهى أشبه بترجيح كفة الميزان لهذا يُطلق عليها Scale of preponderance

الإثبات فى القضايا الجنائية لديه معيار أكثر صرامة: وهو ثُبوت جُرم المتهم وراء مرحلة الشك المعقول:Beyond reasonable doubt حيث لا يكفى تساوى كفتى

البينات للإدانة لأن الإفتراض العام هو براءة ذمة المتهم - منذ لحظة إتهامه وحتى نتيجة المحاكمة- وبالتالى فى هذه الحالة يُفترض الحكم ببراءة المتهم

لإستفادته من الشك الذى يُفسَر لمصلحته على الرغم من وجود بينات فى مواجهته تتعارض مع بينات أخرى قدمها فى دفاعه ... لكن المشكلة هنا أن هنالك نوعية من

بعض القضاة اللذين يحملون عقلية تجريمية incriminating وهذه من أُس البلاء.

من هنا كان شعار العدالة هو الميزان فى رمزية تشير إلى ما سبق توضيحه.

Post: #157
Title: Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا
Author: doma
Date: 15-09-2009, 08:15 AM
Parent: #153

الاخ ابوبكر ابوالقاسم
طاب يومك
شكرا جزيلا للاجابه وتوضيح الفرق بين المحكمه المدنيه والجنائيه .
واعتقد ان رفعت دعوه بخصوص الموضوع تحت النقاش فهي من اختصاص المحكمه المدينه .
اتمني ان تحل القضيه عن طريق اداره الجامعه لصالحهما دون اعاقه دراستهم او سجلهم .
او يكون القضاء المدني الملجأ الاخير ونامل في تبرئتهم واعادتهم الي قاعه المحاضرات .
شاكره كتيرا لتناولك هذا الموضوع وتبرعك السخي بالمشوره القانونيه .

Post: #158
Title: Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا
Author: وليد محمد المبارك
Date: 15-09-2009, 09:53 AM
Parent: #157

Quote: هم عملو شنو ..كانوا في حالة إحتضان ولا قبلات....شنو يعني
قبل الزواج...يعني شنو يلمسها...نحن عملناها في جامعة الخرطوم
دي زاتها قبل 35 سنة...دايرين الجيل ده يعيش بتفكير العصور الوسطي



عليك الله عاين جنس ده
عاوز يثبت صحة نظريته اساء لبنات دفعته كلهن
عملتها مع منو يا مولانا في بنات دفعتك في الجامعة حقو تحدد وكت انت صريح كده
بدل تسئ لباقي بنات الدفعة

عالم بيض

Post: #159
Title: Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا
Author: تبارك شيخ الدين جبريل
Date: 15-09-2009, 11:56 PM
Parent: #158

أسمع يا وليد ....

انت طبعاً كل ما يظهر ليك وصى على الأخلاق ... ونبى من أنبياء "الفضيلة" ... شعانينك بتقوم وبعد داك بتكتب لينا كلام أصلو ما بنبلع ... لو قايل انو "تبلدينا" دا واقف على اسس فلسفية أو اخلاقية سليمة ... حقّو تحاول تشوف الصورة من كل النواحى .... القصة مش بس مناداة غير واقعية بـ "الفضيلة" ... القصة فيها كذب على الذات وإدّعاء بانو متميّز أخلاقياً عن الغير بفوقية مزيفة وقصر نظر ... ودا طبعاً ...

Quote: مؤسف ان ابنائنا يحملون سلبيات
وسؤات ابائنهم المحدثين كامثالك..

بئس خيلان هذا الزمن الردئ


الوجه الآخر لمنطق "الفضيلة" فى ذهنية "تبلدينا" المهيمنة على مجريات هذا الحوار ....

