الجيش السوداني في قلب عاصفة الحزم

الجيش السوداني في قلب عاصفة الحزم


27-03-2015, 02:27 PM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=30&msg=1427462827&rn=0


Post: #1
Title: الجيش السوداني في قلب عاصفة الحزم
Author: صحيفة الانتباهة
Date: 27-03-2015, 02:27 PM

01:27 PM Mar, 27 2015
سودانيز اون لاين
صحيفة الانتباهة-الخرطوم-السودان
مكتبتى فى سودانيزاونلاين



المثنى عبدالقادر:
أعلن السودان مشاركته في التحالف مع دول الخليج العربية لمواجهة مجموعات الحوثيين في اليمن، وقال وزير الخارجية علي كرتي إن قرار السودان يأتي من منطلق حرصه على أمن المنطقة والمملكة العربية السعودية، وأضاف أن السودان بقربه من السعودية ومن منطلق العلاقات التاريخية الوثيقة والخطر الذي يهدد المنطقة جميعاً والسعودية على وجه التحديد اتخذ هذا القرار، وأوضح الوزير أن السودان يعلم تماماً أن مشاركته في هذه الحرب هي مشاركة للدفاع عن أمن السعودية وأمن السودان وأمن المنطقة عموماً، قائلاً إن القرار اتخذ بحسبان لكل هذه الأمور، وقال كرتي إن التحالف الذي بدأ من دول الخليج بدأ يرتفع تدريجياً. وأضاف أن هناك على مدار الساعة طائرات جديدة تدخل التحالف.
وفيما يلي تفاصيل الأحداث الداخلية والدولية المرتبطة بأزمة اليمن والعملية العسكرية «عاصفة الحزم» أمس.
لماذا «عاصفة الحزم»؟
أطلق العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز «عاصفة الحزم»، التي تشارك فيها دول مجلس التعاون الخليجي، وتعود كلمة الحزم إلى مقولة شهيرة للملك المؤسس عبد العزيز آل سعود يقتدي بها السعوديون في معاركهم الحاسمة، كمثال على عدم اللين وسرعة حسم الأمور وإنجازها، وتنص مقولة العاهل السعودي الراحل «الحزم أبو اللزم أبو الظفرات، والترك أبو الفرك أبو العثرات»؛ أي يجب ألا تترك الأمور بدون حزم وحسم. من جانبه، قال الدكتور معتز سلامة رئيس مركز دراسات الخليج بمركز الأهرام للدراسات الإستراتيجية، إن أي اسم يطلق على عملية عسكرية يكون له مدلول سابق مستوحى من مقولة شهيرة لزعيم، ويعبر عن أهداف العملية ونوعتيها. وأضاف أن كلمة عاصفة تعني عملية سريعة وكبيرة، وكلمة الحزم تعني انتهاء فترة من التهاون والسكوت عن التوغل الحوثي في اليمن، مرجحًا أن الكلمة مستوحاة من عبارة مؤسس المملكة الملك عبد العزيز وهي «الحزم أبو اللزم أبو الظفرات».
الخرطوم تدعم العملية
أعلنت القوات المسلحة أنها بدأت التحرك صوب مواقع العمليات في السعودية للمشاركة في عاصفة الحزم ضمن حلف عربي واسع للحد من سيطرة الحوثيين في اليمن، وبررت الخرطوم المشاركة بالدفاع عن أمن السعودية والسودان والمنطقة عموماً، وأعلن وزير الدفاع الفريق أول عبد الرحيم محمد حسين، أن بلاده ستشارك بقوات برية إلى جانب الجوية في عملية «عاصفة الحزم» التي أطلقتها السعودية بمشاركة عربية وإسلامية ضد الحوثيين في اليمن، وقال الوزير في مؤتمر صحفي عقده أمس، في مقر وزارته بالخرطوم، إن السودان سيشارك بقوات برية وجوية في عملية «عاصفة الحزم». وأضاف حسين: «بدأنا الحركة الميكانيكية لمواقع العمليات إلى جانب القوات السعودية».
