ازمة حادة في الخبز تفجر إحتجاجات بحلفا الجديدة شرقي السودان

ازمة حادة في الخبز تفجر إحتجاجات بحلفا الجديدة شرقي السودان


09-11-2014, 02:29 PM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=30&msg=1415543356&rn=0


Post: #1
Title: ازمة حادة في الخبز تفجر إحتجاجات بحلفا الجديدة شرقي السودان
Author: اخبار سودانيزاونلاين
Date: 09-11-2014, 02:29 PM

08 نوفمبر 2014
الخرطوم- الطريق
توقفت اليوم السبت، عشرات المخابز عن انتاج الخبز بمدينة حلفا الجديدة شرقي السودان، على خلفية ازمة حادة في الدقيق تعاني منها المدينة منذ يام. وتجمع العشرات من المواطنين امام مكتب معتمد حلفا الجديدة بولاية كسلا احتجاجا على استمرار الازمة التى دخلت يومها الرابع.
وندد المواطنون الذين تجمعوا اليوم السبت أمام مكتب المعتمد، بمبنى محلية حلفا الجديدة بشح الدقيق. وفشل المواطنين في مقابلة المعتمد لعرض القضية التي تسببت في تعطيل المخابز بقرى الاسكان واحياء المدينة والسوق العام.
وقال، محمد احمد عبد الجبار، وهو احد المحتجين، لـ(الطريق) “السلطات اخطرت وكلاء شركات الغلال بعدم صرف الكميات المتوفرة”
وتوقع عبد الجبار، عدم إنفراج الازمة في القريب العاجل بسبب تقاعس الحكومة المحلية واضاف ” المعتمد لن يجد حلا لانه مشغول بالبقاء في منصبه أكثر من حل الازمات التي تواجه المدينة”.
وقال متعاملون في توزيع الدقيق أن المنطقة تعاني من شح الدقيق لأكثر من 3 ايام بسبب تقلص الكميات الى 50% دون معرفة الاسباب التي ادت الى ذلك.
وتوقفت المخابز بسوق المدينة الكبير، وعدد من الاخياء عن انتاج الخبز على خلفية ازمة الدقيق وعادت صفوف الخبز من جديد الى البلدة التي تعاني من تدهور الخدمات الاساسية.
وقال مواطن بحي دبروسة ” فوجئنا بصفوف الخبز من جديد ..واصطف المواطنين لساعات لشراء الخبز “.
وواجهت ولاية البحر الاحمر شرقي السودان، ازمة حادة في الدقيق الايام الماضية اضطرت حكومة الولاية لفرض عقوبات على كل من يقوم بنقل دقيق إلى خارج الولاية دون الحصول على تصديق مكتوب من لجنة الأمن.
وتصل العقوبات إلى مصادرة وسيلة النقل والغرامة بما لا يقل عن (10) الف جنيه سوداني وفى حالة عدم الدفع السجن لمدة لاتقل عن ثلاثة أشهر.
وشهدت مدينة بورتسودان أزمة خبز اجبرت معظم المخابز إلى إغلاق أبوابها فى قطاعات المدينة الثلاثة الأوسط والشرقى والجنوبى. وقال عدد من أصحاب المخابز لـ (الطريق) إن الشركات التى تقوم بتوزيع الدقيق قد قلصت الحصص التى كانت تمنحها لهم لأقل من 50%.
واتهم نائب في البرلمان السوداني، الاسبوع الماضي، جهات – لم يسمها- بتهريب الدقيق لدول الجوار والعمل على زعزعة الاوضاع الاقتصادية بالبلاد لاجل اضعاف الحكومة.
واقر عضو لجنة العمل والمظالم بالبرلمان، صالح مندر، بأزمة في سلعة الدقيق بولاية البحر الاحمر، واتهم بندر تجار السلعة بافتعال الازمة، في وقت توقع انفراجها قريبا.
وقال مندر :”هناك ازمة ايضا في آليات توزيع سلعة القمح المدعومة من الحكومة”. واضاف” مطلوب ايجاد آليات مشتركة لضبط توزيع الكميات في كل ولايات السودان تفادياً لحدوث تلك الازمات في المستقبل”.
الخرطوم- الطريق