(تعرف يا "تبلدينا" ... انو وضعك الوضيع الحالى دا بيفتح الشهية للشتايم .... لاكين الفايدة شنو؟)

عشان تعرفنى قاصد شنو يا وليد ... مثلاً:

Quote: عاوز يثبت صحة نظريته اساء لبنات دفعته كلهن
عملتها مع منو يا مولانا في بنات دفعتك في الجامعة حقو تحدد وكت انت صريح كده
بدل تسئ لباقي بنات الدفعة


أسألك سؤال .... الناس دى لمن تعرف انو فى بت اتت بى فعل جنسى قبل الزواج ... بتجقلب كدا ليه؟ ما حاجة طبيعية انو تكون فى حاجات كدا على خفيف (لأنو السودانيات عموماً بخلّن التقيل لى العرس) والزول العاقل ما بحكّها معاهن يعنى ....

انا ادّيك دلالة يا وليد ... تدلك على البت من بنات دفعة مولانا دا الـ "عملا معاها" ... البت دى هى الكانت عندها اعضاء تناسلية انثوية وشعور طبيعى تجاه الذكور فى الدفعة .... أها ... كدا عرفتها؟

وغالباً مولانا ما بكون حاول يستغل مسألة شعورا الطبيعى تجاه الذكور ... بتكون هى اتصرفت بى طبيعية ... وهو ظاطو ....

الأنيبا بتاعين الدفعة الحالية ديل .... حيحصل عليهم شنو؟

تعرف يا وليد ....

المشاكل الممكن يسببا الكبت الجنسى المتحوصل فى منطق "الفضيلة" بتاع تبلدينا دا .... أخطر بى كتير من الفضيحة أو الحمل أو أى مشكلة ممكن تسببا الممارسة الجنسية نفسها ...

يعنى الكبت مثلاً ... ممكن يأدى لى انحلال أخلاقى يخلّى البت لاتعرف حب لاتعرف علاقة وبرنامج لاتعرف "على خفيف" لاتعرف كويس لاتعرف بطّال ... وتدوّر من طرف ... ما عندها قشة مرة ... ولا عندها زول فاهم يوريها الصاح من الغلط ... لأنو هو زاتو ما عارف الصاح من الغلط ....

الكبت برضو ... ممكن يأدى لى إنحراف فى التفضيل الجنسى .... وتتحوّل البت لى زولة مثلية ممكن ما تصلح لى زواج أو لى حياة جنسية طبيعية ... وحدّث ولا حرج من نوع المشاكل الممكن تسببا وتتعرض ليها مثلية فى مجتمع زى المجتمع السودانى .... قال "فضيلة" قال ....

تانى ممكن الكبت الجنسى يسبب حاجة خطيرة جداً جداً .... عقدة خوف ووسوسة من الممارسة الجنسية والجنس الآخر ... عقدة زى دى بتأدى لى حالة انعزال ... وانحراف نفسى ... وفى أحيان كتيرة بتكون سبب لى حالة إنتحار قد تنجح و قد تفشل .... لو ما الإنعزال دا بقى سبب دخول مصحة عقلية أو على الأقل بورة .... "فضيلة" أيه يا عم .... خليك عقلانى امّال ...

البتسلم من الإنحراف الأخلاقى أو انحراف الشخصية أو العقد والإنعزال أو الإنتحار أو المصحة النفسية أو على الأقل البورة ... وتصمد مع الكبت الجنسى لغاية ما تعرّس ... احتمال كبير انو قلّ التجربة أو عدما يتسبب ليها فى خراب بيتا ... لو ما بقت ضحية خيانة زوجية متكررة ...

دا كلّو عشان بوسة أو حضنة؟ فى ستين داهية ...

أهلنا الحكيمين المشربين بى تجارب الحياة دى بيقولوا ... "السترة والفضيحة متباريات" ... لأنو السلوك الطبيعى - بالذات فيما يخص الجنس - لى كل البشر متشابه ... وما فى اتنين اتحاضنوا أو اتباوسوا بكونوا جابوا ليهم حاجة جديدة .... السر كلّو بيكمن فى كيفية تناول المواضيع ... وكيفية التصرّف ...

ابسط تصرّف حكيم فى زمن مربك ... قد يتسبب فى سترة فضيحة بجلاجل .... ومجرد تصرف أهوج بسيط ... قد يجعل سيدو موضوع لواكة لكل مجالس صيوانات العقد والبكيات لعقود من الزمن ....