وقال بيان للمتحدث باسم الجيش العقيد الصوارمي خالد سعد: «أيها المواطنون الثوار الأحرار، في إطار العلاقات الحميمة التي تربط البلدين الشقيقين السودان والمملكة العربية السعودية، ومن منطلق مسؤوليتنا الإسلامية في حماية أرض الحرمين الشريفين، وحماية الدين والعقيدة، يشارك السودان بقوة وعزة ومنعة في عمليات «عاصفه الحزم» لتبقى السعودية آمنة مستقرة وأن شعب السودان المسلم العربي لن يبقى مكتوف الأيدي، والخطر يحدق بقبلة المسلمين، مهبط الوحي والرسالة الخاتمة».
كما أشار الصوارمي إلى أن وزير الدفاع الفريق أول ركن عبد الرحيم محمد حسين التقى صباح أمس الخميس، بالمحلق العسكري السعودي العقيد الركن إبراهيم عثمان العمير بخصوص بعض الترتيبات ذات الصلة، كما أجرى اتصالاً هاتفياً، بالفريق أول ركن عبد الرحمن بن صالح البنيان رئيس أركان القوات المسلحة السعودية. وتابع الصوارمي: بدأت القوات المسلحة التحرك تجاه مواقع العمليات.
بدوره جدد وزير الإعلام الدكتور أحمد بلال عثمان، دعم بلاده لعملية «عاصفة الحزم»، التي أطلقتها المملكة العربية السعودية، بمشاركة عدد من الدول العربية، ضد الحوثيين باليمن. وقال «عثمان» في مداخلة هاتفية لبرنامج «غرفة الأخبار»، الذي يعرض على فضائية «سي بي سي إكسترا» المصرية أمس، إن «مشاركة السودان في هذه العملية يأتي في إطار حرصها على حماية الأمن القومي العربي، فأمن السعودية بشكل خاص، والخليج بشكل عام، هو خط أحمر بالنسبة لنا». كما جاءت العملية متزامنة مع زيارة للرئيس عمر البشير للرياض، وقال البشير خلال مباحثات مع الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، إن أمن المملكة العربية السعودية وأمن الحرمين الشريفين يمثل خطاً أحمر بالنسبة للسودان.
تفاصيل مشاركة العملية:
تتكون العملية العسكرية من 100 مقاتلة سعودية مع 150 ألف مقاتل، و30 مقاتلة إماراتية، وعشر مقاتلات من قطر، والكويت بـ 15 مقاتلة، والبحرين بـ 15 مقاتلة، والأردن بست مقاتلات، ومصر وباكستان ستشاركان بسفن وطائرات، وست مقاتلات من المغرب، وثلاث مقاتلات من السودان. ومن جانبها، أكدت واشنطن تأسيس خلية تخطيط مشتركة مع السعودية لتنسيق الدعم العسكري والاستخباراتي في ما يتعلق بالعملية العسكرية.
تأييد دولي:
حظيت العملية العسكرية التي شنها ائتلاف عربي بقيادة السعودية على مواقع للحوثيين في اليمن بتأييد دولي واسع، وعبرت واشنطن عن تأييدها العملية، حيث أكد بيان للبيت الأبيض أن الولايات المتحدة على اتصال وثيق بالرئيس اليمني وشركاء واشنطن بالمنطقة، وأن أوباما أجاز الدعم اللوجستي والمخابراتي للحملة العسكرية التي تقودها السعودية في اليمن. وأعلن السيناتوران الجمهوريان الأمريكيان جون مكين ولينزي غراهام في بيان مشترك دعمهما للعملية، وقالا إن المملكة العربية السعودية وشركاءنا العرب يستحقون دعمنا في جهودهم من أجل إعادة النظام إلى اليمن، الذي يتوجه نحو حرب داخلية. من جهتها، أعلنت وزارة الخارجية البريطانية تأييدها قرار السعودية التدخل عسكرياً في اليمن، معتبرة أن تصرفات الحوثيين الأخيرة علامة على عدم اكتراثهم بالعملية السياسية، وأن ذلك التدخل جاء بعد أن طلب الرئيس هادي دعماً بكل الوسائل والإجراءات لحماية اليمن وصد العدوان الحوثي. كما أيدت فرنسا العملية العسكرية، وأشارت خارجيتها في بيان إلى أن العمليات تأتي بناء على طلب من السلطات الشرعية، مشيرة إلى أن باريس وبروكسل تقفان إلى جانب شركائها في المنطقة من أجل إعادة الاستقرار والوحدة إلى اليمن. وأعلنت تركيا مساندتها العملية، وطالبت جماعة الحوثي وداعميها الأجانب بالكف عن التصرفات التي تهدد السلام والأمن في المنطقة، مشيرة إلى أن العملية التي علمت بها مسبقاً ستعيد السلطة الشرعية وتمنع خطر الحرب الأهلية. من جانبها، أعربت الرئاسة الفلسطينية عن دعمها عملية عاصفة الحزم من أجل الحفاظ على وحدة اليمن. وأضافت نؤكد أهمية الاستجابة لدعوة الحوار التي نادى بها مجلس التعاون.
