جهاز الأمن يداهم المرصد السوداني لحقوق الإنسان ويقوم بتفتيش مقره ويستولى على أجهزة ومستندات

جهاز الأمن يداهم المرصد السوداني لحقوق الإنسان ويقوم بتفتيش مقره ويستولى على أجهزة ومستندات


21-12-2014, 06:37 PM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=30&msg=1419187021&rn=0


Post: #1
Title: جهاز الأمن يداهم المرصد السوداني لحقوق الإنسان ويقوم بتفتيش مقره ويستولى على أجهزة ومستندات
Author: اخبار سودانيزاونلاين
Date: 21-12-2014, 06:37 PM



الخرطوم 21 ديسمبر 2014
قامت مجموعة من جهاز الأمن والمخابرات تتكون من حوالي 7 أشخاص، بمداهمة مقر المرصد السوداني لحقوق الإنسان بالخرطوم 2، في الساعة 12 منتصف نهار اليوم 21 ديسمبر 2014. وقد أجبر أفراد الجهاز العاملين على التوقف عن العمل لساعتين هي الوقت الذي أنفقوه في تفتيش كل ركن في مقر المرصد، كما أجبروا المشاركين في ورشة تدريبية حول الاستعراض الدوري الشامل، كانت تنعقد في مقر المرصد، على فض الورشة فوراً؛ واعتقلوا أحد المشاركين في الورشة هو الصحفي محمد الفاتح همة الشهير (بمحمد نيالا) بدون إبداء أسباب. محمد صحفي بجريدة الميدان وعضو سكرتارية الكيان المستقل "شبكة الصحفيين السودانيين". وقد استولى أعضاء جهاز الأمن على 4 أجهزة لاب توب من بينها أجهزة هي ملكية خاصة، وجهازي كمبيوتر مكتبي، إضافة إلى كميات كبيرة من الوثائق والمستندات الخاصة بأنشطة المرصد.
يأتي الاعتداء على المرصد السوداني لحقوق الإنسان، في سياق حملة متصاعدة على منظمات المجتمع المدني في أنحاء مختلفة من البلاد شملت المداهمة، والإغلاق، ورفض تجديد التسجيل، واستدعاء المسئولين فيها، وإيقاف النشاطات، ومراقبة المقرات ومضايقة المترددين عليها، والحظر من السفر. كما يأتي هذا الاعتداء بعد أقل من أسبوعين على اعتقال عضوي المرصد المحاميين البارزين، الدكتور أمين مكي مدني، والأستاذ فاروق أبوعيسى، على خلفية توقيعهما على "نداء السودان".
يرفض المرصد هذا الإعتداء الأمني، ويعتبره مخالف لدستور السودان وقوانينه والتزامات السودان الدولية، التي تكفل لمنظمات المجتمع المدني حرية العمل المستقل. ونذكّر حكومة السودان بواجبها في حماية العمل المدني المستقل وليس تهديد استقراره عبر أشكال الانتهاكات المتعددة التي أشرنا إليها. يؤكد المرصد مرة أخرى، على مطالبته بإطلاق سراح عضويه الدكتور أمين مكي مدني والأستاذ فاروق أبو عيسى، وكذلك الناشط السياسي الدكتور فرح عقار والأستاذ محمد الدود وكافة المعتقلين السياسيين.
يطالب المرصد السلطات بإطلاق سراح الأستاذ محمد الفاتح (نيالا) الذي اعتقل أثناء مشاركته في ورشة تدريبية في مقر المرصد، كما نطالب بإعادة ممتلكات المرصد ووثائقه المصادرة بغير وجه حق. وسنظل نتابع هذا الملف ونشرك الرأي العام في تطوراته أولاً بأول.

لمزيد من المعلومات يمكنكم الإتصال على العنوان:
mailto:[email protected]@gmail.com