عشان كدا ما فى زول بينصح زول انو يكون ضد طبيعتو الجنسية ... لاكين نقول ليهو "السترة والفضيحة متباريات" ....

واريتك يا وليد جنى سترة بعد الحال ... وفى امور معينة كدا ... اطرح وجهة نظر نظرية فيها ... لاكين ما تحكّ الجانب الشخصى ....

ورمضان كريم يا مقلوب ....







... المهم ....

Post: #160
Title: Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا
Author: Tabaldina
Date: 16-09-2009, 08:08 AM
Parent: #159

..
.
اسمع يا المستلب ثقافيا واخلاقياً
المدعو تباركـ بن شيخ الدين ..

Quote: الوجه الآخر لمنطق "الفضيلة" فى ذهنية "تبلدينا" المهيمنة على مجريات هذا الحوار ....

حقيقة لم اهيمن على مجريات الحوار
ولكن انت بتحشركـ وومحاولة الانحراف بالقضية عن الهدف الاساسي
تساعد على ذلك فى مداخلة ماضية قلنا فلنجد حلا لاعادة الطلاب ولنناقش
موروثاتنا الدينية والاخلاقية والاجتماعية لاحقا
حتى لا تعشعش فى عقلية ابنائنا افكار دخيلة كتلك التى تنادى بها _ ولآخرون _ بكل قبح
وجراءة هنا عبر تفكيرك المتحرر الوضيع وعقلك الصغير؛

Quote: تعرف يا "تبلدينا" ... انو وضعك الوضيع الحالى دا بيفتح الشهية للشتايم .... لاكين الفايدة شنو؟

اشتم زى ما عايز اساساً انت ما بتعرف انو فى شهر فضيل
ولا تفهم لغة حوار ولا تستوعب منطلق زوايا التفكير ولا تحمل اخلاقيات
سودانية وايمانيات اسلامية ولا موروثات وعادات اجتماعية ..
وحتى اسائتك فى نظرى لا تعدو مجرد نقرات على اله طباعية متطورة
من لاشئ لتعنى لاشئ ..

ا
Quote: لمشاكل الممكن يسببا الكبت الجنسى المتحوصل فى منطق "الفضيلة" بتاع تبلدينا دا ....
أخطر بى كتير من الفضيحة أو الحمل أو أى مشكلة ممكن تسببا الممارسة الجنسية نفسها ...

كمية من الفلسفة والثقافة الغربية و الجهل العلمى وعدم الوعى الدينى والضحالة الاخلاقية
ما خطرت على بال انسان ..

_______

بالمناسبة هو ليس ادعاءا ولكن رحم الله امرء عرف قدر نفسه
وانا اراى اننى _ كحد ادنى_ متميز اخلاقيا وثقافيا ودينيا
عنك وبعدد من الفراسخ الحسابية .. شئت ام ابيت ..

وكل سنة وانت طيب
وخلى الناس تتابع مجريات القضية
ما تجى كل مره ناطى بافكارك الصديئة
وثقافتك المقززة ..

Post: #161
Title: Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا
Author: وليد محمد المبارك
Date: 16-09-2009, 08:38 AM
Parent: #159

تبارك كل سنة وانت طيب ياخ


Quote: أسألك سؤال .... الناس دى لمن تعرف انو فى بت اتت بى فعل جنسى قبل الزواج ... بتجقلب كدا ليه؟ ما حاجة طبيعية انو تكون فى حاجات كدا على خفيف (لأنو السودانيات عموماً بخلّن التقيل لى العرس) والزول العاقل ما بحكّها معاهن يعنى ....


ابدا يا تبارك ده ما القصد
القصد انه بالكلام الفات ده انت ما احترمت خيارات بنات كتاااااااار رافضين مبدأ البوسة والحضن قبل الزواج اقتناعا
Quote: ما حاجة طبيعية انو تكون فى حاجات كدا على خفيف (لأنو السودانيات عموماً بخلّن التقيل لى العرس) والزول العاقل ما بحكّها معاهن يعنى ....