مظاهرة بتعز مؤيدة
انطلقت أمس «الخميس» مسيرة حاشدة بمدينة تعز «وسط اليمن» مؤيدة لعملية «عاصفة الحزم» التي تشارك فيها عشر دول وجهت ضربات جوية لمواقع عسكرية يسيطر عليها الحوثيون بالعاصمة صنعاء وفي مناطق أخرى باليمن. من جهة أخرى شهدت مناطق يمنية أبرزها الضالع وصعدة وعدن اشتباكات بين الحوثيين ومؤيدي الرئيس المخلوع علي عبد الله الصلح من جهة، والقوات الموالية للرئيس عبده ربه منصور هادي من جهة أخرى. وقال شهود عيان في تعز إن الآلاف انطلقوا في مسيرة من وسط المدينة باتجاه مبنى المحافظة، وكانوا يرفعون صوراً لملك السعودية سلمان بن عبد العزيز وعلم السعودية بالإضافة لأعلام اليمن وصور الرئيس هادي. وذكرت مصادر أن تعز شهدت نزوحًا للأهالي من محيط معسكر قوات الأمن الخاص تحسباً لأية ضربات تستهدف المعسكر.
تحليل أمريكي
قال العقيد الأمريكي المتقاعد ريك فرانكونا محلل الشؤون العسكرية لدى شبكة «سي.إن.إن» الإخبارية الأمريكية، إن حجم القوات المشاركة بالعملية في اليمن يدل على تحرك عسكري واسع وطويل، متوقعاً أن تتمكن الرياض من التعامل مع أخطاء الحوثيين، ورأى أن المملكة لا يمكن أن تقبل تمدد إيران على حدودها الجنوبية كما يحدث بحدودها الشمالية. وتوقع أن يكون هذا التحالف يجرى الإعداد له منذ فترة طويلة، وتابع : السعوديون يأخذون الأمور على محمل الجد وسيتدخلون لإصلاح الأمور بجدية في اليمن ولديهم القدرة العسكرية على التحرك. وأضاف: هذه الغارات مجرد البداية والأمر سيستمر لأنها عملية كبيرة، وقد كانت الغارات مجرد بداية لتدمير الدفاعات الحوثية ومن ثم إفساح المجال للتقدم البري، مرجحاً أن تكون السعودية قد حصلت على معلومات استخبارية لتنفيذ هذه الضربات الدقيقة، مع إمكانية وصول تلك المعلومات من الولايات المتحدة.
