الخارجية السودانية تحظر صحفية من ممارسة مهامها في تغطية أخبار الوزارة

الخارجية السودانية تحظر صحفية من ممارسة مهامها في تغطية أخبار الوزارة


03-11-2014, 04:51 AM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=30&msg=1414990282&rn=0


Post: #1
Title: الخارجية السودانية تحظر صحفية من ممارسة مهامها في تغطية أخبار الوزارة
Author: بيانات سودانيزاونلاين
Date: 03-11-2014, 04:51 AM

القاهرة 2 نوفمبر 2014

بيان هام


يستنكر التحالف العربي من أجل السودان والشبكة العربية لإعلام الأزمات توجيهات وكيل وزارة الخارجية عبدالله الأزرق، بحظر الصحفية بصحيفة السوداني سوسن محجوب من دخول الوزارة، بسبب نشرها لخبر منقول عن مصادر من الوزارة، مفاده أن الخارجية استدعت قنصل السودان بالإسكندرية على خلفية إتهامه بتجاوزات مالية.
وقال رئيس تحرير الصحيفة عبر زاويته اليومية أنه تلقى اتصالاً هاتفياً "يحمل نبرة تهديد" من المتحدث الرسمي بأسم الخارجية السفير يوسف الكردفاني، أبلغه فيها أنه هو ووكيل الوزارة قررا إيقاف مندوبة الصحيفة من دخول الوزارة وتغطية أخبارها.
ولم تنفي الخارجية الخبر لكونه مؤكد ومن مصدر موثوق من داخل الوزارة، لكنها حاولت أن تعالج الخطأ بخطأ أكبر بمنع الصحفية من القيام بواجبها المهني في نقل المعلومات وبالتأكيد بعد أن فشلت في التعرف على هذا المصدر.
إن الخارجية السودانية بمنعها للصحفية من دخول الوزارة تكون قد إرتكبت خطأين جسيمين، بإنتهاكها للمواثيق الدولية والقوانين المحلية والأعراف والتقاليد وأساءت للدبلوماسية، بأن صادرت حق الصحفية الذي كفله لها الدستور بالوصول للمعلومة وتمليك الحقائق للمواطن، كما إنها بتكتمها على قضية فساد خطيرة تجاوزت الأعراف الإدارية، فالقرار الأول في القضية ليس منع الصحفية من ممارسة واجبها كما وجه الوكيل، بل الإعلان عن إجراء تحقيق في مزاعم فساد، فقد وضعت هذه الحادثة المسؤولين بالخارجية أمام إختبار أخلاقي وقانوني ولم يبقى أمامها إلا الكشف عن الحقائق للمواطن، وعدم التستر والتكتم وحماية موظفيها من المساءلة وألا كبير على القانون.
إنّ الصحافة كسلطة رابعة من حقها التنقيب والتحقيق ثم الكشف عن الفساد، كما أن القانون كفل للصحفي حقه في عدم الكشف عن مصادره حتى أمام القاضي.
إن التحالف العربي من أجل السودان والشبكة العربية لأعلام الأزمات إذ يعبران عن تضامنهما مع الصحفية سوسن محجوب، يطالبان الوزارة بأن تتعامل بدبلوماسية في أن تعترف بالخطأ الذي إرتكبته ومن ثم الإعتذار للصحفية التي تعاملت في حدود المسؤولية وما يمليه عليها ضميرها المهني.

--
تأسس التحالف في مايو 2008 , وبات يضم أكثر من 130 منظمة من منظمات المجتمع المدني العربي في 19 دولة عربية تناصر حماية ومساعدة من يعانون من أثار النزاع في شتى أنحاء السودان، وتسعى لتحقيق السلام لهم
Wadah Tabir
Coordinator - Arab Coalition for Sudan
Yassen Ragheb St.. from Gamal El Din Kassem, 8th district,, behind El Serag Mall, building No. 2, 1th floor, flat No. 3