غايتو دي
بالغت فيها
والناس بتجقلب لانه مافي ي ضمانات انه الموضوع يقيف على البوسة والاحضان

وبصراحة يا تبارك
راجل كامل وانثى كامل توفر ليهم جو مناسب مريح وكان بيناتهم في قبول وود وشرعوا في ممارسة القبل والاحضان وما تموا الباقي
يمشوا يفتشوا انفسهم او يمشوا لي دكتور نفساني او بتاع امراض جنسية

الامور الجنسية دي يا تبارك هي الحاجة الوحيده التي لا يرضيها الا بلوغ الذروة والذروة فقط
اقل من الذروة تنقلب السعادة تعاسة

يالناس تقابض في الشارع
او بلاعات الحمامات تتملي اطفال كان مؤمل فيهم
ولو قدر الله وقعت بت جيران في بلاعة جار اكتفي بي احضان وبوسات في جامعة
قطع شك ستلد بعد 9 شهور جراء سقوطها في البلاعة ديك

الكبت بولد مشاكل نعم يا تبارك
وكذلك الانحلال

يعني الداير يعمل حاجة يتحرفن ويسويها بدون ما ينقبض بعد داك يكون امره بينه وبين حبيته وثالثهما ربهما
اما البنقبض ويدقس .. يشيل شيلتو وياكل نارو .. حتى من باسو في الجامعات تحت تحت واتحرفنوا وما انقبضو بتاففو منو


اهم حاجة الاصل في الامور الجنسية دي السر
ما خجلا يا تبارك
لكن لانو دي حاجة خاصة جدا .. تفعل مع شخص خاص .. في جو خاص .. ومكان خاص



وخالص ودي الذي تعلمه

Post: #162
Title: Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا
Author: amin siddig
Date: 16-09-2009, 05:06 PM
Parent: #161

أستغرب كثيراً من عبارة ( الدور التربوي ) و إن وردت بحسن نية ، ليس هناك دور تربوي لإدارة الجامعة تمارسه على أشخاص راشدين هم طلاب الجامعة . و إدارة الجامعة لا ينبغي أن يكون من شأنها موضوع أخلاق طلابها !

الإعتقاد بوجود دور تربوي يمكن أن تلعبه إدارة الجامعة أو أعضاء هيئة التدريس لا يمكن أن يكون قائماً إلا على الفرضيات الآتية :
- أن هناك معايير أخلاقية مجمع عليها بالذات في قضايا مثل السلوك الشخصي .
- أن أعضاء هيئة التدريس ، و بحكم موقعهم هم أصحاب الأخلاق الفاضلة و النوايا الحسنة .

و الإفتراضين خاطئين ، فمن أعضاء هيئة تدريس الجامعة على مر العصور جاء السفاحين و اللصوص و ساديي بيوت الأشباح و الإنتهازيين و المعتوهين ، جنباً إلى جنب مع العلماء و الأدباء و الشعراء و الفنانين .

حتى بإفتراض صحة التهمة الموجهة إلى الطالبين فهذا القرار غير مبرر ! ، إذا كانت إدارة الجامعة تعتقد ( و تصر ) على المحاسبة على ما حدث فلتترك الموضوع لدائرة إختصاص القضاء العادي ، هذا مع تسجيل إعتراضي التام على قوانين المظهر و السلوك العام السارية ، و مع تثبيت رأيي أن الفعل الذي تتهم إدارة الجامعة الطالبين به لا ينبغي أن يكون مجرماً في القانون .

قوانين و لوائح الجامعة ينبغي أن تصاغ لتتفق مع دورها فقط ، طالما الطلاب لم يقوموا بالغش و التسيب الأكاديمي أو الإعتداء السافر على زملائهم أو العاملين في الجامعة أو ممتلكاتها فلا شأن لإدارة الجامعة بما يفعلونه .