نتائج اليوم الأول:
دمرت الضربات الجوية لعملية «عاصفة الحزم» مواقع الدفاعات الجوية والقواعد العسكرية التابعة للانقلابين الحوثيين وحليفهم الرئيس المخلوع علي عبد الله صالح، وقصفت القوات الجوية السعودية والخليجية مخازن أسلحة في دار الرئاسة جنوب صنعاء، وشوهدت ألسنة النيران ترتفع من محيط الدار التي استولى عليها مسلحو جماعة الحوثيين. وذكرت تقارير إعلامية أن النيران اشتعلت إثر قصف جوي، بالإضافة إلى قصف جوي على مقر قيادة قوات الاحتياط في جنوب صنعاء، كما دمرت الضربات الجوية قاعدة الديلمي الجوية ومدرج القاعدة المشترك مع مطار صنعاء، وقالت مصادر في القوات الجوية إن تسع طائرات بينها مقاتلات وطائرات هيليكوبتر تم تدميرها في قاعدة الديلمي الجوية. كما استهدف القصف أيضاً معسكر ريمة حميد الذي ما زال يدين بالولاء بشكل كامل لصالح، ويقوده نجله أحمد علي، قائد قوات الحرس الجمهوري السابق، واستهدف القصف قيادة المنطقة العسكرية السادسة، ومواقع أخرى للدفاع الجوي الحوثي، وغرفة العمليات المشتركة للقوات الجوية بصنعاء، وألوية الصواريخ في فج عطان، ومقر قيادة قوات الاحتياط، وشنت المقاتلات غارات على اللواء الثامن طيران الموالي للحوثيين في صنعاء، ومواقع عسكرية موالية للرئيس السابق علي عبد الله صالح، بالإضافة لقاعدة العند الجوية في محافظة لحج جنوبي اليمن. كما دكت الضربات مخازن الأسلحة والمعدات التابعة للحوثيين في منطقة مران وآل سالم وغيرها من المواقع في صعدة، وذكرت مصادر مقربة من جماعة الحوثي أن الضربات التي شهدتها صعدة كانت أكثر من الضربات في صنعاء.
كما أفاد مصدر عسكري يمني رفيع بهروب قيادات عسكرية موالية لجماعة الحوثيين والرئيس اليمني المخلوع علي عبد الله صالح، من مواقعها في صنعاء، نتيجة الغارات المكثفة لـ«عاصفة الحزم». ونقلت وكالة «الأناضول» عن مصدر قوله إن معظم القيادات العسكرية الموالية للحوثيين وصالح بصنعاء غادرت مواقعها إلى أماكن مجهولة، بعد بدء الغارات. وقال إن هذه القيادات كانت تتمركز في قاعدة الديلمي الجوية، وقوات الاحتياط «الحرس الجمهوري سابقاً» ومعسكر القوات الخاصة «الأمن المركزي سابقاً» إضافة إلى معسكر ريمة حُميد.
قوات هادي تهاجم
أفادت مصادر محلية يمنية أن قوات موالية للرئيس اليمني عبده ربه منصور هادي قصفت قاعدة العند الجوية الخاضعة لسيطرة الحوثيين قرب عدن، وأن عشرات من المسلحين الحوثيين يفرون من القاعدة. وقالت تقارير إن محافظ عدن عبد العزيز بن حبتور كان وجه في وقت سابق نداء للمواطنين يدعوهم للوقوف سداً منيعاً ضد الأعمال الفوضوية وحماية المؤسسات الحكومية، خاصة بالمحافظة.

مواضيع لها علاقة بالموضوع او الكاتب
  • اعتقال نشطاء في حملة (إرحل) لمقاطعة الانتخابات بجنوب الخرطوم 03-25-15, 03:08 PM, جريدة الميدان
  • مشاورات بين الحكومة والمعارضة السودانية في أديس أبابا بالأحد 03-25-15, 03:06 PM, صحيفة الصيحة السودانية
  • كاركاتير اليوم الموافق 25 مارس 2015 للفنان ود ابو عن عبد الرحيم محمد حسين 03-25-15, 02:58 PM, Sudanese Online Cartoon
  • حملات مكثفة للقضاء على الجريمة والخمور والعشوائي والتشرد بالخرطوم 03-24-15, 05:40 PM, جريدة السودانى
