المتجهجه الاممي _ المستعرب الخلوي _ المتجبجب الودكي _ حساس محمد حساس وجيلهم لم يورث جيلا آخرا

المتجهجه الاممي _ المستعرب الخلوي _ المتجبجب الودكي _ حساس محمد حساس وجيلهم لم يورث جيلا آخرا


03-10-2011, 08:15 AM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=320&msg=1299741351&rn=0


Post: #1
Title: المتجهجه الاممي _ المستعرب الخلوي _ المتجبجب الودكي _ حساس محمد حساس وجيلهم لم يورث جيلا آخرا
Author: عبدالله ود البوش
Date: 03-10-2011, 08:15 AM

هيئة حلمتيش العليا شغلت الناس وملأت الساحة وتفاعلت مع قضايا المجتمع
تفاعلا واضحا ولكنها اختفت من الساحة ولم يستمر عطاء الجيل الاول الذي اسسها
.
.
اين هم الان ؟
لابدين فوق رائ ولا الحكاية شنو

Post: #2
Title: Re: المتجهجه الاممي _ المستعرب الخلوي _ المتجبجب الودكي _ حساس محمد حساس وجيلهم لم يورث جيلا آخ
Author: عبدالله ود البوش
Date: 03-10-2011, 08:17 AM
Parent: #1

اتمنى ان يظهروا في هذه الفترة

Post: #3
Title: Re: المتجهجه الاممي _ المستعرب الخلوي _ المتجبجب الودكي _ حساس محمد حساس وجيلهم لم يورث جيلا آخ
Author: صالح عبده
Date: 03-10-2011, 08:22 AM
Parent: #2

كانو شباب مبدعين ولكن
ايضا اقول اين هم؟؟؟؟؟؟؟

Post: #4
Title: Re: المتجهجه الاممي _ المستعرب الخلوي _ المتجبجب الودكي _ حساس محمد حساس وجيلهم لم يورث جيلا آخ
Author: عبدالله ود البوش
Date: 03-10-2011, 08:30 AM
Parent: #3

Quote: كانو شباب مبدعين ولكن
ايضا اقول اين هم؟؟؟؟؟؟؟


هو ابداع ساهي يا صالح اخوي
ابداع حد الدهشة
وفي هذا الخيط سوف احاول ان انزل بعض شعرهم وابداعهم
وايضا احاول البحث في تتبع اخبارهم

Post: #5
Title: Re: المتجهجه الاممي _ المستعرب الخلوي _ المتجبجب الودكي _ حساس محمد حساس وجيلهم لم يورث جيلا آخ
Author: احمد حسن
Date: 03-10-2011, 09:34 AM
Parent: #4

غايتو ديل في بلد والأبداع في بلد تانية شوية كدة ممكن حساس محمد حساس بإعتبار د.عبدالله الريح رجل مشهود له بالحس الكوميدي
قبل الإنقاذ لكن بقايا ألوان هؤلاء أحسن شئ انهم أختفوا من الساحة وريحونا من فقع المرارة

Post: #6
Title: Re: المتجهجه الاممي _ المستعرب الخلوي _ المتجبجب الودكي _ حساس محمد حساس وجيلهم لم يورث جيلا آخ
Author: عبدالله ود البوش
Date: 03-10-2011, 09:47 AM
Parent: #5

الاخ احمد حسن
تحياتي

بالتأكيد ما قد اراهو انا ابداع يكون عند آخر وجع راس
دا شي حتمي ...
ورايك فوق العين والراس
لكن خليني اسألك بصورة عامة
رايك شنو في هيئة حلمتيش العليا بغض النظر عن الافراد؟
ورايك شنو في الشعر الحلمتيشي بصورة عامة ؟
.
.
مرورك اضافة وتنوع مطلوب
شكرا جزيلا

Post: #7
Title: Re:
Author: عبد الناصر الخطيب
Date: 03-10-2011, 09:57 AM
Parent: #5






عبد الله ود البوش

تحية وتقدير ,,,


Quote: المتجهجه الاممي _ المستعرب الخلوي _ المتجبجب الودكي _ حساس محمد حساس وجيلهم لم يورث جيلا آخ


ده الكلمة الشاذة وسط الناس ديل
هئية حلمنتيش العليا أدب كيزاني سمج _ راى شخصي بحت _


حساس محمد حساس أو د.عبدالله الريح ممكن يكون من الناس الفعلا رواد في كتابة الفكاهة بالسودان
الاكيد الناس تابعت ليهوا نشاط مميز في الصحف في السبعينات
يمكن دي المدرسة الهسه بقي ناظره الاستاذ / يوسف الفاتح جبرة بقلم مميز و سخرية لازعة
زمان ماظن الحال كان فيهو الكم الهائل من المرارات لكين كان برضوا قلم حساس محمد حساس
بتناول الواقع ومفارقاتو بهموم أخفه وكمية من السخرية




ومن بعض ماكتب الرجل :



Quote: (حساس محمد حساس -2)