كامل التعاطف مع الطلاب في هذه البلاد الغريبة و هم تحت رحمة اللوائح الفاشية و قيمنا الأخلاقية المعطوبة

Post: #163
Title: Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا
Author: amin siddig
Date: 16-09-2009, 06:18 PM
Parent: #162

أما من يحرصون بشدة على ( الأخلاق ) و ( الدين ) و ( الأعراف ) ... إلخ

فيمكنهم البدء في جمع تبرعات لعمل جامعة تخصهم تحكم الحياة فيها هذه الأخلاق و الدين و الأعراف ، و ياحبذا لو تم موائمة مقررات هذه الجامعة - الخلوة ، بحيث لا يتم تدريس الأشياء المعارضة للدين و الأخلاق و الأعراف .. و ليتركوا بقية الجامعات و طلابها في شأنهم .

بعض أفراد هذا الشعب مدهشين في تسلطهم و إعتقادهم بإمتلاك أرواح و أجساد الآخرين ، و حقهم في فرض ( قيمهم ) و ( دينهم ) و ( تقاليدهم ) ، و مع كل ذلك لا نكف عن إفتراض أن الكيزان نبت شيطاني غريب ، مجترين عبارة ( من أين أتى هؤلاء ! ) ، لقد أتوا من عمق و قلب ثقافتكم و طريقة تفكيركم و هم أبناء شرعيون للعديد من القيم الأخلاقية المعطوبة في هذا المجتمع .

-----
الخيارات المتاحة أمام الطلاب:

* الإستراحام ( الرسمي أو بطرق أخرى ) لإدارة الجامعة : يمكن أن يحل المشكلة ، و الثمن سيكون إذلال الطلاب معنوياً . و يظل إحتمال رفضه قائماً

* اللجوء للقضاء السوداني ( الغير نزيه بالتعريف ) :
- هناك إحتمال أن يمضي وقت طويل أو قصير ليصدر في النهاية حكماً مثل حكم ( النكس ) البيجي
- هناك إحتمال أن ينصف الطلاب ، و لكن بعد ضياع عدة سنوات في المماطلة و الإجراءات البيروقراطية ، و هناك سابقة قرار فصل من الجامعة أبطله القضاء و لكن بعد عدة سنوات .
- هناك إحتمال - ضئيل - أن ينصف القضاء الطلاب و تتم الإجراءات القانونية بسرعة .

* الإسترحام لجهات أعلى من إدارة الجامعة : و هنا يجب أن يوضع في الإعتبار أن سلطة وزير التعليم العالي هي فعلياً سلطة أسمية على إدارات الجامعات التي يسيطر عليها نافذين في المؤتمر الوطني ، بالإضافة إلى سؤال مهم هل يمتلك وزير التعليم العالي حتى هذه السلطة الإسمية ، بإلغاء القرارات الإدارية الداخلية للجامعات ؟

* خيار التصعيد الإعلامي و الحقوقي للقضية ، و إذا فشل ، التفكير في إستكمال الدراسة خارج السودان ، مع الوضع في الإعتبار جوانب الكلفة المالية و الظروف الشخصية و الخيارات الأكاديمية الممكنة من جانب ، و المساعدات القانونية و المالية و الأكاديمية من جهات تتعاطف مع ما تعرض له الطلاب .

الإختيار بين هذه الخيارات ليس سهلاً ، و ينبغي أن يكون القرارالنهائي للطالبين المعنيين بعد التمعن في تبعات كافة الخيارات ، و على كل من يتعاطف مع الطلاب دعمهم في الخيار الذي يختارونه هم بكامل وعيهم .

Post: #164
Title: Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا
Author: تبارك شيخ الدين جبريل
Date: 18-09-2009, 07:28 PM
Parent: #163

أمين صديق ...

قراية معقولة للموقف ... انا فعلاً مع اللجوء للقضاء .... ونتمنى انو ما يخزلنا القضاء المرة دى ...

______________

"تبلدينا" ....

قلنا "الذهنية" هى المهينة على الحوار ... ما انت!

انت اسغر من انك تهيمن على حوار ...

______________

الشفت ...

Quote: اهم حاجة الاصل في الامور الجنسية دي السر
ما خجلا يا تبارك
لكن لانو دي حاجة خاصة جدا .. تفعل مع شخص خاص .. في جو خاص .. ومكان خاص


ما قلنا ليييك ....

