بعد وطأة (10) أيام من الإعتقال التعسُّفي... إطلاق سراح الصحفي بـ (اليوم التالي) عبد الرحمن العاجب

بعد وطأة (10) أيام من الإعتقال التعسُّفي... إطلاق سراح الصحفي بـ (اليوم التالي) عبد الرحمن العاجب


02-10-2014, 04:08 PM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=30&msg=1412266108&rn=0


Post: #1
Title: بعد وطأة (10) أيام من الإعتقال التعسُّفي... إطلاق سراح الصحفي بـ (اليوم التالي) عبد الرحمن العاجب
Author: صحفيون لحقوق الإنسان (جهر)
Date: 02-10-2014, 04:08 PM



أطلق جهاز الأمن مساء (الأربعاء 1 أكتوير 2014) سراح الصحفي بصحيفة (اليوم التالي) عبد الرحمن العاجب بعد إعتقاله، ومواطنين آخرين، من جوار ملعب كمبوني، بوسط الخرطوم في السابعة من مساء (الإثنين 22 سبتمبر 2014).



كما أطلق جهاز الأمن مساء (الأربعاء 1 أكتوير 2014) سراح المُصوِّر الصحفي السابق بصحيفة (الحُرّة) عيسى الزين.



وفي إطار الخطة الأمنية التي تديرها الأجهزة الأمنية ضد إعتقال العاجب، أعلن إتحاد الصحفيين عبر بيان أصدره يوم(30 سبتمبر 2014): (..وتوفرت لدى الاتحاد معلومات حول أسباب الاعتقال التي وضح انها لا علاقة لها بالنشر أو بمهنته الصحفية...).



وجاء بيان الإتحاد قبل يوم من إطلاق سراح العاجب، وبالتنسيق، وبالتزامن مع حديث الضابط، والمسؤول الأمني بقسم الإعلام:(محمد حامد تبيدي) الذي قال: ( "...يا حضرات أعتقد أنه من الواجب أن نقول بلسان واحد إن الصحفي اذا ما مارس نشاطاً لا علاقة له بمهنته المقدّسة ، نشاطاً يُحرّمه ويُجرّمه القانون ، أو فيه شبهة تستحق الحجز والتحقيق، فإن عليه أن يتحمل وحده مسؤولية فعله ونشاطه ...ما علمته أن الأخ عبد الرحمن العاجب وهو من أبناء العرب المعاليا بدارفور، رُصد وهو يشارك بنحو أو آخر في نشاط غير مصرح به ، ومعه مجموعة من الناشطين والناشطات، لا يزالون جميعهم رهن التحقيق الأمني، ولم يُوقف أيّاً منهم صدفة أو مصادفة. وننتظر نتائج التحقيق المتوقعة غداً إن شاء الله تعالى"...).



ويفضح بيان الإتحاد الخطة الأمنية التي تُحاول الأجهزة الأمنية تُسويقها، وإشاعتها، ضد المُعتقلين، كما يؤكِّد على علاقة الصلة الوثيقة بين الأجهزة الأمنية، و(إتحاد الصحفيين) المُناط به لعب دور المُدافع عن الصحفيين، وليس السادن لأجهزة الدولة الباطشة.



وصادر جهاز الأمن عدد (الإثنين 29 سبتمبر2014) من صحيفة (الأهرام اليوم) بعد الطباعة، دون إبداء أي أسباب.



(جهر) إذ ترفض مبدأ الإعتقال غير القانوني، تستنكر إعتقال العاجب، وما ترتَّب عليه من حرمانه من كافة حقوقه، ومنعه من ممارسة أنشطته، وترحب به حراً وسط القيود المفروضة على حرية النشر والتعبير والتنظيم، وتثمِّن وتدعم أنشطته، الإجتماعية، والمهنية في سبيل تحقيق الديمقراطية، وإعادة بناء مجتمع صحفي حُر، ووطن ديمقراطي يُعبِّر عن الجميع.

تناشد (جهر) كافة المهتمِّين/آت (الأفراد/ الجماعات/ المؤسسات) بقضايا رصد وتوثيق الإنتهاكات بالتواصل مع (جهر) عبر مختلف الطرق المُتاحة، والبريد الإليكتروني لـ (جهر) : mailto:([email protected]([email protected])



صحفيون لحقوق الإنسان (جهر)

(الخميس 2 أكتوبر 2014)