  • مليط تتعرض لقصف بمدافع الهاون وإشتباكات بين الجيش ومليشيات الجنجويد وسقوط قتلى مدنيين وعسكريين بينهم 03-22-15, 00:23 AM, اخبار سودانيزاونلاين
  • ندوة جماهيرية كبرى فى فرنسا 03-18-15, 00:07 AM, الحركه الشعبيه لتحرير السودان شمال
  • برلماني يؤيد منع المعارضة من إقامة الندوات 03-16-15, 01:34 PM, صحيفة الصيحة السودانية
  • بيان حول المستقبل السياسي لإقليم جبال النوبة 03-15-15, 08:41 PM, بيانات سودانيزاونلاين
  • بيان هام من الناطق الرسمى باسم الحركة الشعبية والجيش الشعبى لتحرير السودان-شمال 03-13-15, 05:45 PM, الحركه الشعبيه لتحرير السودان شمال
  • جرح طفلة نتيجة قصف جوي لطيران النظام على قرية تناسى في جبال النوبة 03-11-15, 09:56 PM, الحركه الشعبيه لتحرير السودان شمال
  • صلاح سليمان جاموس يغادر قاهرة المعز 03-03-15, 05:26 PM, خليل محمد سليمان
  • السودان: تدهور الوضع الإنساني وإستمرار القصف الحكومي على قرى المدنين 03-03-15, 02:31 AM, اخبار سودانيزاونلاين
  • منظمة تبلدية الخيرية:الإحتفال باليوم العالمي للمرأة في لندن 02-27-15, 00:04 AM, محمد علي ـ لندن
  • دعوة هامة من الحركة الشعبية لتحرير السودان / مكتب فرنسا 02-26-15, 11:59 PM, الحركه الشعبيه لتحرير السودان شمال
  • حركة العدل والمساواة السودانية:بيان إدانة بخصوص المعاملة السيئة للأسير ابراهيم الماظ دينق 02-24-15, 03:41 PM, بيانات سودانيزاونلاين
  • بيان مهم من الحركة الحركة الشعبية لتحرير السودان - شمال ولاية القضارف-N SPLM 02-24-15, 03:39 PM, الحركه الشعبيه لتحرير السودان شمال
  • بالصور والفيديو :عشرات السودانيين يتظاهرون في العاصمة الألمانية برلين ضد نظام عمر البشير 02-15-15, 02:43 PM, احمد عبدالرحمن ويتشي
  • بيان من الناطق الرسمي بإسم الحركة الشعبية حول العمليات في الجبهة الثانية – النيل الأزرق 02-09-15, 11:18 PM, الحركه الشعبيه لتحرير السودان شمال
  • الشهر القادم المهرجان الرابع لتراث جبال النوبة 02-08-15, 06:28 PM, حسين سعد
  • طالبات جبال النوبة تكرم جامعة الاحفاد والمعلميين 02-08-15, 03:09 PM, حسين سعد
  • البرنامج الانتخابي للمرشح المستقل لرئاسة الجمهورية انتخابات أبريل 2015 الأستاذ/علم الهدى أحمد عثمان 02-05-15, 05:39 PM, اخبار سودانيزاونلاين
  • أخلاء فريق منظمة الغذاء العالمىand#8236; ‎بمبادرة من أتحد نساء السودان الجديد ‎بمعسكر أيدا للاجئيين 02-02-15, 00:10 AM, الحركه الشعبيه لتحرير السودان شمال
  • في ذمة الله السيد السفير ابو بكر عثمان محمد خير 02-01-15, 05:30 AM, الفاضل إحيمر
  • عرمان: داعش حكمت السودان ربع قرن ومطالبنا ستتحقق بالنقاط أو الضربة القاضية 01-28-15, 02:25 PM, خالد الأعيسر
  • بورتسودان تبكي ابنائها ضحايا الصيف الحاسم 01-26-15, 02:32 PM, اخبار سودانيزاونلاين
  • بيان هام رقم (18) من القائد إسماعيل خميس جلاب اورسمي حاكم ولاية جنوب كردفان / جبال النوبة الأسبق 01-23-15, 01:08 AM, اللواء اسماعيل خميس جلاب
  • التقرير الأسبوعي نداء السودان.. بداية لإنفاذ خارطة الطريق وتوحيد قوى التغيير 12-07-14, 03:05 PM, اخبار سودانيزاونلاين
  • ابراهيم الأمين الأمين:مايحدث فى اديس ابابا الآن هو تنفيذ ماتبقى من كارثة نيفاشا 12-02-14, 02:39 PM, منى البشير