السترة والفضيحة متباريات!






... المهم ....

Post: #165
Title: Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا
Author: عكود عبد القادر عكود
Date: 18-09-2009, 10:00 PM
Parent: #164

(( شقي الحال يقع في القيد ))

Post: #166
Title: Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا
Author: تبارك شيخ الدين جبريل
Date: 19-09-2009, 07:54 PM
Parent: #165

الشفت .... (ملاحظ انك استحقيت اللقب الرسمى بجدارة؟)

Quote: الكبت بولد مشاكل نعم يا تبارك
وكذلك الانحلال


مافى تعبير أدق من دا ... لو الزول عايز يوصف علاقة الشباب بالجنس ... ونتايجو ... المهم العقل والتعامل مع الأمور بى معقولية ... يعنى لا تجعل يدك مغلولة إلى عنقك؛ ولا تبسطها "كل البسط" ... فتقعد ملوماً محسورا ....

مسألة زى دى - صحت الأحداث أم لم تصح - لمّا تأدى لى فصل الطلاب من الجامعة ... معناها الجامعة فعلاً برة التاريخ ... وأثر من آثار القرون الوسطى ... ما مرّ بيها أىّ شى من التطوّر المعرفى الإنسانى فى الإتناشر قرن الأخيرات ...

والعلاقة البين الطلاب والحرس تدلل على "الذهنية" المتخلفة التى تحكم الأشياء ... يا اخواننا الحرس الجامعى مفروض يكون مسلّح وتكون له الكلمة الأخيرة التى تلزم الطلاب فى أىّ موقف ... ولا يحق له مساءلة الطلاب فى حرياتهم الشخصية بتاتاً.... أو اعتراض سهولة الدخول والخروج من الجامعة لكل الطلاب وهيئة التدريس والزوار والسيّاح .... كونو الجامعة عندها "مطوّعين" شغالين حرس دى زاتا من سمات التخلّف ....

الشباب المفصولين ديل لو كايسين علم ومعرفة .... اليختوا الجامعة المتخلفة دى ....

لاكين من حقهم انهم ما يتنازلوا عن حقهم فى التعليم الحكومى الإتأهلوا ليهم بى مجهودهم الفردى ورسومهم القانونية ..... كمان الحق حق ....

والفضيلة الفوق لى الحق ... هى أن يأنفوا صَغار "جامعة الخرطوم" ... وأن يبحثوا عن "العلم" بعيداً عن مردّة "الجهل" الإسمها "جامعة الخرطوم" ....





... المهم .....

Post: #167
Title: Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا
Author: الطاهر ساتي
Date: 26-09-2009, 08:55 PM
Parent: #166

وبعدين ..؟











...
شوفتو احسن من فوق و اب

Post: #168
Title: Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا
Author: doma
Date: 27-09-2009, 04:57 AM
Parent: #167

Quote: وبعدين ..؟

الطاهر ولدي جيت جاريه قلت يمكن جبتا لينا خبر الخير بارجاعهما .
كل عام وانتم بخير .
والله يهون القواسي .

Post: #169
Title: Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا
Author: Tabaldina
Date: 20-10-2009, 12:20 PM
Parent: #168

..
.
شعب مٌنَظر ومنظْر


_________

عكلته منى قلت ارفع البوست دا
عشان تعرفو انكم شعب تنظير تجو هنا
تنظروا فى قضية لبنى
وتانى قضية شمس ورشا
وحسي قضية حمور

وفى النهاية شمار فى مرقة ..

Post: #170
Title: Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا
Author: أبوبكر أبوالقاسم
Date: 20-10-2009, 02:22 PM
Parent: #169

Quote: وفى النهاية شمار فى مرقة ..


تأكدت من قيام المعنيين بالإتصال بالأستاذ عبدالرحيم محمد عبدالرحيم حول الموضوع وذلك قبيل عيد الفطر الماضى عند مقابلتى له بالسودان.... وبذلك فقد أتت

مشاركة الجميع فى هذا البوست أُكلها، والخبر اليقين سيكون عند الأستاذ .