طالبات دارفور : تعرضنا للضرب والإبتزاز والتحرش والإعتقال

طالبات دارفور : تعرضنا للضرب والإبتزاز والتحرش والإعتقال


14-10-2014, 02:48 PM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=30&msg=1413298089&rn=0


Post: #1
Title: طالبات دارفور : تعرضنا للضرب والإبتزاز والتحرش والإعتقال
Author: جريدة الميدان
Date: 14-10-2014, 02:48 PM

http://www.midan.net/almidan/wp-content/uploads/2014/10/barax.jpgbarax


الخرطوم/الميدان

إستنكرت أحزاب ومنظمات عملية الإخلاء القسري لطالبات جامعة الخرطومandnbsp; من داخلية البركسandnbsp; ثاني أيام عيد الأضحي واعتبرته إمتداداً and#65275;نتهاكات النظام الممنهجة في البلاد لاسيما مناطق الحرب،كما استنكرت التعذيب والإعتقال الذي طال الكثير منهن ، وجددت المطالبة andnbsp;باطلاق سراحandnbsp; المعتقلات.

وأكدت لجنة التضامن في تصريح صحفي لها تلقت الميدان نسخة منه تضامنها التام مع الطالبات ووصفت عمليات الإخلاء القسري بانها امتداد and#65275;نتهاكات النظام الممنهجة في البلاد لاسيما مناطق الحرب، (دارفور-جبال النوبة- النيل الأزرق) التي تقصف وتحرق قراها ووديانها وتغتصب نساؤها.واستنكرت اللجنة حرمان الطالبات من أخذ ممتلكاتهن وتعرضهن and#65275;نتهاكات واسعة شملت (ضربهن ا في أماكن حساسة، وجرجرتهن، والتحرش الجنسي بهن، بل وتعرض بعضهن لوسائل ابتزاز قذرة حيث عرين من ملابسهن وتم تصويرهن وتهديدهن بتلك الصور، إضافة للتحرش اللفظي بألفاظ بذيئة وعنصرية، وغير ذلك من وسائل العنف ضد النساء). وفي ذات السياق أدانت هيئة محامي دارفور ما حدث للطالبات ، وطالبت الهيئة بإجراء تحقيق فوري حول الحادثة. وقال رئيس اللجنة السودانية للتضامن المهندس صديق يوسف في حديثه مع الميدان أمس إن ماحدث لطالبات دارفور مدان باقوي العبارات وتابع (نحمل السلطة الانتقالية لدارفور التي يترأسها التجاني سيسي ماحدث للطالبات من ضرب وتحرش واعتقال) وردد (السلطة الانتقالية تنصلت عن التزاماتها تجاه طلاب دارفور الذي يعيشون أوضاعا قاسية وطرد بسبب الرسوم وغيرها من الانتهاكات .وطالب يوسف باطلاق سراح المعتقلات فوراً وتشكيل لجنة للتحقيق في القضية وايجاد معالجات عاجلة خاصة بالسكن والاعاشة للطالبات. ومن جهتها أكدت مبادرة لا لقهر النساءandnbsp; تحريك اجراءات قانونية تمهيداً لمقاضاة الصندوق القومي لرعاية الطلاب ومخاطبة مدراء الجامعات بتداعيات الأزمة عبر مذكرة لا تستثني كافة الجهات المسؤولة عن معالجة قضية الإيواء.

وفي إفاداتandnbsp; للميدان قالت طالبات أنهن أسئن بعبارات عنصرية من القوات التي اقتحمت الداخلية، وأن ثلاثة من المفرج عنهن بعد الإعتقال في حالة خطيرة، وأن هنالك 28 طالبة قيد الإعتقال، وأكدن أنهن تعرضن للتحرش اللفظي والجسدي.