  • التقرير الأسبوعي معارك الحكومة مع اليوناميد وقوى إعلان باريس 11-27-14, 03:39 PM, تقارير سودانيزاونلاين
  • نشطاء حقوق الإنسان السودانيين بالنرويج يسلمون مذكرة للبرلمان والخارجية النرويجيين والعفو الدولية 11-26-14, 04:59 AM, اخبار سودانيزاونلاين
  • السودان.. البحث عن السلام في مسارات متعددة 11-23-14, 03:49 PM, تقارير سودانيزاونلاين
  • بيان عاجل من المكتب القيادي لمؤتمر البجا الي الرفاق في الجبهة الثورية 11-17-14, 02:21 PM, مؤتمر البجا
  • بيان هام سفير السودان بالقاهرة..إنكار الحقائق أم التغطية على جرائم الإغتصاب 11-11-14, 03:41 PM, بيانات سودانيزاونلاين
  • اللاجئين السودانيين في الاردن يعتصمون ويناشدون ! 11-11-14, 02:26 PM, احمد عبدالرحمن ويتشي
  • تضامن دارفور بالمملكة المتحدة و ايرلندا الشمالية بيان حول جريمة الإغتصاب الجماعي بشمال دارفور 11-09-14, 03:19 PM, تضامن دارفور بالمملكة المتحدة و ايرلندا
  • تصريح الناطقة الرسمية السابقة بإسم بعثة اليوناميد د. عائشة البصري حول نتائج تحقيق فريق مراجعة إدعاء 11-02-14, 01:46 AM, بيانات سودانيزاونلاين
  • موقفه من ترشيح البشير أثار استفهامات حائرة الشيخ عبد الحي يوسف خروج المحارب السلفي من طابور البي 10-27-14, 09:03 PM, الهادي محمد الأمين
  • معارضون: ترشح البشير للرئاسة يدخل السودان إلى نفق مظلم 10-27-14, 08:59 PM, اخبار سودانيزاونلاين
  • مناوي : مستعدون للدفاع عن شعبنا من اعتداءات المؤتمر الوطني وسنعطيه درساً جديداً في ميادين القتال 10-14-14, 02:56 PM, جريدة الشرق الأوسط
  • بالصور : الجنجويد يضربون جنرالاً بالجيش السوداني .!! 10-12-14, 05:15 PM, صلاح سليمان جاموس
  • نص المذكرة التي قدمتها حركة التغيير الان في الاجتماع مع مبعوث الاتحاد الأفريقي ثامبو أمبيكي 08-21-14, 07:03 PM, حركة التغيير الان
  • تقرير حول زيارة القائد/ مني أركو مناوي إلي جنيف – سويسرا، أغسطس 2014م 08-17-14, 10:09 PM, عبد العزيز عثمان سام
  • النظام الإسلامي السوداني: صعود وسقوط "المشروع الحضاري" 07-15-14, 08:47 PM, Sudan Democracy First Group
  • اللواء جقود مكوار: مستعدين للصيف القادم والجيش الشعبي وُجِد ليبقي 07-10-14, 09:29 PM, اخبار سودانيزاونلاين
  • اللواء عزت كوكو: الجيش السوداني يقف عقبة في طريق التحول والتغيير 07-07-14, 01:52 PM, الحركه الشعبيه لتحرير السودان شمال
  • المواطنون في جبال النوبة: الجيش السوداني يقصفنا باسلحة روسية وايرانية وصينية 06-14-14, 03:33 AM, اخبار سودانيزاونلاين
  • المعارضة: التصعيد العسكري لن يحل أزمات بلادنا 05-31-14, 03:22 PM, حسين سعد
  • رئيس حركة «العدل» السودانية المعارضة: الهجوم على أم درمان قابل للتكرار ... 05-28-14, 07:05 AM, جريدة الشرق الأوسط
  • حوار مثير مع وزير الإعلام بعد تصريح قفلنا الصيحة وحنقفل غيرها 05-26-14, 10:40 AM, فتح الرحمن شبارقة
  • نائب رئيس حركة العدل والمساواة استشهاد الدكتور خليل ابراهيم ضاعف من مسئولياتنا لتحقيق الحلم الكبير 05-16-14, 01:30 PM, هويدا عوض الله
  • الصراع وإراقة الدماء من أجل الذهب في السودان -الجزء الثالث 05-16-14, 01:20 PM, عبدالمنعم مكي