كهرباء منقطعة النظير



(لو كانت بيني وبين الناس كهرباء لما إنقطعت.. كانوا إذا برمجوها مددتها وإذا قطعوها أوصلتها)
معاوية بن أبي سلكان

أرى القوم يشتكون ويبكون لإنقطاع كهرباء لا تدوم طويلاً. وأيم الله إنها لتنقطع وتنقطع حتى ولو كانت في بروج مشيدة وتوربينات مقيدة. فلا خير في كهرباء لا تنقطع ولا خير في كهرباء غير مقطوعة ولا ممنوعة. لقد مرت البشرية بحضارة العصر الحجري ولم تكن هناك كهرباء فما الذي جري للإنسان الحجري وحجارته وحضارته. لقد استعاض الإنسان عنها بإكتشافه للنار من مستصغر الشرر. وماذا عن حضارة بابل وأشور ومروي والفراعنة؟ بل ماذا عن أهل الكهف؟ هل أضاءت كهفهم كهرباء من قوة شمعة واحدة؟ ومع ذلك لبثوا في كهفهم ثلاثمائة وإزدادوا تسعة من الأعوام. وما التباكي على كهرباء يجود بها مرفق هو نفسه في حاجة الى كهرباء إلا نوع من الدلع الذي إمتازت به أزماننا الأخيرة.
قال التوربين بن أبي العداد الأمبيري :
نزلنا بواد يقال له وادي الفولتاج وأقمنا مضاربنا وأشعلنا الجمرة الخبيثة فجاءنا قوم من بني كيبل وأفادونا بأحوالهم وشكوا لنا حالهم منذ أن حلت بديارهم الكهرباء فقد قل نسلهم وتفرق شملهم. وما ذلك إلا لأن الكهرباء أضاءت ليلهم ولم تجعله لباسا وأظهرت لهم قبح منظر أمهات عيالهم فنفروا منهن وأزوروا عنهن وجلسوا منهن على مزجر ال######. ونضب الزرع وتضاءل الحرث وقال قائلهم:
ويحي بها جلة كرجاء جعبول وويلي على غبرائها طول
بانت نواجذها والليل كلكول ماكنت أعرفها لولا الكراؤول
(حاشية:
جاء في متن الجمرة الخبيثة أن الكراؤول هي المصابيح الكهربائية).
فلماذا يشتكي الناس من إنقطاع الكهرباء ولا يشتكون من إنقطاع النسل؟ وما زلنا نواسيهم ونشد من أزرهم حتي أتاهم الفرج من رب العباد فأزيلت العماد لعدم السداد وإنقطع دابر الكهرباء عن واديهم ولم يعودوا يتبينون ذويهم فعمرت الديار بآلاف الصغار وحمدوا الواحد القهار.
وقد علمنا فيما علمنا أن الإنقطاع المتقطع سيكون دائماً حيث لا زيت ولا مازوت ولا فيرنس لأن الطرق والكباري لم تعد تتحمل عاديات اللواري فنحن إذن مستبشرون بإنقطاع دائم وليل دامس ملائم يلزم كل إمرءٍ سريره ومضجعه ويعود كل غائب الي عشه ومخدعه. فاللهم أدمها نعمة بلا كهرباء وأزل عنا الكرب والبلاء وأبعد عنا شر الفواتير والهمنا الصبر والتدبير.



------------------
تحياتي

Post: #8
Title: Re:
Author: عبدالله ود البوش
Date: 03-10-2011, 10:07 AM
Parent: #7

Quote: هئية حلمنتيش العليا أدب كيزاني سمج _ راى شخصي بحت _


الخطيب
تحياتي وشكري
انا مما هبت ثورة السجم دي انا ما سمعت للناس ديل حاجة
ولكني كنت اسمع لهم ايام الجامعة
ولكن لو كان كلامك كذلك
خلاص كرهتني فيهم ليوم الدين

Post: #9
Title: Re:
Author: كمال ادريس
Date: 03-10-2011, 11:53 AM
Parent: #8

مرحبا استاذ عبد الله وضيوفك الكرام

بغض النظر عن التوجه السياسي ومهما اتفقنا او اختلفنا يظل الشعر الحلمنتيشي ضربا من الفن والثقافة التي رفدت الشارع الشارع السوداني... ودونك قصيدة بت هندسة التي يتم تداولها بكثرة في اوساط اهل الخليج وباعجاب كبير.

الغريبة قبل ايام بدأت البحث عن اعمال حلمنتيشية مسجلة ووجدتها في موقع المكتبة السودانية وبحاول ان اسعفنا الوقت انزال بعضها هنا اثراء للبوست.

Post: #10
Title: Re:
Author: عبدالله ود البوش
Date: 03-10-2011, 12:35 PM
Parent: #9

Quote: الغريبة قبل ايام بدأت البحث عن اعمال حلمنتيشية مسجلة ووجدتها في موقع المكتبة السودانية وبحاول ان اسعفنا الوقت انزال بعضها هنا اثراء للبوست.


د. كمال
سلام وتحايا
.
.
في انتظارك وسوف تكون اضافة جيدة للبوست
شكرا جزيلا