  • مناوي لـ«العرب» قوات الدعم السريع تقتل وتحرق القرى وتغتصب النساء في دارفور 05-14-14, 08:50 PM, اخبار سودانيزاونلاين
  • توضيح من المكتب الخاص للإمام الصادق المهدي الي رئيس تحرير صحيفة الراكوبة 05-13-14, 02:09 PM, اخبار سودانيزاونلاين
  • هل تنجح ؟؟ جولة المفاوضات الخامسة بين ضغوط المجتمع الدولى والصيف الحاسم: 04-22-14, 07:11 PM, منى البشير
  • الجيش السوداني يحرر 7500 مواطن من قوات المتمردين 04-22-14, 02:18 PM, جريدة السودانى
  • مندوب السودان: لا اتجاه لعقد جلسة خاصة عن الأوضاع في دارفور بمجلس الأمن 04-14-14, 02:08 PM, جريدة السودانى
  • مناوي : يتهم قوات حفظ السلام بالتغاضي عن أعمال عنف جديدة 04-12-14, 03:43 PM, حركة تحرير السودان قيادة مناوي
  • الجيش السوداني ينفي اتفاقه مع نظيره الإثيوبي بغرض حماية «سد النهضة» 04-09-14, 04:35 PM, جريدة الشرق الأوسط
  • نداء عاجل بخصوص الوضع في دارفور 03-27-14, 06:15 PM, حركة التغيير الان
  • البشير رفض عرضا من ديبي للتوسط مع الزعيم القبلي موسى هلال 03-21-14, 05:46 AM, جريدة الشرق الأوسط
  • مناوي : مشروع جماعة الاخوان المسلمين في السودان قد فشل تماماً في حل القضايا السودانية خلال فترة حكم 03-08-14, 11:52 PM, حركة تحرير السودان قيادة مناوي
  • تصاعد اعمال العنف في اقليم دارفور ومقتل اكثر من (11 ) مواطناً وحرق قرى بواسطة مليشيا تابعة للحكومة 03-04-14, 03:16 PM, اخبار سودانيزاونلاين
  • جبهة السودان المتحدة :حكومة الإنقاذ تُشعِل الحُروب و لا تحترم إلا من لا يحترمها 03-01-14, 03:44 PM, بيانات سودانيزاونلاين
  • في ندوة جماهيرية كبري بمصراْبناء جبال النوبة يقولون لإزدهار جمعة : نحن مع الحل الشامل 02-26-14, 03:47 PM, اخبار سودانيزاونلاين
  • حركة العدل والمساواة تنفي اتهامات بالقتال مع جيش سلفا كير قرب بانتيو 01-12-14, 06:33 PM, جريدة الشرق الأوسط
  • مناوى : لا نريد الاستغناء عن قوى الاجماع مهما كانت الامور وقوى الاجماع لا يمكن ان تتجرأ وتستغني عن 12-07-13, 08:58 PM, اخبار سودانيزاونلاين
  • الجيش السوداني يقصف بالمدنين في اطار الحملة التي اطلقها البشير للقضاء علي الجبهة الثوريى 12-04-13, 11:30 PM, اخبار سودانيزاونلاين
  • الجبهة الثورية : تدمر معسكراً للجيش السوداني بجنوب كردفان 12-03-13, 05:46 AM, اخبار سودانيزاونلاين
  • مرتزقه وماجورين من دول الجوار لممارسة الابادة الجماعيه فى جبال النوبه/إسماعيل خميس جلاب 12-01-13, 05:45 AM, بيانات سودانيزاونلاين
  • جنرال حقار الصافي سليمان: سنقوم بمسئولياتنا نحو الشعب الجبهة الثورية ترفع درجة تحركاتها للزحف نحو 11-24-13, 08:38 PM, اخبار سودانيزاونلاين
  • الحكومة السودانية تبدي استعدادها للتفاوض الفوري مع متمردي الجبهة الثورية 11-15-13, 06:25 AM, جريدة الشرق الأوسط
  • حول الي المحاكمة الصحفي خالد احمد يواجة تهما قد تصل عقوبتها للسجن 11 عاما 10-29-13, 03:50 PM, اخبار سودانيزاونلاين
  • رئيس الجبهة الثورية : حالة الانهيار ليست على الاقتصاد لوحده بل ان الدولة السودانية كلها منهارة ووصل 10-07-13, 04:29 PM, اخبار سودانيزاونلاين
  • بيان رقم (1) من تحالف الشعب السوداني بالخارج 09-29-13, 06:15 PM, بيانات سودانيزاونلاين